أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :- • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
يفن
"اليَفَنُ: الشيخ الكبير؛ وفي كلام علي، عليه السلام: أَيُّها اليَفَنُ الذي قد لَهَزَهُ القَتِيرُ؛ اليَفَنُ، بالتحريك: الشيخ الكبير، والقَتِيرُ: الشَّيْبُ؛ واستعاره بعض العرب للثور المُسِنّ فقال: يا ليتَ شَعْرِي هل أَتَى الحِسانا أَنِّي اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانا،السِّلْبَ واللُّومَةَ والعِيانا؟ حمل السِّلْبَ على المعنى، قال: وإن شئت كان بدلاً كأَنه، قال: إني اتخذت أَداة اليَفَنَيْنِ أَو شُوَار اليَفَنَيْنِ. أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير؛ قال الأَعشى: وما إنْ أَرَى الدَّهْرَ فيما مَضَى يغادِرُ من شَارِفٍ أَو يَفَنْ (* قوله «من شارف» كذا في الصحاح أيضاً، وقال الصاغاني في التكملة: والرواية من شارخ أي شاب). قال ابن بري:، قال ابن القطاع واليَفَنُ الصغير أَيضاً، وهو من الأَضداد. ابن الأَعرابي: من أَسماء البقرة اليَفَنةُ والعَجوزُ واللِّفْتُ والطَّغْيا. الليث: اليَفَنُ الشيخ الفاني، قال: والياء فيه أَصلية، قال: وقال بعضهم هو على تقدير يَفْعَل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه. وحكى ابن بري: اليُفْنُ الثِّيرانُ الجِلَّةُ، واحدها يَفَنٌ؛ قال الراجز: تَقول لي مائِلةُ العِطافِ: ما لَك قدْ مُتَّ من القُحَافِ؟ ذلك شَوْقُ اليُفْنِ والوِذَافِ،ومَضْجَعٌ بالليل غيرُ دافي ويَفَنُ: ماء بين مياه بني نمير بن عامر. ويفن: موضع، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
اليَفَنُ
اليَفَنُ : الشَّيخُ الكبير أَو الفاني. و اليَفَنُ الثَّورُ المُسِنُّ. و اليَفَنُ العِجْلُ إِذا أَرْبَعَ، أَي دخل في السنة الرَّابعة. و اليَفَنُ المُتَفَنِّن، أَي المضطرب. والجمع : يُفْنٌ.
ـ يَفَنُ: الشيخُ الكبيرُ، والعِجْلُ إذا أرْبَعَ، وموضع، والمُتَفَنِّنُ,ج: يُفْنٌ، ـ يَفَنَةُ: البَقَرَةُ، أو الحامِلُ.
المعجم: القاموس المحيط
يفنة
يفنة 1-بقرة حامل
المعجم: الرائد
أفَنَ
ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك، ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه. ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ. ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''، ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً. ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه. ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ. ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه. ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى، ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها. ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.
المعجم: القاموس المحيط
أفن
"أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها. وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها. وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً. والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها. وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت. والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة. قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه. وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك. والأَفْنُ: النقصُ. والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص. وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ. ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ. وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ. وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه. والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه. والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ. ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً. والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق. وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ. ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل). يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً. أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه. والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف. ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً. وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً. وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه. قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك. قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى. والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛
وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم. التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية. الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط. "
فنى في يفنى ، فناء ، فهو فان ، والمفعول مفني فيه• فنى الناس في الحرب : هلكوا ، بادوا ، انتهى وجودهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فني / فني في يفنى ، افن ، فناء ، فهو فان ، والمفعول مفني فيه• فني الشيء : باد وانتهى وجوده فني العمر - الكل يفنى ويبقى الواحد القهار - { كل من عليها فان } . • فني الرجل : هرم وأشرف على الموت صار شيخا فانيا ° الفاني : الشيخ الكبير الهرم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء . • فني في عمله : بذل غاية جهده لإنجازه هذا الأستاذ يفنى في الشرح لطلابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفنى يفني ، أفن ، إفناء ، فهو مفن ، والمفعول مفنى• أفنى الشيء أو الشخص : أباده ، أنهى وجوده ، أهلكه ، أعدمه أفنى عمره في خدمة الوطن - أفنى ماله في اللهو - أفنى شعبا / سلالة - أفنى حياته في العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفانى / تفانى في يتفانى ، تفان ، تفانيا ، فهو متفان ، والمفعول متفانى فيه• تفانى القوم : أباد بعضهم بعضا تفانى أهل القرية في حوادث الثأر . • تفانى في العمل : بذل جهده لإنجازه ، ضحى برغباته أو مصالحه من أجله تفانى في خدمة الوطن / العمل الاجتماعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفناء [ مفرد ] : مصدر أفنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فناء [ مفرد ] : 1 - مصدر فنى في وفني / فني في ° دار الفناء : الدنيا . 2 - ( سف ) ذهاب الحس والوعي وانعدام الشعور بالنفس وبالعالم الخارجي ، وانمحاء العبد في جلال الرب ( حسب اعتقاد الصوفية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فناء [ مفرد ] : ج أفنية : ساحة واسعة محاطة بأسوار أو أبنية يلعب الأطفال في الفناء - فناء مستشفى / مدرسة / المنزل .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ فَناء: باد وانتهى وجوده. وـ فلان: هرِم وأشرف على الموت. وـ في الشيء: اندمج فيه وبذل غاية جهده. يقال: فلان يَفني في عمله. فهو فانٍ.( أفْنَى ) الشيءَ: أنهى وجوده.( فَانَاه ): داراه.( تَفَانَى ) القوم: أفنى بعضهم بعضاً في الحرب. وـ في العمل: أجهد نفسه فيه حتى كاد يَفْنى. ( محدثة ).( الأفْنَى ): يقال: شَعْر أفنى: حسن كثير ملتفّ. ورجل أفنى: كثير الشّعْر طويله. وهي فنواء.( الأفْنَاء ) من النّاس: الأخلاط لا يُدرَى من أيّة قبيلة هم.( الفِنَاء ): السَّاحة في الدّار أو بجانبها. ( ج ) أفنِيَة.( الفَنَاة ): عنب الثّعْلَب. ( ج ) فَناً.
مختار الصحاح
ف ن ي : فَنِيَ الشيء فَنَاءً باد و تَفَانَوْا أفنى بعضهم بعضا في الحرب و فِنَاءُ الدار ما امتدّ من جوانبها والجمع أفْنِيَةٌ