وصف و معنى و تعريف كلمة يقصدانك:


يقصدانك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و صاد (ص) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح يقصدانك في معاجم اللغة العربية:



يقصدانك

جذر [قصدا]

  1. قَصَدَ: (فعل)
    • قصَدَ / قصَدَ إلى / قصَدَ في / قصَدَ لـ يَقصِد ، قَصْدًا ، فهو قاصِد ، والمفعول مَقْصود - للمتعدِّي
    • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
    • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
    • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
    • قَصَدَ الشَّاعِرُ : أَنْشَدَ قَصَائِدَ
    • قَصَدَ فِي مَشْيِهِ : مَشَى مُسْتَوِياً مُعْتَدِلاً : سهلاً غير شاقّ
    • قَصَدَ في النَّفقة: لم يسرف ولم يُقتِّر
    • قَصَدَ الشيء: قطعَهُ قِصَداً
  2. قَصْد: (اسم)
    • قَصْد : مصدر قَصَدَ
  3. قَصَّدَ: (فعل)
    • قصَّدَ يقصِّد ، تَقْصِيدًا ، فهو مُقصِّد ، والمفعول مُقَصَّد
    • قَصَّدَ الشَّاعِرُ : أَنْشَأَ القَصَائِدَ
    • قَصَّدَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : جَوَّدَهُ، هَذَّبَهُ، نَقَّحَهُ
    • قَصَّدَ العُودَ : كَسَرَهُ بِالنِّصْفِ
  4. قَصد: (اسم)
    • مصدر قَصَدَ
    • القَصْد : بيان الطريق الموصِل إلى الحقّ : المراد: بيان الطريق المستقيم
    • رَجُلٌ قَصْدٌ : لَيْسَ بِالْجَسِيمِ وَلاَ بِالنَّحِيفِ
    • هُوَ قَصْدُكَ : تُجَاهَكَ
    • هو على القَصدِ، وعلى قصد السبيل: إِذا كان راشداً
    • القَصْدُ :استقامةُ الطريق
    • طريق قصْدٌ: سهلٌ مستقيم
    • القَصْدُ :القليلُ
    • أَعْطَاهُ قَصْداً : شَيْئاً قَلِيلاً
    • القَصْدُ :اللحمُ اليابسُ
    • جمع قُصود (لغير المصدر):
    • مصدر قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ
    • القَصْدُ :هدف، ونيَّة، عَمْد أساء إليه من غير قَصْد،
    • فعل كذا قَصْد كذا: فعله لأجله،
    • قَصْدًا: بنيّة واضحة وصريحة


  5. قِصَد: (اسم)
    • قِصَد : جمع قِصدة
  6. اِقتَصَدَ: (فعل)
    • اقتصدَ / اقتصدَ في يقتصد ، اقْتِصادًا ، فهو مُقْتَصِد ، والمفعول مُقتصَد
    • اِقْتَصَدَ فِي نَفَقَتِهِ: صَرَفَ بِحِسَابٍ وَدِقَّةٍ، وَفَّرَ، اِدَّخَرَ اِقْتَصِدْ لِتَجِدَ مَا تُنْفِقُ في سَاعَةِ المِحَنِ
    • يَقْتَصِدُ فِي أمْرِهِ : لاَ يُفَرِّطُ فِيهِ
    • اقْتَصَدَ فلانٌ: كان غير نحيف وغيرَ جسيم
    • اقْتَصَدَ الشاعرُ: واصَل عمل القَصائد
  7. تَقَصَّدَ: (فعل)
    • تَقَصَّدْتُ، أَتَقَصَّدُ،تَقَصَّدْ مصدر تَقَصُّدٌ
    • تَقَصَّدَ صاحِبَهُ : قَصَدَهُ
    • تَقَصَّدَ العودُ : تَكَسَّرَ
  8. تَقصَّدَ: (فعل)
    • تَقصَّدَ العودُ: تكسَّر
    • تقَصَّدت الرماح: تكسَّرت وصارت قِصَداً قِصَداً
  9. قَصيد: (اسم)
    • الجمع : قصائِدُ
    • القصيد من الشِّعر: سبعة أبيات فأكثر
    • القصيد : شعر مجوَّد منقَّح
    • بَيْتُ القصيد: الأمر المهمّ، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
    • القَصِيدُ: العَظْمُ ذو المُخِّ
    • القَصِيدُ من الرِّماح: المتكسِّرُ
  10. قاصِد: (اسم)


    • الجمع : قواصِدُ ، المؤنث : قاصِدة ، و الجمع للمؤنث : قاصِدات و قواصِدُ
    • اسم فاعل من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ
    • سفرٌ قاصِدٌ: سَهْل قريب
    • طَرِيقٌ قَاصِدٌ : مُسْتَوٍ
    • ذَهَبَ إِلَيْهِ قَاصِداً : مُتَوَجِّهاً إِلَيْهِ
    • الْقَاصِدُ الرَّسُولِيُّ : نَائِبٌ عَنِ الْبَابَا، وَهُوَ أُسْقُفٌ يُرْسِلُهُ إِلَى أَبْنَاءِ كَنِيسَتِهِ لِيُبَلِّغَهُمْ تَعَالِيمَهُ
    • بيننا وبين الماء ليلةٌ قاصدة: هيِّنةُ السير لا تَعَب فيها ولا بُطءَ
    • القَاصِدُ من السِّهام: المستوي نحو الرَّمِيَّة والجمع : قواصد
  11. قاصِد: (اسم)
    • قاصِد : فاعل من قَصَدَ
  12. اِقْتِصاد: (اسم)
    • اِقْتِصاد : مصدر إِقتَصَدَ
  13. اِقتِصاد: (اسم)
    • مصدر اِقْتَصَدَ
    • يُحاوِلُ الاقْتِصادَ فِي مَعِيشَتِهِ : أَي الادِّخَارَ وَعَدَمَ التَّبْذِيرِ
    • يَقُومُ اقْتِصَادُ البِلاَدِ عَلَى الزِّرَاعَةِ : أَي مَظَاهِرُ الإنْتَاجِ وَالتَّوْزيعِ والاسْتِهْلاكِ والتَّصْديرِ قائِمَةٌ عَلَى النَّشَاطِ الزِّرَاعِيِّ
    • قَدَّمَ وَزِيرُ الاقْتِصَادِ الوَطَنِيِّ المِيزانيَةَ السَّنَوِيَّةَ : الوَزِيرُ الْمَسْؤولُ عَنْ كُلِّ مَظَاهِرِ الإِنْتَاجِ الصِّنَاعِيِّ وَالفِلاحِيِّ وَالزِّرَاعيِّ، إلخ
    • الاقْتِصَادُ : علم يبحث في الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع
    • اللِّيبراليّة الاقتصاديَّة: نظريّة اقتصاديَّة تتبع سياسة عدم التدخُّل والسوق الحرّة وقاعدة الذهب
    • الاقتصاد السِّياسيّ: (الاقتصاد) علم يهتمّ بدراسة القوانين التي تتحكَّم في عمليّة الإنتاج وتوزيع الوسائل التي يُشبع بها الإنسانُ حاجاته
    • اقْتِصاد اجتماعيّ: (الاقتصاد) مَجْموع المعارف الخاصّة بالوَضْع العُمّاليّ وتحْسينه
    • اقْتِصاد مُوجَّه: نظام تتولَّى فيه الدَّولةُ توجيهَ الاقْتِصاد ومسئوليَّة الأمور الاقْتِصاديّة بكاملها
    • اقتصاد السُّوق: حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ، المعتمِد على حرّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة
  14. أَقْصَدَ: (فعل)
    • أقْصَدَ السهمُ: أَصاب
    • أقْصَدَ الشاعرُ: أَطال وواصل عمل القصائد
    • أقْصَدَ فلاناً: طعنه فلم يُخْطئ مقاتله. عضَّتْه الحيَّة فأقصدته
  15. قَصيد: (اسم)
    • قَصيد : جمع قَصِيْدَةُ
  16. مَقْصود: (اسم)


    • مَقْصود : اسم المفعول من قَصَدَ
  17. مَقصَد: (اسم)
    • إليه مَقْصَدِي: وجْهتي
    • جمع مقاصِدُ: مصدر ميميّ من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ: قَصْد واتِّجاه
  18. مَقصِد: (اسم)
    • الجمع : مقاصِدُ
    • المَقْصِدُ : موضعُ القَصْد
    • اسم مكان من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ: مَقْصِدي مكّة
    • غاية، فحوى
    • مقاصد الشريعة: الأهداف التي وضعت لها،
    • مقاصد الكلام: ما وراء السطور أو ما بينها
  19. مَقصود: (اسم)
    • مفعول من قَصَدَ
    • كَانَ مَقْصُودُهُ نَبِيلاً : هَدَفُهُ، غَايَتُهُ مَا الْمَقْصُودُ مِنْ هَذَا العَمَلِ
  20. مُقَصَّد: (اسم)
    • المُقَصَّدُ : مَن ليس بالجسيم ولا الضَّئيل
  21. مُقَصَّد: (اسم)
    • مُقَصَّد : اسم المفعول من قَصَّدَ
  22. مُقصَد: (اسم)


    • المُقْصَدُ : الذى يمرض ثم يموت سريعاً
  23. مُقصِّد: (اسم)
    • مُقصِّد : فاعل من قَصَّدَ
  24. مقاصِدُ: (اسم)
    • مقاصِدُ : جمع مَقصِد
  25. اِنقصَدَ: (فعل)
    • انْقصَدَ العودُ: انكسر
,
  1. قصد (المعجم لسان العرب)
    • "القصد: استقامة الطريق.
      قَصَد يَقْصِدُ قصداً، فهو قاصِد.
      وقوله تعالى: وعلى الله قَصْدُ السبيل؛ أَي على الله تبيين الطريق المستقيم والدعاءُ إِليه بالحجج والبراهين الواضحة، ومنها جائر أَي ومنها طريق غير قاصد.
      وطريقٌ قاصد: سهل مستقيم.
      وسَفَرٌ قاصدٌ: سهل قريب.
      وفي التنزيل العزيز: لو كان عَرَضاً قريباً وسفراً قاصداً لاتبعوك؛ قال ابن عرفة: سفراً قاصداً أَي غيرَ شاقٍّ.
      والقَصْدُ: العَدْل؛ قال أَبو اللحام التغلبي، ويروى لعبد الرحمن بن الحكم، والأَول الصحيح: على الحَكَمِ المأْتِيِّ، يوماً إِذا قَضَى قَضِيَّتَه، أَن لا يَجُورَ ويَقْصِد؟

      ‏قال الأَخفش: أَراد وينبغي أَن يقصد فلما حذفه وأَوقع يَقْصِدُ موقع ينبغي رفعه لوقوعه موقع المرفوع؛ وقال الفراء: رفعه للمخالفة لأَن معناه مخالف لما قبله فخولف بينهما في الإِعراب؛ قال ابن بري: معناه على الحكم المرْضِيِّ بحكمه المأْتِيِّ إِليه ليحكم أَن لا يجور في حكمه بل يقصد أَي يعدل، ولهذا رفعه ولم ينصبه عطفاً على قوله أَن لا يجور لفساد المعنى لأَنه يصير التقدير: عليه أَن لا يجور وعليه أَن لا يقصد، وليس المعنى على ذلك بل المعنى: وينبغي له أَن يقصد وهو خبر بمعنى الأَمر أَي وليقصد؛ وكذلك قوله تعالى: والوالداتُ يُرْضِعْنَ أَولادهُنَّ؛ أَي ليرضعن.
      وفي الحديث: القَصدَ القصدَ تبلغوا أي عليكم بالقصد من الأمور في القول والفعل، وهو الوسط بين الطرفين، وهو منصوب على المصدر المؤكد وتكراره للتأكيد.
      وفي الحديث: عليكم هَدْياً قاصداً أَي طريقاً معتدلاً.
      والقَصْدُ: الاعتمادُ والأَمُّ.
      قَصَدَه يَقْصِدُه قَصْداً وقَصَدَ له وأَقْصَدَني إِليه الأَمرُ، وهو قَصْدُكَ وقَصْدَكَ أَي تُجاهَك، وكونه اسماً أَكثر في كلامهم.
      والقَصْدُ: إِتيان الشيء.
      تقول: قصَدْتُه وقصدْتُ له وقصدْتُ إِليه بمعنى.
      وقد قَصُدْتَ قَصادَةً؛

      وقال: قَطَعْتُ وصاحِبي سُرُحٌ كِنازٌ كَرُكْنِ الرَّعْنِ ذِعْلِبَةٌ قصِيدٌ وقَصَدْتُ قَصْدَه: نحوت نحوه.
      والقَصْد في الشيء: خلافُ الإِفراطِ وهو ما بين الإِسراف والتقتير.
      والقصد في المعيشة: أَن لا يُسْرِفَ ولا يُقَتِّر.
      يقال: فلان مقتصد في النفقة وقد اقتصد.
      واقتصد فلان في أَمره أَي استقام.
      وقوله: ومنهم مُقْتَصِدٌ؛ بين الظالم والسابق.
      وفي الحديث: ما عالَ مقتصد ولا يَعِيلُ أَي ما افتقر من لا يُسْرِفُ في الانفاقِ ولا يُقَتِّرُ.
      وقوله تعالى: واقْصِدْ في مشيك واقصد بذَرْعِك؛ أَي ارْبَعْ على نفسِك.
      وقصد فلان في مشيه إِذا مشى مستوياً، ورجل قَصْد ومُقْتَصِد والمعروف مُقَصَّدٌ: ليس بالجسيم ولا الضئِيل.
      وفي الحديث عن الجُرَيْرِيِّ، قال: كنت أَطوف بالبيت مع أَبي الطفيل،فقال: ما بقي أَحد رأَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، غيري، قال: قلت له: ورأَيته؟، قال: نعم، قلت: فكيف كان صفته؟، قال: كان أَبيضَ مَلِيحاً مُقَصَّداً؛ قال: أَراد بالمقصد أَنه كان رَبْعة بين الرجلين وكلُّ بَيْن مستوٍ غيرِ مُشْرفٍ ولا ناقِص فهو قَصْد، وأَبو الطفيل هو واثلة بن الأَسقع.
      قال ابن شميل: المُقَصَّدُ من الرجال يكون بمعنى القصد وهو الربعة.
      وقال الليث: المقصَّد من الرجال الذي ليس بجسيم ولا قصير وقد يستعمل هذا النعت في غير الرجال أَيضاً؛ قال ابن الأَثير في تفسير المقصد في الحديث: هو الذي ليس بطويل ولا قصير ولا جسيم كأَنَّ خَلْقه يجيءُ به القَصْدُ من الأُمور والمعتدِلُ الذي لا يميل إِلى أَحد طرفي التفريط والإِفراط.
      والقَصْدَةُ من النساء: العظيمة الهامةِ التي لا يراها أَحد إِلاَّ أَعجبته.
      والمَقْصَدَةُ: التي إِلى القِصَر.
      والقاصد: القريب؛ يقال: بيننا وبين الماء ليلة قاصدة أَي هينة السير لا تَعَب ولا بُطء.
      والقَصِيدُ من الشِّعْر: ما تمَّ شطر أَبياته، وفي التهذيب: شطر ابنيته،سمي بذلك لكماله وصحة وزنه.
      وقال ابن جني: سمي قصيداً لأَنه قُصِدَ واعتُمِدَ وإِن كان ما قَصُر منه واضطرب بناؤُه نحو الرمَل والرجَز شعراً مراداً مقصوداً، وذلك أَن ما تمَّ من الشِّعْر وتوفر آثرُ عندهم وأَشَدُّ تقدماً في أَنفسهم مما قَصُر واختلَّ، فسَمُّوا ما طال ووَفَرَ قَصِيداً أَي مُراداً مقصوداً، وإِن كان الرمل والرجز أَيضاً مرادين مقصودين، والجمع قصائد، وربما، قالوا: قَصِيدَة.
      الجوهري: القَصِيدُ جمع القَصِيدة كسَفِين جمع سفينة، وقيل: الجمع قصائدُ وقصِيدٌ؛ قال ابن جني: فإِذا رأَيت القصيدة الواحدة قد وقع عليها القصيد بلا هاء فإِنما ذلك لأَنه وُضِعَ على الواحد اسمُ جنس اتساعاً، كقولك: خرجت فإِذا السبع، وقتلت اليوم الذئب،وأَكلت الخبز وشربت الماء؛ وقيل: سمي قصيداً لأَن قائله احتفل له فنقحه باللفظ الجيِّد والمعنى المختار، وأَصله من القصيد وهو المخ السمين الذي يَتَقَصَّد أَي يتكسر لِسِمَنِه، وضده الرِّيرُ والرَّارُ وهو المخ السائل الذائب الذي يَمِيعُ كالماء ولا يتقصَّد، إِذا نُقِّحَ وجُوِّدَ وهُذِّبَ؛ وقيل: سمي الشِّعْرُ التامُّ قصيداً لأَن قائله جعله من باله فَقَصَدَ له قَصْداً ولم يَحْتَسِه حَسْياً على ما خطر بباله وجرى على لسانه، بل رَوَّى فيه خاطره واجتهد في تجويده ولم يقتَضِبْه اقتضاباً فهو فعيل من القصد وهو الأَمُّ؛ ومنه قول النابغة: وقائِلةٍ: مَنْ أَمَّها واهْتَدَى لها؟ زيادُ بنُ عَمْرٍو أَمَّها واهْتَدَى لها أَراد قصيدته التي يقول فيها: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ ابن بُزُرج: أَقصَدَ الشاعرُ وأَرْملَ وأَهْزَجَ وأَرْجَزَ من القصيد والرمَل والهَزَج والرَّجَزِ.
      وقَصَّدَ الشاعرُ وأَقْصَدَ: أَطال وواصل عمل القصائد؛

      قال: قد وَرَدَتْ مِثلَ اليماني الهَزْهاز،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجاز،أَعْيَتْ على مُقْصِدِنا والرَّجَّاز فَمُفْعِلٌ إِنما يراد به ههنَا مُفَعِّل لتكثير الفعل، يدل على أَنه ليس بمنزلة مُحْسِن ومُجْمِل ونحوه مما لا يدل على تكثير لأَنه لا تكرير عين فيه أَنه قرنه بالرَّجَّاز وهو فعَّال، وفعَّال موضوع للكثرة.
      وقال أَبو الحسن الأَخفش: ومما لا يكاد يوجد في الشعر البيتان المُوطَآن‏ ليس ‏بينهما بيت والبيتان المُوطَآن، وليست القصيدة إِلا ثلاثة أَبيات فجعل القصيدة ما كان على ثلاثة أَبيات؛ قال ابن جني: وفي هذا القول من الأَخفش جواز،وذلك لتسميته ما كان على ثلاثة أَبيات قصيدة، قال: والذي في العادة أَن يسمى ما كان على ثلاثة أَبيات أَو عشرة أَو خمسة عشر قطعة، فأَما ما زاد على ذلك فإِنما تسميه العرب قصيدة.
      وقال الأَخفش: القصيد من الشعر هو الطويل والبسيط التامّ والكامل التامّ والمديد التامّ والوافر التامّ والرجز التامّ والخفيف التامّ، وهو كل ما تغنى به الركبان، قال: ولم نسمعهم يتغنون بالخفيف؛ ومعنى قوله المديد التامُّ والوافر التامّ يريد أَتم ما جاء منها في الاستعمال، أَعني الضربين الأَوّلين منها، فأَما أَن يجيئا على أَصل وضعهما في دائرتيهما فذلك مرفوض مُطَّرَحٌ.
      قال ابن جني: أَصل «ق ص د» ومواقعها في كلام العرب الاعتزام والتوجه والنهودُ والنهوضُ نحو الشيء، على اعتدال كان ذلك أَو جَوْر، هذا أَصله في الحقيقة وإن كان قد يخص في بعض المواضع بقصد الاستقامة دون الميل، أَلا ترى أَنك تَقْصِد الجَوْرَ تارة كما تقصد العدل أُخرى؟ فالاعتزام والتوجه شامل لهما جميعاً.
      والقَصْدُ: الكسر في أَيّ وجه كان، تقول: قصَدْتُ العُود قَصْداً كسَرْتُه،وقيل: هو الكسر بالنصف قَصَدْتُهُ أَقْصِدُه وقَصَدْتُه فانْقَصَدَ وتَقَصَّدَ؛

      أَنشد ثعلب: إِذا بَرَكَتْ خَوَّتْ على ثَفِناتِها على قَصَبٍ، مِثلِ اليَراعِ المُقَصَّدِ شبه صوت الناقة بالمزامير؛ والقِصْدَةُ: الكِسْرة منه، والجمع قِصَد.
      يقال: القنا قِصَدٌ، ورُمْحٌ قَصِدٌ وقَصِيدٌ مكسور.
      وتَقَصَّدَتِ الرماحُ: تكسرت.
      ورُمْحٌ أَقصادٌ وقد انْقَصَدَ الرمحُ: انكسر بنصفين حتى يبين،وكل قطعة قِصْدة، ورمح قَصِدٌ بَيِّنُ القَصَد، وإِذا اشتقوا له فِعْلا؟

      ‏قالوا انْقَصَدَ، وقلما يقولون قَصِدَ إِلا أَنَّ كل نعت على فَعِلٍ لا يمتنع صدوره من انْفَعَلَ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لقيس بن الخطيم: تَرَى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقَى كأَنها تَذَرُّعُ خُرْصانٍ بأَيدي الشَّواطِبِ وقال آخر: أَقْرُو إِليهم أَنابِيبَ القَنا قِصَدا يريد أَمشي إِليهم على كِسَرِ الرِّماحِ.
      وفي الحديث: كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تَقَصَّدَتْ أَي تَكسَّرَت وصارت قِصَداً أَي قطعاً.
      والقِصْدَةُ، بالكسر: القِطْعة من الشيء إِذا انكسر؛ ورمْحٌ أَقْصادٌ.
      قال الأَخفش: هذا أَحد ما جاء على بناء الجمع.
      وقَصَدَ له قِصْدَةً من عَظْم وهي الثلث أَو الربُع من الفَخِذِ أَو الذراعِ أَو الساقِ أَو الكَتِفِ.
      وقَصَدَ المُخَّةَ قَصْداً وقَصَّدَها: كَسَرَها وفَصَّلَها وقد انقَصَدَتْ وتَقَصَّدَتْ.
      والقَصِيدُ: المُخُّ الغليظُ السمِينُ، واحدته قَصِيدَةٌ.
      وعَظْمٌ قَصِيدٌ: مُمخٌّ؛

      أَنشد ثعلب: وهمْ تَرَكُوكمْ لا يُطَعَّمُ عَظْمُكُمْ هُزالاً، وكان العَظْمُ قبْلُ قَصِيدَا أَي مُمِخًّا، وإِن شئت قلت: أَراد ذا قَصِيدٍ أَي مُخٍّ.
      والقَصِيدَةُ: المُخَّةُ إِذا خرجت من العظم، وإِذا انفصلت من موضعها أَو خرجت قيل: انقَصَدَتْ.
      أَبو عبيدة: مُخٌّ قَصِيدٌ وقَصُودٌ وهو دون السمين وفوق المهزول.
      الليث: القَصِيدُ اليابس من اللحم؛

      وأَنشد قول أَبي زبيد: وإِذا القَوْمُ كان زادُهُمُ اللحمَ قَصِيداً منه وغَيرَ قَصِيدِ وقيل: القَصِيدُ السمين ههنا.
      وسنام البعير إِذا سَمِنَ: قَصِيدٌ؛ قال المثقب: سَيُبْلِغُني أَجْلادُها وقَصِيدُهَا ابن شميل: القَصُودُ من الإِبل الجامِسُ المُخِّ، واسم المُخِّ الجامِس قَصِيدٌ.
      وناقة قَصِيدٌ وقصِيدَةٌ: سمينة ممتلئة جسيمة بها نِقْيٌ أَي مُخٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وخَفَّتْ بَقايا النِّقْيِ إِلا قَصِيبَةً،قَصِيدَ السُّلامى أَو لَمُوساً سَنامُها والقَصيدُ أَيضاً والقَصْدُ: اللحمُ اليابس؛ قال الأَخطل: وسيرُوا إِلى الأَرضِ التي قَدْ عَلِمْتُمُ،يَكُنْ زادُكُمْ فيها قَصِيدُ الإِباعِرِ والقَصَدَةُ: العُنُقُ، والجمع أَقْصادٌ؛ عن كراع: وهذا نادر؛ قال ابن سيده: أَعني أَن يكون أَفعالٌ جمع فَعَلَةٍ إِلا على طرح الزائد والمعروف القَصَرَةُ والقِصَدُ والقَصَدُ والقَصْدُ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة: كل ذلك مَشْرَةُ العِضاهِ وهي بَراعيمُها وما لانَ قبْلَ أَن يَعْسُوَ، وقد أَقصَدتِ العِضاهُ وقصَّدَتْ.
      قال أَبو حنيفة: القَصْدُ ينبت في الخريف إِذا بَرَدَ الليل من غير مَطَرٍ.
      والقَصِيدُ: المَشْرَةُ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: ولا تَشْعفاها بالجِبالِ وتَحْمِيا عليها ظَلِيلاتٍ يَرِفُّ قَصِيدُها الليث: القَصَدُ مَشْرَةُ العِضاهِ أَيامَ الخَريفِ تخرج بعد القيظ الورق في العضاه أَغْصان رَطْبة غَضَّةٌ رِخاصٌ، فسمى كل واحدة منها قَصَدة.
      وقال ابن الأَعرابي: القَصَدَةُ من كل شجرة ذات شوك أَن يظهر نباتها أَوَّلَ ما ينبت.
      الأَصمعي: والإِقْصادُ القَتْل على كل حال؛ وقال الليث: هو القتل على المكان، يقال: عَضَّتْه حيَّةٌ فأَقْصَدَتْه.
      والإِقْصادُ: أَن تَضْرِبَ الشيءَ أَو تَرْمِيَه فيموتَ مكانه.
      وأَقصَد السهمُ أَي أَصاب فَقَتَلَ مكانَه.
      وأَقْصَدَتْه حية: قتلته؛ قال الأَخطل: فإِن كنْتِ قد أَقْصَدْتِني إِذْ رَمَيتِنِي بِسَهْمَيْكِ، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدري أَي ولا يخْتُِلُ.
      وفي حديث عليّ: وأَقْصَدَت بأَسْهُمِها؛ أَقْصَدْتُ الرجلَ إِذا طَعَنْتَه أَو رَمَيتَه بسهم فلم تُخْطئْ مَقاتلَه فهو مُقْصَد؛ وفي شعر حميد ابن ثور: أَصْبَحَ قَلْبي مِنْ سُلَيْمَى مُقْصَدا،إِنْ خَطَأً منها وإِنْ تَعَمُّدا والمُقْصَدُ: الذي يَمْرَضُ ثم يموت سريعاً.
      وتَقَصَّدَ الكلبُ وغيره أَي مات؛ قال لبيد: فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ وضُرِّجَتْ بِدَمٍ، وغُودِرَ في المَكَرِّ سُحامُها وقَصَدَه قَصْداً: قَسَرَه.
      والقصيدُ: العصا؛ قال حميد: فَظَلَّ نِساء الحَيِّ يَحْشُونَ كُرْسُفاً رُؤُوسَ عِظامٍ أَوْضَحَتْها القصائدُ سمي بذلك لأَنه بها يُقْصَدُ الإِنسانُ وهي تَهدِيهِ وتَو مُّه، كقول الأَعشى: إِذا كانَ هادِي الفَتى في البِلا دِ صَدْرَ القناةِ، أَطاعَ الأَمِيرا والقَصَدُ: العَوْسَجُ، يَمانِيةٌ.
      "
  2. قَصْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَصْدُ: اسْتِقامَةُ الطريقِ، والاعْتِمادُ، والأَمُّ، قَصَدَه، وله، وإليه، يَقْصِدُه، وضِدُّ الإِفْراطِ، كالاقْتِصادِ، ومُواصَلَةُ الشاعِرِ عَمَلَ القَصائِدِ، كالاقْتِصاد، ورجُلٌ ليس بالجَسيمِ ولا بالضَّئيلِ، كالمُقْتَصِدِ والمُقَصَّدِ، وبالكسرُ بأيِّ وجهٍ كانَ، أو بالنِّصْفِ، كالتَّقْصيدِ، وانْقَصَدَ وتَقَصَّدَ،
      ـ قَصْدُ: العَدْلُ، والتَّقْتيرُ،
      ـ قَصَدُ: العَوْسَجُ.
      ـ قَصَدُ العَوْسَجِ ونَحْوِهِ: أغْصانُه النَّاعِمَةُ، والجُوعُ، ومَشْرَةُ العِضاهِ أيامَ الخَريفِ،
      ـ قَصَدَةُ من كُلِّ شجرةٍ شائِكَةٍ: أن يَظْهَرَ نَباتُها أوَّلَ ماتَنْبُتُ.
      ـ قَصُدُ قَصادَةً: سَمِنَ.
      ـ قِصْدَةُ: القِطْعَةُ مما يُكْسَرُ، الجمع: قِصَدٌ.
      ـ رُمْحٌ قَصِدٌ وقَصيدٌ وأقْصادٌ: مُتَكَسِّرٌ.
      ـ قَصيدُ: ما تَمَّ شَطْرُ أبياتِهِ، وليسَ إلاَّ ثلاثةَ أبياتٍ فَصاعِداً، أو سِتَّةَ عَشَرَ فَصاعِداً، والمُخُّ السَّمينُ أو دونَهُ، كالقَصودِ والعَظْمُ المُمِخُّ واللَّحْمُ اليابِسُ، والناقةُ السَّمينةُ بها نِقْيٌ، والعَصا، كالقَصيدَةِ، فيهما، والسَّمينُ من الأَسْنِمَةِ،
      ـ قَصيدُ من الشِّعْرِ: المُنَقَّحُ المُجَوَّدُ.
      ـ أقْصَدَ السَّهْمُ: أصابَ فَقَتَلَ مَكانَهُ،
      ـ أقْصَدَ فلاناً: طَعَنَه فلم يُخْطِئْهُ،
      ـ أقْصَدَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ فَقَتَلَتْ.
      ـ مُقَصَّدَةُ: سِمَةٌ للإِبِلِ في آذانِها.
      ـ مُقْصَدُ: من يَمْرَض وَيَموتُ سَريعاً.
      ـ مُقْصَدَةُ: المرأةُ العظيمةُ التَّامَّةُ تُعْجِبُ كُلَّ أحدٍ، والتي إلى القِصَرِ.
      ـ قاصِدُ: القريبُ‏.
      ـ بَيْنَنا وبينَ الماءِ لَيْلَةٌ قاصِدَةُ: هَيِّنَةُ السَّيْرِ.
  3. اقتصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتصدَ / اقتصدَ في يقتصد ، اقْتِصادًا ، فهو مُقْتَصِد ، والمفعول مُقتصَد :-
      اقتصد الشَّخصُ بعضَ دخله ادّخَره :-يقتصد كُلَّ شهْرٍ مبلغًا من المال، - اقتصد في شبابك لتَصْرِف في شيخوختك [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى الحديث الشريف: خذ من دنياك لآخرتك، ومن شبابك لهرمك، ومن صحّتك لسقمك.
      اقتصد في النَّفقة/ اقتصد في معيشته: توسَّط بين الإفراط والتقتير، ضدّ أفرط :-اقتصد في المصروفات/ استهلاك المياه، - لم يهلك من اقتصد ولم يفتقر من زهد [مثل]، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ، - {مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ}: طائفة معتدلة.
  4. قصَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قصَدَ / قصَدَ إلى / قصَدَ في / قصَدَ لـ يَقصِد ، قَصْدًا ، فهو قاصِد ، والمفعول مَقْصود (للمتعدِّي) :-
      قصَد الشاعرُ أنْشأ القصائِدَ ونظمها :-قصَد الشّاعرُ قصيدة جديدة.
      قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا :-قصَد الحِجازَ، - يقصُد الحجَّاجُ البيتَ الحرام كلَّ عام:-
      قصَد قصدَه: نحا نحوه.
      قصَد السفرَ: نواه، عَزَمَ عليه.
      قصَدَ الشَّيءَ: عناه، أراده :-قصَد أن يُبرهن لك، - نِسْيان مقصود، - لم أقصد أحدًا في كلامي: لا ألمِّح إلى أحد.
      قصَد في الأمر: توسَّط واعتدل، لم يُفْرط ولَمْ يُفرِّط، توسَّط، ضدّ أفرط :-قصَد في النفقة، - {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}: توسَّط فيه بين الدَّبيب والإسراع، - {لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لاَتَّبَعُوكَ}: سهلاً غير شاقّ.
  5. قصَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قصَّدَ يقصِّد ، تَقْصِيدًا ، فهو مُقصِّد ، والمفعول مُقَصَّد :-
      قصَّد الشاعرُ الشِّعرَ نقّحَهُ وجوّده وهذّبه :-كان الشّاعر زهير يقصِّد شِعرَه قبل روايته للنّاس.
  6. قصد المكان/ قصد إلى المكان/ قصد للمكان (المعجم عربي عامة)
    • توجَّهَ إليه عامدًا :-قصَد الحِجازَ- يقصُد الحجَّاجُ البيتَ الحرام كلَّ عام :- ° قصَد قصدَه


  7. قصيدة (المعجم الرائد)
    • قصيدة - ج، قصيد وقصائد
      1- قصيدة من الشعر : سبعة أبيات فصاعدا. 2- قصيدة : عصا
  8. الاتّجاهات الاقتصادية (المعجم مالية)
    • وهذا أيضاً عنوان لنشرة شهرية لمكتب الإحصاء المركزي البريطاني مكرّسة لتقديم الإحصاءات الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية: economic trends
  9. الاحتكاك الاقتصادي (المعجم مالية)
    • الاختناقات والضغوط والعوائق التي تقف حجر عثرة أمام التغيّرات الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية: economic friction
  10. الاعتماد الاقتصادي (المعجم مالية)
    • اعتماد تكاليف وإيرادات مشروع على تكاليف وإيرادات مشروع آخر ، وتعني بالانجليزية: economic dependence
  11. الاقتصاد الحرّ (المعجم مالية)
    • (أ) نظام اقتصادي يتّسم بالملكية الخاصّة والسيطرة الخاصّة على شركة (ب) شركة لا يملكها أو يسيطر عليها القطاع العامّ. ، وتعني بالانجليزية: private enterprise
  12. الاقتصاد القياسي (المعجم مالية)
    • أحد فروع علم الاقتصاد ينطوي على دراسة واختبار النظريات الاقتصادية واستخدام الأدوات الرياضية والإحصائية في التحليل الاقتصادي. ، وتعني بالانجليزية: econometrics
  13. الاقتصاد الكلّي (المعجم مالية)
    • دراسة قوى اقتصاد دولة ككلّ باستخدام بيانات كمستويات الأسعار والبطالة والتضخّم والإنتاج الصناعي ، وتعني بالانجليزية: microeconomics
  14. الاقتصاد الكلّي (المعجم مالية)
    • مرادف لكلمة macroeconomics ، وتعني بالانجليزية: aggregate economics
  15. الاقتصادات الناشئة (المعجم مالية)
    • الدول ذات الاقتصادات الناشئة مثل المكسيك وماليزيا وتشيلي وكوريا الجنوبية وثايلاند والفلبين والأرجنتين وتايوان وسنغافورة ، وتعني بالانجليزية: emerging economies
  16. الاهتلاك الاقتصادي (المعجم مالية)
    • فقد عقار لقيمته لأسباب لا تتعلّق بالممتلكات ذاتها مثلاَ بسبب التلوّث البيئي الناشئ عن بناء مصنع في موقع قريب. ، وتعني بالانجليزية: economic depreciation
  17. الإمبريالية الاقتصادية (المعجم مالية)
    • هيمنة إحدى الدول على أخرى بفضل تميّزها الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: economic imperialism
  18. الأفق الاقتصادي (المعجم مالية)
    • دلائل المستقبل الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: economic outlook
  19. البيئة الاقتصادية (المعجم مالية)
    • العوامل التي تؤثّر على القوّة الشرائية وأنماط إنفاق المستهلكين. من هذه العوامل توزيع الدخل وتغيّرات القوّة الشرائية الناتجة عن التضخّم. ، وتعني بالانجليزية: economic environment
  20. التقرير الاقتصادي لمجلس البنك الاحتياطي الاتحادي (المعجم مالية)
    • تقرير عن الأحوال الاقتصادية يصدره البنك الاحتياطي الاتحادي كل ستة أسابيع ، وتعني بالانجليزية: beige book
  21. التقييم الاقتصادي (المعجم مالية)
    • طريقة إعداد موازنة رأس المال تستخدم أساليب التدفّق النقدي المخصوم لتحديد الاستثمار المفضّل. ، وتعني بالانجليزية: economic appraisal
  22. التكتّلات الاقتصادية (المعجم مالية)
    • التجمّعات الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية: economic clusters
  23. الحريّة الاقتصادية (المعجم مالية)
    • التحرّر من اللوائح والقوانين والقيود المفروضة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية ، وتعني بالانجليزية: economic freedom
  24. الدخل الاقتصادي (المعجم مالية)
    • التدفّق النقدي زائداً تغيّر القيمة الحالية ، وتعني بالانجليزية: economic income
  25. الدورة الاقتصادية (المعجم مالية)
    • نمط تقلّب النشاط الاقتصادي الرباعي المراحل وهي التوسّع والانكماش والركود والانتعاش. ، وتعني بالانجليزية: economic cycle


معنى يقصدانك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: