وصف و معنى و تعريف كلمة يقض:


يقض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يقض في معاجم اللغة العربية:



يقض

جذر [يقض]

  1. القض: (اسم)
    • صوت دق وكسر الشيء ؛ صوت هدم الجدار بعنف
  2. القضْ: (اسم)
    • صوتِ الرُّكْبة
  3. النقض: (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت الضفدع ؛ صوت العلك
  4. إِقضاض: (اسم)

    • مصدر أَقَضَّ
    • إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ : اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى
    • إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ : تَخَشِينُهُ ، ازعاجه
  5. إِقْضاض: (اسم)
    • إقْضاض : مصدر أَقَضَّ
  6. أَقَضَّ: (فعل)
    • أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، والمفعول مُقَضّ - للمتعدِّي
    • أَقَضَّ الرجلُ : لم ينم ولم يطمئن به النَّوم
    • أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً
    • أقضَّ مَضْجَعَه / أقضَّ عليه مَضْجَعَه : أقلقه ، خشَّنه ، جعله لا ينام إنَّ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ
    • أَقَضَّ فلانٌ الشيء : جعله قضَضاً : حصًى صِغاراً
  7. قَضَض: (اسم)
    • الجمع : قَضّة و قِضّة
    • مصدر قَضَّ
    • قَضَض : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ
    • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ
    • مصدر قَضَّ
  8. قَضَى: (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ ، أَتَمَّهُ ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه : بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه : مات ، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23 فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ) قرآن ) : مَنْ مَاتَ ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ : مات
    • قضَى على الأخضر واليابس : لم يبق على شيء ، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول : أهلكته
    • قضَى على الثورة : تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر : أبعده وأزاله


  9. قَضْي: (اسم)
    • قَضْي : مصدر قَضَى
  10. قَضّ: (اسم)
    • مصدر قَضَّ
    • مَكَانٌ قَضٌّ : وَقَعَ فِيهِ القَضَضُ ، أَيْ صِغَارُ الْحَصَى
    • طعامٌ قَضٌّ : وَقَعَ في حصًى أو تراب فوُجِد ذلك في طعمه
    • قَضٌّ : حَصًى كبار
    • جاءوا بقضِّهم وقضيضهم : جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم ا لأن القض الحصى الكبارُ ، والقضيض الحصى الصغارُ
  11. قَضَّ: (فعل)
    • قَضَّ ، يَقِضُّ ، مصدر قَضِيضٌ
    • قَضَّ الوَتَرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ
    • فهى قَضَّاءُ
    • قَضَّ المضْجَعُ : اخشوشن كأن به قَضَضاً ، فلا يهنأ فيه النَّوم
  12. قَضَّى: (فعل)
    • قضَّى يقضِّي ، قَضِّ ، تقْضِيَةً ، فهو مُقَضٍّ ، والمفعول مُقَضًّى
    • قَضَّى حَاجَتَهُ : نَالَهَا ، أَتَمَّهَا ، قَضَاهَا
    • قَضَّى أَمْراً : أَنْفَذَهُ ، قَضَاهُ ، أَمْضَاهُ
    • قَضَّاهُ الْمَلِكُ : جَعَلَهُ قَاضِياً
  13. قُضيَ: (فعل)
    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ


  14. قِضًى: (اسم)
    • قِضًى : جمع قِضَةُ
  15. مُقَضّ: (اسم)
    • مُقَضّ : اسم المفعول من أَقَضَّ
  16. مُقَضٍّ: (اسم)
    • مُقَضٍّ : فاعل من قَضَّى
  17. مُقِضّ: (اسم)
    • مُقِضّ : فاعل من أَقَضَّ
  18. مُقضٍ: (اسم)
    • مُقضٍ : فاعل من أَقضى


  19. مِقَضّ: (اسم)
    • المِقَضُّ : ما تُكسَّرُ به الحجارة
  20. نَقَض: (اسم)
    • النَّقَضُ : ما انتكث ثم أُعيد عَزْلُه
  21. نَقَضَ: (فعل)
    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض
    • نقَض الأمرَ ونحوَه : أفسَده بعد إحكامِه
    • نقض المعاهدةَ : أعلن إبطالَها ،
    • نقَض الولاءَ والطّاعةَ : تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة ، خلع الطَّاعة
    • نقَض حكمًا : أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه
    • نَقَضَ وِتْرَهُ : أَخَذَ ثَأْرَهُ
    • نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ : كَسَرَتْهُ ، شَقَّتْهُ
  22. نَقَّضَ: (فعل)
    • نَقَّضَ ، يُنَقِّضُ ، مصدر تَنْقِيضٌ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ : تَقَشَّرَتْ عَنْهُ قِشْرَةُ الأَرْضِ ، أَنْقَضَ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّ تُرَابَهَا ، صَدَعَ تُرَابَهَا
  23. نَقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • مصدر نَقَضَ
    • نَقْضُ الْحُكْمِ : إِبْطَالُهُ ، إِلْغَاؤُهُ
    • نَقْضُ مُعَاهَدَةٍ : خَرْقُهَا
    • نَقْضُ عَهْدٍ : النَّكْثُ بِهِ
    • مَحْكَمَةُ النَّقْضِ وَالإِبْرَامِ : الْمَحْكَمَةُ الْعُلْيَا فِي الْبِلاَدِ لَهَا الْكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ وَأَحْكَامُهَا مُلْزِمَةٌ لِلْمَحَاكِمِ الأُخْرَى
    • حقُّ النَّقض : ( السياسة ) الفيتو ؛ حقّ خُصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتحدة في نقض قرارات المجلس وإبطالها
    • محكمة النَّقض : ( القانون ) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى


  24. نِقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ
    • النِّقْضُ : المهزول من السير / حصانٌ نِقْضٌ
    • النِّقْضُ : العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه
  25. نقْض: (اسم)
    • نقْض : مصدر نَقَضَ
,
  1. قَضَّ
    • ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
      ـ قَضَّ الشيءَ : دَقَّهُ ،
      ـ قَضَّ الوتِدَ : قَلَعَهُ ،
      ـ قَضَّ النِّسْعُ قَضيضاً : سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ ، وصوتُهُ القَضيضُ .
      ـ قَضَّ السَّويقَ : ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ ، كأَقَضَّهُ ، وقَضَّ الطَّعامُ يَقَضُّ ، وهو طَعامٌ قَضَضٌ ، وقد قَضِضْتُ منه : إذا أكلْتَهُ ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ ،
      ـ قَضَّ المكانُ يَقَضُّ قَضَضَاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ : صارَ فيه القَضَضُ ، كأقَضَّ واسْتَقَضَّ ،
      ـ قَضَّ البَضْعَةُ بالتُّرابِ : أصابَها منه ، كأقَضَّ .
      ـ قِضَّةُ وقَضَّةُ : عُذْرَةُ الجارِيَةِ ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى ، أو مُنْخَفِضَةٌ ، تُرابُها رَمْلٌ ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ ، والجِنْسُ ، والحَصَى الصِّغَارُ ،
      ـ قِضَّةُ : موضع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ ،
      ـ قَضَّةُ : ما تَفَتَّتَ من الحَصَى ، كالقَضَضِ ، وبقيَّةُ الشيء ، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ ،
      ـ قُضَّةُ وقُضَةُ : العَيْبُ .
      ـ اقْتَضَّها : افْتَرَعَها .
      ـ انْقَضَّ الجِدارُ : تَصَدَّعَ ، ولم يَقَعْ بعدُ ، كانْقاضَّ انْقِضَاضاً ،
      ـ انْقَضَّ الخَيْلُ عليهم : انْتَشَرَتْ ،
      ـ انْقَضَّ الطائِرُ : هَوَى لِيَقَعَ ، كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى .
      ـ قَضَضُ : التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ .
      ـ أقَضَّ : تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا ،
      ـ أقَضَّ المَضْجَعُ : خَشُنَ ، وتَتَرَّبَ ، وأقَضَّهُ الله ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ أقَضَّ الشيءَ : تَرَكَه قَضَضاً .
      ـ جاؤوا قَضُّهُمْ وقَضَّهُمْ وقُضُّهُمْ وقُضَّهُمْ بقَضِيضِهِمْ ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ : جميعُهُمْ ، أو القَضُّ : الحَصَى الصِّغَارُ ، والقَضِيضُ : الكبارُ ، أي : جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ .
      ـ قِضَاضُ : صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً ، الواحِدَةُ : قَضَّةٌ .
      ـ قَضْقَاضُ : أُشْنانُ الشَّامِ ، أو شجرٌ من الحَمْضِ ، وما اسْتَوَى من الأرضِ
      ـ قَضْقَاضُ وقُضْقَاضُ : الأَسَدُ ، كالقُضاقِضِ .
      ـ تَقَضْقُضُ : التَّفَرُّقُ .
      ـ قَضَّاء : الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ ،
      ـ قَضَّاء من الإِبِلِ : ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ ،
      ـ قَضَّاء من الناسِ : الجِلَّةُ ، في الأبدانِ والأسْنانِ .
      ـ قِضْ : حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ .
      ـ اسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ : وجَدَهُ خَشِنَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَضّ
    • قض - يقض ، قضا
      1 - قض الحائط : هدمه هدما عنيفا . 2 - قض عليهم الخيل : أرسلها . 3 - قض الوتد : قلعه . 4 - قض الشيء : ثقبه « قض اللؤلؤ أو الخشب ». 5 - قض الشيء : دقه . 6 - قض الطعام القى فيه شيئا يابسا من سكر أو غيره .

    المعجم: الرائد

  3. قَضّ
    • قض - يقض ، قضضا
      1 - قض عليه المضجع : خشن ولم يستقر به ولم يهنأ . 2 - قض المكان أو الطعام : صار فيه « القضض »، أي التراب وصغار الحصى .

    المعجم: الرائد

  4. قَضّ
    • قض - يقض ، قضيضا
      1 - قض السير أو الوتر : سمع له صوت كأنه قطع

    المعجم: الرائد

  5. لمّـا يَقـْـضِ ما أمره
    • لمْ يفعَلْ ما أمَرَه الله به بَلْ قـَـصّـر
      سورة : عبس ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. أقضَّ
    • أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، :-
      والمفعول مُقَضّ ( للمتعدِّي ) • أقضَّ الشَّخصُ أرِق ، لم يَنَمْ .
      أقضَّ المكانُ وغيرُه : صار فيه بعضُ التراب والحصى .
      أقضَّ مَضْجَعَه / أقضَّ عليه مَضْجَعَه : أقلقه ، خشَّنه ، جعله لا ينام :- إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم :-
      أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه : حرمه النومَ ، أقلقه ، جعله لا يهنأ بالنوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَضَّ 1
    • قَضَّ 1 قَضَضْتُ ، يَقُضّ ، اقْضُضْ / قُضَّ ، قَضًّا ، فهو قاضّ ، والمفعول مَقْضوض :-
      قضَّ الحائطَ هدَمهُ هَدْمًا شديدًا .
      قضَّ الوَتِدَ : قَلَعَه :- قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً .
      قضَّ ورقًا : ثَقَبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قَضَّ 2
    • قَضَّ 2 قَضِضْتُ ، يقَضّ ، اقْضَضْ / قَضَّ ، قضَضًا ، فهو قَضّ ، والمفعول مقضوض ( للمتعدِّي ) :-
      قَضَّ الفِراشُ خَشُنَ كأنَّ به حَصًى بحيث لا يُهْنأ فيه النّوم .
      قَضَّ المكانُ : كثُر فيه الحَصَى والتُّرابُ :- مكان قَضّ .
      قَضَّ اللهُ مضجعَه : خشَّنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قضض
    • " قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً : أَرْسَلها .
      وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ : انْتَشَرَتْ ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم ؛ وأَنشد : قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل : اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع ، وقيل : هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء .
      ويقال : انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ ، قال : وربما ، قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى ، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما ، قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد .
      وفي التنزيل العزيز : ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى ؛ وفيه : وقد خابَ من دَسّاها ؛ وقال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه .
      وانْقَضَّ الجِدار : تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط ، وقيل : انْقَضَّ سقَط .
      وفي التنزيل العزيز : فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ .
      وفي التهذيب في قوله تعالى : يُريد أَنْ يَنْقَضَّ ؛ أَي يَنْكَسِرَ .
      يقال : قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه ، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ .
      وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط ، فإِذا سقَط قيل : تَقَيَّض تَقَيُّضاً .
      وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ : فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً .
      والقَضَضُ : الحصَى الصِّغار جمع قضّة ، بالكسر والفتح .
      وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً : كسره .
      وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها ، بالضم ، قَضّاً : ثقَبها ؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها .
      واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك ، والاسم القِضَّةُ ، بالكسر .
      وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها ؛ عن اللحياني .
      والقِضّةُ ، بالكسر : عُذْرة الجارية .
      وفي حديث هوازن : فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها ، من اقْتِضاضِ البِكْر ، ويروى بالفاء ، وقد تقدم ؛ ومنه قولهم : انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب ، قال : ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً ، قالوا تَقَضَّى .
      وانْقَضَّ الحائِطُ : وقَع ؛ وقال ذو الرمة : جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له ، بِنَوْءِ السّماكَينِ ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله « جدا قضة إلخ » وقوله « ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد » هكذا فيما بيدنا من النسخ .) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد .
      ويقال : جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه ، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد .
      والقَضَضُ : الترابُ يَعْلُو الفِراشَ ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ ، وأَقَضَّ : صار فيه القَضَضُ .
      قال أَبو حنيفة : قيل لأَعرابي : كيف رأَيت المطر ؟، قال : لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ .
      واسْتَقَضَّ المكانُ : أَقَضَّ عليه ، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ : ذاتُ حَصىً ؛

      وأَنشد : تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضِضٌ ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل .
      ابن الأَعرابي : قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار .
      ويقال : اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك ؛ يريد الحصى والتراب .
      وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً .
      وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة : كثيرة الحجارة والتراب .
      وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه ؛

      قال : وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر .
      والقِضّة والقَضّةُ : الحصى الصغار : والقِضّة والقَضّة أَيضاً : أَرض ذاتُ حَصى ؛ قال الراجز يصف دلواً : قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ ، ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ : أَصابَها منه شيء .
      وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً : فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب .
      وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ .
      ودِرْعٌ قَضَّاء : خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ ، مشتق من ذلك ؛ وقال أَبو عمرو : هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها ؛ قال النابغة : ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائ ؟

      ‏ قال بعضهم : هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها ، قال ابن سيده : وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء ؛

      وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي : وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ ، قال : والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف .
      وقال شمر : القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ ؛ وقال ابن السكيت في قوله : كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل .
      قال : ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله « ويقال القضاء إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ».).
      وقال ابن السكيت : القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ حصاناً ، قَضَّها القَيْنُ ، حُرَّةٌ ، لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها ، وهو بِساطُها ، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها ، ومنه قِضَّةُ العَذْراء .
      وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ : نَبا ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً ، إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ .
      وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً .
      ويقال : قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ .
      وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ .
      وأَقَضَّ الرجلُ : تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها ؛

      قال : ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم ؛

      وأَنشد سيبويه للشماخ : أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها ، تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك : جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم ، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً ، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه ، قال جاؤوا انْقِضاضاً ؛ قال سيبويه : كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله ، وفي الصحاح : ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم .
      وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد .
      وحكى أَبو عبيد في الحديث : يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها ، وحكى كراع : أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم .
      أَبو طالب : قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض ، فالقَضُّ الحَصى ، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ .
      وقال أَبو الهيثم : القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب ؛ وقال الأَصمعي في قوله : جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع ؛ قال ابن بري : شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر : وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها ، بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله « وأَوكعوا » في شرح القاموس : أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا .) وفي الحديث : يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها ، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً .
      قال ابن الأَثير : وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم ، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه ، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم .
      قال : وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ ، أَي جاؤوا بالكبير والصغير .
      ومنه الحديث : دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها .
      وفي حديث أَبي الدحداح : وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ .
      وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز : كان إِذا قرأَ هذه الآية : وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون ، بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله « انقد » كذا بالنهاية أَيضاً ، وبهامش نسخة منها : اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها .) قَضِيضُ زَوْرِه ؛ هكذا رُوي ، قال القتيبي : هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه ، وهو وسَطُ صَدْرِه ، وقد تقدم ؛ قال : ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى .
      وفي الحديث : لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : أَي يتقطَّع ، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ .
      الليث : القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ ، وجمعها القِضُونَ (* قوله « القضون » كذا بالأَصل ، والذي في شرح القاموس عن الليث : وجمعها القضض .
      يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة .)؛ وقول أَبي النجم : بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ ، هامي العَشِيّ ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله « هامي » بالميم وفي شرح القاموس بالباء .) قيل : القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض ؛ يقول : يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده .
      والقَضِيضُ : صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً .
      والقِضاضُ : صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام ؛ وقال شمر : القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً ؛

      وأَنشد : كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها ، إِذا وَجَفَتْ ، قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَ ؟

      ‏ قال : القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة ، قال الأَزهري : كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه ، وهو فُعْلانة (* قوله « فعلانة » ضبط في الأَصل بضم الفاء ، ومنه يعلم ضم قاف قضانة ، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه .) منه .
      وفي نوادر الأَعراب : القِضّةُ الوَسْمُ ؛ قال الراجز : مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ ، بفتح القاف : الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ .
      والقَضْقَضَة : كسْرُ العِظام والأَعْضاء .
      وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ : كسَّره فتكسَّر ودقَّه .
      والقَضْقَضَةُ : صوتُ كسْرِ العظام .
      وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً .
      وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ : يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه ؛ قال رؤْبة بن العجاج : كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ ، وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة : يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها .
      وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب : فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا .
      شمر : يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه ، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام ؛ قال أَبو زيد : قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه ، ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث : أَنَّ بعضهم ، قال : لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : ينفض ، بالفاء ، يريد يَتَقَطَّع .
      وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت .
      قال : ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه ؛ والفَضُّ : أَن يَكْسِر أَسنانَه ؛

      قال : ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت : يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به .
      والقَضَّاء من الإِبل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين .
      والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان .
      ابن بري : والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ .
      والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ في أَسنانهم .
      الأَزهري : القِضَةُ ، بتخفيف الضاد ، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة ، وروي عن ابن السكيت ، قال : القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ ، قال : وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى ؛

      وأَنشد : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْر ؟

      ‏ قال : وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ ، بتشديد الضاد ، وجمعها قِضَّاتٌ .
      قال : وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً ، ويقال : إِنه أُشْنانُ أَهل الشام .
      ابن دريد : قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة ، شَدَّد الضادَ فيه .
      أَبو زيد : قِضْ ، خفيفةً ، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ ، يقال :، قالت رُكْبَته قِضْ ؛

      وأَنشد : وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها "

    المعجم: لسان العرب

  10. نقض
    • " النَّقْضُ : إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء ، وفي الصحاح : النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ . غيره : النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام ، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ .
      والنَّقْضُ : اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم .
      وفي حديث صوم التَّطَوُّع : فناقَضَني وناقَضْتُه ، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه ، أَي يَنْقُضُ قولي وأَنْقُضُ قوله ، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ .
      وناقضَه في الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً : خالَفَه ؛

      قال : وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ ، فقُلْتُ له نِقاضا أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي .
      والمُناقَضةُ في القول : أَن يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه .
      والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ : ما يُنْقَضُ به ؛ وقال الشاعر : إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرارِ أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه ، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْر يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما ، قاله الأَوّل ، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع على النَّقائض ، ولذلك ، قالوا : نَقائضُ جرير والفرزدق .
      ونَقِيضُك : الذي يُخالِفُك ، والأُنثى بالهاء .
      والنَّقْضُ : ما نَقَضْتَ ، والجمع أَنْقاض .
      ويقال : انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء ، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه ، وانتقَض أَمرُ الثغْرِ بعد سَدِّه .
      والنِّقْضُ والنِّقْضةُ : هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهما وأَدْبَرْتَهما ، والجمع الأَنْقاضُ ؛ قال رؤبة : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي ، نِقْضا والنِّقْضُ ، بالكسر : البعير الذي أَنْضاه السفر ، وكذلك الناقة .
      والنِّقْضُ : المَهْزُول من الإِبل والخيل ، قال السيرافي : كأَنَّ السفَرَ نقَض بِنْيتَه ، والجمع أَنْقاضٌ ؛ قال سيبويه : ولا يُكَسَّر على غير ذلك ، والأُنثى نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد .
      والانْتِقاضُ : الانْتِكاثُ .
      والنَّقْضُ : ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُزل ثانية ، والنُّقاضةُ : ما نُقض من ذلك .
      والنِّقْضُ : المَنْقُوضُ مثل النِّكْث .
      والنِّقْضُ : مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ ، وهو الموضع الذي يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَضت الأَرض ؛

      وأَنشد : كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَةٍ لأَوَّلِ جانٍ ، بالعَصا يَسْتَثِيرُها والنَّقّاضُ : الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ ؛ قال الأَزهري : وهو النَّكّاثُ ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث .
      ابن سيده : والنِّقْضُ قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة ، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ ، وقد أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها ، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت .
      وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض : تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه ؛

      قال : ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَهْ (* قوله « ونقض الكمء » تقدم انشاده في مادة بصر : ونقض الكمء بالفاء ونصب الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا .) والنِّقْضُ : العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل مع الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه ؛ عن الهَجَرِيّ .
      والنَّقِيضُ من اَلأَصْواتِ : يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ ، وقد أَنْقَض ؛

      قال : فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه ، كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ ، زُرْقاً عُيونُها وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت ؛

      وأَنشد الأَصمعي : تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبانْ وكذلك الدجاجةُ ؛ قال الراجز : تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ والإِنْقاضُ والكَتِيتُ : أَصوات صغار الإِبل ، والقَرْقَرةُ والهَديرُ : أَصوات مَسانِّ الإِبل ؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة : رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ ، عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَرهْ أَي أَسْمَعْتُها ، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِلُ بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ ، وكان شِظاظ على بكر ، فنزل وسرَق بعيرها وترك هناك بَكْرَه .
      وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت .
      أَبو زيد : أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها .
      وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه : أَثقله وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ .
      وفي التنزيل العزيز : ووضَعْنا عنك وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك ؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه .
      وجاء في التفسير : أَثْقل ظهرك ، قال ذلك مجاهد وقتادةُ ، والأَصل فيه أَن الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِض الرَّجل لحماره إِذا ساقَه ، قال : فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته ، وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت ؛ قال محمد بن المكرّم ، عفا اللّه عنه : هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق ، ومن أَين لسيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَوزار تتراكم على ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه عن ذلك ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؟ ولو كان ، وحاش للّه ، يأْتي بذنوب لم يكن يجد لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر ، وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قبل وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به ، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفرة هنا ؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا ، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل ، وهو الأَصل في اللغة ، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر لها في السورة ، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهره من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا ، أَو هَمَّ المنافقين إِذ لم يُخْلِصوا ، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين ، أَو همّ العالَمِ إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين ، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين ، أَو هموم أُمته المذنبين ، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملته وحِرْصاً على صفاء شِرْعته ، ولعل بين قوله عزّ وجلّ : ووضعنا عنك وزرك ، وبين قوله : فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً ، مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه ، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب ؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفور إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة ، فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب ؛ وما أَوْلى هذا المكان أَن يُنْشَد فيه : ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنوب وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع ، فهو نَقِيضٌ .
      وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذا سُمع له نَقِيض ؛

      قال : وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه ، مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُولا ونَقِيضُ المِحْجَمةِ : صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه ، يقال : أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ ؛ قال الأَعشى : زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِم وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحالِ بأَصوات الفراريج : كأَنَّ أَصْواتَ ، من إِيغالِهِنَّ بِنا ، أَواخِرِ المَيْسِ ، إِنْقاضُ الفَرارِيج ؟

      ‏ قال الأَزهري : هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم ، وفيه تقديم أُريد التأْخير ، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاضُ الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت ، ونَقِيضُ الرّحال والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ : صوتُها من ذلك ؛ قال الراجز : شَيَّبَ أَصْداغي ، فَهُنَّ بِيضُ ، مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيضُ وفي الحديث : أَنه سمع نَقيضاً من فوقه ؛ النَّقِيضُ الصوت .
      ونَقِيضُ السقْفِ : تحريك خشبه .
      وفي حديث هِرَقْلَ : ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَي تشقَّقت وجاء صوتها .
      وفي حديث هوازِنَ : فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسانه في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار ، فَعَله اسْتجهالاً ؛ وقال الخطابي : أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ ، وقيل : الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان ، وقد نقَض يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً .
      والإِنْقاضُ : صُوَيْت مثل النَّقْرِ .
      وإِنْقاضُ العِلْك : تَصويته ، وهو مكروه .
      وأَنْقَضَ أَصابعه : صوَّت بها .
      وأَنْقض بالدابة : أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرفع طَرفه عن موضعه ، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال .
      وقال الكسائي : أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها .
      أَبو عبيد : أَنْقَضَ الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً .
      وقال الأَصمعي : يقال أَنْقَضْتُ بالعَيْر والفرس ، قال : وكلُّ ما نقَرْت به ، فقد أَنْقَضْتَ به .
      وأَنْقَضَت الأَرضُ : بدَا نباتُها .
      ونَقْضا الأُذنين (* قوله « وتقضا الأذنين » كذا ضبط في الأَصل .
      مُسْتدارُهما .
      والنُّقَّاضُ : نَبات .
      والإِنْقِيضُ : رائحة الطِّيب ، خُزاعية .
      وفي النوادر : نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه ، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: