-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْ
- ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنْ
- ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
منْ في السّماء
- أمْرُه و قَـضاؤُه و سلطانه
سورة : الملك ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
من في النار و من حولها
- الذين في ذلك الوادي الذي بدا فيه النور و هم موسى و الملائكة
سورة : النمل ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كثح
- كثح - يكثح ، كثحا
1 - كثحت الريح عليه التراب : نثرته وحملته . 2 - كثح من المال : أخذ ما شاء . 3 - كثح الشيء : جمعه . 4 - كثح الشيء : بدده ، فرقه . 5 - كثح : عن الشيء : كشف .
المعجم: الرائد
-
كثع
- كثع - يكثع ، كثعا
1 - كثعت الشفة : احمرت
المعجم: الرائد
-
كثَع
- كثع - يكثع ، كثوعا
1 - كثعت الجمال والغنم : استرخت بطونها وأصابها إسهال
المعجم: الرائد
-
النَّقَلَةُ
- النَّقَلَةُ النَّقَلَةُ يقال : سمِعتُ نَقَلَة الوادي : صوتَ سَيْلِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّقْلَةُ
- النُّقْلَةُ : النَّميمَة . والجمع : نُقَلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّقْلَةُ
- النِّقْلَةُ النِّقْلَةُ يقال : امرأَة نِقْلَةٌ : تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها . والجمع : نِقَلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النقَلة
المعجم: معجم الاصوات
-
كثر
- كثر - يكثر ، كثرا
1 - كثره : غلبه في الكثرة
المعجم: الرائد
-
أكثرَ
- أكثرَ / أكثرَ من يُكثِر ، إكثارًا ، فهو مُكثِر ، والمفعول مُكثَر ( للمتعدِّي ) :-
• أكثر الرَّجُلُ كثُر مالُه ؛ غنِي :- جارنا مكثِر : غنيّ .
• أكثر العطاءَ : زاده ، جعله كثيرًا :- من يكثر الاجتهادَ ينجح ، - أكثر لهم في الأعطية : أجزل لهم منها ، - { الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ . فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ } :-
• أكثر اللهُ فينا مثلك : نرغب في أن يكون بيننا كثيرون من أمثالك .
• أكثر الكلامَ / أكثر من الكلام : أطالَ وزاد :- من أكثرَ أسقط [ مثل ]، - { يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا } :-? أكثر من الأخطاء : ارتكب الكثيرَ منها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كثَرَ
- كثَرَ يَكثُر ، كَثْرًا ، فهو كاثِر ، والمفعول مَكْثور :-
• كثَر جارَه بالأولاد غَلَبه أو فاقه في العدد
• كاثَروهم فكثروهم : غالبوهم فغلبوهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كثُرَ
- كثُرَ يَكثُر ، كُثْرًا وكَثْرةً ، فهو كثير :-
• كثُر مالُه وَفُر وزاد عددُه ؛ خلاف قلَّ :- كثُرت الأخطاءُ المطبعيّة في الكتاب ، - مَنْ كثُر كلامُه كثُر خطؤه ، - { مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ } - { مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ } - { وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ } :-
• كثُر الضجيجُ : زاد ، ارتفع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كثَّرَ
- كثَّرَ / كثَّرَ من يُكثِّر ، تكثيرًا ، فهو مُكثِّر ، والمفعول مُكثَّر :-
• كثَّر مالَه / كثَّر من مالِه جعله كثيرًا ، زاده :- كثَّر من زرع أشجار الزيتون ، - كثَّر من الحيوانات : زاد عددها بالتناسُل ، - يكثّر الكاتبُ الصورَ في أسلوبه ، - { وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كَثر
- كثر - يكثر ، كثرة وكثارة وكثرا
1 - كثر الشيء : صار كثيرا
المعجم: الرائد
-
في الواقع أو فعلا
- عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
في سبيل الله
- الجهاد في سبيل الله , وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام .
المعجم: عربي عامة
-
في عداد الصّالحين
- من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .
المعجم: عربي عامة
-
في مقْتبل العمر
- في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .
المعجم: عربي عامة
-
فِي
- : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .
المعجم: الغني
-
في 1
- في 1 :-
فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
في 2
- في 2 :-
1 - حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :- المعادن في باطن الأرض ، - السعادة في راحة الضمير ، - { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الأَرْضِ } .
2 - حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :- حُبس في قضية مُخدَّرات ، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ]: بسبب هرَّة ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ }: .
4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }: .
5 - حرف جرّ بمعنى الباء :- وقف الحارس في الباب ، - خرج على الناس في زينته ، - قال في خُبْث ، - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }: يكثِّركم به .
6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- { فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ } .
7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :- ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره .
8 - حرف جرّ بمعنى من :- { وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا }: .
9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :- الخير في ما رغبت : زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه :-
• كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، - كلامٌ في كلام ، - هل لك في كذا ؟: هل تريد كذا .
10 - ( الجبر والإحصاء ) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر