وصف و معنى و تعريف كلمة يقتدوا:


يقتدوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يقتدوا في معاجم اللغة العربية:



يقتدوا

جذر [قتد]

  1. قَتِدَ : (فعل)
    • قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  2. أقتاد : (اسم)
    • أقتاد : جمع قَتَد
  3. قَتَّدَ : (فعل)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ
  4. اِقتَدَى: (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به


  5. تَقَدَّى: (فعل)
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق
    • تَقَدَّى :تبختر واختال
  6. مُقْتَدي: (اسم)
    • مُقْتَدي : فاعل من إِقتَدَى
  7. مُقْتَدى: (اسم)
    • مُقْتَدى : اسم المفعول من إِقتَدَى
  8. اِقْتدَاء: (اسم)
    • اِقْتدَاء : مصدر إِقتَدَى
  9. اِقتِداء: (اسم)
    • مصدر اِقْتَدَى
    • إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ
  10. قَدي: (اسم)
    • القَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ
    • طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ


  11. قَداة: (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  12. قادَى: (فعل)
    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  13. إقتداء: (مصطلحات)
    • من اقتدى يقتدي اقتداءا، ولغة اقتدى به: فعل مثل فعله تشبها به. واصطلاحا، اقتدى بفلان في الصلاة أي صلى خلفه مأموما. (فقهية)
  14. أَقْتُد: (اسم)
    • أَقْتُد : جمع قَتَدُ
  15. أَقْداء: (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  16. المقتدى: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر الدال من اقتدى ، المتابع. (فقهية)


  17. قَداوة: (اسم)
    • القَدَاوَة : القَدَا
  18. مقتدي: (مصطلحات)
    • ‏الذي يقف خلف الإمام في الصلاة ويقتدي به‏. (فقهية)
  19. اقتدى التّلميذ بمعلّمه:
    • فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به ''اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}.
  20. مُقْتَدٍ : (اسم)
    • مُقْتَدٍ : فاعل من إِقتَدَى
  21. مُتَّقِد : (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّقَدَ
    • ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ
    • نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ
  22. مُتَّقِد : (اسم)
    • مُتَّقِد : فاعل من إِتَّقدَ


  23. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  24. مَقَدّ : (اسم)
    • المَقَدُّ : المكانُ المستوي
    • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  25. مِقَدّ : (اسم)
    • الجمع : مقادّ
    • اسم آلة من قَدَّ
    • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
,
  1. اقتدى
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِقْتَدَى
    • [ق د ي]. (فعل: خماسي متعد). اِقْتَدَيْتُ، أقْتَدِي، اِقْتَدِ، مصدر اِقْتِداءٌ. :-اِقْتَدَى خَطْوَهُ :- : اِقْتَفَى خَطْوَهُ، تَمثَّلَ بِهِ، أيْ فَعَل مِثلَ فِعْلِهِ. :-كانَ شَابّاً مِثَالِيّاً، اِقْتَدَى بِهِ أَصْدِقَاؤُهُ سُلُوكاً وَخُلُقاً.


    المعجم: الغني

  3. قَدي
    • قدي - يقدى ، قدى وقداة وقداوة
      1-قدي الطعام : طاب طعمه ورائحته.

    المعجم: الرائد

  4. إقتداء
    • من اقتدى يقتدي اقتداءا، ولغة اقتدى به: فعل مثل فعله تشبها به. واصطلاحا، اقتدى بفلان في الصلاة أي صلى خلفه مأموما.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. إِقتَدَى
    • إقتدى - اقتداء
      1-إقتدى به : فعل مثل فعله

    المعجم: الرائد

  6. أَقْتُد
    • إقتد - اقتدادا
      1- إقتد الشيء : انشق. 2- إقتد الشيء : قطعه مستطيلا. 3- إقتد الأمور : دبرها ورتبها.

    المعجم: الرائد

  7. تَقَدَّى
    • تقدى - تقديا
      1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق. 2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق. 3- تقدى : تبختر.

    المعجم: الرائد

  8. القَدَاةُ
    • القَدَاةُ : القَدَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَدِي
    • القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ.
      يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَقَدَّى
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق.
      ويقال: تقدَّت الدَّابَّةُ بفلان كذلك.
      و تَقَدَّى تبختر واختال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَقَدِيٌّ
    • ـ مَقَدِيٌّ: شَرابٌ مِنَ العَسَلِ، وهو غيرُ مَنْسوبٍ إلى قَرْيَةٍ بالشَّامِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، لأنَّ القَرْيَةَ بالتَّشْديدِ، وتَقَدَّمَ في: ق د د.
      ـ مَقَدِيَّةُ: ثِيابٌ معروف،وقرية.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. اقتداء
    • اقتداء :-
      مصدر اقتدى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. قَداة
    • قداة
      1- مصدر . قدي. 2- رائحة.

    المعجم: الرائد

  14. قدي
    • قدي
      1-القدي من الطعام : ما طاب طعمه ورائحته، الشهي

    المعجم: الرائد

  15. اقْتَدَى
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 90فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القَدَا
    • القَدَا : الرائحة.
      يقال: ما أَطيب قَدَا اللَّحمِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. القِدَى
    • القِدَى : القَدْرُ.
      يقال: هو مني قِدَى رُمْح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِقْتِداءٌ
    • [ق د ي]. (مصدر اِقْتَدَى). :-إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ :- : تَمثُّلُ مِثالِهِ.

    المعجم: الغني

  19. مقتدي
    • ‏الذي يقف خلف الإمام في الصلاة ويقتدي به‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. قادَى
    • قادى - مقاداة
      1-قادىه : باراه، نافسه

    المعجم: الرائد

  21. قدية
    • قدية
      1-ما يقتدى به ويتخذ مثالا

    المعجم: الرائد

  22. اقتدى التّلميذ بمعلّمه
    • فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  23. قدا
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. مقد
    • "مَقَدٌ: من قُرَى البَثَنِيَّةِ.
      والمَقدِيَّة، خفيفة الدال: قرية بالشام من عمل الأُرْدُنّ، والشرابُ منسوب إِليها.غيره:المَقَدِي، مخفف الدال: شراب منسوب إِلى قرية بالشام يتخذ من العسل؛ وقال الشاعر: عَلِّلِ القَوْمَ، قَلِيلاً،بابنِ بِنْتِ الفارِسِيَّة إِنَّهُمْ قد عاقَرُوا، اليَوْ مَ، شَراباً مَقَدِيَّهْ وأَنشد الليث: مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللَّهُ للنا سِ شَراباً، وما تَحِلُّ الشَّمُولُ وروى الأَزهري بسنده عن منذر الثوري، قال: رأَيت محمد بن عليّ يشربُ الطِّلاءَ المَقَدِيَّ الأَصفر، كان يرزقه إِياه عبد الملك، وكان في ضيافته يرْزُقه الطِّلاءَ وأَرطالاً من لحم.
      قال شمر: سمعت أَبا عبيد يروي عن أَبي عمرو: المَقَدِيُّ ضَرْب من الشراب، بتخفيف الدال؛ قال: والصحيح عندي أَن الدال مشدّدة؛ قال: وسمعت رجاء بن سلمة يقول المَقَدِّيُّ، بتشديد الدال، الطِّلاءُ المُنَصَّف مشبه بما قُدَّ بنصفين؛ قال: ويصدقه قول عمرو بن معديكرب: وهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسلَحِبّاً،وهُمْ شغَلوه عَنْ شُرْبِ المَقَدّ؟

      ‏قال ابن سيده: أُنشد بغير ياء، قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد المَقَدّي فحذف الياء.
      قال ابن بري: وجعل الجوهري المَقَدي مخففاً، وهو المشهور عند أَهل اللغة، وقد حكاه أَبو عبيد وغيره مشدّد الدال، رواه ابن الأَنباري واستشهد على صحته ببيت عمرون بن معديكرب، حكى ذلك عن أَبيه عن أحمد‎ ‎بن‎ عبيد، وأَن المَقَدِّيّ منسوب إِلى مَقَدّ، وهي قرية بِدِمَشْق في الجبل المشرف على الغَوْر؛ وقال أَبو الطيب اللغوي: هو بتخفيف الدال لا غير منسوب إلى مَقَد؛ قال: وإِنما شدّده عمرو بن معديكرب للضرورة؛ قال: وكذا يقتضي أَن يكون عنده قول عدي بن الرقاع في تشديد الدال أَنه للضرورة وهو: فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ، لَعِبَتْ به عُقارٌ، ثَوَتْ في سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا مَقَدِّيَّةٌ صَهْباءُ باكَرْتُ شُرْبَها،إِذا ما أَرادُوا أَن يَرُوحوا بها صَرْعَ؟

      ‏قال: والذي يشهد بصحة قول أَبي الطيب أَنها منسوبة إِلى مقد، بالتخفيف،قول الأَحوص: كأَنَّ مُدامَةً مِمَّا حَوَى الحانُوتُ مِنْ مَقَدِ،يُصَفَّقُ صَفْوُها بالمِسْكِ والكافُورِ والشَّهَد؟

      ‏قال: وكذلك قول العرجي: كأَنَّ عُقاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً،أَبى بَيْعَها خَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خادِعُ وكذلك قول الآخر: مَقَدِيّاً أَحَلَّه اللَّهُ للنا؟

      ‏قال: زعم قائل هذا البيت أَنّ المَقَدِيَّة شراب من العسل كانت الخلفاء من بني أُمَيَّة تشربه.
      والمَقَدِيّ: ضَرْبٌ من الثياب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يقتدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قتاد [ جمع ] : ( نت ) شجر صلب له شوك كالإبر يستخرج منه مادة صمغية تستعمل في صنع الأدوية والغراء والرسم على المنسوجات ° دونه خرط القتاد [ مثل ] : يضرب للشيء لا ينال إلا بمشقة عظيمة .
المعجم الوسيط
الإبلُ ـَ قَتَداً: اشتكت بطونها من أكل القتاد. فهي قَتِدَة.( قَتَّدَ ) القَتَادَ: قطعه ثم أحرق شوكه وأطعمه الإبل.( القَتَاد ): نبات صلب له شوك كالإِبَر من الفَصِيلة القرنية، ويسمى في السّودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أَجود الصَّمغ. ومن بعض أنواعه يُسْتَخرَجُ الكَثِيراء. وفي المثل: ( من دونه خرط القَتَاد ): يضرب للشيء لا ينال إلا بمشقة عظيمة.( القَتَد ): خشب الرَّحْل. ( ج ) أقتاد، وقُتُود.
مختار الصحاح
ق ت د : القَتَدُ بفتحتين خشب الرحل وجمعه أقْتَادٌ و قُتثودٌ و القَتَادُ شجر له شوك
الصحاح في اللغة
القَتَدُ: خشبُ الرحْلِ، وجمعه أقْتادٌ وقُتودٌ. والقَتادُ: شجرٌ له شوكٌ، وهو الأعظم. وفي المثل: "ومِن دونه خَرْط القَتادِ". وأمَّا القَتادُ الأصغر فهي التي ثمرتها نَفَّاخَةٌ كنفّاخة العُشَرِ. قال الكسائي: إبلٌ قَتِدَةٌ وقَتادى، إذا اشتكتْ من بطونَها من أكل القَتادِ.
تاج العروس

فصل القاف مع الدال المهملة ق ت د

القَتَادُ كسَحَابٍ : شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوَْكةٌ كالإِبَرِ وجَنَاةٌ كجَنَاةِ السَّمُرِ يَنْبُتُ بِنَجْدٍ وتِهامَةَ واحِدَتُه قَتَادَةٌ . وقال أَبو زيادٍ : مِنَ العِضَاهِ القَتَادُ وهو ضَرْبانِ فَأَمَّا القَتَادُ الضِّخامُ فإِنه يَخْرُجُ له خَشَبٌ عِظامٌ وشَوْكَةٌ حَجْنَاءُ قصيرةٌ وأَمّا القَتَادُ الآخَرُ فإِنه يَنْبُتُ صُعُداً لا يَنْفَرِشُ منه شْيءٌ وهو قُضْبَانٌ مَجْتَمِعةٌ كلُّ قَضيبٍ منها مَلآنُ ما بَيْنَ أَعْلاَه وأَسْفَلِه شَوْكاً . وفي المَثل مِنْ دُونِ ذلكَ خَرْطُ القَتَادِ وهو صِنْفَانِ فالأَعظَمُ هو الشجَرُ الذي له شَوْكٌ والأَصغَرُ هو الذي له نَفَّاخَةٌ كنَفَّاخَةِ العُشَر . عن أَبي حَنيفَةَ إِبلٌ قَتَادِيَّةٌ : تأْكُلها أَي الشَّوْكَة . والذي في الأُمّهات اللُّغوِيَة : تَأْكُله أَي القَتَادَ والتَّقْتِيدُ : أَنْ تَقْطَعَه أَي القَتَادَ فتُحْرِقَه أَي شَوْكَه فَتَعْلِفَه الإِبلَ فتَسْمَن عليه وذلك عند الجَدْبِ قال :

يَا رَبِّ سَلِّمْنِي مِنَ التَّقْتِيدِ قال الأَزهريّ : والقَتَادُ شَجَرٌ ذو شَوْكٍ لا تَأْكُله الإِبلُ إِلاَّ في عام جَدْبٍ فَيجيءُ الرجُلُ ويُضْرِم فيه النَّارَ حتى يُحْرِق شَوْكَه ثم يُرْعِيه إِبلَه ويُسَمَّى ذلك التَّقْتِيدَ . وقد قُتِّدَ القَتَادُ إِذَا لَوِّحَ أَطرافُه بالنَّار . قال الشاعِرُ يَصِف إِبلَه وسَقْيَه للناسِ أَلبانَها في سَنَةِ المَحْل : وَتَرَى لَهَا زَمَنَ القَتَادِ عَلَى الشَّرَى رَخَماً وَلاَ يَحْيَا لَهَا فُصُلُ قوله : وترى لها رَخَماً على الشَّرَى يعني الرَّغْوَةَ شَبَّهها في بَياضِها بالرَّخم وهو طيرٌ بِيضٌ . وقوله : لا يَحْيَا لها فُصُل لأَنَّه يُؤْثِر بأَلبانِها أَضيافَه ويَنْحَر فُصْلاَنَها ولا يَقْتَنِيها إلى أَنْ يَحيا الناسُ . وقَتِدَت الإِبلُ كفَرِح قَتَداً فهي إِبلٌ قَتِدَةٌ وقَتَادَى كسَكَارى وفَرِحَة : اشْتكَتْ بُطُونَها من أَكْلِه أَي القَتادِ كما يُقَال رَمِثَةٌ ورَمَاثَى . أَقتادٌ وأَقْتُدٌ وقُتُودٌ هكذا في سائرِ النُّسخ التي بأيدينا بل راجَعْت الأُصولَ منها المقروءَةَ المُصحَّحَةَ فوجدْتُها هكذا وهو صَرِيحٌ في أَن هذه الجموعَ لِقَتادٍ بمعنى الشجَرِ وهذا لا قائلَ به ولا يَعْضُدُه سَماعٌ ولا قِياسٌ وراجعتُ في الصحاح واللسانِ وغيرِهما من الأُمَّهاتِ فظهََر لي من المراجعةِ أَنّ في عِبَارَةِ المُصَنِّف سَقطاً وهو أَن يُقَال : القَتَدُ المُصَنِّف سَقطاً وهو أَن يُقَال : القَتَدُ مُحَرَّكةً ويُكسر خَشَبُ الرَّحْلِ وقيل : جَمِيع أَداتِه . وأَقْتَادٌ وأَقْتُدٌ وقُتُود . وحينئذ تستقيمُ العِبَارَةُ ويَرْتفع الإشكالُ وكان ذلك قَبْلَ مُرَاجَعتي لحاشيةِ شيخِنا المرحومِ ظَنًّا مني أَنَّ مِثْلَ هذِه لا يتعرَّضُ لها ثم رأَيْتُه ذَهبَ إلى ما ذَهَبتُ إِليه وراجَعَ الأُصولَ والنُّسَخَ المَقْرُوءَةَ المُصحَّحةَ فلم يَجِد فيها إلاَّ العِبارَةَ المذكورة بِعَيْنِها فقال : والظاهر أَنَّه سَهْوٌ وسَبْقُ قَلَمٍ كاَنَّه قَدَّم وأَخَّر في عِبارة الجوهَريِّ وأَسقَطَ بعضَها وهو مُفْرَدُ هذه الجموعِ فإِنها جُموعٌ لِقَتدٍ مُحرَّكَةً وهو خَشَبُ الرَّحْلِ لا للقَتَادِ الذي هو الشَجَرُ الشائكُ ففي الصحاح : القَتَدُ أَي مُحَرَّكةً : خَشَبُ الرَّحْلِ وجَمْعُه أَقتادٌ وقُتُودٌ ومثلُه في كثيرٍ من أُمَّهاتِ اللُّغَةِ وهذا هو الصَّوابُ سَماعاً وقِياساً . قلت : وعِبارةُ اللّسانِ بعدَ قولِه : اشتكت بُطُونَها ما نَصُّها : والقَتَدُ والقِتْدُ الأَخِيرةُ عن كُرَاع : خَشَبُ الرَّحْلِ وقيل : القَتَد : مِن أَدَواتِ الرَّحْلِ وقيل : القَتَد : مِن أَدَواتِ الرَّحْلِ وقيل : جَمِيعُ أَداتِه والجَمْعُ أَقْتَادٌ وأَقْتُدٌ وقُتُودٌ قال الطِّرِمَّاحُ :

قَطِرَتْ وَأَدْرَجَها الوَجِيفُ وضَمَّها ... شَدُّ النُّسُوعِ إِلى شُجُورِ الأَقْتُد وقال النابِغةُ : وَانْمِ القُتُودَ عَلَى عَيْرَانَةٍ أُجُدِ وقال الراجز :

كَأَنَّنِي ضَمَّنْتُ هقْلاً عُوْهَقَا ... أَقْتَادَ رَحْلِي أَو كُدُرًّا مُحْنِقَاوأَبو قَتادَة : الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ السُّلَمِيُّ الأَنْصَاريُّ صَحَابِيٌّ رضي اللهُ عنه وقال ابنُ الكلبيّ وابنُ إسحاقَ : اسمُه النُّعمَانُ . وقال بعضهم : شَهِدَ بَدْراً ولم يذكره ابنُ إِسحاقَ ولا ابْنُ عُقْبَةَ في البَدْرِيِّينَ توفِّيَ سنةَ أَربعٍ وخمسين . أَبو الخَطَّابِ قَتَادَة بن دِعَامَةَ بن قَتَادَةَ بن عزيزِ ابن عمِرو بن ربيعةَ بن الحارثِ بن سَدُوسٍ السَّدوسِيُّ الأَعمَى البَصْرِيُّ تابِعِيٌّ سمع أَنَساً وسَعيدً بن الْمسَيّب وغَيْرَ واحِدٍ قال إِسماعيل بن عُلَيَّةَ : تُوُفِّيَ سنةَ ثمانَ عَشْرَةَ ومائة أَبو عُمَرَ ويقال : أَبو عَبْدِ الله قَتَادَةُ بنُ النُّعْمَان بن زَيْدٍ الظَّفَرِيّ الأَنصارِيّ المَدَنِيّ أَخو أَبي سَعيدٍ الخُدْرِيّ لأُمِّه شَهِدَ بَدْراً سَمِع النبيَّ صلَّى الله عليه وسلم روى عنه أَبو سَعِيد الخُدْرِيّ قال يحيى بن بُكَيْر : ماتَ سنَة ثَلاثٍ وعشرِين وصلَّى عليه عُمَرُ ونزل في قبره أَبو سعيدٍ ومحمدُ بن مَسْلَمة والحَارِث بن خَزَمَةَِ رضي الله عنهم كذا في أًسماءِ الرِّجال للمَقْدِسيّ قَتَادَة بن مِلْحَانَ القَيْسِيّ قَيْس بن ثَعْلَبةَ مَسحَ النبيُّ صلَّ الله عليه وسلَّم رأْسَه ووَجْهَه روى عنه ابنُ عبد الملكِ صَحَابِيَّانِ رضي اللهُ عنهما . وفي الصحابة من اسمُه قَتَادَةُ غير هؤلاءِ قَتَادة بن قَيْسس الصَّدفِيّ وقَتَادة بنُ القَائِف وقَتَادَة بن الاَعْوَرِ بنِ ساعِدَةَ وقَتَادَة بن عَيَّاشٍ أَبو هِشام الجُرَشِيّ . وقتادة بن أَوْفَى وقتادةُ الأنصاريّ أخو عُرْفَطَةَ وقَتَادةُ اللَّيْثِيّ وقَتَادَة والدُ يَزِيدَ راجِعْ تَجْرِيد الذَهَبِيّ ومُعْجَم ابن فَهْد واسْتَدْرَك شيخُنا قَتَادة بن مَسْلَمَة الحَنَفِيّ من شُعَرَاءِ الحَمَاسَةِ . قال : ولهم قَتَادَاتٌ غيرُ مَعْرُوفين . وقُتَائدةُ بالضّمَ : ثَنِيُّةٌ معروفة أَو اسمُ عَقَبَةٍ قال عبدُ مَنافِ ابنُ رِبْعٍ الهُذَلِيُّ :

" حَتَّى إِذَا أَسْلَكُوهُمْ فِي قُتَائدَةٍشَلاًّ كَمَا تَطْرُدُ الجَمَّالَةُ الشُّرُدَا أَي أَسْلَكوهم في طَريقِ قُتائِدَةَ وقيل : قُتَائِدةُ مَوْضِعٌ بِعَيْنِه أَو كُلُّ ثَنِيَّةٍ قُتَائِدَةٌ . وتَقْتُدُ كَتَنْصُرة : بالحجازِ أَو رَكِيَّةٌ بِعَيْنِها أَو اسمُ ماءٍ حكاها الفارِسيُّ بالقاف والكاف وكذلك رُوِي بيتُ الكِتَابِ بالوَجْهَيْنِ قال :

" تَذَكَّرَتْ تَقْتُدَ بَرْدَ مَائِهَا ونَصَبَ بَرْدَ لأَنه جعَلَه بدَلاً من تَقْتُدَ قال الصاغانّي : الرجز لأَبي وَجْزَة الفقعَسِيّ وقيل : لِجَبْرِ بن عبدِ الرحمن وقبله :

" جَابَتْ عَلَيْهِ الحِبْرَ من رِدَائِها وبعده :

" وعَتَكَ البَوْلُ عَلَى أَنْسَائِهَا وقُتُنْدَةُ بضمَّتين : د بالأَندلس وَقْعَتُه مشهورة ويقال فيه بالكاف أَيضاً . قتَادٌ كسَحَابٍ وغُرَابٍ : عَلَمُ بَنِي سُلَيْم هكذا في النُّسخ والصّواب عَلَمٌ في دِيار بني سُلَيْم وفي التكملة : عَلَمٌ لِبَنِي سُلَيم . وذَاتُ القَتَادِ : ع وَراءَ الفَلْجِ من ناحِية اليَمامةِ . والقُتُودُ بالضم : جَبَلٌ . والقَتَادَةُ : فَرَسٌ لِبَكْرِ بنِ وَائلٍ وهي أُمُّ زِيَمٍ بِكَسْرِ الزّاي وفتح التّحتيّة . والقَتَادِيُّ : فرَسٌ كان للخَزْرَجِ ولَيْس مَنْسوباً إِلى الأَوّلِ أَي القَتَادَة المذكورة قاله الصاغانيُّ

لسان العرب
القَتادُ شجر شاكٍ صُلْب له سِنْفَة وجَنَاةٌ كَجَناة السَّمُر ينبُتُ بِنَجْد وتِهامَةَ واحدته قَتادة قال أَبو حنيفة القتادة ذات شَوْك قال ولا يُعَدُّ من العِضاهِ وقال مرة القتاد شجر له شَوْك أَمثالُ الإِبَر وله وُرَيْقة غبراء وثمرة تنبت معها غبراء كأَنها عَجْمة النوى والقتادُ شجر له شوك وهو الأَعظم وقال عن الأَعراب القُدُمِ القَتادُ ليست بالطويلة تكون مِثْلَ قِعْدةِ الإِنسان لها ثمرةٌ مِثْلُ التُّفَّاح قال وقال أَبو زياد من العضاه القَتادُ وهو ضربان فأَما القَتادُ الضِّخامُ فإِنه يخرج له خشب عظام وشَوكة حجناء قصيرة وأَما القتاد الآخر فإِنه يَنْبُتُ صُعُداً لا يَنْفَرِشُ منه شيء وهو قُضْبان مجتمعة كل قضيب منها ملآنُ ما بين أَعلاه وأَسْفَلِه شَوْكاً وفي المثل من دون ذلك خَرْطُ القَتادِ وهو صنفان فالأعظم هو الشجر الذي له شوك والأَصغر هو الذي ثمرته نَفَّاخَةٌ كَنَفَّاخَةِ العُشر قال أَبو حنيفة إِبل قَتادِيَّةٌ تأْكل القَتادَ والتَّقْتِيدُ أَن تَقْطع القَتادَ ثم تُحْرِقَ شَوْكَه ثم تَعْلِفَه الإِبل فتسمن عليه وذلك عند الجدب قال يا رب سَلّمني من التَّقْتِيدِ قال الأَزهري والقتادُ شجر ذو شوك لا تأْكله الإِبل إِلا في عام جدب فيجيء الرجل ويضرم فيه النار حتى يحرق شوكه ثم يرعيه إِبله ويسمى ذلك التقتيد وقد قُتِّدَ القَتادُ إِذا لُوِّحَتْ أَطرافُه بالنار قال الشاعر يصف إِبله وسَقْيَه للناس أَلبانَها في سنَةِ المحل وترى لها زَمَنَ القَتادِ على الشَّرى رَخَماً ولا يَحْيا لَها فُصُلُ قوله وترى لها رخَماً على الشَّرى يعني الرَّغْوَة شبَّهها في بياضها بالرخم وهو طير أَبيض وقوله لا يحيا لها فصل لأَنه يُؤْثِرُ بأَلبانها أَضيافَه وينحر فُضْلانها ولا يَقْتَنِيها إِلى أَن يَحْيا الناسُ وقَتِدَتِ الإِبلُ قَتَداً فهي قَتادَى وقَتِدَةٌ اشتكت بطونَها من أَكلِ القَتادِ كما يقال رَمِثَةٌ وَرَماثى والقَتَدُ والقِتْدُ الأَخيرة عن كراع خشب الرحل وقيل القَتَدُ من أَدوات الرَّحْلِ وقيل جميع أَداتِه والجمع أَقْتادٌ وَأَقْتُدٌ وقُتود قال الطرماح قُطِرَتْ وأَدْرَجَها الوَجِيفُ وضَمَّها شَدُّ النُّسُوعِ إِلى شُجُورِ الأَقْتُدِ وقال النابغة كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقتادَ رَحْلِي أَو كُدُرّاً مُحْنِقا وقُتائِدةُ ثَنِيَّةٌ معروفة وقيل اسم عَقَبة قال عبد منافٍ بن رِبْعٍ الهذلّي حتى إِذا أَسْلَكُوهم في قُتائدةٍ شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجمَّالَةُ الشُّرُدا أَي أَسلكوهم في طريق في قُتائدة والشُّرُد جمع شَرُودٍ مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ والشَّرَد بفتح الشين والراء جمع شارد مثل خادم وخَدَم قال وجواب إِذا محذوف دل عليه قوله شلاًّ كأَنه قال شَلُّوهم شلاًّ وقيل قتائدة موضع بعينه وتَقْتَدُ ( * قوله « تقتد » هو بهذا الضبط لياقوت ونسب للزمخشري ضم التاء الثانية ) اسم ماء حكاها الفارسي بالقاف والكاف وكذلك روي بيت الكتاب بالوجهين قال تَذَكَّرَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائها وقيل هي ركية بعينها ونَصب بَرْدَ لأَنه جعله بدلاً من تَقْتَدَ
الرائد
* قتد تقتيدا. القتاد: قطعه ثم أحرق شوكه وأطعمه الجمال.=
الرائد
* قتد. القتاد: لوحت أطرافه بالنار.
الرائد
* قتد. خشب الرحل، ج أقتاد وأقتد وقتود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: