وصف و معنى و تعريف كلمة يكسى:


يكسى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يكسى في معاجم اللغة العربية:



يكسى

جذر [كسى]

  1. كَسيَ: (فعل)
    • كَسِيتُ ، أَكْسَى ، اِكْسَ ، مصدر كَسىً كَسًا فهو كاسٍ
    • كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
    • كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ
  2. كُسًا: (اسم)
    • كُسًا : جمع كُسوة
  3. كُسيَ: (فعل)
    • كُسِيتُ ، أُكْسَى
    • كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  4. كسا: (فعل)

    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ
    • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
,
  1. كَسي
    • كسي - يكسى ، كساء
      1 - شرف

    المعجم: الرائد

  2. كسي
    • كسي - يكسى ، كسا
      1 - كسي الثوب : لبسه . 2 - كسي : لبس « الكسوة »، أي الثوب .

    المعجم: الرائد

  3. كسا
    • " الكِسْوةُ والكُسْوةُ : اللباس ، واحدة الكُسا ؛ قال الليث : ولها معانٍ مختلفة .
      يقال : كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى .
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً ؛ وقال يصف العير وأُتُنه : يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا ، على اضْطِرامِ اللُّوحِ ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه .
      ويقال : اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به .
      والكُسا : جمع الكُسوة .
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى ، وقيل : كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة ؛

      قال : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها ، إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب .
      واكْتَسى : كَكَسِيَ ، وكَساه إِياها كَسْواً .
      قال ابن جني : أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال ، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته ، وقصر عن الشيء وأَقْصَر ، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك ، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل ، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها .
      ورجل كاسٍ : ذو كُسوة ، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم ، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله : يَكْسى ولا يَغْرَثُ ، قال ابن سيده : وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل .
      ويقال : فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة ، قال : وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه .
      ويقال : فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة ، من كَسَوْتُه أَكْسُوه .
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه ؛ وقال في قول الحطيئة : دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها ، واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي .
      وقال الفراء : يعني المَكْسُوَّ ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا .
      وفي الحديث : ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر ، وقيل : هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات ، وقيل : أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى .
      قال ابن بري : يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى ؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني : لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي ، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي ، وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ ، إِنْ كَسِيَ الجَواري ، فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق : لبسه ؛ عن أَبي حنيفة .
      واكْتَسَتِ الأَرضُ : تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته .
      والكِساء : معروف ، واحد الأَكْسِية اسم موضوع ، يقال : كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت .
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء : لبسته ؛ وقول عمرو بن الأَهتم : فبَاتَ له دونَ الصَّبا ، وهي قُرَّةٌ ، لِحافٌ ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده وبات له ، يعني للضيف ؛ وقبله : فباتَ لَنا منها ، وللضَّيْف مَوْهناً ، شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي : كاساهُ إِذا فاخَره ، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة ، وسَكا إِذا صغر جسمه .
      التهذيب : أَبو بكر الكَساء ، بفتح الكاف ممدود ، المجد والشرف والرِّفْعة ؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث ، قال الأَزهري : وهو غريب .
      والأَكْساء : النَّواحي ؛ واحدها كُسْء ، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً ، وهو يائي .
      والكُسْيُ : مؤخَّر العجز ، وقيل : مؤخر كل شيء ، والجمع أَكساء ؛ قال الشماخ : كأَنّ على أَكْسائِها ، من لُغامِها ، وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب : رَكِبَ كَساه (* قوله « ركب كساه » هذا هو الصواب ، وما في القاموس : أكساءه ، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم .) إِذا سقط على قَفاه ، وهو يائي لأَن ياءه لام ، قال ابن سيده : ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء ، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كُسْيُ
    • ـ كُسْيُ : مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ ، ج : أكْساءٌ .
      ـ رَكِبَ أكساءَهُ : سَقَطَ على قَفاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَسَأَهُ
    • ـ كَسَأَهُ : تَبِعَهُ ،
      ـ كَسَأَ الدَّابَّةَ : ساقَها على إِثْرِ أُخْرَى ،
      ـ كَسَأَ القومَ : غَلَبَهم في الخُصومةِ ،
      ـ كَسَأَ بالسَّيْف : ضَرَبَه .
      ـ كُسْءُ كُلّ شيء ، كُسُوؤُهُ : مُؤَخَّرُه ، الجمع : أكْساءٌ .
      ـ رَكِبَ كُسْأَهُ : وقع على قَفاه .
      ـ كَسْءٌ من الليل : قطْعَةٌ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كُسْوَةُ
    • ـ كُسْوَةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ : الثَّوْبُ ، ج : كُساً وكِساءٌ .
      ـ كَسِيَ : لَبِسَها ، كاكْتَسَى .
      ـ كساهُ : ألْبَسَه .
      ـ رجلٌ كاسٍ : ذُو كُسوةٍ .
      ـ كِساءُ : معروف ، ج : أكْسِيَةٌ ،
      ـ كَساءُ : المَجْدُ ، والشَّرَفُ ، والرِفْعَةُ .
      ـ هو أكْسَى منه : أكْثَرُ اكْتساءً ، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة .
      ـ كاساه : فاخَرَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَكْسَى
    • أكسى - إكساء
      1 - أكسىه الثوب : ألبسه إياه

    المعجم: الرائد

  5. أكسى
    • أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى :-
      • أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه
      أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر : أضفى عليه مَرحًا وقبولاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اكتسى
    • اكتسى / اكتسى بـ يكتسي ، اكْتَسِ ، اكتساءً ، فهو مُكْتَسٍ ، والمفعول مُكْتَسًى به :-
      اكتسى الشَّخصُ لَبس ثيابَه :- اكتسى أجمل ما عنده ، - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً .
      • اكتستِ الأرضُ بالنَّبات : تَغطَّتْ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. إِكساء
    • إِكساء :-
      مصدر أكسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اكتسى الشّخص
    • لَبس ثيابَه :- اكتسى أجمل ما عنده - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً .

    المعجم: عربي عامة

  9. اكْتَسَى
    • اكْتَسَى : لَبِسَ الكُسْوةَ .
      و اكْتَسَى الأَرضُ بالنبات : تغطَّت به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِكْتَسَى


    • [ ك س ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِكْتَسَيْتُ ، أكْتَسِي ، مصدر اِكْتِسَاءٌ .
      1 . :- اِكْتَسَاهُ ثَوْباً :-: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ .
      2 . :- لَنْ أَكْتَسِيَ ثَوْباً لا أَدْفَعُ ثَمَنَهُ :- : لاَ أرْتَدِي .
      3 . :- اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : تَغَطَّتْ بِهِ . :- اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً .
      4 . :- هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً :-: يَتَّخِذُ .

    المعجم: الغني

  11. اِكْتِسَاءٌ
    • [ ك س ي ]. ( مصدر اِكْتَسَى ). :- اِكْتِسَاءُ ثَوْبٍ :-: إلْبَاسُهُ ، اِرْتِدَاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  12. اكتساء
    • اكتساء :-
      مصدر اكتسى / اكتسى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إِكتَسَى
    • إكتسى - اكتساء
      1 - إكتسى : لبس « الكسوة »، أي اللباس . 2 - إكتست الأرض بالنبات : تغطت به . 3 - إكتساه ثوبا البسه إياه .



    المعجم: الرائد

  14. أَكْسَى
    • [ ك س ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أكْسَى ، يُكْسِي ، مصدر إكْسَاءٌ . :- أكْسَاهُ ثَوْبَاً :- : ألْبَسَهُ إيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  15. أكسى
    • أكسى
      1 - أكسى : أكثر إعطاء للكسوة . 2 - أكسى : أكثر اكتساء : « هو أكسى من بصلة »، مثل يضرب لمن لبس الثياب الكثيرة .

    المعجم: الرائد

  16. كسأ
    • " كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ : مُؤَخَّرُه .
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه : آخِرهُ ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها .
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه ، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه .
      وأَنشد أَبو عبيد : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً ، * إِذا الحِدَادُ ، على أَكْسائِها ، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه ، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره ، والجمعُ في كل ذلك : أَكْسَاءٌ .
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم .
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها .
      ورَكِبَ كُسْأَهُ : وَقَعَ على قَفَاه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً : ساقَها على إِثْر أَخْرَى .
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً : غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها .
      وكَسَأْتُه : تَبِعْتُه .
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم ، عن ابن الأَعرابي .
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ .
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم : مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم .
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي : كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز : بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ ، ومُعَلِّلٍ ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ : الأَدْبارُ .
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي : حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني : خَلْفَ القَوْمِ ، وهو يَطْرُدُهُم .
      معناه : حتى يَهْزِم أَعْداءَه ، فيَسُوقُهُم من ورائِهِم ، كما تُساقُ الإِبل .
      والصَّمُوتُ : اسم فَرَسه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كسا
    • " الكِسْوةُ والكُسْوةُ : اللباس ، واحدة الكُسا ؛ قال الليث : ولها معانٍ مختلفة .
      يقال : كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى .
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً ؛ وقال يصف العير وأُتُنه : يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا ، على اضْطِرامِ اللُّوحِ ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه .
      ويقال : اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به .
      والكُسا : جمع الكُسوة .
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى ، وقيل : كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة ؛

      قال : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها ، إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب .
      واكْتَسى : كَكَسِيَ ، وكَساه إِياها كَسْواً .
      قال ابن جني : أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال ، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته ، وقصر عن الشيء وأَقْصَر ، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك ، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل ، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها .
      ورجل كاسٍ : ذو كُسوة ، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم ، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله : يَكْسى ولا يَغْرَثُ ، قال ابن سيده : وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل .
      ويقال : فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة ، قال : وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه .
      ويقال : فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة ، من كَسَوْتُه أَكْسُوه .
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه ؛ وقال في قول الحطيئة : دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها ، واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي .
      وقال الفراء : يعني المَكْسُوَّ ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا .
      وفي الحديث : ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر ، وقيل : هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات ، وقيل : أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى .
      قال ابن بري : يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى ؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني : لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي ، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي ، وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ ، إِنْ كَسِيَ الجَواري ، فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق : لبسه ؛ عن أَبي حنيفة .
      واكْتَسَتِ الأَرضُ : تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته .
      والكِساء : معروف ، واحد الأَكْسِية اسم موضوع ، يقال : كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت .
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء : لبسته ؛ وقول عمرو بن الأَهتم : فبَاتَ له دونَ الصَّبا ، وهي قُرَّةٌ ، لِحافٌ ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده وبات له ، يعني للضيف ؛ وقبله : فباتَ لَنا منها ، وللضَّيْف مَوْهناً ، شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي : كاساهُ إِذا فاخَره ، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة ، وسَكا إِذا صغر جسمه .
      التهذيب : أَبو بكر الكَساء ، بفتح الكاف ممدود ، المجد والشرف والرِّفْعة ؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث ، قال الأَزهري : وهو غريب .
      والأَكْساء : النَّواحي ؛ واحدها كُسْء ، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً ، وهو يائي .
      والكُسْيُ : مؤخَّر العجز ، وقيل : مؤخر كل شيء ، والجمع أَكساء ؛ قال الشماخ : كأَنّ على أَكْسائِها ، من لُغامِها ، وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب : رَكِبَ كَساه (* قوله « ركب كساه » هذا هو الصواب ، وما في القاموس : أكساءه ، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم .) إِذا سقط على قَفاه ، وهو يائي لأَن ياءه لام ، قال ابن سيده : ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء ، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكسى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسى يُكسي، أكْسِ، إِكْسَاءً، فهو مُكْسٍ، والمفعول مُكْسًى • أكساه ثوبًا: ألبسه إيّاه| أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر: أضفى عليه مَرحًا وقبولاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسى/ اكتسى بـ يكتسي، اكْتَسِ، اكتساءً، فهو مُكْتَسٍ، والمفعول مُكْتَسًى به • اكتسى الشَّخصُ: لَبس ثيابَه "اكتسى أجمل ما عنده- اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً". • اكتستِ الأرضُ بالنَّبات: تَغطَّتْ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: