وصف و معنى و تعريف كلمة يقوف:


يقوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح يقوف في معاجم اللغة العربية:



يقوف

جذر [يقف]

  1. قَوْف: (اسم)
    • قَوْف : مصدر قافَ
  2. قَوف: (اسم)
    • مصدر قافَ
  3. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ ،
  4. قوف: (اسم)

    • القُوف : أَعلى الأذن
    • القُوف من الرقبة : القاف
    • أخذه بقُوفِ رقبته : برقبته جمعاء
,
  1. قاف
    • قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
      1 - قاف أثره : تتبعه

    المعجم: الرائد

  2. قافَ
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ ، - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قوف
    • " قُوفُ الرقبة وقُوفتُها : الشعر السائل في نُقْرتها .
      ابن الأعرابي : يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه .
      أَبو عبيد : يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله ، وقيل : أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته ؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء ، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها ؛

      وأَنشد الجوهري : نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ .
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك ؛ قال ابن بري : أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك ، قال : والبيت غُفل لا يعرف قائله .
      وقُوفُ الأُذن : أَعْلاها ، وقيل : قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها .
      والقائفُ : الذي يَعرف الآثار ، والجمع القافةُ .
      يقال : قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره ؛ وقال القطامي : كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي .
      وقال ابن بري : البيت للأَسْود بن يَعْفُر .
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي : أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال ، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج ، وكذب زائدة ، وكذلك كذبت في البيت زائدة .
      قال ابن بري : فهذا قول الأَصمعي ، قال : ولا يصح عند النحويين ، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب .
      ويقال : هو أَقْوف الناس .
      وفي الحديث : أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً ؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه .
      ويقال : فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه .
      ابن سيده : قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه ؛ أَنشد ثعلب : مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها ، على الضَّزْنِ ، أَغْبى الضأْن ، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سُوء الحال من الجهل ؛ يقول : كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه : قائف ، والقِيافة : المَصْدر .
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه ، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ، ويقول قل كذا وكذا .
      والقَفْوُ : القَذْف ، والقَوْف مثل القَفْو ؛

      وأَنشد : أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً .
      وقوله تعالى : ق والقرآن المجيد ؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو : ن ، وأَلر ؛ وقيل : معنى ق قُضِي الأَمر ، كما قيل حم ، حُمَّ الأَمر ؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء ، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته ؛ قال ابن سيده : قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُوفُ
    • ـ قُوفُ الأذُنِ : أعْلاها ، أو مُسْتَدارُ سَمِّها .
      ـ أخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها : كصُوفِها وطُوفِها .
      ـ بَيْتُ قُوفَى : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ قافُ : حَرْفٌ ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ ، أو من زُمُرُّدٍ ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه ، وعليه مَلَكٌ ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً ، أمَرَهُ ، فَحَرَّكَ ، فَخُسِفَ بِهِم ، أو اسْمٌ للقُرْآنِ .
      ـ قائِفُ : من يَعْرِفُ الآثارَ ، ج : قافَةٌ .
      ـ قافَ أثَرَهُ : تَبِعَهُ ، كقَفاهُ واقْتافَهُ ، وهو أقْوَفُهُم .
      ـ هو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي : يَحْجُرُ عليَّ فيه ،
      ـ يَتَقَوَّفُ فُلاناً في المَجْلِسِ : يأخُذُ عليه في كَلامِهِ ، ويقولُ له : قل كذا وكذا .
      ذو قَيْفانَ : عَلْقَمَةُ بنُ عَبْسٍ ، أو ذو قَيْفانَ بنُ مالِكٍ ابنِ زُبَيْدِ بنِ وليعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قافَ
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ ، - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قاف
    • قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
      1 - قاف أثره : تتبعه



    المعجم: الرائد

  4. تَقَوَّفَ
    • تَقَوَّفَ أثرَه : قافَه .
      و تَقَوَّفَ فلانا في المجلس : أَخذ عليه في كلامه ، وقال له : قُلْ كذا وكذا .
      و تَقَوَّفَ عليه مالَه : حَجَر عليه فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَوَّف
    • تقوف - تقوفا
      1 - تقوف : أثره : تتبعه . 2 - تقوفه في المجلس : صحح له كلامه وقال له « قل كذا وكذا »

    المعجم: الرائد

  6. أقْوَف
    • أقوف
      1 -« هو أقوف الناس للأثر » : أي أمهرهم في تتبعه

    المعجم: الرائد



  7. الأقْوَفُ
    • الأقْوَفُ يقال : هو أَقْوَفُ للأثر : بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قائف
    • قائف :-
      جمع قائفون وقافَة :
      1 - اسم فاعل من قافَ .
      2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ .
      3 - خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. القَائِفٌ
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه . والجمع : قافَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قائف


    • قائف - ج ، قافة
      1 - قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود . 2 - قائف من يعرف الآثار ويتتبعها .

    المعجم: الرائد

  11. قوف
    • ق و ف : قافُ جبل محيط بالأرض و القَائِفُ الذيب يعرف الآثار والجمع القاَفَةُ يقال قافَ أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره

    المعجم: مختار الصحاح

  12. قَوْف
    • قَوْف :-
      مصدر قافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قَوف
    • قوف
      1 - قوف : طائر مائي أبيض اللون طويل العنق . 2 - قوف : قبيح الطول .



    المعجم: الرائد

  14. قاف أثر الشّخص
    • تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. قَافَ
    • قَافَ أثرَه قَافَ ُ قَوْفًا ، وقِيافة : اتَّبعَهُ .
      فهو قائف . والجمع : قافَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَافٌ
    • [ ق و ف ]. :- قَافُ الرَّقَبَةِ :- : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا .

    المعجم: الغني

  17. قَافَ
    • [ ق و ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قُفْتُ ، أَقُوفُ ، قُفْ ، مصدر قَوْفٌ ، قِيَافَةٌ . :- قَافَ أَثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ .

    المعجم: الغني

  18. قاف
    • قاف
      1 -« قاف الرقبة » : شعر في نقرتها

    المعجم: الرائد

  19. القُوف
    • القُوف : أَعلى الأذن .
      و القُوف من الرقبة : القاف .
      ويقال : أخذه بقُوفِ رقبته : برقبته جمعاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. قوف
    • قوف - و قوفة
      1 - شعر في نقرة الرقبة

    المعجم: الرائد

  21. القَاف
    • القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية .
      و القَاف من الرّقبة : الشَّعر السائل في نُقْرتها

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القَافُ
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن ، وهو أَيضا شديد مفخَّم ، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى .
      وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا ؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة ، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قفَا
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ :-
      قفَا الشَّخصَ ضربه على مؤخّرِ عنقِه .
      قفَا الأثرَ : تتبَّعه :- { وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ }: لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وقَفَ 1
    • وقَفَ 1 / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه :-
      وقَف الشَّخصُ وغيرُه
      1 - قام من جلوسٍ ، قام على رجليه :- وقَف التَّلاميذ احترامًا للأستاذ عند دخوله :-
      وقَف على قدميه : قوي بعد ضعف ، نهض ، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه ، - وقَف بعيدًا / وقَف متفرِّجًا / وقَف جانبًا : لم يُشارك في الأمر ، - وقَف على باب فلان : طلب عونه ، مساعدته .
      2 - سكَن بعد مشي وحركة :- وقَف الرَّجلُ مبهورًا ، - { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ }: عُرِضوا ، - { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ }: حُبِسوا :-
      وقَف مكتوف اليدين : عجز عن التصرّف ، - وقَف الصديقان صفًّا واحدًا : اتّحدوا ، اتّفقوا ، - وقَف بالمرصاد / وقَف له بالمرصاد : ترقّب ، - وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر ، - وقَف مُحَرِّك الكهرباء : تعطَّل .
      وقَف شعرُ رأسه : فزِع ، خاف خوفًا شديدًا .
      وقَفَ دونه أو أمامه : منعه ، حال بينه وبين ما يريد :- وقف عقبة دونه ، - وقْف انتشار الأسلحة النَّوويّة .
      وقَف من فلان موقفَ كذا : سلك معه مسلكًا معينًا ، عامله بطريقة خاصّة ? وقَف موقفًا من .
      وقَف إلى جانب المظلوم : ساعَده ، قوَّاه ، سانده ? وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه : قوّاه ، أيّده ، سانده ، ساعده .
      وقَف الحاجُّ بعرفات : شهد وقتها .
      وقَف على السِّرِّ : عرفه أو عاينه ، أدركه ، فهمه وتبيّنه :- وقف على مقاصده / أوضاع اجتماعية ، - وقف على ما عند غيره : فهمه وتبيّنه ، - وقَف المهندسُ على تقدُّم الأشغال .
      وقَف القارئُ على الكلمة : ( النحو والصرف ) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها .
      وقَف في المسألة : ارتاب فيها .
      وقَف في وجهه : عارضه ، قاومه ، حال بينه وبين ما يريد :- وقَف في وجه العَدُوّ / المعارضة ، - وقَف في طريقه :-? وقَف حجر عثرة في طريقه : اعترضه ، عاق تقدُّمَه ، - وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم : اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قوف
    • " قُوفُ الرقبة وقُوفتُها : الشعر السائل في نُقْرتها .
      ابن الأعرابي : يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه .
      أَبو عبيد : يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله ، وقيل : أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته ؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء ، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها ؛

      وأَنشد الجوهري : نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ .
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك ؛ قال ابن بري : أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك ، قال : والبيت غُفل لا يعرف قائله .
      وقُوفُ الأُذن : أَعْلاها ، وقيل : قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها .
      والقائفُ : الذي يَعرف الآثار ، والجمع القافةُ .
      يقال : قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره ؛ وقال القطامي : كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي .
      وقال ابن بري : البيت للأَسْود بن يَعْفُر .
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي : أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال ، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج ، وكذب زائدة ، وكذلك كذبت في البيت زائدة .
      قال ابن بري : فهذا قول الأَصمعي ، قال : ولا يصح عند النحويين ، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب .
      ويقال : هو أَقْوف الناس .
      وفي الحديث : أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً ؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه .
      ويقال : فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه .
      ابن سيده : قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه ؛ أَنشد ثعلب : مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها ، على الضَّزْنِ ، أَغْبى الضأْن ، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سُوء الحال من الجهل ؛ يقول : كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه : قائف ، والقِيافة : المَصْدر .
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه ، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ، ويقول قل كذا وكذا .
      والقَفْوُ : القَذْف ، والقَوْف مثل القَفْو ؛

      وأَنشد : أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً .
      وقوله تعالى : ق والقرآن المجيد ؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو : ن ، وأَلر ؛ وقيل : معنى ق قُضِي الأَمر ، كما قيل حم ، حُمَّ الأَمر ؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء ، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته ؛ قال ابن سيده : قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يقوف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقاف [مفرد]: 1- مصدر أوقفَ. 2- (قص) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: