وصف و معنى و تعريف كلمة يقدى:


يقدى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يقدى في معاجم اللغة العربية:



يقدى

جذر [قدى]

  1. قَدي
    • قدي - يقدى ، قدى وقداة وقداوة
      1 - قدي الطعام : طاب طعمه ورائحته .

    المعجم: الرائد

  2. قدا
    • " القَدْوُ : أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء ، يقال : قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به .
      ابن سيده : القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به ، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز .
      والقِدَى : جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ).
      والقِدَة : كالقِدْوة .
      يقال : لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة ، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك ، وقد اقتدى به .
      والقُدوة والقِدوة : الأُسْوة .
      يقال : فلان قدوة يقتدى به .
      ابن الأَعرابي : القَدْوةُ التقَدُّمُ .
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح ، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها .
      والقِدْيةُ : الهِدْيةُ ، يقال :: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه .
      وتَقَدَّت به دابَّته : لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق ، وتَقَدَّى هو عليها ، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته .
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً : أَسرع ، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه .
      يقال : مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة .
      وتَقدَّيْتُ على فرسي ، وتَقدَّى به بعيرُه : أَسرع .
      أَبو عبيد : من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي ، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب .
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ ، بالكسر ، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة .
      يقال : شمِمت قَداةَ القِدْر ، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح ؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي : يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال : هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة ؛ عن أَبي زيد ، قال : وهذا يدل أَن لام القَدا واو .
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته .
      ابن سيده : وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة ، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً .
      وحكى كراع : إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً ، قال : فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة .
      قال أَبو زيد : إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى .
      أَبو زيد : يقال : أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة ، وقيل : القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك ، وجمعها قَوادٍ .
      وقَدْ قَدَت ، فهي تَقْدي قَدْياً ، وقيل : قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس : اقحموا ) من البادية ، وقال أَبو عمرو : قاذِيةٌ ، بالذال المعجمة ، والمحفوظ ما ، قال أَبو زيد .
      أَبو زيد : قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون .
      ابن الأَعرابي : القَدْر القُدوم من السفر ، والقَدْوُ القُرْب .
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين ، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت .
      أَبو عمرو : وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر ، وأَقْدى إِذا استقام في الخير .
      وهو مني قِدى رُمْحٍ ، بكسر القاف ، أَي قَدْرَه ، كأَنه مقلوب من قِيدَ .
      الأَصمعي : بيني وبينه قِدى قَوْسٍ ، بكسر القاف .
      وقِيد قوس وقادَ قوس ؛

      وأَنشد : ‏ ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ ، وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم : وإِني ، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر ؟

      ‏ قال الأَزهري : قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء .
      أَبو عبيد : سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ ، وهو الخفيف ؛ قال الفراء : وهي من النوق الجرىئة .
      قال شمر : قِنْداوة يهمز ولا يهمز .
      ابن سيده : وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب ، قال : وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ : ما تَسَنَّنْتَ به ، واقْتَدَيْتَ به .
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه : لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ ، وتَقَدَّى هو عليها .
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ : طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ .
      ـ قَدِيَ ، قَدًى وقَدَاوةً ، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً .
      ـ ما أقْداهُ : ما أطْيَبَهُ .
      ـ أقْدَى : أسَنَّ ، وبَلَغَ المَوْتَ ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ : فاحَتْ رائِحَتُهُ .
      ـ قَدْوُ : القُرْبُ ، والقُدُومُ من السَّفَرِ ، كالإِقْداءِ ،
      ـ قِدْوُ : الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ .
      ـ قَدْوَى : الاسْتقامةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَذ
    • قذ - يقذ ، قذا
      1 - قذ السهم الصق به الريش . 2 - قذ الريش : قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير . 3 - قذه : ضرب قفاه . 4 - قذ الشعر : قصه وسواه . 5 - قذ الحجر ، أو كل غليظ : رمى به .

    المعجم: الرائد

  4. وقَذ
    • وقذ - يقذ ، وقذا
      1 - وقذه : صرعه ، رماهارضا . 2 - وقذه : ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت . 3 - وقذه النعاس : أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران . 4 - وقذه : تركه مريضا .


    المعجم: الرائد

  5. قَذَع
    • قذع - يقذع ، قذعا
      1 - قذعه : شتمه بفحش . 2 - قذعه بالعصا : ضربه بها . 3 - قذعه عن الأمر من عه عنه

    المعجم: الرائد

  6. قَدا
    • قدا - يقدو ، قدوا
      1 - قدا : قرب . 2 - قدا : قدم من سفر . 3 - قدا به فرسه : أسرع . 4 - قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته .

    المعجم: الرائد

  7. قِدًى
    • قدى - يقدي ، قديانا
      1 - قدى الفرس : أسرع

    المعجم: الرائد

  8. قدى
    • قدى - يقدي ، قديا
      1 - قدى الطعام : طاب طعمه ورائحته

    المعجم: الرائد

  9. أقذعَ
    • أقذعَ / أقذعَ لـ يُقذع ، إِقْذَاعًا ، فهو مُقْذِع ، والمفعول مُقْذَع :-
      أقذع القولَ أساءه .
      • أقذعه / أقذع له : شتمَه بالكلام السيِّئ ، أفحش في شَتْمِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قذِرَ 1
    • قذِرَ 1 يَقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قَذِر :-
      قذِر الشَّخصُ / قذِر الشَّيءُ قذُر ؛ اتّسخ ، عكس نظُف :- قذرتْ يَدَاه / ملابِسُه ، - غرفة قذِرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. يقدُم قومه
    • يتقدّمهم كما يتقدّم الوارد
      سورة : هود ، آية رقم : 98

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. قذُرَ
    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر :-
      قذُرَ الشَّخصُ / قذُرَ الشَّيءُ اتّسخ ، عكس نظُف :- قذُر الطفلُ بعد اللّعب ، - قذُرت ملابسُه ، - رفع القذارةَ عن ثوبه :-
      • تمرَّغ في القذارة : تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قدم
    • قدم - يقدم ، قدوما
      1 - قدم على العيب : رضي به

    المعجم: الرائد



  14. قذِر
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1 - كان قذرا وسخا

    المعجم: الرائد

  15. قذر
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1 - قذر أو الشيء : كان قذرا وسخا

    المعجم: الرائد

  16. أقدمَ
    • أقدمَ / أقدمَ على يُقدم ، إقدامًا ، فهو مُقدِم ، والمفعول مُقْدَم :-
      أقدمَ فُلانًا قدَّمه ، جَعله قُدَّامه .
      أقدم على العمل : شَرع في إنجازه بدون توقُّف :- أقْدَم على فلاحة أرضِهِ / مشروعه الجديد .
      أقدم على مواجهة خصومه : هجم عليهم دون توقّف ، اجترأ عليهم .
      أقدم فلانٌ على العيب : مارسه ورضِيَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قدُمَ


    • قدُمَ يَقدُم ، قِدَمًا وقَدامةً ، فهو قَدِيم :-
      قدُم الثَّوبُ مضى على وجوده زمن طويل ، عكسه حدُث :- قَدُم به العَهْد ، - الله هو المعبود منذ القِدَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قذَرَ
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور :-
      قَذَر ملابسَه
      1 - جعلها قَذِرةً :- قَذَر الأرضَ .
      2 - كرهها لوسخها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. قذِرَ 2
    • قذِرَ 2 يقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قاذر ، والمفعول مَقْذور :-
      قذِر الشّيءَ كرهه واجتنبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قذَّرَ
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر ( للمتعدِّي ) :-
      قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات ، أي المُخزِيات .
      قذَّر الشّارِعَ : جعله قذِرًا :- قذَّر الطفلُ يديه / ملابِسَه .
      قذَّر الشَّخصَ : نسبه إلى القذارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قدَمَ
    • قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدَم القومَ سبقهم فصار قدّامهم ، أي أمامهم :- هو يقدُم الطابورَ ، - { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. قدَّمَ
    • قدَّمَ / قدَّمَ لـ يقدِّم ، تقديمًا وتقدمةً ، فهو مُقدِّم ، والمفعول مُقدَّم ( للمتعدِّي ) :-
      قدَّم بين يديه تقدّم ؛ عجّل في الأمر والنهي دونه :- { لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللهِ وَرَسُولِهِ } .
      قدَّم الشّخصُ غيرَه : جعله سابقًا ، عكسه أخَّره :- قدّم أباه / أستاذَه ، - قدّم الصغيرُ الكبيرَ ، - قدَّم السّاعةَ ستِّين دقيقة ، - لك الشّكر مقدَّما : أشكرك قبل كلّ شيء ، بداية :-
      يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى : يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه .
      قدَّم العالِمُ بحثَه : عَرَضه :- قدّم المحاضرُ موضوعًا جديدًا ، - قدّم المتَّهمُ دليلاً ، - قدّم تفسيرًا للمشكلة ، - قدّم موعدَ سفره ، - قدّم استقالتَه :-? قدّم تهانيه / قدّم له التَّعازي : أعرب عن عواطفه أو مشاعره نحوه .
      قدَّم الطعامَ إلى ضيوفه : قرَّبه منهم ودعاهم لتناوله .
      قدَّم القاتلُ نفسَه إلى الشّرطة : سلَّمها :- قدَّم السفيرُ أوراقَ اعتماده إلى رئيس الدولة : سلَّمها إلى رئيس الدولة ليعتمده ، - قدَّم شخصًا إلى العدالة : جعله ينال عقابه .
      قدَّم له فلانًا : عرّفه به وقرَّبه إليه :- قدّم صديقَه لأبيه ، - قدّم له أستاذَه .
      قدَّم له خِدْماتٍ جليلة : أعطاها له ، عملها له ، أسداها إليه :- لا يملُّ من تقديم النَّصيحة للآخرين :-? لا يُقدِّم ولا يؤخِّر : لا يفيد ولا يضُرّ ، قليل النفع عديم الفائدة ، - ما قدَّمت يداه : ما عمله ، ما اكتسبه .
      قدَّم شيئا بين يدي عمل ما : أعطى مقدّمًا :- { ءَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ } .
      قدَّم الشّيءَ لفلان : سنّه وشرعه :- { أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا } .
      قدَّم للكتاب : وضع له مقدِّمة :- وضع المؤلِّف مقدمة لكتابه :-? دون مقدِّمات : مباشرةً .
      قدَّم ليوم الشِّدَّة : ادَّخر له :- { يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ }: يُفنين ما ادَّخرتم أيّام الرخاء .
      قدَّم للشّيء : عمل واكتسب أولاً من أجله :- { يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قَدَم
    • قدم - يقدم ، قدوما ومقدما وقدمانا
      1 - قدم البلد : أتاه ، دخله . 2 - قدم من سفره : رجع . 3 - قدم الى الأمر : قصد له .

    المعجم: الرائد

  24. قدِمَ
    • قدِمَ / قدِمَ إلى / قدِمَ من يَقدَم ، قُدُومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدِم فلانٌ المدينةَ / قَدِم فلانٌ إلى المدينة دخلها ، جاء إليها ، حلَّ بها :- تتفتَّح الأزهارُ مع قدوم الربيع .
      قدِم إلى الأمر : قصد له وعَمَد إليه :- { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا } .
      قدِم من السّفر : عاد ، رجع :- قدِم من الخارج ، - عاد محمّلاً بأفكار جديدة بعد قدومه من أمريكا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قدا
    • " القَدْوُ : أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء ، يقال : قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به .
      ابن سيده : القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به ، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز .
      والقِدَى : جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ).
      والقِدَة : كالقِدْوة .
      يقال : لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة ، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك ، وقد اقتدى به .
      والقُدوة والقِدوة : الأُسْوة .
      يقال : فلان قدوة يقتدى به .
      ابن الأَعرابي : القَدْوةُ التقَدُّمُ .
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح ، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها .
      والقِدْيةُ : الهِدْيةُ ، يقال :: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه .
      وتَقَدَّت به دابَّته : لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق ، وتَقَدَّى هو عليها ، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته .
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً : أَسرع ، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه .
      يقال : مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة .
      وتَقدَّيْتُ على فرسي ، وتَقدَّى به بعيرُه : أَسرع .
      أَبو عبيد : من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي ، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب .
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ ، بالكسر ، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة .
      يقال : شمِمت قَداةَ القِدْر ، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح ؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي : يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال : هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة ؛ عن أَبي زيد ، قال : وهذا يدل أَن لام القَدا واو .
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته .
      ابن سيده : وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة ، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً .
      وحكى كراع : إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً ، قال : فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة .
      قال أَبو زيد : إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى .
      أَبو زيد : يقال : أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة ، وقيل : القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك ، وجمعها قَوادٍ .
      وقَدْ قَدَت ، فهي تَقْدي قَدْياً ، وقيل : قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس : اقحموا ) من البادية ، وقال أَبو عمرو : قاذِيةٌ ، بالذال المعجمة ، والمحفوظ ما ، قال أَبو زيد .
      أَبو زيد : قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون .
      ابن الأَعرابي : القَدْر القُدوم من السفر ، والقَدْوُ القُرْب .
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين ، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت .
      أَبو عمرو : وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر ، وأَقْدى إِذا استقام في الخير .
      وهو مني قِدى رُمْحٍ ، بكسر القاف ، أَي قَدْرَه ، كأَنه مقلوب من قِيدَ .
      الأَصمعي : بيني وبينه قِدى قَوْسٍ ، بكسر القاف .
      وقِيد قوس وقادَ قوس ؛

      وأَنشد : ‏ ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ ، وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم : وإِني ، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر ؟

      ‏ قال الأَزهري : قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء .
      أَبو عبيد : سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ ، وهو الخفيف ؛ قال الفراء : وهي من النوق الجرىئة .
      قال شمر : قِنْداوة يهمز ولا يهمز .
      ابن سيده : وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب ، قال : وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يقدى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتدى بـ يقتدي، اقْتَدِ، اقْتدَاءً، فهو مُقْتَدٍ، والمفعول مُقْتَدًى به • اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه: فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به "اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون- {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ}".
الرائد
* قدى يقدي: قديا. (قدي) الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدى يقدي: قديانا. (قدي) الفرس: أسرع.ت
الرائد
* قدى. 1-مص. قدي. 2-مقدار: «بينهما قدى رمح»، أي مقدار طول رمح.
الرائد
* قدى. مقدار


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: