وصف و معنى و تعريف كلمة يقيد:


يقيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و قاف (ق) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح يقيد في معاجم اللغة العربية:



يقيد

جذر [يقد]

  1. مركز؛ قيّد/يقيّد: (مصطلحات)
  2. قيّد/يقيّد؛ سجّل/يسجّل: (مصطلحات)
  3. إِقادة: (اسم)
    • مصدر أقادَ
  4. إِقادة: (اسم)

    • إقادة : مصدر أَقادَ
  5. أَقادَ: (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن : سيَّره ، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً : أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل : قتله به قوَدًا
  6. أقْياد: (اسم)
    • أقْياد : جمع قَيد
  7. قَيَّدَ: (فعل)
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد
    • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا ، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ ، بِقَيْدٍ
    • قَيّد فلانًا بالإحسان : ملك قلْبَه به
    • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
    • قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ : رَقَّمَهُ ، كَتَبَهُ ، بَيَّنَهُ
    • قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ : أَعْيَتْهُ ، عَاقَتْهُ
    • قَيَّدَ حُرِّيَّتَهُ : أَعَاقَهُ ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ
    • قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ : ضَبَطَهَا ، شَكَّلَهَا
    • قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا
    • قيَّد العقدَ بشروط : حدّده بها
  8. قَيِّد: (اسم)
    • فَرَسٌ قَيِّدٌ : ذَلُولٌ ، مُنْقَادٌ


  9. قَيد: (اسم)
    • الجمع : أقْيادٌ ، و قيود
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها
    • القَيْدُ : التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب
    • وفرسٌ قَيْدُ الأوابد : سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد ، فكأنّه قَيد لها
    • القَيْدُ : الشَّكلُ ، ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ
    • القَيْدُ : القَدْرُ ، بينهما قَيْدُ رُمْحٍ
    • فرسٌ قَيْدٌ : مُنْقادٌ ذلول
    • قيد الإعداد / قيد البحث : تحت الإعداد / البحث ،
    • قَيْد الدَّرس : تحت الدَّرس
    • رسَف في القيود : مشى يجر قيودَه ،
    • فلانٌ ما زال على قيد الحياة / فلانٌ ما زال بقيد الحياة : لم يَمُت
    • بدون قَيْد ولا شرْط : بصورة مطلقة ،
    • على قَيْد البصر : يمكن رؤيته بسهولة
    • على قَيْد أنملة : قريب جدًّا ، ميسور ، سهل ،
    • قَيْد الأسنان : اللّثة ،
    • قَيْد شَعْرَة : قدر شعرة ، مسافة ضئيلة
  10. قادَ: (فعل)
    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا ، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها ، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه : ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه : أوصله ، أدَّى به إليه ، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا : جعل في رجله القَيْد
  11. قيدَ: (فعل)
    • قيدَهُ : قاده
    • قيدَ التّعَبُ فلانًا : أَعياه وعاقَه
    • قيدَ العلمَ بالكتاب : أَثبته وضَبَطَه
    • قيدَ الخطَّ : نقَطَه وشكلَه
    • قيدَ الشيءَ في دفتر أو ورقة : سجّله
  12. مُقَيِّد: (اسم)
    • الجمع : مقيّدون و مقيّدات
    • اسم فاعل من قيَّدَ
    • المقيِّد النَّحويّ : ( النحو والصرف ) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا
    • قاعدة مقيِّدة : ( القانون ) قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن
  13. مُقِيد: (اسم)
    • مُقِيد : فاعل من أَقادَ


  14. مُقيَّد: (اسم)
    • الجمع : المُقَيّد مَقَاييدُ
    • اسم مفعول من قيَّدَ
    • حَيَوَانٌ مُقَيَّدٌ : مَرْبُوطٌ بِقَيْدٍ
    • كِتَابٌ مُقَيَّدٌ : مَشْكُولٌ
    • مُقَيَّدٌ بِالسَّلاَسِلِ : مُكَبَّلٌ
    • عَقْدٌ مُقَيَّدٌ بِشُرُوطٍ قَاُنونِيَّةٍ : مُحَدَّدٌ
    • المُقَيّد : موضعُ الخلخال من القدم
    • المُقَيّد : الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابّة وتُخلَّى
    • اِسْمٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ : مُسَجَّلٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ الانْتِخَابِيَّةِ
    • الشِّعر المُقيَّد : ( آداب ) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية ، كما هو الحال في الشّعر العربيّ ، ويقابله الشِّعر المرسَل ، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة
    • القافية المُقيَّدة : ( العروض ) غير الموصولة ، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ
  15. مُقيَّد: (اسم)
    • مُقيَّد : اسم المفعول من قَيَّدَ
  16. مُقيِّد: (اسم)
    • مُقيِّد : فاعل من قَيَّدَ
  17. مُقيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أقادَ
  18. مقيّدات: (اسم)
    • مقيّدات : جمع مُقَيِّد


,
  1. قَيْدُ
    • ـ قَيْدُ : معروف ، الجمع : أقْيادٌ وقُيودٌ ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ ، والمِقْدارُ ، كالقادِ .
      ـ قَيْدُ من السَّيْفِ : ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ .
      ـ قَيدُ الأَسْنانِ : اللِّثَةُ .
      ـ قَيْدُ الفَرَسِ : سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ ، ويقالُ للفَرَسِ : قَيْدُ الأَوابِدِ ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه ،
      ـ قِيدَ : قُيِّدَ .
      ـ مُقَيَّدُ : مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه ، الجمع : مقاييدُ ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى .
      ـ قَيِّدُ : مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ .
      ـ قِيَادُ : حَبْلٌ يُقادُ به .
      ـ تَقْييدُ : التَّأخيذُ .
      ـ تُقَيِّدُ : أرضٌ حَميضةٌ .
      ـ تَقْييدُ الكِتابِ : شَكْلُه .
      ـ مُقَيَّدَةُ الخِمارِ : الحُرَّةُ .
      ـ بنو مُقَيِّدَةَ : العَقارِبُ .
      ـ " قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ ": مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ .
      ـ القِيدُ : القَدْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مركز ؛ قيّد / يقيّد
    • ( أ ) موقع في قاعة السوق يتمّ فيه تبادل أوراق مالية معيّنة حيث يقبل الأخصّائي ويعلن عروض الشراء والبيع و ، وتعني بالانجليزية : post

    المعجم: مالية

  3. قيّد / يقيّد ؛ سجّل / يسجّل
    • يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ ، وتعني بالانجليزية : enter , to

    المعجم: مالية



  4. قيَّدَ
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد :-
      قيَّد الحِمارَ ربطه بقيْد :- قيّد حُرّيتَه / السجينَ ، - قيّد لسانك قبل أن يقيدك ، - قيّد شخصًا بوقت أو بمكان معيّن :-
      قَيّد فلانًا بالإحسان : ملك قلْبَه به .
      قيَّد اسمَه : سجّله :- قيَّد اسمَه في قائمة الناخبين ، - قيَّد الفكرةَ في الكتاب : أثبتها وضبطها ، - قيّدوا نعم الله بالشكر ، - قيِّدوا العلمَ بالكتابة ، - قَيَّد الحسابَ : رقمه .
      قيَّد العقدَ بشروط : حدّده بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أقادَ
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد :-
      أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره ، ساقه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قادَ
    • قادَ يَقِيد ، قِدْ ، قَيْدًا ، فهو قائِد ، والمفعول مَقِيد :-
      قاد السَّجينَ بالسَّلاسِل جعلها في رِجله :- قادَ الحمارَ بالحبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قيد
    • " القَيْدُ : معروف ، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ ، وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة .
      وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها ؛ قال سيبويه : هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة ؛

      وأَنشد قول امرئ القيس : وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ : جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر .
      والمِنْجَرِدُ : القصيرُ الشعر .
      والأَوابِدُ : الوحْشُ .
      يقال : تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ : العظيم الخَلْقِ ؛

      وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس : بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب ؟

      ‏ قال ابن حني : أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل ؛ وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله : فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى ، لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ .
      التهذيب : يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش : قَيْد الأَوابِدِ ؛ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو .
      وقالت امرأَة لعائشة ، رضوان الله عليها : أَأُقَيِّدُ جَمَلي ؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها ، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها : وجْهِي من وجْهِك حرام ؛ قال ابن الأَثير : أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها .
      وفي الحديث : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك ؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به .
      ومُقَيِّدَةُ الحِمار : الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له ؛

      قال : لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون .
      والقَيْدُ : ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ .
      والقَيْدُ : القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ .
      والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ .
      وقَيْدُ الرَّحْل : قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق ، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك ، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض .
      وقُيُودُ الأَسنان : لِثاتُها ؛ قال الشاعر : لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ ، هِيفٌ خُصُورُها ، عِذابٌ ثَناياها ، عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها .
      ابن سيده : وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان ؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ .
      قَيْدُ الفرس : سِمَة في أَعناقها ؛

      وأَنشد : كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ ، تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري : قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد .
      وفي الحديث : أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة .
      وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات .
      قال ابن سيده : إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة ، حكاه يعقوب وليس بشيء ، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه .
      قال : والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه ؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ .
      وقَيْدُ السيف : هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات .
      وقَيَّد العِلم بالكتاب : ضَبَطَه ؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل : شَكَلَه ، وكلاهما على المثل .
      وتَقْييدُ الخط : تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه .
      والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ : خلافُ المُطْلَق ؛ قال الأَخفش : المُقَيَّدُ على وجهين : إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله : وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق ؟

      ‏ قال : فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت ، وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ ، فزيادته على فعل عوض له من الوصل .
      وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ ، بالكسر ، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه .
      وفي حديث الصلاة : حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها ، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر ، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء ؛ وفي الحديث رواية أُخرى : حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح .
      وفي الحديث : لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها .
      والقَيِّدُ : الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ ؛

      قال : وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه ، وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ ، فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ : حبل تُقادُ به الدابة .
      والقَيِّدَةُ : التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى ؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب .
      وابن قَيْدٍ : من رُجَّازِهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقَيْد : اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ ؛ عن الأَصمعي .
      والمُقَيَّدُ : موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة .
      وفي حديث قَيْلَةَ : الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل ؛ أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه .
      والمُقَيَّدُ ههنا : الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد .
      وفي الحديث : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف ، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً ؛ ومنه قولهم في صفة الفرس : قَيْدُ الأَوابد .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى يقيد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَاقِد بالقَاف كصاحِب أَهمله الجوهَرِيُّ وهي بِحَلَبَ قُرْبَ عَزَازَ وكانت فيها امرأَةٌ تَزْعُم أَن الوَحْيَ يَأْتِيهَا وكان أَبوهَا يُؤْمِن بها ويقول في أَيْمَانِه : وحَقِّ بِنْتِي النَّبِيَّةِ قال عبد الله بن محمد بن سِنَانٍ الخَفَاجِيّ يُخَاطِبه :

بِحَيَاةِ زَيْنَبَ يَا ابْنَ عَبْدِ الوَاحِدِ ... وبِحَقِّ كُلِّ نَبِيَّةٍ في يَاقِدِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: