وصف و معنى و تعريف كلمة يقعون:


يقعون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يقعون في معاجم اللغة العربية:



يقعون

جذر [قعن]

  1. أَقْعَى: (فعل)
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه
    • أَقْعَى في جلوسه : جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه
    • أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ
    • أقْعَى الأنْفُ : كانَ بِه قَعىً
    • أقْعَى فَرَسَهُ : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ ، القَهْقَرى
  2. قَعَّ: (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  3. قَعيَ: (فعل)
    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى ، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة
  4. وَقَعَ: (فعل)

    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا و وُقُوعًا و وَقْعةً ‏ و وَقِيعةً ‏ ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع
    • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
    • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون ‏
    • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه ‏
    • وَقَع في أيديهم : قبضوا ‏ عليه ، أمْسكوا به ،
    • وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ،
    • وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ،
    • وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه ‏ حيلة ،
    • وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه
    • وقَع القومُ بالعدوِّ : بالغوا في قِتالِهم ‏
    • وَقَعَ عِنْدَهُ مَوْقِعاً حَسَناً : أَيْ نَالَ مِنْهُ حَظّاً وَمَنْزِلَةً ‏
    • وَقَعَ ‏ مِنْ قَلْبِهِ فِي مَكَانٍ : اِسْتَحْوَذَ ، اِسْتَوْلَى ‏
    • وَقَعَ الكلامُ في نفسه : أَثَّر فيها . ‏
    • وقَع في فلانٍ : سبَّه وعابَه واغتابه وقَع في أعراض النّاس / ‏ جارِه ‏
    • وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر ‏
    • وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها ‏
    • وَقَعَ فِي العَمَلِ وُقُوعاً : أَخَذَهُ
    • وَقع بالأَمر : أَحدثه وأَنزله
    • وَقَعَ الشئ : سقَطَ . ‏
    • وَقَعَ الدَّوابُّ : ربضَت . ‏
    • وَقَعَت الإِبلُ : بَرَكَتْ . ويقال : وقَعَ الطَّيرُ على أَرض أَو شجر . ‏
    • وَقَعَ المطرُ بالأَرض : ‏ حَصَلَ . ‏
    • وَقَعَ الحقُّ : ثَبَتَ . ‏
    • وَقَعَ القولُ عليه : وَجَب . ‏
    • وَقَعَ في العمل وقوعًا : أخَذَه . أَصابَ الرِّفْقَ فيه . ‏
    • وَقَعَ في الشَّرَك : حَصَل فيه . ‏
    • وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ : صار فيها . ‏
    • وَقَعَ إِلى كذا وَقْعًا : أَسرع بانطلاقه . ‏
    • وَقَعَ فلانٌ البعيرَ وَقْعًا : كواه على أمِّ رأسه . ‏
    • وَقَعَ النَّصلَ ‏ بالمِيقعة : حدَّده بها . يقال : وَقَعَ السكِّينَ والسَّيفَ . ‏
    • وَقَعَت الحجارةُ الحافرَ : أَصابتْه ورقَّقَته . ‏ فهو وقيعٌ . ‏
    • نعلٌ لا تَقَعُ على رِجْلي : أَي لا ‏ تناسب رجلي .
    • وقع على الشيء : وجده
  5. وَقِعَ: (فعل)
    • وَقِعَ ( يَوْقَع ) وَقَعًا فهو وَقِعٌ
    • وَقِعَ الوَلَدُ : حَفِيَ
    • وَقِعَ السَّائِرُ : اِشْتَكَى لَحْمَ قَدَمَيْهِ مِنْ غِلَظِ الأَرْضِ وَالحِجَارَةِ وَالشَّوْكِ
  6. وُقِعَ: (فعل)
    • وُقِعَ فِي يَدِهِ : سُقِطَ فِي يَدِهِ ، نَدِمَ
    • وُقِعَ في يده : سُقِطَ في يده ونَدِم
,
  1. قَعْوُ
    • ـ قَعْوُ : البَكَرَةُ ، أو من خَشَبٍ ، أو مُشْبِهُها ، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ .
      ـ قَعْوانِ : الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ ، ، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : قُعِيٌّ .
      ـ قَعَا الفَحْلُ الناقَةَ ، وَقَعَا عليها قَعْواً وقُعُوًّا : أرسَلَ نَفْسَه عليها ، ضَرَبَ أم لا ، كاقتَعَاها ،
      ـ قَعَا الطائِرُ : سَفَدَ .
      ـ رجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ : أرْسَحُ ، أو غَليظُهُما ، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما .
      ـ قَعْواءُ : الدَّقِيقةُ ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ .
      ـ أقْعَى في جُلُوسِهِ : تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ ،
      ـ أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ على اسْتِهِ ،
      ـ أقْعَى فرسَه : رَدَّه القَهْقَرَى .
      ـ قَعا : أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة ، والفِعْلُ كَرَضِيَ ، وهو أقْعَى ، وهي قَعْواءُ ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَقْعُ
    • ـ مَقْعُ : أَشَدُّ الشُّرْبِ .
      ـ هو شَرَّابٌ بأمْقُعٍ : مُعاوِدٌ للْأُمورِ ، يأتيها حتى يَبْلُغَ إلى أقْصَى مُرادِه .
      ـ مُقِعَ بشيءٍ : رُمِيَ به .
      ـ امْتَقَعَ ما في ضَرْعِهِ : شَرِبَهُ أجْمَعَ .
      ـ امْتُقِعَ ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ لَوْنُه من حُزْنٍ أو فَزَع .
      ـ مَيْقَعُ : مِثلُ الحَصْبَةِ يأخُذُ الفَصيلَ ، يَقَعُ فلا يقومُ حتى يُنْحَرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أقعى
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه :-
      أقعى الرَّجلُ في جلوسه جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه .
      أقعى الكلبُ في جلوسه : جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَقْعَى
    • أقعى - إقعاء
      1 - أقعى في جلوسه : جلس على إليتيه ونصب ساقيه وفخذيه . 2 - أقعى الأنف : أشرفت أرنبته ثم مالت نحو القصبة . 3 - أقعى الكلب : جلس على مؤخره وبسط ذراعيه . 4 - أقعى : فرسه : رده رجوعا إلى الوراء .

    المعجم: الرائد

  5. القَعْواءُ
    • القَعْواءُ : الدَّقيقةُ الفخِذَيْن أَو السَّاقين .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَعْوُ
    • القَعْوُ : البَكرةُ من خشب .
      والقَعْوانِ : حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور ، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ . والجمع : قُعِيٌّ .
      66 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَعو
    • قعو - ج ، قعي
      1 - قعو بكرة من خشب . 2 - قعو : محور من حديد .

    المعجم: الرائد

  8. إقعاء
    • إقعاء :-
      مصدر أقعى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مَقَعَ
    • مَقَعَ مَقَعَ َ مَقْعًا : شَرِبَ أَشَدَّ الشُّرْب .
      يقال : مَقَعَ الفصيلُ أُمَّه : رضعها بشِدّةٍ .
      و مَقَعَ فلانًا بشرَّ : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَقْع
    • مقع
      1 - مصدر مقع . 2 - ماء مستنقع ، جمع : أمقع .

    المعجم: الرائد

  11. المقع
    • صوت الشرب الشديد

    المعجم: معجم الاصوات



  12. مَقَع
    • مقع - يمقع ، مقعا
      1 - مقع الشراب : شربه بنهم . 2 - مقع : ولد الناقة أو البقرة أمه : رضعها . 3 - مقعه بشر : رماه به .

    المعجم: الرائد

  13. أقعى الرّجل في جلوسه
    • جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أقعى الكلب في جلوسه
    • جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَقْعَى
    • أَقْعَى في جلوسه : جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه .
      و أَقْعَى الكلبُ ونحوُه .
      جلس على اسْتِهِ وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه .
      و أَقْعَى الأنفُ : كان به قَعًا .
      و أَقْعَى فرسَهُ : ردَّه القهقرى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أقْعَى
    • [ ق ع ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَقْعَى ، يُقْعِي ، مصدر إقْعَاءٌ .
      1 . :- أقْعَى فِي جُلُوسِهِ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَنَصَبَ سَاقَيْهِ وَفَخِذَيْهِ .
      2 . :- أقْعَى الكَلْبُ :- : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ .
      3 . :- أقْعَى الأنْفُ :- : كانَ بِه قَعىً .
      4 . :- أقْعَى فَرَسَهُ :- : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ ، القَهْقَرى .

    المعجم: الغني

  17. أقعى
    • أقعى
      1 - من أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة ، جمع : قعي ، مؤنث قعواء

    المعجم: الرائد

  18. قعا
    • " القَعْو : البكرة ، وقيل : شبهها ، وقيل : البكرة من خشب خاصة ، وقيل : هو المِحْور من الحديد خاصة ، مدنية ، يَسْتَقي عليها الطيَّانُون .
      الجوهري : القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور ، فإن كانا من حديد فهو خُطّاف .
      قال ابن بري : القَعْوُ جانب البكرة ، ويقال خدّها ؛ فسر ذلك عند قول النابغة : له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال : الأَعلم : القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب ، فإن كان من حديد فهو خطاف .
      والمِحْور : العود الذي تدور عليه البكرة ، فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور ؛ وقال النابغة في الخطاف : خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ ، تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ : خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور ، وقيل : هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة ، وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه .
      قال الأصمعي : الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد ، فإن كان من خشب فهو القَعْو ؛

      وأَنشد غيره : إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ ، أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور : الحديدة التي تدور عليها البكرة .
      ابن الأعرابي : القَعْوُ خدّ البكرة ، وقيل : جانبها .
      والقَعْوُ : أَصل الفخذ ، وجمعه القُعَى .
      والعُقَى : الكلمات المكروهات .
      وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره ، وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ .
      وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا ، على فُعُول ، وقَعاها واقْتَعاها : أَرسل نفسه عليها ، ضَرب أَو لم يَضرب ؛ الأصمعي : إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا ، وقاعَ يَقُوع مثله ، وهو القُعُوُّ والقَوْعُ ، ونحو ذلك ، قال الليث ؛ يقال : قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة ؛

      وأَنشد : قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا : سَفِدَ .
      ورجل قَعُوّ العجيزتين (* قوله « قعوّ العجيزتين إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب ، وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ .
      أَرْسَح ؛ وقال يعقوب : قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما .
      وامرأَة قَعْواء : دقيقة الفخذين أَو الساقين ، وقيل : هي الدقيقة عامّة .
      وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه : تَسانَدَ إلى ما وراءه ، وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره ، والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه .
      وأَقْعَى الكلب والسبعُ : جلس على استه .
      والقَعا ، مقصور : رَدَّة في رأَس الأَنف ، وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة ، وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى ، والأُنثى قَعْواء ، وقد أَقْعَتْ أَرنبته ، وأَقْعَى أَنفه .
      وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه .
      وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة ، وفي رواية : نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة ، وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين ، وهذا تفسير الفقهاء ، قال الأَزهري : كما روي عن العبادلة ، يعني عبد الله بن العباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن الزبير ، وعبد الله بن مسعود ، وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب ، وهذا هو الصحيح ، وهو أَشبه بكلام العرب ، وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه ، وقيل : هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره ؛ قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر : فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه ، رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُه ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله : فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً ، فَدَعْ عنكَ حَظّي ، إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَكل مُقْعِياً ؛ أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن .
      قال ابن شميل : الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه ، وهو الاحتفاز والاستِيفازُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. مقع
    • " المَقْعُ : أَشدُّ الشُّرْبِ .
      ومَقَعَ الفصيلُ أُمَّه يَمْقَعُها مَقْعاً وامْتَقَعها : رَضَعَها بشدَّة ، وهو أَن يشرب ما في ضَرْعِها .
      وامْتَقَعَ الفَصِيلُ ما في ضَرْعِ أُمه إِذا شرب ما فيه أَجمع ، وكذلك امْتَقَّه وامْتَكَّه .
      ومُقِعَ فلان بسَوْءَةٍ مَقْعاً : رُمِيَ بها .
      ويقال : مَقَعْتُه بشرٍّ ولقَعْتُه معناه إِذا رميْته به .
      ويقال : امْتُقِعَ لونُه إِذا تغير من حُزْنٍ أَو فزعٍ ، وكذلك انْتُقِعَ ، بالنون ، وابْتُقِعَ ، بالباء ، والميم أَجود ، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نون انْتُقِعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يقعون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأنفُ ـَ قَعَناً: كان فيه قصر فاحش. فهو أقْعَن. ( ج ) قُعْن.( القَعْن ): جفنة كبيرة يُعجن فيها.
الصحاح في اللغة
القَيْعونُ: نبتٌ.
لسان العرب
القَعَنُ قِصَرٌ في الأَنف فاحش وقُعَيْنٌ حيٌّ مشتق منه وهما قُعَيْنانِ قُعَيْنٌ في بني أَسد وقُعَيْنٌ في قيْس بن عَيْلان قال ابن دريد القَعَنُ والقَعَى ارتفاعٌ في الأَرْنَبةِ قال والقَعَنُ انفِجاجٌ في الرِّجْلِ قال الأَزهري والذي صح للثقات في عيوب الأَنف القَعَمُ بالميم وقد تقدم قال الأَزهري والعرب تعاقب الميم والنون في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما مثل الأَيْمِ والأَيْنِ للحية والغَيْم والغَيْنِ للسحاب ولا أُنكِرُ أَن يكون القَعَنُ والقَعَمُ منها وسئل بعض العلماء أَيُّ العرب أَفصح ؟ فقال نَصْرُ قُعَيْنٍ أَو قُعَيْنُ نَصْرٍ والقَيْعُونُ نبت والقَيْعُون على بناء فَيْعُول معروف وهو ما طال من العُشْبِ قال واشتقاقه من قَعَنَ ويجوز أَن يكون قَيْعُونٌ فَعْلُوناً من القَيْعِ على تقديرِ الزَّيْتُونِ من الزَّيْتِ والنون زائدة وقَعْوَنُ اسم
الرائد
* قعن يقعن: قعنا. الأنف: كان قصيرا جدا، أو كان فيه ارتفاع في أرنبته.
الرائد
* قعن. قصعة كبيرة يعجن فيها، ج قعون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: