وصف و معنى و تعريف كلمة يكوى:


يكوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يكوى في معاجم اللغة العربية:



يكوى

جذر [يكى]

  1. كَوَى: (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ : أمرَّ عليه المِكْواةَ ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات ، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ / آخِر الطِّبِّ الكيّ : يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  2. كَوَّى: (فعل)
    • كَوَّيْتُ ، أُكَوِّي ، كَوِّ ، مصدر تَكْوِيَةٌ
    • كَوَّى في البيت كَوَّةً : عمِلها
  3. كُوىً: (اسم)
    • كُوىً : جمع كَوّة
,


  1. كَواهُ
    • ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا : أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها ، وهي المِكْواةُ .
      ـ كَيَّةُ : مَوْضِع الكَيِّ .
      ـ كاوِياءُ : مِيسَمٌ .
      ـ اكتَوَى : اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه .
      ـ اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيَّ .
      ـ كَوَّاءُ : الخبيثُ الشَّتَّامُ .
      ـ أبو الكَوَّاءِ : من كُناهُم .
      ـ كاواهُ : شاتَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَوَّةُ
    • ـ كَوَّةُ وكُوَّةُ وكَوُّ : الخَرْقُ في الحائِطِ ، أو التَّذْكِيرُ للكبيرِ ، والتَّأنيثُ للصغيرِ ، ج : كُوًى وكُواءٌ .
      ـ تَكَوَّى : دَخَلَ مكاناً ضَيِّقاً فَتَقَبَّضَ فيه ،
      ـ تَكَوَّى بامرأتِهِ : تَدَفَّأَ ، واصْطَلَى بحَرِّ جَسَدِها .
      ـ كُوَيٌّ : نَجْمٌ .
      ـ كاوانُ : جَزِيرةٌ في بَحْرِ البَصْرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكتوى
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى : احترق :- اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ .
      اكتوى الشَّخصُ : كوَى نَفْسَه ، استعمل الكَيّ في بدنه .
      اكتوى بالحبِّ :
      1 - عشِق أشدّ العشق :- اكتوى بالهمّ .
      2 - قاسى آلامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. كَوَّى
    • كوى - تكوية
      1 - كوى في بيته « كوى »، أي نوافذ : فتحه

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَكْوَى
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكَوّى
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَوَّى
    • تَكَوَّى بالشيء : استدفأ بحرِّه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِكْتِوَاءٌ
    • [ ك و ي ]. ( مصدر اِكْتَوَى ). :- اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :-: اِحْتِرَاقُهُ .

    المعجم: الغني

  9. اكتواء
    • اكتواء :-
      مصدر اكتوى / اكتوى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِكتَوَى
    • إكتوى - اكتواء
      1 - إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها . 2 - إكتوى : كوى نفسه . 3 - إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه .

    المعجم: الرائد

  11. تَكَوّى
    • تكوى - تكويا
      1 - دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه

    المعجم: الرائد

  12. اكتوى الجلْد
    • مُطاوع كوَى

    المعجم: عربي عامة

  13. اكتوى الشّخص
    • كوَى نَفْسَه ، استعمل الكَيّ في بدنه .

    المعجم: عربي عامة



  14. اكتوى بالحبّ
    • عشِق أشدّ العشق :- اكتوى بالهمّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. اكْتَوَى
    • اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى .
      و اكْتَوَى فلانٌ : استعمل الكَيّ في بدنه .
      و اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِكْتَوَى
    • [ ك و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِكْتَوَيْتُ ، أَكْتَوِي ، مصدر اِكْتِوَاءٌ .
      1 . :- اِكْتَوَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ .
      2 . :- اِكْتَوَى الرَّجُلُ :- : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ .
      3 . :- اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً :- : اِحْتَرَقَ .

    المعجم: الغني

  17. كوي
    • " الكَيُّ : معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها ، كواه كَيّاً .
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة ، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو .
      وفي المثل : آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ .
      الجوهري : آخر الدَّواء الكيّ ، قال : ولا تقل آخرُ الداء الكيّ .
      وفي الحديث : إَني (* قوله « وفي الحديث اني لخ » في النهاية : وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها ، وأَصله من الكيّ .
      والمِكْواةُ : الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها ؛ وفي المثل : قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به ؛ قال ابن بري : هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه ، قال : وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص ، قاله في بعضهم ، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه ، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر : العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً .
      قال : ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه .
      وفي الحديث : أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه ؛ الكيّ بالنار : من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض ، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ ، فقيل : إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء ، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل ، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه ، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له ، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء ، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس ، يقولون : لو شرب الدَّواء لم يمت ، ولو أَقام ببلده لم يقتل ، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب ؛ وقيل : يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه ، وذلك مكروه ، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه ، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله : الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون .
      والتوكُّلُ : درجة أُخرى غير الجواز ، والله أَعلم .
      والكَيَّةُ : موضع الكَيِّ .
      والكاوِياء : مِيسَمٌ يُكْوَى به .
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء : استعمل الكَيَّ .
      واسْتَكْوَى الرجل : طلب أَن يُكْوَى .
      والكَوَّاء : فَعَّال من الكاوِي .
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر .
      وكَوَتْه العقرب : لدغته .
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته .
      ورجل كَوَّاء : خبيث اللسان شتام ، قال ابن سيده : أُراه على التشبيه .
      واكْتَوَى : تَمَدَّح بما ليس من فعله .
      وأَبو الكَوَّاء : من كُنَى العرب .
      والكَوُّ والكَوَّةُ : الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه ، وقيل : التذكير للكبير والتأْنيث للصغير ، قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
      قال الليث : تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة ، وجمع الكَوّة كِوًى ، بالقصر نادر ، وكِواء بالمدّ ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر .
      وقال اللحياني : من ، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود ، والكُوَّة ، بالضم لغة ، ومن ، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      وفي التهذيب : جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى .
      وكَوَّى في البيت كَوَّة : عَمِلها .
      وتَكَوَّى الرجل : دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه .
      وكُوَىٌ : نجم من الأَنواء ، قال ابن سيده : وليس بثبَت .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: