وصف و معنى و تعريف كلمة يكحكح:


يكحكح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و حاء (ح) و كاف (ك) و حاء (ح) .




معنى و شرح يكحكح في معاجم اللغة العربية:



يكحكح

جذر [كحكح]

  1. كحكحَ: (فعل)
    • كحكحَ يكحكح ، كَحْكَحةً ، فهو مُكَحْكِح
    • كحكح الشَّخصُ :كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا
  2. كَحْكَحة: (اسم)
    • كَحْكَحة : مصدر كحكحَ
  3. كُحكُح: (اسم)
    • الكُحْكُحُ : العجوزُ الهَرِمَةُ
  4. مُكَحْكِح: (اسم)
    • مُكَحْكِح : فاعل من كحكحَ


  5. كحكح الشّخص:
    • كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا.
  6. الكح : (اسم)
    • صوت سعال الحيوان
  7. كَحّ : (اسم)
    • كَحّ : مصدر كَحَّ
  8. كَحَّ : (فعل)
    • كحَّ كَحَحْتُ ، يَكُحّ ، اكْحُحْ / كُحَّ ، كَحًّا ، فهو كاحّ
    • كَحَّ الشّخصُ :سَعَل وتنحنح
  9. كُحّ : (اسم)
    • الجمع : أَكحاح
    • الكُحُّ : الخالصُ من كلِّ شىء
,


  1. كحكحَ
    • كحكحَ يكحكح ، كَحْكَحةً ، فهو مُكَحْكِح :-
      كحكح الشَّخصُ كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كحكح
    • "الكُِحْكُِحُ (* قوله «الكحكح إلخ» كهدهد وزبرج ما في القاموس.) من الإِبل والبقر والشاء: الهَرِمةُ التي لا تُمْسِكُ لُعابَها؛ وقيل: هي التي قد أُكِلَتْ أَسْنانُها.
      والكُِحْكُِحُ: العجوز الهرمة، والناقة الهرمةُ؛ وناقة كُِحْكُِحٌ وقُحْقُحٌ وعَزُومٌ وعَوْزَمٌ إِذا هَرِمَت.
      والكُحُحُ: العجائز الهرمات؛

      وأَنشد الأَزهري لراجز يذكر راعياً وشفقته على إِبله: يَبكي على إثْرِ فَصيلٍ في بَحَرْ، والكُِحْكُِحِ اللِّطْلِطِ ذاتِ المُختَبَرْ وإِذا أَسَنَّتِ الناقةُ وذهبت أَسنانها فهي: ضِرْزِمٌ ولِطْلِطٌ وكِحْكِحٌ وعِلْهِزٌ وهِرْهِرٌ ودِرْدِحٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الكُحْكُحُ
    • الكُحْكُحُ : العجوزُ الهَرِمَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كحكح الشّخص
    • كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا.


    المعجم: عربي عامة

  5. الكُحُّ
    • ـ الكُحُّ: القُحُّ. عَرَبِيٌّ كُحٌّ، وعَرَبِيَّةٌ كُحَّةٌ.
      ـ أُمُّ كُحَّةَ: امرأةٌ نَزَلَتْ في شأنِهَا الفَرَائِضُ.
      ـ كُحْكُحُ وكِحْكِحُ: العَجُوزُ الهَرِمَةُ، والناقَةُ المُسِنَّةُ.
      ـ كُحُحُ: العَجائِزُ الهَرِمَاتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَكَحَه
    • ـ وَكَحَه برِجْلِهِ يَكِحُهُ : وطِئَهُ شديداً .
      ـ وُكُحُ : الفِراخُ الغليظةُ ، وقد اسْتَوْكَحَتْ .
      ـ أَوْكَحُ : التُّرابُ ، والحَجَرُ .
      ـ أوْكَحَ : أعْيا ،
      ـ أوْكَحَ في حَفْرِهِ : أي بَلَغَ الحَجَرَ ،
      ـ أوْكَحَ العَطِيَّةَ : قَطَعَها ،
      ـ أوْكَحَ عن الأَمْرِ : كَفَّ .
      ـ سألَه فاسْتَوْكَحَ : أمْسَكَ ولم يُعْطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كحَتَ
    • كحَتَ يَكحَت ، كَحْتًا ، فهو كاحِت ، والمفعول مَكْحوت :-
      كحَت العظامَ حكَّها أو كشَطها بآلة جراحيّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كحث
    • كحث - يكحث ، كحثا
      1 - كحث له من المال : غرف له بيديه منه

    المعجم: الرائد

  4. كحط
    • كحط - يكحط ، كحطا
      1 - كحط العام : قل مطره

    المعجم: الرائد

  5. كحص
    • كحص - يكحص ، كحصا
      1 - كحص الأثر : غطاه ، أبلاه . 2 - كحص الأثر : محاه . 3 - كحص الغبار : أثاره . 4 - كحص الشيء : دقه . 5 - كحص برجله : بحث ، فحص .

    المعجم: الرائد



  6. وَكَح
    • وكح - يكح ، وكحا
      1 - وكحه برجله : وطئه بها وطأ شديدا

    المعجم: الرائد

  7. كَحَص
    • كحص - يكحص ، كحوصا
      1 - كحص الأثر : امحى . 2 - كحص : ذكر النعام : مر في الأرض لا يرى . 3 - كحص : ولى مدبرا .

    المعجم: الرائد

  8. كحَّ
    • كحَّ كَحَحْتُ ، يَكُحّ ، اكْحُحْ / كُحَّ ، كَحًّا ، فهو كاحّ :-
      كَحَّ الشّخصُ سَعَل وتنحنح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. كَحَل


    • كحل - يكحل ويكحل ، كحلا
      1 - كحل العين : جعل فيها الكحل . 2 - كحله . جعل الكحل في عينيه .

    المعجم: الرائد

  10. كحل
    • كحل - يكحل ، كحلا
      1 - كحلت العين : كانت ذات « كحل »، وهو سواد يعلو الأجفان خلقة . 2 - كحل : كان أكحل العين .

    المعجم: الرائد

  11. كحِلَ
    • كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أكْحَلُ :-
      • كحِلَتِ العينُ اسْودَّتْ أجفانُها خِلْقة :- كحِل الرّجُلُ ، - ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كحَّلَ
    • كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل :-
      • كحَّلتِ الفتاةُ عَيْنَيْها كحَلتهما ؛ جعلت فيهما الكحلَ :- يا حبيبي كحَّل السهدُ جفوني ... مذ نبا طيفُك عن عيني وغابَ :-
      كحَّل السُّهادُ عينيه : أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كحَلَ
    • كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل :-
      • كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ
      كحَل السُّهادُ عينيه / كحَل الأرقُ عينيه : أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كحل
    • " الكُحْل : ما يكتحل به .
      قال ابن سيده : الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به ، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً ، فهي مَكْحولة وكَحِيل ، من أَعين كُحْلاء وكَحائل ؛ عن اللحياني ؛ وكَحَّلَها ، أَنشد ثعلب : فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون ، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل .
      والمِكْحال : المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة ؛ قال ابن سيده : المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها ؛ وقال الجوهري : المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به ؛ قال الشاعر : إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا ، وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا ، واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة .
      والمُكْحُلة : الوِعاء ، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل ، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط ؛ قال سيبويه : وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ ، قال ابن السكيت : ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة ، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي : مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ، قال وهو للبيد فيما زعموا : كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً ، ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال : معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده .
      الأَزهري : الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء ؛ قال ابن سيده : والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل ، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل ، وقيل : الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل ، وقيل : الكَحْلاء الشديدة السواد ، وقيل : هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل ؛

      وأَنشد : كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء : يقال عين كَحيلٌ ، بغير هاء ، أَي مَكْحولة .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، في عينه كَحَل ؛ الكَحَل ، بفتحتين : سواد في أَجفان العين (* قوله « في اجفان العين » صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل ) خلقة .
      وفي حديث أَهل الجنة : جُرْد مُرْد كَحْلى ؛ كَحْلى : جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين .
      والكَحْلاء من النعاج : البيضاء السوداء العينين .
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما .
      أَبو عبيد : ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير .
      قال : وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة ؛ قال الأَزهري : وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة .
      ويقال : مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير .
      والكَحْلة : خرزة سواد تجعل على الصبيان .
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس ، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا ، وقيل : هي خرزة تُستعطَف بها الرجال ؛ وقال اللحياني : هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال .
      وكُحْل العُشْبِ : أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل ، ولا يقال ذلك في العِضاه .
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت : وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات .
      والكَحْلاء : عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب ، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل .
      وقال أَبو حنيفة : الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة ، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر ؛ قال ابن بري : الكَحْلاء نبت ترعاه النحل ؛ قال الجعدي في صفة النحل : قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ ، في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل : شدَّة المَحْل .
      يقال : أَصابهم كَحْل ومَحْل .
      وكَحْلُ : السنة الشديدة ، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم ؛ قال سلامة بن جندل : قومٌ ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه ؛ القُرْضوب ههنا : الفقير .
      ويقال : صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم .
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل ، وبالأَلف واللام ، وكرهه بعضهم .
      الجوهري : يقال للسنة المجدبة كَحْل ، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام .
      وكَحَلَتْهم السِّنون : أَصابتهم ؛

      قال : لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين ، فَجارُهم تَمْرُ يقول : يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر .
      وقال أَبو حنيفة : كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت .
      الفراء : اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء .
      ومن أَمثالهم : باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة .
      يقال : كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى ؛ قال الأَزهري : من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي : باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ ؛ قال ابن بري : كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد ، يصرف ولا يصرف ، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري : باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً ، فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان : باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا ، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ : من أَسماء السماء .
      قال الفارسي : وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بعث أَتاه قيس فقال له : يا محمد ما كَحْلة ؟ فقال : السماء ، فقال : ما مَحْلة ؟ فقال : الأَرض ، فقال : أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ ؛ وقد يقال لها الكَحْل ، قال الأُموي : كَحْلٌ السماء ؛

      وأَنشد للكميت : إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ ، ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل : عِرْق في اليد يُفْصَد ، قال : ولا يقال عرق الأَكْحَل .
      قال ابن سيده : يقال له النَّسا في الفخِذ ، وفي الظهر الأَبْهَرَ ، وقيل : الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن ، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة ، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ .
      وفي الحديث : أَن سعداً رمي في أَكْحَله ؛ الأَكْحَل : عرق في وسط الذراع يكثر فصده .
      والمِكْحالان : عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما ، وقيل : هما في أَسفل باطن الذراع ، وقيل : هما عَظْما الوَرِكين من الفرس .
      والكُحَيْل ، مبني على التصغير : الذي تطلى به الإِبل للجرَب ، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً ؛ قال الشاعر : مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل : هو النِّفْط والقَطِران ، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك ؛ قال علي بن حمزة : هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران ، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر ؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر : أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى ، وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري : إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل : موضعان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كحط
    • " كحَطَ المطرُ : لغة في قَحَطَ ، وزعم يعقوب أَن الكاف بدل من القاف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كحث
    • الأَزهري عن الليث : كَحَثَ له من المال كَحْثاً : إِذا غَرَفَ له منه غَرْفةً بيده .

    المعجم: لسان العرب

  17. كحب
    • " الكَحْبُ والكَحْمُ : الـحِصْرِمُ ، واحدته كَحْبةٌ ، يمانية .
      وقد كَحَّبَ الكَرْمُ إِذا ظهر كَحْبُه ، وهو البَرْوَقُ ، والواحد كالواحد .
      وفي حديث الدجال : ثم يأْتي الخِصْبُ ، فيُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ أَي تَخْرُجُ عَناقيدُ الـحِصْرِم ، ثم يَطيبُ طَعْمُه .
      قال الليث : الكَحْبُ بلغة أَهل اليمن : العورة ؛ والـحَبَّةُ منه : كَحْبَةٌ .
      قال الأَزهري : هذا حرف صحيح ، وقد رواه أَحمد بن يحيـى عن ابن الأَعرابي .
      قال : ويقال كَحَّبَ العِنَبُ تَكْحِـيباً إِذا انْعَقَدَ بعد تَفْقيح نَوْره ، وروى سَلَمة عن الفراء ، يقال : الدَّراهمُ بين يديه كاحِـبةٌ إِذا واجَهَتْكَ كثيرةً .
      قال : والنار إِذا ارْتَفَعَ لَـهَبُها ، فهي كاحِـبةٌ .
      والكَحْبُ بلغتهم أَيضاً : الدُّبُر .
      وقد كَحَبَه : ضَرَبَ ذلك منه .
      وكَوْحَبٌ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كحص
    • " ابن سيده : كَحَصَ الأَرضَ كَحْصاً أَثارَها ‏ .
      ‏ وكحَصَ الرجلُ يَكْحَصُ كَحْصاً : وَلَّى مُدبراً ؛ عن أَبي زيد ‏ .
      ‏ والكَحْصُ : ضَرْبٌ من حَبّة النبات ، وقيل : هو نبت له حب أَسود يشبَّه بعيون الجراد ؛ قال يصف دِرْعاً : كأَنَّ جَنى الكَحْصِ اليَبِيس قَتِيرُها ، إِذا نُثِلَت ، سالت ولم تَتَجَمّع الأَزهري : الكاحِصُ الضارب برجْلِهِ ، فَحَصَ برجله وكَحَصَ برجله ‏ .
      ‏ وكَحَصَ الأَثر كُحُوصاً إِذا دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلى ؛

      وأَنشد : والديار الكواحِص وكَحَصَ الظَّلِيمُ إِذا فَرَّ في الأَرض لا يُرى ، فهو كاحِصٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكحكح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كحكح يكحكح ، كحكحة ، فهو مكحكح• كحكح الشخص : كح ؛ سعل سعالا متقطعا جافا .
الصحاح في اللغة
الكُحْكُحُ: العجوز الهرمة، والناقة الهرمة.
لسان العرب
الكُِحْكُِحُ ( * قوله « الكحكح إلخ » كهدهد وزبرج ما في القاموس ) من الإِبل والبقر والشاء الهَرِمةُ التي لا تُمْسِكُ لُعابَها وقيل هي التي قد أُكِلَتْ أَسْنانُها والكُِحْكُِحُ العجوز الهرمة والناقة الهرمةُ وناقة كُِحْكُِحٌ وقُحْقُحٌ وعَزُومٌ وعَوْزَمٌ إِذا هَرِمَت والكُحُحُ العجائز الهرمات وأَنشد الأَزهري لراجز يذكر راعياً وشفقته على إِبله يَبكي على إثْرِ فَصيلٍ في بَحَرْ والكُِحْكُِحِ اللِّطْلِطِ ذاتِ المُختَبَرْ وإِذا أَسَنَّتِ الناقةُ وذهبت أَسنانها فهي ضِرْزِمٌ ولِطْلِطٌ وكِحْكِحٌ وعِلْهِزٌ وهِرْهِرٌ ودِرْدِحٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: