وصف و معنى و تعريف كلمة يقطاها:


يقطاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يقطاها في معاجم اللغة العربية:



يقطاها

جذر [قطا]

  1. أوقاط : (اسم)
    • أوقاط : جمع وَقط
  2. وُقِطَ : (فعل)
    • وُقِطَ في رأسه: أدركه الثِّقَل
  3. وقَطَ : (فعل)
    • وقَطَهُ (يَقِطُهُ) وَقْطًا
    • وقَطَهُ : ضرَبه حتَّى أثقله
    • وقَطَ فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه
    • وقَطَ فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به
    • وقَطَ الأَرضَ به: صَرَعَه
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَثقله
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَنامه
  4. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى


  5. قانطونَ : (اسم)
    • قانطونَ : جمع قانِطُ
  6. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  7. قَوَاطِنُ : (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  8. أَقَطُّ : (اسم)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها
  9. أَقِطُ : (اسم)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به
  10. أَقْطَان : (اسم)


    • أَقْطَان : جمع قُطن
  11. تَقَطَّى : (فعل)
    • تَقَطَّى : تبطَّأَ
    • تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم
    • تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض
    • تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها
  12. قَطَن : (اسم)
    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  13. قَطَن : (اسم)
    • قَطَن : جمع قاطِنُ
  14. قَطِن : (اسم)
    • قَطِن : جمع قَطِنَةُ
  15. قَطْن : (اسم)
    • قَطْن : مصدر قَطِنَ
  16. قَطَّ : (فعل)


    • قَطَّ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً
  17. قَطَّنَ : (فعل)
    • قَطَّنْتُ، أُقَطِّنُ، قَطِّنْ، مصدر تَقْطِينٌ
    • قَطَّنَ الكَرْمُ : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ
    • قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ
    • قَطَّنَ الوَلَدَ : ذَلَّلَهُ
  18. قُطُن : (اسم)
    • قُطُن : جمع قِطَانُ
  19. قُطُن : (اسم)
    • قُطُن : جمع قَطين
  20. قُطن : (اسم)
    • الجمع : أَقْطَانٌ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ
    • القُطْنُ ثمرتُهُ،
    • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب
,
  1. أقط (المعجم لسان العرب)
    • "الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة‏.
      ‏قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب؟

      ‏قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ‏.
      ‏وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط‏.
      ‏يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط‏.
      ‏وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني‏.
      ‏وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ‏.
      ‏والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها ‏.
      ‏والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ‏.
      ‏والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال‏.
      ‏والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به.
      "


  2. قطن (المعجم لسان العرب)
    • "القُطُون: الإِقامة.
      قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً: أَقام به وتَوَطَّنَ، فهو قاطنٌ؛ وقال العجاج: ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ،قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ: المقيمون.
      والقَطِينُ: جماعة القُطَّان، اسم للجمع، وكذلك القَاطِنَةُ، وقيل: القَطِينُ الساكن في الدار، والجمع قُطُنٌ؛ عن كراع.
      والقَطِينُ: المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه.
      والقَطِينُ: السُّكَّان في الدار، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها.
      وفي حديث الإِفاضة: نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه.
      والقَطِينُ: جمع قاطن كالقُطَّان، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره: نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه، قال: وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة؛ ومنه حديث زيد بن حارثة: فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها: قَواطِنُ مكة؛ قال رؤبة: فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ: كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء.
      والقَطِينُ: تبَّاع المَلِك ومَماليكه.
      والقَطِينُ: أَهل الدار.
      والقَطِينُ: الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ؛ وفي التهذيب: الحَشَمُ الأَحْرَارُ.
      والقَطِينُ: المَماليك.
      والقَطِينُ: الإِماءُ.
      والقاطِنُ: المقيم بالمكان.
      والقَطِين: تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه، وجمعها القُطَّان.
      قال ابن دريد: قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه، قال: وإِذا، قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون.
      وروي عن سلمان أَنه، قال: كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها؛ قال شمر: قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها، رواه بكسر الطاء.
      وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم.
      قال ابن الأَثير: أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه، قال: ويروى بفتح الطاء، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ، قال: ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ.
      وقَطَنُ الطائر: زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه.
      وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قالت: ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي؛ القَطَنُ: أَسفل الظهر، والثُّنَّة: أَسفل البطن.
      والقَطَن، بالتحريك: ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ؛ قال ابن بري: ومنه قوله: مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ: ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ.
      وقال الليث: القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز، والقَطِينة سَكَنُ الدار.
      ويقال: جاء القومُ بِقَطِينهم؛ قال زهير: رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ، حول بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير: هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً،لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة: مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير، وهي ذاتُ الأَطبْاق، والعامة تسميها الرُّمَّانة،وكسر الطاء فيها أَجود.
      التهذيب: والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش، وهي الفَحِثُ أَيضاً؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت: هي القَطِنة التي تكون مع الكرش، وهي ذات الأَطباق، وهي النَّقِمْة (* قوله «وهي النقمة إلخ» هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر).
      والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها؛ قال أَبو العباس: هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة؛ وفي حديث سطيح: حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل: الصواب قَطِنٌ، بكسر الطاء، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين.
      والقَطِنة: اللحمة بين الوركين.
      والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ: معروف، واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة، وقد يضعف في الشعر (* قوله «وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ» هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم، ولو، قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك).
      قال: يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر؛ قال قارب‎ ‎بن‎ سالم المُرِّي، ويقال دَهلب بن قُرَيع: كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم: من أَجود القُطُنِّ؛ قال: شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام.
      وقال أَبو حنيفة: القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش، ويبقى عشرين سنة، وأَجودُه الحديثُ؛ وقول لبيد: شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ، يوم تحَمَّلوا،فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن.
      والمَقْطَنة: التي تزرع فيها الأَقطان.
      وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً: بَدَتْ زَمَعاته.
      وبزْرُ قَطُونا: حَبَّة يُسْتَشْقَى بها، والمدُّ فيها أَكثر؛ التهذيب: وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا؛ قال الأَزهري: وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا: نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة، وهي الأَسْفِيوس، معرب.
      وبزْرُ قَطوناء.
      على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء.
      والقِطانُ: شِجار الهودج، وجمعه قُطُنٌ؛

      وأَنشد بيت لبيد: فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي؛ وقال بعضهم: إِنما هو قَطِي، ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني، وقد تقدم.
      ابن السكيت: القَطْنُ في معنى حَسْبُ.
      يقال: قَطْني كذا وكذا؛

      وأَنشد: امْتَلأَ الحوضُ وقال: قَطْني،سعلاًّ رُوَيداً، قد مَلأْتَ بَطْن؟

      ‏قال ابن الأَنباري: من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ، وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني، قال: ولم يحك ذلك في قد، والقياس فيهما واحد؛ قال: وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ؛ معناه حَسْبُ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ، ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم.
      والقِطْنِيَة، بالكسر؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد: واحدة القَطانيّ، وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان.
      التهذيب: القِطْنِيَّة الثياب، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ، قال: وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة، ويقال: لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر، وقال أَبو معاذ: القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف.
      شمر: القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر، وقال غيره: القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ؛ قال الأَزهري: هي مثل العَدس والخُلَّر، وهو الماشُ، والفول والدُّجْر، وهو اللوبياء، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات، سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع، وهو قول مالك بن أَنس.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ؛ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء.
      والقَيْطونُ: المُخْدَع، أَعجمي، وقيل: بلغة أَهل مصر وبَرْبَر.
      قال ابن بري: القَيْطون بيت في بيت؛ قال عبد الرحمن بن حسان: قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها،عند بَرْدِ الشتاءِ، في قَيْطونِ وقَطَنٌ: اسم رجل.
      وقَطَنُ بن نَهْشَل: معروف.
      وقَطَنٌ: جبل بنجد في بلاد بني أَسد، وفي الصحاح: جبل لبني أَسد.
      وقُطَانُ: جبل (* قوله «وقطان جبل إلخ» كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً، والذي في ياقوت: قطان ككتاب جبل)؛ قال النابغة: غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين: كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل.
      ويَقْطِينُ: اسم رجل منه.
      واليَقْطِينة: القَرْعة الرَّطبة.
      التهذيب: اليَقطين شجر القرْع.
      قال الله عز وجل: وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين؛ قال الفراء: قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع، فقال: وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ.
      قال الفراء: وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ، ونحو ذل؟

      ‏قال الكلبي، قال: ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان، وقال سعيد بن جبير: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ.
      وقُطْنةُ: لقب رجل، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ، والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز؛ قال ابن بري:، قال أَبو القاسم الزجاجي، قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً، فسمي ثابتَ قُطْنة؛ وفيه يقول حاجب الفيل:لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه،وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ"
  3. أَقْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَقْطُ وأُقْطُ وإِقْطُ وأَقَطُ وأَقِطُ وأَقُطُ وإِقِطُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَمِيِّ، ج: أُقْطانٌ.
      ـ أقَطَ الطعامَ يَأقِطُه: عَمِلَه به،
      ـ أقَطَ فلاناً: أطْعَمَه إياه،
      ـ أقَطَ قِرْنَه: صَرَعَه،
      ـ أقَطَ الشيءَ: خَلَطَه.
      ـ آقَطَ: كَثُرَ أقِطُه.
      ـ أَقِطَةُ: هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مما يَلي الكَرِشَ.
      ـ مَأْقِطُ: مَوْضِعُ القِتالِ، أو المَضيقُ في الحَرْبِ.
      ـ أَقِطُ ومَأْقُوطُ: الثقيلُ الوَخْـمُ.


معنى يقطاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**قَطَا** \- [ق ط و]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَوْتُ**،** أَقْطُو**، مص. قَطْوٌ. 1. "قَطَتِ القَطَاةُ" : صَوَّتَتْ. 2. "قَطَا السَّائِرُ" : ثَقُلَ سَيْرُهُ. 3. "قَطَا الْمَاشِي" : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ.
Advertisements

المعجم الوسيط
ـُ قَطْواً، وقُطُوًّا: ثَقُل مشيه. وـ قارب في مشيه مع نشاط. وـ القطاةُ: صَوَّتَت.( تَقَطَّى ): تبطَّأ. وـ لأصحابه: خَتَلهم. وـ بوجهه عنه: صدف وأعرض. وـ الفرس: ركب قطاتها.( القَطَى ): داء يصيب الغنم.( القَطَاة ): واحدة القَطَا، وهو نوع من اليمام يؤثر الحياة في الصحراء ويتَّخذ أفحوصة في الأرض، ويطير جماعات ويقطع مسافات شاسعة، وبيضه مُرقَّط. ( ج ) قَطاً، وقَطَوَات، وقَطَيَات. وـ مقعد الرَّديف من الفرس.( القَطَْوَان ): المتثاقل المتقارب الخطو في مشيه من كلِّ شيء.( القَطَوْطَى ): القصير الرجلين يقارب خطوه.
مختار الصحاح
ق ط ا : القَطَا جمع قَطَاةٍ ويجمع أيضا على قَطَوَاتٍ وربما قالوا قَطَيّاتٌ وفي المثل ليس قَطّا مثل قُطَيٍّ أي ليس الأكابر كالأصاغر ورياض القَطَا موضع وكساء قَطَوَانِيٌّ و قَطَوانُ موضع بالكوفة
الصحاح في اللغة
القَطا: جمع قَطاةٍ، وقَطَوات وقَطَياتٌ. وفي المثل: ليس قَطاً مثل قُطَيٍّ، أي ليس الأكابر كالأصاغر. والقَطاةُ: مقعد الرِدف، وهو الرديف. والقَطْو: مقاربة الخطو مع النشاط؛ يقال منه: قَطا في مشيته يَقْطو، واقْطَوْطى مثله، فهو قَطَوانٌ وقَطَوْطًى أيضاً.
لسان العرب
قَطا يَقْطو ثَقُل مشيه والقَطا طائر معروف سمي بذلك لثِقَل مَشيْه واحدته قَطاة والجمع قَطَوات وقَطَياتٌ ومشيها الاقْطِيطاء تقول اقْطَوْطَتِ القَطاةُ تَقْطَوْطي وأَما قَطت تَقْطُو فبعض يقول من مشيها وبعض يقول من صوتها وبعض يقول صوتها القَطْقَطةُ والقَطْوُ تَقَارُب الخَطْو من النَّشاط والرجل يَقْطَوْطي في مشيه إذا اسْتَدارَ وتَجَمَّع وأَنشد يَمْشِي مَعاً مُقْطَوْطِياً إذا مَشَى وقَطَت القَطاةُ صوّتت وحدها فقالت قَطاقَطا قال الكسائي وربما قالوا في جمعه قَطَياتٍ ولَهَياتٍ في جمع لَهاة الإنسان لأن فَعَلْت منهما ليس بكثير فيجعلون الألف التي أَصلها واو ياء لقلتها في الفعل قال ولا يقولون في غَزَواتٍ غَزَيات لأن غَزَوْتُ أَغْزُو كثير معروف في الكلام وفي المثل إنه لأَصْدَقُ من قَطاة وذلك لأنها تقول قَطا قَطا وفي المثل أَيضاً لو تُرِكَ القَطا لَنامَ يضرب مثلاً لمن يَهِيجُ إذا تُهُيِّج التهذيب دل بيت النابغة أَن القَطاة سميت قَطاة بصوتها قال النابغة تَدْعُو قَطا وبه تُدْعى إذا نُسِبَتْ يا صِدْقَها حِينَ تَدْعُوها فتَنْتَسِبُ وقال أَبو وَجْزة يصف حميراً وردت ليلاً ماء فمرت بِقَطاً وأَثارَتْها ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غَيْرَ أَزْواجِ يعني أَنها تمرُّ بالقَطا فتُثِيرها فتَصِيح قَطا قطا وذلك انتسابها الفراء ويقال في المثل إنه لأدَلُّ من قَطاة لأنها تَرد الماء ليلاً من الفَلاة البعيدة والقَطَوانُ والقَطَوْطَى الذي يُقارِبُ المشي من كل شيء وقال شمر وهو عندي قَطْوان بسكون الطاء والأُنثى قَطَوانة وقَطَوطاة وقد قَطا يَقْطُو قَطْواً وقُطُوًّا واقْطَوْطى والقَطَوطى الطويل الرجلين إلا أَنه لا يقارب خَطْوه كمشي القطا والقَطاةُ العَجُز وقيل هو ما بين الوَرِكين وقيل هو مَقعَد الرِّدف ( * قوله « مقعد الردف » هي عبارة المحكم وقوله « موضع إلخ » هي عبارة التهذيب جمع المؤلف بينهما على عادته معبراً بأو ) أَو موضع الردف من الدابة خلف الفارس ويقال هي لكل خَلْق قال الشاعر وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْزجا وثلاث قَطَوات والقَطا مَقْعَد الرِّدف وهو الرِّديف قال امرؤ القيس وصُمٌّ صِلابٌ ما يَقِينَ من الوَجى كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ يصفه بإشرافِ القَطاة والرَّأْلُ فرخ النَّعامِ ومنه قول الراجز وأَبوكَ لم يَكُ عارِفاً بلَطاتِه لا فَرْقَ بينَ قَطاتِه ولَطاتِه وتقول العرب في مثل ليس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ أَي ليس النَّبِيلُ كالدَّنيءِ وأَنشد ليس قَطاً مِثْلَ قُطَيٍّ ولا ال مَرْعِيُّ وفي الأَقْوامِ كالرّاعِي أَي ليس الأَكابر كالأَصاغر وتَقَطَّى عني بوجهه صدَف لأنه إذا صدَف بوجهه فكأَنه أَراه عَجُزَه حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد أَلِكْني إلى المَوْلى الذي كُلَّما رَأى غَنِياًّ تَقَطَّى وهو للطَّرف قاطِعُ ويقال فلان من رَطاتِه ( * قوله « من رطاته » ليس من المعتل وإنما هو من الصحيح ففي القاموس الرطأ محركة الحمق ولينت هنا للمشاكلة والازدواج ) لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه يضرب مثلاً للرجل الأَحمق لا يعرف قُبُله من دُبُرِه من حَماقَته وقال أَبو تراب سمعت الحُصَيْبي يقول تَقَطَّيْتُ على القوم وتَلَطَّيْتُ عليهم إذا كانت لي طَلِبةٌ فأَخذت من مالهم شيئاً فسبقت به والقَطْوُ مُقاربة الخَطْو مع النَّشاط يقال منه قطا في مِشْيته يَقْطُو واقْطَوطى مثله فهو قَطَوان بالتحريك وقَطَوطَى أَيضاً على فَعَوْعَلٍ لأَنه ليس في الكلام فعَوَّل وفيه فَعَوْعَل مثل عَثَوثَل وذكر سيبويه فيما يلزم فيه الواو أَن تبدل ياء نحو أَغْزَيْت واسْتَغْزَيت أَن قَطَوْطى فَعَلْعَلٌ مثل صَمَحْمحٍ قال ولا تجعله فَعَوْعَلاً لأَن فعَلْعَلاً أَكثر من فَعَوْعَلٍ قال وذكر في موضع آخر أَنه فَعَوْعَل قال السيرافي هذا هو الصحيح لأَنه يقال اقْطَوْطَى واقْطَوْطى افعَوْعَل لا غير قال والقَطَوطى أَيضاً القصير الرجلين وقال ابن ولاّد الطويل الرجلين وغلطه فيه علي بن حمزة وقال ثعلب المُقْطَوْطي الذي يَخْتِل وأَنشد للزِّبرقان مُقْطَوْطِياً يَشْتِمُ الأَقْوامَ ظالِمَهُمْ كالعِفْوِ سافَ رَقِيقَي أُمِّه الجَذَعُ مقطوطياً أَي يختل جاره أَو صديقه والعِفْوُ الجَحْش والرقيقان مَراقُّ البطن أَي يريد أَن ينزو على أُمه والقَطْيُ داء يأْخذ في العجز عن كراع وتَقَطَّت الدلو خرجت من البئر قليلاً قليلاً عن ثعلب وأَنشد قد أَنْزِعُ الدلْوَ تَقَطَّى في المَرَسْ تُوزِغُ من مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ والقَطَياتُ لغة في القَطَوات وقُطَيَّات موضع وكساء قَطَوانيٌّ وقَطَوانُ موضع بالكوفة وقُطَيَّاتٌ موضع وكذلك قَطاتانِ موضع ورَوْض القَطا قال أَصابَ قُطَيّاتٍ فَسالَ لِواهُما ويروى أَصاب قَطاتَيْنِ وقال أَيضاً دَعَتْها التَّناهِي برَوْضِ القَطا إلى وحْفَتَيْنِ إلى جُلْجُل ( * قوله « إلى وحفتين إلخ » هذا بيت المحكم وفي مادة وح ف بدل هذا المصراع فنعف الوحاف إلى جلجل ) ورياض القطا موضع وقال فما رَوْضةٌ من رِياضِ القَطا أَلَثَّ بها عارِضٌ مُمْطِرُ وقُطَيَّةُ بنت بشر امرأَة مَرْوان بن الحكم وفي الحديث كأني أَنظر إلى موسى بن عمران في هذا الوادي مُحْرماً بين قَطَوانِيَّتَيْن القَطَوانِيَّةُ عباءة بيضاء قصيرة الخَمْلِ والنون زائدة كذا ذكره الجوهري في المعتل وقال كساء قَطَوانيٌّ ومنه حديث أُمّ الدرداء قالت أَتاني سَلْمانُ الفارسيُّ فسلم علي وعليه عَباءة قَطَوانِيّة والله أَعلم
الرائد
* قطا يقطو: قطوا. (قطو) 1-ت القطا: صوتت. 2-ثقل مشيه. 3-الماشي: قارب في مشيه أو مشى مع نشاط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: