وصف و معنى و تعريف كلمة يكشه:


يكشه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و شين (ش) و هاء (ه) .




معنى و شرح يكشه في معاجم اللغة العربية:



يكشه

جذر [كشه]

  1. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
  2. كَشَّ : (فعل)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
  3. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  4. كوَّشَ : (فعل)
    • كوَّشَ على يكوِّش ، تكويشًا ، فهو مُكوِّش ، والمفعول مُكوَّش عليه
    • كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا


  5. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
  6. الكَشِيش : (اسم)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  7. الكشِيش : (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  8. الكشيش : (اسم)
    • صوت الإبل قوق الكتيت
  9. كَشِيش : (اسم)
    • كَشِيش : مصدر كَشَّ
,


  1. كشش
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كوش
    • "الكَوْشُ: رأْسُ الفَيْشلةِ.
      وكاشَ جاريتَه أَو المرأَةَ يَكُوشُها كَوْشاً: نَكَحَها، وكذلك الحمار.
      وفي التهذيب: كاشَ جارِيتَه يَكُوشُها كَوْشاً إِذا مسَحَها، وكاشَ الفحلُ طَرُوقَتَه كَوْشاً طرَقَها.
      ابن الأَعرابي: كاشَ يَكُوشُ كَوْشاً إِذا فَزِعَ فَزَعاً شديداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَشَّ
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه :-
      • كشّ الثّوبُ بعد غسله تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه.
      • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كش
    • كش - يكش ، كشا وكشيشا
      1- كش : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : سمع له صوت عند خروج ناره. 2- كشت الجرة : غلت.


    المعجم: الرائد

  5. كشّ
    • كش - يكش ، كشيشا
      1- كشت الحية : صاتت من جلدها. 2- كش الجمل : هدر. 3- كشت البقرة : صاحت.

    المعجم: الرائد

  6. كَشيشُ
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ: أولُ هَديرِهِ، وهو دُونَ الكَتِّ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ: صَوْتُ غَلَيانِها،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ: صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ.
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ كُشَّةُ: الناصِيَةُ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كُشُّ: الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ،
      ـ كَشُّ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ كَشْكَشَةُ: الهَرَبُ، وكَشِيشُ الأَفْعَى، وقد كَشْكَشَتْ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ: إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث، كعَلَيْشِ في عليكِ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة. تقولُ: عَلَيْكِشْ، ولا تقولُ: عَلَيْكَشْ، بالنَّصْبِ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ.
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً: تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ.
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ: لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَشَأَهُ
    • ـ كَشَأَهُ : أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه ، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً ، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ،
      ـ كَشَأَ اللَّحْمَ : شَواهُ حتى يَبِسَ ، كأَكْشَأَهُ ،
      ـ كَشَأَ الشيءَ : قَشَرَه فَتَكَشَّأَ ،
      ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ : ضربَه وقَطَعَه ،
      ـ كَشَأَ المرأةَ : جامَعَها .
      ـ تَكَشَّأَ : امْتَلأَ ، و ( ككَشَأَ )،
      ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ : بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه ،
      ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه : تَشَقَّقَتْ ، ( أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ ).
      ـ ذُو كَشاءٍ : موضع .
      ـ كُشْأَةُ : العَيْبُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَشَوْتُه
    • ـ كَشَوْتُه كشْواً : إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَشِىء
    • كشىء - يكشأ ، كشأ وكشاء
      1 - كشىءت اليد : تشققت . 2 - كشىءت اليد : غلظ جلدها أو تقبض . 3 - كشىء من الطعام : امتلأ منه ، شبع .

    المعجم: الرائد

  4. كشا
    • كشا - يكشو ، كشوا
      1 - كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه

    المعجم: الرائد



  5. أَكْشَأَ
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكْشَأ
    • أكشأ - إكشاء
      1 - أكشأ اللحم : شواه حتى يبس . 2 - أكشأ : أكل قطعة من اللحم المشوي المجفف .

    المعجم: الرائد

  7. كَشَأ
    • كَشَأ اللَّحمَ كَشَأ َ كَشْئًا : شُواه حتَّى يَبِسَ .
      فهو كَشِىءٌ .
      و كَشَأ الطَّعامَ : أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ .
      و كَشَأ الشيءَ : قَشَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَشِىءَ


    • كَشِىءَ من الطعام كَشِىءَ َ كَشَأً ، وكَشَاءً : امتلأَ منه .
      فهو كَشِىءٌ وكَشِىءٌ .
      و كَشِىءَ يدُهُ .
      غَلُظَ جلدها وتقبَّضَ .
      و كَشِىءَ السِّقاءُ : بانت أدَمتُه من بَشَرته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَشِىء
    • كشىء
      1 - الذي امتلأ من الطعام ، شبعان

    المعجم: الرائد

  10. الكَشِىءُ
    • الكَشِىءُ : الشِّواء المُنْضَج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَشَأ
    • كشأ - يكشأ ، كشأ وكشاء
      1 - كشأ من الطعام : امتلأ منه ، شبع . 2 - كشأ اللحم : شواه حتى يبس . 3 - كشأ الشيء : قشره .

    المعجم: الرائد

  12. كشأ
    • " كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً : قَطَعَه .
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً : نَكَحها .
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً ، فهو كشِيءٌ ، وأَكْشَأَه ، كلاهما : شَواهُ حتى يَبِسَ ، ومثله : وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه .
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ : يأْكله وهو يابِسٌ .
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ .
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه .
      قال : ولا يقال في غير اللحم .
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ : أَكَلْته .
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً : أَكلَه ، وقيل : أَكله خَضْماً ، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه .
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً ، الأَخيرة عن كُراع ، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ، ورجل كَشِيءٌ : مُمْتَلِئٌ من الطَّعام .
      وَتكَشَّأَ : امْتَلأً .
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر .
      وقال الفَرَّاءُ : كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه . وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً : بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه .
      قال أَبو حنيفة : هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ .
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً : وهو أَن تَمْتَلِئَ منه .
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته .
      والكَشْءُ : غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ .
      وقد كَشِئَتْ يَدُه .
      وذو كَشَاءٍ : موضعٌ ، حكاه أَبو حنيفة ، قال : وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ .
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: