-
كَتيتُ
- ـ كَتيتُ : صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ ، والبَخيلُ ، والمَشْيُ رُوَيْداً ، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ .
ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ : صاحَ صِياحاً لَيِّناً ،
ـ كَتَّ فُلاناً : ساءهُ ، وأرْغَمَهُ ،
ـ كَتَّ القِدْرُ : غَلَتْ ،
ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ : قَرَّهُ وسارَّهُ ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ .
ـ كُتَّةُ : رُذالُ المال ، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء ،
ـ كَتَّةُ : ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ .
ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ : لُعْبَةٌ .
ـ كَتُّ : القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء .
ـ كَتْكَتُ : صَوْتُ الحُبارى .
ـ كَتْكاتُ : الكثيرُ الكلامِ .
ـ كَتْكَتَ : ضَحِكَ دُوناً .
ـ كَتيتَةُ : العَصيدَةُ .
ـ اكْتِتَاتُ : الاسْتِمَاعُ ،
ـ في المَثَلِ : " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَكَّهُ
- ـ تَكَّهُ : قَطَعَهُ ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ ، كتَكْتَكَهُ ،
ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً : بَلَغَ منهُ .
ـ تاكُّ : المَهْزُولُ ، والهالِكُ ، والأَحْمَقُ ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً ، ج : تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ .
ـ التِّكَّةُ : رِباطُ السَّراويلِ ، ج : تِكَكٌ .
ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ : أدْخَلَها فيه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَتْكَتة
المعجم: معجم الاصوات
-
الكَتْكَتة
المعجم: معجم الاصوات
-
الكتكتة
المعجم: معجم الاصوات
-
الكتكتة
- صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم
المعجم: معجم الاصوات
-
كتكت
- كتكت - كتكتة
1 - كتكت في الضحك : بالغ فيه . 2 - كتكت : قارب الخطو في سرعة . 3 - كتكت : مشى رويدا . 4 - كتكت : أكثر من الكلام وأسرع فيه .
المعجم: الرائد
-
كتكتَ
- كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت :-
• كتكت الشّخصُ
1 - أكثر من الكلام في سرعة .
2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كَتْكُوتٌ
- جمع : كَتَاكِيتُ . [ ك ت ك ت ]. : فَرْخُ الدَّجَاجِ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِكَثْرَةِ صِيَاحِهِ فِي سُرْعَةٍ .
المعجم: الغني
-
كَتْكوت
- كَتْكوت :-
جمع كتاكيتُ : فَرْخ الدّجاج لكثرة صياحه في سرعة :- يحبّ كثير من السيّدات تربية الكتاكيت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الكَتكُوتُ
- الكَتكُوتُ : فرخ الدجاج لكثرة صياحه في سُرعة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَتْكَاتٌ
- [ ك ت ك ت ]. :- وَلَدٌ كَتْكَاتٌ :- : مُسْرِعٌ فِي كَلاَمِهِ ، أَي يَصِلُ بَعْضَهُ بِبَعْضِهِ .
المعجم: الغني
-
كتكات
- كتكات :-
رغّاء سريع الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كَتكات
- كتكات
1 - كثير الكلام يسرع فيه ويصل بعضه ببعضه الآخر
المعجم: الرائد
-
كتكت الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
كَتْكَتَ
- [ ك ت ك ت ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). كَتْكَتُّ ، أُكَتْكِتُ ، كَتْكِتْ مصدركَتْكَتَةٌ .
1 . :- كَتْكَتَ الوَلَدُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الكَلاَمِ فِي سُرْعَةٍ .
2 . :- كَتْكَتَ فِي الضَّحِكِ :- : بَالَغَ فِيهِ .
3 . :- كَتْكَتَ السَّائِرُ :- : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ .
المعجم: الغني
-
كَتْكَتَ
- كَتْكَتَ الرجلُ : أَكثر من الكلام في سُرعة .
و كَتْكَتَ قاربَ الخَطْو في سرعة .
و كَتْكَتَ ضَحِك دون القَهقهة .
و كَتْكَتَ في ضَحِكِه : أَغْربَ .
فهو كَتكاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كتت
- " كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ ، وهو صوتُ الغَلَيان ؛ وقيل : هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها ، كأَنها تقول : كَتْ كَتْ ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ .
وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً : ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ .
والكَتِيتُ : صوتُ البَكْرِ ، وهو فوق الكَشِيشِ .
وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً ، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ .
وقيل : الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ ، وهو أَوَّل هَديره .
الأَصمعي : إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير ، فأَوّله الكَشِيشُ ، فإِذا ارْتَفع قليلاً ، فهو الكَتِيتُ ؛ قال الليث : يَكِتُّ ، ثم يَكِشُّ ، ثم يَهْدِرُ .
قال الأَزهري : والصواب ما ، قال الأَصمعي .
والكَتِيتُ : صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة ، من شدَّةِ الغَيْظ ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب .
وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة ، وهو مُكَبِّسٌ : له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط .
وفي حديث أَبي قتادة : فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة ، فقال : أَحْسِنُوا المَلْءَ ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى .
التَّكاتُّ : التَّزاحُمُ مع صَوتٍ ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط .
قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وشرحه ، والمحفوظُ تَكابَّ ، بالباء الموحدة ، وقد مضى ذكره .
وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً : عَدَّهم وأَحْصاهم ، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي ، يقال : أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى ؛
قال : إِلاَّ بِجَيْشٍ ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه ، سُودِ الجُلُودِ ، من الحديدِ ، غِضابِ وفي المثل : لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه .
ابن الأَعرابي : جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى ، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ .
وفي حديث حُنَين : قد جاء جيش لا يُكَتُّ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى ، ولا يُبْلَغُ آخِرُه .
والكَتُّ : الإِحْصاءُ .
وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه .
ورجل كَتٌّ : قليلُ اللحم ؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ ، بغير هاء .
ورجل كَتِيتٌ : بخيل ؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني : تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه ، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ ، قال : أَوكي على ما في سِقائِكِ ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب : هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة ؛ والكَتِيتُ : الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل ، ولم يُسَمِّه .
ويقال : إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ ؛ قال ابن جني : أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ .
وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا : سارَّه به ، كقولك : قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه .
ويقال : كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه ، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه .
ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه ، وقُذَّنِيه .
وتقول : اقْتَرَّه مني يا فلانُ ، واقْتَذَّه ، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه .
التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح ، قال له : ما تَصْنَعُ بي ؟، قال : ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ ، بمعنى واحد .
والكَتْكَتةُ : صَوْتُ الحُبَارَى .
ورجل كَتْكاتٌ : كثير الكلام ، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً .
والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ : المَشْيُ رُوَيْداً .
والكَتِيتُ والكَتْكَتة : تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ ، وإِنه لكَتْكاتٌ ، وقد تَكَتْكَتَ .
والكَتْكَتةُ في الضحك : دون القَهْقَهة .
وكَتْكَتَ الرجلُ : ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً ؛ قال ثعلب : وهو مثلُ الخَنين .
الأَحمر : كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً ، وهو مثل الخَنينِ .
الفراء : الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه ، وهو رُذالُه .
وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة ، وهي بضم الكاف ، وتخفيف التاء الأُولى : ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب ، عليه وعليهم السلام .
"
المعجم: لسان العرب