وصف و معنى و تعريف كلمة يقفنهن:


يقفنهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يقفنهن في معاجم اللغة العربية:



يقفنهن

جذر [قفن]

  1. ميقَف: (اسم)
    • المِيقَفُ : الميقافُ
  2. كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ:
    • على مَسافَةٍ.
  3. يقف مشدوهًا:
    • مشغولاً مدهوشًا.
  4. ميقاف : (اسم)
    • مِيقَافُ القِدْرِ : عُودٌ يُسَكَّنُ بِهِ غَلَيَانُ القِدْرِ وَيُحَرَّكُ بِهِ


  5. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
    • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
    • وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا،
    • وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب،
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ، قَاوَمَهُ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة: ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة،
    • وقَف في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة
  6. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ: جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر،
    • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله
  7. قافَ : (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  8. إِيقاف : (اسم)
    • إيقاف : مصدر أَوقَفَ
  9. أوقاف : (اسم)
    • أوقاف : جمع وَقف
  10. اِستيقاف : (اسم)


    • اِستيقاف : مصدر اِستَوقَفَ
  11. إِيقاف : (اسم)
    • مصدر أوقفَ
    • (الاقتصاد) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك
  12. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قُفُونًا
    • قَفَنَ الرَّجُلُ : مات
    • قَفَنَ الكلبُ: ولَغَ
  13. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قَفْنًا
    • قَفَنَ الشيءَ : ضَرَبَهُ بالسَّوط أَو العصا
    • قَفَنَ الشاةَ ونحوَها: ذَبَحَها من قَفاها
    • قَفَنَ رأْسَه: قطعه فأَبانه
  14. قَفَّ : (فعل)
    • قَفَّ، يَقُفُّ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ: انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ: سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  15. قَفَّى : (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء: غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ: جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه
  16. أَقْفَى : (فعل)


    • أَقْفَى، يُقْفِي، أَقْفِ ،مصدر إِقْفَاءٌ
    • أَقْفَى الرَّجُلُ : أَكَلَ طَعَاماً مُخْتَاراً
    • أَقْفَى بِضَيْفِهِ : أَكْرَمَهُ
    • أَقْفَى صَاحِبَهُ بِأَمْرٍ مَّا : آثَرَهُ بِهِ
    • أَقْفَى رَفِيقَهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ
  17. قَفَى : (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ: ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها: ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر: تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا: قَفَا
  18. قَفِئَ : (فعل)
    • قَفِئَ قَفْئًا
    • قَفِئَتِ الأَرضُ : أَفسَد نباتَها المطرُ والتُّرَابُ
  19. قَفَّنَ : (فعل)
    • قَفَّنَ رأْسَه: مبالغة في قَفَن
  20. قَفا : (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ: آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  21. وقَّفَ : (فعل)
    • وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف
    • وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه: جَعلَه يَقِفُ
    • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها :أوقفها، جعلها تقِف عن العمل
    • وقَّف الشَّيءَ: أقامَه
    • وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف
    • وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه
    • وَقَّفَ الناسُ في الحجّ: وقفوا في المواقف
    • وَقَّفَ الجيشُ: وقفوا واحدًا بعد واحد
    • وقَف على السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدركه، فهمه وتبيّنه
    • وقَّف المُتَّهمُ محاميا: عيّن، نصّب
    • وَقَّفَ سَيَّارَتَهُ أَمَامَ الدَّارِ : جَعَلَهَا تَرْكُنُ
    • وَقَّفَ الفَتَاةَ : جَعَلَ فِي يَدِهَا الوَقْفَ
    • وَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ يَدَيْهَا بِالحِنَّاءِ : نَقَّطَتْ فِيهِمَا نُقَطاً
    • وَقَّفَ التُّرسَ: جعل له وقْفًا
    • وَقَّفَ الحديثَ: بيَّنه
  22. أقْفاء : (اسم)


    • أقْفاء : جمع قفا
  23. وَقْف : (اسم)
    • وَقْف : مصدر وَقَفَ
  24. وَقف : (اسم)
    • الجمع : أوقاف
    • الوَقْفُ (عند الفقهاء) : حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقف أَو على مِلْكِ اللهِ تعالى جمع أوقاف:
    • الوَقْفُ :سِوارٌ من عاج
    • الوَقْفُ :الخَلخالُ من فِضَّة أَو ذَبْل، وأَكثرُ ما يكون من الذَّبْل
    • الوَقْفُ: ما يَستديرُ بحافَةِ التُّرس من قَرنٍ أَو حديدٍ وشبههِ والجمع : وُقوفٌ
    • وزارة الأوقاف: الوزارة المعنيّة بشئون الأوقاف والمساجد والدَّعوة إلى الله تعالى
    • (مصدر وَقَفَ)
    • تَقَرَّرَ وَقْفُ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَدَمُ إِطْلاَقِ النَّارِ
    • مَعَ وَقْفِ التَّنْفِيذِ : أَيْ مَعَ عَدَمِ الدُّخُولِ فِي إِجْرَاءِ التَّنْفِيذِ
    • وَقْفُ الْجَلْسَةِ : تَعْلِيقُهَا
    • وَقْفُ جَرِيدَةٍ : مَنْعُهَا مِنَ الصُّدُورِ
    • الوَقْفُ في القراءَة: قَطْعُ الكلمة عمَّا بعدَها
    • عَلاَمَاتُ الوَقْفِ : عَلاَمَاتٌ يَتَوَقَّفُ القَارِئُ عِنْدَهَا فِي أَثْنَاءِ القِرَاءةِ كَالفَاصِلَةِ وَالنُّقْطَةِ، أَيْ بِقَطْعِ الكَلِمَةِ عَمَّا بَعْدَهَا وَهِيَ فِي الرَّسْمِ التَّوْفِيقِيِّ لِكَلاَمِ اللَّهِ وَاوٌ مَقْلُوبَةٌ هَكَذَا (،)، أَيِ الفَاصِلَةِ
    • الوَقْفُ فِي العَرُوضِ : إِسْكَانُ الْحَرْفِ السَّابِعِ الْمُتَحَرِّكِ مِنَ الْجُزْءِ كَإِسْكَانِ التَّاءِ فِي مَفْعُولاَتٌ
    • وَقْف الحال: كساد الأعمال وعدم رواجها
  25. وُقْف : (اسم)
    • وُقْف : جمع واقِف
,
  1. المِيقَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيقَفُ : الميقافُ.
  2. ميقَف (المعجم الرائد)


    • ميقف
      1-عود تحرك به القدر ويسكن به غليانها، جمع : مواقف ومياقف
  3. وَقْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ،
      ـ وَقْفُ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ.
      ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً.
      ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه،
      ـ وَقَفَ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها،
      ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ،
      ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ،
      ـ وَقَفَ الدَّارَ: حَبَّسَه، كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ.
      ـ مَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ،
      ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ.
      ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ.
      ـ واقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم.
      ـ ذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ.
      ـ وَقَّافُ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ.
      ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ،
      ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ.
      ـ مِيقَفُ ومِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها.
      ـ وَقِيفَةُ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ.
      ـ أوْقَفَ: سَكَتَ،
      ـ أوْقَفَ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى.
      ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ،
      ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما.
      ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان،
      ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً،
      ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ،
      ـ مُوَقَّفُ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ،
      ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ.
      ـ تَوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ،
      ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ،
      ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ.
      ـ تَوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ،
      ـ تَوقُّفُ عليه: التَّثَبُّتُ.
      ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ.
      ـ واقَفْتُه على كذا، واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
  4. وقَفَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَفَ2 يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف :-
      • وقَف الماشِيَ والجالسَ جعَله يقف :-وَقَفْتُ التلاميذَ، - وقَف الدَّابّةَ، - وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه.• وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه :-وقَفه عن العمل:-
      • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه.
      • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه :-وقَفه على جليّة الأمر، - وقَفْتُه على العقد الذي وقَّعتُه مع شريكي.
      • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها :-وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه.
      • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره :-وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن.
      • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله :-وقف الأموالَ في سبيل الله.
  5. قفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى :-
      • قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً :-كلامٌ موزون مقفًّى.
      • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه :- {وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ} .
  6. وقَفَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَفَ1 / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه :-
      • وقَف الشَّخصُ وغيرُه
      1 - قام من جلوسٍ، قام على رجليه :-وقَف التَّلاميذ احترامًا للأستاذ عند دخوله:-
      • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه، - وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر، - وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته.
      2 - سكَن بعد مشي وحركة :-وقَف الرَّجلُ مبهورًا، - {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ}: عُرِضوا، - {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ}: حُبِسوا:-
      • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف، - وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا، - وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب، - وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر، - وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل.
      • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا.
      • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد :-وقف عقبة دونه، - وقْف انتشار الأسلحة النَّوويّة.
      • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّة? وقَف موقفًا من.
      • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده? وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده.
      • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها.
      • وقَف على السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدركه، فهمه وتبيّنه :-وقف على مقاصده/ أوضاع اجتماعية، - وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه، - وقَف المهندسُ على تقدُّم الأشغال.
      • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها.
      • وقَف في المسألة: ارتاب فيها.
      • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد :-وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة، - وقَف في طريقه:-? وقَف حجر عثرة في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه، - وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة.


  7. قَفَى (المعجم الرائد)
    • قفى - يقفي ، قفيا
      1- قفاه : ضرب قفاه. 2- قفاه : اتهمه بالفجور والأمر القبيح.
  8. قَفّ (المعجم الرائد)
    • قف - يقف ويقف ، قفوفا
      1- قف النبات : يبس. 2- قفت الأرض : يبس بقلها. 3- قف الشيء : انضم بعضه إلى بعضه الآخر، تقبض. 4- قف الثوب : جف بعد الغسل. 5- قف الصيرفي : سرق الدراهم بين أصابعه. 6- قف الشعر : وقف لشدة الخوف. 7- قف : إرتجف، أخذته الرعدة.
  9. وقف (المعجم الرائد)
    • وقف - يقف ، وقيفى
      1-وقف النصراني : خدم الكنيسة
  10. قفا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: القَفا، مقصور، مؤخر العُنق، أَلفها واو والعرب تؤنثها، والتذكير أَعم ‏.
      ‏ابن سيده: القَفا وراء العنق أُنثى؛

      قال: فَما المَوْلَى، وإن عَرُضَت قَفاه، بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ‏

      ويروى: ‏للمَحامِد، يقول: ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد‏.
      ‏وقال اللحياني: القَفا يذكر ويؤنث، وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً، بالتأْنيث، وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية؛ قال ابن بري:، قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية؛

      وأَنشد: ‏حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ، سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله: يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا، وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا، لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك، فأَبدل الأَلف ياء للقافية، وكذلك أَراد عَصَيْتَ، فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس، والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ؛ الأَخيرة عن ابن الأعرابي، وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ، وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء؛ وقال الجوهري: هو جمع القلة، والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ، وقِفِيٌّ وقَفِينٌ؛ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس ‏.
      ‏والقافِيَةُ: كالقَفا، وهي أَقلهما ‏.
      ‏ويقال: ثلاثة أَقْفاء، ومن، قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ؛ وقال أَبو حاتم: جمع القَفا أَقْفاء، ومن، قال أَقْفِية فقد أَخطأَ‏.
      ‏ويقال للشيخ إذا هَرِمَ: رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً؛ قال الشاعر: إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً، لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع: يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد، فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة؛ قال أَبو عبيدة: يعني بالقافية القَفا‏.
      ‏ويقولون:القَفَنُّ في موضع القَفا، وقال: هي قافية الرأْس ‏.
      ‏وقافِيةُ كل شيء: آخره، ومنه قافية بيت الشِّعْر، وقيل قافية الرأْس مؤخره، وقيل: وسطه؛ أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد ‏.
      ‏وقَفَوْتُه: ضربت قَفاه‏.
      ‏وقَفَيْتُه أَقْفِيه: ضربت قَفاه‏.
      ‏وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه: رميته بالزنا‏.
      ‏وقَفَوْتُه: ضربت قَفاه، وهو بالواو‏.
      ‏ويقال: قَفاً وقَفوان، قال: ولم أَسمع قَفَيانِ‏.
      ‏وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته: ضربت قفاه بها ‏.
      ‏وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته: جِئته من خَلْف ‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه‏.
      ‏وفي حديث طلحة: فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي، قال: وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم ‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه، كتب إليه صحيفة فيها: فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ: جبل، وقَفاه: وراءه وخَلْفه ‏.
      ‏وشاة قَفِيَّة: مذبوحة من قفاها، ومنهم من يقول قَفِينةٌ، والأَصل قَفِيَّة، والنون زائدة؛ قال ابن بري: النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس، قال: تلك القَفِينة لا بأْس بها؛ هي المذبوحة من قِبَل القَفا، قال: ويقال للقَفا القَفَنُ، فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة‏.
      ‏يقال: قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها؛ وقال أَبو عبيدة (* قوله« أَبو عبيدة» كذا بالأصل، والذي في غير نسخة من النهاية: أبو عبيد بدون هاء التأنيث‏.
      ‏هي التي يبان رأْسها بالذبح، قال: ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ثم أَكون على قَفّانِه، عند من جعل النون أَصلية ‏.
      ‏ويقال: لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها‏.
      ‏والقَفَيُّ: القَفا ‏.
      ‏وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه: تَبِعَه‏.
      ‏الليث: القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً، وهو أَن يتبع الشيء‏.
      ‏قال الله تعالى: ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم؛ قال الفراء: أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت، قال: وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ولا تقف ما ليس لك به علم؛ أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم، وقيل: ولا تقل سمعت ولم تسمع، ولا رأَيت ولم تر، ولا علمت ولم تعلم، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً‏.
      ‏أَبو عبيد: هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر‏.
      ‏وقال مجاهد: ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ؛ وقال ابن الحنفية: معناه لا تشهد بالزور‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه، والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها، ومثل عاثَ وعَثا‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره، وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح‏.
      ‏وفي نوادر الأَعراب: قَفا أَثره أَي تَبِعَه، وضدُّه في الدعاء: قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره‏.
      ‏قال أَبو بكر: قولهم قد قَفا فلان فلاناً، قال أَبو عبيد: معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً‏.
      ‏واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه: اتبعه ‏.
      ‏وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه‏.
      ‏ابن سيده: وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا؛ أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم؛ قال امرؤ القيس: وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً‏.
      ‏وقال الحوفي: اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه؛ وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى: كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ، قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها‏.
      ‏ابن الأَعرابي: قَفَّى عليه أَي ذهب به؛

      وأَنشد: ‏ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ، ومنه الكلام المُقَفَّى‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي، وفي حديث آخر: وأَنا العاقب؛ قال شمر: المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب ‏.
      ‏يقال: قَفَّى عليه أَي ذهبَ به، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ، فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم، فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده، قال: والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين‏.
      ‏وفي الحديث: فلما قَفَّى، قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً، وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره؛ ومنه الحديث: أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين، والحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة؛ وقال ابن أَحمر: لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ، ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم، يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم؛ ومثله قوله: إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ، تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الاسْتسقاءِ: اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله؛ يعني العباس‏.
      ‏يقال: هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم، مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه، يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به، وقيل: القَفِيَّةُ المختار‏.
      ‏واقْتفاه إِذا اختاره‏.
      ‏وهو القِفْوةُ: كالصِّفْوة من اصْطَفى، وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً‏.
      ‏ابن سيده: وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير‏.
      ‏والقافية من الشعر: الذي يقفو البيت، وسميت قافية لأَنها تقفو البيت، وفي الصحاح: لأَن بعضها يتبع أَثر بعض‏.
      ‏وقال الأَخفش: القافية آخر كلمة في البيت، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام، قال: وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر، وإن كانوا قد يؤنثون المذكر، قال: وهذا قد سمع من العرب، وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس، أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب، والعرب لا تعرف الحروف؟، قال ابن سيده: أَخبرني من أَثق به أَنهم، قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال: وما الذال؟

      ‏قال: وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف؛ وسئل أَحدهم عن قافية: لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال: أَنقين؛ وقالوا لأَبي حية: أَنشدنا قصيدة على القاف فقال: كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف‏.
      ‏قال محمد بن المكرّم: أَبو حية، على جهله بالقاف في هذا كما ذكر، أَفصح منه على معرفتها، وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها، وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف، ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله: آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله: لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ (* قوله« ببرقة» هي بالضم كما في ياقوت، وضبطت في تمهد بالفتح خطأ.) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف، وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية، والله أَعلم‏.
      ‏وقال الخليل: القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن، ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت؛ وقال قطرب: القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه، وهو المسمى رَوِيّاً؛ وقال ابن كيسان: القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه؛ قال ابن جني: والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل؛ قال ابن سيده: وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية، وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب؛ وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد: لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة، وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل، فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر، فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً، وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية، فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز، وذلك قول حسان: فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا، ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات؛ قال ابن جني: لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء: وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى، ويَهْلِك مَن، قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة؛ وقال: نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ، تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر، قال: وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية، وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية‏.
      ‏قال الأَزهري: العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية‏.
      ‏ويقولون: رويت لفلان كذا وكذا قافية‏.
      ‏وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية ‏.
      ‏وقَفاه قَفْواً: قَدَفه أَو قَرَفَه، وهي القِفْوةُ، بالكسر‏.
      ‏وأَنا له قَفِيٌّ: قاذف‏.
      ‏والقَفْوُ القَذْف، والقَوْفُ مثل القفْو‏.
      ‏وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا؛ معنى نقفو: نقذف، وفي رواية: لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها‏.
      ‏يقال: قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه، وقيل: معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات‏.
      ‏وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً‏.
      ‏وفي حديث القاسم بن محمد: لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر‏.
      ‏وحديث حسان بن عطية: من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال‏.
      ‏وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح‏.
      ‏والقِفْوةُ: الذنب‏.
      ‏وفي المثل: رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي؛ العِذْرةُ: المَعْذِرةُ، أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به‏.
      ‏وقال غيره: يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي‏.
      ‏وفي المحكم: ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه؛ يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه، وقيل: القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه ‏.
      ‏وأَقفى الرجلَ على صاحبه: فضَّله؛ قال غيلان الربعي يصف فرساً: مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ: المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره، تقول: له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره‏.
      ‏ويقال: أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته، وقد أَقْفاه‏.
      ‏وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ، وقد تَقَفَّى به ‏.
      ‏والقَفِيُّ: الضَّيْف المُكْرَم‏.
      ‏والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ: الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام، وفي التهذيب: الذي يكرم به الرجل من الطعام، تقول: قَفَوْته، وقيل: هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي؛ قال سلامة بن جندل يصف فرساً: ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ، يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ، وكذلك القَفاوة، يقال منه: قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به‏.
      ‏يقال: هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً، والاسم القِفْوة، بالكسر، وروى بعضهم هذا البيت دِواء، بكسر الدال، مصدر داويته، والاسم القَفاوة‏.
      ‏قال أَبو عبيد: اللبن ليس باسم القَفِيِّ، ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس‏.
      ‏وقال الليث: قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت‏.
      ‏ويقال: فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً‏.
      ‏وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ، وقيل: القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف، فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ، والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه‏.
      ‏وقال الجعدي: لا يُشِعْن التَّقافِيا؛ ويروى بيت الكميت: وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً، وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ؛ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر: ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً، ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي‏.
      ‏ويقال: أَعطيته القَفاوة، وهي حسن الغِذاء‏.
      ‏واقْتَفى بالشيء: خَص نفسه به؛

      قال: ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني، ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة: الطعام يُخص به الرجل‏.
      ‏وأَقفاه به: اخْتصَّه‏.
      ‏واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه: اختاره، وهي القِفْوةُ، والقِفْوةُ: ما اخترت من شيء ‏.
      ‏وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت‏.
      ‏وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره‏.
      ‏وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي، كأَنه من الأَضداد، وقال بعضهم: قِرْفتي ‏.
      ‏والقَفْوة: رَهْجة تثور عند أَوّل المطر ‏.
      ‏أَبو عمرو: القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد ‏.
      ‏أَبو زيد: قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى‏.
      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ، وقد قفاه السَّيل، وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً ‏.
      ‏وعُوَيْفُ القَوافي: اسم شاعر، وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر ‏.
      ‏والقِفْيةُ: العيب؛ عن كراع‏.
      ‏والقُفْية: الزُّبْيةُ، وقيل: هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً، وقال اللحياني: هي القُفْيةُ والغُفْيةُ ‏.
      ‏والقَفِيَّةُ: الناحية؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ، والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي.
      "


معنى يقفنهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـِ قُفُوناً: مات. وـ الكلبُ: ولَغَ. وـ الشيءَ قَفْناً: ضربه بالسَّوط أو العصا. وـ الشاةَ ونحوها: ذبحها من قفاها. وـ رأسه: قطعه فأبانه.( قَفَّنَ ) رأسه: مبالغة في قفن.( اقْتَفَنَ ) الشاةَ ونحوها: قَفَنَها.( القَفَّان ): الرئيس الذي يَتَتَبَّع أمر غيره يحاسبه. ( مع ). وـ لغة في القبَّان الذي يوزن به. ( مع ). وقَفَّان الشيء: تتبُّعُه واستقصاء معرفته.( القَفَن، والقَفَن ): القفا.( القِفَنّ ): الجلف الجافي.( القَفينَة ): الشاة أو الناقة تُذبح من قفاها.
مختار الصحاح
ق ف ن : القَفِينَةُ الشاة تذبح من قفاها وهو في حديث إبراهيم النخعي وقول عمر رضي الله عنه { إني استعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على قَفَّانِهِ يعني على قفاه أي على تتبع أمره والنون زائدة قال أبو عبيد هو معرب قبّضان الذي يوزن به
الصحاح في اللغة
القَفينَةُ: الشاة تُذبح من قفاها، وقد قَفَنَها قَفْناً؛ وهو منهيٌّ عنه. ويقال: القَفَنُّ، في موضع القفا، فتزاد فيه نونٌ مشدَّدة. قال الراجز: أُحِبُّ منكَ موضعَ الوشحَنِّ وموضعَ الإزارِ والقَفَـنِّ وقول عمر رضي الله عنه: "إنِّي أستعملُ الرجلَ الفاجر لأستعين بقوَّته ثم أكونُ على قَفَّانِهِ"، يعني على قفاه، أي على تتبُّع أمره.
لسان العرب
التهذيب قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيَّ وغيرُه خيرٌ منه ثم أَكونُ على قَفَّانه وفي طريق آخر إِني لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه يعني على قَفاه قال أَبو عبيد قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته يقول أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه والنون زائدة قال ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية إِنما أَصلها قَبّانٌ وقال غيره هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به قال ابن بري صوابه قَبّانٌ بالصرف قال وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة ومنه قول العامة فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ ابن الأَعرابي القَفّانُ عند العرب الأَمين وهو فارسي عُرِّبَ ابن الأَعرابي هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال ويوم غَضْنٍ إذا كان ذا حِصَار وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه والقَفْنُ الضرب بالعصا والسَّوْطِ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْنِ وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً ضربه على رأْسه بالعصا وقَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً ضرب قَفاه وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً ذبحها من القَفا والقَفِينة الشاة تذبح من قفاها وهو مَنْهِيٌّ عنه وشاة قَفِينة مذبوحة من قَفاها وقيل هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت وروي عن النخعي أَنه قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ قال تلك القفينة لا بأْس بها ويقال النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال أَبو عبيد القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا وليست بتلك ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح وإِن كان من الحَلْق قال ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قطع القَفا قال ابن بري قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال النون في القَفِينَة لام الكلمة يقال قَفَنَ الشاة قَفْناً وهي قَفِينٌ والشاة قَفِينة مثل ذبيحة قال ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغير لام وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة بالياء وقال أَبو عبيد القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح وإِن كان من الحلق وأَنكر قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها وحكى غيره قَفَنَ رأْسه إِذا قطعه فأَبانه ويقال للقَفا القَفَنُ والقَفِينة فعيلة بمعنى مفعولة يقال قَفَنَ الشاة واقتَفَنها وقد قالوا القَفَنُّ للقَفَا فزادوا نوناً مشددة وأَنشد الراجز في ابنه أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنِّ ( * قوله « وموضع الإزار إلخ » قال الصاغاني الرواية ومعقد الإزار في القفنّ والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته ) والقَفِينة الناقة التي تنحر من قفاها عن ثعلب وليس شيء ( * قوله « وليس شيء إلخ » قال ابن سيده الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناها معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليست الميم ولا الراء زائدة ) من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقيل في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة أَبو عمرو القَفِين المذبوح من قفاه واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ والقَفْنُ الموْتُ ويقال قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات قال الراجز أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَنْ قال وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ ابن الأَعرابي القَفْنُ الموت والكَفْنُ التغطِيَة ابن الأَعرابي القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ وهو أَن يُبانَ الرأْسُ التهذيب أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي على حين ذلك
الرائد
* قفن يقفن: قفنا. 1-ه: ضربه على قفاه. 2-ه: ضربه بالعصا أو السوط. 3-الشاة أو الناقة: ذبحها من قفاها. 4-رأسه: قطعه. 5-الكلب: شرب ما في الإناء بأطراف لسانه.
الرائد
* قفن يقفن: قفونا. مات.
الرائد
* قفن تقفينا. رأسه: قطعه.
الرائد
* قفن. قفا.
الرائد
* قفن. 1-مص. قفن يقفن. 2-موت. 3-قتال.
الرائد
* قفن. أحمق جاف غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: