-
اكتسى
- اكتسى / اكتسى بـ يكتسي ، اكْتَسِ ، اكتساءً ، فهو مُكْتَسٍ ، والمفعول مُكْتَسًى به :-
• اكتسى الشَّخصُ لَبس ثيابَه :-اكتسى أجمل ما عنده، - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً.
• اكتستِ الأرضُ بالنَّبات: تَغطَّتْ به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِكْتَسَى
- [ك س ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِكْتَسَيْتُ، أكْتَسِي، مصدر اِكْتِسَاءٌ.
1. :-اِكْتَسَاهُ ثَوْباً :-: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
2. :-لَنْ أَكْتَسِيَ ثَوْباً لا أَدْفَعُ ثَمَنَهُ :- : لاَ أرْتَدِي.
3. :-اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : تَغَطَّتْ بِهِ. :-اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً.
4. :-هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً :-: يَتَّخِذُ.
المعجم: الغني
-
أكسى
- أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى :-
• أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه
• أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر: أضفى عليه مَرحًا وقبولاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أكسى
- أكسى
1- أكسى : أكثر إعطاء للكسوة. 2- أكسى : أكثر اكتساء : «هو أكسى من بصلة»، مثل يضرب لمن لبس الثياب الكثيرة.
المعجم: الرائد
-
كسي
- كسي - يكسى ، كسا
1- كسي الثوب : لبسه. 2- كسي : لبس «الكسوة»، أي الثوب.
المعجم: الرائد
-
إِكتَسَى
- إكتسى - اكتساء
1- إكتسى : لبس «الكسوة»، أي اللباس. 2- إكتست الأرض بالنبات : تغطت به. 3- إكتساه ثوبا البسه إياه.
المعجم: الرائد
-
اكتساء
- اكتساء :-
مصدر اكتسى/ اكتسى بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَكْسَى
- أكسى - إكساء
1-أكسىه الثوب : ألبسه إياه
المعجم: الرائد
-
كَسي
المعجم: الرائد
-
كسي
- كسي
1-الكسي من كل شيء : مؤخره، جمع : أكساء
المعجم: الرائد
-
كُسْيُ
- ـ كُسْيُ: مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ، ج: أكْساءٌ.
ـ رَكِبَ أكساءَهُ: سَقَطَ على قَفاهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
اكْتَسَى
- اكْتَسَى : لَبِسَ الكُسْوةَ.
و اكْتَسَى الأَرضُ بالنبات: تغطَّت به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَسِيَ
- كَسِيَ كَسِيَ َ كَسًا: لَبِسَ الكُسوةَ.
فهو كاسٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَسِيَ
- [ك س و]. (فعل: ثلاثي متعد). كَسِيتُ، أَكْسَى، اِكْسَ، مصدر كَسىً. :-كَسِيَ الثَّوْبَ :- : لَبِسَهُ.
المعجم: الغني
-
كُسِيَ
- [ك س و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). كُسِيتُ، أُكْسَى. :-كُسِيَ الثَّوْبَ :- : لَبِسَهُ.
المعجم: الغني
-
أَكْسَى
- [ك س ي]. (فعل: رباعي متعد). أكْسَى، يُكْسِي، مصدر إكْسَاءٌ. :-أكْسَاهُ ثَوْبَاً :- : ألْبَسَهُ إيَّاهُ.
المعجم: الغني
-
اِكْتِسَاءٌ
- [ك س ي]. (مصدر اِكْتَسَى). :-اِكْتِسَاءُ ثَوْبٍ :-: إلْبَاسُهُ، اِرْتِدَاؤُهُ.
المعجم: الغني
-
إِكساء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اكتسى الشّخص
- لَبس ثيابَه :-اكتسى أجمل ما عنده- اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً.
المعجم: عربي عامة
-
كاسى
- كاسى - مكاساة
1-كاسىه : فاخره
المعجم: الرائد
-
أكاسيا
- أكاسيا
1-شجرة ذات أغصان شائكة، أزهارها بيضاء أو وردية طيبة الرائحة
المعجم: الرائد
-
كسا
- "الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: ولها معانٍ مختلفة.
يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى.
واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه: يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا، على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به.
والكُسا: جمع الكُسوة.
وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى،وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛
قال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها،إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب.
واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
قال ابن جني: أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشيء وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها.
ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله: يَكْسى ولا يَغْرَثُ، قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه.
ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه.
وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها،واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي.
وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
وفي الحديث: ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى.
قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني: لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي،وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري،فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
واكْتَسَتِ الأَرضُ: تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته.
والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
وتَكَسَّيْتُ بالكِساء: لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم: فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ،لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له،يعني للضيف؛ وقبله: فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً،شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود،المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري: وهو غريب.
والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي.
والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ: كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها،وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما في القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.) إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
"
المعجم: لسان العرب
-
كسأ
- "كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ: مُؤَخَّرُه.
وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه: آخِرهُ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها.
وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه.
وأَنشد أَبو عبيد: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً، * إِذا الحِدَادُ، على أَكْسائِها، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره، والجمعُ في كل ذلك: أَكْسَاءٌ.
وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم.
وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها.
ورَكِبَ كُسْأَهُ: وَقَعَ على قَفَاه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً: ساقَها على إِثْر أَخْرَى.
وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً: غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها.
وكَسَأْتُه: تَبِعْتُه.
ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم، عن ابن الأَعرابي.
ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ.
ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم: مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم.
قال أَبو شِبْل الأَعرابي: كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر؟
قال ابن بري: ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز: بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ،ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ: الأَدْبارُ.
قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي: حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني: خَلْفَ القَوْمِ، وهو يَطْرُدُهُم.
معناه: حتى يَهْزِم أَعْداءَه،فيَسُوقُهُم من ورائِهِم، كما تُساقُ الإِبل.
والصَّمُوتُ: اسم فَرَسه.
"
المعجم: لسان العرب
-
كُسْوَةُ
- ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
ـ كساهُ: ألْبَسَه.
ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ،
ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
ـ كاساه: فاخَرَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مكس
- "المَكْسُ: الجباية، مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً.
والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية.
والماكِسُ: العَشَّار.
ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ.
والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار.
يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ.
ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه.
وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية.
وفي حديث ابن سيرين، قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك.
وفي حديث جابر، قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين.
وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع.
والمَكْس: النقص.
والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ،وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا،وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ.
والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد.
وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً.
وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ.
وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه.
ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ: نقص.
ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه.
وتماكس البيِّعان: تشاحّا.
وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً: شاكَسه.
ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك.
وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين.
"
المعجم: لسان العرب