وصف و معنى و تعريف كلمة يكمأ:


يكمأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح يكمأ في معاجم اللغة العربية:



يكمأ

جذر [كمأ]

  1. كَمَأ: (اسم)
    • كَمَأ : مصدر كَمِئَ
  2. كَمَأَ: (فعل)
    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  3. كَمِئَ: (فعل)
    • كَمِئَ ، يَكْمَأُ ، مصدر كَمَأٌ
    • كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ : تَشَقَّقَتْ ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ
    • كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ : جَهِلَهَا ، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا
    • كَمِئَ : حَفيَ
,


  1. كَمَأ
    • كمأ - يكمأ ، كمأ
      1 - كمأه : أطعمه الكمء

    المعجم: الرائد

  2. كمىء
    • كمىء - يكمأ ، كمأ
      1 - كمىء : حفي ولم يكن له حذاء . 2 - كمىءت الرجل أو اليد من البرد أو العمل : تشققت فصارت كالكمء . 3 - كمىء : عن الأخبار : جهلها .

    المعجم: الرائد

  3. كمأ
    • " الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ .
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ .
      الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة .
      قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع .
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع .
      وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع .
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع .
      وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ .
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه .
      أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ .
      شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ .
      وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ .
      وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ .
      وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين .
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها .
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة .
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ .
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ .
      ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ .
      والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع .
      أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ .
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل .
      (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .).
      وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ .
      قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ .
      (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب .
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي .
      وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به .
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً .
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً .
      ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ .
      ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ .
      ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْمأ
    • أكمأ - إكماء
      1 - أكمأ المكان : كثر فيه « الكمء »، وهو فطر . 2 - أكمأه : أطعمه الكمء . 3 - أكمأته السن : شيخته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد

  3. تَكَمّأ
    • تكمأ - تكمؤا
      1 - تكمأت عليه الأرض : غيبته ، حجبته . 2 - تكمأ القوم : اجتنوا الكمأة . 3 - تكمأ الشيء : كرهه .

    المعجم: الرائد

  4. تَكَمُّؤٌ


    • [ ك م أ ]. ( مصدر تَكَمَّأَ ). :- التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ :- : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ .

    المعجم: الغني

  5. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1 - أكمى : قتل « كمي » الجيش ، أي بطله وشجاعه . 2 - أكمى من زله : ستره عن العيون . 3 - أكمى الشهادة : كتمها . 4 - أكمى على الأمر : عزم عليه .

    المعجم: الرائد

  6. أَكْمَأَ
    • أَكْمَأَ المكانُ : كثُر به الكمْءُ .
      و أَكْمَأَ القومَ : كمَأَهم .
      و أَكْمَأَ السِّنُّ فلانًا : شيَّخَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَمَّأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَكَمَّأَ ، يَتَكَمَّأُ ، مصدر تَكَمُّؤٌ .
      1 . :- تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ :- : غَيَّبَتْهُ .
      2 . :- تَكَمَّأَ الأهْلُ :- : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ . :- خَرَجوا يَتَكَمَّأُونَ .
      3 . :- تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ :- : تَكَرَّهَهُ .



    المعجم: الغني

  8. أكْمأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَكْمَأََ ، يُكْمِئُ ، مصدر إكْمَاءٌ .
      1 . :- أكْمَأَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ .
      2 . :- أكْمَأَ ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ الكَمْءَ .
      3 . :- أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ :- : شَيَّخَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَكمَّأَتْ
    • تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ : غيَبته .
      ويقال : خرجوا يتكمَّؤُون : يَجْتَنُونَ الكَمْأَ .
      وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ .
      و تَكمَّأَتْ الشيءَ : تكرَّهه .
      64 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كمأ
    • " الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ .
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ .
      الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة .
      قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع .
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع .
      وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع .
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع .
      وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ .
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه .
      أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ .
      شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ .
      وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ .
      وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ .
      وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين .
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها .
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة .
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ .
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ .
      ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ .
      والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع .
      أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ .
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل .
      (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .).
      وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ .
      قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ .
      (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب .
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي .
      وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به .
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى يكمأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمَأَ** - [ك م أ]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَأْتُ**،** أَكْمَأُ**،** اِكْمَأْ**، مص. كَمْءٌ. "كَمَأَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ الكَمْءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


كمء [ جمع ] : جج أكمؤ وكمأة : 1 - ( نت ) فطر من الفصيلة الكمئية ، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبواغها فتجنى وتؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . 2 - ( نت ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغبرة .
المعجم الوسيط
القومَ ـَ كَمَئا: أطعمهم الكمأة.( كَمِئ ) ـَ كَمَأ: حَفِيَ. وـ يَده ورجله من البرد والعمل: تشقَّقَت فصارت كالكمْأة. وـ عن الأخبار: جهلها.( أكْمَأ ) المكانُ: كثر به الكمء. وـ القوم: كمأهم. وـ السّنّ فلاناً: شيَّخَته.( تَكمَّأت ) عليه الأرض: غيَّبته. ويقال: خرجوا يتكمَّؤون: يجتنون الكَمْأة. وتَكمَّأنا في أرض بني فلان. وـ الشيء: تكرَّهه.( الكَمْء ): فُطر من الفصيلة الكمئية، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبْوَاغها فتجنى وتؤكل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأنواع. ( ج ) أكْمُؤ، وكَمْأة. أو الكمأة اسم للجمع، أو هي للواحد والكَمْء للجمع، أو هي تكون واحدة وجمعاً.( الكَمَّاء ): بائع الكمْأة. وـ جانيها.( المَكْمَأة ): الموضع تكثر فيه الكمأة.
الصحاح في اللغة
الكَمْأَةُ واحدها كَمْءٌ على غير قياس، وهو من النوادر، تقول: هذا كمْءٌ وهذان كمْآنِ وهؤلاء أكْمُؤٌ ثلاثةٌ، فإذا كثَّرتَ في الكَمْأَةُ. وكمَأْتُ القومَ كَمْأً: أطْعَمْتهم الكَمْأَةَ. وخرج الناس يتَكَمَّؤُون، أي يجتنون الكَمْأَةَ. وأكْمَأَتِ الأرضُ: كثُرت كَمْأَتُها. وقولهم: أكْمَأَتْ فلاناً السِنُّ، أي شيَّخته. وكمِئَتْ رِجلي: تشقَّقتْ. الكسائي: كَمِئَ الرجلُ، إذا حَفى ولم يكن عليه نَعْلٌ.
تاج العروس

الكَمْءُ : نباتٌ م ينفض الأَرضَ فيخرجُ كما يخرج الفُطْرُ وقيل : هو شَحْمُ الأَرضِ والعرب تُسمِّيه : جُدَرِيُّ الأَرضِ وقال الطيبي : شيءٌ أبيضُ من شَحْمٍ يَنْبُتُ من الأَرض يقال له شَحْمُ الأَرضِ ج أَكْمُؤٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وكَمْأَةٌ كتَمْرَةٍ وقال ابنُ سيده : هذا قولُ أَهلِ اللغة . وقال أَبو عمرو : لا نظيرَ له غيرُ رَاجلٍ ورَجْلَة وسيأْتي في ر ج ل أَو هي اسمٌ للجَمْعِ ليست بجمع كَمْءٍ لأنَّ فَعْلَة ليس ممَّا يُكَسَّر عليه فَعْلٌ قاله سيبويه فلا يُلْتَفت إلى ما قاله شيخنا : كلامٌ لا معنى له وحكى ثعلب : كَمَاةٌ كقَنَاةٍ قال شيخنا : وفيه تَسَمُّحٌ أَو هي أَي الكَمْأَةُ للواحد والكَمْءُ للجمع قاله أَبو خَيْرَة ونقله عنه صاحب التَّمْهيد وقال مُنْتَجِعٌ : كَمْءٌ للواحدِ وكَمْأَةٌ للجمع فمَرَّ رُؤْبةُ فسأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِعٌ . ومثله منقولٌ عن أَبِي الهيثم قال الجوهريّ : على غيرِ قياسٍ وهو من النوادر فإنَّ القياسَ العَكْسُ أَو هي تكون واحدةً وجمعاً حُكِي ذلك عن أَبِي زيدٍ وقال أَبو حَنيفة : كَمْأَةٌ واحدةٌ وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ . وفي المشوف واللسان : الصَّحيحُ من ذلك كلِّه ما ذَكره سيبويه وحكى شَمِرٌ عن ابن الأَعْرابِيّ : يُجمعُ كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمعُ الجمعِ كَمْأَةٌ . وفي الصحاح : تقول : هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثةٌ فإذا كَثُرَتْ فهي الكَمْأَةُ وقيل : الكَمْأَةُ : هي التي إلى الغُبْرَة والسَّوادِ والجَبْأَةُ إلى الحُمْرَةِ . وفي الحديث " الكَمْأَةُ من المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين " قيل إنَّه من المَنِّ حَقيقةً وقيل : ممَّا منَّ اللهُ على عِبادِه بإنعامه . وقال النَّوَوي في شرح مُسْلِم : شُبِّهَتْ به في حُصولِه بلا كُلْفَةٍ ولا عِلاجٍ ولا زَرْعِ بَذْرٍ . قال الكِرماني : وماؤُها يُربى به الكُحْل والتُّوتِيَا نقله شيخنا . والمَكْمَأَةُ بفتح الميم والمَكْمُؤَةُ بضمِّها : موضِعُه أَي الكَمْءِ وأَكْمَأَ المكانُ إِذا كَثُرَ به وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئَة كمُحْسِنَة : كَثُرَت كَمْأَتُها وأرضٌ مُكْموءةٌ : كثيرةُ الكَمْأَة . وأَكْمَأَ القَوْمَ : أَطْعَمَهُم إيَّاهُ أَي الكَمْءَ كَكَمَأَهُمْ كَمْأً ثُلاثيًّا والأَوَّل عن أَبِي حنيفة . والكَمَّاءُ ككَتَّانٍ : بيَّاعُهُ وجانِيهِ للبَيْعِ أيضاً أَنشد أَبو حنيفة :

لقد سَاءَنِي والنَّاسُ لا يَعْلَمونَهُ ... عَرَازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ وحُكِي عن شَمِر : سمعتُ أَعرابيًّا يقول : بنو فلانٍ يقتُلونَ الكَمَّاءَ والضَّعيفَ . وكَمِئَ الرجُلُ كفَرِحَ يَكْمَأُ كَمَأً مهموزٌ حَفِيَ بهاء مهملة من الحَفَاء وعليه نَعْلٌ كذا في النُّسخ وعبارة الجوهريّ : ولم تكن عليه نَعْلٌ ومثله في اللسان فما أَدري من أين أَخذه المُصَنِّف وقيل الكَمَأُ في الرَّجُلِ كالقَسَطِ ورجلٌ كَمِئٌ قال :

" أَنْشُدُ باللهِ مِنَ النَّعْلَيْنِيَهْ

" نِشْدَةَ شَيْخٍ كَمِئَ الرِّجْلَيْنِيَهْ

وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر : تَشَقَّقَتْ عن ثعلب والظاهر أنَّ ذِكْر الرِّجْلِ مِثالٌ فقد قال الزَّمخشري في الأَساس : ومن المجاز : كَمِئَتْ يدُه ورِجْلُه من البَرْدِ والعَمَل انتهى أَي تَشَقَّقَتْ . وكَمَأَتْ بالفتح كذا في نسخة الأَساس ولعلَّه غَلَطٌ من الكاتب والصَّحيحُ كفَرِحَتْ كما تقدَّم والعَجَبُ من شيخنا لم يُنَبِّه عليه ولا على ما تقدَّم في كلأَ من المجازات مع دَعْواه الكثير والله عليمٌ بصير . وكَمِئَ فلانٌ عن الأَخبارِ كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها فلم يَفْطُنْ لها قال الكسائيّ : إِنْ جَهِل الرجُلُ الخَبَرَ قال : كَمِئْتُ عن الأَخبار أَكْمَأُ عنها . وقد أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شيَّخَتْهُ بتشديد الياء عن ابن الأَعْرابِيّ . وتَكَمَّأَهُ أَي الأَمْرَ إِذا تَكرَّهَهُ نقله الصاغاني وفي الأَساس : خَرَجوا يَتَكَمَّئونَ : يَجْتَنونَ الكَمْأَةَ . وتَكَامَأْنا في أَرضهم وتَكَمَّأَتْ عليه الأَرضُ وتَلَمَّعَتْ عليه وتَوَدَّأَتْ إِذا غَيَّبَتْهُ فيها وذهبتْ به عن ابن الأَعْرابِيّ

لسان العرب
الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس وهو من النوادِرِ فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ الكَمْءُ نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال سيبويه ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ إِنما هو اسم للجمع وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع وقال مُنْتَجِع كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِع وقال أَبو حنيفة كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه أَبو الهيثم يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ [ ص 149 ] وكَمْأَةٌ ورَجْلٌ ورَجْلةٌ شمر عن ابن الأَعرابي يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمع الجمع كَمْأَةٌ وفي الصحاح تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة فإِذا كثرت فهي الكَمْأَةُ وقيل الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ والفِقَعةُ البِيضُ وفي الحديث الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ كَثُرت كَمْأَتُها وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ كثيرة الكَمْأَة وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ ويقال خرج المُتَكَمِّئُون وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ والكَمَّاءُ بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع أَنشد أَبو حنيفة لقد ساءَني والناسُ لا يَعْلَمُونَه ... عَرازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ شمر سمعت أَعرابياً يقول بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً مهموز حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل ( 1 ) ( 1 قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس ) وقيل الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ورَجُل كَمِئٌ قال أَنْشُدُ باللّه مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ... نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ ( 2 ) ( 2 قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه ) وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر تَشَقَّقَتْ عن ثعلب وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه عن ابن الأَعرابي وعنه أَيضاً تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً جَهِلَها وغَبِيَ عنها وقال الكسائي إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر قال كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها
الرائد
* كمأ يكمأ: كمأ. ه: أطعمه الكمء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: