وصف و معنى و تعريف كلمة يقفون:


يقفون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يقفون في معاجم اللغة العربية:



يقفون

جذر [قفن]

  1. أَقْفَى: (فعل)
    • أَقْفَى ، يُقْفِي ، أَقْفِ ، مصدر إِقْفَاءٌ
    • أَقْفَى الرَّجُلُ : أَكَلَ طَعَاماً مُخْتَاراً
    • أَقْفَى بِضَيْفِهِ : أَكْرَمَهُ
    • أَقْفَى صَاحِبَهُ بِأَمْرٍ مَّا : آثَرَهُ بِهِ
    • أَقْفَى رَفِيقَهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ
  2. أقْفاء: (اسم)
    • أقْفاء : جمع قفا
  3. أوقاف: (اسم)
    • أوقاف : جمع وَقف
  4. قَفَى: (فعل)

    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ : ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها : ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر : تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا : قَفَا
  5. قَفَّ: (فعل)
    • قَفَّ ، يَقُفُّ ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ : انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ : سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  6. قَفَّى: (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء : غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ : جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه
  7. قَفا: (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ : تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ : آثَرَهُ ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ : أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه ، ورُدَّ قَفًا : هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  8. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه : قوي بعد ضعف ، نهض ، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه ،
    • وقَف بعيدًا / وقَف متفرِّجًا / وقَف جانبًا : لم يُشارك في الأمر ،
    • وقَف على باب فلان : طلب عونه ، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين : عجز عن التصرّف ،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا : اتّحدوا ، اتّفقوا ،
    • وقَف بالمرصاد / وقَف له بالمرصاد : ترقّب ،
    • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر ،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء : تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه : فزِع ، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه : منعه ، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه : قوّاه ، أيّده ، سانده ، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا : سلك معه مسلكًا معينًا ، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم : ساعَده ، قوَّاه ، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات : شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره : فهمه وتبيّنه ،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ ، قَاوَمَهُ ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة : ( النحو والصرف ) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة : ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه : عارضه ، قاومه ، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ / المعارضة ،
    • وقَف في طريقه : اعترضه ، عاق تقدُّمَه ،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم : اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة


  9. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ : جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ : قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء : منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا : كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر : أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر ،
    • وقَف حياتَه على العبادة : خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ : علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة / وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة : حبسها لمنفعتهم ، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله
,
  1. استَقْفَاهُ
    • استَقْفَاهُ : قفا أَثَرَهُ ليسلُبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَقَافَى
    • تَقَافَى الناقَةَ : رَكِبَ ظهرَها .
      و تَقَافَى الأَكَمَةَ : علاها و تَقَافَى فلانًا : رماه بالبهتان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَقافَى
    • تقافى - تقافيا
      1 - تقافى الدابة : ركب ظهرها . 2 - تقافى المرتفع : علاه . 3 - تقافاه : رماه بالباطل واختلق عليه الكذب . 4 - تقافى القوم : قذف بعضهم بعضهم الآخر بالباطل والكذب والقبيح .


    المعجم: الرائد

  4. أَقْفَى
    • أَقْفَى الرجلُ : أَكل طَعامًا مختارًا .
      و أَقْفَى به : أَكرمه .
      و أَقْفَى فلانًا بأمر : آثرَهُ به .
      و أَقْفَى فلانًا على غيره : فضَّله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَقْفَى
    • [ ق ف و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَقْفَى ، يُقْفِي ، أَقْفِ ، مصدر إِقْفَاءٌ .
      1 . :- أَقْفَى الرَّجُلُ :- : أَكَلَ طَعَاماً مُخْتَاراً .
      2 . :- أَقْفَى بِضَيْفِهِ :- : أَكْرَمَهُ .
      3 . :- أَقْفَى صَاحِبَهُ بِأَمْرٍ مَّا :- : آثَرَهُ بِهِ .
      4 . :- أَقْفَى رَفِيقَهُ عَلَى غَيْرِهِ :- : فَضَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  6. أَقْفَى
    • أقفى - إقفاء
      1 - أقفى : أكل طعاما مختارا . 2 - أقفى به : أكرمه . 3 - أقفاه بأمر : آثره به ، خصه به . 4 - أقفاه على فلان : فضله عليه .

    المعجم: الرائد

  7. اقتفى أثر اللّصّ
    • تبعه ، لاحظه :- اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب .

    المعجم: عربي عامة

  8. اقتفى بمعلّمه
    • اتّخذه مِثالاً .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِقْتَفَى
    • [ ق ف و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِقْتَفَيْتُ ، أقْتَفِي ، اِقْتَفِ ، مصدر اِقْتِفَاءٌ .
      1 . :- اِقْتَفَى أثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ . :- لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ .
      2 . :- اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ :- : حَذَا حَذْوَهُ ، اِقْتَدَى بِهِ .
      3 . :- اِقْتَفَى بِهِ :- : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ .
      4 . :- اِقْتَفَى صَاحِبَهُ بِسِرٍّ :- : آثَرَهُ بِهِ واخْتَصَّهُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  10. اقتفى
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه ، لاحظه :- اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب .
      اقتفى بمعلِّمه : اتّخذه مِثالاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قفّى الشّعْر
    • جعل له قافيَةً :- كلامٌ موزون مقفًّى .

    المعجم: عربي عامة

  12. قفّى فلانا / قفّى بفلان
    • أتبعه إيّاه :- { وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. قَفَى
    • قَفَى قَفَى ِ قَفْيًا : قَفَا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَفَّى
    • قَفَّى على الشيء : غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به .
      و قَفَّى الشِّعْرَ : جعل له قافية .
      و قَفَّى فلانًا ، وبه : أَتبعه إِياه .
      ويقال : قفَّى على أَثره بفلان .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 46 وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَفَّى
    • [ ق ف و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَفَّيْتُ ، أُقَفِّي ، قَفِّ ، مصدر تَقْفِيَةٌ .
      1 . :- قَفَّى عَلَى الشَّيْءِ :- : غَشِيَهُ ، ذَهَبَ بِهِ . :- قَفَّى السَّيْلُ عَلَى الْمَدِينَةِ .
      2 . :- قَفَّى الْوَلَدَ أَوْ بِهِ :- : أَتْبَعَهُ إِيَّاهُ . :- قَفَّى عَلَى أَثَرِهِ بِفُلاَنٍ :- المائدة آية 46 وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ( قرآن ).
      3 . :- قَفَّى الشِّعْرَ :- : جَعَلَ لَهُ قَافِيَةً .

    المعجم: الغني

  16. قَفَاهُ
    • قَفَاهُ قَفَاهُ ُ قَفْوًا : ضَرَبَ قَفاه .
      و قَفَاهُ الشاة ونحوَها : ذَبَحَهَا من قفاها .
      و قَفَاهُ الشيءَ أَو الأَثر : تَبعَه .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 36 وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) ) .
      و قَفَاهُ اللهُ أَثرَهُ : عفَّاهُ ومَحَاهُ .
      و قَفَاهُ فلانًا بأَمر : آثرَهُ به .
      و قَفَاهُ فلانًا : رماه بأَمر قبيح .
      و قَفَاهُ السيلُ العُشْبَ : حمَلَ الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَفَّى
    • قفى - تقفية
      1 - قفاه فلانا أو به : أتبعه إياه « قفى على أثره بفلان ». 2 - قفى الشيء : أتى . 3 - قفى على الشيء : ذهب به « قفى السيل على المدينة ». 4 - قفى الشعر : جعل له قافية .

    المعجم: الرائد

  18. قَفَى
    • قفى - يقفي ، قفيا
      1 - قفاه : ضرب قفاه . 2 - قفاه : اتهمه بالفجور والأمر القبيح .

    المعجم: الرائد

  19. قفَّى
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى :-
      قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً :- كلامٌ موزون مقفًّى .
      قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه :- { وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يقفون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـِ قُفُوناً: مات. وـ الكلبُ: ولَغَ. وـ الشيءَ قَفْناً: ضربه بالسَّوط أو العصا. وـ الشاةَ ونحوها: ذبحها من قفاها. وـ رأسه: قطعه فأبانه.( قَفَّنَ ) رأسه: مبالغة في قفن.( اقْتَفَنَ ) الشاةَ ونحوها: قَفَنَها.( القَفَّان ): الرئيس الذي يَتَتَبَّع أمر غيره يحاسبه. ( مع ). وـ لغة في القبَّان الذي يوزن به. ( مع ). وقَفَّان الشيء: تتبُّعُه واستقصاء معرفته.( القَفَن، والقَفَن ): القفا.( القِفَنّ ): الجلف الجافي.( القَفينَة ): الشاة أو الناقة تُذبح من قفاها.
مختار الصحاح
ق ف ن : القَفِينَةُ الشاة تذبح من قفاها وهو في حديث إبراهيم النخعي وقول عمر رضي الله عنه { إني استعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على قَفَّانِهِ يعني على قفاه أي على تتبع أمره والنون زائدة قال أبو عبيد هو معرب قبّضان الذي يوزن به
الصحاح في اللغة
القَفينَةُ: الشاة تُذبح من قفاها، وقد قَفَنَها قَفْناً؛ وهو منهيٌّ عنه. ويقال: القَفَنُّ، في موضع القفا، فتزاد فيه نونٌ مشدَّدة. قال الراجز: أُحِبُّ منكَ موضعَ الوشحَنِّ وموضعَ الإزارِ والقَفَـنِّ وقول عمر رضي الله عنه: "إنِّي أستعملُ الرجلَ الفاجر لأستعين بقوَّته ثم أكونُ على قَفَّانِهِ"، يعني على قفاه، أي على تتبُّع أمره.
لسان العرب
التهذيب قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيَّ وغيرُه خيرٌ منه ثم أَكونُ على قَفَّانه وفي طريق آخر إِني لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه يعني على قَفاه قال أَبو عبيد قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته يقول أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه والنون زائدة قال ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية إِنما أَصلها قَبّانٌ وقال غيره هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به قال ابن بري صوابه قَبّانٌ بالصرف قال وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة ومنه قول العامة فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ ابن الأَعرابي القَفّانُ عند العرب الأَمين وهو فارسي عُرِّبَ ابن الأَعرابي هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال ويوم غَضْنٍ إذا كان ذا حِصَار وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه والقَفْنُ الضرب بالعصا والسَّوْطِ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْنِ وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً ضربه على رأْسه بالعصا وقَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً ضرب قَفاه وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً ذبحها من القَفا والقَفِينة الشاة تذبح من قفاها وهو مَنْهِيٌّ عنه وشاة قَفِينة مذبوحة من قَفاها وقيل هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت وروي عن النخعي أَنه قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ قال تلك القفينة لا بأْس بها ويقال النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال أَبو عبيد القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا وليست بتلك ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح وإِن كان من الحَلْق قال ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قطع القَفا قال ابن بري قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال النون في القَفِينَة لام الكلمة يقال قَفَنَ الشاة قَفْناً وهي قَفِينٌ والشاة قَفِينة مثل ذبيحة قال ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغير لام وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة بالياء وقال أَبو عبيد القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح وإِن كان من الحلق وأَنكر قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها وحكى غيره قَفَنَ رأْسه إِذا قطعه فأَبانه ويقال للقَفا القَفَنُ والقَفِينة فعيلة بمعنى مفعولة يقال قَفَنَ الشاة واقتَفَنها وقد قالوا القَفَنُّ للقَفَا فزادوا نوناً مشددة وأَنشد الراجز في ابنه أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنِّ ( * قوله « وموضع الإزار إلخ » قال الصاغاني الرواية ومعقد الإزار في القفنّ والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته ) والقَفِينة الناقة التي تنحر من قفاها عن ثعلب وليس شيء ( * قوله « وليس شيء إلخ » قال ابن سيده الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناها معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليست الميم ولا الراء زائدة ) من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقيل في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة أَبو عمرو القَفِين المذبوح من قفاه واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ والقَفْنُ الموْتُ ويقال قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات قال الراجز أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَنْ قال وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ ابن الأَعرابي القَفْنُ الموت والكَفْنُ التغطِيَة ابن الأَعرابي القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ وهو أَن يُبانَ الرأْسُ التهذيب أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي على حين ذلك
الرائد
* قفن يقفن: قفنا. 1-ه: ضربه على قفاه. 2-ه: ضربه بالعصا أو السوط. 3-الشاة أو الناقة: ذبحها من قفاها. 4-رأسه: قطعه. 5-الكلب: شرب ما في الإناء بأطراف لسانه.
الرائد
* قفن يقفن: قفونا. مات.
الرائد
* قفن تقفينا. رأسه: قطعه.
الرائد
* قفن. قفا.
الرائد
* قفن. 1-مص. قفن يقفن. 2-موت. 3-قتال.
الرائد
* قفن. أحمق جاف غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: