وصف و معنى و تعريف كلمة يقتن:


يقتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح يقتن في معاجم اللغة العربية:



يقتن

جذر [قتن]

  1. اِقتانَ: (فعل)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  2. اِقتنَّ: (فعل)
    • اقتنَّ قِنًّا : اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير
  3. أَقْتَنَ: (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  4. أَقَّتَ: (فعل)

    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ : وقَّته ؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  5. أَقاتَ: (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً : أعالَها ، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ : أَطاقه واقْتَدَر عليه
  6. قَتَنَ: (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ : يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
  7. قَتُنَ: (فعل)
    • قَتُنَ قَتانَةً فهو وهي قَتِينٌ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه : قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ
  8. قَتَّ: (فعل)
    • قَتَتْتُ ، أَقُتُّ ، قُتَّ ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا : اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ : هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ : قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ : جمعَهُ قليلاً قليلاً


  9. قَتا: (فعل)
    • قَتَوْتُ ، أَقْتُو ، اُقْتُ ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  10. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ ، عَالَهُ ، أَطْعَمَهُ
  11. مُقْتَنٍ: (اسم)
    • مُقْتَنٍ : فاعل من إِقتَنَى
  12. مُقْتَني: (اسم)
    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  13. مُقتَن: (اسم)
    • مُقْتَنٍ ، الْمُقْتَنِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من اِقْتَنَى ) مُقْتَني الْمَالِ : جَامِعُهُ ، مُمْتَلِكُهُ


  14. وَقَتَ: (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ : جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ،
,
  1. قَتَن
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1 - قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته

    المعجم: الرائد

  2. قَتُن
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1 - قتن : صار قليل الأكل . 2 - قتن : نحل جسمه وضعف .

    المعجم: الرائد

  3. قتن
    • " رجل قَتِينٌ : قليل الطُّعْم واللحم ، وكذلك الأُنثى بغير هاء .
      وجاءَ في الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ ، قال : من أَدُلُّه على القَتِينِ ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ .
      قَتُنَ ، بالضم ، يَقْتُنُ قَتَانة : صار قليل الطُّعْم ، فهو قَتِين ، والاسم القَتَنُ .
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في امرأَة : إنها وَضِيئة قَتِينٌ ؛ القَتِينُ : القليلة الطُّعْمِ ؛ يقال منه : امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ ؛ قال أَبو زيد : وكذلك الرجلُ .
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً : قليل اللحم .
      وقُرادٌ قَتِينٌ : قليل الدم :، قال الشَّمَّاخ في ناقته : وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها ، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري : ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه .
      قال ابن بري : شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي : أَن رجلاً أتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ ، فقال : بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ ؛ ومنه قوله : عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير ، قال : والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً .
      وقوله : قِرَى حَجِنٍ ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم ، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها ، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد ، قال : ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله .
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء : وهي القليلة الطُّعْم النحيفة ، وقيل : القَتُون من أَسماء القُراد ، وليس بصفةٍ ، سمي بذلك لقلة دمه .
      قال ابن بري : والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً ؛ قال أَبو عبيد : يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ : تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه .
      والقاتنُ : الشديد السواد .
      وسِنَانٌ قَتِينٌ : دقيق ، ومَسْكٌ قاتنٌ .
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً : يَبِسَ ولا نَدَى فيه .
      وأَسْوَدُ قاتنٌ : كقاتِمٍ ؛ قال الطِّرمَّاحُ : كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة ، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ : صَنمان .
      قال ابن جني : ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ ، فأَبدل الميم نوناً ، قال : وقد يُمْكِنُ غيرُ ما ، قال ؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ : قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ : وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ ، وأَنشد بيت الطرماح .
      والقَتِينُ : الرُّمْح .
      والقَتَين : الحقير الضَّئيل ، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً .
      والقَتانُ : الغُبار كالقَتام ؛

      أَنشد يعقوب : عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ ، إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى يقتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المِسكُ أو الدّم ـُ قُتوناً: يبس وزالت ندوّته واسودّ.( قَتُنَ ) الرّجل وغيره ـُ قَتَانَة: قلّ أكله ونحف. فهو وهي قتين.( أقْتَنَ ): قتُن.( القَتِين ): القُراد. وـ النّحيف الضئيل. وـ من الأسنّة الدّقيق.


الصحاح في اللغة
قَتُنَ الرجل بالضم يَقْتُنُ قَتانَةً: صار قليل الطُعْمِ فهو قَتينٌ. وامرأةٌ قَتينٌ أيضاً. ويسمَّى القُرادُ قَتِيناً لقلَّة دمِه.


لسان العرب
رجل قَتِينٌ قليل الطُّعْم واللحم وكذلك الأُنثى بغير هاء وجاءَ في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ قال من أَدُلُّه على القَتِينِ يعني القليلة الطُّعْمِ قَتُنَ بالضم يَقْتُنُ قَتَانة صار قليل الطُّعْم فهو قَتِين والاسم القَتَنُ وفي الحديث أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في امرأَة إنها وَضِيئة قَتِينٌ القَتِينُ القليلة الطُّعْمِ يقال منه امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ قال أَبو زيد وكذلك الرجلُ ورجل قَتَنٌ أَيضاً قليل اللحم وقُرادٌ قَتِينٌ قليل الدم قال الشَّمَّاخ في ناقته وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه قال ابن بري شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي أَن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ فقال بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ ومنه قوله عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير قال والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً وقوله قِرَى حَجِنٍ الحَجِنُ القليل الطُّعْم وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد قال ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء وهي القليلة الطُّعْم النحيفة وقيل القَتُون من أَسماء القُراد وليس بصفةٍ سمي بذلك لقلة دمه قال ابن بري والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً قال أَبو عبيد يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه والقاتنُ الشديد السواد وسِنَانٌ قَتِينٌ دقيق ومَسْكٌ قاتنٌ وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً يَبِسَ ولا نَدَى فيه وأَسْوَدُ قاتنٌ كقاتِمٍ قال الطِّرمَّاحُ كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ صَنمان قال ابن جني ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ فأَبدل الميم نوناً قال وقد يُمْكِنُ غيرُ ما قال وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ وأَنشد بيت الطرماح والقَتِينُ الرُّمْح والقَتَين الحقير الضَّئيل وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً والقَتانُ الغُبار كالقَتام أَنشد يعقوب عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ
الرائد
* قتن يقتن: قتونا. المسك أو نحوه: يبس وزالت ندوته.
الرائد
* قتن يقتن: قتانة. 1-صار قليل الأكل. 2-نحل جسمه وضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: