"وَكَزَهُ وَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه. والوَكْزُ: الطعن. ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه. وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه. وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه. وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا. وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛
وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه. الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد. ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته. ووَكَزَوَكْزاًووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ. ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
توكَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توكَّزَ على يتوكَّز ، توكُّزًا ، فهو مُتوكِّز ، والمفعول مُتوكَّز عليه :- • توكَّز الشَّخصُ على العَصا توكّأ عليها، اعتمد عليها.
كزَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كزَّ / كزَّ على / كزَّ من كَزِزْتُ ، يَكَزّ ، اكْزَزْ / كَزَّ ، كزازةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه :- • كزّ الشّخصُ بخِل وقلّ خيرُه. • كزَّ الشّيءُ: يبِس وانقبض من البرد. • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا. • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه.
وَكَزَ فلان وَكَزَ ِ (يَكِزُ) وَكْزًا: عدا. و وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ. و وَكَزَ فلانًا: وَكَزَ دَفَعَهُ وضَرَبَهُ. و وَكَزَ ضَرَبَهُ بجُمْع يده على ذَقَنه. وفي التنزيل العزيز: القصص آية 15فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ) ) . و وَكَزَ أَنفَه: كسَره. و وَكَزَ فلانًا بالرمْح: طعنه به. و وَكَزَ الرُّمحَ في الأَرض: رَكَزَه. و وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه.
معنى يكزاهم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي
كَزا إِذا أَفضلَ على مُعْتَفِيه رواه أَبو العباس عنه