وصف و معنى و تعريف كلمة يكدد:


يكدد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح يكدد في معاجم اللغة العربية:



يكدد

جذر [كدد]

  1. كدد
    • " الكَدُّ : الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ ؛ يقال : هو يَكُدُّ كَدًّا ؛

      وأَنشد الكميت : غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل : بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ .
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه : طَلبَ منه الكَدَّ .
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر ، وهو مثل ما تقدم .
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض .
      وقال أَبو عبيد : الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها .
      والكِدَّةُ : الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها .
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى : فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك .
      والكَدِيدُ : المكان الغليظ .
      والكَدِيدُ : الأَرض المَكْدُودة بالحوافر .
      والكَدُّ : ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن .
      وفي حديث عائشة : كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يعني المَنِيَّ .
      الكَدُّ : الحَكُّ ، والكَدِيدُ : التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم ؛ قال امرو القيس : مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى ، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ : الكثيرُ الجَرْيِ .
      والوَنَى : الفُتُور .
      والمُرَكَّلُ : الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ .
      وفي حديث إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخْرَجْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين ؛ والكَدِيدُ : الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه ؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم .
      وكَدِيدٌ : فعيل بمعنى مفعول .
      والطحينُ : المطحون المدقوق .
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح .
      والكَدِيدُ : صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض .
      والكَدِيدُ ؛ تراب الحَلْبَة ، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه .
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا : أَتعبه .
      ورجل مَكْدُود مغلوب ؛ قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له : لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير .
      وفي الحديث : المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه ؛ الكَدُّ : الإِتعابُ .
      يقال : كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب : ولا تجعل عيشهما كَدًّا .
      وفي الحديث : ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ‏ ليس ‏ حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك .
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه : نزعه بيده ، يكون ذلك في الجامد والسائل ؛

      أَنشد ثعلب : أَمُصُّ ثِمادِي ، والمياهُ كثيرة ، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول : أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به .
      والكَدَدَةُ والكُدادة : ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها .
      قال الأَصمعي : الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر .
      قال الأَزهري : إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع ، فهي الكُدادة .
      الجوهري : الكُدادة ، بالضم ، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق .
      والكُدادة : ثُفْل السَّمْن .
      وبقيت من الكلإِ كُدادة ، وهو الشيء القليل .
      وكُدادُ الصِّلِّيان : حُسافُه ، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ .
      والكَدِيدُ : موضع بالحجاز .
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد .
      أَبو عمرو : الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله .
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه .
      والكَدْكَدَة : شدة الضحك ؛

      وأَنشد : ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه .
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك .
      وفي ا لنوادر : كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً .
      والكَدْكَدَةُ : حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب .
      والكَدْكَدَة : العَدْوُ البطيء .
      وحكى الأَصمعي : قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ .
      والكُدادُ : اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر ، يقال : بنات كُداد ؛

      وأَنشد : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كدَشَه
    • ـ كدَشَه يَكْدِشُه : خَدَشَه ، وضَرَبَه بسَيْفٍ أو رُمْحٍ ، ودَفَعَه دَفْعاً عَنيفاً ، وقَطَعَه ، وساقَه ، وطَرَدَه ،
      ـ كدَشَ لِعِيالِه : كدَحَ ، وكسَبَ .
      ـ كَدَّاشُ : المُكَدِّي .
      ـ كُدّاشُ : اسمٌ .
      ـ أكْدَشَ بِخَبَرٍ : أخْبَرَ بطَرَفٍ منه .
      ـ أكْدَشْتُ منه عَطاءً ، وكَدَشْتُ : أصَبْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَدْسُ
    • ـ كَدْسُ : إسْرَاعُ المُثْقَلِ في السَّيْرِ .
      ـ كَدْسَةُ : عَطْسَةُ البَهَائِمِ ، وقد تُسْتَعْمَلُ فينا ،
      ـ قد كَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً وكُداساً ، وكَدَسَ به : صَرَعَهُ .
      ـ كادِسُ : ما يُتَطَيَّرُ به من الفأْلِ والعُطاس وغيرِهِمَا ، والقَعيدُ من الظِّبَاء ، وهو الذي يَجيء من خَلْفِكَ ، ويُتَشَاءَمُ به .
      ـ كُدْسُ وكُدَّاسُ : الحَبُّ المَحْصُودُ المَجْمُوعُ .
      ـ كُدَاسُ : ما كُدِسَ من الثَّلْجِ .
      ـ كُدَاسَةُ : ما يُكْدَسُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ .
      ـ كُنْدُسُ : عُرُوقُ نَبَاتٍ داخِلُهُ أصْفَرُ وخارِجُهُ أسْوَدُ ، مُقَيِّئٌ مُسْهِلٌ ، جَلاَّءٌ للبَهَقِ ، وإذا سُحِقَ ونُفِخَ في الأنْفِ ، عَطَّسَ ، وأنارَ البَصَرَ الكَليلَ ، وأزالَ العَشَا .
      ـ تَكَدُّسُ : السرعةُ في المَشْيِ ، وأن يُحَرِّكَ مَنْكِبَيْهِ ، ويَنْصِبَ ما بينَ ثَدْيَيْهِ إذا مَشَى .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَوْدُ
    • ـ كَوْدُ : المَنْعُ .
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : قارَبَ ولم يَفْعَلْ ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ ، ومنه : { لم يَكَدْ يراها }، أي : لم يَرَها ، وتكونُ بمعنى أرادَ : { أكادُ أُخْفيها }: أريدُ .
      ـ { لم يَكَدْ يراها }: لم يَرَها
      ـ { أكادُ أُخْفيها }: أريدُ .
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه : يُرادُ .
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ : لا أهُمُّ ولا أكادُ ،
      ـ يَكودُ : موضع .
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه : يَجودُ .
      ـ اكْوَأَدَّ : شاخَ ، وارْتَعَشَ .
      ـ كَوْدَةُ : ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه ، الجمع : أكْوادٌ .
      ـ كَوَّدَهُ : جَمَعَهُ ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً .
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَدح
    • كدح - يكدح ، كدحا
      1 - كدح في العمل : سعى وكد واشتد فيه . 2 - كدح : لعياله : كسب لهم بتعب . 3 - كدح : رأسه بالمشط : فرج شعره به . 4 - كدح : وجهه : خدشه . 5 - كدح الجلد : قشره .

    المعجم: الرائد

  5. كدَش
    • كدش - يكدش ، كدشا
      1 - كدشه : خدشه . 2 - كدشه : دفعه دفعا عنيفا . 3 - كدش الجمال أو نحوها : طردها وساقها . 4 - كدشه : ضربه بسيف أو طعنه برمح . 5 - كدشه : قطعه . 6 - كدش : لعياله : كسب وجمع . 7 - كدش منه عطاء : أصاب ، أخذ .


    المعجم: الرائد

  6. كدىء
    • كدىء - يكدأ ، كدأ
      1 - كدىء البقل : قصر وخبث . 2 - كدىءت الجمال : كانت قليلة الأوبار . 3 - كدىء الغراب : صار كأنه يقيء في صوته .

    المعجم: الرائد

  7. كدَحَ
    • كدَحَ في / كدَحَ لـ يَكدَح ، كَدْحًا ، فهو كادح ، والمفعول مكدوح فيه :-
      كدَح العاملُ في العمل سعى وكدّ وعمل باجتهاد :- العمّال الكادحون .
      كدَح الأبُ لعياله : عمِل بمشقّة ؛ لكسب القوت لهم :- الفقر يولِّد الكَدْح [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الحاجة ملحاحة دفّاعة .
      كدَح الإنسانُ لنفسه : عمِل خيرًا أو شرًّا :- { يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كَدَأ
    • كدأ - يكدأ ، كدءا وكدوءا
      1 - كدأ النبت : أصابه البرد فلبده في الأرض . 2 - كدأ البرد الزرع : رده في الأرض وأبطأ نبته .

    المعجم: الرائد

  9. كدس
    • كدس - يكدس ، كدسا
      1 - كدس الحصيد أو الأكياس أو نحوها : جعلها أكداسا بعضها فوق بعضها الآخر . 2 - كدس : تطير .

    المعجم: الرائد

  10. كَدس
    • كدس - يكدس ، كدسا وكداسا
      1 - كدسه : طرده . 2 - كدس به الأرض : صرعه ، رماهارضا . 3 - كدس المثقل في سيره : أسرع . 4 - كدست الخيل : ركب بعضها بعضها الآخر في سيرها . 5 - كدست الدابة : عطست .

    المعجم: الرائد

  11. كد
    • كد - يكد ، كدا
      1 - كد : إشتد ونشط في العمل . 2 - كد : طلب الرزق . 3 - كده : أتعبه « كده العمل الشاق ». 4 - كد الح في طلب الشيء . 5 - كد : أشار بالإصبع . 6 - كد الرأس : مشطه . 7 - كد الرأس : حكه . 8 - كد الشيء : نزعه بيده . 9 - كده : طرده بشدة .

    المعجم: الرائد

  12. وكد
    • وكد - يكد ، وكدا
      1 - وكد الشيء : قصده . 2 - وكد : وكده : قصد قصده . 3 - وكد الأمر : مارسه . 4 - وكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه .

    المعجم: الرائد

  13. كدَّسَ
    • كدَّسَ يُكدِّس ، تكديسًا ، فهو مُكدِّس ، والمفعول مُكدَّس :-
      كدَّس الحبوبَ جعلها أكوامًا بعضها فوق بعض .
      كدَّسَ المالَ : خزَنه .
      كدَّس الكهرباءَ : ( الطبيعة والفيزياء ) حفظها وخزّنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وَكد
    • وكد - يكد ، وكودا
      1 - وكد بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد



  15. كدِرَ 1
    • كدِرَ 1 يَكدَر ، كَدَرًا وكدُورةً ، فهو كَدِر :-
      كدِر الماءُ كدُر ؛ عكِر ، عكسه صَفا :- خذ ما صفا ودَعْ ما كدِر :-
      كدِر العيشُ : كانت به هموم ومتاعِب ، - كدِر الفِكرُ والبالُ : بدا فيه ما ينمّ عن انشغال أو قلق أو غمّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كدِرَ 2
    • كدِرَ 2 يَكدَر ، كَدَرًا وكُدْرةً ، فهو أكْدَرُ :-
      كدِر اللّونُ مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا :- في بياض هذا الثّوب كُدْرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كدَّرَ
    • كدَّرَ يكدِّر ، تكدِيرًا ، فهو مُكدِّر ، والمفعول مُكدَّر :-
      كدَّرَ الماءَ ونحوَه عكَّره ، جعله غير صافٍ :- كدَّر عيشَه كسلُ أبنائه ، - كدَّرته أنباءُ الحرب :-
      كدّر عيشَه : نغَّصه ، غمّه ، جعله مشوبًا بالهموم .
      كدَّر الضَّابطُ الجنديّ : أوقع به عقوبةً ما ، كلَّفه بعمل شيءٍ مرهق جزاء خطأ حدث منه :- قضى مدَّة الحبس التكديريّ بصعوبة بالغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. كدَّ
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود ( للمتعدِّي ) :-
      كدّ العاملُ اجتهد وثابر في العمل :- العناية والكدّ يجلبان الجَدّ [ مثل ]، - بقدر الكدّ تكتسب المعالي ... ومن طلبَ العلا سَهِرَ الليالي .
      كدّ صاحبُ العمل عمّالَه : أرهقهم وأتعبهم :- كدّ أجيرَه في العمل :-
      كدّ قلبَه بالفكر / كدّ لسانَه بالكلام : أرهق .
      كدّ الأبُ لعياله : سعى في طلب الرزق لهم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كدُرَ
    • كدُرَ / كدُرَ على يَكدُر ، كدارةً وكُدُورةً ، فهو كدير :-
      كدُر الماءُ ونحوُه عكِر وفقَد صفاءَه :- كدُرت حياتُه : كانت بها هموم ومتاعب ، - كدُرت نفسُه : اغتمّ .
      كدُر على رفيقه : غضِب واغتاظ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. كَدَر
    • كدر - يكدر ، كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة
      1 - كدر الشيء : كان كدرا غير صاف « كدر اللون ، كدر الماء ». 2 - كدر العيش : كان كدرا . 3 - كدر عليه : اغتاظ منه .

    المعجم: الرائد

  21. كدر
    • كدر - يكدر ، كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة
      1 - كدر الشيء : كان كدرا غير صاف « كدر اللون ، كدر الماء ». 2 - كدر العيش : كان كدرا منغصا .

    المعجم: الرائد

  22. كدش
    • " الكَدْشُ : السَّوْقُ والاستحثاث .
      وقال الليث : الكَدْشُ الشَّوْقُ ، وقد كدَشْت إِليه .
      قال الأَزهري : غيّر الليث تفسيرَ الكَدْش فجعَلَه الشَّوْقَ ، بالشين المعجمة ، والصواب السَّوْقُ والطردُ ، بالسين المهملة .
      يقال : كدَشْتُ الإِبلَ أَكْدِشُها كَدْشاً إِذا طردْتها ؛ قال رؤبة : شلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوش ؟

      ‏ قال : وأَما الكَدْس ، بالسين ، فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها ، يقال : كدَسَت تَكْدِس .
      ابن سيده : وكدَشَ القومُ الغنيمَة كدْشاً حَثَوْها .
      والكَدَّاشُ : المُكَدِّي بلغة أَهل العراق .
      وكَدَشَ لعيالِه يَكْدِشُ كَدْشاً : كَسَب وجمع واحتال ، وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ .
      ورجل كَدَّاشٌ : كَسَّابٌ ،.
      والاسم الكُداشةُ .
      وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي : كَدَشْت من فلان شيئاً واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً .
      وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب وما أَخَذ .
      وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء .
      والكَدْشُ : الخَدْشُ ، يقال : كدَشَه إِذا خدَشَه .
      وجلد كدش : مُخَدَّش ؛ عن ابن جني .
      ورجل مُكدَّش : مُكَدَّح ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً : دفَعه دفْعاً عَنِيفاً ، وهو السَّوْق الشديد .
      والكَدْشُ : الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً .
      وفي حديث السراط : ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع ، وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط ، ويروى بالشين المعجمة من الكَدْش ؛ وكُداشٌ : اسم من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كدر
    • " الكَدَرُ : نقيض الصفاء ، وفي الصحاح : خلاف الصَّفْوِ ؛ كَدَرَ وكَدُرَ ، بالضم ، كَدارَةً وكَدِرَ ، بالكسر ، كَدَراً وكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ ؛ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ : وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ ، وحالٍ صَفا ، بعد اكدِرارٍ ، غَديرُها وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدِيرٌ ؛ يقال : عَيْشٌ أَكْدَرُ كِدرٌ ، وماءٌ أَكدَرُ كَدِرٌ ؛ الجوهري : كَدِرَ الماءُ بالكسر ، يَكْدَرُ كَدَراً ، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ ، مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّر وكَدَّره غيرُه تَكْديراً : جعله كَدِراً ، والاسم الكُدْرة والكُدُورَة .
      والكُدْرَةُ من الأَلوان : ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ ، قال بعضهم : الكُدْرة في اللون خاصةً ، والكُدُورة في الماء والعيش ، والكَدَرُ في كلٍّ .
      وكَدِرَ لونُ الرجل ، بالكسر ؛ عن اللحياني .
      ويقال : كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته ، ويقال : كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ .
      يقال : كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُه كَدْراً إِذا صبه ؛ قال العجاج يصف جيشاً : فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ ، سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ : جمع الكَدَرَة ، وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ ، وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل .
      ونُطفة كَدْراء : حديثة العهد بالسماء ، فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ ، فهو كُدَيْراء .
      وكَدَرَةُ الحوض ، بفتح الدال : طينه وكدَرُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال مرة : كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما ؛ وقال أَبو حنيفة : إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة ، بفتح الدال .
      ابن الأَعرابي : يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَ وكدُرَ وكَدِرَ ، ثلاث لغات .
      ابن السكيت : القَطا ضربان : فضرب جُونِيَّة ، وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ ، والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين ، في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب .
      ابن سيده : الكُدْرِيُّ والكُدارِيّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً ، كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة ، وقيل : إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة ، ورواه غيره الكَدَارِيّ ، وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة .
      قال بعضهم : الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ ، كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ .
      الجوهري : القَطا ثلاثة أَضرب : كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ ، فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ ، كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ ، والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما .
      والكَدَرُ : مصدر الأَكْدَرِ ، وهو الذي في لونه كُدْرَة ؛ قال رؤبة : أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ : القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض .
      والكَدَرُ : القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه ، واحدته كَدَرَة ؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو حنيفة .
      وانْكَدَرَ يَعْدُو : أَسرع بعض الإِسراع ، وفي الصحاح : أَسرع وانْقَضّ .
      وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم .
      وانْكَدَرَتِ النجومُ : تَناثَرَتْ .
      وفي التنزيل : وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ .
      والكُدَيْراءُ : حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ ، وقيل : هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ ، وقال كراع : هو صنف من الطعام ، ولم يُحَلِّهِ .
      وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ : غليظ ؛

      وأَنشد : نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ ، بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ

      ويقال : أَتان كُدُرَّة .
      ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز : كُدُرٌّ ، بتشديد الراء ؛

      وأَنشد : خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا ، لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع : غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ ، وهو التام دون المنخزل ؛

      وأَنشد : ‏ خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ : قصير غليظ شديد .
      قال ابن سيده : وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي ، وسنذكره في الرباعي أَيضاً .
      وبناتُ الأَكْدَرِ : حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها .
      وأُكَيْدِرُ : صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ .
      والكَدْراء ، ممدود : موضع .
      وأَكْدَرُ : اسم .
      وكَوْدَرُ : ملك من ملوك حِمْيَر ؛ عن الأَصمعي ؛ قال النابغة الجعدي : ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ ، فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه .
      الجوهري : والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض ، وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كدع
    • كَدَعَه يَكْدَعُه كَدْعاً : دَفَعَه .

    المعجم: لسان العرب

  25. كدأ
    • " كَدَأَ النبتُ يَكْدَأُ كَدْءاً وكُدُوءاً ، وكَدِئَ : أَصابَه البَرْدُ فَلبَّده في الأَرضِ ، أَو أَصابَه العطَشُ فأَبْطَأَ نَبْتُه .
      وكَدَأَ البَرْدُ الزرعَ : رَدَّه في الأَرضِ .
      يقال : أَصابَ الزرعَ بَرْدٌ فكَدَّأَه في الأَرض تَكْدِئةً .
      وأَرضٌ كادِئةٌ : بَطِيئةُ النَّباتِ والإِنْباتِ .
      وإِبلٌ كادَئةُ الأَوْبارِ : قَلِيلَتُها .
      وقد كَدِئَتْ تَكْدَأُ كَدَأً .
      وأَنشد : كَوادِئُ الأَوْبارِ ، تَشْكُو الدَّلَجا وكَدِئَ الغُرابُ يَكْدَأُ كَدَأً إِذا رأَيتَه كأَنه يَقِيءُ في شَحِيجِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكدد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كد / كد لـ كددت ، يكد ، اكدد / كد ، كدا ، فهو كاد ، والمفعول مكدود ( للمتعدي ) • كد العامل : اجتهد وثابر في العمل العناية والكد يجلبان الجد [ مثل ] - بقدر الكد تكتسب المعالي . . . ومن طلب العلا سهر الليالي . • كد صاحب العمل عماله : أرهقهم وأتعبهم كد أجيره - [ 1913 ] - في العمل ° كد قلبه بالفكر / كد لسانه بالكلام : أرهق . • كد الأب لعياله : سعى في طلب الرزق لهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكد يستكد ، استكدد / استكد ، استكدادا ، فهو مستكد ، والمفعول مستكد• استكد المزارع العمال : طلب منهم السعي والدأب والاجتهاد والشدة في العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كد [ مفرد ] : مصدر كد / كد لـ ° بجدك لا بكدك : تدرك الأمور بما ترزقه من الجد لا بما تعمله من الكد - ليس هذا من كدك : ليس حاصلا بسعيك وتعبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدود [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كد / كد لـ : كثير الاجتهاد في العمل تلميذ كدود .
مختار الصحاح
ك د د : الكَدُّ الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و كَدَّهُ أتعبه فهو لازم ومتعد
الصحاح في اللغة
الكَدُّ: الشِدَّة في العمل وطلب الكسب. وكَدَدْتُ الشيءَ: أتعبته. والكَدُّ: الإشارة بالإصبع، كما يشير السائل. قال الكميت: غَنيتُ فلم أرْدُدْكمُ عِند بُغْـيَةٍ   وحُجْتُ فلم أكْدُدْكُمُ بالأصابعِ والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأشياء كالهاون. والكَديدُ: الأرض المَكْدودةُ بالحوافر. قال امرؤ القيس: أثَرْنَ غُباراً بالكَديدِ المُرَكَّلِ وبئرٌ كَدودٌ، إذا لم يُنَلْ ماؤها إلا بجهدٍ. والكُدادَةُ، بالضم: القشدةُ وما يبقى في أسفل القِدر من المرق أيضاً. وقومٌ أكدادٌ، أي سراعٌ.
تاج العروس

الكَدُّ : الشِّدَّةُ في العَمل ومنه المَثَل " بِجَدِّك لا بِكَدِّك " . والكَدُّ : الإِلْحَاحُ في مُحَولة الشيْءِ . والكَدُّ : الطَّلَبُ أَي طَلَبُ الرِّزق . والكَدُّ : الإِشَارَةُ بالإِصْبَعِ يقال : هو يَكُدُّ كّدًّا وأَنشد للكُمَيْت :

غَنِيتُ فَلَمْ أَرْدُدْكُمُ عِنْدَ بُغْيَةٍ ... وحُجْتُ فَلَمْ أَكْدُدْكُمُ بِالأَصابعِ والكَدُّ : مِشْطُ الرَّأْسِ وقد كَدَدْت رَأْسي . والكَدُّ : ما يُدَقُّ فِيه الأَشياءُ كالهَاوُنِ وقد كَدَّه يَكُدُّه كَدًّا . واكْتَدَّه : طَلَب مِنه الكَدَّ كاستَكَدَّه وأَتعَبَه ورجل مَكْدُودٌ : مَغْلُوب قال الأَزهريّ : سمعتُ أَعرابيًّا يقول لعبدٍ له : لأَكُدَّنَّكَ كَدَّ الدَّبِرِ أَراد أَنهُ يُلِحُّ عليه فِيمَا يُكَلِّفه مِن العَملِ الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبه كما أَنَّ الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أَتْعَب البَعِيرَ . وفي الحديث أَنَّ المَسَائِلَ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرَّجُلُ وَجْهَه وفي حديث جُلَيْبِيب ولا تَعْجَلْ عَيْشَهُمَا كَدًّا . كَدَّ : نَزَعَ الشْيءَ بشيَدِه يَكُدُّه كاكْتَدُّه يكون ذلك في الجَامِدِ والسائِلِ وأَنِد ثَعلبٌ :

أُحَاوِلُ مِنْهَا والمِيَاهُ كَثِيرَةٌ ... أُحَاوِلُ مِنْهَا حَفْرَها واكْتِدَادَهَا

يقول : أَرْضَى بالقليلِ وأَقْنَعُ به . والكَدَدَةُ مُحَرَّكَةً والكُدَدَةُ كهُمَزَةٍ والكُدَادَةُ مثل سُلاَلَةٍ : ما يَبْقَى فقي أَسْفَل القِدْرِ مُلْتَزِقاً به بعدَ الغَرْفِ منها قال الأَزْهريُّ : إِذا لَصِقَ الطَّبيخُ بأَسفلِ البُرْمَة فكُدَّ بالأَصابِع فهي الكُدَادَةُ في الصّحاح : الكُدَادَة كَسُلاَلةٍ : القِشْدَةُ وما يَبْقَى في أَسفلِ القِدْرِ من المَرقِ والكُدَادَة : ثُفْلُ السَّمْنِ . الكُدَادَةُ : بالمَرُّوتِ لبني يَرْبُوعِ بن حَنظلَةَ كذا في المَراصد . والكَدِيدُ : المِلْحُ الجَرِيشُ الكَدِيدُ أَيضاً : صَوْتُه إِذَا صُبَّ بعضُه على بعضٍ وقد كَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلْقَى الكَدِيدَ بَعْضَه على بَعْضٍ . الكَدِيدُ : ماءٌ بَيْنَ الحَرَمَينِ الشَّريفينِ شَرَّفَهما اللهُ تعالَى وفي المَراصد : مَوضِعٌ بالحِجَازِ على اثنينِ وأَربعين مِيلاً من مَكَّةَ بين عُسْفَانَ ورَابِغٍ وهو الذي جَزَم به عِياضٌ في المَشارِق وتلميذُه ابن قَرقول في المَطَالع وله ذِكْر في صحِيح البحاريّ وذكر بعضُ الشُّرَاح أَنه بين عُسْفَانَ وقُدَيْد بينه وبين مَكَّةَ ثلاثُ مَراحِلَ أَو اثنانِ كذا نقَلَه شيخُنا . قلت : والذي في مُعجَم البكرِيّ : الكُدَيْد مُصغَّراً هكذا ضبطه بين مكَّة والمَدِينة بَيْنَ ثَنِيَّةِ غَزَالٍ وأَمَجَ وأَمَّا بفتح الكاف وكَسر الدال ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ بنِ سْعدِ بن ذُبْيَانَ بِرَحْرَحَانَ فليُنْظَر هذا مع ما قبله . الكَدِيدُ : البَطْنُ الوَاسشعُ من الأَرْضِ خُلِقَ خَلْقَ الأَوْدِيَةِ إِلاَّ أَنَّه أَوْسَعُ منها عن أَبي عُبَيْدة . الكَدِيدُ أَيضاً : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ كالكِدَّةِ بالكسر لأَنها تَكُدُّ الماشِيَ فيها ؛ وفي حديث خالد بن عبد العُزَّى فَحَصَ الكِدَّةَ بِيَده فانْبَجَس الماءُ هي من ذلك . يَوْمُ الكَدِيدِ أَي معروفٌ من أَيامهم . الكُدَادُ كثُمَامٍ : حُسَافُ الصِّلِّيَانِ وهو الرِّقَةُ يُؤكَل حين يَظْهَر ولايُتْرَك حتى يَتِمَّ . الكُدَادُ اسم فَحْلٍ تُنْسَب إِليه الحُمُرُ يقال : بَنَاتُ كُدَادٍ وأَنشد الجوهريُّ :

وعَيْرٌ لَها مِنْ بَنَاتِ الكُدَاد ... يُدّهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ قال الصاغانيّ : والرِّوَايَة : حِمارٌ لهم على الجمع ويروى : حِصَانٌ والبيت للفَرَزْدَق . والأَكِدَّةُ : بَقَايَا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ يقال بَقِيَتْ مِن الكَلإِ كُدَادَةٌ وهو الشيءُ القليلُ . ورأَيتُهم أَكْدَاداً أَكَادِيدَ : فِرَقاً وأَرْسَالاً ولا واحِدَ لها وحكَى الأَصمعيُّ : قَوْمق أَكْدَادٌ أَي سِرَاع . والكَدْكَدَةُ : الإِفراطُ في الضَّحِك . كالكَتْكَتَةِ والكَرْكَرَة الطَّخْطَخَة الطَّهْطَهَة كالكِدْكَادِ بالكسرِ وهو مُطاوِع الكَدْكَدَة وأَنِد الليث :

" ولاَ شَديدٍ ضِحْكُهَا كِدْكَادِ

" حَدَادِ دُونَ شَرِّهَا حَدَادِ الكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ عَلَى السَّيْفِ إِذا جَلاَهُ . الكَدْكَدَةُ : التَّثَاقُلُ في المَشْي وهو العَدْوُ البَطِيءُ كما في الأَفعال لابن القطّاع . وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمْسَكَ . من المَجاز هو كَدُودٌ لايُنَالُ دَرُّه وخَيْرُه إِلاَّ بِعُسْرٍ . وكان ابنُ هُبَيرَة يقول : كُدُّونِي فَإِنّي مُكِدٌّ أَي سَلُوني فإِني أُعطِي على السُّؤال . من المَجاز أَيضاً يقال بِئْرٌ كَدُودٌ إِذا لم يُنَلْ مَاؤُها إِلاَّ بِجَهْدٍ ومَشقَّة . والكُدَيْدَةُ كجُهَيْنَةَ : ماءٌ لبني أَبي بَكْرِ بن كِلابٍ وهي والضمة ماءَانِ مِلْحَانِ خَشِنَانِ بالهَرْدَةِ لهم . كذا في المعجم . وكُدَدٌ كصُرَدٍ : قُرْبَ البَصْرَة على أَيامٍ يَسيرةٍ منها . كَدَدٌ كجَبَلٍ : أَو واد أَو جَبَلٌ في دِيارِ بني سُلَيْمٍ . الكَدَدُ لغَةٌ في الكَتَد أَو لُثْغَة . والمِكَدُّ بالكسر : المُشْطُ المِحَكُّ . وكَدَّدَه وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَه طَرْداً شَديداً وعبارة النوادرِ : وكَدَّنِي وكَدْكَدَنِي وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدني طَرْداً شديداً . ومما يستدرك عليه : الكَدِيدُ : الأَرضُ المَكْدُودةُ بالحوافِرِ . والكَديد : التُّرابُ الدِّقُّ المَكدودُ المُرَكَّل بالقوائمِ قال امرُؤ القَيْس :" مِسَحٍّ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلى الوَنَيأَثَرْنَ الغُبَارَ بِالكَدِيدِ المُرَكَّلِ والكَدِيد : تُرَاب الحَلْبَةِ . وكَدْكَدَعليه أَي عَدَا عَليه . وكَدَّ : تَعِبَ وكَدَّ : أَتْعَبَ لازِمٌ ومتعدٍّ . وكَدَّ لِسانَه بالكلامِ وقَلْبَه بالفِكْر وهو مجازٌ . والكَدُّ : الحَكُّ وفي حَدِيث عائشةَ رضي الله عنها كُنْتُ اَكُدُّه مِن ثَوْبِ رَسول الله صلى اللهُ عَليه وسلَّم تَعْنِي المَنِيَّ . وكدَدْتُ رأْسي وجِلْدي بالأَظفار : حَكَكْتُ بها حَكًّا بإِلحاح وهو مَجاز . والمَكْدُود : المَغلُوب . والكَدُّ : السَّعْيُ والاجتهادُ . ورَجُلٌ كَدودٌ : شَغَلَ نَفْسَه في تَعَبٍ وناقَةٌ كَدُودٌ على المَثَل . وكُدَادَةُ الكَلإِ : القَلِيلُ منه . وعن أَبي عَمرو : الكُدَّدُ : المُجاهدون في سبيل الله تعالى . والكَدْكَدَةُ : حِكَايَةُ صَوْتِ شَيْءٍ يُضْرَب على شيْءٍ صُلْبٍ وهذا من كتاب الأَفعال . والكَدُّ : إِناءٌ من الخَزَف على هيْئةِ الأَوانِي المَجْلُوبة من دَيْرِ البَلاَّص إِلى مصْر يُمْلأُ فيه المَاءُ والجَمْعُ الكِدَّانُ يمانِيَة ولقد استظرف البَدْرُ الدِّمامينيُّ حيث قال :

رَعَى اللهُ مِصْراً إِنَّنَا فِي ظِلاَلِها ... نَرُوح ونَغدُو سَالِمينَ مِنَ الكَدِّ

ونَشْرَبُ مَاءَ النِّيلِ بالكَأْسِ صَافِياً ... وأَهْلُ زَبِيدِ يَشْرَبُونَ مِنَ الكَدِّ وكادَّه مُكَادَّةً : غَالَبَه . وظَبْيَانُ بن كدادة قاله أَبو عُمَر وابن الأَثير ويقال ابن كرادة له وِفَادَةق وخَبَرٌ لا يَصِحُّ . وكدادة : بطْن من مُرادٍ وهو كدادة بن مُفرِّج بن ناجِيَة بن مُرَادٍ واسم كدادة الحارث ويقال إِنه من الأَزد وهو الحارث بن مُفرِّج بن مالك بن زَهرانَ بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأَزد قاله ابنُ الكلبيّ . المُكَدَّد لقبُ شُرْيح بن مُرَّة بن سَلَمَة الكِنْدِيّ الصحابيّ لُقِّب به لقوله . سَلُونِي وكُدُّوني فإِنِي لَبَاذِلٌ لَكُمْ مَاحَوَتْ كَفَّايَ فِي العُسْرِ واليُسْرِ ورَأَيْتُ القَوْمَ أَكداداً وأَكادِيدَ أَي مُنْهَزِمين . والكِدَّةُ : الأَرْضُ الغليظةُ . وسعدُ الله بن بَقِيَّة الله بن كَدْكَدَة . ودُلَفُ بن أَبي نَصْر بن كَدْكَدَة مُحدِّثان

لسان العرب
الكَدُّ الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ يقال هو يَكُدُّ كَدًّا وأَنشد الكميت غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه طَلبَ منه الكَدَّ وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر وهو مثل ما تقدم والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض وقال أَبو عبيد الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها والكِدَّةُ الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها وفي حديث خالد بن عبد العُزّى فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ هي الأَرض الغليظة من ذلك والكَدِيدُ المكان الغليظ والكَدِيدُ الأَرض المَكْدُودة بالحوافر والكَدُّ ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن وفي حديث عائشة كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يعني المَنِيَّ الكَدُّ الحَكُّ والكَدِيدُ التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم قال امرو القيس مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ الكثيرُ الجَرْيِ والوَنَى الفُتُور والمُرَكَّلُ الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ وفي حديث إِسلام عمر رضي الله عنه فأَخْرَجْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين والكَدِيدُ الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم وكَدِيدٌ فعيل بمعنى مفعول والطحينُ المطحون المدقوق وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح والكَدِيدُ صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض والكَدِيدُ تراب الحَلْبَة وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا أَتعبه ورجل مَكْدُود مغلوب قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير وفي الحديث المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه الكَدُّ الإِتعابُ يقال كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ومنه حديث جُلَيْبِيب ولا تجعل عيشهما كَدًّا وفي الحديث ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ليس حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه نزعه بيده يكون ذلك في الجامد والسائل أَنشد ثعلب أَمُصُّ ثِمادِي والمياهُ كثيرة أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به والكَدَدَةُ والكُدادة ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها قال الأَصمعي الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر قال الأَزهري إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع فهي الكُدادة الجوهري الكُدادة بالضم القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق والكُدادة ثُفْل السَّمْن وبقيت من الكلإِ كُدادة وهو الشيء القليل وكُدادُ الصِّلِّيان حُسافُه وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ والكَدِيدُ موضع بالحجاز وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد أَبو عمرو الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه والكَدْكَدَة شدة الضحك وأَنشد ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك وفي ا لنوادر كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً والكَدْكَدَةُ حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب والكَدْكَدَة العَدْوُ البطيء وحكى الأَصمعي قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ والكُدادُ اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر يقال بنات كُداد وأَنشد وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ
الرائد
* كدد تكديدا. ه: طرده طردا شديدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: