وصف و معنى و تعريف كلمة يقمن:


يقمن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح يقمن في معاجم اللغة العربية:



يقمن

جذر [قمن]

  1. أَقْمَى: (فعل)
    • أَقْمَى الرَّجلُ : سمن بعد هُزال
    • وَ أَقْمَى : لَزِمَ البيت فِرَارًا من الفتن
    • أَقْمَى عَدُوَّه : أَذلَّه
  2. أَقامَ: (فعل)
    • أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ يُقيم ، أَقِمْ ، إقامةً ، فهو مُقِيم ، والمفعول مُقام
    • أقامَ بالمكان : لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
    • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
    • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ ، أزَاحَهُ
    • أقامَ العُودَ والبناءَ ونحوَهما : عَدَّله وأَزال عِوَجَه
    • أقامُوا لَهُ تِمْثالاً فِي السَّاحَةِ الكُبْرَى : نَصَبُوهُ لَهُ
    • أقام الصَّلاةَ أدامها ، وفَّاها بصورة كاملة
    • إقامة مؤقَّتة : فترة إقامة قصيرة ،
    • طائر مقيم : غير مهاجر
  3. قَمَا: (فعل)
    • قَمَا قَمْوًا ، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ : سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت : دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا : نظَّفها من الكُناسة
  4. قَمَن: (اسم)

    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ : السَّريعُ
    • القَمَنُ : الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  5. قَمَن: (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ
  6. قَمُنَ: (فعل)
    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا : قَمِن ، جَدُر به وخَلُق
  7. قَمِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ : الخليق والجدير
  8. قَمِنَ: (فعل)
    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق


  9. قَمِنُونَ: (اسم)
    • قَمِنُونَ : جمع قَمِنُ
  10. قَمَّ: (فعل)
    • قَمَّ قَمًّا
    • قَمَّتِ الشَّاةُ ونحوُها : تناولَتْ بشفتيها ما وجدت على وجه الأَرضِ لتأَكله
    • قَمَّ البيتَ ونحوَه : كنَسَه
    • قَمَّ ما على الخِوان ( بضم الخاء وكسرها ) : أَكله فلم يدَعْ منه شيئًا
  11. قامَ: (فعل)
    • قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
    • قام الشَّخْصُ : وقف ونهض ، انتصب ، عكسه قعد
    • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
    • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
    • قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
    • قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
    • قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ ، ثَبَتَ
    • قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ ، شَرَعَ
    • قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
    • قَامَ الأمرُ : اعتدل
    • وقام قائم الظهيرة : حانَ وقتُ الزَّوال
    • قَامَ الماءُ : ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
    • قَامَ على الأمر : دام وثَبَت
    • قَامَ للأمر : تولاه
    • قَامَ المتاعُ بكذا : تحَدّدت قيمتُه
  12. مَقمَنة: (اسم)
    • هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك : مَخْلقةٌ ومَجْدَرة ؛ أي هو خليقٌ به ، وجديرٌ به ، وأَهلٌ له
  13. وَقَمَ: (فعل)
    • وَقَمَ ( يَقِمُه ) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ : أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته : رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا : حَزَنَه أَشدَّ الحُزن


  14. وُقِمَ: (فعل)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
,
  1. قَمَن
    • قمن - يقمن ، قمنا
      1 - قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه

    المعجم: الرائد

  2. قمِنَ
    • قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
      قمِن بكذا جدُر به وخلُق :- هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع ، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قمن
    • " الأَزهري : روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود ، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه ، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء ، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم ؛ يقال : هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك ، بالتحريك ، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك ، فم ؟

      ‏ قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث ، يقال : هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ، وم ؟

      ‏ قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ، ويؤنث على ذلك ، وفيه لغتان : هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك ، وقَمِين أَن يفعل ذلك ، بالياء ؛ قال قيس بن الخَطيم : إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه ، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ ، قَمِين ؟

      ‏ قال ابن كَيْسانَ : قمِينٌ بمعنى حَرِيّ ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه ؛ غيره : هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ‏ .
      ‏ ابن سيده : هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث ، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم ، والذي في التهذيب : وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ ): ذلك ، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك ، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة ‏ .
      ‏ وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة ؛ قال ابن بري : شاهد قَمَنٍ ، بالفتح ، قولُ الحرث بن خالد المخزومي : من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا ، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن ؟

      ‏ قال : وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة : ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه ‏ .
      ‏ وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته ، كذا حكاه ‏ .
      ‏ وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القَمَنُ والقَمِنُ القريب ‏ .
      ‏ والقَمَنُ والقَمِنُ : السريع ‏ .
      ‏ وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى يقمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَمُنَ** - [ق م ن].** قَمُنْتُ**،** أَقْمُنُ**، مص. قَمَانَةٌ. [ن. قَمِنَ].


معجم الغني
**قَمِنٌ****،** ةٌ - [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ" : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
معجم الغني
**قَمِنَ** - [ق م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَمِنْتُ**، **أَقْمَنُ**، مص. قَمَنٌ. "قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ" : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن بـ يقمن ، قمنا ، فهو قمن وقمين ، والمفعول مقمون به• قمن بكذا : جدر به وخلق هو قمن بتولي منصب رفيع - أنت قمين بتحمل المسئولية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : مصدر قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمين [ مفرد ] : ج قمناء وقمون ، مؤ قمينة ، ج مؤ قمينات وقمائن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
المعجم الوسيط
بكذا ـَ قَمَناً: جَدُر به وخَلُق.( قَمُنَ ) بكذا ـُ قَمَانة: قَمِن.( تَقَمَّنَ ) الشيءَ: أشرف عليه ليأخذه. وـ موافقته: توخَّاها.( القَمِن ): الخليق والجدير. ( يثنى ويجمع، ومؤنّثه: قَمِنة ).( القَمَن ): القريب. يقال: داري قمَن من داره. وـ السَّريع. وـ الخليق والجدير. يقال: هو قمَن له وقمن به ( لا يذكّر ولا يثنى ولا يجمع ).( القَمِنَة ): رائحة قمِنة. منتنة.( القَمِين ): الجدير بالشيء. وـ القَمَن. ( ج ) قُمَناء. وـ أتُّون الحمَّام. وـ الموضع الذي يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا. ( مو ). ( ج ) قَمائِن.( المَقْمَنَة ): يقال: هذا الأمر مقمنة لذلك: مَخلقة ومَجْدَرَة ( لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث ).
مختار الصحاح
ق م ن : يقال أنت فضمَنلٌ أن تفعل كذا بفتح لاميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت قَمِينٌ ثنيت وجمعت
الصحاح في اللغة
يقال: أنت قَمَنٌ أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليقٌ وجديرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن كسرت الميم أو قلت قَمينٌ ثنّيت وجمعت وأنّثت. وهذا الأمر مَقْمَنَةٌ لذاك، أي مَخْلَقَةٌ له ومَجْدَرةٌ. وتَقَمَّنْتُ في هذا الأمر موافَقَتك، أي توخّيتها.
لسان العرب
الأَزهري روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم يقال هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك بالتحريك وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك فمن قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث يقال هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ومن قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ويؤنث على ذلك وفيه لغتان هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك وقَمِين أَن يفعل ذلك بالياء قال قيس بن الخَطيم إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُ قال ابن كَيْسانَ قمِينٌ بمعنى حَرِيّ مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه غيره هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ابن سيده هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ وحكى اللحياني إِنه لمَقْمُون أَن يفعل ( * قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم والذي في التهذيب وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ ) ذلك وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة قال ابن بري شاهد قَمَنٍ بالفتح قولُ الحرث بن خالد المخزومي من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ قال وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به وحكى اللحياني ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته كذا حكاه وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ابن الأَعرابي القَمَنُ والقَمِنُ القريب والقَمَنُ والقَمِنُ السريع وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها
الرائد
* قمن يقمن: قمانة. *ر.*©قمن©.
الرائد
* قمن يقمن: قمنا. بكذا: كان جديرا به قادرا عليه.
الرائد
* قمن. 1-مص. قمن. 2-طريقة. 3-قريب. 4-خليق، جدير، قادر. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 5-سريع.
الرائد
* قمن. 1-خليق، جدير، قادر. 2-قريب. 3-سريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: