وصف و معنى و تعريف كلمة يكردح:


يكردح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و راء (ر) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح يكردح في معاجم اللغة العربية:



يكردح

جذر [كردح]

  1. كَراديحُ: (اسم)
    • كَراديحُ : جمع كِرْداح
  2. رَداح : (اسم)
    • الجمع : رُدُحٌ
    • دَوْحَةٌ رَدَاح: عظيمة
    • امرأَة رَدَاحٌ: ضخمةُ الرِّدْفِ سمينةُ الأَوْراك
    • كتيبةٌ رَدَاحٌ: كثيرةٌ جَرَّارة
    • كبشٌ رداح: ضخمُ الأَلْيَة
    • بيتٌ رَدَاحٌ: واسع
    • جملٌ رداحٌ: ثقيل الحِمْل
    • فتنةٌ رداح: ثقيلةٌ عظيمة
,
  1. كردح
    • "الأَصمعي: سقط من السطح فَتَكَرْدَح أَي تدحرج ‏.
      والكَرْدَحة: الإِسراع في العَدْو‏.
      والكَرْدَحة: من عَدْو القصير المتقارب الخَطْو المجتهد في عَدْوه؛

      وأَنشد: يَمُرّ مَرَّ الريحِ لا يُكَرْدِحُ ابن الأَعرابي: هو سَعْيٌ في نَطٍّ، وقد كَرْدَحَ، وهي الكَرْدَحاءُ ‏.
      والكَرْدَحة: عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويُسْرع، وكذلك الكَرْتَحة والكَرْمَحة‏.
      ‏يقال: كرمَحْنا في آثار القوم: عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل‏.
      ‏وكَرْدَمَ الحمار وكَرْدَح إِذا عدا على جَنْب واحد‏.
      والمُكَرْدَحُ: المتذلل المتصاغر‏.
      ‏والكِرْداحُ: المتقارِبُ المشي‏.
      ‏وكَرْدَحه: صرعه‏.
      والكُرادِحُ: القصير‏.
      ‏وكِرْداحٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كرداح


    • كرداح - ج، كراديح
      1- كرداح : متقارب المشي. 2- كرداح : سريع العدو

    المعجم: الرائد

  3. تكردح
    • تكردح - تكردحا
      1-تكردح الشيء : تدحرج

    المعجم: الرائد

  4. كرادح
    • كرادح
      1-قصير القامة

    المعجم: الرائد

  5. كردحة


    • كردحة
      1- مصدر كردح. 2- سرعة العدو.

    المعجم: الرائد

  6. كِرْدِحُ
    • ـ كِرْدِحُ: العجوز، والرَّجُلُ الصُّلْبُ
      ـ كِرْدَاحُ: السَّريعُ العَدْوِ، والاسمُ: الكَرْدَحَةُ.
      ـ كُرداحُ: القصيرُ.
      ـ تَكَرْدَحَ: تَدَحْرَجَ، وتَكَرْتَحَ.
      ـ كَرْدَحَهُ: صَرَعَهُ.
      ـ كَرْدَحاءُ، وقياسُهُ القصْرُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.
      ـ مُكَرْدَحُ: المُتَذَلِّلُ المُتَصَاغِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كردح
    • كردح - كردحة
      1- كردح : عدا بخطى قصيرة. 2- كردحه : صرعه، رماهارضا.

    المعجم: الرائد

  8. كَرْبَحَهُ
    • ـ كَرْبَحَهُ: صَرَعَهُ،
      ـ كرْبَحَةُ: الشدُّ المُتَثَاقِلُ، وعَدْوٌ دونَ الكَرْدَحَةِ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كُرَّاثُ
    • ـ كُرَّاثُ وكَرَّاثُ : بَقْلٌ .
      ـ كَرَاثُ : شَجَرٌ كِبارٌ ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ ، وجَبَلٌ .
      ـ كرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ : اشْتَدَّ عليه ، كأكْرَثَهُ .
      ـ إنَّهُ لَكَريثُ الأَمْر : إذا كَعَّ ونَكَصَ .
      ـ انْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ .
      ـ ما أَكْتَرِثُ له : ما أُبالي به .
      ـ كَرِيثاءُ : بُسْرٌ طَيِّبٌ .
      ـ أمْرٌ كريثٌ : كارِثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرَجّ
    • كرج - يكرج ، كرجا
      1 - كرج الخبز أو نحوه : فسد وعلته خضرة

    المعجم: الرائد

  3. كَرد
    • كرد - يكرد ، كردا
      1 - كرد الدابة : ساقها . 2 - كرد العدو : طرده . 3 - كرد الشيء : قطعه .


    المعجم: الرائد

  4. كرخ
    • كرخ - يكرخ ، كرخا
      1 - كرخ الماء إلى مواضعه : ساقه

    المعجم: الرائد

  5. كردسَ
    • كردسَ يكردس ، كَرْدَسةً ، فهو مُكردِس ، والمفعول مُكردَس :-
      كردس البضائعَ كوّمَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كَرَث
    • كرث - يكرث ويكرث ، كرثا
      1 - كرثه الحزن : اشتد عليه

    المعجم: الرائد



  7. كرد
    • " الكَرْدُ : الطَّرْدُ .
      والمُكارَدَةُ : المُطارَدَةَ .
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً : ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم ، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم .
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة : كان هذا المتكلم كَرَد القومَ ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه .
      والكَرْدُ : العُنُقُ ، وقيل : الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق ، فارسيّ معرّب ؛ قال الشاعر : فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ ، فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر : وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ، ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت : وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للفرزدق وصواب إِنشاده : وكنا إِذا القَيْسِيُّ ، بالقاف .
      والعَتُودُ : ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز .
      ونَبِيبُه : صوته عند الهياج .
      وأَراد بالأُنثيين هنا : الأُذنين .
      والحقيقة في الكْرد ، أَنه أَصل العُنق .
      وفي حديث معاذ : أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد ، فقال : والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه ، واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي : ابن الأَعرابي : خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه .
      والكُرْدُ : الدَّبْرَة ، فارسي أَيضاً ، والجمع كُرُودٌ ، والكُرْدة كالكُرْد .
      والكُرْد ، بالضم : جيل من الناس معروف ، والجمع أَكراد ؛

      وأَنشد : ‏ لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس ، ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ .
      فنسبهم إِلى اليمن .
      والكِرْدِيدةُ : القِطْعَة العظيمة من التمر ، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر ؛ عن السيرافي ؛ قال الشاعر : أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه ، يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه ، وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه ، من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري : والكِرديد ، بالكسر ، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر ، والجمع الكَرادِيدُ ؛ قال الشاعر : القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ : المَشارَةُ من المزارع ، ويجمع كُرْداً (* قوله « ويجمع كرداً » كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. كرث
    • " كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً ، وأَكْرَثه : ساءه واشتدَّ عليه ، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ ، قال الأَصمعي : ولا يقال كَرَثَه ، وإِنما يقال أَكْرَثَه ، على أَنَّ رُؤبة قد ، قال : وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ : في سَكْرة مُلْهِثَة ، وغَمْرةٍ كارِثةٍ ؛ أَي شديدة شاقَّة ، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به .
      وفي حديث قُسٍّ : لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى ، واكْتَرَث .
      يقال : ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي ، وقد جاء ههنا في الاثبات ، وهو شاذ .
      واكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ ، فقد كَرَثَكَ .
      الليث : يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً ، والفعلُ المُجاوز : كَرَثْتُه ، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً ، وهذا فعل لازم .
      الأَصمعي : كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني : إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه ، والكَرِيثاء : ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف ؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش .
      التهذيب : يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف .
      والكَرَّاثُ : بقْلة ؛ قال ابن سيده : الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ ، الأَخيرة عن كراع : ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ ، أَهْدَبُ ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام : كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ ، طارَتْ لَفائِفُها ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الكَرَاثُ ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة ، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل .
      التهذيب : الكَرَّاث بَقْلة .
      والكَرَاث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أُخرى ، الواحدة كَرَاثةٌ ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ : إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ ، والكَنِب ؟

      ‏ قال : الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان .
      إِن يَنتَسِبْ ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ ، وعازِبٍ أَقْلَحَ ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب : مالاً عَزَبَ عن أَهله .
      أَقْلَحَ : اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم .
      ابن سيده : الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات ، واحدتُه كَراثةٌ ، وبه سمي الرجل كَراثةً .
      قال أَبو حنيفة : الكَراثُ شجرةٌ جبلية ، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة ، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً ، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها ، قال : ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ ، فيقيم فيه ، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه ، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه ، وتَذْهبَ قوَّتُه ، يعني قُوَّةَ الجُذام .
      قال : وقال الأَزْدِيُّ : لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ ؛ قال : ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً ، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ .
      والكُرَّاثُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كرتح
    • كَرْتَحه : صَرَعَه .
      وكَرْتَح في مشيه : أَسرع .

    المعجم: لسان العرب

  10. كرخ

    • " الكَرْخُ : سوق ببغداد ، نبطية ؛ وفي التهذيب : كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد .
      والكُراخيَّةُ : الشُّقَّة من البواري .
      وفي التهذيب : الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض ، سوادية .
      والكارِخَة : الحَلق أَو شيء منه ، وقد قيلت بالحاء المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كردم
    • " الكَرْدَمُ والكُرْدُوم : الرجل القصير الضَّخم .
      والكَرْدَمَةُ : عَدْوُ القَصير .
      وكَرْدَمَ الحِمارُ وكَرْدَحَ إذا عَدا على جنب واحد .
      والكَرْدَمة : الشدّ المتثاقل ، وقيل : هو دُوَيْن الكَرْدَحَة وهي الإسراع .
      وتَكَرْدم في مِشْيته : عدا مِن فَزَع .
      والكَرْدمة : عَدْوُ البغل ، وقيل الإسراع .
      الأزهري : الكَرْمحة والكرْبَحة في العَدْو دون الكَرْدمة ولا يُكَرْدِم إلا الحمار والبغل .
      ابن الأَعرابي : الكَرْدَم الشجاع ؛

      وأَنشد : ولو رَآهُ كَرْدَمٌ لكَرْدَما أي لهرب .
      ويقال : كَرْدَمْتُ القَومَ إذا جمعتَهم وعَبَّأْتَهم فهم مُكَرْدَمون ؛

      قال : إذا فَزِعُوا يَسْعَى إلى الرَّوْعِ مِنْهُمُ ، بِجُرْدِ القَنا ، سَبْعون أَلفاً مُكَرْدَم ؟

      ‏ قال : وقول ابن عتاب تسعون ألفاً مُكردما أي مُجْتمِعاً .
      وكَرْدَم الرجلُ إذا عَدا فأَمْعَن ، وهي الكَرْدَمة .
      والمُكَرْدِمُ : النَّفُور .
      والمُكَرْدِم أَىضاً : المُتَذَلِّل المُتَصاغر .
      وقال المبرد : كَرْدَم ضَرط ؛

      وأَنشد : ‏ ولَو رَآنا كردمٌ لكردما ، َكَرْدَمةَ العَيْرِ أَحَسَّ ضَيْغَما وكَرْدَم : اسم رجل ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : ولما رأَيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخيلٌ ، ذَكَرْنا لَيْلَة الهَضْب كَرْدَما "

    المعجم: لسان العرب

  12. كرج
    • " الكُرَّجُ : الذي يُلْعَبُ به ، فارسي معرّب ، وهو بالفارسية كُرَهْ .
      الليث : الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية ؛ قال جرير : لَبِسْتُ سِلاحي ، والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ ، عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال : أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ ، بَعْدَ الأُخَيطِلِ ، ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث : الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه .
      وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ .
      ابن الأَعرابي : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ ، قال : والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ ، يقال : كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ .
      والكَرَجُ : موضع .
      التهذيب : الكرج اسم كُورَةٍ معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كردس
    • " الكُرْدُوس : الخيل العظيمة ، وقيل : القِطْعة من الخيل العظيمةُ ، والكَرادِيسُ : الفِرَق منهم .
      ويقال : كَرْدَسَ القائد خَيْله أَي جعلها كَتِيبة كَتِيبة .
      والكُرْدُوس : قطعة من الخيْل .
      والكُرْدوس : فِقْرة من فِقَر الكاهِل .
      وكلُّ عظم تامّ ضخْم ، فهو كُرْدوس ؛ وكلُّ عظمْ كَثِير اللحم عظُمَت نَحْضَتُه كُرْدُوس ؛ ومنه قول عليّ ، كرَّم اللَّه وجهه ، في صفة النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : ضَخْم الكَرادِيس .
      قال أَبو عبيدة وغيره : الكَرادِيس رُؤُوس العِظام ، واحدُها كُرْدوس ، وكل عظمين التقيا في مَفْصِل فهو كُرْدُوس نحو المَنْكِبَين والرُّكْبَتين والوَرِكَين ؛ أَراد أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ضَخْم الأَعضاء .
      والكَراديس : كتائب الخيل ، واحدها كُردوس ، شبهت برؤوس العظام الكثيرة .
      والكرادِيس : عِظام مَحال البَعِير .
      والكُرْدُوسان : كَِسْرَا الفَخِذين ، وبعضهم يجعل الكُرْدُوس الكَِسْر الأَعلى لعِظَمِه ، وقيل : الكَرادِيس رُؤوس الأَنقاء ، وهي القَصَب ذوات المُخِّ .
      وكَرادِيس الفَرَس : مَفاصِله .
      والكُردُوسان : بَطْنان من العرَب .
      والكَرْدَسَة : الوِثاق .
      يقال : كَرْدَسَه ولَبَجَ به الأَرض .
      ابن الكلبي : الكُرْدُوسان قَيسٌ ومُعاوية ابْنا مالك بن حَنْظلة بن مالك بن زيج مَناة ابن تميم ، وهما في بني فُقَيْم بن جَرير بن دارِم .
      ورجل مُكَرْدَس : شدَّت يداه ورِجْلاه وصُرِع .
      التهذيب : ورجل مُكَرْدَس جُمِعت يداه ورجلاه فشدَّت ؛

      وأَنشد : وحاجِب كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلام ، كان غير وَغْلِ ، حتى افْتَدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ وكُرْدِس الرجل : جُمِعت يداه ورِجْلاه ، وحكي عن المفضل يقال : فَرْدَسَه وكَرْدَسَه إِذا أَوثقه ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : فبَات على خَدٍّ أَحَمَّ ومَنْكِبٍ ، وضِجْعَتُه مثلُ الأَسِير المُكَرْدَسِ أَراد مثل ضِجْعة الأَسِير وقد تَكَرْدَس .
      وتَكَرْدَس الوَحْشَيّ في وِجاره : تَجَمَّع وتَقَبَّض .
      والتَّكَرْدُس : التجمُّع والتقبُّض ؛ قال العجاج : فَبات مُنتَصّاً وما تَكَرْدَسا وقال ابن الأَعرابي : التَّكَرْدُس أَن يَجمع بين كَراديسه من بَرْد أَو جُوع .
      وكَرْدَسَه إِذا أَوْثقه وجمع كَراديسَه .
      وكَرْدَسَه إِذا صَرَعَه .
      وفي حديث أَبي سعيد الخدريّ عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في صفة القيامة وجَوازِ الناس على الصِّراط : فمنهم مُسَلَّم ومَخْدُوش ، ومنهم مُكَرْدَس في نار جهنم ؛ أَراد بالمُكَرْدَس المُوثَق المُلْقى فيها ، وهو الذي جُمِعَت يَداه ورجلاه وأُلقي إِلى موضع ، ورجل مُكَرْدَس : مُلَزَّزُ الخلْق ؛

      وأَنشد لهميان ابن قحافة السعدي : دِحْوَنَّةٌ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدحُ والتَّكَرْدُس : الانقباض واجتماع بعضه إِلى بعض .
      والكَرْدَسَة : مَشْيُ المُقَيَّد .
      والدُحْوَنَّة : القصير السمين ، وكذلك البَلَنْدَح .
      النضر : الكَرادِيس دأََبات الظهر .
      الأَزهري : يقال أَخذه فَعَرْدَسَه ثم كَرْدَسَه ، فأَما عَرْدَسَه فصَرَعه ، وأَما كَرْدَسَه فأَوْثقه .
      والكَرْدَسَة : الصَّرْع القَبيح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كرب
    • " الكَرْبُ ، على وَزْن الضَّرْبِ مَجْزُومٌ : الـحُزْنُ والغَمُّ الذي يأْخذُ بالنَّفْس ، وجمعه كُرُوبٌ .
      وكَرَبه الأَمْرُ والغَمُّ يَكْرُبهُ كَرْباً : اشْتَدَّ عليه ، فهو مَكْرُوبٌ وكَرِيبٌ ، والاسم الكُرْبة ؛ وإِنه لـمَكْرُوبُ النفس .
      والكَرِيبُ : الـمَكْروبُ .
      وأَمْرٌ كارِبٌ .
      واكْترَبَ لذلك : اغْتَمَّ .
      والكَرائِبُ : الشدائدُ ، الواحدةُ كَرِيبةٌ ؛ قال سَعْدُ بن ناشِبٍ المازِنيُّ : فيالَ رِزامٍ رَشِّحُوا بي مُقَدَّماً * إِلى الـمَوْتِ ، خَوّاضاً إِليه الكَرائِـب ؟

      ‏ قال ابن بري : مُقَدَّماً منصوب برَشِّحُوا ، على حذف موصوف ، تقديره : رَشِّحُوا بي رَجُلاً مُقَدَّماً ؛ وأَصل التَّرْشيح : التَّرْبِـيَةُ والتَّهْيِئَةُ ؛ يقال : رُشِّحَ فلانٌ للإِمارة أَي هُيِّـئَ لها ، وهو لها كُفؤٌ .
      ومعنى رَشِّحُوا بي مُقَدَّماً أَي اجْعَلُوني كُفؤاً مُهَـيَّـأً لرجل شُجاع ؛ ويروى : رَشِّحُوا بي مُقَدِّماً أَي رجلاً مُتَقَدِّماً ، وهذا بمنزلة قولهم وَجَّهَ في معنى توجَّه ، ونَبَّه في معنى تَنَبَّه ، ونَكَّبَ في معنى تَنكَّبَ .
      وفي الحديث : كان إِذا أَتاه الوحيُ كُرِبَ له .
      (* قوله « إذا أتاه الوحي كرب له » كذا ضبط بالبناء للمجهول بنسخ النهاية ويعينه ما بعده ولم يتنبه الشارح له فقال : وكرب كسمع أصابه الكرب ومنه الحديث إلخ مغتراً بضبط شكل محرف في بعض الأصول فجعله أصلاً برأسه وليس بالمنقول ) أَي أَصابَهُ الكَرْبُ ، فهو مَكْروبٌ .
      والذي كَرَبه كارِبٌ .
      وكَرَبَ الأَمْرُ يَكْرُبُ كُرُوباً : دَنا .
      يقال كَرَبَتْ حياةُ النارِ أَي قَرُبَ انْطِفاؤُها ؛ قال عبدُالقيسِ بنُ خُفافٍ البُرْجُمِـيُّ .
      (* قوله « قال عبدالقيس إلخ » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم ، قال خفاف بن عبدالقيس البرجمي .): أَبُنَيَّ ! إِنَّ أَباكَ كارِبُ يَومِهِ ، * فإِذا دُعِـيتَ إِلى الـمَكارِمِ فاعْجَلِ أُوصِـيكَ إِيْصاءَ امْرِئٍ ، لك ، ناصِحٍ ، * طَبِنٍ برَيْبِ الدَّهْرِ غَيرِ مُغَفَّلِ اللّهَ فاتَّقْهِ ، وأَوْفِ بِنَذْرِهِ ، * وإِذا حَلَفْتَ مُبارِياً فَتَحَلَّلِ والضَّيْفَ أَكْرِمْهُ ، فإِنَّ مَبِـيتَه * حَقٌّ ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ واعْلَمْ بأَنَّ الضَّيفَ مُخْبِـرُ أَهْلِه * بمَبِـيتِ لَيْلَتِه ، وإِنْ يُسْـأَلِ وَصِلِ الـمُواصِلَ ما صَفَا لك وُدُّه ، * واجْذُذْ حِـبالَ الخَائِن الـمُتَبَذِّلِ واحْذَرْ مَحَلَّ السوءِ ، لا تَحْلُلْ به ، * وإِذا نَبَا بَكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ واسْـتَـأْنِ حِلْمَكَ في أُمُورِكَ كُلِّها * وإِذا عَزَمْتَ على الهوى فَتَوَكَّلِ واسْتَغْنِ ، ما أَغْناكَ رَبُّك ، بالغِنَى ، * وإِذا تُصِـبْكَ خَصاصَةٌ فتَجَمَّلِ وإِذا افْتَقَرْتَ ، فلا تُرَى مُتَخَشِّعاً * تَرْجُو الفَواضلَ عند غيرِ الـمِفْضَلِ وإِذا تَشاجَرَ في فُؤَادِك ، مَرَّةً ، * أَمْرانِ ، فاعْمِدْ للأَعَفِّ الأَجْمَلِ وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ سُوءٍ فاتَّئِدْ ، * وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ خَيْرٍ فاعْجَلِ وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِـينَ إِلى النَّدَى * غُبْراً أَكُفُّهُمُ بقاعٍ مُمْحِلِ فأَعِنْهُمُ وايْسِرْ بما يَسَرُوا به ، * وإِذا هُمُ نَزَلُوا بضَنْكٍ ، فانْزِلِ ‏

      ويروى : ‏ فابْشَرْ بما بَشِرُوا به ، وهو مذكور في الترجمتين .
      وكُلُّ شيءٍ دَنا : فقد كَرَبَ .
      وقد كَرَبَ أَن يكون ، وكَرَبَ يكونُ ، وهو ، عند سيبويه ، أَحدُ الأَفعال التي لا يُستعمل اسم الفاعل منها موضعَ الفعل الذي هو خبرها ؛ لا تقول كَرَب كائناً ؛ وكَرَبَ أَن يَفْعَلَ كذا أَي كادَ يَفْعَلُ ؛ وكَرَبَتِ الشمسُ للـمَغِـيب : دَنَتْ ؛ وكَرَبَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروب ؛ وكَرَبَتِ الجاريةُ أَن تُدْرِكَ .
      وفي الحديث : فإِذا اسْتَغْنَى أَو كَرَبَ اسْتَعَفَّ ؛ قال أَبو عبيد : كَرَبَ أَي دَنا من ذلك وقَرُبَ .
      وكلُّ دانٍ قريبٍ ، فهو كارِبٌ .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : أَيْفَعَ الغُلامُ أَو كَرَبَ أَي قارَبَ الإِيفاع .
      وكِرابُ الـمَكُّوكِ وغيره من الآنِـيَةِ : دونَ الجِمام .
      وإِناءٌ كَرْبانُ إِذا كَرَبَ أَنْ يَمْتَلِـئَ ؛ وجُمْجَمَة كَرْبى ، والجمع كَرْبى وكِرابٌ ؛ وزعم يعقوب أَن كافَ كَرْبانَ بدل من قاف قَرْبانَ ؛ قال ابن سيده : وليس بشيءٍ . الأَصمعي : أَكْرَبْتُ السِّقاءَ إِكْراباً إِذا مَلأْتَه ؛

      وأَنشد : بَجَّ الـمَزادِ مُكْرَباً تَوْكِـيرَا وأَكْرَبَ الإِناءَ : قارَبَ مَلأَه .
      وهذه إِبلٌ مائةٌ أَو كَرْبُها أَي نحوُها وقُرابَتُها .
      وقَيْدٌ مَكْرُوبٌ إِذا ضُيِّقَ .
      وكَرَبْتُ القَيْدَ إِذا ضَيَّقْتَه على الـمُقَيَّدِ ؛ قال عبداللّه بن عَنَمَة الضَّبِّـيُّ : ازْجُرْ حِمارَك لا يَرْتَعْ برَوْضَتِنا ، * إِذاً يُرَدُّ ، وقَيْدُ العَيْرِ مَكْرُوبُ ضَرَبَ الحمارَ ورَتْعَه في رَوْضتِهم مثلاً أَي لا تَعَرَّضَنّ لشَتْمِنا ، فإِنا قادرون على تقييد هذا العَيْرِ ومَنْعه من التصرف ؛ وهذا البيت في شعره : أُرْدُدْ حِمارَك لا يَنْزِعْ سَوِيَّتَه ، * إِذاً يُرَدُّ ، وقَيْدُ العَيْرِ مَكْرُوبُ والسَّويَّةُ : كِساءٌ يُحْشَى بثُمام ونحوه كالبَرْذَعَة ، يُطْرَحُ على ظهر الحمار وغيره ، وجزم يَنْزِعْ على جواب الأَمر ، كأَنه ، قال : إِنْ تَرْدُدْهُ لا يَنْزِعْ سَوِيَّتَه التي على ظهره .
      وقوله : إِذاً يُرَدُّ جوابٌ ، على تقدير أَنه ، قال : لا أَرُدُّ حِمارِي ، فقال مجيباً له : إِذاً يُرَدُّ .
      وكَرَبَ وظِـيفَيِ الحِمار أَو الجمل : دانى بينهما بحبل أَو قَيْدٍ .
      وكارَبَ الشيءَ : قارَبه .
      وأَكْرَبَ الرجلُ : أَسْرَعَ .
      وخُذْ رِجْلَيْكَ بأَكْرابٍ إِذا أُمِرَ بالسُّرْعة ، أَي اعْجَلْ وأَسْرِعْ .
      قال الليث : ومن العرب من يقول : أَكْرَبَ الرجلُ إِذا أَخذ رِجْلَيْه بأَكْرابٍ ، وقَلَّما يقال : وأَكْرَبَ الفرسُ وغيرُه مما يَعْدُو : أَسْرَعَ ؛ هذه عن اللحياني .
      أَبو زيد : أَكْرَبَ الرجلُ إِكْراباً إِذا أَحْضَرَ وعَدا .
      وكَرَبْتُ الناقةَ : أَوقَرْتُها .
      الأَصمعي : أُصولُ السَّعَفِ الغِلاظُ هي الكَرانِـيفُ ، واحدتُها كِرْنافةٌ ، والعَريضَة التي تَيْبَسُ فتصيرُ مِثلَ الكَتِفِ ، هي الكَرَبة .
      ابن الأَعرابي : سُمِّيَ كَرَبُ النخل كَرَباً لأَنه اسْتُغْنِـيَ عنه ، وكَرَبَ أَن يُقْطَعَ ودَنا من ذلك .
      وكَرَبُ النخلِ : أُصُولُ السَّعَفِ ؛ وفي المحكم : الكَرَبُ أُصُولُ السَّعَفِ الغِلاظُ العِراضُ التي تَيْبَسُ فتصيرُ مثلَ الكَتِفِ ، واحدتُها كَرَبةٌ .
      وفي صفة نَخْلِ الجنة : كَرَبُها ذَهَبٌ ، هو بالتحريك ، أَصلُ السَّعَفِ ؛ وقيل : ما يَبْقَى من أُصوله في النخلة بعد القطع كالـمَراقي ؛ قال الجوهري هنا وفي المثل : متى كان حُكمُ اللّه في كَرَبِ النخلِ ؟

      ‏ قال ابن بري : ليس هذا الشاهد الذي ذكره الجوهري مثلاً ، وإِنما هو عَجُزُ بَيْتٍ لجرير ؛ وهو بكماله : أَقولُ ولم أَمْلِكْ سَوابقَ عَبْرةٍ : * متى كان حُكْمُ اللّهِ في كَرَبِ النخلِ ؟

      ‏ قال ذلك لَـمَّا بَلَغه أَنَّ الصَّلَتانَ العَبْدِيَّ فَضَّلَ الفرزدقَ عليه في النَّسِـيب ، وفَضَّلَ جريراً على الفرزدق في جَوْدَةِ الشِّعْر في قوله : أَيا شاعِراً لا شاعِرَ اليومَ مِثْلُه ، * جَريرٌ ، ولكن في كُلَيْبٍ تَواضُعُ فلم يَرْضَ جريرٌ قولَ الصَّلَتان ، ونُصْرَتَه الفرزدقَ .
      قلت : هذه مشاحَّةٌ من ابن بري للجوهري في قوله : ليس هذا الشاهدُ مثلاً ، وإِنما هو عجز بيت لجرير .
      والأَمثال قد وَرَدَتْ شِعْراً ، وغيرَ شِعْرٍ ، وما يكون شعراً لا يمتنع أَن يكون مَثَلاً .
      والكَرَابة والكُرابَة : التَّمْر الذي يُلْتَقَطُ من أُصول الكَرَب ، بَعْدَ الجَدَادِ ، والضمُّ أَعْلى ، وقد تَكَرَّبَها .
      الجوهري : والكُرَابة ، بالضم ، ما يُلْتَقَطُ من التَّمْر في أُصُول السَّعَفِ بعدما تَصَرَّمَ .
      الأَزهري : يقال تَكَرَّبْتُ الكُرَابَةَ إِذا تَلَقَّطْتَها ، من الكَرَب .
      والكَرَبُ : الـحَبْلُ الذي يُشَدُّ على الدَّلْو ، بعد الـمَنِـينِ ، وهو الـحَبْل الأَوّل ، فإِذا انْقَطَع المنِـينُ بقي الكَرَبُ .
      ابن سيده : الكَرَبُ حَبْل يُشَدُّ على عَرَاقي الدَّلْو ، ثم يُثْنى ، ثم يُثَلَّثُ ، والجمع أَكْرابٌ ؛ وفي الصحاح : ثم يُثْنى ، ثم يُثَلَّثُ ليكونَ هو الذي يلي الماءَ ، فلا يَعْفَن الـحَبْلُ الكبير .
      رأَيت في حاشية نسخة من الصحاح الموثوق بها قولَ الجوهري : ليكون هو الذي يلي الماءَ ، فلا يَعْفَن الـحَبْلُ الكبير ، إِنما هو من صفة الدَّرَك ، لا الكَرَبِ .
      قلت : الدليل على صحة هذه الحاشية أَن الجوهري ذكر في ترجمة درك هذه الصورة أَيضاً ، فقال : والدَّرَكُ قطعةُ حَبْل يُشَدُّ في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ، ليكون هو الذي يلي الماءَ ، فلا يَعْفَنُ الرِّشاءُ .
      وسنذكره في موضعه إِن شاءَ اللّه تعالى ؛ وقال الحطيئة : قَوْمٌ ، إِذا عَقَدوا عَقْداً لجارِهمُ ، * شَدُّوا العِناجَ ، وشَدُّوا ، فَوْقَه ، الكَرَبَا ودَلْو مُكْرَبة : ذاتُ كَرَب ؛ وقد كَرَبَها يَكْرُبُها كَرْباً ، وأَكْرَبَهَا ، فهي مُكْرَبةٌ ، وكَرَّبَها ؛ قال امرؤُ القيس : كالدَّلْوِ بُتَّتْ عُراها وهي مُثْقَلَةٌ ، * وخانها وَذَمٌ منها وتَكْريبُ على أَنَّ التَّكْريبَ قد يجوز أَن يكون هنا اسماً ، كالتَّنْبِـيتِ والتَّمْتين ، وذلك لعَطْفِها على الوَذَم الذي هو اسم ، لكنَّ البابَ الأَوَّلَ أَشْيَعُ وأَوْسَعُ .
      قال ابن سيده : أَعني أَن يكون مصدراً ، وإِن كان معطوفاً على الاسم الذي هو الوَذَمُ .
      وكلُّ شديدِ العَقْدِ ، من حَبْل ، أَو بناءٍ ، أَو مَفْصِل : مُكْرَبٌ .
      الليث : يقال لكل شيءٍ من الحيوان إِذا كان وَثيقَ الـمَفاصِل : إِنه لـمَكْروب المفاصِل .
      وروى أَبو الرَّبيع عن أَبي العالية ، أَنه ، قال : الكَروبيُّون سادَةُ الملائكةِ ، منهم جبريلُ ومِـيكائيلُ وإِسرافيل ، هم الـمُقَرَّبُونَ ؛

      وأَنشد شَمِرٌ لأُمَيَّة : كَرُوبِـيَّةٌ منهم رُكُوعٌ وسُجَّدُ

      ويقال لكل حيوانٍ وَثِـيقِ الـمَفاصِلِ : إِنه لَـمُكْرَبُ الخَلْقِ إِذا كان شَديدَ القُوى ، والأَول أَشبه ؛ ابن الأَعرابي : الكَريبُ الشُّوبَقُ ، وهو الفَيْلَكُونُ ؛

      وأَنشد : لا يَسْتَوي الصَّوْتانِ حينَ تَجاوَبا ، * صَوْتُ الكَريبِ وصَوْتُ ذِئْبٍ مُقْفِر والكَرْبُ : القُرْبُ .
      والملائكة الكَرُوبِـيُّونَ : أَقْرَبُ الملائكة إِلى حَمَلَةِ العَرْش .
      ووَظِـيفٌ مُكْرَبٌ : امْتَلأَ عَصَباً ، وحافرٌ مُكْرَبٌ : صُلْبٌ ؛ قال : يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفا رَكُوبا ، * بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِـيبا والمُكْرَبُ : الشديدُ الأَسْرِ من الدَّوابِّ ، بضم الميم ، وفتح الراءِ .
      وإِنه لـمُكْرَبُ الخَلْق إِذا كان شديدَ الأَسْر .
      أَبو عمرو : الـمُكْرَبُ من الخيل الشديدُ الخَلْق والأَسْرِ .
      ابن سيده : وفرسٌ مُكْرَبٌ شديدٌ .
      وكَرَبَ الأَرضَ يَكْرُبُها كَرْباً وكِراباً : قَلَبها للـحَرْثِ ، وأَثارَها للزَّرْع .
      التهذيب : الكِرابُ : كَرْبُكَ الأَرضَ حتى تَقلِـبَها ، وهي مَكْرُوبة مُثَارَة .
      التَّكْريبُ : أَن يَزْرَع في الكَريبِ الجادِسِ .
      والكَريبُ : القَراحُ ؛ والجادِسُ : الذي لم يُزْرَعْ قَطُّ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف جَرْوَ الوَحْشِ : تَكَرَّبنَ أُخرى الجَزْءِ ، حتى إِذا انْقَضَتْ * بَقاياه والـمُسْتَمْطَراتُ الرَّوائِحُ وفي المثل : الكِرابُ على البَقَرِ لأَنها تَكْرُبُ الأَرضَ أَي لا تُكْرَبُ الأَرضُ إِلا بالبَقَر .
      قال : ومنهم مَن يقول : الكِلابَ على البقر ، بالنصب ، أَي أَوْسِدِ الكِلابَ على بَقَرِ الوَحْشِ .
      وقال ابن السكيت : المثل هو الأول .
      والمُكْرَباتُ : الإِبلُ التي يُؤْتى بها إِلى أَبواب البُيوت في شِدَّة البرد ، ليُصِـيبها الدُّخانُ فتَدْفأَ .
      والكِرابُ : مَجاري الماءِ في الوادي .
      وقال أَبو عمرو : هي صُدُورُ الأَوْدية ؛ قال أَبو ذُؤَيْب يصف النَّحْلَ : جَوارِسُها تَـأْري الشُّعُوفَ دَوائِـباً ، * وتَنْصَبُّ أَلْهاباً ، مَصِـيفاً كِرابُها واحدتها كَرْبَة .
      الـمَصِـيفُ : الـمُعْوَجُّ ، مِن صافَ السَّهْمُ ؛ وقوله : كأَنما مَضْمَضَتْ من ماءِ أَكْربةٍ ، * على سَيابةِ نَخْلٍ ، دُونه مَلَق ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : الأَكْرِبةُ ههنا شِعافٌ يسيلُ منها ماءُ الجبالِ ، واحدَتُها كَرْبةٌ ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بقويٍّ ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفْعِلَةٍ .
      وقال مرَّة : الأَكْرِبَةُ جمع كُرابةٍ ، وهو ما يَقَعُ من ثمر النخل في أُصول الكَرَبِ ؛ قال : وهو غلط .
      قال ابن سيده : وكذلك قوله عندي غَلَط أَيضاً ، لأَن فُعالَةَ لا يُجْمَعُ على أَفْعِلَة ، اللهم إِلا أَن يكون على طرح الزائد ، فيكون كأَنه جَمَعَ فُعالاً .
      وما بالدار كَرَّابٌ ، بالتشديد ، أَي أَحَدٌ .
      والكَرْبُ : الفَتْلُ ؛ يقال : كَرَبْتُه كَرْباً أَي فَتَلْتُه ؛ قال : في مَرْتَعِ اللَّهْو لم يُكْرَبْ إِلى الطِّوَلِ والكَريبُ : الكَعْبُ من القَصَبِ أَو القَنا ؛ والكَريبُ أَيضاً : الشُّوبَقُ ، عن كراع .
      وأَبو كَرِبٍ اليَمانيُّ ، بكسر الراءِ : مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْير ، واسمه أَسْعَدُ بن مالكٍ الـحِمْيَريُّ ، وهو أَحد التبابعة .
      وكُرَيْبٌ ومَعْدِيَكرِبَ : اسمانِ ، فيه ثلاث لغات : معديكربُ برفع الباءِ ، لا يُصرف ، ومنهم من يقول : معديكربٍ يُضيف ويَصْرِفُ كَرِباً ، ومنهم مَن يقول : معديكربَ ، يُضيف ولا يَصرف كرباً ، يجعله مؤَنثاً معرفة ، والياءُ من معديكرب ساكنة على كل حال .
      وإِذا نسبت إِليه قلت : مَعْديّ ، وكذلك النسب في كل اسمين جُعلا واحداً ، مثل بَعْلَبَكَّ وخَمْسَةَ عَشَر وتَـأَبـَّطَ شَرّاً ، تنسب إِلى الاسم الأَول ؛ تقول بَعْليٌّ وخَمْسِيٌّ وتَـأَبـَّطيٌّ ، وكذلك إِذا صَغَّرْتَ ، تُصَغِّرُ الأَوَّل ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكردح في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكَرْدَحَةُ: عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويسرع. وكذلك الكَرْتَحَةُ والكَرْمَحة. قال أبو عمرو: كَرْمَحْنا في آثار القوم: عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل. الأصمعيّ: سقط من السطح فَتَكَرْدَحَ، أي تدحرج.
لسان العرب
الأَصمعي سقط من السطح فَتَكَرْدَح أَي تدحرج والكَرْدَحة الإِسراع في العَدْو والكَرْدَحة من عَدْو القصير المتقارب الخَطْو المجتهد في عَدْوه وأَنشد يَمُرّ مَرَّ الريحِ لا يُكَرْدِحُ ابن الأَعرابي هو سَعْيٌ في نَطٍّ وقد كَرْدَحَ وهي الكَرْدَحاءُ والكَرْدَحة عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويُسْرع وكذلك الكَرْتَحة والكَرْمَحة يقال كرمَحْنا في آثار القوم عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل وكَرْدَمَ الحمار وكَرْدَح إِذا عدا على جَنْب واحد والمُكَرْدَحُ المتذلل المتصاغر والكِرْداحُ المتقارِبُ المشي وكَرْدَحه صرعه والكُرادِحُ القصير وكِرْداحٌ موضع
الرائد
* كردح كردحة. 1-عدا بخطى قصيرة. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* كردح. 1-رجل صلب. 2-إمرأة عجوز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: