"اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ. ابن سيده: قد استَيْقَظَوأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظةوالاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم. وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان. ورجل يَقِظويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍأَيقاظ، وجمع يَقْظانيِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.غيره:والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً،جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ،راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَيَقاظةويَقَظاً بيِّناً. ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ. ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ. وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه. ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظيَقَظاًويَقَظةً، فهو يقظان. الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظهوأَيْقَظه إِذا فرّقه. وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْتهتَيْقِيظاً. واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها،وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُويَقْظان: اسْمانِ. التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش. ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً،وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ،وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً،حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ"
يَقَظَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَقَظَةُ: نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَويَقِظَيَقاظةًويَقَظاً، وقد اسْتَيْقَظَ. ورجلٌ يَقُظٌويَقِظُويَقْظَانٌ، ج: أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى، ج: يَقاظَى. ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ: صَوَّتَ. ـ أبو اليَقْظانِ: صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ. ـ يَقَّظَهتَيْقيظاًوأيْقَظَه: نَبَّهَه.
استيقظََ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) :- • استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :-استيقظ من نومه، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار. • استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته. • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور :-استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه. • استيقظ الشَّخصَ: 1 - طلب يقَظَتَه وانتباهه :-استيقظ المعلِّمُ تلميذَه. 2 - نبّهه من النوم :-استيقظه رنين الجرس.
يقِظَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
يقِظَيَيقَظ ، يَقَظًاويَقَاظةًويَقَظةً ، فهو يَقِظويَقْظانُ / يَقْظانٌ :- • يقِظَ الشَّخصُ 1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك. 2 - فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل.
تيقَّظَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له :- • تيقَّظ الشَّخصُ استيقظ، صحا من نومه. • تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته، - يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة، - تيقّظ للخطر قبل وقوعه:- • في حالة تيقُّظ: تأهُّب.
يَقِظَ(المعجم المعجم الوسيط)
يَقِظَ من نومه ونحوه يَقِظَ َ (يَيْقَظُ) يَقَظًا، ويَقاظَةً: صحا وانتبه. و يَقِظَ تَنَبَّه للأُمور وفَطَن. و يَقِظَ حِذر. فهو يَقِظٌ. والجمع : أَيْقاظ. وهي يَقِظَةٌ. وهو يَقْظانُ. والجمع : يَقاظَى، ويِقَاظٌ. وهي يَقْظَى. والجمع : يُقَاظَى.