وصف و معنى و تعريف كلمة يكبي:


يكبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح يكبي في معاجم اللغة العربية:



يكبي

جذر [كبي]

  1. أَكْبَى: (فعل)
    • أَكْبَى الرجلُ : لم تَخرُجْ نارُ زَنْده
    • أَكْبَى وَجْهَه : غَيَّرَهُ
    • أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ : أَذواه
  2. كَبَّى: (فعل)
    • كَبَّيْتُ ، أُكَبِّي ، كَبِّ ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
,
  1. كَبَا
    • ـ كَبَا كَبْواً وكُبُوًّا : انْكَبَّ على وجهِه ،
      ـ كَبَا الزَّنْدُ : لم يُورِ ، كأَكْبَى ،
      ـ كَبَا الجَمْرُ : ارْتَفَعَ ، واسْمُ الكُلِّ : الكَبْوَةُ ،
      ـ كَبَا الفَرَسُ : كَتَمَ الرَّبْوَ ،
      ـ كَبَا الكُوزَ : صَبَّ ما فيه ،
      ـ كَبَا النَّبْتُ : ذَوِيَ ،
      ـ كَبَا الغُبارُ : عَلا .
      ـ كِبَا : الكُناسةُ ، تُثَنَّى كِبَوانِ ، ج : أكْباءٌ ، كالكُبَةِ ، ج : كُبُونَ ، والمَزْبَلَةُ .
      ـ كِباءُ : عُودُ البَخورِ ، أو ضَرْبٌ منه ، ج : كُبًى
      ـ كُباءُ : المُرْتَفِعُ ، كالكابِي .
      ـ كَباءُ : النَّزُّ ، وما يَنْبَثُّ من القَمَرِ .
      ـ تَكَبَّى على المَجْمَرَةِ : أكَبَّ عليها بثَوْبِه ، كاكْتَبَى .
      ـ كَبَّى النارَ تَكْبِيَةً : ألْقَى عليها رَماداً .
      ـ أكْبَى وجهَه : غَيَّرَهُ .
      ـ كَبْوَةُ : الغَبَرَةُ ، والوَقْفَةُ منك لِرَجُلٍ عند الشيءِ تَكْرَهُه ،
      ـ كُبْوَةُ : المِجْمَرَةُ .
      ـ الهَيْثَمُ بنُ كَابِي : مُحَدِّثٌ .
      ـ هو كابِي الرَّمادِ : عظيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كبَا
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      كبا الرَّجلُ غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها :- ظلَّ محمّد يكبو خلال ساعات العمل .
      كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ : سقَط على وجهه ، عَثَر ، فقَد توازنَه في سيره ، زلّ :- كبا الحصانُ ، - كبا محمّدٌ ووقع أرضًا :-
      كبا السَّهمُ : لم يُصب ، - كبا النورُ : نقص ، - كبا جوادُه : أخفق ، فشل ، - كبا لونُ الصبح : أظلم . • كبا الإناءَ : صَبّ ما فيه ، أفرغه ، نثَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كَبَّى
    • كبى - تكبية
      1 - كبى النار القى عليها رمادا . 2 - كبى الثوب : بخره .

    المعجم: الرائد

  4. أَكْبَى
    • أَكْبَى الرجلُ : لم تَخرُجْ نارُ زَنْده .
      و أَكْبَى وَجْهَه : غَيَّرَهُ .
      و أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ : أَذواه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَكْبَى
    • أكبى - إكباء
      1 - أكبى : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج ناره . 2 - أكبى : لم تخرج نار زنده . 3 - أكبى الزند : جعله يدخن من غير أن يخرج ناره . 4 - أكبى : وجهه : غيره ، كدره . 5 - أكبى الحر النبات : أذبله .

    المعجم: الرائد

  6. كَبْو
    • كَبْو :-
      مصدر كبَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كُبُوّ
    • كُبُوّ :-
      مصدر كبَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كبا
    • كبا - يكبو ، كبوا وكبوا
      1 - كبا : لوجهه : انكب على وجهه على الأرض . 2 - كبا : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج ناره . 3 - كبا السهم : لم يصب . 4 - كبات النار : غطاها الرماد والجمر تحته . 5 - كبا النور : نقص . 6 - كبا النبت : ذبل . 7 - كبا : لون الصبح أو الشمس : أظلم . 8 - كبا الغبار : علا ، إنتشر . 9 - كبا الجمر : ارتفع . 11 - كبا الشيء : كسحه . 12 - كبا البيت : كنسه . 13 - كبا : ماء في الوعاء : نثره . 14 - كبا الكوز أو نحوه : صب ما فيه .


    المعجم: الرائد

  9. كَبْوَةٌ
    • جمع : كَبَوَاتٌ . [ ك ب و ]. ( المَرَّةُ مِنْ كَبَا ).
      1 . :- كَانَتْ كَبْوَتُهُ مُؤْلِمَةً :- : عَثْرَتُهُ ، سَقْطَتُهُ .
      2 . :- كَبْوَةُ قَلَمٍ :- : زَلَّةُ قَلَمٍ . :- لِكُلِّ جَوَادٍ كَبْوَةٌ :- ( مثل ).

    المعجم: الغني

  10. كَبْوة
    • كَبْوة :-
      جمع كَبَوات ( لغير المصدر ) وكَبْوات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كبَا
      • لكلِّ جَوَادٍ كَبْوَةً [ مثل ]: عَثْرة وذلل ، لابُدَّ للإنسان أن يخطئ ، لكلّ عالِم زلّة .
      2 - وقفة عند الشّيء يُدْعَى إليه الإنسان أو يُطلب منه :- مَا عَرَضْتُ الإِسْلاَمَ عَلَى أَحَدٍ إلاَّ كَانَتْ عِنْدَهُ لَهُ كَبْوَةٌ ، غَيرَ أَبِي بَكْرٍ فَإِنَّهُ لَمْ يَتَلَعْثَمْ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كَبْوَة
    • كبوة
      1 - 1 - المرة من كبا ، سقطة : « لكل جواد كبوة ». 2 - غبرة .


    المعجم: الرائد

  12. كَبوة
    • كبوة
      1 - مجمرة يتبخر بها

    المعجم: الرائد

  13. الكَبْوةُ
    • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه .
      وفي المثل : :- لكل جوادٍ كبوة .
      و الكَبْوةُ الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه .
      وفي الحديث : حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة ، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الكُبْوَةُ
    • الكُبْوَةُ : المجمرة يتبخَّر بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كبا
    • " روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ ؛ قال أَبو عبيد : الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ، ومنه قيل : كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه ، والكَبْوةُ في غير هذا : السقوط للوجه ، كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط ، فهو كابٍ .
      ابن سيده : كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه ، يكون ذلك لكل ذي رُوح .
      وكَبا كَبْواً : عثَر ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط : فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ ، إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر .
      وفي ترجمة عنن : لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ، ولكل عالِم هَفْوة ، ولكل صارِم نَبْوة .
      وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى : لم يُورِ .
      يقال : أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه ، وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ .
      وفي حديث أُم سلمة :، قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها .
      والكابي : التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض .
      وكبَا البيتَ كَبْواً : كَنَسه .
      والكِبا ، مقصور : الكُناسة ، قال سيبويه : وقالوا في تثنيته كِبوانِ ، يذهب إِلى أَن أَلفها واو ، قال : وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ، ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا ، والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء ، والكُبَةُ مثله ، والجمع كُبِين .
      وفي المثل : لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها .
      وفي الحديث : لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ .
      ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت : كِبا ، مقصور ، والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور .
      ويقال : كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره .
      وفي الحديث عن العباس أَنه ، قال : قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض ، فقال : ‏ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ، ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ، ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم ، فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً ؛ قال شمر : قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ، ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة ، وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت .
      وقال خالد : الكُبِينَ السِّرْجِين ، والواحدة كُبةٌ .
      قال أَبو منصور : الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة ، أَصلها كُبْوة ، بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة ، والثُّبة أَصلها ثُبْوة ، ويقال للرّبْوة كُبوةٌ ، بالضم .
      قال : وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة ، وجمعه أَكْباء ، والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها ، وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث :، قال : وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة ، بالفتح ، قال ابن الأَثير : فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة ، وهي المرة الواحدة من الكَسْح ، على الكُساحة والكُناسة .
      وقال أَبو بكر : الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر ، وقال : هي المَزْبُلة ، ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين ؛ قال الكميت : وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ، ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد : أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى ؛ قال ابن بري : والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة ، والفَصافِصُ هي الرَّطْبة .
      وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ ، عند ثعلب ، واحدة الكِبا وليس بلغة فيها ، فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى .
      وقال ابن ولاد : الكِبا القُماش ، بالكسر ، والكُبا ، بالضم ، جمع كُبةٍ وهي البعر ، وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر ، فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل ، يكون مكسوراً ومضموماً ، فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ ، وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة ، فمن ، قال كِبة ، بالكسر ، فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب ، بكسر الكاف ، ومن ، قال كُبة ، بالضم ، فجمعها كُبُون وكِبُون ، بضم الكاف وكسرها ، كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة ؛ وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء ، عند ابن ولاد ، فهو القُماش لا الكُناسة .
      وفي الحديث : أَنَّ ناساً من الأَنصار ، قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً ؛ قال : هي ، بالكسر والقصر ، الكناسة ، وجمعها أَكْباء ؛ ومنه الحديث : قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟، قال : عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون ، وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم .
      والكِباء ، ممدود : ضرب من العُود والدُّخْنة ، وقال أَبو حنيفة : هو العود المُتَبَخَّر به ؛ قال امرؤ القيس : وباناً وأَلْوِيّاً ، من الهِنْدِ ، ذاكِياً ، ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا (* قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ .) والكُبةُ : كالكِباء ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع كُباً .
      وقد كَبَّى ثوبه ، بالتشديد ، أَي بَخَّره .
      وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر : أَكَبَّت عليه بثوبها .
      وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود ؛ قال أَبو دواد : يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْتَى ، وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ (* قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا .) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج ، وهو العُود ، وكُبةُ الشتاء : شدّة ضرره ، وقوله : بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ .
      وكَبَت النارُ : علاها الرَّماد وتحتها الجمر .
      ويقال : فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير .
      ويقال : نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ، ويقال في مثل : الهابي شرٌّ من الكابي ؛ قال : والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار ؛ والهابي : الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا ، وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ .
      وفي حديث جرير : خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء ، قال القتيبي : الماء الكُباء هو العظيم العالي ، ومنه يقال : فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد .
      وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ ؛ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم ، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً .
      وكَبا النارَ : أَلقى عليها الرّماد .
      وكَبا الجَمْرُ : ارتفع ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري .
      وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها ، وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته ، وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة .
      وعُلْبة كابية : فيها لبن عليها رَغْوة ، وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته ، وكَبَوْت الكُوز وغيره : صَبَبْت ما فيه .
      وكَبا الإِناءَ كَبْواً : صبَّ ما فيه .
      وكَبَا لونُ الصبح والشمس : أَظلم .
      وكَبا لونُه : كَمَد .
      وكَبَا وجهُه : تَغيّر ، والاسم من ذلك كله الكَبْوة .
      وأَكبى وَجْهَه : غَيَّره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ، ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى : فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ .
      يقال : كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا ، وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع .
      ورجل كابي اللونِ : عليه غَبَرة .
      وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك .
      ويقال : غُبار كابٍ أَي ضخم ؛ قال ربيعة الأَسدي : أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ ، والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة : الغَبَرَةُ كالهَبْوَة .
      وكَبا الفرس كَبْواً : لم يَعرق .
      وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ ؛ قال العجاج : جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ ، جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث : الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء .
      وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق .
      أَبو عمرو : إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ ، وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكبي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كبية [ جمع ] : ( نت ) أشجار كبيرة القد ، يستخرج من سوقها حلباب راتينجي المادة بلسمي العرف ، يستعمل في الصيدلة .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: