وصف و معنى و تعريف كلمة يكش:


يكش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و شين (ش) .




معنى و شرح يكش في معاجم اللغة العربية:



يكش

جذر [يكش]

  1. الكَشِيش: (اسم)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  2. الكشِيش: (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  3. الكشيش: (اسم)
    • صوت الإبل قوق الكتيت
  4. كَشِيش: (اسم)

    • كَشِيش : مصدر كَشَّ
  5. كَشَّ: (فعل)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر : هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا : صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ : هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ : غَلَت
,
  1. كَشيشُ
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى : صَوْتُها من جِلْدِها ، لا من فيها ،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ : أولُ هَديرِهِ ، وهو دُونَ الكَتِّ ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما ،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ : صَوْتُ غَلَيانِها ،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ : صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ .
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ : صاحَتْ .
      ـ كُشَّةُ : الناصِيَةُ ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ .
      ـ كُشُّ : الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ ،
      ـ كَشُّ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ كَشْكَشَةُ : الهَرَبُ ، وكَشِيشُ الأَفْعَى ، وقد كَشْكَشَتْ ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ : إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث ، كعَلَيْشِ في عليكِ ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة . تقولُ : عَلَيْكِشْ ، ولا تقولُ : عَلَيْكَشْ ، بالنَّصْبِ ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ .
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً : تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ .
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ : لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كش
    • كش - يكش ، كشا وكشيشا
      1 - كش : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : سمع له صوت عند خروج ناره . 2 - كشت الجرة : غلت .

    المعجم: الرائد



  3. كشّ
    • كش - يكش ، كشيشا
      1 - كشت الحية : صاتت من جلدها . 2 - كش الجمل : هدر . 3 - كشت البقرة : صاحت .

    المعجم: الرائد

  4. كَشَّ
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه :-
      كشّ الثّوبُ بعد غسله تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه .
      كشَّ الشّخصُ من الأمر : هابَه وانقَبَض منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كشش
    • " كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض ، وقيل : الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد ، وقيل : الكَشِيشُ للأفعى ، وقيل : الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها ؛ عن كراع ، وقيل : كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها ، وقد كَشَّت تَكِشّ ، وكَشْكَشَت مثله .
      وفي الحديث : كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها .
      وتَكاشَّت الأَفاعي : كَشَّ بعضُها في بعض .
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود ، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ ، فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر : سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها ، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها .
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء : الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ ، وهو صوتها من جلدها ، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها ، وقيل لابنة الخُسّ : أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت : نعم برُحْب ذِراعُ ، وهو أَبو الرَّبَاعْ ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ .
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صوّتَ .
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو دون الهَدْر ؛ قال رؤبة : هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل : هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير .
      وقال أَبو عبيد : إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل : كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً ، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل : هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل : قَرْقَر .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللَّه عليه : كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب ؛ هو من هدير الإِبل ؛ وبَعِير مِكْشاشٌ ؛ قال العَنْبَريّ : في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ ، يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر ،.
      وكَشَّت البقرةُ : صاحَتْ .
      وكَشِيشُ الشرابِ : صوتُ غَلَيانِه .
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه .
      وكشت الجَرَّةُ : غَلَتْ ؛ قال : يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ ، قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول : قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه .
      والكَشْكَشَةُ : كالكَشِيشِ .
      والكَشْكَشَةُ : لغة لربِيعة ، وفي الصحاح : لبني أَسد ، يجعلون الشين مكان الكاف ، وذلك في المؤَنث خاصة ، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ ؛ وينشدون : فَعَيناشِ عَيْناها ، وجِيدُشِ جِيدُها ، ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً : تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ، ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول : عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ ، وذلك في الوقف خاصة ، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث ، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً ، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ، ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً ؛

      وأَنشدوا للمجنون : فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم : عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ، بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ ، إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ ، وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ، حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث ، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً ، قالوا : مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع ، وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً .
      وفي حديث معاوية : تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون : أَبُوشِ وأُمُّشِ ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا : مررت بكِشْ ، كما تفعل تميم .
      والكُشَّةُ : الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر .
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ .
      والكُشُّ : ما يُلْقح به النخلُ ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي : الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. كَشيشُ
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى : صَوْتُها من جِلْدِها ، لا من فيها ،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ : أولُ هَديرِهِ ، وهو دُونَ الكَتِّ ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما ،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ : صَوْتُ غَلَيانِها ،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ : صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ .
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ : صاحَتْ .
      ـ كُشَّةُ : الناصِيَةُ ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ .
      ـ كُشُّ : الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ ،
      ـ كَشُّ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ كَشْكَشَةُ : الهَرَبُ ، وكَشِيشُ الأَفْعَى ، وقد كَشْكَشَتْ ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ : إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث ، كعَلَيْشِ في عليكِ ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة . تقولُ : عَلَيْكِشْ ، ولا تقولُ : عَلَيْكَشْ ، بالنَّصْبِ ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ .
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً : تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ .
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ : لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكشيش
    • صوت الإبل قوق الكتيت

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الكشِيش
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الكَشِيش


    • صوت غَلَيان الشراب والمرق

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الكش
    • صوت الضِّفْدَع

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الكشَّ
    • صوت الضب

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الكشَّ
    • صوت الوَرَل



    المعجم: معجم الاصوات

  8. كَشَّ
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه :-
      كشّ الثّوبُ بعد غسله تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه .
      كشَّ الشّخصُ من الأمر : هابَه وانقَبَض منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. كش
    • كش - يكش ، كشا وكشيشا
      1 - كش : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : سمع له صوت عند خروج ناره . 2 - كشت الجرة : غلت .

    المعجم: الرائد

  10. كشّ
    • كش - يكش ، كشيشا
      1 - كشت الحية : صاتت من جلدها . 2 - كش الجمل : هدر . 3 - كشت البقرة : صاحت .

    المعجم: الرائد



  11. كَشِيش
    • كشيش
      1 - مصدر كش . 2 - صوت غليان الشراب .

    المعجم: الرائد

  12. كشّ الثّوب بعد غسله
    • تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه .

    المعجم: عربي عامة

  13. كشّ الشّخص من الأمر
    • هابَه وانقَبَض منه .

    المعجم: عربي عامة

  14. كَشَّ
    • [ ك ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). كَشَشْتُ ، أَكِشُّ ، مصدر كَشِيشٌ .
      1 . :- كَشَّتِ الْحَيَّةُ :- : صَاتَتْ مِنْ جِلْدِهَا .
      2 . :- كَشَّتِ البَقَرَةُ :- : صَاحَتْ .
      3 . :- كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ :- : نَقَصَ طُولُهُ ، ضَاقَ .
      4 . :- كَشَّ الوَلَدُ مِنَ الْحَيَوَانِ :- : هَابَهُ ، اِنْقَبَضَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  15. كَشّ
    • كَشّ :-
      مصدر كَشَّ / كَشَّ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كش
    • كش
      1 - ما يلقح به النخل

    المعجم: الرائد

  17. كَشَّتِ
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشَّتِ ِ كَشِيشًا : صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض .
      و كَشَّتِ صَوَّتت من فمها .
      و كَشَّتِ الجملُ : هَدَرَ .
      و كَشَّتِ القِدْرُ : غَلَت .
      وتستعمل :- كَشَّ :- الآن بمعنى :- تقبَّض .
      يقولون : كَشَّ الثوبُ بعد الغَسْل : نَقَصَ قليلاً في قياسه .
      وكشَّ فلانٌ من كذا : هابه وانقبضَ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كشش
    • " كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض ، وقيل : الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد ، وقيل : الكَشِيشُ للأفعى ، وقيل : الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها ؛ عن كراع ، وقيل : كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها ، وقد كَشَّت تَكِشّ ، وكَشْكَشَت مثله .
      وفي الحديث : كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها .
      وتَكاشَّت الأَفاعي : كَشَّ بعضُها في بعض .
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود ، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ ، فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر : سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها ، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها .
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء : الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ ، وهو صوتها من جلدها ، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها ، وقيل لابنة الخُسّ : أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت : نعم برُحْب ذِراعُ ، وهو أَبو الرَّبَاعْ ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ .
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صوّتَ .
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو دون الهَدْر ؛ قال رؤبة : هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل : هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير .
      وقال أَبو عبيد : إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل : كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً ، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل : هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل : قَرْقَر .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللَّه عليه : كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب ؛ هو من هدير الإِبل ؛ وبَعِير مِكْشاشٌ ؛ قال العَنْبَريّ : في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ ، يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر ،.
      وكَشَّت البقرةُ : صاحَتْ .
      وكَشِيشُ الشرابِ : صوتُ غَلَيانِه .
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه .
      وكشت الجَرَّةُ : غَلَتْ ؛ قال : يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ ، قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول : قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه .
      والكَشْكَشَةُ : كالكَشِيشِ .
      والكَشْكَشَةُ : لغة لربِيعة ، وفي الصحاح : لبني أَسد ، يجعلون الشين مكان الكاف ، وذلك في المؤَنث خاصة ، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ ؛ وينشدون : فَعَيناشِ عَيْناها ، وجِيدُشِ جِيدُها ، ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً : تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ، ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول : عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ ، وذلك في الوقف خاصة ، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث ، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً ، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ، ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً ؛

      وأَنشدوا للمجنون : فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم : عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ، بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ ، إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ ، وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ، حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث ، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً ، قالوا : مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع ، وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً .
      وفي حديث معاوية : تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون : أَبُوشِ وأُمُّشِ ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا : مررت بكِشْ ، كما تفعل تميم .
      والكُشَّةُ : الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر .
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ .
      والكُشُّ : ما يُلْقح به النخلُ ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي : الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: