وصف و معنى و تعريف كلمة يكبت:


يكبت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح يكبت في معاجم اللغة العربية:



يكبت

جذر [كبت]

  1. كَبَتَ: (فعل)
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت
    • كبَت فلانًا : غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه
    • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
    • كبَت اللهُ العدوَّ : ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه ،
    • كبَت أنفاسَه : ضيَّق عليه ، قهره
    • كبَت دمعَه : حبَسه وحال دون ظهوره
    • ضِحْكة مكبوتة : مكتومة خفيَّة ،
    • كبَت شهوتَه : أمسكها ولم يبدها
  2. كَبْت: (اسم)
    • كَبْت : مصدر كَبَتَ
  3. كَبت: (اسم)
    • مصدر كبَتَ
    • ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي كَبْت عقدةٍ نفسيّة
,


  1. كبَتَهُ
    • ـ كبَتَهُ ، يَكْبِتُهُ : صَرَعَهُ ، وأخْزاهُ ، وصَرَفَهُ ، وكَسَرَهُ ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ ، وأذَلَّهُ .
      ـ مُكْتَبِتُ : المُمْتَلِئ غَمًّا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَبت
    • كبت - يكبت ، كبتا
      1 - كبت : غيظه في جوفه : حبسه ، لم يخرجه . 2 - كبته : أغضبه . 3 - كبته : صرعه ، رماهارضا . 4 - كبته : أهلكه ، أماته . 5 - كبت : أذله . 6 - كبته : كسره . 7 - كبته : صرفه ، أبعده . 8 - كبت : أوقعه في الخزي والعار . 9 - كبت العدو : رده بغيظه .

    المعجم: الرائد

  3. كبَتَ
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت :-
      كبَت فلانًا غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ : ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه ، - كبَت القويُّ الضعيفَ ، - { لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ }: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة ، - { كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } :-
      كبَت أنفاسَه : ضيَّق عليه ، قهره .
      كبَت دمعَه : حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه ، - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة : مكتومة خفيَّة ، - كبَت شهوتَه : أمسكها ولم يبدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. كبت
    • " الكَبْتُ : الصَّرْعُ ؛ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً ، فانْكَبَتَ ؛ وقيل : الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه .
      وفي الحديث : أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه .
      وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه ، فلم يَظْفَرْ .
      وفي التنزيل العزيز : كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم ؛ وفيه : أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين ؛ قال أَبو إِسحق : معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا ، كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادَّ اللهَ ؛ وقال الفراء : كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ ، كما كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم ؛ قال الأَزهري : وقال من احْتَجَّ للفراء : أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ ، فقلبت الدال تاء ، أُخذ من الكَبِدِ ، وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ ، فكأَن الغَيْظَ ، لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه ، أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها ، ولهذا قيل للأَعداء : هم سُودُ الأَكْباد .
      وفي الحديث : أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن ؛ قيل : الأَصل فيه مَكْبُودٌ ، بالدال ، أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه ، فقلب الدال تاء .
      الجوهري : الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال ، يقال : كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه ، وكَبَتَه : أَي صَرَعَه لوجهه .
      والكَبْتُ : كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه .
      وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً : رَدَّه بغيظِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كبَتَهُ
    • ـ كبَتَهُ ، يَكْبِتُهُ : صَرَعَهُ ، وأخْزاهُ ، وصَرَفَهُ ، وكَسَرَهُ ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ ، وأذَلَّهُ .
      ـ مُكْتَبِتُ : المُمْتَلِئ غَمًّا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَتَكَهُ
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ : قَطَعَه ، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ .
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ : القِطْعَةُ منه ، ج : بِتَكُ ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ باتِكُ : سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ ، والقاطِعُ ، كالبَتوكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انكبتَ


    • انكبتَ ينكبت ، انكباتًا ، فهو مُنْكَبِت :-
      • انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ : انحبستْ ، حيل دون ظهورها فلم تخرج :- انكبت الألمُ / الغيظُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اكْتَبَتَ
    • اكْتَبَتَ : امتلأ غيظًا أَو غَمَّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِنكَبَت
    • إنكبت - انكباتا
      1 - أذل

    المعجم: الرائد

  6. اِنْكَبَتَ
    • [ ك ب ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْكَبَتَ ، يَنْكَبِتُ ، مصدر اِنْكِباتٌ .
      1 . :- اِنْكَبَتَ الوَلَدُ :- : اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ .
      2 . :- اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ :- : ذُلَّ ، اُحْتُقِرَ .



    المعجم: الغني

  7. انكَبَتَ
    • انكَبَتَ : مطاوعُ كبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كبت دمعه
    • حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة

    المعجم: عربي عامة

  9. كبت فلانا
    • غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ

    المعجم: عربي عامة



  10. كبت
    • ك ب ت : الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كَبَتَ
    • [ ك ب ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كَبَتُّ ، أَكْبِتُ ، اِكْبِتْ ، مصدر كَبْتٌ .
      1 . :- كَبَتَ أَلَمَهُ :- : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ . :- لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ :- :- يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ :- :- سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا .

    المعجم: الغني

  12. كَبْت
    • كَبْت :-
      1 - مصدر كبَتَ .
      2 - ( علوم النفس ) ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي :- كَبْت عقدةٍ نفسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كَبَت


    • كبت
      1 - مصدر كبت . 2 - في علم النفس : هو أن يبعد المرء عنه بعض الشهوات أو النزعات ، بوعي أو بغير وعي ، فترسب في الذهن بصورة خفية .

    المعجم: الرائد

  14. كَبَتَ
    • كَبَتَ فلانٌ فلانًا كَبَتَ ِ كَبْتًا : غاظه وأَذلَّه وأَخزاه .
      و كَبَتَ الله العدوَّ : رده بغيظه .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 127 لِيَقْطَعَ طَرَفًا من الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ) ) .
      و كَبَتَ فلانٌ غيظَه أو شهوته : حبسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَبت
    • كبت - يكبت ، كبتا
      1 - كبت : غيظه في جوفه : حبسه ، لم يخرجه . 2 - كبته : أغضبه . 3 - كبته : صرعه ، رماهارضا . 4 - كبته : أهلكه ، أماته . 5 - كبت : أذله . 6 - كبته : كسره . 7 - كبته : صرفه ، أبعده . 8 - كبت : أوقعه في الخزي والعار . 9 - كبت العدو : رده بغيظه .

    المعجم: الرائد

  16. كبَتَ
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت :-
      كبَت فلانًا غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ : ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه ، - كبَت القويُّ الضعيفَ ، - { لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ }: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة ، - { كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } :-
      كبَت أنفاسَه : ضيَّق عليه ، قهره .
      كبَت دمعَه : حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه ، - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة : مكتومة خفيَّة ، - كبَت شهوتَه : أمسكها ولم يبدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كبت
    • " الكَبْتُ : الصَّرْعُ ؛ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً ، فانْكَبَتَ ؛ وقيل : الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه .
      وفي الحديث : أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه .
      وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه ، فلم يَظْفَرْ .
      وفي التنزيل العزيز : كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم ؛ وفيه : أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين ؛ قال أَبو إِسحق : معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا ، كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادَّ اللهَ ؛ وقال الفراء : كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ ، كما كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم ؛ قال الأَزهري : وقال من احْتَجَّ للفراء : أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ ، فقلبت الدال تاء ، أُخذ من الكَبِدِ ، وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ ، فكأَن الغَيْظَ ، لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه ، أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها ، ولهذا قيل للأَعداء : هم سُودُ الأَكْباد .
      وفي الحديث : أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن ؛ قيل : الأَصل فيه مَكْبُودٌ ، بالدال ، أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه ، فقلب الدال تاء .
      الجوهري : الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال ، يقال : كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه ، وكَبَتَه : أَي صَرَعَه لوجهه .
      والكَبْتُ : كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه .
      وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً : رَدَّه بغيظِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكبت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبَتَ** - [ك ب ت]. (ف: ثلا. متعد).** كَبَتُّ**،** أَكْبِتُ**، **اِكْبِتْ**، مص. كَبْتٌ. 1. "كَبَتَ أَلَمَهُ" : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ. "لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ" "يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ" "سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبت يكبت ، كبتا ، فهو كابت ، والمفعول مكبوت• كبت فلانا : غاظه ، أذله وأخزاه وأحزنه كبت الله العدو : رده بغيظه وأهلكه وأهانه وأذله - كبت القوي الضعيف - { ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين } : يخزيهم ويغمهم بالهزيمة - { كبتوا كما كبت الذين من قبلهم } ° كبت أنفاسه : ضيق عليه ، قهره . • كبت دمعه : حبسه وحال دون ظهوره كبت غيظه في جوفه - كبت ميوله / مشاعره ? ضحكة مكبوتة : مكتومة خفية - كبت شهوته : أمسكها ولم يبدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكبتَ ينكبت، انكباتًا، فهو مُنْكَبِت • انكبتت عواطفُه ومشاعره: مُطاوع كبَتَ: انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج "انكبت الألمُ/ الغيظُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكبت ينكبت ، انكباتا ، فهو منكبت• انكبتت عواطفه ومشاعره : مطاوع كبت : انحبست ، حيل دون ظهورها فلم تخرج انكبت الألم / الغيظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبت [ مفرد ] : 1 - مصدر كبت . 2 - ( نف ) ابتعاد الإنسان عن بعض الشهوات أو النزعات فتنحبس وترسب في اللاوعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي كبت عقدة نفسية .
المعجم الوسيط
فلان فلاناً ـِ كَبْتاً: غاظه وأذلَّه وأخزاه. وـ الله العدوَّ: رده بغيظه. وفي التنزيل العزيز: {لِيَقطَعَ طَرَفاً من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين}. وـ فلان غيظه أو شهوته: حبسه.( اكْتَبَت ): امتلأ غيظاً أو غَمًّا.( انكَبَتَ ): مطاوع كبت.
مختار الصحاح
ك ب ت : الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه
الصحاح في اللغة
الكَبْتُ: الصرف والإذلال. يقال: كَبَتَ الله العدوَّ، أي صَرَفَهُ وأذلَّه. وكَبَتَه لوجهه، أي صرعه.
تاج العروس

" كَبَتَهُ يَكْبِتُهُ " كَبْتاً من حد ضَرَبَ " : صَرَعَه " فانْكَبَتَ وقيل : كَبَتَ الشَّيْءَ : صَرَعَهُ لوَجْهِه وأَصلُ الكَبْتِ : الكَبُّ وهو الإِلْقَاءُ على الوَجْهِ وقد اسْتَعْمَلُوه في غيرِ ذلك على الإِبْدَال قال شيخُنَا : وفي الحديث " إِنَّ اللهَ كَبَتَ الكَافِرَ " أَي صَرَعَهُ وخَيَّبَه . وكَبَتَه اللهُ لوَجْهِهِ أَي صَرَعَه فلم يَظْفَرْ كَبَتَهُ : " أَخْزَاهُ " كبَتَهُ : " صَرَفَه " كَبَتَهُ : " كَسَرَه " . كَبَتَ : " رَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظه " . في الصّحاح : الكَبْتُ : الصَّرْفُ والإِذْلالُ يقال : كَبَتَ اللهُ العَدُوَّ أَي صَرَفَهُ و " أَذَلّهُ " . وفي التَّنْزِيلِ " كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ من قَبْلِهِمْ " وفيه " أَوْ يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ " قال أَبو إِسْحَاقَ : معنى كُبِتُوا : أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعَذَابِ بَأَنْ غُلِبُوا كما نزل بمن كانَ قَبْلَهم مِمّن حَادَّ الله . وقال الفَرَّاءُ : كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزِنُوا يوم الخَنْدَق كما كُبِتَ من قاتَلَ الأَنبياءَ قبلَهم قال الأَزهريّ : وقالَ مَن احتجَّ للفَرَّاءِ : أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ فقلبت الدالُ تاءً أُخِذَ من الكَبِدِ وهو مَعْدِنُ الغَيْظِ والأَحقادِ فكأَنّ الغَيْظَ لمَّا بَلَغ بهم مَبْلَغَه أَصابَ أَكبادَهُم فأَحْرَقَها ؛ ولهذا قيل للأَعْدَاءِ : هُمْ سُودُ الأَكْبادِ كذا في التكملة وفي الحديث : " أَنَّهُ رَأَى طَلْحَةَ حَزيناً مَكْبُوتاً " أَي شديدَ الحُزْنِ قيل : الأَصلُ فيه مَكْبُودٌ بالدال أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَهُ فقلبَ الدالَ تاءً قال المُتَنَبِّي :

لأَكْبِتَ حَاسِدِي وأَرَى عَدُوِّى ... كأَنَّهُمَا ودَاعُكَ والرَّحِيلُ وقالُوا : كَبَتَهُ بمعنى كَبَدَهُ إِذا أَصابَ كَبِدَهُ كما قالُوا : رَآهُ إِذا قَطَع رِئَتَهُ وفي العناية في " المُدَّثِّر " : الكَبْتُ : الغَيْظُ والغَمُّ وبرّد كبته بمعنى كبده . " والمُكْتَبِتُ " هو " المُمْتَلِىءُ غَمّاً " أَو غَيْظاً . وتقول : لا زالَ خَصْمُك مَكْبُوتاً وَعَدُوُّك مَبْكُوتاً . ومن المجاز : فلانٌ يَكْبِتُ غَيظَهُ في جَوْفه : لا يُخْرِجُه وتقول : من كَبَتَ غَيْظَهُ في جَوْفِه كَبَتَ الله عَدُوَّه من خَوْفه كذا في الأَساس . وفي شرح المقامَة الصَّنْعانِيّة لأَبِي العبّاس الشَّريشيّ ما نَصُّه : قال الأَصمعيّ : كنا بِطَرِيق مكَّةَ في بعضِ المنازلِ إِذ وقَفْت علينا أَعْرَابِيّة فقالت : أَطْعِمُونَا مما أَطْعَمَكُم اللهُ . فناوَلَها بعضُ القومِ شَيْئاً فقالت : كَبَتَ اللهُ كُلَّ عَدُوٍّ لكَ إِلاّ نَفْسَكَ . انتهى

لسان العرب
الكَبْتُ الصَّرْعُ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً فانْكَبَتَ وقيل الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه وفي الحديث أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه فلم يَظْفَرْ وفي التنزيل العزيز كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم وفيه أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين قال أَبو إِسحق معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادَّ اللهَ وقال الفراء كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ كما كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم قال الأَزهري وقال من احْتَجَّ للفراء أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ فقلبت الدال تاء أُخذ من الكَبِدِ وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ فكأَن الغَيْظَ لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها ولهذا قيل للأَعداء هم سُودُ الأَكْباد وفي الحديث أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن قيل الأَصل فيه مَكْبُودٌ بالدال أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه فقلب الدال تاء الجوهري الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال يقال كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه وكَبَتَه أَي صَرَعَه لوجهه والكَبْتُ كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً رَدَّه بغيظِه
الرائد
* كبت يكبت: كبتا. 1-غيظه في جوفه: حبسه، لم يخرجه. 2-ه: أغضبه. 3-ه: صرعه، رماه أرضا. 4-ه: أهلكه، أماته. 5-أذله. 6-ه: كسره. 7-ه: صرفه، أبعده. 8-أوقعه في الخزي والعار. 9-العدو: رده بغيظه.
الرائد
* كبت. 1-مص. كبت. 2-في علم النفس: هو أن يبعد المرء عنه بعض الشهوات أو النزعات، بوعي أو بغير وعي، فترسب في الذهن بصورة خفية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: