ـ كِيرُ : زِقٌّ يَنْفُخُ فيه الحَدَّادُ ، وأما المَبْنِيُّ من الطينِ ، فَكُورٌ ، ج : أكْيارٌ وكِيَرَةٌ وكِيرانٌ ، وجَبَلٌ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وبلد بينَ تَبْريزَ وبَيْلَقانَ . ـ كَيِّرُ : الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ . وفِعْلُهُ : الكِيارُ ، وهو من كارَ يَكيرُ أو يَكُورُ .
المعجم: القاموس المحيط
أُكْرَةُ
ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً . ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ . ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
اكْتَارَ
اكْتَارَ الرجلُ : صُرع . يقال : كَوَّره فاكتار . و اكْتَارَ الفرسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو . و اكْتَارَ الناقةُ : شالت بذنبها عند اللِّقاح . و اكْتَارَ لفلانٍ : تهيَّأ للسِّباب . و اكْتَارَ الشيءَ : أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَكايَرَ
تَكايَرَ الرّجلان : تضاربا .
المعجم: المعجم الوسيط
تَكايَر
تكاير - تكايرا 1 - تكاير الشخصان : ضرب كل منه ما الآخر
" الكِيرُ : كِيرُ الحدّاد ، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ . ابن سيده : الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد ، والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة . وفي الحديث : مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير ، هو من ذلك ؛ ومنه الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ؛ ولما فسر ثعلب قول الشاعر : ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً ، كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ، ضخامَ الأَرانِ ؟
قال : مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار ، فكسَّر كِيراً على كيران ، وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة ؛ إِنما الكِيران جمع الكُور ، وهو الرّحْل ، ولعل ثعلباً إِنما ، قال مَقادِيم الأَكْيار . وكِير : بلد ؛ قال عروة بن الورد : إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ ، وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج : أَكارَ عليه يضربه ، وهُما يتكايران ؛ بالياء . وكِير : اسم جبل . "
المعجم: لسان العرب
أكر
" الأُكْرَة ، بالضم : الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً . وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً ، وتَأَكَّرَ أُكَراً : حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً )؛ قال العجاج : مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ : الحُفَرُ في الأَرض ، واحِدَتُها أُكْرَةٌ . والأَكَّارُ : الحَرَّاثُ ، وهو من ذلك . الجوهري : الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير . والمؤاكَرَةُ : المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل : فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني ؛ الأَكَّارُ : الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه ، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث : أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة . ويقال : أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها ؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها : أُكْرَةٌ ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ ؛