وصف و معنى و تعريف كلمة يقلي:


يقلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح يقلي في معاجم اللغة العربية:



يقلي

جذر [قلي]

  1. أقْوَلَهُ ما لَمْ يَقُلْ:
    • اِدَّعاهُ عَلَيْهِ.
  2. قوَّله ما لم يقُل:
    • ادَّعاه عليه.
  3. هُوَ يَقِلُّ عَنْ كَذَا:
    • يَصْغُرُ عَنْهُ. خِيَانَةُ الصَّدِيقِ فِي العِشْقِ لاَ تَقِلُّ عَنِ خِيَانَةٍ فِي أَقْدَسِ الْحُرُمَاتِ (ع. م. العقاد).
  4. وَقَلَ : (فعل)
    • وَقَلَ ِ(يَقِلُ) وَقْلاً، وَوُقْولاً
    • وَقَلَ في الجبل : صَعَّدَ فيه
    • وَقَلَ: رفَعَ رجلاً وأَثبتَ أخرى


  5. أَوقال : (اسم)
    • أَوقال : جمع وَقل
  6. قلَى : (فعل)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا قِلىً، قَلاَءٌ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ
    • قلَى السّمكَ ونحوَه: أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن
    • قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ
    • قَلَى فلانًا قِلىً، قَلاَءٌ: أَبْغَضَه وهَجَرَه
  7. أَقَلَّ : (فعل)
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ - للمتعدِّي
    • أَقَلَّ فلانٌ: افتقر
    • أَقَلَّ فلانٌ:بخل، أتى بقليل
    • أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً
    • أَقَلَّ فِعْلَ كذا: لم يفعلْهُ أَصْلاً
    • أَقَلَّ الشيءَ: حمله ورفعه
    • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة
  8. قَلِتَ : (فعل)
    • قَلِتَ قَلَتًا فهو قَلِتٌ
    • قَلِتَ: تعَرَّض للهلاك
    • قَلِتَ فسد
    • قَلِتَ فلان: قلَّ لحمُهُ
  9. قَلَّ : (فعل)
    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقْلِلْ / قِلَّ ، قِلَّةً ، فهو قليل
    • قَلَّ الْحَلِيبُ : نَدَرَ، نَقَصَ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً، نَادِراً
    • قلَّ صبرُه: فرغ صبرُه، ولم يعد يستطيع الانتظارَ أو الاحتمالَ
    • قلَّ جسمُه/ قلَّ جسمُه من الكبر: صَغُر، ضَوَى وقصر
  10. قَلاَ : (فعل)
    • قَلَوْتُ، أَقْلُو، اُقْلُ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ: ضربها بالمِقْلَى


  11. قلَّ : (فعل)
    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقلِلْ / قِلَّ ، قَلاًّ ، فهو قالّ ، والمفعول مَقْلول
    • قلَّتِ الطّائرةُ المسافرين :حملتهم ورفعتهم
    • قلَّ المطرُ ندَرَ، عكس كثُرَ قليل دائمٌ خير من كثير منقطع،
    • قليل من الطلاب ماهرون/ ماهر،
  12. أَقْلَتَ : (فعل)
    • أَقْلَتَهُ : عرّضَه للهلاك
    • أَقْلَتَ الأُنْثى: صارت مِقلاتًا
    • أَقْلَتَهُ: أَفسده
  13. قَوَّلَ : (فعل)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
    • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
    • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  14. قليَ : (فعل)
    • قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ
    • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  15. إِقلال : (اسم)
    • إقلال : مصدر أَقَلَّ
  16. أَقالَ : (فعل)
    • أقالَ يُقيل ، أَقِلْ ، إقالةً ، فهو مُقِيل ، والمفعول مُقَال
    • أقال البيعَ: فَسَخَهُ، نكثه من أقال نادمًا أقاله اللهُ من نار جهنَّم: وافقه على نقض البيع وأجابه إليه
    • أقال فلانًا من وظيفته: نحّاه عنها أقال الرَّئيسُ الوزيرَ،
    • أقال اللهُ عثْرَتَهُ: صفح عنه وترك ذنْبَه، أنهضه من سقوطه، ساعده في محنته
    • أقالَ الْمُدِيرُ مُساعِدَهُ : نَحَّاهُ، أعْفاهُ مِنْ عَمَلِهِ، عَزَلَهُ
    • أَقَالَ الشيءَ: جعله يستمرّ إِلى وقت القيلولة
    • أقَالتِ الإبِلُ : شَرِبَتْ فِي القائِلَةِ


  17. تَقَلَّى : (فعل)
    • تَقَلَّى، يَتَقَلَّى، مصدر تَقَلٍّ
    • تَقَلَّى الْمَريضُ : تَمَلْمَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • تَقَلَّى إِلَيْهِ : تَبَغَّضَ إِلَيْهِ
    • تَقَلَّى الشيءُ إِلى نفسي: تَبغَّض
  18. قَلاّ : (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  19. قَوَل : (اسم)
    • قَوَل : جمع قَوَّالُ
  20. قَول : (اسم)
    • الجمع : أقو ، أقاويلُ
    • مصدر قالَ
    • قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
    • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
    • القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال،
    • قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول،
    • قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل،
    • قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز،
    • مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
    • قَول: رأي، مذهب
    • قَول: شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة،
    • أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده
    • قَول: طَلَب
    • إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
    • إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ
  21. قُلّ : (اسم)
    • مصدر قَلَّ
    • طَعَامٌ قُلٌّ : قَلِيلٌ
    • رَجُلٌ قُلٌّ : قَصِيرُ الْجُثَّةِ
    • هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ
    • هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ
  22. قُوُل : (اسم)
    • قُوُل : جمع قَوُولُ


  23. قُوْل : (اسم)
    • قُوْل : جمع قَؤُولُ
  24. قُوَّل : (اسم)
    • قُوَّل : جمع قائِلُ
  25. قُول : (اسم)
    • قُول : جمع قُوَلة
,
  1. قوّله ما لم يقل
    • ادَّعاه عليه.

    المعجم: عربي عامة

  2. قول
    • "القَوْل: الكلام على الترتيب، وهو عند المحقِّق كل لفظ، قال به اللسان، تامّاً كان أَو ناقصاً، تقول:، قال يقول قولاً، والفاعل قائل، والمفعول مَقُول؛ قال سيبويه: واعلم أَن قلت في كلام العرب إِنما وقعت على أَن تحكي بها ما كان كلاماً لا قَوْلاً، يعني بالكلام الجُمَل كقولك زيد منطلق وقام زيد، ويعني بالقَوْل الأَلفاظ المفردة التي يبنى الكلام منها كزيد من قولك زيد منطلق، وعمرو من قولك قام عمرو، فأَما تَجوُّزهم في تسميتهم الاعتقادات والآراء قَوْلاً فلأَن الاعتقاد يخفَى فلا يعرف إِلاَّ بالقول، أَو بما يقوم مقام القَوْل من شاهد الحال، فلما كانت لا تظهر إِلا بالقَوْل سميت قولاً إِذ كانت سبباً له، وكان القَوْل دليلاً عليها، كما يسمَّى الشيء باسم غيره إِذا كان ملابساً له وكان القول دليلاً عليه، فإِن قيل: فكيف عبَّروا عن الاعتقادات والآراء بالقَوْل ولم يعبروا عنها بالكلام، ولو سَوَّوْا بينهما أَو قلبوا الاستعمال فيهما كان ماذا؟ فالجواب: أَنهم إِنما فعلوا ذلك من حيث كان القَوْل بالاعتقاد أَشبه من الكلام، وذلك أن الاعتقاد لا يُفْهَم إِلاَّ بغيره وهو العبارة عنه كما أَن القَوْل قد لا يتمُّ معناه إِلاَّ بغيره، أَلا ترى أَنك إِذا قلت قام وأَخليته من ضمير فإِنه لا يتم معناه الذي وضع في الكلام عليه وله؟ لأَنه إِنما وُضِع على أَن يُفاد معناه مقترِناً بما يسند إِليه من الفاعل، وقام هذه نفسها قَوْل، وهي ناقصة محتاجة إِلى الفاعل كاحتياج الاعتقاد إِلى العبارة عنه،فلما اشتبها من هنا عبِّر عن أَحدهما بصاحبه، وليس كذلك الكلام لأَنه وضع على الاستقلال والاستغناء عما سواه، والقَوْل قد يكون من المفتقِر إِلى غيره على ما قدَّمْناه، فكان بالاعتقاد المحتاج إِلى البيان أَقرب وبأَنْ يعبَّر عنه أَليق، فاعلمه.
      وقد يستعمل القَوْل في غير الإِنسان؛ قال أَبو النجم:، قالت له الطيرُ: تقدَّم راشدا،إِنك لا ترجِعُ إِلا جامِدا وقال آخر:، قالت له العينانِ: سمعاً وطاعةً،وحدَّرتا كالدُّرِّ لمَّا يُثَقَّب وقال آخر: امتلأَ الحوض وقال: قَطْني وقال الآخر: بينما نحن مُرْتعُون بفَلْج، قالت الدُّلَّح الرِّواءُ: إِنِيهِ إِنِيهِ: صَوْت رَزَمة السحاب وحَنِين الرَّعْد؛ ومثله أَيضاً: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقِي وإِذا جاز أَن يسمَّى الرأْي والاعتقاد قَوْلاً، وإِن لم يكن صوتاً، كان تسميتهم ما هو أَصوات قولاً أَجْدَر بالجواز، أَلا ترى أَن الطير لها هَدِير، والحوض له غَطِيط، والأَنْساع لها أَطِيط، والسحاب له دَوِيّ؟ فأَما قوله:، قالت له العَيْنان: سَمْعاً وطاعة فإِنه وإِن لم يكن منهما صوت، فإِن الحال آذَنَتْ بأَن لو كان لهما جارحة نطق لقالتا سمعاً وطاعة؛ قال ابن جني: وقد حرَّر هذا الموضع وأَوضحه عنترة بقوله: لو كان يَدْرِي ما المْحَاورة اشْتَكى،أَو كان يَدْرِي ما جوابُ تَكَلُّمي (* قوله «تمنحه إلخ» صدره كما في مادة سوك: أغر الثنايا أحم اللثاــــــت تمنحه سوك الإِسحل).
      قال: وشاهد قوله رجل قَؤُول قول كعب بن سعد الغَنَوي: وعَوراء قد قِيلَتْ فلم أَلْتَفِتْ لها،وما الكَلِمُ العُورانُ لي بِقَبيل وأُعرِضُ عن مولاي، لو شئت سَبَّني،وما كلّ حين حلمه بأَصِيل وما أَنا، للشيء الذي ليس نافِعِي ويَغْضَب منه صاحبي، بِقَؤُول ولستُ بِلاقي المَرْء أَزْعُم أَنه خليلٌ، وما قَلْبي له بخَلِيل وامرأَة قَوَّالة: كثيرة القَوْل، والاسم القالةُ والقالُ والقِيل.
      ابن شميل: يقال للرجل إِنه لَمِقْوَل إِذا كان بَيِّناً ظَرِيفَ اللسان.
      والتِّقْولةُ، الكثيرُ الكلام البليغ في حاجته.
      وامرأَة ورجل تِقْوالةٌ: مِنْطِيقٌ.
      ويقال: كثُر القالُ والقِيلُ.
      الجوهري: القُوَّل جمع قائل مثل راكِع ورُكَّع؛ قال رؤبة: فاليوم قد نَهْنَهَني تنَهْنُهِي،أَوَّل حلم ليس بالمُسَفَّهِ،وقُوَّل إِلاَّ دَهٍ فَلا دَهِ وهو ابنُ أَقوالٍ وابنُ قَوَّالٍ أَي جيدُ الكلام فصيح.
      التهذيب: العرب تقول للرجل إِذا كان ذا لسانٍ طَلِق إِنه لابنُ قَوْلٍ وابن أَقْوالٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن قِيل وقال وإِضاعةِ المال؛ قال أَبو عبيد في قوله قيل وقال نحوٌ وعربيَّة، وذلك أَنه جعل القال مصدراً، أَلا تراه يقول عن قِيلٍ وقالٍ كأَنه، قال عن قيلٍ وقَوْلٍ؟ يقال على هذا: قلتُ قَوْلاً وقِيلاً وقالاً، قال: وسمعت الكسائي يقول في قراءة عبد الله: ذلك عيسى بنُ مريم، قالَ الحقِّ الذي فيه يَمْتَرُونَ؛ فهذ من هذا كأَنه، قال:، قالَ قَوْلَ الحق؛ وقال الفراء: القالُ في معنى القَوْل مثل العَيْب والعابِ، قال: والحق في هذا الموضع يراد به الله تعالى ذِكرُه كأَنه، قال قَوْلَ اللهِ.
      الجوهري: وكذلك القالةُ.
      يقال: كثرتْ، قالةُ الناس، قال: وأَصْل قُلْتُ قَوَلْتُ، بالفتح، ولا يجوز أَن يكون بالضم لأَنه يتعدّى.
      الفراء في قوله، صلى الله عليه وسلم: ونهيِه عن قِيل وقال وكثرة السؤَال، قال: فكانتا كالاسمين، وهما منصوبتان ولو خُفِضتا على أَنهما أُخرجتا من نية الفعل إِلى نية الأَسماء كان صواباً كقولهم: أَعْيَيْتني من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ قال ابن الأَثير: معنى الحديث أَنه نهَى عن فُضُول ما يتحدَّث به المُتجالِسون من قولهم قِيلَ كذا وقال كذا، قال: وبناؤهما على كونهما فعلين ماضيين محكيَّيْن متضمِّنين للضمير، والإِعراب على إِجرائهما مجرى الأَسماء خِلْوَيْن من الضمير وإِدخال حرف التعريف عليهما لذلك في قولهم القِيل والقال، وقيل: القالُ الابتداء، والقِيلُ الجواب، قال: وهذا إِنما يصح إِذا كانت الرواية قِيل وقال على أَنهما فِعْلان، فيكون النهي عن القَوْل بما لا يصح ولا تُعلم حقيقتُه، وهو كحديثه الآخر: بئس مَطِيَّةُ الرجل زعموا وأَما مَنْ حكَى ما يصح وتُعْرَف حقيقتُه وأَسنده إِلى ثِقةٍ صادق فلا وجه للنهي عنه ولا ذَمَّ، وقال أَبو عبيد: إِنه جعل القال مصدراً كأَنه، قال: نهى عن قيلٍ وقوْلٍ، وهذا التأْويل على أَنهما اسمان، وقيل: أَراد النهي عن كثرة الكلام مُبتدئاً ومُجيباً، وقيل: أَراد به حكاية أَقوال الناس والبحث عما لا يجدي عليه خيراً ولا يَعْنيه أَمرُه؛ ومنه الحديث: أَلا أُنَبِّئُكم ما العَضْهُ؟ هي النميمةُ القالةُ بين الناس أَي كثرة القَوْلِ وإِيقاع الخصومة بين الناس بما يحكي البعضُ عن البعض؛ ومنه الحديث: فَفَشَتِ القالةُ بين الناس، قال: ويجوز أَن يريد به القَوْل والحديثَ.
      الليث: تقول العرب كثر فيه القالُ والقِيلُ، ويقال إِن اشتِقاقَهما من كثرة ما يقولون، قال وقيل له، ويقال: بل هما اسمان مشتقان من القَوْل، ويقال: قِيلَ على بناء فِعْل، وقُيِل على بناء فُعِل، كلاهما من الواو ولكن الكسرة غلبت فقلبت الواو ياء، وكذلك قوله تعالى: وسِيقَ الذين اتّقَوْا ربَّهم.
      الفراء: بنو أَسد يقولون قُولَ وقِيلَ بمعنى واحد؛

      وأَنشد: ‏وابتدأَتْ غَضْبى وأُمَّ الرِّحالْ،وقُولَ لا أَهلَ له ولا مالْ بمعنى وقِيلَ: وأَقْوَلَهُ ما لم يَقُلْ وقَوَّلَه ما لم يَقُل، كِلاهما: ادّعى عليه،وكذلك أَقاله ما لم يقُل؛ عن اللحياني.
      قَوْل مَقُولٌ ومَقْؤول؛ عن اللحياني أَيضاً، قال: والإتمام لغة أَبي الجراح.
      وآكَلْتَني وأَكَّلْتَني ما لم آكُل أَي ادّعَيْته عَليَّ.
      قال شمر: تقول قوَّلَني فُلان حتى قلتُ أَي علمني وأَمرني أَن أَقول، قال: قَوَّلْتَني وأَقْوَلْتَني أَي علَّمتني ما أَقول وأَنطقتني وحَمَلْتني على القَوْل.
      وفي حديث سعيد بن المسيب حين قيل له: ما تقول في عثمان وعلي، رضي الله عنهما؟ فقال: أَقول فيهما ما قَوَّلَني الله تعالى؛ ثم قرأَ: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإِخواننا الذين سبقونا بالإِيمان (الآية).
      وفي حديث علي، عليه السلام: سمع امرأَة تندُب عمَر فقال: أَما والله ما، قالتْه ولكن قُوِّلتْه أَي لُقِّنته وعُلِّمته وأُلْقي على لسانها يعني من جانب الإِلْهام أَي أَنه حقيق بما، قالت فيه.
      وتَقَوَّل قَوْلاً: ابتدَعه كذِباً.
      وتقوَّل فلان عليَّ باطلاً أَي، قال عَليَّ ما لم أَكن قلتُ وكذب عليَّ؛ ومنه قوله تعالى: ولو تقوَّل علينا بعضَ الأَقاويل.
      وكلمة مُقَوَّلة: قِيلتْ مرَّة بعد مرَّة.
      والمِقْوَل: اللسان، ويقال: إِنَّ لي مِقْوَلاً، وما يسُرُّني به مِقْوَل، وهو لسانه.
      التهذيب: أَبو الهيثم في قوله تعالى: زعم الذين كفروا أَن لن يُبْعَثوا، قال: اعلم أَنُ العرب تقول:، قال إِنه وزعم أَنه، فكسروا الأَلف في، قال على الابتداء وفتحوها في زعم، لأَن زعم فِعْل واقع بها متعدٍّ إِليها، تقول زعمت عبدَ الله قائماً، ولا تقول قلت زيداً خارجاً إِلاَّ أَن تدخل حرفاً من حروف الاستفهام في أَوله فتقول: هل تَقُوله خارجاً،ومتى تَقُوله فعَل كذا، وكيف تقوله صنع، وعَلامَ تَقُوله فاعلاً، فيصير عند دخول حروف الاستفهام عليه بمنزلة الظن، وكذلك تقول: متى تَقُولني خارجاً، وكيف تَقُولك صانعاً؟ وأَنشد: فمتى تَقُول الدارَ تَجْمَعُنا
      ، قال الكميت: عَلامَ تَقُول هَمْدانَ احْتَذَتْنا وكِنْدَة، بالقوارِصِ، مُجْلِبينا؟ والعرب تُجْري تقول وحدها في الاستفهام مجرى تظنُّ في العمل؛ قال هدبة بن خَشْرم: متى تَقُول القُلُصَ الرَّواسِما يُدْنِين أُمَّ قاسِمٍ وقاسِما؟ فنصب القُلُص كما ينصب بالظنِّ؛ وقال عمرو بن معديكرب: عَلامَ تَقُول الرُّمْحَ يُثْقِلُ عاتِقي،إِذا أَنا لم أَطْعُنْ، إِذا الخيلُ كَرَّتِ؟ وقال عمر بن أَبي ربيعة: أَمَّا الرَّحِيل فدُون بعدَ غدٍ،فمتى تَقُولُ الدارَ تَجْمَعُنا؟
      ، قال: وبنو سليم يُجْرون متصرِّف قلت في غير الاستفهام أَيضاً مُجْرى الظنِّ فيُعدُّونه إِلى مفعولين، فعلى مذهبهم يجوز فتح انَّ بعد القَول.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ صوْت رجل يقرأُ بالليل فقال أَتَقُوله مُرائياً أَي أَتظنُّه؟ وهو مختصٌّ بالاستفهام؛ ومنه الحديث: لمَّا أَراد أَن يعتَكِف ورأَى الأَخْبية في المسجد فقال: البِرَّ تَقُولون بهنَّ أَي تظنُّون وتَرَوْن أَنهنَّ أَردْنَ البِرَّ، قال: وفِعْلُ القَوْلِ إِذا كان بمعنى الكلام لا يعمَل فيما بعده، تقول: قلْت زيد قائم، وأَقول عمرو منطلق، وبعض العرب يُعمله فيقول قلْت زيداً قائماً، فإِن جعلتَ القَوْلَ بمعنى الظنّ أَعملته مع الاستفهام كقولك: متى تَقُول عمراً ذاهباً، وأَتَقُول زيداً منطلقاً؟ أَبو زيد: يقال ما أَحسن قِيلَك وقَوْلك ومَقالَتك ومَقالَك وقالَك،خمسة أَوجُه.
      الليث: يقال انتشَرَت لفلان في الناس، قالةٌ حسنة أَو، قالةٌ سيئة، والقالةُ تكون بمعنى قائلةٍ، والقالُ في موضع قائل؛ قال بعضهم لقصيدة: أَنا، قالُها أَي قائلُها.
      قال: والقالةُ القَوْلُ الفاشي في الناس.
      والمِقْوَل: القَيْل بلغة أَهل اليمن؛ قال ابن سيده: المِقْوَل والقَيْل الملك من مُلوك حِمْير يَقُول ما شاء، وأَصله قَيِّل؛ وقِيلَ: هو دون الملك الأَعلى، والجمع أَقْوال.
      قال سيبويه: كسَّروه على أَفْعال تشبيهاً بفاعل، وهو المِقْوَل والجمع مَقاوِل ومَقاوِلة، دخلت الهاء فيه على حدِّ دخولها في القَشاعِمة؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيمان عُجْمٍ، يَنْصُفُون المَقاوِلا والمرأَة قَيْلةٌ.
      قال الجوهري: أَصل قَيْل قَيِّل، بالتشديد، مثل سَيِّد من ساد يَسُود كأَنه الذي له قَوْل أَي ينفُذ قولُه، والجمع أَقْوال وأَقْيال أَيضاً، ومن جمَعه على أَقْيال لم يجعل الواحد منه مشدَّداً؛ التهذيب: وهم الأَقْوال والأَقْيال، الواحد قَيْل، فمن، قال أَقْيال بناه على لفظ قَيْل، ومن، قال أَقْوال بناه على الأَصل، وأَصله من ذوات الواو؛ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كتب لوائل بن حُجْر ولقومه: من محمدٍ رسول الله إِلى الأَقْوالِ العَباهِلة، وفي رواية: إِلى الأَقْيال العَباهِلة؛ قال أَبو عبيدة: الأَقْيال ملوك باليمن دون الملك الأَعظم،واحدُهم قَيْل يكون ملكاً على قومه ومِخْلافِه ومَحْجَره، وقال غيره: سمي الملك قَيْلاً لأَنه إِذا، قال قولاً نفَذ قولُه؛ وقال الأَعشى فجعلهم أَقْوالاً: ثم دانَتْ، بَعْدُ، الرِّبابُ، وكانت كعَذابٍ عقوبةُ الأَقْوالِ ابن الأَثير في تفسير الحديث، قال: الأَقْوال جمع قَيْل، وهو الملك النافذ القَوْل والأَمرِ، وأَصله قَيْوِل فَيْعِل من القَوْل، حذفت عينه، قال: ومثله أَموات في جمع ميْت مخفف ميّت، قال: وأَما أَقْيال فمحمول على لفظ قَيْل كما قيل أَرْياح في جمع ريح، والشائع المَقِيس أَرْواح.
      وفي الحديث: سبحان مَنْ تَعَطَّف العِزَّ وقال بِه: تعطَّف العِزَّ أَي اشتمل بالعِزِّ فغلب بالعز كلَّ عزيز، وأَصله من القَيْل ينفُذ قولُه فيما يريد؛ قال ابن الأَثير: معنى وقال به أَي أَحبَّه واختصَّه لنفسه، كما يُقال: فلان يَقُول بفلان أَي بمحبَّته واختصاصِه، وقيل: معناه حَكَم به، فإِن القَوْل يستعمل في معنى الحُكْم.
      وفي الحديث: قولوا بقَوْلكم أَو بعض قَوْلِكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكم الشيطان أَي قُولوا بقَوْل أَهل دِينكم ومِلَّتكم، يعني ادعوني رسولاً ونبيّاً كما سمَّاني الله، ولا تسموني سيِّداً كما تسمُّون رؤساءكم، لأَنهم كانوا يحسَبون أَن السيادة بالنبوة كالسيادة بأَسباب الدنيا، وقوله بعض قولِكم يعني الاقتصادَ في المقال وتركَ الإِسراف فيه، قال: وذلك أَنهم كانوا مدحوه فكره لهم المبالغة في المدح فنهاهم عنه، يريد تكلَّموا بما يحضُركم من القَوْلِ ولا تتكلَّفوه كأَنكم وُكلاءُ الشيطان ورُسُلُه تنطِقون عن لسانه.
      واقْتال قَوْلاً: اجْتَرَّه إِلى نفسِه من خير أَو شر.
      واقْتالَ عليهم: احْتَكَم؛

      وأَنشد ابن بري للغَطَمَّش من بني شَقِرة: فبالخَيْر لا بالشرِّ فارْجُ مَوَدَّتي،وإِنِّي امرُؤٌ يَقْتالُ مني التَّرَهُّبُ
      ، قال أَبو عبيد: سمعت الهيثم بن عدي يقول: سمعت عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز يقول في رُقْية النَّمْلة: العَرُوس تَحْتَفِل، وتَقْتالُ وتَكْتَحِل، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: تَقْتال تَحْتَكِم على زوجها.
      الجوهري: اقْتال عليه أَي تحكَّم؛ وقال كعب بن سعد الغَنَويّ: ومنزلَةٍ في دار صِدْق وغِبْطةٍ،وما اقْتال من حُكْمٍ عَليَّ طَبيبُ
      ، قال ابن بري: صواب إِنشاده بالرفع ومنزلةٌ لأَن قبله: وخَبَّرْ تُماني أَنَّما الموتُ في القُرَى،فكيف وهاتا هَضْبَةٌ وكَثِيبُ وماءُ سماء كان غير مَحَمَّة بِبَرِّيَّةٍ، تَجْري عليه جَنُوبُ وأَنشد ابن بري للأَعشى: ولمِثْلِ الذي جَمَعْتَ لِرَيْبِ الد هر تَأْبى حكومة المُقْتالِ وقاوَلْته في أَمره وتَقاوَلْنا أَي تَفاوَضْنا؛ وقول لبيد: وإِنَّ الله نافِلةٌ تقاه،ولا يَقْتالُها إِلا السَّعِيدُ أَي ولا يقولها؛ قال ابن بري: صوابه فإِنَّ الله، بالفاء؛ وقبله: حَمِدْتُ اللهَ واللهُ الحميدُ والقالُ: القُلَةُ، مقلوب مغيَّر، وهو العُود الصغير، وجمعه قِيلان؛ قال:وأَنا في ضُرَّاب قِيلانِ القُلَهْ الجوهري: القالُ الخشبة التي يضرَب بها القُلَة؛

      وأَنشد: كأَنَّ نَزْوَ فِراخِ الهامِ، بينَهُم،نَزْوُ القُلاة، قلاها، قالُ، قالِينا
      ، قال ابن بري: هذا البيت يروى لابن مقبل، قال: ولم أَجده في شعره.
      ابن بري: يقال اقْتالَ بالبعير بعيراً وبالثوب ثوباً أَي استبدله به،ويقال: اقْتال باللَّوْن لَوْناً آخر إِذا تغير من سفرٍ أَو كِبَر؛ قال الراجز: فاقْتَلْتُ بالجِدّة لَوْناً أَطْحَلا،وكان هُدَّابُ الشَّباب أَجْملا ابن الأَعرابي: العرب تقول، قالوا بزيدٍ أَي قَتَلُوه، وقُلْنا به أَي قَتَلْناه؛

      وأَنشد: نحن ضربناه على نِطَابه،قُلْنا به قُلْنا به قُلْنا به أَي قَتَلْناه، والنَّطابُ: حَبْل العاتِقِ.
      وقوله في الحديث: فقال بالماء على يَده؛ وفي الحديث الآخر: فقال بِثَوبه هكذا، قال ابن الأَثير: العرب تجعل القول عبارةً عن جميع الأَفعال وتطلِقه على غير الكلام واللسان فتقول، قال بِيَده أَي أَخذ، وقال برِجْله أَي مشى؛ وقد تقدَّم قول الشاعر:وقالت له العَيْنانِ: سمعاً وطاعة أَي أَوْمَأَتْ، وقال بالماء على يدِه أَي قَلب، وقال بثوب أَي رفَعَه،وكل ذلك على المجاز والاتساع كما روي في حديث السَّهْوِ، قال: ما يَقُولُ ذو اليدين؟، قالوا: صدَق، روي أَنهم أَوْمَؤُوا برؤوسِهم أَي نعم ولم يتكلَّموا؛ قال: ويقال، قال بمعنى أَقْبَلَ، وبمعنى مال واستراحَ وضرَب وغلَب وغير ذلك.
      وفي حديث جريج: فأَسْرَعَت القَوْلِيَّةُ إِلى صَوْمَعَتِه؛ همُ الغَوْغاءُ وقَتَلَةُ الأَنبياء واليهودُ، وتُسمَّى الغَوْغاءُ قَوْلِيَّةً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. قلَى
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ :-
      • قلَى السّمكَ ونحوَه أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن :-قلَت اللَّحمَ، - يقْلِي البطاطسَ.
      • قلَى فلانًا: أبغَضَه واشتدّ كُرْهُه له فهجره :- {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} - {إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قلّ
    • قل - يقل ، قلا وقلا وقلة
      1- قل الشيء : كان قليلا نادرا. 2- قل : قل ماله. 3- قل الجسم : هزل وقصر. 4- قل الشيء : علا. 5- قل : «هو يقل عن كذا» : أي يصغر. 6- قل : تتصل «ما» بـ «قل»، فيقال مثلا : «قلما رأيتك». وتكون «ما» كافة عن عمل الرفع فلا ضرورة للفاعل.

    المعجم: الرائد

  5. قلا
    • "ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ.غيره:والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء، ويَقْلاه لغة طيء؛

      وأَنشد ثعلب: أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها، مَلاحةً وبَهْجةً، زهاه؟

      ‏قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي: يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب: عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً، وما لَكِ عِنْدي، إِنْ نَأَيْتِ، قَلاءُ ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته‏.
      ‏وحكى سيبويه: قَلى يَقلَى، وهو نادر، شبهوا الأَلف بالهمزة، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه ‏.
      ‏قال: وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى، مكسور مقصور، وحكى في البُغْض: قَلِيته، بالكسر، أَقْلاه على القياس، وكذلك رواه عنه ثعلب‏.
      ‏وتَقَلَّى الشيءُ: تَبَغَّضَ؛ قال ابن هَرْمةَ: فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري: وتَقَلّى أَي تَبَغَّض؛ قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني، لا مَلُولةٌ لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى؛ قال الفراء: نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة، فقال المشركون: قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه، فأَنزل الله تعالى: ما وَدَّعك ربك وما قَلَى؛ يريد وما قَلاك، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ، معناه أَحسنت إِليك، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى‏.
      ‏الزجاج: معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ؛ القِلَى: البُغْضُ، يقول: جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم، لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم، والهاء في تقله للسكت، ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول، وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث ‏.
      ‏وقَلَى الشيء قَلْياً: أَنْضَجَه على المِقْلاة‏.
      ‏يقال: قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه، وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى‏.
      ‏ابن السكيت: يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر، وبعضهم يقول قَلَيْت، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت‏.
      ‏الكسائي: قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته‏.
      ‏الجوهري: قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ، وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ، لغة ‏.
      ‏والمِقْلاة والمِقْلَى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجمع المَقالي‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً: باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى‏.
      ‏والقَلِيَّةُ من الطعام، والجمع قَلايا، والقَلِيَّة: مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها‏.
      ‏والقَلاَّء: الذي حرفته ذلك‏.
      ‏والقَلاء: الذي يَقْلي البُرّ للبيع‏.
      ‏والقَلاَّءة، ممدودة: الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي، وفي التهذيب: الذي تتخذ فيه مَقالي البر، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ ‏.
      ‏وقَلَيْت الرَّجل: ضربت رأْسه ‏.
      ‏والقِلْيُ والقِلَى: حب يشبب به العصفر‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس‏.
      ‏الليث: يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً‏.
      ‏الجوهري: والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان، ويقال فيه القِلَى أَيضاً، ابن سيده: القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه‏.
      ‏والمِقْلَى: كالقُلةِ‏.
      ‏والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء، على مِفْعالٍ، كلهُ: عودانِ يَلعب بهما الصبيان، فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع ‏.
      ‏قال الأَزهري: والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى‏.
      ‏قال ابن بري: شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس: فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ، عَشِيَّةً، أَقبُّ، كمِقْلاءِ الوَليدِ، خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير؛

      وأَنشد الفراء: مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه؟

      ‏قال أَبو منصور: جعل النون كالأَصلية فرفعها، وذلك على التوهم، ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع‏.
      ‏وتقول: قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً، وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة، وأَصلها قُلَوٌ، والهاء عوض، وكان الفراء يقول: إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو، والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون، بكسر القاف‏.
      ‏وقَلا بها قَلْواً وقَلاها: رَمى؛ قال ابن مقبل: كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ، بَيْنَهُمُ، نَزْوُ القُلاتِ زَهاها، قالُ، قالِينا أَراد قَلْوُ، قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب، كما، قالوا له جاهٌ عند السلطان، وهو من الوجه، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء، فافهم ‏.
      ‏وقال الأصمعي: القالُ هو الذمِقْلاء، والقالُون الذين يلعبون بها، يقال منه قَلَوْت أَقْلُو‏.
      ‏وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة: ضربت ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القُلَّى القصيرة من الجواري‏.
      ‏قال الأَزهري: هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ ‏.
      ‏وقَلا الإِبل قَلْواً: ساقَها سَوْقاً شديداً‏.
      ‏وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً: شَلَّها وطَرَدَها وساقَها‏.
      ‏التهذيب: يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها؛ قال ذو الرمة: يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً، وُرْقَ السَّرابِيلِ، في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ: الحمار الخفيف، وقيل: هو الجحش الفَتيُّ، زاد الأَزهري: الذي قد أَركَب وحَمَل، والأُنثى قِلْوة، وكل شديد السوق قِلْوٌ، وقيل: القِلو الخفيف من كل شيء، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها، وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ ‏.
      ‏الليث: يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً، وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة‏.
      ‏يقال: جاء يَقْلو به حماره‏.
      ‏وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا ‏تقدمت به‏.
      ‏واقْلَوْلَى القوم: رحلوا، وكذلك الرجل؛ كلاهما عن اللحياني‏.
      ‏واقْلَولَى في الجبل: صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ‏.
      ‏وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى‏.
      ‏واقْلَوْلَى الطائر: وقع على أَعلى الشجرة؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏والقَلَوْلَى: الطائر إِذا ارتفع في طيرانه‏.
      ‏واقْلولَى أَي ارتفع‏.
      ‏قال ابن بري: أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى، قال: ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ‏.
      ‏وقال أَبو الطيب: أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى؛

      وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً: وَقَعْنَ بِجَوْف الماء، ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده:، قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ‏.
      ‏والمُقْلَوْلِي: المُسْتَوْفِز المُتَجافي‏.
      ‏والمُقْلَولي: المُنْكَمِش؛

      قال: قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا، لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة: واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث: لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً؛ هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ، وقيل: هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ، قال أَبو عبيد: وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى، قال: وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ‏.
      ‏ويقال: اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها؛ وأَنشد الأَحمر للفرزدق: تقُولُ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ: أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها، وأَقْرَدَتْ: ذَلَّت؛ قال ابن بري: أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه، قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم؛ قال: ومثله قول الآخر: فاذْهَبْ، فأَيُّ فَتًى، في الناس، أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً: أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم، وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا، أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا؛ وقوله: سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً، من الليلِ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع (* قوله« غناء» كذا بالأصل والمحكم، والذي في الاساس غنائي، بياء المتكلم.) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء؛ وقال أَبو عمرو في قول الطرماح: حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً، إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القُلى رُؤوس الجِبال، والقُلى هامات الرجال، والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها‏.
      ‏وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً، وهذه الكلمة يائية وواوية ‏.
      ‏وقَلَوْت الرجل: شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه ‏.
      ‏والقِلُْو: الذي يستعمله الصباغ في العفصر، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ‏.
      ‏ابن الأَثير في حديث عمر، رضي الله عنه: لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً؛ القَلِيَّةُ: كالصومعة، قال: كذا وردت، واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ، وهي تَعْريب كَلاذةَ، وهي من بيوت عباداتهم ‏.
      ‏وقالي قَلا: موضع؛ قال سيبويه: هو بمنزلة خمسة عشر؛

      قال: سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا، أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن ‏.
      ‏الجوهري:، قالي قَلا اسمان جعلا واحداً؛ قال ابن السراج: بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة؛ في الياء والأَلف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. أقلَّ
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ (للمتعدِّي) :-
      • أقلَّ فلانٌ
      1 - افتقر.
      2 - بخل، أتى بقليل :-أقلّ من فعل الخير.
      • أقلَّتِ الطَّائرةُ المسافرين: حملتهم ورفعتهم :- {حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} .
      • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قلَّ1
    • قلَّ1 قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقْلِلْ / قِلَّ ، قِلَّةً ، فهو قليل :-
      • قلَّ المطرُ ندَرَ، عكس كثُرَ :-قليل دائمٌ خير من كثير منقطع، - قليل من الطلاب ماهرون/ ماهر، - {مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ} - {وَمَا ءَامَنَ مَعَهُ إلاَّ قَلِيلٌ} - {قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ} :-
      • قَلّ أن يأتي في الوقت: ندَر.
      • قَلَّ ماءُ النّهْر: نَقُص :-قلَّ عنه مالاً، - قل نشاطُه بعد أن مرض بداء القلب، - ما قلَّ ماليَ إلاّ زادني كرمًا ... حتى يكون برزق الله تعويضي، - {مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُر} .
      • قلَّ شأنُه: حقُر :- {مَتَاعٌ قَلِيلٌ} .
      • قلَّ صبرُه: فرغ صبرُه، ولم يعد يستطيع الانتظارَ أو الاحتمالَ.
      • قلَّ جسمُه/ قلَّ جسمُه من الكبر: صَغُر، ضَوَى وقصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قلَّ2
    • قلَّ2 قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقلِلْ / قِلَّ ، قَلاًّ ، فهو قالّ ، والمفعول مَقْلول :-
      • قلَّتِ الطّائرةُ المسافرين حملتهم ورفعتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. قلَى
    • قلى - يقلي ، قليا
      1- قلى اللحم أو غيره : أنضجه في المقلى. 2- قلاه : ضرب رأسه.

    المعجم: الرائد

  10. قلّ
    • قل - يقل ، قلا
      1- قل الشيء : حمله. 2- قل الشيء عن الأرض : رفعه.

    المعجم: الرائد

  11. قلى
    • قلى - يقلي ، قلى وقلاء ومقلية
      1-قلىه : أبغضه

    المعجم: الرائد

  12. وَقل
    • وقل - يقل ، وقلا ووقولا
      1- وقل في الجبل : صعد فيه. 2- وقل : رفع رجلا وأثبت أخرى.

    المعجم: الرائد

  13. وَقَلَ
    • ـ وَقَلَ في الجَبَلِ يَقِلُ: صَعَّدَ، كتَوقَّلَ، ورَفَعَ رِجْلاً وأثْبَتَ أُخْرَى.
      ـ فَرَسٌ وَقُـلٌ، ووَقِلأٌ ووَقَلٌ: صاعِدٌ.
      ـ وَقْلُ: شَجَرُ المُقْلِ، أَو ثَمَرُهُ، أَو يابِسُه، وأما رَطْبُهُ: فَبَهْشٌ، ج: أوقالٌ،
      ـ وَقْلَةُ: نَواتُهُ ج: وُقُولٌ.
      ـ وَقَلُ: الحِجارَةُ، والكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصولُه بارِزَةً في الجِذْعِ، فأَمْكَنَ المُرْتَقِي أن يَرْتَقِي فيها.
      ـ فَرَسٌ تَوْقَلَةٌ: حَسَنُ الصُّعودِ في الجَبَلِ.
      ـ رجلٌ وَقْلَةُ الرأسِ: صغيرُهُ جِدّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
      ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
      ـ قُلُّ: القليلُ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
      ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
      ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
      ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
      ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
      ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
      ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ،
      ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ،
      ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
      ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
      ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
      ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
      ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
      ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
      ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
      ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
      ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
      ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
      ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
      ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
      ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يقلي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِلْيٌ** \- : مَوَادُّ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَأُكْسِجِينٍ كَالكِلْسِ وَالبُوتَاسْيُومِ وَالصُّودْيُومِ. [ن. قَلَوِيٌّ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلِّيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أَقَلّ: من قلَّ عددُهم عن غيرهم، عكسها أكثريّة، جماعة مميّزة بدينها أو عرقها أو لونها تعيش في مجتمع يفوقها عددًا ويخالفها خصائص ومميِّزات "أقليّة سياسيّة/ دينيّة- نظام حماية الأقليّات- حكم الأقليّة البيضاء". • الأقليَّة البرلمانيَّة: (سة) جماعة أو حزب لا يملك أكثريّة الأصوات في البرلمان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلى يقلي ، اقل ، قليا ، فهو قال ، والمفعول مقلي• قلى السمك ونحوه : أنضجه في المقلاة بالزيت أو السمن قلت اللحم - يقلي البطاطس . • قلى فلانا : أبغضه واشتد كرهه له فهجره { ما ودعك ربك وما قلى } - { إني لعملكم من القالين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلي يقلى ، اقل ، قلى وقلاء ، فهو قال ، والمفعول مقلي• قلي فلانا : قلى ؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاء [ مفرد ] : مصدر قلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من قلى : من صناعته القلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاية [ مفرد ] : اسم آلة من قلى : وعاء يقلى فيه الطعام ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلوي [ مفرد ] : ج قلويات : 1 - اسم منسوب إلى قلي . 2 - ما له خاصية القلي . • شبه قلوي : ( كم ) من المركبات العضوية النيتروجينية التي تنشأ في النباتات الوعائية . • مركبات قلوية : ( كم ) مركبات كيماوية لها خواص قاعدية ، فهي تتحد بالأحماض لتكون أملاحا ، والمعادن التي تدخل في تركيبها إما معادن قلوية كالصوديوم والبوتاسيوم وإما معادن قلوية ترابية كالكالسيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلى [ مفرد ] : 1 - مصدر قلي . 2 - ( كم ) مواد كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلي [ مفرد ] : 1 - مصدر قلى . 2 - ( كم ) مواد كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلية [ مفرد ] : ج قليات وقلايا : ما يقلى من الطعام ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلاة [ مفرد ] : ج مقليات ومقال : اسم آلة من قلى : وعاء يقلى فيه الطعام ونحوه مقلاة بيض - من المقلاة إلى النار [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلى [ مفرد ] : ج مقال : مكان قلي الحمص والفول ونحوهما اشترى الفول السوداني من المقلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلى [ مفرد ] : ج مقال : اسم آلة من قلى : مقلاة ؛ وعاء يقلى فيه الطعام ونحوه .
الرائد
* قلي يقلى: قلى وقلاء ومقلية. ه: أبغضه.
الرائد
* قلي. شيء يتخذ من حريق نبات الحمض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: