وصف و معنى و تعريف كلمة يكز:


يكز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و زاي (ز) .




معنى و شرح يكز في معاجم اللغة العربية:



يكز

جذر [يكز]

  1. كَزَى: (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  2. كَزَّ: (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا ، وكَزَازَةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة ، وكُزُوزةً : يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا ، وكَزَازَةً : قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين : بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه : أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر : كرِهه واشمأزَّ منه
  3. كُزَّ: (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ : أَصَابه الكُزاز : فهو مَكْزُوز
  4. وَكَزَ: (فعل)

    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه ؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه : كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح : طعنَه به
    • وَكَزَ فلان : عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه : أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ : ملأَه
,
  1. وَكز
    • وكز - يكز ، وكزا
      1 - وكزه : دفعه . 2 - وكزه : ضربه بجمع يده . 3 - وكزه بالرمح : طعنه به . 4 - وكز الرمح في الأرض : ركزه ، غرزه . 5 - وكز : أنفه : كسره . 6 - وكز : عدا . 7 - وكز الإناء : ملأه .

    المعجم: الرائد

  2. كَزّ
    • كز - يكز ، كزازة وكزوزة
      1 - كز الشيء : يبس وانقبض من البرد أو نحوه . 2 - كز الوجه : قبح .

    المعجم: الرائد

  3. كز
    • كز - يكز ، كزازا وكزازة
      1 - قل خيره

    المعجم: الرائد

  4. وكَزَ
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز :-
      وكَز الشَّخصَ
      1 - دفَعه وضَرَبه .
      2 - ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه ؛ لكَمه :- { فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } .
      وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح : طعنَه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كزَّ
    • كزَّ / كزَّ على / كزَّ من كَزِزْتُ ، يَكَزّ ، اكْزَزْ / كَزَّ ، كزازةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه :-
      كزّ الشّخصُ بخِل وقلّ خيرُه .
      كزَّ الشّيءُ : يبِس وانقبض من البرد .
      كزَّ على أسنانه : أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا .
      كزَّ من الأمر : كرِهه واشمأزَّ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. كَرَا
    • ـ كَرَا الأرضَ يَكْرُوها : حَفَرَها ،
      ـ كَرَا البِئْرَ : طَواها بالشجرِ ،
      ـ كَرَا الأمْرَ : أعادَه مِراراً ،
      ـ كَرَا الدابَّةُ : أسْرَعَتْ .
      ـ كَرَا : فَحَجٌ في الساقَيْنِ ، أو دِقَّتُهُما ، وضِخَمُ الذِّراعَيْنِ . امرأةٌ كَرْواءُ ، وقد كَرِيَتْ كَراً .
      ـ كَرْوانُ : قرية بِطُوسَ ، والحَجَلُ ، والقَبْجُ ، وهي : كَرْوانَةٌ ، ج : كَرَاوِينُ وكِرْوانٌ .
      ـ يقالُ للذًّكَرِ : الكَرا .
      ـ '' أطْرِقْ كَرَا '': يُضْرَبُ لمن يُخْدَعُ بكلامٍ يُلَطَّفُ له ، ويُرادُ به الغائلةُ .
      ـ كُرَةُ : ما أدَرْتَ من شيءٍ ، ج : كُرِينَ وكِرِينَ وكُرًى وكُراتٌ .
      ـ كَرا بِها يَكْرُو ويَكْرِي : لَعِبَ .
      ـ كَرَاءُ : موضع يُضافُ إليه عَقَبَةٌ شاقَّةٌ بطريقِ الطَّائِفِ .
      ـ تَكَرَّى : نامَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَزَب
    • كزب - يكزب ، كزبا
      1 - مشط الرجل : صغر وتقبض

    المعجم: الرائد

  3. كزم
    • كزم - يكزم ، كزما
      1 - كزم : كان ذا « كزم »، أي بخل . 2 - كزم : خاف التقدم على الشيء .

    المعجم: الرائد

  4. كسأ
    • كسأ - يكسأ ، كسأ
      1 - كسأه : تبعه . 2 - كسأ الدابة : ساقها على أثر أخرى . 3 - كسأ القوم : غلبهم في الخصومة . 4 - كسأه بالسيف : ضربه به .

    المعجم: الرائد



  5. كَرى
    • كرى - يكري ، كريا
      1 - كرى : ركض شديدا . 2 - كرى النهر : حفر فيه حفرة جديدة . 3 - كرى بالكرة : لعب بها . 4 - كرى الأرض : حفرها .

    المعجم: الرائد

  6. كَسّ
    • كس - يكس ، كسا
      1 - كس الشيء : دقه بشدة

    المعجم: الرائد

  7. وَكس
    • وكس - يكس ، وكسا
      1 - وكس الشيء : نقص « وكس ماله ». 2 - وكس الشيء : أنقصه .

    المعجم: الرائد

  8. كَس


    • كس - يكس ، كسسا
      1 - كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل . 2 - كس : كان قصير الأسنان صغيرها .

    المعجم: الرائد

  9. كري
    • كري - يكرى ، كرى
      1 - كري : نعس . 2 - كري : نام .

    المعجم: الرائد

  10. كري
    • كري - يكرى ، كرا
      1 - كريت المرأة : كانت ضخمة الذراعين . 2 - كريت الساق : كان بها « كرا »، أي دقة .

    المعجم: الرائد

  11. وكَسَ
    • وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس ( للمتعدِّي ) :-
      وكَس الشَّيءُ نقَص :- وكَس الماءُ في حوض السِّباحة .
      وكَس الرَّجلُ فلانًا / وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ : نقَّصه :- وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق ، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [ حديث ]: لا نقصان ولا زيادة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كرِيَ
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ :-
      كرِيَ الرَّجلُ نامَ :- غلبه الكرى وهو في مجلس القوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كرا
    • " الكِرْوَةُ والكِراء : أَجر المستأْجَر ، كاراه مُكاراةً وكراء واكْتراه وأَكْراني دابّته وداره ، والاسمُ الكِرْوُ بغير هاء ؛ عن اللحياني ، وكذلك الكِرْوَةُ والكُرْوةُ ، والكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت ، والدليل على أَنك تقول رجل مُكارٍ ، ومُفاعِلٌ إنما هو من فاعَلْت ، وهو من ذوات الواو لأَنك تقول أَعطيت الكَرِيَّ كِرْوتَه ، بالكسر ؛ وقول جرير : لَحِقْتُ وأَصْحابي على كُلِّ حُرَّةٍ مَرُوحٍ ، تُبارِي الأَحْمَسِيَّ المُكارِيا ‏

      ويروى : ‏ الأَحمشي ، أَراد ظل الناقة شبهه بالمكاري ؛ قال ابن بري : كذا فسر الأَحمشي في الشعر بأَنه ظل الناقة .
      والمُكاري : الذي يَكْرُو بيده في مشيه ، ويروى الأَحْمَسِي منسوب إِلى أَحْمَس رجل من بَجيلة .
      والمُكاري على هذا الحادِي ، قال : والمُكارِي مخفف ، والجمع المُكارون ، سقطت الياء لاجتماع الساكنين ، تقول هؤلاء المُكارُون وذهبت إِلى المُكارِينَ ، ولا تقل المُكارِيِّين بالتشديد ، وإِذا أَضفت المُكارِيَ إِلى نفسك قلت هذا مُكارِيَّ ، بياء مفتوحة مشددة ، وكذلك الجمع تقول هؤلاء مُكاريَّ ، سقطت نون الجمع للإِضافة وقلبت الواو ياء وفَتَحْت ياءك وأَدغمتَ لأَن قبلها ساكناً ، وهذانِ مُكارِيايَ تفتح ياءك ، وكذلك القول في قاضِيَّ وراميَّ ونحوهما .
      والمُكارِي والكَرِيُّ : الذي يُكْرِيك دابته ، والجمع أَكْرِياء ، لا يكسر على غير ذلك .
      وأَكْرَيْت الدار فهي مُكْراة والبيت مُكْرًّى ، واكْتَرَيت واسْتَكْرَيْت وتَكارَيْت بمعنى .
      والكَرِيُّ ، على فَعِيل : المُكارِي ؛ وقال عُذافِر الكِندي : ولا أَعودُ بعدها كَرِيّا ، أُمارِسُ الكَهْلةَ والصَّبيَّا

      ويقال : أَكْرَى الكرِيُّ ظهره .
      والكرِيُّ أَيضاً : المُكْترِي .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن امرأَة مُحرمة سأَلته فقالت أَشَرْت إِلى أَرْنَبٍ فرماها الكَرِيُّ ؛ الكَريُّ ، بوزن الصَّبيّ : الذي يُكري دابته ، فَعِيل بمعنى مُفْعِل .
      يقال : أَكْرَى دابته فهو مُكْرٍ وكريٌ ، وقد يقع على المُكْترِي فَعِيل بمعنى مُفْعَل ، والمراد الأَول .
      وفي حديث أَبي السَّليل : الناسُ يزعمون أَنَّ الكَرِيَّ لا حج له .
      والكَرِيُّ : الذي أَكريته بعيرك ، ويكون الكَرِيّ الذي يُكْريك بعيره فأَنا كَرِيُّك وأَنت كَرِيِّي ؛ قال الراجز : كَرِيُّه ما يُطْعِم الكَرِيّا ، بالليل ، إِلا جِرْجِراً مَقْلِيّا ابن السكيت : أَكْرَى الكَرِيُّ ظهره يُكْريه إِكْراء .
      ويقال : أَعطِ الكَرِيَّ كِرْوَتَه ؛ حكاها أَبو زيد .
      ابن السكيت : هو الكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت ، والدليل على ذلك أَنك تقول رجل مُكارٍ مُفاعِل ، وهو من ذوات الواو .
      ويقال : اكْتَرَيْتُ منه دابّة واسْتَكْرَيتها فأَكْرانِيها إكْراء ، ويقال للأُجرة نفسها كِراء أَيضاً .
      وكَرا الأَرضَ كَرْواً : حفَرها وهو من ذوات الواو والياء .
      وفي حديث فاطمة ، رضي الله عنها : أَنها خرجت تُعَزِّي قوماً ، فلما انصرفت ، قال لها : لَعَلكِ بَلغْتِ معهم الكُرَى ؟، قالت : معاذَ اللهِ هكذا جاء في رواية بالراء ، وهي القُبور جمع كُرْيةٍ أَو كُرْوةٍ ، من كَرَيْتُ الأَرض وكَرَوْتُها إِذا حفرتها كالحُفرة ؛ ومنه الحديث : أَن الأَنصار سأَلوا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في نهر يَكْرُونه لهم سَيْحاً أَي يَحْفِرُونه ويُخْرِجون طينه .
      وكَرا البئر كَرْواً : طواها بالشجر .
      وكَرَوْتُ البئر كَرْواً : طويتها .
      أَبو زيد : كَرَوْتُ الرَّكِيَّة كَرْواً إِذا طويتها بالشجر وعَرَشْتها بالخشب وطويتها بالحجارة ، وقيل : المََكْرُوَّة من الآبار المطوية بالعَرْفَج والثُّمام والسِّبَط .
      وكَرا الغلامُ يَكْروا كَرْواً إِذا لعب بالكُرة .
      وكَرَوْتُ بالكُرة أَكْرُو بها إِذا ضربت بها ولَعِبت بها .
      ابن سيده : والكُرةُ معروفة ، وهي ما أَدَرْت من شيء .
      وكَرا الكُرَة كَرْواً : لعب بها ؛ قال المسيب بن عَلَس : مَرِحَت يَداها للنَّجاء ، كأَنما تَكْرُو بِكَفَّي لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : المطمئن من الأَرض كالحُفْرة .
      ابن الأَعرابي : كَرَى النهر يَكْريه إِذا نقص تِقْنَه ، وقيل : كَرَيْت النهر كَرْياً إِذا حفرته .
      والكُرةُ : التي يُلعَبُ بها ، أَصلها كُرْوةٌ فحذفت الواو ، كما ، قالوا قُلةٌ للتي يُلعب بها ، والأَصل قُلْوةٌ ، وجمع الكُرةِ كُراتٌ وكُرُون .
      الجوهري : الكُرةُ التي تُضرب بالصَّوْلَجان وأَصلها كُرَوٌ ، والهاء عِوض ، وتجمع على كُرين وكِرينَ أَيضاً ، بالكسر ، وكُراتٍ ؛ وقالت ليلى الأَخيلية تصف قَطاة تدلَّت على فِراخِها : تَدَلَّت على حُصٍّ ظِماءٍ كأَنها كُراتُ غُلامٍ في كِساءٍ مُؤَرْنَبِ ‏

      ويروى : ‏ حُصِّ الرؤوس كأَنها ؛ قال : وشاهد كُرين قول الآخر (* هو عمرو بن كلثوم ): يُدَهْدِين الرُّؤوسَ كما يُدَهْدي حَزاوِرةٌ ، بأَيديها ، الكُرينا ويجمع أَيضاً على أُكَرٍ ، وأَصله وُكَرٌ مقلوب اللام إِلى موضع الفاء ، ثم أُبدلت الواو همزة لانضمامها .
      وكَرَوْتُ الأَمر وكَرَيْته : أَعَدْتُه مرة بعد أُخرى .
      وكَرَتِ الدابة كَرْواً : أَسرعت .
      والكَرْوُ : أَن يَخْبِط بيده في استقامة لا يَفْتِلُها نحو بطنه ، وهو من عيوب الخيل يكون خِلْقة ، وقد كَرَى الفرسُ كَرْواً وكَرَتِ المرأَةُ في مِشْيَتها تَكْرُو كَرْواً .
      والكَرا : الفَحَجُ في الساقين والفخذين ، وقيل : هو دِقَّة الساقين والذِّراعين ، امرأَة كَرْواءُ وقد كَرِيَت كَراً ، وقيل : الكَرْواء المرأَة الدقيقة الساقين .
      أَبو بكر : الكَرا دِقَّةُ الساقين ، مقصور يكتب بالأَلف ، ‏

      يقال : ‏ رجل أَكْرَى وامرأَة كَرْواءُ ؛

      وقال : ليْسَتْ بكَرْواءَ ، ولكِنْ خِدْلِمِ ، ولا بِزَلاءَ ، ولكِنْ سُتْهُم ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه أَن ترفع قافيته ؛ وبعدهما : ولا بِكَحْلاء ، ولكِن زُرْقُم والكَرَوانُ ، بالتحريك : طائر ويدعى الحجلَ والقَبْجَ ، وجمعه كِرْوانٌ ، صحت الواو فيه لئلا يصير من مثال فَعَلان في حال اعتلال اللام إِلى مثال فَعالٍ ، والجمع كَراوينُ ، كما ، قالوا وراشِينُ ؛

      وأَنشد بعض البغداديين في صفة صقر لدلم العَبْشَمي وكنيته أَبو زغب : عَنَّ له أَعْرَفُ ضافي العُثْنُونْ ، داهِيةً صِلَّ صَفاً دُرَخْمِينْ ، حَتْفَ الحُبارَياتِ والكَراوِينْ والأُنثى كَرَوانةٌ ، والذكر منها الكَرا ، بالأَلف ؛ قال مُدرك بن حِصْن الأَسدي : يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنَّا ، بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنَّ ؟

      ‏ قالوا : أَراد به الحُبارى يَصُكُّه البازي فيتَّقِيه بسَلْحِه ، ويقال له الكُرْ كِيُّ ، ويقال له إِذا صيدَ : أَطْرِقْ كَرا أَطْرِقْ كَرا إِن النَّعامَ في القُرى ، والجمع كِرْوانٌ ، بكسر الكاف ، على غير قياس ، كما إِذا جمعت الوَرشانَ قلت وِرْشانٌ ، وهو جمع بحذف الزوائد ، كأَنهم جمعوا كَراً مثل أَخٍ وإَخْوان .
      والكَرا : لغة في الكَرَوانِ ؛

      أَنشد الأَصمعي للفرزدق : على حِينَ أَن رَكَّيْتُ وابْيَضَّ مِسْحَلي ، وأَطْرَقَ إِطْراقَ الكَرا مَن أُحارِبُه (* قوله « على حين أن ركيت » كذا بالأصل ، والذي في الديوان : أحين التقى ناباي وابيض مسحلي ) ابن سيده : وفي المثل أَطْرِقْ كَرا إِنَّ النَّعامَ في القُرى ؛ غيره : يضرب مثلاً للرجل يُخْدَعُ بكلام يُلَطَّف له ويُراد به الغائلة ، وقيل : يضرب مثلاً للرجل يُتَكَلَّم عنده بكلام فَيَظن أَنه هو المراد بالكلام ، أَي اسكت فإِني أُريد من هو أَنْبَلُ منك وأَرفع منزلة ؛ وقال أَحمد بن عبيد : يضرب للرجل الحقير إِذا تكلم في الموضع الذي لا يُشبهه وأَمثالَه الكلامُ فيه ، فيقال له اسكت يا حقير فإِنَّ الأَجِلاَّءِ أَولى بهذا الكلام منك .
      والكَرا : هو الكَرَوانُ طائر صغير ، فخُوطب الكَروانُ والمعنى لغيره ، ويُشبَّه الكَروانُ بالذَّلِيل ، والنعامُ بالأَعزة ، ومعنى أَطْرِقْ أَي غُضَّ ما دام عزيز فإياك أَن تَنطِق أَيها الذليل ، وقيل : معنى أَطرق كرا أَن الكروان ذليل في الطير والنعام عزيز ، يقال : اسكن عندَ الأَعزة ولا تستشرف للذي لست له بند ، وقد جعله محمد بن يزيد ترخيم كروان فغلط ، قال ابن سيده : ولم يعرف سيبويه في جمع الكَروانِ إِلا كِرْواناً فوجهه على أَنهم جمعوا كراً ، قال : وقالوا كَرَوانٌ وللجمع كِرْوانٌ ، بكسر الكاف ، فإِنما يُكسَّر على كَراً كما ، قالوا إَخْوان .
      قال ابن جني : قولهم كَرَوانٌ وكِرْوانٌ لما كان الجمع مضارعاً للفعل بالفرعية فيهما جاءت فيه أَيضاً أَلفاظ على حذف الزيادة التي كانت في الواحد ، فقالوا كَرَوانٌ وكِرْوان ، فجاءَ هذا على حذف زائدتيه حتى صار إِلى فَعَل ، فجَرى مجرى خَرَب وخِرْبان وبَرَقٍ وبِرْقانٍ ، فجاء هذا على حذف الزيادة كما ، قالوا عَمْرَك اللهَ .
      قال أَبو الهيثم : سمي الكَروانُ كَرواناً بضدّه لأَنه لا يَنام بالليل ، وقيل : الكَرَوان طائر يشبه البط .
      وقال ابن هانئ في قولهم أَطْرِق كرا ، قال : رُخِّم الكروان ، وهو نكرة ، كما ، قال بعضهم يا قُنْفُ ، يريد يا قُنْفُذ ، قال : وإِنما يرخم في الدعاء المَعارف نحو ما لك وعامر ولا ترخم النكرة نحو غلام ، فرُخم كَرَوانٌ وهو نكرة ، وجعل الواو أَلفاً فجاء نادراً .
      وقال الرسمي : الكَرا هو الكَرَوان ، حرف مقصور ، وقال غيره : الكَرَا ترخيم الكَرَوان ، قال : والصواب الأَوّل لأَن الترخيم لا يستعمل إِلا في النداء ، والأَلف التي في الكَرا هي الواو التي في الكَروان ، جعلت أَلفاً عند سقوط الأَلف والنون ، ويكتب الكرا بالأَلف بهذا المعنى ، وقيل : الكروان طائر طويل الرجلين أَغبر دون الدجاجة في الخَلق ، وله صوت حسن يكون بمصر مع الطيور الداجنة في البيوت ، وهي من طيور الرِّيف والقُرَى ، لا يكون في البادية .
      والكَرَى : النوم .
      والكَرَى : النعاس ، يكتب بالياء ، والجمع أَكْراء ؛

      قال : هاتَكْتُه حتى انْجَلَتْ أَكْراؤُه كَرِيَ الرجل ، بالكسر ، يَكْرَى كَرًى إِذا نام ، فهو كَرٍ وكَرِيٌّ وكَرْيان .
      وفي الحديث : أَنه أَدْرَكه الكَرَى أَي النوم ، ورجل كَرٍ وكَرِيٌّ ؛

      وقال : مَتى تَبِتْ بِبَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تَتْرُكْ به مِثْلَ الكَرِيّ المُنْجَدِلْ أَي متَى تَبِت هذه الإِبل في مكان أَو تَقِل به نهاراً تَتْركْ به زِقّاً مملوءاً لبناً ، يصف إِبلاً بكثرة الحلب أَي تَحْلُب وَطْباً من لبن كأَن ذلك الوطب رجل نائم .
      وامرأَة كَرِيَةٌ على فَعِلة ؛

      وقال : لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرَى مُجالِسُها ، ولا يَمَلُّ من النَّجْوى مُناجِيها وأَصبح فلان كَرْيانَ الغداةِ أَي ناعِساً .
      ابن الأَعرابي : أَكْرَى الرجُل سَهِر في طاعةِ الله عز وجل .
      وكَرَى النهرَ كَرْياً : استحدث حَفْرة .
      وكَرَى الرجلُ كَرْياً : عَدا عدواً شديداً ، قال ابن دريد : وليس باللغة العالية .
      وقد أَكْرَيْت أَي أَخَّرت .
      وأَكْرَى الشيءَ والرحْلَ والعَشاء : أَخَّره ، والاسم الكَراء ؛ قال الحطيئة : وأَكْرَيْت العَشاء إِلى سُهَيْلٍ أَو الشِّعْرَى ، فطالَ بي الأَناءُ قيل : هو يَطْلُع سَحَراً وما أُكل بعده فليس بعَشاء ، يقول : انتظرت معروفك حتى أَيِسْت .
      وقال فقيه العرب : من سَرَّه النِّساء ولا نَساء ، فَلْيُبَكِّر العَشاء ، وليُباكِر الغَداء ، وليُخَفِّف الرِّداء ، وليُقِلَّ غِشْيانَ النساء .
      وأَكْرَيْنا الحديث الليلة أَي أَطَلْناه .
      وفي حديث ابن مسعود : كنا عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذات ليلة فأَكْرَيْنا في الحديث أَي أَطَلْناه وأَخَّرناه .
      وأَكْرَى من الأَضداد ، يقال : أَكْرَى الشيءُ يُكْرِي إِذا طالَ وقَصُرَ وزادَ ونَقَص ؛ قال ابن أَحمر : وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً ، والظِّلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِي أَي ولم ينقص ، وذلك عند انتصاف النهار .
      وأَكْرى الرجل : قلَّ ماله أَو نَفِد زادُه .
      وقد أَكرى زادُه أَي نقص ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد : كذِي زادٍ مَتى ما يُكْرِ مِنْه ، فليس وراءه ثِقَةٌ بزادِ وقال آخر يصف قِدْراً : يُقَسِّمُ ما فيها ، فإَنْ هِيَ قَسَّمَتْ فَذاكَ ، وإِنْ أَكْرَتْ فعن أَهلها تُكْرِي قَسَّمَتْ : عَمَّت في القَسْم ، أَراد وإِن نقَصت فعن أَهلها تَنْقُص ، يعني القِدْر .
      أَبو عبيد : المُكَرِّي السَّيرُ (* قوله « المكرّي السير إلخ » هذه عبارة التهذيب ، وعبارة الجوهري : والمكرّي من الابل اللين السير والبطيء .) اللَّيِّن البَطِيء ، والمُكَرِّي من الإِبل التي تَعْدُو ، وقيل : هو السير البطيء ؛ قال القطامي : وكلُّ ذلك منها كُلَّما رَفَعَتْ ، مِنْها المُكَرِّي ، ومِنها اللَّيِّن السَّادِي أَي رفَعَتْ في سيرها ؛
      ، قال ابن بري وقال الراجز : لمَّا رأَتْ شَيْخاً له دَوْدَرَّى ، ظَلَّتْ على فِراشِها تَكَرَّى (* قوله « لما رأت إلخ » لم يقدّم المؤلف المستشهد عليه ، وفي القاموس : تكرّى نام ، فتكرّى في البيت تتكرّى .) دَوْدَرَّى : طَويل الخُصيتين .
      وقال الأَصمعي : هذه دابة تُكَرِّي تَكْرِيةً إِذا كان كأَنه يتلقف بيده إِذا مشى .
      وكَرَت الناقةُ برجليها : قلَبتهما في العَدْوِ ، وكذلك كَرَى الرجلُ بقدميه ، وهذه الكلمات يائية لأَن ياءها لام وانقلاب الأَلف ياء عن اللام أَكثر من انقلابها عن الواو .
      والكَرِيُّ : نبت .
      والكَرِيّةُ ، على فعِيلة : شجرة تنبت في الرمل في الخَصب بنجد ظاهرة ، تنبت على نِبْتة الجَعْدة .
      وقال أَبو حنيفة : الكَرِيُّ ، بغير هاء ، عُشبة من المَرْعى ، قال : لم أَجد من يصفها ، قال : وقد ذكرها العجاج في وصف ثور وحش فقال : حتى عَدا ، واقْتادَه الكَرِيُّ وشَرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِيُّ (* قوله « نضري » هو الصواب وتصحف في شرشر بنصري .) وهذه نُبوت غَضَّة ، وقوله : اقتادَه أَي دَعاه ، كما ، قال ذو الرمة : يَدْعُو أَنْفَه الرِّبَبُ (* قوله « يدعو » أَوّله كما في شرح القاموس في مادة ربب : أمسى بوهبين مجتازاً لمرتعه بذي الفوارس يدعو أنفه الربب ) والكَرَوْيا : من البرز ، وزنها فَعَوْلَلٌ ، أَلفها منقلبة عن ياء ولا تكون فَعَولَى ولا فَعَلْيا لأَنهما بِناءَان لم يثبُتا في الكلام ، إِلا أَنه قد يجوز أَن تكون فَعَوْلٌ في قول من ثبت عنده قَهَوْباة .
      وحكى أَبو حنيفة : كَرَوْياء ، بالمد ، وقال مرة : لا أَدر أَيمد الكَرَوْيا أَم لا ، فإَن مدّ فهي أُنثى ، قال : وليست الكَرَوْياء بعربية ، قال ابن بري : الكرَوْيا من هذا الفصل ، قال : وذكره الجوهري في فصل قردم مقصوراً على وزن زكريا ، قال : ورأَيتها أَيضاً الكَرْوِياء ، بسكون الراء وتخفيف الياء ممدودة ، قال : ورأَيتها في النسخة المقروءة على ابن الجواليقي الكَرَوْياء ، بسكون الواو وتخفيف الياء ممدودة ، قال : وكذا رأَيتها ، في كتاب ليس لابن خالويه ، كَرَوْيا ، كما رأَيتها في التكملة لابن الجواليقي ، وكان يجب على هذا أَن تنقلب الواو ياء لاجتماع الواو والياء وكون الأَول منهما ساكناً إِلا أَن يكون مما شذ نحو ضَيْوَن وحَيْوةٍ وحَيْوان وعَوْية فتكون هذه لفظة خامسة .
      وكَراء : ثنية بالطائف ممدودة .
      قال الجوهري : وكَراء موضع ؛

      وقال : مَنَعْناكمْ كَراء وجانِبَيْهِ ، كما مَنَعَ العَرينُ وَحَى اللُّهامِ وأَنشد ابن بري : كأَغْلَبَ ، من أُسُود كَراءَ ، ورْدٍ يَرُدُّ خَشَايَةَ الرجلِ الظَّلُوم ؟

      ‏ قال ابن بري : والكَرا ثنية بالطائف مقصورة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كسأ
    • " كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ : مُؤَخَّرُه .
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه : آخِرهُ ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها .
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه ، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه .
      وأَنشد أَبو عبيد : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً ، * إِذا الحِدَادُ ، على أَكْسائِها ، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه ، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره ، والجمعُ في كل ذلك : أَكْسَاءٌ .
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم .
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها .
      ورَكِبَ كُسْأَهُ : وَقَعَ على قَفَاه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً : ساقَها على إِثْر أَخْرَى .
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً : غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها .
      وكَسَأْتُه : تَبِعْتُه .
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم ، عن ابن الأَعرابي .
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ .
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم : مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم .
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي : كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز : بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ ، ومُعَلِّلٍ ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ : الأَدْبارُ .
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي : حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني : خَلْفَ القَوْمِ ، وهو يَطْرُدُهُم .
      معناه : حتى يَهْزِم أَعْداءَه ، فيَسُوقُهُم من ورائِهِم ، كما تُساقُ الإِبل .
      والصَّمُوتُ : اسم فَرَسه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كزم
    • " كَزِمَ الرجُل كَزَماً ، فهو كَزِمٌ : هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان .
      وفي النوادر : أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه .
      ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان .
      والكَزَمُ : قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد .
      والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم : القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع .
      تقول : أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء .
      والعرب تقول للرجل البخيل : أَكْزَمُ اليدِ ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ : بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً ، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم : مُقَفَّع .
      ورجل أَكزم الأَنف : قصيره ، وقيل : لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل ، وقيل : الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ .
      والكزَمُ : خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا ، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم .
      ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت ، فإن ضم فاه عن الطعام قيل : أَزَمَ يأْزِمُ .
      ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال : إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق .
      ويقال : كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً .
      وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً : كسره بمقدّم فيه .
      الجوهري : كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله .
      والكَزَمُ : غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها .
      يقال : فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم .
      والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج : يكسر فيأْكل .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ ؛ فالكَزَمُ ، بالتحريك : شدة الأَكل ، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره ، والاسم الكَزَمُ .
      وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه ، وقيل : الكَزَمُ البخل .
      يقال : هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها ، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ .
      ابن الأَعرابي : الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم .
      وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم ؛ فالكَزُّ : المُعَبِّس في وجوه السائلين ، والمُنكَزِم : الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم ؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ .
      والكَزُوم من الإبل : الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب ، وقيل : ولا سن من الهَرَم ، نعت لها خاصة دون البعير .
      ويقال : من يشتري ناقة كَزوُماً ، وقيل : هي المسنَّة فقط ؛ قال الشاعر : لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كزب
    • " الكُزْبُ : لغة في الكُسْبِ ، كالكُسْبَرة والكُزْبَرَة ، وسيأْتي ذكره .
      ابن الأَعرابي : الكَزَبُ صِغَر مُشْطِ الرِّجْل وتَقَبُّضُه ، وهو عَيْبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: