وصف و معنى و تعريف كلمة يكهن:


يكهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يكهن في معاجم اللغة العربية:



يكهن

جذر [كهن]

  1. أَكْهى: (فعل)
    • أَكْهى فلانٌ : سخن أطراف أَصابعه بِنَفَسِهِ
    • أَكْهى عن الطعام : امتنع منه ولم يُرِدْهُ ، كأقهى
  2. كَهَنَ: (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ : أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم : قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  3. كَهُنَ: (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ : صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه
  4. كَهَّ: (فعل)

    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا : هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا : تنفَّس
  5. كَهيَ: (فعل)
    • كَهِيَ كهًى فهو أَكْهَى
    • كَهِيَ فلانٌ : جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
    • كَهِيَ : أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  6. كاهَ: (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ : شَمَّ ريح فمه
  7. كهَّنَ: (فعل)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن - للمتعدِّي
    • كهَّن الرجُلُ : صارت الكهانةُ غريزة فيه
    • كَهَّن الكاهِنُ : مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك
    • كهَّن السيّارةَ : أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة
    • كهَّن العهدةَ : باعها خردة
  8. مُكهَّن: (اسم)
    • مُكهَّن : اسم المفعول من كهَّنَ


  9. مُكهِّن: (اسم)
    • مُكهِّن : فاعل من كهَّنَ
,
  1. كهن
    • كهن - يكهن ، كهانة
      1 - كهن : صار كاهنا . 2 - كهن : صارت الكه أنة له طبيعة وغريزة .

    المعجم: الرائد

  2. كهن
    • كهن - يكهن ويكهن ، كهانة
      1 - كهن له : قضى له بالغيب ، أخبره به . 2 - صار كاهنا

    المعجم: الرائد

  3. كهُنَ
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن :-
      كهُن الشَّخصُ صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- { وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ } - { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. كهَّنَ
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن ( للمتعدِّي ) :-
      كهَّن الرجُلُ صارت الكهانةُ غريزة فيه .
      كَهَّن الكاهِنُ : مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك .
      كهَّن السيّارةَ :
      1 - أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة :- كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة ، - كهَّن العهدةَ .
      2 - باعها خردة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كهَنَ
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِن ، والمفعول مكهون له :-
      كهَن لفلانٍ أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كهن
    • " الكاهنُ : معروف .
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً ، الأَخير نادر : قَضى له بالغيب .
      الأَزهري : قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ . غيره : كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً .
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان ، وحِرْفتُه الكِهانةُ .
      وفي الحديث : نهى عن حُلْوان الكاهن ؛ قال : الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار ، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما ، فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله ، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما .
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ .
      وفي الحديث : من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم .
      ويقال : كَهَن لهم إِذ ؟

      ‏ قال لهم قولَ الكَهَنة .
      قال الأَزهري : وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة ، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله ، عز وجل ، به بين الحق والباطل ، وأَطلع الله سبحانه نبيه ، صلى الله عليه وسلم ، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به ، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها .
      قال ابن الأَثير : وقوله في الحديث من أَتى كاهناً ، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم .
      وفي حديث الجَنين : إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان ؛ إِنما ، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل ، فإِنه ، قال : كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ، ويسْتَمِيلون بها القلوب ، ويَستصغون إِليها الأَسْماع ، فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه ، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً .
      وفي الحديث : إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة ، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم .
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه : الكاهل باللام كما في التكملة ): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته .
      والكاهِنان : حَيَّان .
      الأَزهري : يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ ، وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة ، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم .
      وفي حديثٍ مرفوع : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته ؛ قيل : إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم ، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَهاةُ
    • ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ : الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ .
      ـ أكْهَى : الأكْلَفُ الوجهِ ، والأبْخرُ ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ . كَهِيَ كُهًى .
      ـ أكْهاءُ : نُبَلاءُ الرِجالِ .
      ـ كاهاهُ : فاخَرَهُ .
      ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ : أُشافِهُكَ .
      ـ أكْهَى عن الطَّعامِ : امْتَنَعَ ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكهى
    • أكهى - ج ، كهي ، - مؤ ، كهياء
      1 - أكهى من علت وجهه حمرة كدرة . 2 - أكهى : جبان ضعيف . 3 - أكهى : حجر لا صدع فيه ولا شق . 4 - أكهى من كانت رائحة نفسه كريهة .

    المعجم: الرائد

  3. اكَتَهى
    • اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه : أَعْظَمَهُ وأجَلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الكَهَاةُ
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَهِيَ
    • كَهِيَ فلانٌ كَهِيَ َ كهًى : جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه .
      و كَهِيَ أَصابه كَلَفٌ في وجهه .
      فهو أَكْهَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكْهى
    • أَكْهى فلانٌ : سخن أطراف أَصابعه بِنَفَسِهِ .
      و أَكْهى عن الطعام : امتنع منه ولم يُرِدْهُ ، كأقهى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَهي


    • كهي - يكهى ، كهى
      1 - كهي : علت وجهه حمرة كدرة . 2 - كهي : جبن . 3 - كهي : ضعف .

    المعجم: الرائد

  8. الأكهى
    • الأكهى : الحَجَرُ لا صَدْعَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَكْهى
    • أكهى - إكهاء
      1 - أكهى : سخن أطراف أصابعه بنفسه . 2 - أكهى : عن الطعام : امتنع عنه .

    المعجم: الرائد

  10. كها
    • " ناقة كَهاةٌ : سَمِينة ، وقيل : الكَهاةُ الناقة العظيمة ؛ قال الشاعر : إِذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمِينةٌ ، فَلا تُهْدِ مِنها ، واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وقيل : الكَهاةُ الناقة الضَّخْمة التي كادت تدخل في السِّنّ ؛ قال طرفة : فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ ، كالوبيل ، يَلَنْدَدِ وقيل : هي الواسعة جلد الأَخْلاف لا جمع لها من لفظها ، وقيل : ناقة كَهاة عظيمة السنام جليلة عند أَهلها .
      وفي الحديث : جاءت امرأَة إِلى ابن عباس ، رضي الله عنهما ، فقالت في نفسي مسأَلة وأَنا أَكْتَهِيكَ أَن أُشافِهَك بها أَي أُجِلُّك وأُعَظمك وأَحتشِمك ، قال : فاكتبيها في بِطاقة أَي في رُقعة ، ويقال في نِطاقة ، والباء تبدل من النون في حروف كثيرة ، قال : وهذا من قولهم للجبان أَكْهَى ، وقد كَهِيَ يَكْهَى واكْتَهى ، لأَن المحتشم تمنعه الهيبة عن الكلام .
      ورجل أَكْهَى أَي جَبان ضعيف ، وقد كَهِيَ كَهًى ؛ وقال الشَّنْفَرَى : ولا حبَّاءٍ أَكْهَى مُرِبٍّ بِعِرْسِه يُطالِعُها في شأْنِه : كيف يَفْعَلُ ؟ والأَكْهاء : النبَلاء من الرجال ، قال : ويقال كاهاهُ إِذا فاخَرَه أَيهما أَعظمُ بَدناً ، وهاكاهُ إِذا استصغر عَقْلَه .
      وصَخْرةُ أَكْهَى : اسم جبل .
      وأَكْهَى : هَضْبة ؛ قال ابن هَرمة : كما أَعْيَتْ على الراقين أَكْهَى تَعَيَّتْ ، لا مِياهَ ولا فِراغا وقضى ابن سيده أَن أَلف كَهاة ياء ، لأَن الأَلف ياء أَكثر منها واواً .
      أَبو عمرو : أَكْهَى الرجلُ إِذا سَخَّن أَطراف أَصابعه بنَفَسه ، وكان في الأَصل أَكَهَّ فقُلبت إِحدى الهاءين ياء ؛ وقول الشاعر : وإِنْ يَكُ إِنْساً ما كَها الإِنسُ يَفْعَل (* قوله « وان يك إلخ » صدره كما في التكملة : فان يك من جن فأَبرح طارقاً ) يريد : ما هكذا الإِنس تَفعل ، فترك ذا وقدم الكاف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يكهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَهُنَ** - [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
معجم الغني
**كَهَنَ** - [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: