-
فَطْسُ
- ـ فَطْسُ : حَبُّ الآسِ ،
ـ فَطْسَةُ : واحدتُهُ ، وجِلْدُ غيرِ الذَّكِيِّ ، وخَرَزَةٌ لهم للتَّأخِيذِ ، يَقُلْنَ : أخَذْتُهُ بالفَطْسَةِ بالثُّؤَباءِ والعَطْسَةِ ،
ـ فَطَسُ : تَطامُنُ قَصَبَةِ الأنْفِ وانْتِشارُها ، أو انْفِراشُ الأنْفِ في الوجْهِ ، فَطِسَ ، والنَّعْتُ : أفْطَسُ وفَطْساءُ ، والاسمُ : الفَطَسَةُ .
ـ فَطَسَ يَفْطِسُ فُطوساً : ماتَ .
ـ فِطِّيْسُ : المِطْرَقَةُ العظيمةُ ، أو رومِيَّةٌ ، أو سُرْيانِيَّةٌ ،
ـ فِطِّيْسَةُ : أنْفُ الخِنزيرِ ، كالفِنْطِيسَةِ ، أو أنْفُهُ وما والاهُ ، وشَفَةُ الإِنسانِ ، ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ ، وخَراطِيمُ السِّباعِ .
ـ فَطَسَهُ بالكلمةِ يَفْطِسُهُ : قالها في وجهِهِ ، كفَطَّسَهُ ،
ـ فَطَسَ الحديدَ : عَرَّضَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَطَمَهُ
- ـ فَطَمَهُ يَفْطِمُه : قَطَعَهُ ،
ـ فَطَمَ الصَّبِيَّ : فَصَلَهُ عن الرَّضاعِ ، فهو مَفْطومٌ وفَطيمٌ , ج : فُطُمٌ ، والاسْمُ : فِطامٌ .
ـ ناقَةٌ فاطِمٌ : بَلَغَ حُوارُها سَنَةً .
ـ أفْطَمَ السَّخْلَةُ : حانَ أن تُفْطَمَ ، فإِذا فُطِمَتْ ، فهي فاطمٌ ومَفْطومَةٌ وفَطِيمٌ .
ـ فاطِمَةُ : عِشرونَ صَحابِيَّةً .
ـ الفَوَاطِمُ التي في الحَديثِ : فاطِمَةُ الزَّهْراءُ ، وبِنْتُ أَسَدٍ ، أُمُّ عَلِيٍّ ، وبِنْتُ حَمْزَةَ ، أو الثالثَةُ بِنْتُ عُتْبَةَ ابنِ رَبيعَةَ .
ـ الفَواطِم اللاتي ولَدْنَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم : قُرَشِيَّةٌ ، وقَيْسِيَّتانِ ، ويَمانِيَّتانِ ، وأزدِيَّةٌ ، وخُزاعِيَّةٌ .
ـ انْفَطَمَ عنه : انتهى .
ـ تَفاطَموا : لهِجَ بَهْمُهُم بأُمَّهاتِها بعدَ الفِطامِ .
ـ فُطَيْمَةُ : موضع ، وأعْرابِيَّةٌ لها حَديثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَطَزَ
- ـ فَطَزَ يَفْطِزُ : ماتَ ، أو لُغَةٌ في فَطَسَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَطْرُ
- ـ فَطْرُ : الشَّقُّ ج : فُطُورٌ ،
ـ فُطْرُ وفُطُرُ : ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ ،
ـ فِطْرُ وفُطْرُ : العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ .
ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ : شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ ،
ـ فَطَرَ الناقَةَ : حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ ،
ـ فَطَرَ العَجينَ : اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ ، ولم يُخَمِّرْهُ ،
ـ فَطَرَ الجِلْدَ : لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ ، كأَفْطَرَهُ ،
ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً : طَلَعَ ،
ـ فَطَرَ اللّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُم ، وبَرَأهُم ،
ـ فَطَرَ الأمرَ : ابْتَدَأهُ ، وأنْشَأه ،
ـ فَطَرَ الصائِمُ : أكَلَ وشَربَ ، كأَفْطَرَ .
ـ فَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه ورجلٌ فِطْرٌ ، للواحدِ والجميعِ ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ .
ـ فَطُوْرُ : ما يُفْطَرُ عليه ، كالفَطُورِيِّ .
ـ فَطيرُ : كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ .
ـ أطْعَمَهُ فَطْرَى : فَطيراً ، والداهيةُ .
ـ فُطَيْرُ : تابعيٌّ ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ .
ـ فِطْرَةُ : صَدَقَةُ الفِطْرِ ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ ، والدِّين .
ـ سَيْفٌ فُطارٌ : فيه تَشَقُّقٌ ، ولا يَقْطَعُ .
ـ فُطاريُّ : الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ .
ـ أَفاطيرُ : جمعُ أفْطُورٍ ، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ .
ـ تَفاطيرُ : جمعُ نُفْطُورَةٍ ، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ .
ـ أفْطَرَ الصائمُ : حانَ له أن يُفْطِرَ ، ودَخَلَ في وقْتِهِ .
ـ ذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً : شاةً يومَ الفِطْرِ .
ـ قولُ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، وقد سُئِلَ عن المَذْي : ‘‘ هو الفَطْرُ ’‘، قيلَ : شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ ، ورَواهُ النَّضْرُ ، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فطا
- فطا - يفطو ، فطوا
1 - فطا الدابة : ساقها بشدة . 2 - فطا الشيء : ضربه بيده وكسره .
المعجم: الرائد
-
فَطَم
- فطم - يفطم ، فطما
1 - فطم الرضيع : قطعه عن الرضاع . 2 - فطم الحبل : قطعه . 3 - فطمه عن عادته : قطعه عنه ا .
المعجم: الرائد
-
أفطمَ
- أفطمَ يُفطِم ، إفطامًا ، فهو مُفْطِمُ :-
• أفطم الرَّضيعُ دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم ، أي تنقطع عنه الرَّضاعة :- بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطس
- فطس - يفطس ، فطسا
1 - فطسه بالكلمة : واجهه بها . 2 - فطس الحديد : عرضه بطرقه .
المعجم: الرائد
-
فطَّنَ
- فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن :-
• فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة .
• فطَّنه بالأمر / فطَّنه للأمر : نبّهه إليه ؛ بيّنه له ، فهَّمه إيّاه :- فطَّنتني إلى حقيقة الأمر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطِسَ
- فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أفطسُ :-
• فطِسَ الولدُ
1 - انخفضت قصبة أنفه وانتشرت .
2 - فطَس ، مات .
3 - فطَس ، انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَطَس
- فطس - يفطس ، فطوسا وفطسا
1 - مات
المعجم: الرائد
-
فطَسَ
- فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس :-
• فطَس الرجلُ
1 - مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا :- فطَس بعد ما عانى الكثيرَ من الهَمِّ والقلق .
2 - انقطع نَفَسه ؛ لم يستطع استنشاق الهواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطَّسَ
- فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس :-
• فطَّس فلانًا أماته ؛ منع عنه استنشاق الهواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطَمَ
- فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم :-
• فطَمته أمُّه قطعت عنه الرَّضاعة :- فَطَمت الأمُّ رضيعها ، - فطمته قبل أن يبلغ عامين ، - إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا .
• فطَمته عن عادته : قطعته عنها :- مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطُن
- فطن - يفطن ، فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية
1 - فطن : للأمر أو إليه أو به : علمه وفهمه . 2 - فطن : كان ذا فطنة .
المعجم: الرائد
-
فطَنَ
- فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون :-
• فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :- فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير .
• فطَنت للشَّيء : فهمته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطُنَ
- فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه :-
• فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له .
• فطُن إلى الأمر / فطُن بالأمر / فطُن للأمر : أدركه ، فهمه وحذق فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطِنَ
- فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه :-
• فطِن المرءُ صار ذا فطِنة ؛ صار حاذقًا ماهرًا ، أدرك وفهم :- من الفِطْنة أن تفعل كذا ، - قاضٍ فَطِنٌ ، - معلم فطين ، - الفَطِن تكفيه الإشارة .
• فطِن إلى الأمر / فطِن بالأمر / فطِن للأمر : أدركه ، تنبّه له بعد غفلة :- فطِن إلى خطورة الأمر ، - لم يَفْطَن له أحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فطن
- " الفِطْنَةُ : كالفهم .
والفِطْنَة : ضِدُّ الغَباوة .
ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر ، بالفتح ، يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً ، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية ، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة ، وقد فَطِنَ ، بالكسر ، فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً ، والجمع فُطْنٌ ، والأُنثى فَطِنَة ؛ قال القطامي : إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني ، طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر :، قالتْ ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا : هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ ، وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ : مُفَاعلة منه .
الليث : وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء ، قال : ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل .
وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً : فَهَّمَه .
وفي المثل : لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة ؛ القارةُ : أُنثى الذِّئَبةِ .
وفاطَنَةُ في الحديث : راجَعَه ؛ قال الراعي : إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ ، دونهن الجَوانِحُ
ويقال : فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة .
ويقال : ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
فطم
- " فَطَم العُودَ فَطْماً : قطعه .
وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً ، فهو فطيم : فصَلَه من الرضاع .
وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه : فصَلته عن رضاعها .
الجوهري : فِطام الصبي فِصاله عن أُمه ، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم ، وكذلك غير الصبي من المَراضِع ، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة .
وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم : فقال : ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة ، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى ، فلهذا لم تلحقه الهاء ، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر ؛
قال : وإن أَغارَ ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين : بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال : ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام ؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم .
قال ابن الأثير : وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية ، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر ، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم ، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء ، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض ، والاسم الفِطام ، وكل دابة تُفْطَم ؛ قال اللحياني : فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه ، فلم يَخُص من أي نوع هو ؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته ، وأُصل الفَطْم القطع .
وفَطَم الصبيَّ : فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها .
والفَطِيمة : الشاة إذا فُطِمت .
وأَفْطَمَت السَّخلة : حان أن تُفْطَم ؛ عن ابن الأعرابي ، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً ؛ عنه أيضاً ، قال : وذلك لشهرين من يوم ولادها .
وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا ، وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع .
ابن الأعرابي ، قال : إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت ، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله « بهمة سامع » كذا في الأصل على هذه الصورة ).
حتى يدنو فطامها ، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة ، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم ، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر .
والفاطم من الإبل : التي يُفْطَم ولدها عنها .
وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم ؛ قال الشاعر : مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ ، تَشْحَى ، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ ، شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ .
وفاطِمةُ : من أسماء النساء .
التهذيب : وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة .
وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم ؛ قال القتيبي : إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم وعليها ، زَوْجُ علي ، عليه السلام ، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب ، عليه السلام ، وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ ، قال : ولا أَعرف الثالثة ؛ قال ابن الأَثير : هي فاطمة بنت حمزة عمِّه ، سيد الشهداء ، رضي الله عنهما ؛ وقال الأزهري : الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة ، وكانت هاجرت وبايعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت ، قال ابن بري : والفواطم اللاتي وَلَدن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ .
وقيل للحسن والحسين : ابنا الفواطم ، فاطمةُ أُمهما ، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما ، وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأبيه .
وفَطَمْتُ الحبل : قَطَعْته .
وفُطَيْمةُ : موضع .
"
المعجم: لسان العرب
-
فطر
- " فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه : شقه .
وتَفَطَّرَ الشيءُ : تشقق .
والفَطْر : الشق ، وجمعه فُطُور .
وفي التنزيل العزيز : هل ترى من فُطُور ؛
وأَنشد ثعلب : شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هواكِ ، فَلِيمَ ، فالتَأَمَ الفُطُورُ وأَصل الفَطْر : الشق ؛ ومنه قوله تعالى : إذا السماء انْفَطَرَتْ ؛ أَي انشقت .
وفي الحديث : قام رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى تَفَطَّرَتْ قدماه أَي انشقتا .
يقال : تَفَطَّرَتْ بمعنى ؛، منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَنه يفتح فاه .
ابن سيده : تَفَطَّرَ الشيءُ وفَطَر وانْفَطَر .
وفي التنزيل العزيز : السماء مُنْفَطِر به ؛ ذكّر على النسب كما ، قالوا دجاجة مُعْضِلٌ .
وسيف فُطَار : فيه صدوع وشقوق ؛ قال عنترة : وسيفي كالعَقِيقَةِ ، وهو كِمْعِي ، سلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطارا ابن الأَعرابي : الفُطَارِيّ من الرجال الفَدْم الذي لا خير عنده ولا شر ، مأْخوذ من السيف الفُطارِ الذي لا يَقْطع .
وفَطَر نابُ البعير يَفْطُر فَطْراً : شَقّ وطلع ، فهو بعير فاطِر ؛ وقول هميان : آمُلُ أن يَحْمِلَني أَمِيري على عَلاةٍ لأْمَةِ الفُطُور يجوز أَن يكون الفُطُور فيه الشُّقوق أَي أَنها مُلْتَئِمةُ ما تباين من غيرها فلم يَلْتَئِم ، وقيل : معناه شديدة عند فُطورِ نابها موَثَّقة .
وفَطَر الناقة (* قوله « وفطر الناقة » من باب نصر وضرب ،.
عن الفراء .
وما سواه من باب نصر فقط أَفاده شرح القاموس ).
والشاة يَفْطِرُها فَطْراً : حلبها بأَطراف أَصابعه ، وقيل : هو أَن يحلبها كما تَعْقِد ثلاثين بالإِبهامين والسبابتين .
الجوهري : الفَطْر حلب الناقة بالسبابة والإِبهام ، والفُطْر : القليل من اللبن حين يُحْلب .
التهذيب : والفُطْر شيء قليل من اللبن يحلب ساعتئذٍ ؛ تقول : ما حلبنا إلا فُطْراً ؛ قال المرَّار : عاقرٌ لم يُحْتلب منها فُطُرْ أَبو عمرو : الفَطِيرُ اللبن ساعة يحلب .
والفَطْر : المَذْي ؛ شُبِّه بالفَطْر في الحلب .
يقال : فَطَرْتُ الناقة أَفْطُِرُها فَطْراً ، وهو الحلب بأَطراف الأَصابع .
ابن سيده : الفَطْر المذي ، شبه بالحَلْب لأَنه لا يكون إِلا بأَطراف الأَصابع فلا يخرج اللبن إِلا قليلاً ، وكذلك المذي يخرج قليلاً ، وليس المنيّ كذلك ؛ وقيل : الفَطْر مأْخوذ من تَفَطَّرَتْ قدماه دماً أَي سالَتا ، وقيل : سمي فَطْراً لأَنه شبّه بفَطْرِ ناب البعير لأَنه يقال : فَطَرَ نابُه طلع ، فشبّه طلوع هذا من الإِحْليلِ بطلوع ذلك .
وسئل عمر ، رضي الله عنه ، عن المذي فقال : ذلك الفَطْرُ ؛ كذا رواه أَبو عبيد بالفتح ، ورواه ابن شميل : ذلك الفُطْر ، بضم الفاء ؛ قال ابن الأََثير : يروى بالفتح والضم ، فالفتح من مصدر فَطَرَ نابُ البعير فَطْراً إذا شَقّ اللحم وطلع فشُبِّه به خروج المذي في قلته ، أَو هو مصدر فَطَرْتُ الناقة أَفْطُرُها إذا حلبتها بأَطراف الأَصابع ، وأَما الضم فهو اسم ما يظهر من اللبن على حَلَمة الضَّرْع .
وفَطَرَ نابُه إِذا بَزَل ؛ قال الشاعر : حتى نَهَى رائِضَه عن فَرِّهِ أَنيابُ عاسٍ شَاقِئٍ عن فَطْرِهِ وانْفَطر الثوب إِذا انشق ، وكذلك تَفَطَّر .
وتَفَطَّرَت الأَرض بالنبات إِذا تصدعت .
وفي حديث عبدالملك : كيف تحلبها مَصْراً أَم فَطْراً ؟ هو أَن تحلبها بإصبعين بطرف الإِبهام .
والفُطْر : ما تَفَطَّر من النبات ، والفُطْر أَيضاً : جنس من الكَمْءِ أَبيض عظام لأَن الأَرض تَنْفطر عنه ، واحدته فُطْرةٌ .
والفِطْرُ : العنب إِذا بدت رؤوسه لأَن القُضْبان تتَفَطَّر .
والتَّفاطِيرُ : أَول نبات الرَسْمِيّ ، ونظيره التَّعاشِيب والتَّعاجيب وتَباشيرُ الصبحِ ولا واحد لشيء من هذه الأَربعة .
والتَّفاطير والنَّفاطير : بُثَر تخرج في وجه الغلام والجارية ؛
قال : نَفاطيرُ الجنونِ بوجه سَلْمَى ، قديماً ، لا تفاطيرُ الشبابِ واحدتها نُفْطور .
وفَطَر أَصابعَه فَطْراً : غمزها .
وفَطَرَ الله الخلق يَفْطُرُهم : خلقهم وبدأَهم .
والفِطْرةُ : الابتداء والاختراع .
وفي التنزيل العزيز : الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ ؛ قال ابن عباس ، رضي الله عنهما : ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر فقال أَحدهما : أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها .
وذكر أَبو العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول : أَنا أَول من فَطَرَ هذا أَي ابتدأَه .
والفِطْرةُ ، بالكسر : الخِلْقة ؛ أَنشد ثعلب : هَوِّنْ عليكََ فقد نال الغِنَى رجلٌ ، في فِطْرةِ الكَلْب ، لا بالدِّينِ والحَسَب والفِطْرةُ : ما فَطَرَ الله عليه الخلقَ من المعرفة به .
وقد فَطَرهُ يَفْطُرُه ، بالضم ، فَطْراً أَي خلقه .
الفراء في قوله تعالى : فِطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ الناسَ عليها ، لا تبديل لخلق الله ؛ قال : نصبه على الفعل ، وقال أَبو الهيثم : الفِطْرةُ الخلقة التي يُخْلقُ عليها المولود في بطن أُمه ؛ قال وقوله تعالى : الذي فَطَرَني فإِنه سَيَهْدين ؛ أَي خلقني ؛ وكذلك قوله تعالى : وما لِيَ لا أَعبدُ الذي فَطَرَني .
قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ ؛ يعني الخِلْقة التي فُطِرَ عليها في الرحم من سعادةٍ أَو شقاوة ، فإِذا ولَدَهُ يهوديان هَوَّداه في حُكْم الدنيا ، أَو نصرانيان نَصَّرَاه في الحكم ، أَو مجوسيان مَجَّساه في الحُكم ، وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبويه حتى يُعَبِّر عنه لسانُه ، فإِن مات قبل بلوغه مات على ما سبق له من الفِطْرةِ التي فُطرَ عليها فهذه فِطْرةُ المولود ؛ قال : وفِطْرةٌ ثانية وهي الكلمة التي يصير بها العبد مسلماً وهي شهادةُ أَن لا إله إلا الله وأَن محمداً رسوله جاء بالحق من عنده فتلك الفِطْرةُ للدين ؛ والدليل على ذلك حديث البَرَاءِ بن عازِب ، رضي الله عنه ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه علَّم رجلاً أَن يقول إذا نام وقال : فإِنك إن مُتَّ من ليلتك مُتَّ على الفِطْرةِ .
قال : وقوله فأَقِمْ وجهك للدين حنيفاً فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناسَ عليها ؛ فهذه فِطْرَة فُطِرَ عليها المؤمن .
قال : وقيل فُطِرَ كلُّ إنسان على معرفته بأَن الله ربُّ كلِّ شيء وخالقه ، والله أَعلم .
قال : وقد يقال كل مولود يُولَدُ على الفِطْرة التي فَطَرَ الله عليها بني آدم حين أَخرجهم من صُلْب آدم كما ، قال تعالى : وإذ أَخذ ربُّكَ من بني آدم من ظهورهم ذُرّياتهم وأَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْتُ بربكم ، قالوا بَلى .
وقال أَبو عبيد : بلغني عن ابن المبارك أَنه سئل عن تأْويل هذا الحديث ، فقال : تأْويله الحديث الآخر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سُئِل عن أَطفال المشركين فقال : الله أَعلم بما كانوا عاملين ؛ يَذْهَبُ إلى أَنهم إنما يُولدون على ما يَصيرون إليه من إسلامٍ أَو كفرٍ .
قال أَبو عبيد : وسأَلت محمد بن الحسن عن تفسير هذا الحديث فقال : كان هذا في أول الإِسلام قبل نزول الفرائض ؛ يذهب إلى أَنه لو كان يُولدُ على الفِطْرَةِ ثم مات قبل أَن يُهَوِّدَه أَبوان ما وَرِثَهُما ولا وَرِثَاه لأَنه مسلم وهما كافران ؛ قال أَبو منصور : غَبَا على محمد بن الحسن معنى قوله الحديث فذهب إلى أَنَّ قول رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ ، حُكْم من النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قبل نزول الفرائض ثم نسخ ذلك الحُكْم من بَعْدُ ؛ قال : وليس الأَمرُ على ما ذهب إليه لأَن معنى كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ خبر أَخبر به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن قضاءٍ سبقَ من الله للمولود ، وكتابٍ كَتَبَه المَلَكُ بأَمر الله جل وعز من سعادةٍ أَو شقاوةٍ ، والنَّسْخ لا يكون في الأَخْبار إنما النسخ في الأَحْكام ؛ قال : وقرأْت بخط شمر في تفسير هذين الحديثين : أَن إِسحق ابن إِبراهيم الحَنْظلي روى حديثَ أَبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة « الحديث » ثم قرأَ أَبو هريرة بعدما حَدَّثَ بهذا الحديث : فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها ، لا تَبْديل لخَلْقِ الله .
قال إسحق : ومعنى قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على ما فَسَّر أَبو هريرة حين قَرَأَ : فِطْرَةَ اللهِ ، وقولَه : لا تبديل ، يقول : لَتلْكَ الخلقةُ التي خَلَقهم عليها إِمَّا لجنةٍ أَو لنارٍ حين أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذرية هو خالِقُها إلى يوم القيامة ، فقال : هؤلاء للجنة وهؤلاء للنار ، فيقول كلُّ مولودٍ يُولَدُ على تلك الفِطْرةِ ، أَلا ترى غلامَ الخَضِر ، عليه السلام ؟، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : طَبَعهُ الله يوم طَبَعه كافراً وهو بين أَبوين مؤمنين فأَعْلَمَ اللهُ الخضرَ ، عليه السلام ، بِخلْقته التي خَلَقَه لها ، ولم يُعلم موسى ، عليه السلام ، ذلك فأَراه الله تلك الآية ليزداد عِلْماً إلى علمه ؛ قال : وقوله فأَبواهُ يُهوِّدانِهِ ويُنَصِّرانِه ، يقول : بالأبوين يُبَيِّن لكم ما تحتاجون إليه في أَحكامكم من المواريث وغيرها ، يقول : إذا كان الأَبوان مؤمنين فاحْكُموا لِولدهما بحكم الأبوين في الصلاة والمواريث والأَحكام ، وإن كانا كافرين فاحكموا لولدهما بحكم الكفر .
( * كذا بياض بالأصل ).
أَنتم في المواريث والصلاة ؛ وأَما خِلْقَته التي خُلِقَ لها فلا عِلْمَ لكم بذلك ، أَلا ترى أَن ابن عباس ، رضي ا عنهما ، حين كَتَبَ إليه نَجْدَةُ في قتل صبيان المشركين ، كتب إليه : إنْ علمتَ من صبيانهم ما عَلِمَ الخضُر من الصبي الذي قتله فاقْتُلْهُم ؟ أَراد به أَنه لا يعلم عِلْمَ الخضرِ أَحدٌ في ذلك لما خصه الله به كما خَصَّه بأَمر السفينة والجدار ، وكان مُنْكَراً في الظاهر فَعَلَّمه الله علم الباطن ، فَحَكَم بإرادة اللهتعالى في ذلك ؛ قال أَبو منصور : وكذلك أَطفال قوم نوح ، عليه السلام ، الذين دعا على آبائهم وعليهم بالغَرَقِ ، إنما الدعاء عليهم بذلك وهم أَطفال لأَن الله عز وجل أَعلمه أَنهم لا يؤمنون حي ؟
قال له : لن يُؤْمِنَ من قومك إلا منْ آمن ، فأَعْلَمه أَنهم فُطِروا على الكفر ؛ قال أَبو منصور : والذي ، قاله إِسحق هو القول الصحيح الذي دَلَّ عليه الكتابُ ثم السنَّةُ ؛ وقال أَبو إسحق في قول الله عز وجل : فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها : منصوب بمعنى اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله ، لأَن معنى قوله : فأَقِمْ وجهَك ، اتََّبِعِ الدينَ القَيّم اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله أَي خِلْقةَ الله التي خَلَق عليها البشر .
قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطرةِ ، معناه أَن الله فَطَرَ الخلق على الإِيمان به على ما جاء في الحديث : إن الله أَخْرَجَ من صلب آدم ذريتَه كالذَّرِّ وأَشهدهم على أَنفسهم بأَنه خالِقُهم ، وهو قوله تعالى : وإذ أَخذ ربُّك من بني آدم إلى قوله :، قالوا بَلى شَهِدْنا ؛ قال : وكلُّ مولودٍ هو من تلك الذريَّةِ التي شَهِدَتْ بأَن الله خالِقُها ، فمعنى فِطْرَة الله أَي دينَ الله التي فَطَر الناس عليها ؛ قال الأَزهري : والقول م ؟
قال إِسحقُ ابن إِبراهيم في تفسير الآية ومعنى الحديث ،، قال : والصحيح في قوله : فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها ، اعلَمْ فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها من الشقاء والسعادة ، والدليل على ذلك قوله تعالى : لا تَبديلَ لخلق الله ؛ أَي لا تبديل لما خَلَقَهم له من جنة أَو نار ؛ والفِطْرةُ : ابتداء الخلقة ههنا ؛ كما ، قال إسحق .
ابن الأَثير في قوله : كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ ،، قال : الفَطْرُ الابتداء والاختراع ، والفِطرَةُ منه الحالة ، كالجِلْسةِ والرِّكْبةِ ، والمعنى أَنه يُولَدُ على نوع من الجِبِلَّةِ والطَّبْعِ المُتَهَيِّء لقبول الدِّين ، فلو تُرك عليها لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها ، وإنما يَعْدل عنه من يَعْدل لآفة من آفات البشر والتقليد ، ثم بأَولاد اليهود والنصارى في اتباعهم لآبائهم والميل إلى أَديانهم عن مقتضى الفِطْرَةِ السليمة ؛ وقيل : معناه كلُّ مولودٍ يُولد على معرفة الله تعالى والإِقرار به فلا تَجِد أَحداً إلا وهو يُقِرّ بأَن له صانعاً ، وإن سَمَّاه بغير اسمه ، ولو عَبَدَ معه غيره ، وتكرر ذكر الفِطْرةِ في الحديث .
وفي حديث حذيفة : على غير فِطْرَة محمد ؛ أَراد دين الإسلام الذي هو منسوب إليه .
وفي الحديث : عَشْر من الفِطْرةِ ؛ أَي من السُّنّة يعني سُنن الأَنبياء ، عليهم الصلاة والسلام ، التي أُمِرْنا أَن نقتدي بهم فيها .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وجَبَّار القلوب على فِطَراتِها أَي على خِلَقِها ، جمع فِطَر ، وفِطرٌ جمع فِطْرةٍ ، وهي جمع فِطْرةٍ ككِسْرَةٍ وكِسَرَات ، بفتح طاء الجميع .
يقال فِطْرات وفِطَرَات وفِطِرَات .
ابن سيده : وفَطَر الشيء أَنشأَه ، وفَطَر الشيء بدأَه ، وفَطَرْت إصبع فلان أَي ضربتها فانْفَطَرتْ دماً .
والفَطْر للصائم ، والاسم الفِطْر ، والفِطْر : نقيض الصوم ، وقد أَفْطَرَ وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً .
قال سيبويه : فَطَرْته فأَفْطَرَ ، نادر .
ورجل فِطْرٌ .
والفِطْرُ : القوم المُفْطِرون .
وقو فِطْرٌ ، وصف بالمصدر ، ومُفْطِرٌ من قوم مَفاطير ؛ عن سيبويه ، مثل مُوسِرٍ ومَياسير ؛ قال أَبو الحسن : إنما ذكرت مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكَّر ، وبالأَلف والتاء في المؤنث .
والفَطُور : ما يُفْطَرُ عليه ، وكذلك الفَطُورِيّ ، كأَنه منسوب إليه .
وفي الحديث : إذا أَقبل الليل وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَن يُفْطِرَ ، وقيل : معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين ، وإن لم يأْكل ولم يشرب .
ومنه الحديث : أَفْطَرَ الحاجمُ والمحجومُ أَي تَعرَّضا للإفطارِ ، وقيل : حان لهما أَن يُفْطِرَا ، وقيل : هو على جهة التغليظ لهما والدعاء عليهما .
وفَطَرَتِ المرأَةُ العجينَ حتى استبان فيه الفُطْرُ ، والفَطِير : خلافُ الخَمِير ، وهو العجين الذي لم يختمر .
وفَطَرْتُ العجينَ أَفْطُِره فَطْراً إذا أَعجلته عن إدراكه .
تقول : عندي خُبْزٌ خَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيّ .
وفي حديث معاوية : ماء نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَريٌّ قَرِيبٌ حَدِيثُ العَمَل .
ويقال : فَطَّرْتُ الصائمَ فأَفْطَر ، ومثله بَشَّرُتُه فأَبْشَر .
وفي الحديث : أَفطر الحاجمُ والمَحْجوم .
وفَطَر العجينَ يَفْطِرُه ويَفْطُره ، فهو فطير إذا اختبزه من ساعته ولم يُخَمّرْه ، والجمع فَطْرَى ، مَقصورة .
الكسائي : خَمَرْتُ العجين وفَطَرْته ، بغير أَلف ، وخُبْز فَطِير وخُبْزة فَطِير ، كلاهما بغير هاء ؛ عن اللحياني ، وكذلك الطين .
وكل ما أُعْجِلَ عن إدراكه : فَطِير .
الليث : فَطَرْتُ العجينَ والطين ، وهو أَن تَعْجِنَه ثم تَخْتَبزَه من ساعته ، وإذا تركته ليَخْتَمِرَ فقد خَمَّرْته ، واسمه الفَطِير .
وكل شيءٍ أَعجلته عن إدراكه ، فهو فَطِير .
يقال : إِيايَ والرأْيَ الفَطِير ؛ ومنه قولهم : شَرُّ الرأْيِ الفَطِير .
وفَطَرَ جِلْدَه ، فهو فَطِيرٌ ، وأَفْطَره : لم يُرْوِه من دِباغٍ ؛ عن ابن الأَعرابي .
ويقال : قد أَفْطَرْتَ جلدك إذا لم تُرْوِه من الدباغ .
والفَطِيرُ من السِّياطِ : المُحَرَّمُ الذي لم يُجَدْ دباغُه .
وفِطْرٌ ، من أَسمائهم : مُخَدِّثٌ ، وهو فِطْرُ بن خليفة .
"
المعجم: لسان العرب
-
فطس
- " الفَطَس : عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها ، وقيل : الفَطَس ، بالتحريك ، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها ، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة ، وقد فَطِسَ فَطَساً ، وهو أَفطَس ، والأُنثى فطساء .
والفَطَسة : موضع الفَطَس من الأَنف .
وفي حديث أَشراط الساعة : تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف ؛ الفَطَس : انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها .
وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ : فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع .
وفُطْس : جمع فَطْساء .
والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة : خَطْم الخنزير .
ويقال لِخَطْم الخنزير : فَطَسَة ؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى ، قال : هي الشفة من الإِنسان ، ومن ذات الخف المِشْفَر ، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم ، ومن الخنزير الفِنْطِيسة ؛ كذا رواه على فِنْعِيلة ، والنون زائدة : الجوهري : فِطِّيسة الخنزير أَنفه ، وكذلك الفِنْطِيسة .
والفِطِّيس ، مثال الفِسِّيق : المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة .
والفَطْسُ : حبُّ الآس ، واحدته فَطْسة .
والفَطْس : شدّة الوطء .
وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات ؛ وقيل : مات من غير داء ظاهر .
وطَفَسَ أَيضاً : مات ، فهو طافِس وفاطِس ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة ، بالتسكين : خَرَزَة يؤخَّذ بها ؛ يقولون (* قوله « يقولون أَخذته إلخ » عبارة القاموس وشرحه : يقولون : أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك .): أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَة ؟
قال الشاعر : جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ ، مُقابَلاً في المَنْظَمِ "
المعجم: لسان العرب