وصف و معنى و تعريف كلمة يقرفوه:


يقرفوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و راء (ر) و فاء (ف) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح يقرفوه في معاجم اللغة العربية:



يقرفوه

جذر [قرفو]

  1. قَرَفَ : (فعل)
    • قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف
    • قَرَفَ الذَّنْبَ : قارَفَهُ، أَتَاهُ
    • قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه
    • قَرَفَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، خَلَّطَ
    • قَرَفَ عَلَيْهِ : بَغَى عَلَيْهِ
    • قَرَفَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا
    • قَرَفَ الْمُذْنِبَ: عَابَهُ، لاَمَهُ
    • قَرَفَ الْجِلْدَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ
    • قَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ بما هو أَدناه
    • قَرَفَه بكذا: نَسَبَهُ إِليه وعابه به
  2. قَرِفَ : (فعل)
    • قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه
    • قَرِفَ الرَّجُلُ : دَانَى الْمَرَضَ
    • قَرِفَ الْمَرَضَ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَرِفَ مِنْهُ : تَقَزَّزَ، نَفَرَ مِنْهُ، عافه وكرهه
  3. أَقْرَاق : (اسم)
    • أَقْرَاق : جمع قِرْفُ
  4. تَقَرَّفَ : (فعل)
    • تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تقشرت


  5. قَرَّفَ : (فعل)
    • قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف
    • قَرَّفَ القُرْصَةَ : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا
    • قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ : عَابَهُ بِهَا
    • قرَّفه : أثار قرفه واشمئزازه
  6. قَرَف : (اسم)
    • الجمع : قِراف
    • مصدر قَرِفَ
    • شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ
    • القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه
    • القَرَفُ: العَدْوَى
    • القَرَفُ:الوباءُ
    • القَرَفُ: النُّكْسُ في المرض
    • القَرَفُ: التهمةُ والجمع : قِرَافٌ
    • داء يقتل البعير
  7. قَرْف : (اسم)
    • قَرْف : مصدر قَرَفَ
  8. قَرف : (اسم)
    • القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ
    • أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة
    • مصدر قرَفَ
  9. قُرُف : (اسم)
    • قُرُف : جمع قَروف
  10. قُرْف : (اسم)


    • قُرْف : جمع أَقْرف
  11. قِرْف : (اسم)
    • قِرْف : جمع قِرْفَةُ
  12. قِرف : (اسم)
    • القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ
    • وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها
    • وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور
    • وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق
    • وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن
    • القِرْفُ :المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف
  13. قِراف : (اسم)
    • قِراف : جمع قَرَف
  14. أَقْرَفَ : (فعل)
    • أقْرَفَ، يُقْرِفُ، مصدر إقْرَافٌ
    • أَقْرَفَ الرجلُ أَو الفرس: كان أَحدُ أَبويه عربيّاً والآخرُ غيرَ عربيّ
    • أقْرَفَ صَاحِبَهُ : ذَكَرَهُ بِسُوءٍ
    • أقْرَفَ بِصَاحِبِهِ : عَرَّضَهُ لِتُهْمَةٍ
    • أقْرَفَ لَهُ: أدْنَاهُ وخاَلَطَهُ
    • أَقْرَفَ المرضُ الرجلَ: أَعداه
    • أَقْرَفَ وجهُ فلانٍ: كان فيه حُمرةٌ كأَنها قِشر
    • أَقْرَفَ الشيءَ: داناهُ وخالطه؛ ولا يقال إِلاَّ فيما فيه هُجنة
,
  1. قِرْفُ
    • ـ قِرْفُ : القِشْرُ ، أو قِشْرُ المُقْلِ ، وقِشْرُ الرُّمانِ ، ولِحاءُ الشجرِ ، كالقُرافَةِ ،
      ـ قِرْفُ من الخُبْزِ : ما يَتَقَشَّرُ منه ويَبْقَى في التَّنُّورِ ،
      ـ قِرْفُ من الأرضِ : ما يُقْتَلَعُ منها مع البُقولِ والعُروقِ ،
      ـ قِرْفَةُ : التُّهَمَةُ ، والهُجْنَةُ ، والكَسْبُ ، والقِشْرَةُ ، وقُشورُ الرُّمَّانِ ، والمُخاطُ اليابِسُ في الأَنْفِ ، كالقِرْفِ ، ومَن تَتَّهِمُهُ بشيءٍ ، وضَرْبٌ من الدارَصِينِيِّ لأَنَّ منه الدارَصِينِيَّ على الحَقيقَةِ ، ويُعْرَفُ بِدارَصِينِيِّ الصينِ ، وجِسْمُهُ أشْحَمُ وأسْخَنُ ، وأكْثَرُ تَخَلْخُلاً ،
      ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بالقِرْفَةِ على الحَقيقَةِ : أحْمَرُ أمْلَسُ مائلٌ إلى الحُلْوِ ، ظاهِرُهُ خَشِنٌ بِرائِحَةٍ عَطِرَةٍ وطَعْمٍ حادٍّ حِرِّيفٍ ،
      ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بِقِرْفَةِ القَرَنْفُلِ : رَقيقَةٌ صُلْبَةٌ إلى السَّوادِ بِلا تَخَلْخُلٍ أصْلاً ، ورائحَتُها كالقَرَنْفُلِ ، والكُلُّ مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ ، مُدِرٌّ مُجَفِّفٌ ، مُحَفِّظٌ باهِيٌّ .
      ـ هُمْ قِرْفَتِي : عِنْدَهُم طَلِبَتي .
      ـ سَلْهُم عن ناقَتِكَ فإِنَّهُم قِرْفَةٌ : تَجِدُ خَبَرَها عِنْدَهُم .
      ـ يقالُ : '' أَمْنَعُ ، أو أعَزُّ من أُمِّ قِرْفَةَ ''، لأَنَّهُ كان يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسونَ سَيفاً ، لخمسينَ رَجُلاً ، كُلُّهُم مَحْرَمٌ لها زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ .
      ـ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ ، أو بَيْهَسٍ أو مالِكٍ : تابِعيٌّ .
      ـ حَبيبُ بنُ قِرْفَةَ العَوْذيُّ : شاعِرٌ .
      ـ قَرْفُ : شَجَرٌ يُدْبَغُ به ، أو هو الغَرْفُ والغَلْفُ ، ووِعاءٌ يُدْبَغُ بِقُشور الرُّمَّانِ ، يُجْعَلُ فيه لَحْمٌ مَطْبوخٌ بِتوابِلَ ، والأَحْمَرُ القانِئُ ، كالأَقْرَفِ ،
      ـ قَرَفُ : الاسْمُ من المُقارَفَةِ والقِرافِ : للمُخالَطَةِ ، وداءٌ يَقْتُلُ البَعيرَ ، والنُّكْسُ في المرَضِ ، ومُقارَفَةُ الوَباءِ والعَدْوى ، والخَليقُ الجَديرُ ، كالقِرْفِ .
      ـ قَرَفُ من الأَراضي : المَحَمَّةُ ،
      ـ هو قَرِفٌ من كذا ، وبكذا : قَمِنٌ ، أو لا يقال قَرِفٌ ولا قَرِيفٌ ، بَلْ بالتَّحْريكِ فَقَطْ ، ولا يُقالُ : ما أقْرَفَهُ ، ولا أقْرِفْ به ، أو يُقالُ .
      ـ قَرَفَ عليهم يَقْرِفُ : بَغَى ،
      ـ قَرَفَ القَرَنْفُلَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ ،
      ـ قَرَفَ فُلاناً : عابَهُ ، أو اتَّهَمَهُ ،
      ـ قَرَفَ لِعِيالهِ : كَسَبَ ، وخَلَّطَ وكَذَبَ .
      ـ '' تَرَكْتُهُ على مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ ''، ويُرْوَى : مَقْلَعِ ، أي : على خُلُوٍّ ، لأَنَّ الصَّمْغَةَ إذا قُلِعَتْ لم يَبْقَ لها أَثَرٌ .
      ـ قَرافَةُ : بَطْنٌ من المَعافِرِ ، ومَقْبُرَةُ مِصْرَ ، وبها قَبْرُ الشافعيِّ ، رَحِمَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ قَرافُ : قرية بجَزِيرَةٍ لِبَحْرِ اليَمنِ بِحِذاءِ الجارِ .
      ـ رجلٌ مَقْروفٌ : ضامِرٌ لَطيفٌ .
      ـ أقْرَفَ له : داناهُ وخالَطَهُ ،
      ـ أقْرَفَ فلاناً : وَقَعَ فيه وذَكَرَهُ بسُوءٍ ،
      ـ أقْرَفَ به : عَرَّضَهُ للتُهْمَةِ ،
      ـ أقْرَفَ آلُ فلانٍ فلاناً : أتاهم وهم مَرْضَى ، فأصابَهُ ذلك .
      ـ مُقْرِفُ من الفرسِ وغيرِه : ما يُدانِي الهُجْنَةَ ، أَي ، أُمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أَبُوه ، لأَنَّ الإِقْرافَ : من قِبَلِ الفَحْلِ ، والهُجْنَةَ : من قِبَلِ الأمِّ ، والرجلُ في لَوْنِهِ حُمْرَةٌ ، كالقَرْفِيِّ .
      ـ اقْتَرَفَ : اكْتَسَبَ ،
      ـ اقْتَرَفَ الذَّنْبَ : أَتاهُ وفَعَلَهُ .
      ـ بعيرٌ مُقْتَرَفٌ : اشْتُرِيَ حَديثاً .
      ـ قارَفَهُ : قارَبَهُ ،
      ـ قارَفَ المرأةَ : جامَعَها .
      ـ تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ : تَقَشَّرَتْ .
      ـ قَروفُ : الكثيرُ البَغْيِ ، والجِرابُ ، ج : قُرْفٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْرَف
    • أقرف - إقرافا
      1 - أقرف : أو الفرس : كان أحد أبويه عربيا والآخر غير عربي . 2 - أقرف : وجهه : كان به حمرة . 3 - أقرف الشيء : داناه وخالطه . 4 - أقرفه : ذكره بسوء . 5 - أقرف به : عرضه للتهمة . 6 - أقرف المريض الصحيح : أعداه

    المعجم: الرائد

  3. اقترفَ
    • اقترفَ / اقترفَ لـ يَقترف ، اقترافًا ، فهو مُقْترِف ، والمفعول مُقْترَف :-
      اقترف الذَّنبَ / اقترف الحسنةَ فَعله ، فعلها :- اقترف سرقةً واعترف بها ، - { إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ } - { وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا } .
      اقترف المالَ وغيرَه : اقتناه وكسبه .
      اقترف لعياله : اكتسب لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِقْتِرَافٌ
    • [ ق ر ف ]. ( مصدر اِقْتَرَفَ ). :- اِقْتِرَافُ ذَنْبٍ :-: القِيامُ بِهِ وَارْتِكابُهُ .

    المعجم: الغني



  5. اقتراف
    • اقتراف الإثم أي إتيانه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. إِقتَرَف
    • إقترف - اقترافا
      1 - إقترف الذنب : فعله . 2 - إقترف : إكتسب . 3 - إقترف المال : اقتناه ، ربحه . 4 - إقترف من مرض فلان : أصابه مرضه .

    المعجم: الرائد

  7. أَقْرَفَ
    • أَقْرَفَ الرجلُ أَو الفرس : كان أَحدُ أَبويه عربيّاً والآخرُ غيرَ عربيّ .
      و أَقْرَفَ وجهُ فلانٍ : كان فيه حُمرةٌ كأَنها قِشر .
      و أَقْرَفَ الشيءَ : داناهُ وخالطه ؛ ولا يقال إِلاَّ فيما فيه هُجنة .
      أَقْرَفَ فلاناً : ذَكَرَهُ بسوء .
      و أَقْرَفَ المرضُ الرجلَ : أَعداه .
      ويقال : أَقرفه المرض ، أَو أَقرفه المريضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَقْرَفَ


    • [ ق ر ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْرَفَ ، يُقْرِفُ ، مصدر إقْرَافٌ .
      1 . :- أقْرَفَ صَاحِبَهُ :- : ذَكَرَهُ بِسُوءٍ .
      2 . :- أقْرَفَ بِصَاحِبِهِ :- : عَرَّضَهُ لِتُهْمَةٍ .
      3 . :- أقْرَفَ لَهُ :-: أدْنَاهُ وخاَلَطَهُ .
      4 . :- أقْرَفَهُ الْمَرِيضُ :- : أعْدَاهُ .
      5 . :- أقْرَفَ الرَّجُلُ أَوِ الفَرَسُ :- : كانَ أَحَدُ أبَوَيْهِ عَرَبِيّاً والآخَرُ غَيرَ عَرَبِيٍّ .

    المعجم: الغني

  9. أقرف
    • أقرف
      1 - أقرف أحمر شديد الحمرة ، جمع : قرف ، مؤنث قرفاء

    المعجم: الرائد

  10. اقترف الذّنب / اقترف الحسنة
    • فَعله ، فعلها :- اقترف سرقةً واعترف بها - { إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ } - { وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا }.

    المعجم: عربي عامة

  11. اقترف المال وغيره
    • اقتناه وكسبه .



    المعجم: عربي عامة

  12. اقترف لعياله
    • اكتسب لهم .

    المعجم: عربي عامة

  13. اقْتَرفَ
    • اقْتَرفَ : اكتسب .
      ويقال : اقترف لعياله : اكتسب لهم .
      و اقْتَرفَ المالَ : اقتناه .
      و اقْتَرفَ الذَّنبَ : أَتاهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 120 إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ ) ) .
      و اقْتَرفَ فلانٌ من مرض فلان .
      أَصَابه مرضُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِقْتَرَفَ
    • [ ق ر ف ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتَرَفَ ، يَقْتَرِفُ ، مصدر اِقْتِرَافٌ .
      1 . :- اِقْتَرَفَ ذَنْباً :- : قَامَ بِهِ ، فَعَلهُ ، اِرْتَكَبَهُ . :- لاَ يَقْتَرِفُ جُرْماً .
      2 . :- اِقْتَرَفَ الْمَالَ :- : اِقْتَناهُ .
      3 . :- اِقْتَرَفَ لأوْلاَدِهِ :- : اِكْتَسَبَ لَهُمْ .
      4 . :- اِقْتَرَفَ الوَلَدُ مرَضَ زَميلِهِ :- : أصابَهُ مَرَضُهُ .

    المعجم: الغني

  15. اقترف
    • ‏ اكتسب إثما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. قرف
    • " القِرْف : لِحاء الشجر ، واحدته قِرْفةٌ ، وجمع القِرْف قُروفٌ .
      والقُرافة : كالقِرْف .
      والقِرْف : القِشْر .
      والقِرْفة : القِشرة .
      والقِرفة : الطائفة من القِرْف ، وكل قشر قِرف ، بالكسر ، ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِرف الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور .
      وقولهم : تَرَكْتُه على مِثل مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة ، وهو شبيه بقولهم تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر .
      ويقال : صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَي بقِشره ؛ وقِرفُ كل شجرة : قِشرها .
      والقِرْفة : دواء معروف .
      ابن سيده : والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام ، غَلَبَتْ هذه الصفة عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها .
      والقِرْف من الخُبْز : ما يُقْشر منه .
      وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً : نَحَتَ قِرْفَها ، وكذلك قَرَف القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها ، وذلك إذا يبِسَتْ ؛ قال عنترة : عُلالَتُنا في كل يومِ كريهةٍ بأَسْيافِنا ، والقَرْحُ لم يَتَقَرَّفِ أَي لم يعله ذلك ؛

      وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت : والجُرْحُ لم يَتَقَرَّف والصحيح ما أَوردناه .
      وفي حديث الخوارج : إذا رأَيتموهم فاقْرِفوهم واقتلوهم ؛ هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها .
      وقَرَفتُ جلد الرجل إذا اقْتَلَعْته ، أَراد استأْصلوهم .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه :، قال له رجل من البادية : متى تَحِلُّ لنا المَيْتة ؟، قال : إذا وجَدْتَ قِرْف الأَرض فلا تَقْرَبْها ؛ أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَي تَقْتَلِع ، وأَصلها أَخذ القشر منه .
      وفي حديث ابن الزبير : ما على أَحدكم إذا أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته ، يريد المُخاط اليابس الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه .
      وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت .
      ابن السكيت : القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذا نَكَأْتَها .
      ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر : قد تَقَرَّف ، واسم الجِلْدة القِرْفة .
      والقَرْف : الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه ، والعرب تقول : أَحمر كالقَرْف ؛

      قال : أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَج وأَحمر قَرِفٌ : شديد الحمرة .
      وفي حديث عبد الملك : أَراك أَحمَرَ قَرِفاً ؛ القَرِف ، بكسر الراء : الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر .
      وقَرَف السِّدْرَ : قَشَرَهُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَعْ يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن ، وقِرْفُه ما يَلْزَق به من وسَخ اللبن ، فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على النداء أَي يا قِرْفَ القِمَع .
      وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه : اكتَسبه .
      والاقتراف : الاكتساب .
      اقترف أَي اكتَسب ، واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه .
      وفي الحديث : رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها .
      ويقال : قَرَفَ الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله .
      وقارَفَ الذنبَ وغيرَه : داناهُ ولاصَقَهُ .
      وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به .
      وفي التنزيل العزيز : وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون .
      واقْتَرَفَ المالَ : اقْتَناه .
      والقِرْفة : الكَسْب .
      وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب .
      وبَعير مُقْتَرَفٌ : وهو الذي اشْتُرِيَ حَديثاً .
      وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ : مُسْتَجَدَّة .
      وقَرَفْتُ الرجل أَي عِبْتُه .
      ويقال : هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم ، فهو مَقْروفٌ .
      وقَرَفَ الرجلَ بسوء : رماه ، وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به .
      ابن السكيت : قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه .
      الأَصمعي : قَرَف عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه .
      وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَع فيه ، وأَصل القَرْف القَشْر .
      وقَرَف عليه قَرْفاً : كَذَبَ .
      وقَرَفَه بالشيء : اتّهمه .
      والقِرْفة : التُّهَمَة .
      وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي ، أَو هو الذي أَتَّهِمُه .
      وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي .
      ويقال : سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم .
      ويقال أَيضاً : هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة ، والجمع القِراف .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُها بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان ، رضي اللّه عنه ، وهو قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق ، ولا يقال : ما أَقْرَفَه ولا أَقْرِفْ به ، وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا .
      ورجل قَرَفٌ من كذا وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن ؛ قال : والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه ، قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَمِ والتثنية والجمع كالواحد .
      قال أَبو الحسن : ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ .
      وقَرَفَ الشيءَ : خَلَطَهُ .
      والمُقارَفةُ والقِرافُ : المخالَطة ، والاسم القَرَف .
      وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها .
      وقارف الشيءَ : دَاناه ؛ ولا تكون المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة ؛ قال طرفة : وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَةً يُعْدي ، كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَبُ وقال النابغة : وقارَفَتْ ، وهْيَ لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب .
      وفي حديث الإفك : إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنباً فتوبي إلى اللّه ، وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة .
      وقارَفَ الجَرَبُ البعيرَ قِرافاً : داناه شيء منه .
      والقَرَفُ : العَدْوى .
      وأَقْرَفَ الجَرَبُ الصِّحاحَ : أَعْداها .
      والقَرَف : مُقارَفَة الوَباء .
      أَبو عمرو : القَرَف الوَباء ، يقال : احذَر القَرَفَ في غنمك .
      وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آل فلان ، وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً : وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَه ذلك .
      وقارف فلان الغنم : رعى بالأَرض الوبيئة .
      والقَرَف ، بالتحريك : مداناة المرض .
      يقال : أَخْشى عليك القَرَف من ذلك ، وقد قرِف ، بالكسر .
      وفي الحديث : أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وَباء أَرضهم ، فقال ، صلى اللّه عليه وسلم : تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ .
      قال ابن الأَثير : القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض ، والتَّلَف الهلاك ؛ قال : وليس هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ ، فإن استصلاح الهواء من أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان ، وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إلى الأَسقام .
      والقِرْفة : الهُجْنة .
      والمُقْرِفُ : الذي دانى الهُجْنة من الفرس وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَل الفَحْل ، والهُجْنَة من قِبَل الأُم .
      وفي الحديث : أَنه رَكِبَ فرساً لأَبي طلحة مُقْرِفاً ؛ المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنةٌ وأَبوه عَربي ، وقيل بالعكْس ، وقيل : هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه ، وقيل : هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين : ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهماً واحداً ، أَي قارَبَها وداناها .
      وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره : دَنا من الهُجْنَة .
      والمُقْرِف أَيضاً : النَّذْل ؛ وعليه وُجّه قوله : فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْلِ وقالوا : ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه ، ولا أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله .
      وأَقْرَفَ له أَي داناه ؛ قال ابن بري : شاهده قول ذي الرمة : نَتوج ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له ، إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها لم تُقْرِفْ : لم تُدانِ ماله مُنْية .
      والمُنْية : انتِظار لَقْح الناقة من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً .
      ويقال : ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مما تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ .
      ووَجْه مُقْرِفٌ : غيرُ حَسَن ؛ قال ذو الرمة : تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ ، مَلْساءَ ، ليس بها خالٌ ولا نَدَبُ والمُقارفة والقِراف : الجماع .
      وقارَف امرأَته : جامعها .
      ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : إنْ كان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لَيُصْبِح جُنُباً من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ ، أَي من جماع .
      وفي الحديث في دَفْن أُم كُلثوم : من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها .
      وفي حديث عبد اللّه بن حُذافة :، قالت له أُمه : أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَتْ بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية ، أَرادت الزنا .
      وفي حديث عائشة : جاء رجل إلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَي كثير المباشرة لها ، ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة .
      والقَرْف : وِعاء من أَدَمٍ ، وقيل : يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع .
      وهو لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه ، وجمعه قُرُوف ؛ قال مُعقِّر بن حِمار البارِقيّ : وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها : بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوفُ أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها .
      وفي التهذيب : القَرْف شيء من جُلود يُعمل فيه الخَلْع ، والخَلع : أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخَ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد .
      وقال أَبو سعيد في قوله كذَب القراطف والقروف ، قال : القَرْف الأَديم ، وجمعه قُروفٌ .
      أَبو عمرو : القُروف الأَدَم الحُمر ، الواحد قَرْف .
      قال : والقُروف والظُّروف بمعنًى واحد .
      وفي الحديث : لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر ؛ القِراف : جمع قَرْف ، بفتح القاف ، وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة ، وهي قشور الرُّمان .
      وقِرْفةُ : اسم رجل ؛

      قال : أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ ، وقِرْفةً ، حين مالَ به الولاءُ وقولهم في المثل : أَمْنَعُ من أُم قِرْفة ؛ هي اسم امرأَة .
      التهذيب : وفي الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يوم بُعاثٍ ؛ هكذا رُوي في بعض طرقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قرق
    • " القَرِقُ ، بكسر الراء : المكان المستوي .
      يقال قاعٌ قَرِقٌ مستوٍ ؛ قال يصف إبلاً بالسرعة : كأنَّ أيْديهُنَّ ، بالقَاعِ القَرِقْ ، أيدي نساءٍ يتعاطين الورِق ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال فيه أيضاً القِرْق ، بكسر القاف ؛ قال المرار : وأحَلَّ أقوامٌ بيوتَ بَنِيهِمُ قِرْقاً ، مَدَافعُها بعادُ الأرْؤسِ والقرَق والقَرَق : القاع الطيب لا حجارة فيه .
      التهذيب : واد قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقُوس أي أملس ، والقَرَقُ المصدر ؛ وأنشد : تَرَبَّعَتْ من صُلْبِ رَهْبَى أَنَقَا ظَواهراً مَرّاً ، ومَرّاً غَدَقَا ومِنْ قَيَاقي الصُّوَّتَيْنِ قِيَقَا صُهْباً ، وقرباناً تُناصِي قَرَقَ ؟

      ‏ قال أبو نصر : القَرّقُ شبيه بالمصدر ، ويروي على وجهين : قَرِقٌ وقَرَقٌ ، وقال ابن خالويه : القِرَقُ الجماعة ، وجمعه أقْراقٌ .
      يقال : جاء قِرْقٌ من الناس وقِرْقٌ من النساء .
      والقِرقَان : أخَوَانِ من ضرتين .
      وقال ابن السكيت : يقال هو لئيم القِرْق أي الأصل .
      والقِرْقُ : الأصل ؛ قال دُكَيْن السَّعدي يصف فرساً : ليْسَت من القِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ ، قد سَبَقَتْ قَيْساً ، وأنت تَنْظُرُ هكذا أنشده يعقوب ، ورواه كراع : ليست من الفُرْقِ ، جمع فرس أفْرَق وهو الناقص إحدى الوركين ؛ ويقوي روايته قول الآخر : طَلَبْت بنات أعْوَجَ ، حيث كانت ، كَرِهْت تَنَاتُجَ الفُرْقِ البِطَاءِ مع أنه ، قال من القِرْقِ البِطاءِ فقد وصف القِرْقَ ، وهو واحد ، بالبِطاء وهو جمع .
      والقِرْقُ : الأصل الرديء .
      والقِرْقُ : الذي يُلْعَبُ به ؛ عن كراع .
      التهذيب : والقِرْقُ لعب السُّدَّرِ .
      والقَرْقُ : صوت الدجاجة إذا حضنت .
      أبو عمرو : قَرقَ إذا هذى وقَرقَ إذا لعب بالسُّدِّر .
      ومن كلامهم : استوىَ القِرْقُ فقوموا بنا أي استوينا في اللعب فلم يَقْمُرْ واحد منا صاحبه ، وقيل : القِرْقُ لعبة للصبيان يخطُّون في في الأرض خطّاً ويأخذون حصيات فيَصُفُّونها ؛ قال ابن أبي الصلث : وأعْلاقُ الكواكِبِ مُرْسلاتٌ ، كحَبْل القِرْقِ ، غايتُها النِّصاب (* قوله « كحبل القرب » هكذا في الأصل ، وفي هامش نسخة صحيحة من النهاية : كخيل القرق ، وضرها بقوله خيلها هي الحصيات التي تصف ).
      شبَّه النجوم بهذه الحصيات التي تُصَفّ ، وغايتها النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغرب فيه .
      أبو إسحق الحربي في القِرْق الذي جاءَ في حديث أبي هريرة : إنه كان ربما يراهم يلعبون بالقِرْق فلا ينهاهم ؛ قال : القِرْقُ ، بكسر القاف ، لعبة يلعب بها أهل الحجاز وهو خطٌّ مُرَبَّع ، في وسطه خط مربع ، في وسطه خط مربع ، ثم يخط من كل زاوية من الخط الأول إلى الخط الثالث ، وبين كل زاويتين خط فيصير أربعة وعشرين خطّاً ، وقال أبو إسحق : هو شيء يلعب به ، قال : وسميِّت الأربعة عشر .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: