-
قاءَ
- ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تقيَّأ
- تقيأ - تقيؤا
1 - تكلف أو أرسل من فمه « القيء »، وهو ما يخرج من بطن الإنسان إلى فمه عند اضطراب النفس
المعجم: الرائد
-
تقيَّأَ
- تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ :-
• تقيَّأ الشَّخصُ
1 - تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .
2 - قاءَ ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَقَيُّؤٌ
- [ ق ي أ ]. ( مصدر تَقَيَّأَ ). :- سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ ، إِخْراجُهُ .
المعجم: الغني
-
أَقاءه
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقاء
- أقاء - إقاءة
1 - أقاءه : جعله « يقيء » : أي يرجع ما أكل
المعجم: الرائد
-
تَقْيِئَةٌ
- [ ق ي أ ]. ( مصدر قَيَّأَ ). :- نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ .
المعجم: الغني
-
تَقْيئة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قيّأ
- قيأ - تقيئة
1 - قيأه الشيء : جعله يقيء . 2 - قيأه أكله : جعله يقيئه .
المعجم: الرائد
-
اسْتَقَاءَ
- اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استِقاء
- استِقاء :-
مصدر استقى / استقى من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَقَى
- إستقى - استقاء
1 - إستقاه أو منه : طلب منه ماء . 2 - إستقى من المكان : أخذ من مائه . 3 - إستقى المعرفة أو الأخبار من المصدر الفلاني : حصل عليها منه .
المعجم: الرائد
-
تقيّأ الشّخص
- تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .
المعجم: عربي عامة
-
تقيَّأ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَيَّأَ
- [ ق ي أ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَيَّأْتُ ، أَتَقَيَّأُ ، مصدر تَقَيُّؤٌ . :- تَقَيَّأَ المريضُ :- : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ ، أَخْرَجَهُ . :- يَتَقَيَّأُ صَباحَ مَساءَ ، لاَ شَكَّ أَنَّهُ أُصيبَ بِتَسَمُّمٍ .
المعجم: الغني
-
قيَّأَ
- قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
• قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :- قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استقى
- استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى :-
• استقاه / استقى منه استسقاه ؛ طلب منه أن يسقيَه ، أي يشرِّبه .
• استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا : استمدّها ، وحصل عليها :- استقى معلوماته من الوثائق .
• استقى من البئر ونحوِها : أخذ من مائها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قيأ
- " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟
قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
"
المعجم: لسان العرب