وصف و معنى و تعريف كلمة يكساني:


يكساني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يكساني في معاجم اللغة العربية:



يكساني

جذر [كسا]

  1. النَّاسُ كُلُّهُمْ سَوَاسِيَةٌ كَأسْنَانِ الْمُشْطِ  (حديث):
    • رُؤُوسُ أعْوَادِ الْمُشْطِ الدَّقِيقَةِ.
  2. كأسنان المشط:
    • مُتساوون.
  3. اِكتاسَ : (فعل)
    • اكْتاسَهُ عن حاجته: حَبَسَه
  4. اِستَكسَى : (فعل)
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة


  5. أَنْكاس : (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس
  6. كُساة : (اسم)
    • كُساة : جمع كاسي
  7. كُساة : (اسم)
    • كُساة : جمع كاس
  8. كاسَ : (فعل)
    • كَاسَ كَوْسًا
    • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
    • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
    • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
    • كَاسَت الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها
    • كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ
    • كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن
    • كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه
  9. كاسَ : (فعل)
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات
    • كاس الشّخصُ : ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء
    • كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ
    • كاس الشّخصُ :عقَل، ضدّ حمُق
    • الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ(حديث): الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول
  10. نَكَسَ : (فعل)


    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس
    • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
    • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
    • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
    • نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة
    • نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه
    • نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض
  11. نُكِسَ : (فعل)
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس
    • نُكِس الجنينُ :خرجت رجلاه قبل رأسه
    • نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة
    • نُكِس على رأسه: طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا
    • نُكس: عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد
    • نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه
    • نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز
    • نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ
    • يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها
  12. كَيْس : (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  13. كَيْس : (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  14. كَيَّسَ : (فعل)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  15. كَيِّس : (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ
  16. كَيس : (اسم)


    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه
  17. كَيسُ : (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ: العقلُ
  18. كِيس : (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ
  19. كيس : (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ :صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ :غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ :وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ،
    • سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية: وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ،
    • كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي: نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ
  20. أَسَنَ : (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  21. أَسَنَّ : (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
  22. أَسُنّ : (اسم)


    • أَسُنّ : جمع سِنّ
  23. أُسُن : (اسم)
    • أُسُن : جمع أَسِينَةُ
  24. أسْن : (اسم)
    • أسْن : مصدر أَسَنَ
  25. أسنُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من أسنَّ
    • :أكبر منه سِنًّا
,
  1. كَيْسُ
    • ـ كَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: ‘‘فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً.
      ـ كَيِّسُ: الظريفُ، ج: كَيْسَى.
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ.
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ.
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ.
      ـ أبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ.
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، والمَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ.
      ـ كِيسَى وكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ.
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ: من القُرَّاء.
      ـ كَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ.
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ.
      ـ كِيسُ: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا، ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ.
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى.
      ـ كَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً.
      ـ تَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ.
      ـ كَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كيس

    • "الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً،في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياس؟

      ‏قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ،وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة.
      والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل.
      الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة.
      ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ.
      والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما، قالوا طُوبى من الطِّيب.
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل.
      وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها.
      والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء.
      ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ،إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي،وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ،وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً.
      وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ.
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ.
      والتَّكَيُّسُ: التظرُّف.
      وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ.
      والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً.
      وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل.
      وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل.
      أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً.
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة.
      والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان.
      وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ،غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه.
      وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس.
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛

      قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا،بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس.
      والكَيْس: الجِماع.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً.
      والكَيْسُ: طلب الولد.
      ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته،وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة.
      ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه.
      وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس.
      وهو يُكايسُه في البيع.
      والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛

      قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة.
      وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته.
      والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة.
      والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان.
      ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكساني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسَا** - [ك س و]. (ف: ثلا. متعد).** كَسَوْتُ**،** أَكْسُو**، **اُكْسُ**، مص. كَسْوٌ. 1. "كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 2. "كَسَا صَاحِبَهُ ثَوْباً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. 3. "كَسَا الثَّلْجُ الجِبَالَ" : غَطَّاهَا. "سَوْفَ يَأْتِي الرَّبِيعُ يَكْسُوكُمْ أَوْرَاقاً خَضْرَاءَ ".


المعجم الوسيط
فلاناً ثوباً ـُ كَسْواً: أعطاه إيّاه. وـ ألبسه إياه.( كَسِيَ ) ـَ كَساً: لبس الكسوة. فهو كاسٍ.( اكْتَسَى ): لبس الكُسْوة. وـ الأرض بالنبات: تغطَّت به.( تَكَسَّى ) بالكساء: لبسه.( اسْتَكْساه ): طلب منه كسوة.( الكِسَاء ): اللباس. ( ج ) أكْسِيَة.( الكُسْوَة ): الثوب يُسْتَتَر به ويُتَحَلّى. ( ج ) كُساً.
الصحاح في اللغة
الكُسْوَةُ والكِسْوَةُ: واحدة الكسا. وكَسَوْتُهُ ثوباً فاكْتَسى. والكِساءُ: واحد الأكْسِيَةِ، وأصله كِساوٌ لأنَّه من كَسَوْتُ. وتَكَسَّيْتُ بالكِساءِ: لبسته. وقول الحطيئة: دَعِ المكارمَ لا ترحلْ لبُغْيَتِـهـا   واقْعُدْ فإنَّك أنت الطاعِمُ الكاسِي قال الفرّاء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك: ماءٌ دافقٌ، وعيشةٌ راضيةٌ؛ لأنَّه يقال: كُسِيَ العريانُ ولا يقال كَسا.
لسان العرب
الكِسْوةُ والكُسْوةُ اللباس واحدة الكُسا قال الليث ولها معانٍ مختلفة يقال كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة قال رؤبة يصف الثور والكلاب قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً وقال يصف العير وأُتُنه يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا على اضْطِرامِ اللُّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه ويقال اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به والكُسا جمع الكُسوة وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى وقيل كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة قال يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب واكْتَسى كَكَسِيَ وكَساه إِياها كَسْواً قال ابن جني أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته وقصر عن الشيء وأَقْصَر وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها ورجل كاسٍ ذو كُسوة حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله يَكْسى ولا يَغْرَثُ قال ابن سيده وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل ويقال فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة قال وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه ويقال فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة من كَسَوْتُه أَكْسُوه وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه وقال في قول الحطيئة دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي وقال الفراء يعني المَكْسُوَّ كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا وفي الحديث ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر وقيل هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات وقيل أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى قال ابن بري يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى قال سعيد بن مسحوج الشيباني لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ إِنْ كَسِيَ الجَواري فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق لبسه عن أَبي حنيفة واكْتَسَتِ الأَرضُ تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته والكِساء معروف واحد الأَكْسِية اسم موضوع يقال كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت وتَكَسَّيْتُ بالكِساء لبسته وقول عمرو بن الأَهتم فبَاتَ له دونَ الصَّبا وهي قُرَّةٌ لِحافٌ ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ قال ابن بري صواب إِنشاده وبات له يعني للضيف وقبله فباتَ لَنا منها وللضَّيْف مَوْهناً شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي كاساهُ إِذا فاخَره وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة وسَكا إِذا صغر جسمه التهذيب أَبو بكر الكَساء بفتح الكاف ممدود المجد والشرف والرِّفْعة حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث قال الأَزهري وهو غريب والأَكْساء النَّواحي واحدها كُسْء وهو مذكور في الهمزة أَيضاً وهو يائي والكُسْيُ مؤخَّر العجز وقيل مؤخر كل شيء والجمع أَكساء قال الشماخ كأَنّ على أَكْسائِها من لُغامِها وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب رَكِبَ كَساه ( * قوله « ركب كساه » هذا هو الصواب وما في القاموس أكساءه غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم ) إِذا سقط على قَفاه وهو يائي لأَن ياءه لام قال ابن سيده ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز وقد تقدم ذكره في موضعه( كشي ) كُشْيةُ الضَّبِّ أَصل ذَنَبه وقيل هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه وقيل هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة وقيل هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ وفي المثل أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ يَحُثُّه على المُواساة وقيل بل يَهْزَأُ به قال قائل الأَعراب وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ وقال إِنَّ نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه قال ابن الأَثير هكذا رواه القتيبي في حديث عمر والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد أَن رجلاً أَهْدَى للنبي صلى الله عليه وسلم ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ قال ولعله حديث آخر والجمع الكُشَى وقال الشاعر فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ ويقال كُشَّةٌ ( * قوله « كشة » هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد ابن سيده وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه
الرائد
* كسا يكسو: كسوا. (كسو) 1-ه ثوبا: ألبسه إياه. 2-ه ثوبا: أعطاه إياه. 3-ه شعرا: مدحه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: