وصف و معنى و تعريف كلمة يكتباها:


يكتباها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يكتباها في معاجم اللغة العربية:



يكتباها

جذر [كبا]

  1. كَتْب: (اسم)
    • كَتْب : مصدر كتَبَ
  2. كَتَّبَ: (فعل)
    • كتَّبَ يكتِّب ، تَكْتِيبًا ، فهو مُكتِّب ، والمفعول مُكتَّب
    • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
    • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
    • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  3. كُتَب: (اسم)
    • كُتَب : جمع كُتْبَةُ
  4. كُتُب: (اسم)
    • كُتُب : جمع كِتاب


  5. كتَبَ: (فعل)
    • كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول ‏مَكْتوب - للمتعدِّي
    • كتَب المخطوطَ ونحوَه :نسَخَه، خطّه ،
    • كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين
    • كَتَبَ ‏القربةَ: شُدَّها بالوكاء
  6. اِستَكتَبَ: (فعل)
    • استكتبَ يستكتب ، استكتابًا ، فهو مُسْتَكْتِب ، والمفعول مُسْتَكْتَب
    • اِسْتَكْتَبَهُ كِتاباً : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكْتُبَهُ
    • اِسْتَكْتَبَهُ القَصِيدَةَ : سَأَلَهُ أَنْ يُمْلِيَها عَلَيْهِ
    • استكتب أحدَ أقربائه: اتَّخذه كاتبًا
    • اسْتَكْتَبَهُ : استملاه
  7. اِكتَتَبَ: (فعل)
    • اكتتبَ / اكتتبَ في يكتتب ، اكتتابًا ، فهو مُكتتِب ، والمفعول مُكتتَب - للمتعدِّي
    • اكتتب الكتابَ: كتَبه؛ نسَخه وخطَّه
  8. تكتَّبَ: (فعل)
    • تكتَّبَ يتكتَّب ، تكتُّبًا ، فهو مُتكتِّب
    • تكتَّب النَّاسُ :تجمَّعوا
  9. كُتَّاب: (اسم)
    • كُتَّاب : جمع كاتِب
  10. كُتّاب: (اسم)


    • الكُتَّابُ : مكانٌ صَغيرٌ لتعليم الصِّبيان القراءَة والكتابة وتحفيظهم القرآن والجمع : كَتاتِيبُ
    • جمع كتاتيبُ: مكان صغير لتعليم الصّبيان القراءةَ والكتابةَ، وتحفيظهم القرآن اعتاد صبيانُ القرية الذهاب إلى الكُتّاب
    • جمع: كَتَاتِيبُ يَتَعَلَّمُ فِي الكُتَّابِ : مَوْضِعُ التَّعْلِيمِ الأَوَّلِيِّ، وَيُطْلَقُ خَاصَّةً عَلَى مَدَارِسِ تَعْلِيمِ القُرْآنِ وَتَحْفِيظِهِ
  11. كِتَاب: (اسم)
    • كِتَاب : مصدر كتَبَ
  12. كِتاب: (اسم)
    • الجمع : كُتُب
    • مصدر كتَبَ
    • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة
    • رقم الكتاب: رقم يشير إلى موضع الكتاب وتصنيفه في المكتبة
    • الكتاب النَّاطق: تسجيل لقراءة كتاب معَدٍّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة
  13. كاتَبَ: (فعل)
    • كاتبَ يكاتب ، مُكاتبةً ، فهو مُكاتِب ، والمفعول مُكاتَب
    • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال
    • كَاتبَ شَرِيكَهُ : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً
    • كَاتَبَ صديقَه: راسله
  14. كاتِب: (اسم)
    • الجمع : كُتَّاب ، كاتبون و كتَبَة
    • اسم فاعل من كتَبَ/ كتَبَ إلى/ كتَبَ في/ كتَبَ لـ
    • الكَاتِبُ :من يتولَّى عملاً كتابيًّا إِداريَّا
    • كتبة الوحي: بعض الصحابة الذين اختصَّهم الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم بكتابة القرآن عنه، ومنهم الخلفاء الراشدون
    • الكاتِبان: الملكان الموكَّلان بتسجيل أعمال الإنسان
    • كاتِب عَدْل: شخص ذو سلطة قانونيَّة يشهد ويُصادق على صحَّة وثيقة وأخذ التَّصريحات والإفادات
    • الكَاتِبُ :مؤلِّف، شخص يزاول الكتابة كمهنة على سبيل الاحتراف
    • الكُتّاب: الذين يمارسون الكتابات الأدبيّة
    • كاتب الدَّولة: (السياسة) منصب وزير في بعض الدول العربيَّة كاتب الدولة للتربية القوميّة،
    • عُقَّال الكاتب: (طب) انقباض شديد التوتُّر مؤلم في عضلات اليد بسبب إدمان الكتابة
  15. كاتب: (اسم)
    • كاتب : فاعل من كتَبَ
  16. مَكَاتبُ: (اسم)


    • مَكَاتبُ : جمع كُتَّابُ
  17. مَكَاتبُ: (اسم)
    • مَكَاتبُ : جمع مَكْتَبَةُ
  18. مَكتَب: (اسم)
    • الجمع : مكاتِبُ
    • المَكْتَبُ : موضعُ الكتابة
    • المَكْتَبُ: قطعة من الأَثاث يُجْلَسُ إِليها للكتابة
    • المَكْتَبُ :الكُتَّابُ
    • المَكْتَبُ :المكانُ يعدّ لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما
    • مكان يعمل به الموظّفون وأصحاب الأعمال، أو مكان يعدّ لمزاولة عمل معيّن كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما
    • ساعي المكتب: صبيُّه وخادمه،
    • مكتب التشغيل: مكتب تديره نقابة مهمته تأمين العمل لطالبيه من العمال
  19. مُكاتَب: (اسم)
    • مُكاتَب : اسم المفعول من كاتَبَ
  20. مُكاتِب: (اسم)
    • اسم فاعل من كاتبَ
    • المُكاتِبُ (في الصحافة) : مُراسِلُ الصَّحيفة من الخارج
  21. مُكاتِب: (اسم)
    • مُكاتِب : فاعل من كاتَبَ
  22. مُكتَب: (اسم)


    • مُكتَب : اسم المفعول من أَكْتَبَ
  23. مُكتِب: (اسم)
    • مُكتِب : فاعل من أَكْتَبَ
  24. مُكتَّب: (اسم)
    • مُكتَّب : اسم المفعول من كَتَّبَ
  25. مُكتِّب: (اسم)
    • مُكتِّب : فاعل من كَتَّبَ
,
  1. كتب
    • "الكِتابُ: معروف، والجمع كُتُبٌ وكُتْبٌ.
      كَتَبَ الشيءَ يَكْتُبه كَتْباً وكِتاباً وكِتابةً، وكَتَّبَه: خَطَّه؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زيادٍ كالخَرِفْ،تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّريقِ لامَ أَلِف؟

      ‏قال: ورأَيت في بعض النسخِ تِكِتِّبانِ، بكسر التاء، وهي لغة بَهْرَاءَ، يَكْسِرون التاء، فيقولون: تِعْلَمُونَ، ثم أَتْبَعَ الكافَ كسرةَ التاء.
      والكِتابُ أَيضاً: الاسمُ، عن اللحياني.
      الأَزهري: الكِتابُ اسم لما كُتب مَجْمُوعاً؛ والكِتابُ مصدر؛ والكِتابةُ لِـمَنْ تكونُ له صِناعةً، مثل الصِّياغةِ والخِـياطةِ.
      والكِتْبةُ: اكْتِتابُك كِتاباً تنسخه.
      ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ فلاناً أَي سأَله أَن يَكْتُبَ له كِتاباً في حاجة.
      واسْتَكْتَبه الشيءَ أَي سأَله أَن يَكْتُبَه له.
      ابن سيده: اكْتَتَبَه ككَتَبَه.
      وقيل: كَتَبَه خَطَّه؛ واكْتَتَبَه: اسْتَمْلاه، وكذلك اسْتَكْتَبَه.
      واكْتَتَبه: كَتَبه، واكْتَتَبْته: كَتَبْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: اكْتَتَبَها فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِـيلاً؛ أَي اسْتَكْتَبَها.
      ويقال: اكْتَتَبَ الرجلُ إِذا كَتَبَ نفسَه في دِيوانِ السُّلْطان.
      وفي الحديث:، قال له رجلٌ إِنَّ امرأَتي خَرَجَتْ حاجَّةً، وإِني اكْتُتِبْت في غزوة كذا وكذا؛ أَي كَتَبْتُ اسْمِي في جملة الغُزاة.
      وتقول: أَكْتِبْنِي هذه القصيدةَ أَي أَمْلِها عليَّ.
      والكِتابُ: ما كُتِبَ فيه.
      وفي الحديث: مَن نَظَرَ في كِتابِ أَخيه بغير إِذنه، فكأَنما يَنْظُرُ في النار؛ قال ابن الأَثير: هذا تمثيل، أَي كما يَحْذر النارَ، فَلْـيَحْذَرْ هذا الصنيعَ، قال: وقيل معناه كأَنما يَنْظُر إِلى ما يوجِبُ عليه النار؛ قال: ويحتمل أَنه أَرادَ عُقوبةَ البَصرِ لأَن الجناية منه، كما يُعاقَبُ السمعُ إِذا اسْتَمع إِلى قوم، وهم له كارهُونَ؛ قال: وهذا الحديث محمولٌ على الكِتابِ الذي فيه سِرٌّ وأَمانة، يَكْرَه ص احبُه أَن يُطَّلَع عليه؛ وقيل: هو عامٌّ في كل كتاب.
      وفي الحديث: لا تَكْتُبوا عني غير القرآن.
      قال ابن الأَثير: وَجْهُ الجَمْعِ بين هذا الحديث، وبين اذنه في كتابة الحديث عنه، فإِنه قد ثبت إِذنه فيها، أَن الإِذْنَ، في الكتابة، ناسخ للمنع منها بالحديث الثابت، وبـإِجماع الأُمة على جوازها؛ وقيل: إِنما نَهى أَن يُكْتَبَ الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة، والأَوَّل الوجه.
      وحكى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العَلاء: أَنه سمع بعضَ العَرَب يقول، وذَكَر إِنساناً فقال: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَتْهُ كتَابي فاحْتَقَرَها، فقلتُ له: أَتَقُولُ جاءَته كِتابي؟ فقال: نَعَمْ؛ أَليس بصحيفة! فقلتُ له: ما اللَّغُوبُ؟ فقال: الأَحْمَقُ؛ والجمع كُتُبٌ.
      قال سيبويه: هو مما اسْتَغْنَوْا فيه ببناءِ أَكثرِ العَدَدِ عن بناء أَدْناه، فقالوا: ثلاثةُ كُتُبٍ.
      والمُكاتَبَة والتَّكاتُبُ، بمعنى.
      والكِتابُ، مُطْلَقٌ: التوراةُ؛ وبه فسر الزجاج قولَه تعالى: نَبَذَ فَريقٌ من الذين أُوتُوا الكِتابَ.
      وقوله: كتابَ اللّه؛ جائز أَن يكون القرآنَ، وأَن يكون التوراةَ، لأَنَّ الذين كفروا بالنبي، صلى اللّه عليه وسلم، قد نَبَذُوا التوراةَ.
      وقولُه تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطور.
      قيل: الكِتابُ ما أُثْبِتَ على بني آدم من أَعْمالهم.
      والكِتابُ: الصحيفة والدَّواةُ، عن اللحياني.
      قال: وقد قرئ ولم تَجدوا كِتاباً وكُتَّاباً وكاتِـباً؛ فالكِتابُ ما يُكْتَبُ فيه؛ وقيل الصّحيفة والدَّواةُ، وأما الكاتِبُ والكُتَّاب فمعروفانِ.
      وكَتَّبَ الرجلَ وأَكْتَبَه إِكْتاباً: عَلَّمَه الكِتابَ.
      ورجل مُكْتِبٌ: له أَجْزاءٌ تُكْتَبُ من عنده.
      والـمُكْتِبُ: الـمُعَلِّمُ؛ وقال اللحياني: هو الـمُكَتِّبُ الذي يُعَلِّم الكتابَة.
      قال الحسن: كان الحجاج مُكْتِـباً بالطائف، يعني مُعَلِّماً؛ ومنه قيل: عُبَيْدٌ الـمُكْتِبُ، لأَنه كان مُعَلِّماً.
      والمَكْتَبُ: موضع الكُتَّابِ.
      والـمَكْتَبُ والكُتَّابُ: موضع تَعْلِـيم الكُتَّابِ، والجمع الكَتَاتِـيبُ والـمَكاتِبُ.
      الـمُبَرِّدُ: الـمَكْتَبُ موضع التعليم، والـمُكْتِبُ الـمُعَلِّم، والكُتَّابُ الصِّبيان؛ قال: ومن جعل الموضعَ الكُتَّابَ، فقد أَخْطأَ.
      ابن الأَعرابي: يقال لصبيان الـمَكْتَبِ الفُرْقانُ أَيضاً.
      ورجلٌ كاتِبٌ، والجمع كُتَّابٌ وكَتَبة، وحِرْفَتُه الكِتابَةُ.
      والكُتَّابُ: الكَتَبة.
      ابن الأَعرابي: الكاتِبُ عِنْدَهم العالم.
      قال اللّه تعالى: أَم عِنْدَهُم الغيبُ فَهُمْ يَكْتُبونَ؟ وفي كتابه إِلى أَهل اليمن: قد بَعَثْتُ إِليكم كاتِـباً من أَصحابي؛ أَراد عالماً، سُمِّي به لأَن الغالبَ على من كان يَعْرِفُ الكتابةَ، أَن عنده العلم والمعرفة، وكان الكاتِبُ عندهم عزيزاً، وفيهم قليلاً.
      والكِتابُ: الفَرْضُ والـحُكْمُ والقَدَرُ؛ قال الجعدي: يا ابْنَةَ عَمِّي ! كِتابُ اللّهِ أَخْرَجَني * عَنْكُمْ، وهل أَمْنَعَنَّ اللّهَ ما فَعَلا؟ والكِتْبة: الحالةُ.
      والكِتْبةُ: الاكْتِتابُ في الفَرْضِ والرِّزْقِ.
      ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ أَي كَتَبَ اسمَه في الفَرْض.
      وفي حديث ابن عمر: من اكْتَتَبَ ضَمِناً، بعَثَه اللّه ضَمِناً يوم القيامة، أَي من كَتَبَ اسْمَه في دِيوانِ الزَّمْنَى ولم يكن زَمِناً، يعني الرجل من أَهلِ الفَيْءِ فُرِضَ له في الدِّيوانِ فَرْضٌ، فلما نُدِبَ للخُروجِ مع المجاهدين، سأَل أَن يُكْتَبَ في الضَّمْنَى، وهم الزَّمْنَى، وهو صحيح.
      والكِتابُ يُوضَع موضع الفَرْض.
      قال اللّه تعالى: كُتِبَ عليكم القِصاصُ في القَتْلى.
      وقال عز وجل: كُتِبَ عليكم الصيامُ؛ معناه: فُرِضَ. وقال: وكَتَبْنا عليهم فيها أَي فَرَضْنا.
      ومن هذا قولُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لرجلين احتَكما إِليه: لأَقْضِـيَنَّ بينكما بكِتابِ اللّه أَي بحُكْم اللّهِ الذي أُنْزِلَ في كِتابه، أَو كَتَبَه على عِـبادِه، ولم يُرِدِ القُرْآنَ، لأَنَّ النَّفْيَ والرَّجْمَ لا ذِكْر لَـهُما فيه؛ وقيل: معناه أَي بفَرْضِ اللّه تَنْزيلاً أَو أَمْراً، بَيَّنه على لسانِ رسوله، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقولُه تعالى: كِتابَ اللّهِ عليكم؛ مصْدَرٌ أُريدَ به الفِعل أَي كَتَبَ اللّهُ عليكم؛ قال: وهو قَوْلُ حُذَّاقِ النحويين.
      (* قوله «وهو قول حذاق النحويين» هذه عبارة الأزهري في تهذيبه ونقلها الصاغاني في تكملته، ثم، قال: وقال الكوفيون هو منصوب على الاغراء بعليكم وهو بعيد، لأن ما انتصب بالاغراء لا يتقدم على ما قام مقام الفعل وهو عليكم وقد تقدم في هذا الموضع.
      ولو كان النص عليكم كتاب اللّه لكان نصبه على الاغراء أحسن من المصدر.).
      وفي حديث أَنَسِ بن النَّضْر، قال له: كِتابُ اللّه القصاصُ أَي فَرْضُ اللّه على لسانِ نبيه، صلى اللّه عليه وسلم؛ وقيل: هو إِشارة إِلى قول اللّه، عز وجل: والسِّنُّ بالسِّنِّ، وقوله تعالى: وإِنْ عاقَبْتُمْ فعاقِـبوا بمثل ما عُوقِـبْتُمْ به.
      وفي حديث بَريرَةَ: من اشْتَرَطَ شَرْطاً ليس في كتاب اللّه أَي ليس في حكمه، ولا على مُوجِبِ قَضاءِ كتابِه، لأَنَّ كتابَ اللّه أَمَرَ بطاعة الرسول، وأَعْلَم أَنَّ سُنَّته بيانٌ له، وقد جعل الرسولُ الوَلاءَ لمن أَعْتَقَ، لا أَنَّ الوَلاءَ مَذْكور في القرآن نصّاً.
      والكِتْبَةُ: اكْتِتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه.
      واسْتَكْتَبه: أَمَرَه أَن يَكْتُبَ له، أَو اتَّخَذه كاتِـباً.
      والـمُكاتَبُ: العَبْدُ يُكاتَبُ على نَفْسه بثمنه، فإِذا سَعَى وأَدَّاهُ عَتَقَ.
      وفي حديث بَريرَة: أَنها جاءَتْ تَسْتَعِـينُ بعائشة، رضي اللّه عنها، في كتابتها.
      قال ابن الأَثير: الكِتابةُ أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه على مالٍ يُؤَدِّيه إِليه مُنَجَّماً، فإِذا أَدَّاه صار حُرّاً.
      قال: وسميت كتابةً، بمصدر كَتَبَ، لأَنه يَكْتُبُ على نفسه لمولاه ثَمَنه، ويَكْتُبُ مولاه له عليه العِتْقَ.
      وقد كاتَبه مُكاتَبةً، والعبدُ مُكاتَبٌ.
      قال: وإِنما خُصَّ العبدُ بالمفعول، لأَن أَصلَ الـمُكاتَبة من الـمَوْلى، وهو الذي يُكاتِبُ عبده.
      ابن سيده: كاتَبْتُ العبدَ: أَعْطاني ثَمَنَه على أَن أُعْتِقَه.
      وفي التنزيل العزيز: والذينَ يَبْتَغُون الكِتاب مما مَلَكَتْ أَيمانُكم فكاتِـبُوهم إِنْ عَلِمْتم فيهم خَيْراً.
      معنى الكِتابِ والمُكاتَبةِ: أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه أَو أَمَتَه على مالٍ يُنَجِّمُه عليه، ويَكْتُبَ عليه أَنه إِذا أَدَّى نُجُومَه، في كلِّ نَجْمٍ كذا وكذا، فهو حُرٌّ، فإِذا أَدَّى جميع ما كاتَبه عليه، فقد عَتَقَ، وولاؤُه لمولاه الذي كاتَبهُ.
      وذلك أَن مولاه سَوَّغَه كَسْبَه الذي هو في الأَصْل لمولاه، فالسيد مُكاتِب، والعَبدُ مُكاتَبٌ إِذا عَقَدَ عليه ما فارَقَه عليه من أَداءِ المال؛ سُمِّيت مُكاتَبة لِـما يُكْتَبُ للعبد على السيد من العِتْق إِذا أَدَّى ما فُورِقَ عليه، ولِـما يُكتَبُ للسيد على العبد من النُّجُوم التي يُؤَدِّيها في مَحِلِّها، وأَنَّ له تَعْجِـيزَه إِذا عَجَزَ عن أَداءِ نَجْمٍ يَحِلُّ عليه.
      الليث: الكُتْبةُ الخُرزَةُ المضْمومة بالسَّيْرِ، وجمعها كُتَبٌ.
      ابن سيده: الكُتْبَةُ، بالضم، الخُرْزَة التي ضَمَّ السيرُ كِلا وَجْهَيْها.
      وقال اللحياني: الكُتْبة السَّيْر الذي تُخْرَزُ به الـمَزادة والقِرْبةُ، والجمع كُتَبٌ، بفتح التاءِ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِـيَّةٍ أَثْـأَى خَوارِزَها * مُشَلْشَلٌ، ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ الوَفْراءُ: الوافرةُ.
      والغَرْفيةُ: الـمَدْبُوغة بالغَرْف، وهو شجرٌ يُدبغ به.
      وأَثْـأَى: أَفْسَدَ.
      والخَوارِزُ: جمع خارِزَة.
      وكَتَبَ السِّقاءَ والـمَزادة والقِرْبة، يَكْتُبه كَتْباً: خَرَزَه بِسَيرين، فهي كَتِـيبٌ.
      وقيل: هو أَن يَشُدَّ فمَه حتى لا يَقْطُرَ منه شيء.
      وأَكْتَبْتُ القِرْبة: شَدَدْتُها بالوِكاءِ، وكذلك كَتَبْتُها كَتْباً، فهي مُكْتَبٌ وكَتِـيبٌ.
      ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابياً يقول: أَكْتَبْتُ فمَ السِّقاءِ فلم يَسْتَكْتِبْ أَي لم يَسْتَوْكِ لجَفائه وغِلَظِه.
      وفي حديث المغيرة: وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه أَي تَحَزَّمَ وجَمَعَ عليه ثيابَه، من كَتَبْتُ السقاءَ إِذا خَرَزْتَه.
      وقال اللحياني: اكْتُبْ قِرْبَتَك اخْرُزْها، وأَكْتِـبْها: أَوكِها، يعني: شُدَّ رأْسَها.
      والكَتْبُ: الجمع، تقول منه: كَتَبْتُ البَغْلة إِذا جمَعْتَ بين شُفْرَيْها بحَلْقَةٍ أَو سَيْرٍ.
      والكُتْبَةُ: ما شُدَّ به حياءُ البغلة، أَو الناقة، لئلا يُنْزَى عليها.
      والجمع كالجمع.
      وكَتَبَ الدابةَ والبغلة والناقةَ يَكْتُبها، ويَكْتِـبُها كَتْباً، وكَتَبَ عليها: خَزَمَ حَياءَها بحَلْقةِ حديدٍ أَو صُفْرٍ تَضُمُّ شُفْرَيْ حيائِها، لئلا يُنْزَى عليها؛ قال: لا تَـأْمَنَنَّ فَزارِيّاً، خَلَوْتَ به، * على بَعِـيرِك واكْتُبْها بأَسْيارِ وذلك لأَنَّ بني فزارة كانوا يُرْمَوْنَ بغِشْيانِ الإِبل.
      والبعيرُ هنا: الناقةُ.
      ويُرْوَى: على قَلُوصِك.
      وأَسْيار: جمع سَيْر، وهو الشَّرَكَةُ.
      أَبو زيد: كَتَّبْتُ الناقةَ تَكْتيباً إِذا صَرَرْتَها.
      والناقةُ إِذا ظَئِرَتْ على غير ولدها، كُتِبَ مَنْخُراها بخَيْطٍ، قبلَ حَلِّ الدُّرْجَة عنها، ليكونَ أَرْأَم لها.
      ابن سيده: وكَتَبَ الناقة يَكْتُبُها كَتْباً: ظَـأَرها، فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ، لئلا تَشُمَّ البَوَّ، فلا تَرْأَمَه.
      وكَتَّبَها تَكْتيباً، وكَتَّبَ عليها: صَرَّرها.
      والكَتِـيبةُ: ما جُمِعَ فلم يَنْتَشِرْ؛ وقيل: هي الجماعة الـمُسْتَحِـيزَةُ من الخَيْل أَي في حَيِّزٍ على حِدَةٍ.
      وقيل: الكَتيبةُ جماعة الخَيْل إِذا أَغارت، من المائة إِلى الأَلف.
      والكَتيبة: الجيش.
      وفي حديث السَّقيفة: نحن أَنصارُ اللّه وكَتيبة الإِسلام.
      الكَتيبةُ: القِطْعة العظيمةُ من الجَيْش، والجمع الكَتائِبُ.
      وكَتَّبَ الكَتائِبَ: هَيَّـأَها كَتِـيبةً كتيبةً؛ قال طُفَيْل: فأَلْوَتْ بغاياهم بنا، وتَباشَرَتْ * إِلى عُرْضِ جَيْشٍ، غيرَ أَنْ لم يُكَتَّبِ وتَكَتَّبَتِ الخيلُ أَي تَجَمَّعَتْ.
      قال شَمِرٌ: كل ما ذُكِرَ في الكَتْبِ قريبٌ بعضُه من بعضٍ، وإِنما هو جَمْعُكَ بين الشيئين.
      يقال: اكْتُبْ بَغْلَتَك، وهو أَنْ تَضُمَّ بين شُفْرَيْها بحَلْقةٍ، ومن ذلك سميت الكَتِـيبَةُ لأَنها تَكَتَّبَتْ فاجْتَمَعَتْ؛ ومنه قيل: كَتَبْتُ الكِتابَ لأَنه يَجْمَع حَرْفاً إِلى حرف؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: لا يُكْتَبُون ولا يُكَتُّ عَدِيدُهم، * جَفَلَتْ بساحتِهم كَتائِبُ أَوعَبُوا قيل: معناه لا يَكْتُبُهم كاتبٌ من كثرتهم، وقد قيل: معناه لا يُهَيَّؤُونَ.
      وتَكَتَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والكُتَّابُ: سَهْمٌ صغير، مُدَوَّرُ الرأْس، يَتَعَلَّم به الصبيُّ الرَّمْيَ، وبالثاءِ أَيضاً؛ والتاء في هذا الحرف أَعلى من الثاءِ.
      وفي حديث الزهري: الكُتَيْبةُ أَكْثَرُها عَنْوةٌ، وفيها صُلْحٌ.
      الكُتَيْبةُ، مُصَغَّرةً: اسم لبعض قُرى خَيْبَر؛ يعني أَنه فتَحَها قَهْراً، لا عن صلح.
      وبَنُو كَتْبٍ: بَطْنٌ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كتَبَ

    • كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول مَكْتوب (للمتعدِّي) :-
      كتَب المخطوطَ ونحوَه نسَخَه، خطّه :-كتَب رسالةً، - {وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلٌِ} - {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ} :-
      كتَب اعتباطًا: كيفما اتّفق.
      كتَب مَسرحيّةً ونحوَها: ألّفَها، أبدعها :-يكتب مقالاً أسبُوعيًّا، - كتب قصيدة.
      كتَب العقدَ ونحوَه: سَجَّله، دوّنه وأثبته :- {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} - {إلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ} - {وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ}: مثبتون حافظون.
      كتَب الكتابَ: تزوّج، عقَد القرانَ.
      كتَب اللهُ الشَّيءَ: قدّره، قضاه وأوجبه وفرَضه :-كتَب اللهُ الطاعةَ على عباده، - مكتوب عليه أن ينجو من هذا الحادث، - {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} :-? ما كُتِب فقد كتب: لا مهرب ممّا قُدِّر لنا أو قُضِي به علينا.
      كتَب على نفسه الصِّدقَ: أوجبه عليها، قضى به وحكم، فرَضه عليها :-كتب على نفسه أن يعين جارَه، - كتب عليه القاضي بالنفقة، - {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} .
      كتَب إليه/ كتَب له: أرسل إليه رسالة :-يكتب لأبيه كلّ شهر.
      كتَب في القانون: بحَث، عالج.
      كتَب له الأرضَ: منَحه إيّاها، قدَّرها له :-كتب لابنه نصف الميراث، - {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا} - {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ} - {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كتاب
    • كتاب :-
      جمع كُتُب (لغير المصدر):
      1 - مصدر كتَبَ/ كتَبَ إلى/ كتَبَ في/ كتَبَ لـ.
      2 - صُحُف مؤلَّفة مجموعة وموضوعة بين غلافين :-كتاب تعليميّ، - كتاب البخلاء للجاحظ، - صدر الكتاب: نُشِر، ظهَر، - *وخير جَليس في الأنام كتاب*، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ} :-
      • أضعاف الكِتاب: حواشيه وما بين سطوره، - الكتاب الأبيض: مجموعة وثائق في كتاب غلافه أبيض تصدر حول قضيَّة ما، - دفّتا الكتاب: الغلافان اللّذان يكتنفانه من جانبيه، - ديباجة الكتاب: فاتحته، - ذيل الكتاب: الملحَق والحاشية، - كتاب الجَيْب: كتاب صغير بحجم الجيب، يباع بسعر رخيص، - كتاب الضّمان: كتاب يتعهّد به شاحن البضائع وناقلها بإيصالها على الحالة المبينة في تذكرة الشحن، - كتاب تجاريّ: يُنشر بهدف التَّوزيع لعامّة النَّاس عبر بائعي الكتب، - كتاب سنويّ: كتاب يصدر نهاية كلّ عامّ ليوثق لذلك العام.
      3 - رسالة أو صحيفة مكتوبة :-بعث إلى والده بكتاب، - {اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ} .
      4 - أمر وفرض :- {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}: مفروضة في وقت معيَّن، - {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللهِ عَلَيْكُمْ} .
      5 - حُكم :-لأقضينّ بينكما بكتاب الله.
      6 - أجل :- {وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ} .
      7 - قدَر، قضاء :-هذا كتاب الله: قدَرُه، - {لَوْلاَ كِتَابٌ مِنَ اللهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} .
      8 - مكاتبة، تعاقد على العتق نظير مبلغ مالي :- {وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ} .
      الكتاب:
      1 - القرآن الكريم :- {إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} - {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ} .
      2 - الكلام السماويّ الموحًى من عند الله فعلاً أو اعتقادًا، التَّوراة، الإنجيل :- {قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ} - {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ} - {وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ} .
      3 - مؤلَّف سيبويه في النَّحو.
      4 - اللَّوح المحفوظ، كتاب الأعمال :- {وَوُضِعَ الْكِتَابُ} - {كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا} .
      5 - عدّة المرأة :- {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ} .
      الكتاب المقدَّس: ال

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَتَبَه
    • كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً: خَطَّه، ككَتَّبَه، واكْتَتَبَه،
      ـ كَتَّبَه: خَطَّه،
      ـ اكْتَتَبَه: اسْتَملاَه، كاسْتَكْتَبَه.
      ـ كِتابُ: ما يُكْتَبُ فيه،
      ـ الكِتابُ : الدَّواةُ،
      ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ،
      ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ،
      ـ الكِتابُ : الفَرْضُ،
      ـ الكِتابُ : الحُكْمُ،
      ـ الكِتابُ : القَدَرُ.
      ـ كُتْبَةُ: السَّيْرُ يُخْرَزُ به، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها،
      ـ كِتْبَةُ: اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه.
      ـ كَتَبَ السِّقاءَ: خَرَزَه بسَيْرَيْن. كاكْتَتَبَهُ،
      ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها: خَتَمَ حياءَها، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ،
      ـ كَتَبَ الناقةَ: ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ.
      ـ كاتبُ: العالِمُ.
      ـ إِكْتابُ: تعليم الكِتابَةِ، كالتَّكْتيبِ،
      ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ
      ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ.
      ـ كُتَّابُ: الكاتِبونَ، والمَكْتَبُ،
      ـ مَكْتَبٌ: مَوْضِعُ التَّعْليمِ، وقولُ الجوهرِيِّ: الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ، غَلَطٌ، الجمع: كَتاتيبُ،
      مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ، وجمعُ كاتِبٍ.
      ـ اكْتَتَبَ: كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ،
      ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ: أمْسَكَ.
      ـ مُكْتَوْتِبُ: المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ.
      ـ كَتيبَةُ: الجَيْشُ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ.
      ـ كَتَّبَها تَكتيباً: هَيَّأَها.
      ـ تَكَتَّبوا: تَجَمَّعوا.
      ـ بَنُو كَتْبٍ: بَطْنٌ وقوم.
      ـ مُكَتَّبُ: العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه.
      ـ مُكاتَبَةُ: التَّكاتُبُ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كتب
    • ك ت ب: كَتَبَ من باب نصر و كِتَّاباً أيضاو كِتَّابةً و الكِتابُ أيضا الفرض والحكم والقدر و الكاتِبُ عند العرب العالم ومنه قوله تعالى {أم عندهم الغيب فهم يكتبون} و الكُتَّاب بالضم والتشديد الكَتَبةُ و الكَتَّابُ أيضا و المَكْتَبُ واحد والجمع الكَتَّاتِيبُ و المَكَاتِبُ و الكَتِيبةُ الجيس و اكْتَتَب أي كتب ومنه قوله تعالى {اكتْتَتَبَها} واكْتَتَبَ أيضا كَتَ نفسه في ديوان السلطان و المُكْتِبُ بوزن المخرج الذي يعلم الكتابة و اسْتَكْتَبَهُ الشيء سأله أن يكتبه له و المُكاتَبَةُ و التَّكاتُب بمعنى و المُكاتَبُ العبد يكاتب على نفسه بثمنه فإذا سعى وأداه عتق


    المعجم: مختار الصحاح

  6. اكتتبَ
    • اكتتبَ / اكتتبَ في يكتتب ، اكتتابًا ، فهو مُكتتِب ، والمفعول مُكتتَب (للمتعدِّي) :-
      اكتتب الرَّجلُ/ اكتتب في عمل من أعمال البرِّ أو الخير شارك في عمل جماعيّ، تبرّع، دوّن اسمه وما جاد به من المال :-اكتتب في بناء مسجد، - اكتتب في شركة، - اكتِتاب لإعانة اليتامى.• اكتتب الكتابَ: كتَبه؛ نسَخه وخطَّه :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا} .
      اكتتب فلانًا: استملاه؛ استكتبه؛ سأله أن يكتب له.
      اكتتب القصَّةَ: اختلقها، ابتدعها :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كتَّبَ
    • كتَّبَ يكتِّب ، تَكْتِيبًا ، فهو مُكتِّب ، والمفعول مُكتَّب :-
      كتَّبتِ الأمُّ ولدَها علَّمته الكتابةَ :-بدأ يكتِّب ابنَه وهو في الخامسة من عمره.
      كتَّب الشّخصَ: جعله يكتب :-كتَّب الأستاذُ التلميذَ، - كتّبه رسالة إلى أخيه المسافر، - كتَّب تلميذَه الدرس عشر مرات.
      كتَّب الجنودَ: جعلهم كتائب وهيَّأهم كتيبة كتيبة :-كتّب الكتائِبَ/ الجيشَ، - كتَّب قائدُ الجيش الكتائبَ استعدادًا للحرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَكْتَبة
    • مَكْتَبة :-
      1 - مكان بيع الكُتب والأدوات المكتبيّة :-تزدحم المكتباتُ في مفتتح العام الدراسيّ.
      2 - مكان وضع الكتب في المنزل وغيره :-أفردت غُرْفةً للمكتبة، - دعَّم الوزيرُ المكتبة الوطنيّة.
      3 - دار نَشْر تمتلك محلاّت لتوزيع منشوراتها :-مكتبة دار المعارف.
      المكتبة العربيَّة: مجموع التُّراث الفكريّ العربيّ :-أسهم بتآليفه في إثراء المكتبة العربيَّة.
      مكتبة وطنيَّة: مكتبة لحفظ التراث الوطنيّ من مخطوطات ومطبوعات وغيرها، ويقال لها: دار الكُتُب :-المكتبة الوطنيّة الجزائريَّة.
      مكتبة خاصَّة: مجموعة الكتب التي يملكها شخص من الأشخاص، كالخزانة التيموريّة قبل نقلها إلى دار الكتب بالقاهرة.
      مكتبة عامَّة: مكان تملكه الدولة، أو هيئة عامة تجمع فيه أكبر عدد من الكتب لينتفع بها القرَّاء والباحثون في قاعات مُعدَّة للقراءة والبحث.
      • علم المكتبات: علم يدرس التنظيم الداخليّ للمكتبات والأساليب الفنِّيَّة اللازمة لاختيار وتنظيم مجموعات الكتب وإعداد فهارس المكتبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِكتَتَب
    • إكتتب - اكتتابا
      1- إكتتب الكتاب : خطه. 2- إكتتب الكتاب : أمر أن يكتب له. 3- إكتتب الكتاب : طلب نسخه. 4- إكتتب الكتاب : استملاه. 5- إكتتبه : علمه الكتابة. 6- إكتتب : كتب اسمه في سجل أو ديوان. 7- إكتتب بكذا مالا : تبرع به. 8- إكتتب : دون اسمه في سجل. 9- إكتتب القربة : خرزها بسيرين. 11- إكتتب بطنه : أمسك. 12- إكتتب الكيس : شده، ربطه.

    المعجم: الرائد

  10. مَكْتَبَةٌ
    • جمع: ـات. [ك ت ب].
      1. :-أَخَذَ كِتَاباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ :- : مَكَانُ وَضْعِ الكُتُبِ فِي الْمَنْزِلِ وغَيْرِهِ.
      2. :-اِشْتَرَى كُتُباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ :- : مَكَانُ بَيْعِ الكُتُبِ.
      3. :-اِسْتَعَارَ كِتَاباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ :- : بِنَايَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِقُرَّاءِ الكُتُبِ، وهِي لِلْقِرَاءةِ والْمُطَالَعَةِ والاسْتِعَارَةِ، وَتُطْلَقُ عَلَيْهَا أَسْمَاءٌ مُخْتَلِفَةٌ، فِي الْمَغْرِبِ تُعْرَفُ بِالخِزَانَةِ العَامَّةِ، وفِي الجَزَائِرِ بِالْمَكْتَبَةِ الوَطَنِيَّةِ، وفِي مِصْرَ بِدَارِ الكُتُبِ.
      4. :-الْمَكْتَبَةُ العَرَبِيَّةُ :- : مَجْمُوعُ الكُتُبِ والْمُؤَلَّفَاتِ الَّتِي تُكَوِّنُ التُّرَاثَ العَرَبِيَّ. :-صَدَرَتْ كُتُبٌ جَدِيدَةٌ تُعَدُّ إِسْهَاماً فِي غِنَى الْمَكْتَبَةِ العَرَبِيَّةِ.
      5. :-الْمَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ :- : مَجْمُوعُ الكُتُبِ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالآدَابِ. :-الْمَكْتَبَةُ اللُّغَوِيَّةُ :- :-الْمَكْتَبَةُ النَّقْدِيَّةُ.
      6. :-أَمِينُ الْمَكْتَبَةِ :- : الْمَسْؤُولُ عَنْهَا، القَيِّمُ عَلَيْها، مُحافِظُها.

    المعجم: الغني

  11. كاتِب1
    • كاتِب1 :-
      جمع كاتبون وكتّاب:
      1 - اسم فاعل من كتَبَ/ كتَبَ إلى/ كتَبَ في/ كتَبَ لـ: :- {لاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ} .
      2 - مؤلِّف، شخص يزاول الكتابة كمهنة على سبيل الاحتراف :-كاتب سيرة، - كاتب قصصيّ/ سينمائيّ:-
      الكُتّاب: الذين يمارسون الكتابات الأدبيّة.
      كاتب الدَّولة: (السياسة) منصب وزير في بعض الدول العربيَّة :-كاتب الدولة للتربية القوميّة، - الكاتب الأوّل لتونس.
      • عُقَّال الكاتب: (طب) انقباض شديد التوتُّر مؤلم في عضلات اليد بسبب إدمان الكتابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الكِتَابُ
    • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة.
      و الكِتَابُ الرِّسالةُ. والجمع : كُتُبٌ.
      و الكِتَابُ القرآنُ.
      و الكِتَابُ التَّوراةُ.
      و الكِتَابُ الإِنجيلُ و الكِتَابُ مؤلَّف :-سيبويه :- في النحو.
      وأَمُّ الكتاب: الفاتحة وأَهل الكتاب: اليَهُود والنَّصارى.
      و الكِتَابُ الحُكم، و منه: حديث شريف لأَقضينَّ بينكما بكتاب الله//.
      و الكِتَابُ الأَجَلُ.
      و الكِتَابُ القَدَرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَتَبَ
    • كَتَبَ الكتابَ كَتَبَ ُ كَتْبًا، وكِتابًا، وكتابةً: خطَّهُ.
      فهو كاتبٌ. والجمع : كُتَّابٌ، وكَتَبَةٌ.
      ويقال: كتب الكتابَ: عَقَد النكاحَ .
      و كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين.
      و كَتَبَ القربةَ: شُدَّها بالوكاء.
      و كَتَبَ اللهُ الشيءَ: قضاه وأَوجبَه وفرضه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 183كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَتَبَ
    • [ك ت ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَتَبْتُ، أَكْتُبُ، اُكْتُبْ، مصدر كِتَابَةٌ،كَتْبٌ،كِتَابٌ.
      1. :-كَتَبَ كِتَاباً :- : نَسَخَ، خَطَّ فِيهِ الأَلْفَاظَ وَالآرَاءَ بِحُرُوفِ الهِجَاءِ، أَلَّفَ.
      2. :-كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ العَذَابَ :- : قَضَى بِهِ عَلَيْهِ، قَدَّرَ.التوبة آية 51 قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنا (قرآن) :-مُحَاوَلَةٌ لَمْ يُكْتَبْ لَهَا النَّجَاحُ.
      3. :-كَتَبَ وَصِيَّةً لِأَبْنَائِهِ :- : حَرَّرَهَا.
      4. :-كَتَبَ العَقْدَ :-: سَجَّلَهُ.
      5. :-كَتَبَ الكِتَابَ :- : عَقَدَ الزَّوَاجَ.
      6. :-كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الإِخْلاَصَ :- : أَوْجَبَ.

    المعجم: الغني

  15. استكتبَ
    • استكتبَ يستكتب ، استكتابًا ، فهو مُسْتَكْتِب ، والمفعول مُسْتَكْتَب :-
      استكتب تلميذَه رسالةً
      1 - أملاه إيّاها :-استكتبه نصًّا ليتأكّد من مقدرته في اللُّغة.
      2 - سأله أن يكتبها له.
      استكتب أحدَ أقربائه: اتَّخذه كاتبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. انكتبَ
    • انكتبَ ينكتب ، انكتابًا ، فهو منْكَتِب :-
      انكتب الكتابُ ونحوُه مُطاوع كتَبَ/ كتَبَ إلى/ كتَبَ في/ كتَبَ لـ: خُطَّ وانتُهِيَ من تأليفه أو كِتابته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. كاتبَ
    • كاتبَ يكاتب ، مُكاتبةً ، فهو مُكاتِب ، والمفعول مُكاتَب :-
      كاتبَ صديقَه مُدّةً طويلة راسله :-وعد صديقَه أن يكاتبه مادام مسافرًا:-
      مكاتبات سياسيَّة/ مكاتبات أدبيّة/ مكاتبات رسميّة: مراسلات.
      كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال :- {فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَكْتب
    • مَكْتب :-
      جمع مكاتِبُ:
      1 - طاولة ذات أدراج يُكتب عليها أو قطعة الأثاث يجلس إليها للكتابة :-وضعتُ المُصْحف على مكتبي، - اشتريت لابني مكتبًا خشبيًّا.
      2 - حجرة أو مكان يضمّ المكتب.
      3 - مكان يعمل به الموظّفون وأصحاب الأعمال، أو مكان يعدّ لمزاولة عمل معيّن كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما :-مكتب الصِّحَّة/ الأخبار/ الأنباء/ الرئيس/ الوزير/ البريد، - المكتب الدولي للعمل، - مكتب التحقيقات الفيدرالي، - مكتب سفريّات:-
      • ساعي المكتب: صبيُّه وخادمه، - مكتب التشغيل: مكتب تديره نقابة مهمته تأمين العمل لطالبيه من العمال.
      المكتب الثَّاني: (سك) الشّعبة الثَّانية للاستخبارات العسكريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كاتب
    • كاتب - ج، كتاب وكتبة
      1- كاتب من عمله الكتابة. 2- كاتب : عالم. 3- كاتب : مؤلف، أديب. 4- كاتب : «الكاتب العدل» : جمعها، اصطلاحا، «الكتاب العدول». ضابط عمومي يناط به، في حدود اختصاصه، القيام بأعمال قانونية، كتقبل العقود الاتفاقات والوكالات ونحوها وتنظيمها وتثبيتها لمنحها الصفة القانونية الشرعية، بناء على طلب أصحاب العلاقة. وقد ورد الاسم في القرآن الكريم : «كاتب بالعدل» (سورة البقرة».

    المعجم: الرائد

  20. كتَب
    • كتب - يكتب ، كتبا وكتابا وكتبة وكتابة
      1- كتب الكتاب : صور فيه الأفكار والألفاظ بحروف الهجاء. 2- كتب عليه الأمر : قضى به عليه، أوجبه. 3- كتب عليه الطاعة : أمره بها.

    المعجم: الرائد

  21. كتب
    • كتب - تكتيبا
      1- كتب الكتاب : خطه، كتبه. 2- كتبه : علمه الكتابة. 3- كتبه : جعله يكتب. 4- كتب الجنود : هيأهم كتيبة كتيبة.

    المعجم: الرائد

  22. المَكْتَبُ
    • المَكْتَبُ : موضعُ الكتابة.
      و المَكْتَبُ الكُتَّابُ.
      و المَكْتَبُ قطعة من الأَثاث يُجْلَسُ إِليها للكتابة.
      و المَكْتَبُ المكانُ يعدّ لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما .
      (ج) مكاتب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اِكْتَتَبَ
    • [ك ت ب]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِكْتَتَبْتُ، أَكْتَتِبُ، اِكْتَتِبْ، مصدر اِكْتِتَابٌ.
      1. :-اِكْتَتَبَ كِتَاباً لِنَفْسِهِ :- : خَطَّهُ، اِسْتَنْسَخَهُ. الفرقان آية 5وقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اِكْتَتَبهَا ( قرآن).
      2. :-اِكْتَتَبَ الطِّفْلَ :- : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ.
      3. :-اِكْتَتَبَ بِمَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ لإِعاَنةِ أَحَدِ الْمُعْوِزِينَ :- : اِشْتَرَكَ بِدَفْعِ قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ.
      4. :-اِكْتَتَبَ فِي الْمَشْرُوعِ الوَطَنِيِّ :- : سَاهَمَ بِدَفْعِ قِسْطٍ مِنَ الْمَالِ.
      5. :-اِكْتَتَبَ البَطْنُ :- : أَمْسَكَ.

    المعجم: الغني

  24. كَاتَبَ
    • [ك ت ب]. (فعل: رباعي متعد). كَاتَبْتُ، أُكَاتِبُ، كَاتِبْ، مصدر مُكَاتَبَةٌ.
      1. :-كَاتَبَهُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ :- : رَاسَلَهُ، بَادَلَهُ الكِتَابَةَ.
      2. :-كَاتبَ شَرِيكَهُ :- : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً، وَكَانَتِ الْمُكَاتَبَةُ قَدِيماً تَتِمُّ بَيْنَ السَّيِّدِ وَالعَبْدِ.النور آية 33 فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً ( قرآن).

    المعجم: الغني

  25. كِتَابٌ
    • جمع: كُتُبٌ. [ك ت ب]. (مصدر كَتَبَ).
      1. :-كَتَبَ كِتَاباً فِي الأَدَبِ :- : أَيْ مُؤَلَّفاً يَتَضَمَّنُ صَفَحَاتٍ مَكْتُوبَةً. :-قَرَأَ الكِتَابَ :- :-خِزَانَةُ الكُتُبِ.
      2. :-سَلَّمَهُ كِتَاباً :-: رِسَالَةً.
      3. :-أَهْلُ الكِتَابِ :- : أَيِ الْمُسْلِمُونَ وَاليَهُودُ وَالنَّصَارَى أَصْحَابُ الدِّيَانَاتِ الَّتِي لَهَا كَلاَمٌ مُنَزَّلٌ يَتَضَمَّنُ عَقَائِدَهُمْ وشَرَائِعَهُمُ الْمُدَوَّنَةُ في كُتُبِهِمْ.
      4.آل عمران آية 7هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ (قرآن) : أَيِ القُرْآنَ الكَرِيمَ.
      5. :-الكِتَابُ الْمُقَدَّسُ :-: هُوَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ مِنْ أَوَّلِ سِفْرِ التَّكْوِينِ إِلَى آخِرِ سِفْرِ الرُّؤْيَا.
      6. :-أُمُّ الكِتَابِ :-: سُورَةُ الفَاتِحَةِ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ.

    المعجم: الغني



معنى يكتباها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبَا** - [ك ب و]. (ف: ثلا. لازمتع).** كَبَوْتُ**،** أَكْبُو**، مص. كَبْوٌ، كُبُوٌّ. 1. "كَبَا الوَلَدُ" : اِنْكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ. "يَتَعَثَّرُ وَيَكْبُو". 2. "كَبَا الغُبَارُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 3. "كَبَا السَّهْمُ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 4. "كَبَتِ النَّارُ" : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ. 5. "كَبَا النَّارَ" : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ. 6. "كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ": خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ. "كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ". 7. "كَبَا الوَرْدُ" : ذَبُلَ. 8. "كَبَا وَجْهُهُ" : تَغَيَّرَ. 9. "كَبَا النَّبْتُ" : يَبِسَ.
المعجم الوسيط
الحيوانُ ـُ كَبْواً، وكُبُوًّا: انكبّ على وجهه. وـ الرجل كَبْواً، وكَبْوَة: عثر. وـ الزَّنْد: لم يخرج ناره. وـ النار: ألقى عليها الرماد. ويقال: كبت النار: غطَّاها الرَّماد. وـ السَّهْم: لم يُصِب. وـ وجهه أو لونه: تغيَّر من غيظ أو تراب. وـ لون الصُّبح والشمس: أظلم. وـ النَّبْت: يَبِس. وـ الغُبار: علا وارتفع.( أكْبَى ) الرجل: لم تخرج نار زَنْده. وـ وجهه: غيَّره. وـ الحَرّ النَّبْت: أذواه.( كَبَّى ) النارَ: ألقى عليها رماداً. وـ الثوب: بخَّرَه.( اكْتَبَى ) على المِجْمرة: أكَبَّ عليها بثوبه عند التبخّر.( تَكَبَّى ) على المجمرة: اكتبى عليها بثوبه.( الكَابِي ): التُّراب الذي لا يستقرّ على وجه الأرض. وـ الفحم الذي خمدت ناره فخلا من النار. ويقال: فلان كابي الرماد: عظيمه مجتمعه في المواقد، أي مضياف.( الكِبَا ): الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماء. ( ج ) أكباء.( الكِبَاء ): عُود البَخور، أو ضرب منه. ( ج ) كُباً.( الكَبْوة ): السُّقوط للوجه. وفي المثل: ( لكل جوادٍ كبوة ). وـ الوقفة عند الشيء يدعى إليه الإنسان أو يطلب منه. وفي الحديث: ( ما عرضت الإسلام على أحد إلاَّ كانت عنده له كَبْوة، غير أبي بكر فإنَّه لم يتلعثم ).( الكُبْوَة ): المجمرة يتبخَّر بها.
الصحاح في اللغة
كَبا لوجهه يَكْبو كَبْواً: سقط؛ فهو كابٍ. أبو عمرو: إذا حُنِذَتِ الفرس قلم تَعرقْ قيل: كَبا الفرس. قال أبو الغوث: وكذلك إذا كَتَم الربو. وكَبا الزندُ، إذا لم تخرج نارُه. وأكْباهُ صاحبُه، إذا دخَّن ولم يورِ. وكَبَوْتُ الشيء، إذا كسحته. وكَبَوْتُ الكوز، إذا صببت ما فيه. والكِبا مقصورٌ: الكناسة، والجمع الأكْباءُ، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبونَ. والكِباءُ ممدودٌ: ضربٌ من العدو. يقال منه: كَبَّى ثوبَه بالتشديد، أي بخَّره. وتَكَبَّى واكْتَبَى، أي تبخَّر. والكَبْوَةُ: مثل الوقفة تكون منك لرجلٍ عند الشيء تكرهُه. ابن السكيت: خَبَتِ النار، أي سكن لهبها. وكَبَتْ، إذا غطَّاها الرماد والجمر تحته. وهَمَدَتْ، إذا طَفِئَتْ ولم يبقَ منها شيءٌ البتَّة. وفلان كابي الرماد، أي عظيم الرماد ينهال.
لسان العرب
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ قال أَبو عبيد الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ومنه قيل كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه والكَبْوةُ في غير هذا السقوط للوجه كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط فهو كابٍ ابن سيده كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه يكون ذلك لكل ذي رُوح وكَبا كَبْواً عثَر قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر وفي ترجمة عنن لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ولكل عالِم هَفْوة ولكل صارِم نَبْوة وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى لم يُورِ يقال أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ وفي حديث أُم سلمة قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها والكابي التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض وكبَا البيتَ كَبْواً كَنَسه والكِبا مقصور الكُناسة قال سيبويه وقالوا في تثنيته كِبوانِ يذهب إِلى أَن أَلفها واو قال وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء والكُبَةُ مثله والجمع كُبِين وفي المثل لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها وفي الحديث لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت كِبا مقصور والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور ويقال كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره وفي الحديث عن العباس أَنه قال قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً قال شمر قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت وقال خالد الكُبِينَ السِّرْجِين والواحدة كُبةٌ قال أَبو منصور الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة أَصلها كُبْوة بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة والثُّبة أَصلها ثُبْوة ويقال للرّبْوة كُبوةٌ بالضم قال وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة وجمعه أَكْباء والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث قال وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة بالفتح قال ابن الأَثير فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة وهي المرة الواحدة من الكَسْح على الكُساحة والكُناسة وقال أَبو بكر الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر وقال هي المَزْبُلة ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين قال الكميت وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى قال ابن بري والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة والفَصافِصُ هي الرَّطْبة وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ عند ثعلب واحدة الكِبا وليس بلغة فيها فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى وقال ابن ولاد الكِبا القُماش بالكسر والكُبا بالضم جمع كُبةٍ وهي البعر وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل يكون مكسوراً ومضموماً فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة فمن قال كِبة بالكسر فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب بكسر الكاف ومن قال كُبة بالضم فجمعها كُبُون وكِبُون بضم الكاف وكسرها كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء عند ابن ولاد فهو القُماش لا الكُناسة وفي الحديث أَنَّ ناساً من الأَنصار قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً قال هي بالكسر والقصر الكناسة وجمعها أَكْباء ومنه الحديث قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟ قال عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم والكِباء ممدود ضرب من العُود والدُّخْنة وقال أَبو حنيفة هو العود المُتَبَخَّر به قال امرؤ القيس وباناً وأَلْوِيّاً من الهِنْدِ ذاكِياً ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا ( * قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ ) والكُبةُ كالكِباء عن اللحياني قال والجمع كُباً وقد كَبَّى ثوبه بالتشديد أَي بَخَّره وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر أَكَبَّت عليه بثوبها وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود قال أَبو دواد يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْ تَى وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ ( * قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا ) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج وهو العُود وكُبةُ الشتاء شدّة ضرره وقوله بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ وكَبَت النارُ علاها الرَّماد وتحتها الجمر ويقال فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير ويقال نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ويقال في مثل الهابي شرٌّ من الكابي قال والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار والهابي الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ وفي حديث جرير خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء قال القتيبي الماء الكُباء هو العظيم العالي ومنه يقال فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً وكَبا النارَ أَلقى عليها الرّماد وكَبا الجَمْرُ ارتفع عن ابن الأَعرابي قال ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة وعُلْبة كابية فيها لبن عليها رَغْوة وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته وكَبَوْت الكُوز وغيره صَبَبْت ما فيه وكَبا الإِناءَ كَبْواً صبَّ ما فيه وكَبَا لونُ الصبح والشمس أَظلم وكَبا لونُه كَمَد وكَبَا وجهُه تَغيّر والاسم من ذلك كله الكَبْوة وأَكبى وَجْهَه غَيَّره عن ابن الأَعرابي وأَنشد لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ يقال كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع ورجل كابي اللونِ عليه غَبَرة وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك ويقال غُبار كابٍ أَي ضخم قال ربيعة الأَسدي أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة الغَبَرَةُ كالهَبْوَة وكَبا الفرس كَبْواً لم يَعرق وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ قال العجاج جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق أَبو عمرو إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ
الرائد
* كبا يكبو: كبوا وكبوا. (كبو) 1-لوجهه: انكب على وجهه على الأرض. 2-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج ناره. 3-السهم: لم يصب. 4-ت النار: غطاها الرماد والجمر تحته. 5-النور: نقص. 6-النبت: ذبل. 7-لون الصبح أو الشمس: أظلم. 8-الغبار: علا، إنتشر. 9-الجمر: ارتفع. 10-الشيء: كسحه. 11-البيت: كنسه. 12-ماء في الوعاء: نثره. 13-الكوز أو نحوه: صب ما فيه. 14-تعثر، زل: «كبا الفرس».
الرائد
* كبا. 1-زبد متكاثف في جنبات الماء. 2-قماش. 3-كناسة، ج أكباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: