وصف و معنى و تعريف كلمة يفلكا:


يفلكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح يفلكا في معاجم اللغة العربية:



يفلكا

جذر [فلك]

  1. فَلَكَ : (فعل)
    • فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك فهي فالكٌ والجمع : فوالِكُ
    • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
    • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  2. فَلِكَ : (فعل)
    • فَلِكَ فَلَكًا فهو فَلِكٌ
    • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  3. أفلاك : (اسم)
    • أفلاك : جمع فَلَك
  4. فَلَّكَ : (فعل)
    • فلَّكَ يفلِّك ، تفليكًا ، فهو مُفلِّك
    • فَلَّكَ ثديُ الفتاة: مبالغة فَلَكَ
    • فلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ
    • فَلَّكَ الفصيلَ: شدَّ لسانَهُ بما يشبه الفَلْكَةَ حتى لا يرضع
    • فلَّك الرَّجلُ: أخبر بالغيب


  5. يُفلِّي البرغوث:
    • يُقالَ لمنْ هو شديد البخل.
  6. فَلَى : (فعل)
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا فَلْوًا، وفِلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ
    • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
    • فَلَى الأَمْرَ : تَدَبَّرَهُ
    • فَلَى الْمُشْكِلَةَ : أَطَالَ التَّأَمُّلَ فِيهَا
    • فَلَى الشِّعْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ وَغَرِيبَهُ
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه
    • فَلَى القَومَ: نظر إِليهم متأَمِّلاً
    • فَلى الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ
    • فَلى الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع
    • وفلى الرجلَ في ذكائه: اختبره
  7. فَلَّى : (فعل)
    • فلَّى يفلِّي ، فَلِّ ، تفليةً ، فهو مُفلٍّ ، والمفعول مُفلًّى
    • فلَّى الشَّعرَ أو الثَّوبَ ونحوهما :نقَّاهما من القُمَّل وغيره
    • فَلَّى القَوْمَ بِعَيْنَيْهِ : تَخَلَّلَهُمْ
    • فَلَّى الشَّعْرَ أَو الثوبَ ونحوَهما: بحث عما قد يكون فيه من قمل ونحوِه
    • فلَّى الأمرَ: تأمّل وجوهَه ونظر فيها
    • يُفلِّي البرغوث: يُقالَ لمنْ هو شديد البخل
  8. وفَلَ : (فعل)
    • وفَلَ (يَفِلُهُ) وفْلاً فهو وافلٌ، وهي وافلةٌ
    • وفَلَ الشيءَ: قَشَرَه
  9. فَلَّ : (فعل)
    • فلَّ / فلَّ عن فَلَلْتُ ، يَفَلّ ، افْلَلْ / فَلَّ ، فَلَلاً ، فهو أفلُّ ، والمفعول مَفْلول - للمتعدِّي
    • فَلَّ السَّيْفُ : تَثَلَّمَ حَدُّهُ، اِنْكَسَرَ
    • فلَّ عن فلانٍ عقلُه: ولَّى ثم رجع
    • (فعل: ثلاثي متعد) فَلَلْتُ، أَفُلُّ، فُلَّ، مصدر فُلٌّ
    • فَلَّ السَّيْفَ : ثَلَمَهُ، كَسَّرَهُ فِي حَدِّهِ لا يَفُلُّ الْحَدِيدَ إِلاَّ الْحَدِيدُ
    • فَلَّ أَعْدَاءهُ : هَزَمَهُمْ، كَسَرَهُمْ
  10. أَفَلَ : (فعل)


    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  11. أَفِلَ : (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  12. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  13. فَليَ : (فعل)
    • فَلِيَ، يَفْلَى، مصدر فَلىً
    • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • فَلِيَ فَلِيَ فَلاً: انقطعَ
  14. فَليون : (اسم)
    • وَهُوَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ الْوَلَدُ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الرَّجُلُ إِلَى الْمَعْمُودِيَّةِ
  15. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  16. أَفَلَّ : (فعل)


    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  17. أَفْيال : (اسم)
    • أَفْيال : جمع فيل
  18. فَوَالِكُ : (اسم)
    • فَوَالِكُ : جمع فالِك
  19. فَيَّلَ : (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه
  20. فِلاَية : (اسم)
    • فِلاَيَةُ الرَّأْسِ أَوِ الثَّوْبِ : البَحْثُ عَنِ القُمَّلِ وَتَنْقِيَتُهُ مِنْهُ
  21. فاَّلَ : (فعل)
    • فَأَّلَه بالشيءِ: جَعَلَه يتفاءَلُ به
  22. فالَ : (فعل)


    • فَالَ، يَفِيلُ، مصدر فَيْلٌ، فَيْلَةٌ، فُيُولَةٌ
    • فَالَ رَأْيُهُ : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ
  23. أَفْلَال : (اسم)
    • أَفْلَال : جمع فِلُّ
  24. أَفْلَكَ : (فعل)
    • أَفْلَكَ الرَّجلُ في الأَمرِ: لجَّ فيه
    • أَفْلَكَ الفتاةُ: فَلَكَ ثديُها
  25. أَفْلَى : (فعل)
    • أَفْلَى القومُ: خرجوا إِلى الفلاة
    • أَفْلَت الفرسُ أَو الأَتانُ: كانت ذات فِلْو
    • أَفْلَى القومَ: تخلَّلَهُم
,
  1. فلَّ2
    • فلَّ2 فَلَلْتُ ، يَفُلّ ، افْلُلْ / فُلَّ ، فَلاًّ ، فهو فالّ ، والمفعول مَفْلول :-
      • فلَّ السَّيفَ ونحوَه ثلَم حدَّه؛ جعله ضعيف القطع :-فلّ الاستعمالُ الطَّويلُ السِّكِّينَ، - لا يَفُلّ الحديدَ إلاّ الحديدُ [مثل]: يُضرب في أنَّ الشَّيءَ لا يؤثّر فيه إلا ما كان من جنسه.
      • فلَّ القومَ: كسرهم وهزمهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فلَّى

    • فلَّى يفلِّي ، فَلِّ ، تفليةً ، فهو مُفلٍّ ، والمفعول مُفلًّى :-
      • فلَّى الشَّعرَ أو الثَّوبَ ونحوهما نقَّاهما من القُمَّل وغيره :-فلَّت رأسَ طفلها:-
      يُفلِّي البرغوث: يُقالَ لمنْ هو شديد البخل.
      • فلَّى الأمرَ: تأمّل وجوهَه ونظر فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فلَّ1
    • فلَّ1 / فلَّ عن فَلَلْتُ ، يَفَلّ ، افْلَلْ / فَلَّ ، فَلَلاً ، فهو أفلُّ ، والمفعول مَفْلول (للمتعدِّي) :-
      • فلّ السَّيفُ ونحوُه تثلّم حدُّه؛ صار ضعيف القطع :-فلَّت السكينُ لكثرة استعمالها، - سيف أفَلّ.
      • فلَّ السَّيفَ: كسَره في حدِّه.
      • فلَّ عن فلانٍ عقلُه: ولَّى ثم رجع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فلَى
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ :-
      • فلَى رأسَه
      1 - بحث فيه عن القُمَّل.
      2 - ضربه وقطعه.
      • فلَى القومَ: نظر إليهم متأمّلاً.
      • فلَى الشِّعرَ: استخرج معانيه وغريبه.
      • فلَى القضيةَ: تدبَّرها؛ أطال التأمُّل فيها والنظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَلّ
    • فل - يفل ، فلا
      1-عقله : ذهب ثم رجع


    المعجم: الرائد

  6. فَلّ
    • فل - يفل ، فلا
      1- فل السيف : كسره من حده. 2- فل القوم : كسرهم وهزمهم

    المعجم: الرائد

  7. فَلّ
    • فل - يفل ، فللا
      1-فل السيف أو نحوه : انكسر من حده

    المعجم: الرائد

  8. فَلى
    • فلى - يفلي ، فليا
      1- فلى الأمر : تأمل وجوهه وتدبره. 2- فلى : رأسه أو ثوبه : نقاه من القمل. 3- فلى الشعر : استخرج معانيه وغرائبه. 4- فلاه بالسيف : ضربه به.

    المعجم: الرائد

  9. وفَل
    • وفل - يفل ، وفلا
      1-وفل الشيء : قشره

    المعجم: الرائد

  10. فلا
    • "فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاءً (* قوله« وفلاء» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: وفلاء كسحاب،وضبط في المحكم بالكسر.) وأَفْلاه وافْتلاه: عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه.
      وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه.
      وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْته إِذا فطمته.
      وافْتَلَيْته: اتخذته؛ قال الشاعر: نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها،ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهادا وقال الأَعشى: مُلْمِعٍ، لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَحـ شٍ فَلاه عَنها، فبِئْس الفالي أَي حالَ بينها وبين ولدها.
      ابن دريد: يقال فَلَوْت المهر إِذا نَتَجْته، وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى؛ ومنه قوله:نقود جيادهن ونفتليه؟

      ‏قال: وفلاه إِذا رَبَّاه؛ قال الحطيئة يصف رجلاً: سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّه نَجِيبٌ فلاهُ، في الرِّباطِ، نَجيبُ يعني سعيد بن العاص، وكذلك افْتَلَيْته؛ وقال بَشَّامَة بن حَزْن النَّهْشَلي: وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً،إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِينا ابن السكيت: فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُه عنها وقطَعت رَضاعة منها.
      والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ: الجَحش والمُهر إِذا فطم؛ قال الجوهري: لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم؛ قال دكين: كان لَنا، وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ،مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُه؟

      ‏قال أَبو زيد: فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت، وإِذا كسرت خففت فقلت فِلْو مثل جِرْوٍ؛ قال مجاشِع ابن دارِم: جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ،فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ؟ والفُلُوُّ أَيضاً: المهر إِذا بلغ السنة؛ ومنه قول الشاعر: مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّةٌ وفي حديث الصدقة: كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه؛ الفَلُوّ: المهر الصغير، وقيل: هو العظيم من أَولاد ذات الحافر.
      وفي حديث طَهْفَة: والفَلُوُّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ، وقد، قالوا للأُنثى فَلُوَّة كما، قالوا عدوّ وعَدُوّه، والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء، وفَلاوَى أَيضاً مثل خَطايا، وأَصله فَعائل، وقد ذكر في الهمز؛

      وأَنشد ابن بري لزهير في جمع فَلُوّ على أَفْلاء: تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ،تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَم؟

      ‏قال سيبويه: لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه على فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو، وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاجز حصين، وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ؛

      وأَنشد: فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ،بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ وأَفْلَتِ الفرس والأَتان: بلغ ولدهما أَن يُفْلَى؛ وقول عدي بن زيد: وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال: معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهنّ واستغنت عن أُماتهن، قال: ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن.
      وفرس مُفْلٍ ومُفْلِية: ذات فِلْو.
      وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه: بَحَثه عن القمل، وفَلَيْت رأْسه؛

      قال: قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي، وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً؛ وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس.
      والتَّفَلِّي: التَّكلُف لذلك؛ قال: إِذا أَتَت جاراتِها تَفَلَّى،تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَن يُفْلَى.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُه فَلْيَ الصَّلَعِ؛ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه، يعني أَن الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى.
      التهذيب: والحطا (* قوله« والحطا» كذا بالأصل، ولعله الحظى القمل، واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير، والأصل.
      والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي.
      وأما الحطا فمعناه عظام القمل، وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا.) والنِّساء يقال لهن الفالِياتُ والفَوالي؛ قال عمرو بن معديكرب: تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكاً يسُوء الفالِياتِ، إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما؛ قال الأَخفش: حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم،فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر؛ وقال أَبو حية النميري: أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَني مُلاقٍ، لا أَباكِ، تُخَوِّفِيني؟ أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف، وعلى هذا قرأَ بعض القراء: فَبِمَ تُبَشِّرُونِ؛ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً، كما، قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحداً فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً، فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعاً متحركان.
      وتَفالَت الحُمُر: احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً.
      التهذيب: وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى؛ قال ذو الرمة: ظَلَّتْ تَفالَى، وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً،كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ ‏

      ويروى: ‏عن تَناهِي الرَّوْضِ.
      وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً: ضربه وقطعه؛ واسْتَفْلاه: تعرَّض لذلك منه.
      قال أَبو عبيد: فَلَوْتُ رأْسه بالسيف وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه؛ قال الشاعر: أَما تَراني رابِطَ الجَنانِ أَفْلِيه بالسيف، إِذا اسْتفْلاني؟ ابن الأَعرابي: فَلَى إِذا قطَع، وفَلِيَ إِذا انقطَع.
      وفَلَوْته بالسيف فَلْواً وفَلَيْته: ضربت به رأْسه؛

      وأَنشد ابن بري: نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا،ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكورِ وقال آخر: أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني،أُجِيبُه: لَبَّيْكَ، إِذْ دَعاني وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه، وفَلَتْ أَحسن وأَكثر؛

      وأَنشد بيت عدي بن زيد: قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا ابن الأَعرابي: فَلا الرجلُ إِذا سافر، وفَلا إِذا عقَل بعد جهل، وفَلا إِذا قطَع.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: امْرِ الدَّمَ بما كان قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة.
      قال: والسكين يقال لها الفالِيةُ.
      ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه.
      وفليت الشِّعر إِذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه؛ عن ابن السكيت.
      وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَملت وجوهه ونظرت إِلى عاقبته.
      وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم.
      وفَلاه في عَقْله فَلْياً: رازَه.
      أَبو زيد: يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِيه فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه.
      والفَلاة: المَفازة.
      والفَلاة: القَفر من الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت، وقيل: هي التي لا ماء فيها، فأَقلها للإِبل رِبْع، وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ، وأَكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه، وقيل: هي الصحراء الواسعة، والجمع فَلاً وفَلَوات وفُلِيٌّ؛ قال حميد بن ثور: وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَها فَلاً، لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ، مَهُوبُ ابن شميل: الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ، وإن كانت مُكْلِئة.
      يقال: علونا فَلاة من الأَرض، ويقال: الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء.
      وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة.
      قال الأزهري: وسمعت العرب تقول نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْن كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة، وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ ما فيها من لُمَع الكَلإ، كما يُفْلى الرأْسُ، وجمع الفَلا فُلِيٌّ، على فُعول، مثل عَصاً وعُصِيٍّ؛

      وأَنشد أَبو زيد: مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ،أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيُّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة: مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَوْ مِ، فَلاةٌ مِن دونها أَفْلا؟

      ‏قال ابن سيده: ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر على أَفْعال، إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ.
      وأَفْلينا: صِرْنا إِلى الفَلاة: وفاليةُ الأَفاعي: خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس، وقيل: فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب، فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال: أَتتكم فالية الأَفاعي،جمعٌ، على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد؛ قال ابن الأَعرابي: العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي؛ يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر، وجمعها الفَوالي، وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات، فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فَلَّهُ
    • ـ فَلَّهُ وفَلَّلَهُ: ثَلَمَه فَتَفَلَّلَ وانْفَلَّ وافْتَلَّ،
      ـ فَلَّ القومَ: هَزَمَهُم، فانْفَلُّوا وتَفَلَّلوا.
      ـ قومٌ فَلٌّ: مُنْهزِمونَ ج: فُلولٌ وأفْلالٌ.
      ـ سَيْفٌ فَليلٌ ومَفْلولٌ وأفَلُّ ومُنْفَلٌّ: مُنْثَلِمٌ.
      ـ فُلولُه: ثُلَمُه، واحِدُها: فَلٌّ.
      ـ فَليلُ: نابُ البعيرِ المنكسِرُ، والجماعةُ، كالفَلِّ، والشَّعَرُ المُجْتَمِعُ، كالفَليلَةِ، والليفُ.
      ـ فَلُّ: ما نَدَرَ عن الشيءِ، كسُحالةِ الذَّهَبِ، وبُرادَةِ الحديدِ، وشَرارِ النارِ، والأرضُ الجَدْبَةُ، أو التي تُمْطَرُ ولا تُنْبِتُ، أو ما أخطأها المَطَرُ أعواماً، أو ما لم تُمْطَرْ بين ممطورَتَيْنِ، أو القَفْرَةُ. والجمعُ فَلٌّ وأفْلالٌ.
      ـ أفْلَلْنا: وطِئْناها،
      ـ فِلُّ: الأرضُ لا نباتَ بها، وما رَقَّ من الشَّعَرِ.
      ـ اسْتَفَلَّ الشيءَ: أخَذَ منه أدنَى جُزْءٍ، كعُشْرِه.
      ـ أفَلَّ: ذهبَ مالُه.
      ـ فَلَّ عنه عَقْلُه يَفِلُّ: ذهبَ ثم عادَ.
      ـ فُلَّى: الكَتيبَةُ المُنْهزِمةُ.
      ـ فُلْفُلُ وفِلْفِلُ: حَبٌّ هِنْدِيٌّ، والأبيضُ أصْلَحُ، وكِلاهُما نافعٌ لقَلْع البَلْغَمِ اللَّزِجِ مَضْغاً بالزِّفْتِ، ولتَسْخينِ العَصَبِ والعَضَلاتِ تَسْخيناً لا يُوازيهِ غيرُه، وللمَغَصِ، والنَّفْخِ، واسْتِعْمالُه في اللَّعوقِ للسُّعالِ، وأوْجاعِ الصَّدْرِ، وقَليلُه يَعْقِلُ، وكثيرُه يُطْلِق ويُجَفِّفُ ويُدِرُّ، ويُبَدِّدُ المَنِيَّ بعدَ الجماعِ، ويُفْسِدُ الزَّرْعَ بقُوَّةٍ.
      ـ أمَّا الدارَ فُلْفُلَ: وهو شجرُ الفُلْفُلِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ، فَيزيدُ في الباءَة، ويُحْدِرُ الطعامَ، ويُزيلُ المَغَصَ، ويَنْفَعُ من نَهْشِ الهَوامِّ، طِلاءٌ بالدُّهْنِ.
      ـ فُلْفُلُ: الخادِمُ الكَيِّسُ، والليفُ، واسْمٌ.
      ـ تَفَلْفَلَ: قارَبَ بين الخُطا، وتَبَخْتَرَ، وشاصَ فاهُ بالسِّواكِ، كفَلْفَلَ فيهما، وقادِمَتا الضَّرْعِ اسْوَدَّتْ حَلَمَتاهُما.
      ـ فِلِّيَّةُ: الأرضُ لم يُصِبْها مَطَرُ عامِها، حتى يُصيبَها المَطَرُ من القابِلِ، ج: الفَلالِيُّ.
      ـ ثَوْبٌ مُفَلْفَلٌ: مُوَشًّى كصَعاريرِ الفُلْفُلِ.
      ـ شَرابٌ مُفَلْفَلٌ: يَلْذَعُ لَذْعَهُ.
      ـ شَعَرٌ مُفَلْفَلٌ: شديدُ الجُعودَةِ.
      ـ أديمٌ مُفَلْفَلٌ: نَهَكَهُ الدِّباغُ.
      ـ أفَلُّ: سَيْفٌ عَدِيِّ ابنِ حاتِمٍ.
      ـ فِلْفِلانُ: قرية بأصبَهان.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. فَلَكُ
    • ـ فَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ، ج: أفْلاكٌ وفُلُكٌ،
      ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ: مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ: فَلْكَةٌ، ج: فِلاكُ.
      ـ أَفْلَكُ: مَن يَدُورُ حَوْلَها.
      ـ فَلَكَ ثَدْيُها، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ: اسْتَدارَ. وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ.
      ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ: معروف، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ، وكلُّ مُسْتَديرٍ.
      ـ فُلْكُ: السفينةُ، ويُذَكَّرُ، وهو للواحِد والجميعِ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ: تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد، كالعُرْبِ والعَرَبِ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً.
      ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً: لَجَّ في الأمرِ،
      ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ: أجْعَلَتْ وحاضَتْ.
      ـ فَلِكُ: المُتَفَكِّكُ العِظامِ، والجافي المَفاصِلِ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه، ومَن له ألْيَةٌ، كفَلْكَةٍ.
      ـ فَلَكُ: قرية بسَرَخْسَ.
      ـ فَيْلَكُونُ: الشُّوبَقُ.
      ـ إِفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ: كيَفْلُوهُ،
      ـ فَلى رأسَهُ: بَحَثَهُ عن القَمْلِ، كفَلاَّهُ، والاسمُ: الفِلاَيَةُ،
      ـ فَلى الشِعْرَ: تَدَبَّرَهُ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ: رَازَهُ.
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ،
      ـ تَفَالَى: اشْتَهَى أن يُفْلَى.
      ـ فَلِيَ: انْقَطَعَ.
      ـ فَلَّى: جَبَلٌ.
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي: أوائِلُ الشَّرِّ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها، آذَنَتْ بها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يفلكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلَكَ** - [ف ل ك]. (ف: ثلا. لازم).** فَلَكْتُ**،** أَفْلُكُ**، مص. فَلْكٌ. 1. "فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ" : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ. 2. "فَلَكَتِ الفَتَاةُ" :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ.
معجم الغني
**فُلْكٌ** - (مذ، مؤ، ج)."عَبَرَ الْبَحْرَ عَلَى ظَهْرِ الْفُلْكِ" : السَّفِينَةُ.![البقرة آية 164] وَالْفُلْكُ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ مِمَّا يَنْفَعُ النَّاسَ! (قرآن).
معجم الغني
**فَلَكٌ** - ج:** فُلُكٌ**،** أَفْلاَكٌ**. [ف ل ك]. 1. : تَلٌّ مُسْتَدِيرٌ مِنَ الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضَاءٌ. 2. "فَلَكُ البَحْرِ" : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ. 3. : مَدَارُ النُّجُومِ.![يس آية 40]وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ! (قرآن). 4. "فَلَكُ الْبُرُوجِ" (فك) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً. 5. "عِلْمُ الْفَلَكِ" : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ وَحَرَكَاتِهَا وَأَبْعَادِهَا وَدَوَرَاتِهَا وَتَغَيُّرِ مَظَاهِرِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فليكة [ مفرد ] : سفينة صغيرة ركبا فليكة في النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلوكة [ مفرد ] : ج فلائك : فلك ؛ سفينة يمتلك فلوكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلكية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فلك ° الصور الفلكية : رموز يمثل بها الفلكيون عناصر النظام الشمسي المختلفة . • الوحدة الفلكية : معدل بعد الشمس عن الأرض ويساوي : 149 . 500 . 000 كم . • الكيمياء الفلكية : فرع من الكيمياء يبحث في النجوم والفضاء الواقع بين النجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلكي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فلك : رصد / طيران فلكي . 2 - ( فك ) مشتغل بدراسة المواقع والحركات والأحجام والظواهر الفيزيقية للأجرام السماوية تمنى أن يكون فلكيا منذ نعومة أظافره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك [ مفرد ] : سفينة ( للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع ) { فأنجيناه والذين معه في الفلك } : السفينة - { ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمة الله } - { وترى الفلك مواخر فيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك [ مفرد ] : ج أفلاك وفلك وفلك : مدار الشمس والقمر والنجوم والكواكب كل كوكب يدور في فلكه - { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون } ° فلك البروج : دائرة ترسمها الشمس في سيرها في السماء في سنة واحدة . • علم الفلك : ( فك ) علم يبحث في الأجرام السماوية من حيث تكوينها ومواقعها وقوانين سيرها ، وهو أقدم العلوم درس علم الفلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلكة [ مفرد ] : ج فلكات وفلكات وفلك : كل ما ارتفع أو نتأ واستدار فلكة الركبة . • فلكة المغزل : قطعة مستديرة من الخشب تجعل في أعلى المغزل وتثبت الصنارة من فوقها وعود المغزل من تحتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلائكي [ مفرد ] : ج فلائكية : بحار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك يفلك ، تفليكا ، فهو مفلك• فلك الرجل : أخبر بالغيب . • فلك الثدي : استدار ، انتفخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلك يتفلك ، تفلكا ، فهو متفلك• تفلك فلان : أخبر بالغيب كأنه يتكلم عن أحوال الفلك . • تفلك الثدي : استدار ، انتفخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك يفلك ، فلك ، فهو فالك• فلك ثدي الفتاة : استدار ، انتفخ . • فلكت الفتاة : استدار ثديها وانتفخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلَّكَ يتفلَّك، تفلُّكًا، فهو مُتفلِّك • تفلَّك فلانٌ: أخبر بالغيب كأنه يتكلَّم عن أحوال الفَلَك. • تفلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلك [ مفرد ] : مصدر فلك .
المعجم الوسيط
ثديُ الفتاة ـُ فَلْكاً: استدار فصار كالفَلْكة. ويقال: فلكت الفتاة. فهي فالك. ( ج ) فوالك.( فَلِكَ ) ـَ فَلَكاً: يبست مفاصله. وـ عظمت أليته. فهو فَلِك.( أفْلَكَ ) الرّجلُ في الأمر: لجّ فيه. وـ الفتاة: فلك ثديها. فهي مُفلِك.( فَلَّكَ ) ثديُ الفتاة: مبالغة فلك. وـ فلان في الأمر: أفلك. وـ الفصيل: شدّ لسانه بما يشبه الفلكة حتى لا يرضع.( تَفَلَّكَ ) ثديُ الفتاة: فلك.( اسْتَفْلَكَ ) ثدُي الفتاة: فلك.( الفَلاكَة ): الفقر. ( مو ).( الفُلْك ): السَّفِينَة. ( للمذكر والمؤنث، والواحد والجمع ).( الفَلَك ): التلّ المستدير من الرمل حوله فضاء. وـ من البحر: موجه المستدير المضطرب. وـ المدار يسبح فيه الجرم السماوي. ( ج ) أفْلاك. وعلم الفلك: علم يبحث فيه عن الأجرام العلويّة وأحوالها.( الفَلْكَة ): قطعة من الأرض تستدير وترتفع عما حولها. وـ موصل ما بين الفِقْرتين من فَقَار الظَّهر. وـ من الزَّوْر: ما استدار منه. وـ مجموعة مستديرة من الشَّعْر تشدّ على لسان الفصيل لئلاّ يرضع. وـ من المغزل: القطعة المستديرة من الخشب: ونحوه تجعل في أعلاه، وتثبت الصنارة من فوقها وعود المغزل من تحتها.( الفَلَكيّ ): المشتغل بعلم الفلك.( الفُلَيْكة ): السفينة الصغيرة.( المفْلُوك ): الفقير. ( مو ). ( ج ) مفاليك.
مختار الصحاح
ف ل ك : فَلْكَةُ المغزل بالفتح سميت بذلك لاستدارتها و الفُلْكُ السفينة واحد وجمع يذكر وينث قال الله تعالى { في الفلك المشحون } فأفرد وذكر وقال تعالى { والفلك التي تجري في البحر } فأنّث ويحتمل الإفراد والجمع وقال تعالى { حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم } فجمع وكأنه يذهب بها إذا كانت واحدة إلى المركب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث وكان سبويه يقول الفلك التي هي جمع تكسير للفلك التي هي واحد وليس مثل الجنب الذي هو واحد وجمع والطفل وما أشبههما من الأسماء لأن فُعْلاً وفَعَلا يشتركان في شيء واحد مثل العُرْبِ والعَرَب والعُجْمِ والعََمِ والرُّهْبِ والرَّهَبِ فلما جاز أن يجمع فَعَلٌ على فُعْلٍ مثل أسيد وأسد لم يمتنع أن يجمع فُعْلٌ على فُعْلٍ و الفَلَكُ واحد أفلاَكِ النجوم قال ويجوز أن يجمع على فُعْلٍ مثل أسَدٍ وَأَسَدٍ وَأُسْدٍ وخَشَبٍ وخُشْبٍ
الصحاح في اللغة
فَلْكَةُ المِغزل سمِّيت لاستدارتها. والفَلْكَةُ: قطعةٌ من الأرض أو الرمل تستدير وترتفع على ما حولها؛ والجمع فَلَكٌ. قال الكميت: فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها   بِناظِرةٍ ولا فَلَكَ الأسـيلِ ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً وتَفَلَّكَ أي استدار. قال أبو عمرو: التَفْليكُ أن يجعل الراعي من الهُلب مثل الفَلْكَةِ ثم يجعله في لسان الفَصيل لئلاّ يرضع. والفُلْكُ بالضم:السفينة، واحدٌ وجمعٌ. يذكّر ويؤنّث. وقال تعالى: "في الفُلْكِ المَشْحونِ" فجاء به مذكَّراً موحَّداً. وقال تعالى: "والفُلْكِ التي تجري في البحرِ" فأنَّث ويحتمل واحداً وجمعاً. وقال تعالى: "حتَّى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم" فجمع. والفَلَكُ: واحد أفْلاكِ النجوم. قال: ويجوز أن يجمع على فُعْلِ. والفلكُ: موجُ البحر. والفَيْلَكونُ: البَرْدِيُّ.
تاج العروس

الفَلَكُ مُحَرَكَةً : مَدارُ النّجُومِ ويَقُولُ المُنَجِّمُونَ : إِنّه سَبعَةُ أَطْواقٍ دُونَ السّماءِ قد رُكِّبَتْ فِيها النّجُومُ السَّبعَةُ في كُلِّ طَوْقٍ منها نَجْمٌ وبَعْضها أَرْفَعُ من بَعض يَدُورُ فِيها بإِذْن اللّه تَعالَى وقال الزَّجّاج في قَوْلِه تَعالَى : " كُلٌّ في فَلَكٍ يَسبَحُونَ " لكُلِّ واحد منها فَلَكٌ أَفْلاكٌ وفُلُكٌ بضَمَّتَين ويَجُوزُ أَن يُجْمَعَ على فُلْك بالضّمِّ كأَسَد وأسْد وخَشَب وخُشْب . والفَلَكُ من كُلِّ شَيءٍ : مُستَدارُه ومُعْظَمُه . والفَلَكُ : مَوْجُ البَحْر المُضْطَرِب المُستَدِيرُ المُتَرَدِّدُ وفي حَدِيثِ عَبدِ اللَّهِ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه تَعالَى عنه : أَنَّ رَجُلاً أَتَى رَجُلاً وهو جالِسٌ عِنْدَه فقَالَ : إِنّي تَرَكْتُ فَرَسَكَ كأَنَّه يَدُورُ في فَلَك قال أَبو عبَيد : فيه قَوْلان : فأَمّا الذي تَعْرفُه العامَّةُ فإِنّه شَبَّهَه بفَلَكِ السَّماءِ الّذِي يَدُورُ عليه النُّجُومُ وهو الذي يُقالُ له القُطْبُ شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى قالَ : وقالَ بعضُ العَرَبِ : الفَلَكُ هو المَوجُ إِذا ماجَ في البَحْرِ فاضْطَرَبَ وجاءَ وذهَب فشَبَّه الفَرَسَ في اضْطِرابِه بذلِكَ وإِنّما كانَتْ عَينًا أَصابَتْه قالَ : وهو الصَّحِيحُ

والفَلَكُ : الماءُ الّذِي حَرَّكَتْه الرِّيحُ فتَمَوَّجَ وجاءَ وذَهَب نقَلَه الزَّمَخْشَريُّ وبه فُسِّر قولُهمِ : تَرَكْتُه كأَنَّه يَدُورُ في فَلَك ويَدُورُ كأنَّه فَلَكٌ : إِذا تَرَكْتَه لا يَقَرُّ بهِ قَرارٌ شَبَّهَه بهذا الماءِ . والفَلَكُ : اِلتَّلُّ من الرَّمْلِ حولَه فَضاءٌ عن ابنِ الأعرابي وقِيلَ : الفَلَكُ من الرَّمْلِ أَجْوِيَةٌ غِلاظٌ مُستَدِيرةٌ كالكَذّانِ تَحْفِرُها الظِّباءُ . والفَلَكُ : قِطَعٌ من الأَرْض تَستَدِيرُ وتَرتَفِعُ عمّا حَوْلَها في غِلَط أو سُهُولَةٍ الواحِدَةُ فَلْكَةٌ ساكِنَةَ اللاّمِ فِلاكٌ كرِجال كقَصْعَةٍ وقِصاعٍ قال ابنُ بَرّيّ : وفي الغَرِيبِ المُصَنَّف : فَلَكَةٌ وفَلَكٌ بالتَّحْرِيكِ وفي كتابِ سِيبَوَيه فَلْكَةٌ وفَلَكٌ مثل حَلْقَة وحَلَقٍ . والأَفْلَكُ : من يَدُورُ حَوْلَها أي : الفَلْكَةِ ونصُّ ابنِ الأَعْرابي : من يَدُورُ حَوْلَ الفَلَكِ وهو التَّلّ من الرَّمْل حَوْلَه فَضاءٌ . وفَلَكَ ثَدْيُها وأَفْلَكَ وفَلَّكَ تَفْلِيكًا وتَفَلَّكَ الأولَى عن ابنِ عَبّادٍ والثانِيَةُ عن ثَعْلَبٍ وما بَعْدَها من كِتابِ سِيبَوَيْهِ : اسْتَدارَ كالفَلْكَةِ وهو دُونَ النُّهُودِ قال :

" جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبابًا هَبرَكَا

" لم يَعْدُ ثَدْيَا نَحْرِها أَنْ فَلَّكَا

" مُستَنْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكَا وقال أَبو عَمرو : الثُّدِيُّ الفَوالِكُ دُونَ النَّواهِدِ . وفَلَكَت الجَارِيَةُ وفَلَّكَت تَفْلِيكًا فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ إِذا تَفَلَّكَ ثَدْيُها . وفَلْكَةُ المِغْزَلِ بالفَتْحِ مَعْرُوفَةٌ وتُكْسر وهذه عن الصّاغاني والجَمعُ فِلَكٌ وفَلَكٌ سُمِّيَت لاسْتِدارَتِها . والفَلْكَةُ : مَوْصِلُ ما بَيْنَ الفَقْرَتَين من البَعِيرِ . والفَلْكَةُ : الهَنَةُ الناتِئَةُ على رَأْسِ أَصْلِ اللِّسانِ . والفَلْكَةُ : جانِب الزَّوْرِ وما اسْتَدارَ مِنْه والجَمْعُ من كُلِّ ذلِكَ فِلَكٌ إِلاّ الفَلْكَةُ من الأرضِ . والفَلْكَةُ : أَكَمَةٌ من حَجَرٍ واحِد مَستَدِيرَةٌ وقال ابنُ شُمَيلٍ : الفَلْكَةُ : أَصاغِرُ الآكامِ وإِنَّما فَلَّكَها اجْتِماعُ رَأْسِها كأَنَّه فَلْكَةُ مِغْزَلٍ لا تُنْبِتُ شَيئًا والفَلْكَةُ طَوِيلَةٌ قدرَ رُمْحَيْنِ أَو رُمْح ونِصْف وأَنْشَد :

يَظَلاّنِ النَّهارَ برَأْسِ قُف ... كُمَيتِ اللَّوْنِ ذِي فَلَكٍ رَفِيعِ والفَلْكَةُ : شَيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ فيُخْرَقُ لِسانُ الفَصِيلِ فيُعْضَدُ به . وفي التَّهْذِيب : قال أَبو عَمْرو : التَّفْلِيكُ أَنْ يَجْعَلَ الرّاعِي مِن الهُلْبِ مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَلِ ثمَّ يَثْقُبَ لِسانَ الفَصِيلِ فيَجْعَلَه فيه ليَمْتَنِعَ من الرَّضاعِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرِّعاءُ ولَم ... يُقْصر بحَوْمَلَ أَدْنَى شُربه وَرَعُوقال اللَّيثُ : فَلَّكْتُ الجَدْيَ وهو قَضِيبٌ يُدارُ على لِسانِه لِئلاّ يَرضَع قالَ الأَزْهَرِيّ : والصّوابُ في التَّفْلِيكِ ما قالَ أَبو عَمْرو . وكُلّ مستَدِيرٍ فَلْكَةٌ . والفُلْكُ بالضّمِّ : السَّفِينَةُ قال شَيخُنا : على الضّمِّ اقْتَصَر الجَماهِيرُ كالمُصَنِّفِ وقِيلَ : إِنّه يُقال : فُلُكٌ بضَمَّتَيْنِ أَيضًا وأَشارَ الرضي في شَرحِ الشافِيَةِ إِلى جوازِ أَنْ يَكونَ بضمَّتَيْنِ هو الأَصْلُ وأَن ضَمَّ الأَولِ وتَسكِينَ الثاني لَعَلَّه تَخْفِيفٌ منه كعُنق وأَطالَ في تَوْجِيهِه يُؤَنَّثُ ويُذَكَّرُ وهو للواحِدِ والجَمِيع قالَ تَعالَى : " في الفُلْكِ المَشْحُونِ " فذَكَّر الفُلْكَ وجاءَ بهِ مُوَحَّدا ويجوزُ أَنْ يُؤَنث واحِدُه كقوله تعالَى : " جاءَتْها ريحٌ عاصِفٌ " فأَنث وقال : " وتَرَى الفُلْكَ فِيهِ مَواخِرَ " فجَمَع وقالَ تَعالَى : " والفُلْكِ التي تَجْرِي في البَحْرِ " فأنَّثَ . ويحتمل جَمْعًا واحِداً وقال تَعالى : " حَتّى إِذا كُنْتُم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بِهم " فجَمَعَ وأَنث فكأَنّه يُذْهَبُ بها إِذا كانَتْ واحِدَةً إِلى المَركَبِ فيُذَكَّر وِإلى السَّفِينَةِ فيُؤَنَّث كما في الصِّحاحِ فإِن شِئْتَ جَعَلْتَه من بابِ جُنُب وإِنْ شِئْتَ منِ بابِ دِلاص وهِجانٍ وهذا الوَجْهُ الأخِيرُ هو مَذْهَبُ سيبَوَيْه أَعْني أَن تَكُونَ ضَمَّةُ الفاءِ من الواحِدِ بمَنْزِلَةِ ضَمَّةِ باءِ بُرد وخاءِ خُرج وضَمَّةُ الفاءِ في الجَمْعِ بمَنْزِلَة ضَمَّةِ حاءِ حُمْرٍ وصادِ صُفْر جَمْعِ أَحْمَرَ وأَصْفَرَ وِإلى هذا أَشارَ المُصَنِّفُ بقولِه : أَو الفُلْكُ التي هي جَمْعٌ تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ وهذا نَصّ الصِّحاحِ والعُبابِ قال ابنُ بَرّي هُنا : صوابُه للفُلْكِ الذي هو واحِدٌ قال سِيبَوَيْهِ : ولَيسَت كجُنُب التي هي ونص الصِّحاحِ والعُباب : الذي هُو واحِدٌ وجَمْعٌ وأَشْباهُه من الأَسْماءِ كالطِّفْل وغيره : قال شَيخُنا : وقد سُمِع من العَرَبِ فُلْكانِ مُثَنَّى فُلْك ولم يُسمَع جُنُبانِ مثنى جنب قالوا : وما لم يُثَنَّ ليسَ بجَمْعٍ بل مُشْتَرَكٌ وما ثُنِّي جَمْعٌ مقَدَّرُ التَّغْيِيرِ لا اسْمَ جَمْعٍ وِإن رَجَّحَه ابنُ مالِك في التَّسهيلِ ثم قالَ سِيبَوَيْه مُعَلِّلاً : لأَنّ فُعْلاً بالضَّمِّ وفَعَلاً بالتّحْريكِ يَشْتَرِكانِ في الإِطْلاقِ على الشّيءِ الواحِدِ كالعُرب والعَرَب والعُجْمِ والعَجَمِ والرهْبِ والرَّهَبِ قال شَيخُنا : كاشْتِراكِهِما في جَمْعِهما على أَفْعال وفي وُرُودِهِما مَصْدَرَيْنِ لكَثِير من الأَفْعالِ كبُخْلٍ وبَخَلٍ وسُقْمٍ وسَقَم ورُشْدٍ ورَشَد ولمّا جازَ أَنْ يُجْمَعَ فَعَلٌ بالتَّحْرِيكِ على فُعْلٍ بالضّمِّ كأَسَدٍ وأُسْدٍ جازَ أَنْ يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ بالضَّمِّ فِيهما أَيضًا . قال ابنُ بَرِّيّ : إِذا جَعَلْتَ الفُلْكَ واحِدًا فهو مُذَكَّرٌ لا غيرُ وِإنْ جَعَلْتَه جَمْعًا فهو مُؤنَّثٌ لا غَيرُ وقد قِيلَ : إِنَّ الفُلْكَ يُؤَنَّثُ وِإن كانَ واحِدًا قال اللَّهُ تَعالَى : " قُلْنَا احْمِلْ فِيها مِنْ كُل زَوْجَين اثْنَين " . وقال ابنُ جِني في الشَّواذِّ : الفُلْكُ عِنْدنا اسمٌ مكَسَّرٌ وليسَ عِنْدَنا كما ذَهَبَ إِليه الفَرّاءُ فيهِ من أَنّه اسمٌ مُفْرَدٌ يقع على الواحِدِ والجَمِيعِ كالطّاغوتِ ونَحْوِه وِإذا كانَ جَمْعًا مُكَسَّرًا أَشبهَ الفِعْلَ من حيثُ كان التَّكْسِيرُ ضَربًا من التَّصَرُّفِ وأَصلُ التَّصَرّفِ للفعل أَلا ترى أَن ضرَبًا من الجمَعِ أَشبهَ الفعلَ فمُنِعَ من الصّرفِ وهو باب مَفاعِلَ ومَفاعِيل إِلى آخر ما قال قال شَيخُنا : واخْتَلَفوا فيه فقال بعضٌ إِنّه جمعٌ وقيل : اسمُ جَمْعٍ وبه جَزَم الأَخْفَشُ وقِيلَ : مشتَرَكٌ بينَ الواحِدِ والجَمعِ وهذا أَوْلَى من اعْتِبار سُكُونِ الواحِدِ غير سُكُون الجَمْعِ ؛ لأَنَّ السكونَ أَمْرٌ عَدَمِي كما قالَه عبدُ الحَكِيمِ في حَواشِي البَيضَاوِيِّ . وفَلَّكَ الرّجُلُ تَفْلِيكًا : لَجَّ في الأَمْر . وفَلَّكَت الكَلْبَةُ : أَجْعَلَتْ وحاضَتْ نقله الصاغاني . والفَلِكُ ككَتِفٍ : المُتَفَكِّكُ العِظامِ وقال ابنُ عَبّاد : هو الضَّعِيفُ المُتَخَلِّعُ العِظامِ المُستَرخِيوقِيلَ : هو الجافي المَفاصِلِ . وقِيل : مَنْ بهِ وَجَعٌ في فَلْكَة رُكْبته وهذه عن ابنِ عَبّادٍ . وقِيلَ : هو من لهُ أَلْيَةٌ كفَلْكَة أي على هَيئَتِها كالزَّنْج قال أَبو عَمرو : وأَلَيَاتُ الزِّنْجِ مُدَوَّرَة قال رُؤْبَةُ :

" لا تَعْدِلِيني بالرذالاتِ الحَمَكْ

" ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبدٍ فَلِكْ أي عَظيمِ الأَلْيتين

وفَلَكُ كجَبَل : بسَرَخْسَ وضبَطَها الحافِظُ بسكونِ اللاّم ومِنْها محمَّدُ بنُ أَبي الرَّجاءِ الفَلكِيُّ رَوَى عن أَبي مُسلِمٍ الكَجِّي ومُطَيَّنٍ وغيرِهما . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : الفَيلَكُونُ : الشُّوبَقُ قال الأَزْهَرِيُّ : وهو مُعَرَّب عندي . وقال ابنُ دُرَيْد : الإِفْلِيكانِ بالكَسرِ : لَحْمَتان تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ وهُما الغُنْدُبَتانِ ومما يُستَدْرَكُ عليه : الفَلَكُ : دَوَرَانُ السَّماءِ خاصَّةً كما جاءَ في الحَدِيثِ . وفَلَكُ السَّماءِ : القُطْبُ . وأَفْلَكَ الرجلُ في الأَمْرِ : لَجَّ فيهِ . والفَيلَكُون : البَردِيُّ نقله الجَوْهَرِيُّ

والفُلْكِي بزيادَة ياءٍ : لغةٌ في الفُلْكِ وبه قَرأَ أَبو الدَّرْداءِ رضي اللّه تعالَى عنه : حَتّى إِذا كُنْتُم في الفُلْكِي نَقَله ابنُ جِنِّي في الشّواذِّ ومَثَّلَه بأَحْمَرَ وأَحْمَرِي ودَوّار ودَوّاريّ وأَطالَ في التَّوْجِيهِ . ويُجْمَعُ الفُلْكُ أَيْضًا على فُلُوكٍ عن ابنِ عَبّاد . والفُلُكُ كعُنُق : لغةٌ في الفُلْكِ وبه قَرَأَ مُوسَى بنُ الزّبَيرِ نَقَله ابنُ جِنِّي أَيْضًا وقالَ : حَكَى أَبو الحَسَنِ عن عِيسَى بنِ عُمَرَ أَنّه قالَ : ما سُمِعَ فُعْلٌ إِلاّ وقد سَمِعْنا فيه فُعل فقد يَكُونُ هذا منه أَيضًا . والفُلَيكَةُ كجُهَينَةَ : السَّفِينَةُ الصغيرةُ والعامَّةُ تَقُول فُلُوكَة . والفَلَكِي : من يَشْتَغِلُ بعِلْمِ النّجُوم وقد نُسِبَ هكذا جَماعَةٌ . وعَلِيّ بنُ مُحمَّدِ بنِ حَمْزَةَ الفِلَكي بالكسرِ : حَدَّثَ بالحِلْيَةِ عن الحَدّادِ بسَمَرقَنْدَ سَمِعَها منه عبدُ الرَحِيمِ بنُ السَّمْعانِي هكذا قَيَّدَه الضِّياءُ قال الحافِظُ : وهو في أنْسابِ السمعاني ولامُه مفتوحة

لسان العرب
الفَلَك مَدارُ النجوم والجمع أَفْلاك والفَلَكُ واحد أَفْلاك النجوم قال ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ وخَشَب وخُشْب وفَلَكُ كل شيء مُسْتداره ومُعْظمه وفَلَكُ البحر مَوْجُه المسْتَدير المترَدّد وفي حديث عبد الله بن مسعود أَن رجلاً أَتى رجلاً وهو جالس عنده فقال إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ قال أَبو عبيد قوله في فَلَكٍ فيه قولان فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَكِ السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْب الرَّحى قال وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك وإنما كانت عَيْناً أَصابته قال وهو الصحيح والفَلَكُ موج البحر والفَلَكُ جاء في الحديث أَنه دَورَانُ السماء وهو اسم للدوَران خاصةً والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دون السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة في كل طَوْقٍ منها نجم وبعضها أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى الفراء الفَلَكُ استدارة السماء الزجاج في قوله كلٌّ في فَلَك يَسْبحون لكل واحد وترتفع عما حولها الواحدة فَلَكةٌ بفتح اللام قال الراعي إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِرُ يقول إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ والفَلْكةُ بسكون اللام المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة وهي كالرَّحى والفَلََكُ اسم للجمع قال سيبويه وليس بجمع والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف والفَلَكُ من الرمال أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ ابن الأَعرابي الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك وهو التَّل من الرمل حوله فضاء ابن شميل الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسها كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً والفَلْكَة طويلة قدر رُمْحين أَو رمح ونصف وأَنشد يَظَلاَّنِ النهارَ برأسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذي فَلَكٍ رَفيعِ الجوهري والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها قال الشاعر خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم يحَارُ فيه لحُسْنِه البَصَرُ والجمع فَلْكٌ قال الكميت فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها بناظِرةٍ ولا فَلْكَ الأَميلِ قال ابن بري وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك بالتحريك وفي كتاب سيبويه فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً وتَفَلَّك استدار والفَلْكة من البعير مَوْصِل ما بين الفَقْرتين وفَلْكة اللسان الهَنَةُ الناتئة على رأس أَصل اللسان وفَلْكةُ الزَّوْر جانِبُه وما استدارمنه وفَلْكة المِغْزَلِ معروفة سميت لاستدارتها وكلُّ مستدير فَلْكة والجمع من ذلك كله فِلَكٌ إلا الفَلْكَة من الأَرض وفَلَّك الفصيلَ عمل له من الهُلْبِ مثل فَلْكَة المغزل ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع قال ابن مُقبل فيه رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ ولم يَقْصُرْ بحَومَلَ أَدْنى شُرْبه ورَعُ أَي كَفٌّ التهذيب أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْب مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه الليث فَلَّكْتُ الجَدْيَ وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع قال الأَزهري والصواب في التَّفْليك ما قال أَبوعمرو والثُّدِيُّ الفَوالك دون النَّواهِد وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ وهو دون النهود الأَخيرة عن ثعلب وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً وهي مُفَلِّكٌ وفَلَّكَتْ وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة وأَنشد جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكا والفُلْكُ بالضم السفينة تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثنين والجمع فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ وهذا الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزلة ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصاد صُفْر جمع أَحمر وأَصفر قال الله في التوحيد والتذكير في الفُلْك المشحون فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الله تعالى جاءتها ريح عاصف فقال جاءتها فأنث وقال وترى الفُلْك فيه مواخر فجمع وقال تعالى والفُلْكِ التي تجري في البحر فأَنث ويحتمل أَن يكون واحداً وجمعاً وقال تعالى حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث وقال الجوهري وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسير للفُلْك التي هي واحد وقال ابن بري هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد قال الجوهري وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وما أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مثل العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب ثم جاز أَن يجمع فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل على فُعْلٍ قال ابن بري إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير وإن جعلته جمعاً فهو مؤنث لا غير وقد قيل إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً قال الله تعالى قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك لَجَّ ورجل فَلِكٌ جافي المَفاصِل وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين قال رؤبة ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَكْ قال أَبو عمرو الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة والإفْلِيكانِ لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ ابن الأَعرابي الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ قال أَبو منصور وهو مُعَرَّب عندي والفَيْلَكُونُ البَرْدِيّ
الرائد
* فلك يفلك: فلكا. 1-ثدي الفتاة: استدار. 2-ت الفتاة: استدار ثديها.
الرائد
* فلك تفليكا. 1-ثدي الفتاة: استدار. 2-لج في الأمر، لازمه.
الرائد
* فلك. 1-مدار النجوم، ج فلك وفلك وأفلاك. 2-و ج فلاك: من كل شيء: مستداره. 3-ماء حركته الريح. 4-من البحر: موجه المستدير المضطرب. 5-تل من الرمل حوله فضاء. 6-قطع من الأرض تستدير وترتفع على ما حولها. 7-«فلك البروج»: دائرة ترسمها الشمس في سيرها خلال سنة واحدة. 8-«فلك التدوير» عند الأقدمين: دائرة يسير عليها الكوكب السيار. 9-علم الفلك: علم يبحث فيه عن مقادير الأجرام السماوية وحركاتها وأبعادها ودورانها وتغير مظاهرها.
الرائد
* فلك. 1-ناتىء العظام بارزها. 2-جاف غليظ المفاصل. 3-من به ألم في فلكة ركبته. 4-«رجل فلك»: عظيم الأليتين.
الرائد
* فلك. سفينة. للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: