وصف و معنى و تعريف كلمة يكيل:


يكيل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و كاف (ك) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح يكيل في معاجم اللغة العربية:



يكيل

جذر [يكل]

  1. كيَّلَ: (فعل)
    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل وهو كَيُّول ، والمفعول مُكيَّل
    • كيَّل القمحَ وغيرَه :حدَّد مقْدارَه بمكيال
    • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً، جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً
    • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
    • كَيَّلَ حَقْلَهُ : قَاسَ مِسَاحَتَهُ
  2. كيلَ: (فعل)
    • كِيلَ فهو مَكِيل، ومَكُول
    • كِيلَ، وكُولَ القمحُ: قُدِّر بالكَيل
  3. كَيْل: (اسم)
    • كَيْل : مصدر كالَ
  4. كَيِّل: (اسم)
    • الكَيِّلُ : ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما


  5. كَيل: (اسم)
    • الجمع : أَكْيالٌ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما
    • الكَيْلُ :ما يتناثر من الزَّنْد
    • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل
    • الكَيْلُ : حِمْل
  6. أَكْيال: (اسم)
    • أَكْيال : جمع كَيل
  7. كيلو: (اسم)
    • الجمع : كيلوات
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما: كيلو متر، وكيلو جرام
    • كيلومتر: وحدة قياس الطُّول، وهي تساوي ألف متر
    • كيلوسيكل: (الطبيعة والفيزياء) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة، تساوي ألف دورة في الثانية
    • كيلوجرام: وحدة من وحدات الوزن، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ، وتعادل ألف جرام
    • كيلو طنّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار
    • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية
    • كيلو سُعر: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة، ويساوي ألف سُعر
  8. مُكيَّل: (اسم)
    • مُكيَّل : اسم المفعول من كيَّلَ
  9. مُكيِّل: (اسم)
    • مُكيِّل : فاعل من كيَّلَ
  10. مَكيل: (اسم)


    • مَكيل : اسم المفعول من كالَ
  11. اِكتالَ: (فعل)
    • اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال - للمتعدِّي
    • اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال
    • اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه كال المُعْطي، واكتال الآخِذ،
    • اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه
    • كال المُعْطِي واكتال الآخذ
  12. كايَلَ: (فعل)
    • كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً تكايلا ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل
    • كايلتُ فلانًا تكايلا :كال لي وكلْتُ له
    • كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ: شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ
    • كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ : كَافَأْنَاهُمْ
    • كايَلْتُ الفرسُ الفرسَ: عارَضَه وباراه
    • كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع: كافأه
  13. مِكيَل: (اسم)
    • اسم آلة من كالَ
    • مِكيال؛ ما يُكال به، وهو وعاء ذو سعة معيَّنة، يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة
  14. تَكايَلَ: (فعل)
    • تكايلَ يتكايل ، تكايُلاً ، فهو مُتكايِل
    • تَكايَلَ الرَّجُلانِ : كالَ أَحَدُهُما لِلآخَرِ
    • تَكايَلَ العَدُوَّانِ : تَعارَضا بِالشَّتْمِ أَوِ الانْتِقامِ أوِ الثَّأْرِ
  15. مِكيال: (اسم)
    • الجمع : مكاييلُ
    • المِكْيَالُ : اسم آلة من كالَ: ما يُكال به وهو وعاء ذو سعة معيَّنة من حديد أو خشب ونَحْوهما يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة
    • الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْنِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ غَيْرِ العَادِلِ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْظُرُ إِلَى الشَّيْءِ الوَاحِدِ بِمِكْيَالَيْنِ، بِمِعْيَارَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ مَعَ أَنَّ لَهُمَا قِيمَةً واحِدةً
  16. كَيّال: (اسم)


    • الجمع : كيّالون و كيّالة
    • الكَيَّالُ : مَنْ حرفته الكَيْلُ
    • لِكُلِّ حِنْطَةٍ كَيَّالٌ : كُلُّ شَيْءٍ إِلاَّ وَلَهُ صَاحِبُهُ
    • صيغة مبالغة من كالَ: كثير الكيل
  17. مُكايَل: (اسم)
    • مُكايَل : اسم المفعول من كايَلَ
  18. مُكايِل: (اسم)
    • مُكايِل : فاعل من كايَلَ
  19. مِكيَلة: (اسم)
    • اسم آلة من كالَ
    • مِكيال؛ ما يُكال به، وهو وعاء ذو سعة معيَّنة، يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة
  20. مكاييلُ: (اسم)
    • مكاييلُ : جمع مِكيال
  21. كَيّول: (اسم)
    • الكَيُّولُ : آخر صفوف الحرْب
    • الكَيُّولُ :الجبانُ
    • الكَيُّولُ:ما أَشْرف من الأرض
  22. وَكيل: (اسم)


    • الجمع : وُكلاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ
    • الوَكِيلُ: الحافظُ
    • الوَكِيلُ :الكفيلُ
    • الوَكِيلُ :الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه
    • الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ
    • وَكِيلُ الْوِزَارَةِ : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ
    • وَكِيلُ الْمَلِكِ : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ
    • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة
    • وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة
    • وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة
    • الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم
  23. كَيلة: (اسم)
    • الجمع : كَيْلات و كَيَلات
    • الكَيْلَةُ : وِعاءٌ يُكال به الحبوب، ومقدارُه الآن ثمانية أَقداح والجمع : كَيْلات
    • اسم مرَّة من كالَ
    • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة : تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين، أو لمن يظلم من جهتين وتعني: أتجمع بين فساد السِّلعة والنقص في الكيْل
  24. وكيل: (اسم)
    • وكيل : فاعل من وَكَلَ
  25. اِنكالَ: (فعل)
    • انْكَالُوا عليه: تكوَّلُوا
,
  1. كيل
    • "الكَيْلُ: المِكْيال.غيره:الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه، وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً، وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل، بكسر العين؛ يقال: ما في برك مَكالٌ، وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش؛ قال ابن بري: هكذا، قال الجوهري، وصوابه مَفْعَل بفتح العين.
      وكِيلُ الطعامُ، على ما لم يسم فاعله، وإِن شئت ضممت الكاف، والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط، ومنهم من يقول: كُولَ الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه، بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم.
      واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له؛ قال سيبويه: اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة.
      وقوله تعالى: الذين إِذا اكْتالوا على الناس يَسْتَوْفُون؛ أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه من الناس، والاسم الكِيلَةُ، بالكسر، مثل الجِلْسة والرِّكْبة.
      واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له؛ قال الله تعالى: وإِذا كالُوهمْ أَو وَزَنُوهم؛ أَي كالُوا لهم.
      وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوء كِيلة؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً؛ وقال اللحياني: حَشَف وسوء كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ.
      وبُرٌّ مَكِيلٌ،ويجوز في القياس مَكْيول، ولغة بني أَسد مَكُول، ولغة رديئة مُكالٌ؛ قال الأَزهري: أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين، قال: وما أَراها عربية محضة، وأَما مَكُول فهي لغة رديئة، واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها في الجودة مَكْيول.
      الليث: المِكْيال ما يُكالُ به، حديداً كان أَو خشباً.
      واكْتَلْتُ عليه: أَخذت منه.
      يقال: كال المعطي واكْتال الآخِذ.
      والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال والمِكْيَلةُ: ما كِيلَ به؛ الأَخيرة نادرة.
      ورجل كَيَّال: من الكَيْل؛ حكاه سيبويه في الإِمالة، فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف، وإِما يُفَرّ إِلى النسَب إِذا عُدِم الفعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ فسره فقال: أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ.
      وكال الدراهمَ والدنانير: وزنها؛ عن ابن الأَعرابي خاصة؛

      وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً: قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ،من الدَّنانيرِ، كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون هذا وَضْعاً، وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة المَقادير.
      ويقال: كِلْ هذه الدراهمَ، يريدون زِنْ.
      وقال مُرَّة: كُلُّ ما وزن فقد كِيلَ.
      وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ؛ قالت امرأَة من طيِّءٍ: فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ، ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّم؟

      ‏قال أَبو رِياش: معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل إِذا لم يكن غيره.
      وكايَل الرجلُ صاحبَه:، قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله.
      وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل، بالهمز.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل، والمراد المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك، وهي مُفاعلة من الكَيْل، وقيل: أَراد بها المُقايَسة في الدِّين وترك العمل بالأَثر.
      وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً: مثل كَبا ولم يخرِج ناراً فشبه مؤخَّر الصفوف (* قوله «فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه» هكذا في الأصل هنا، وقد ذكره ابن الاثير عقب حديث دجانة، ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة؛ قال أَبو عبيدة: يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء من الكَيْل والوَزْن، وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة، وإِن تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار، أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن في كثير من الأَمصار، وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار؟ والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل، وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ والأَمْناءِ فهو وزن؛ قال أَبو منصور: والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه رِطْل برطل ولا وزن بوزن، لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل، إِنما يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء، وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن يُباع منه كَيْل بكَيْل، لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل، قال: وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى، ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي نَهَى الله عز وجل عنه، وكل ما كان في عَهْد النبي، صلى الله عليه وسلم، بمكة والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل، وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل، وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم، فأَما المِكْيال فهو الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك، وهو مقدر بكيل أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث، وهو مِفْعال من الكَيْل، والميم فيه للآلة؛ وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما، ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق،ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة مَثاقيل، وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة، وأَما الدنانير فكانت تحمل إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه، وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون بها ومُجْرَوْن عليها.
      والكَيُّولُ: آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب، وقيل: الكَيُّول مؤخر الصفوف؛ وفي الحديث: أَن رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يقاتِلُ العدوَّ فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له: فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول، فقال: لا، فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول: إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ،ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل.
      الأَزهري: أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر الصفوف، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث، وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة الحركات.
      وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول، والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه؛ قال ابن بري: الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك‎ ‎بن‎ خَرَشَةَ؛ قال ابن الأَثير: الكَيُّول، فَيْعُول، من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً، فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن مَنْ كان فيه لا يُقاتِل، وقيل: الكَيُّول الجَبَان؛ والكَيُّول: ما أَشرف من الأَرض، يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك.
      أَبو منصور: الكَيُّول في كلام العرب ما خرج من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه.
      الليث: الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر.
      ابن الأَعرابي: المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر، والمُواكلة أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه.
      ويقال: كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي قِسْتُه به، وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره، وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه به في الجَرْي؛ قال الأَخطل: قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها،فَبَرَّزْتُ منها ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف.
      والكِيَالُ: المُجاراة؛

      قال: أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها،إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال: وأَيُّ مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر؟ وذلك أَن المتوكل، قال: يا مازني سل يعقوب عن مسأَلة من النحو،فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب، فعَزَم المتوكل عليه وقال: لا بدَّ لك من سؤاله، فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص، ثم، قال: يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ من قوله عز وجل: فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ، فقال له: نَفْعَل؛ قال: وكان هناك قوم قد علموا هذا المِقْدار، ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار، ففاضوا ضَحِكاً، وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً، وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني، فقال ابن السكيت: يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي، فقال له المازني: والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً، ولا أَقْرَب منه مُتَناوَلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كيَّلَ

    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل ، والمفعول مُكيَّل :-
      كيَّل القمحَ وغيرَه حدَّد مقْدارَه بمكيال :-كيَّل له القمحَ بكَيْله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كيل
    • ك ي ل: الكَيْلُ المِكْيالُ و الكَيْلُ أيضا مصدر كالَ الطعام من باب باع و مَكالاً و مَكِيلاً أيضا والاسم الكِيلةُ بالكسر يقال إنه لحسن الكيلة كالجلسة والركبة وفي المثل أحشفاً وسوء كيلة أي تجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل ويقال كَالَهُ أي كال له قال الله تعالى {وإذا كالوهم} أي كالوا لهم و اكْتَالَ عليه أخذ منه يقال كَالَ المعطي و اكْتَالَ الآخذ و كِيلَ الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام مَكِيلٌ و مَكْيُولٌ مثل مخيط ومخيوط ومنهم من يقول كُولَ الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله و كَايَلَهُ و تكَايَلا إذا كال كل واحد منهما لصاحبه فهو مُكَايِلٌ بلا همز و الكَيُّولُ مؤخر الصفوف وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اكتالَ
    • اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال (للمتعدِّي) :-
      اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال.
      اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه :-كال المُعْطي، واكتال الآخِذ، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} - {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وكيل
    • وكيل :-
      جمع وُكلاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ.
      2 - مَنْ يُعتمد عليه في تدبير أمرٍ، شخص له مهام إداريَّة :-وكيل الأوقاف:-
      وكيل الوزارة: مسئول إداريّ رفيع المركز.
      3 - مَنْ يُفوَّض إليه أمر شخص قاصر، وينوب عنه فيه [يستخدم اللفظ للجمع والأنثى] :-وكيل شرعيّ، - هم/ هي وكيل عن فلان، - وكيل عروس.
      4 - نائب :-وكيل النائب العام، - فلانة وكيل الإدارة التعليمية.
      5 - (الاقتصاد) شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل ويتعاقد باسمه الخاصّ :-وكيل الأعمال، - وكيل المدّعي أو المدَّعى عليه: المحامي.
      • الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم :- {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} .
      وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة.
      وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة.
      وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كايلَ
    • كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل :-
      كايلتُ فلانًا تكايلا، كال لي وكلْتُ له.
      كايل فلانًا صاعًا بصاع: كافأه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كَيَّلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَيَّلْتُ، أُكَيِّلُ، كَيِّلْ، مصدر تَكْيِيلٌ.
      1. :-كَيَّلَ الرَّجُلُ :- : جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً.
      2. :-كَيَّلَ القَمْحَ :- : كَالَهُ بِوَاسِطَةِ الكَيْلِ.
      3. :-كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ.
      4. :-كَيَّلَ حَقْلَهُ :- : قَاسَ مِسَاحَتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تكايلَ
    • تكايلَ يتكايل ، تكايُلاً ، فهو مُتكايِل :-
      تكايل الرَّجلان
      1 - كال أحدُهما للآخر.
      2 - تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر (الثأر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كيلو
    • كيلو :-
      جمع كيلوات: كلمة إذا أفردت دلّت على ألف وإذا أضيفت إلى غيرها تعني ألفًا منها، وحين تضاف تستعمل استعمال المفردات البحتة، فيصبح جمعها جمع مؤنّث سالمًا لما أضيف إليها مثل كيلو مترات :-سرت ثلاثة كيلو مترات، - قطعت السيارةُ عشرين كيلو مترًا.
      • كيلومتر: وحدة قياس الطُّول، وهي تساوي ألف متر.
      • كيلوسيكل: (الطبيعة والفيزياء) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة، تساوي ألف دورة في الثانية.
      • كيلوجرام: وحدة من وحدات الوزن، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ، وتعادل ألف جرام.
      كيلو طنّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار.
      الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية.
      كيلو سُعر: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة، ويساوي ألف سُعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كايَل
    • كايل - مكايلة
      1- كايله : قال له مثل ما يقول أو فعل معه مثل ما فعل. 2- كايله : شاتمه فزاد عليه. 3- كايله : كال كل منه ما للآخر. 4- كايل الفرس الفرس في الجري : عارضه وباراه. 5- كايله : كافأه.

    المعجم: الرائد

  11. الكِيلَةُ
    • الكِيلَةُ : اسم هيئة الكَيْلَ.
      وفي المثل: :-أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلَة؟!.
      و الكِيلَةُ مكيالٌ من المكاييل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مِكْيَالٌ
    • جمع: مَكَايِيلُ. [ك ي ل].
      1. :-مِكْيَالُ الْحُبُوبِ :- : مَا يُكَالُ بِهِ .
      هود آية 84ولاَ تَنْقُصُوا المِكْيَالَ والمِيزَانَ . (قرآن).
      2. :-الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْنِ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ غَيْرِ العَادِلِ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْظُرُ إِلَى الشَّيْءِ الوَاحِدِ بِمِكْيَالَيْنِ، بِمِعْيَارَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ مَعَ أَنَّ لَهُمَا قِيمَةً واحِدةً.

    المعجم: الغني

  13. كَيْل
    • كَيْل :-
      جمع أكيال (لغير المصدر):
      1 - مصدر كالَ.
      2 - مكيال، ما يُكَال به مِن حديد أو خشب أو نحوهما :-كَيْل حُبوب:-
      • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل.
      3 - حِمْل :- {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مُكْتال
    • مُكْتال :-
      1 - اسم فاعل من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من.
      2 - اسم مفعول من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. اكْتَالَ
    • اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه.
      يقال: كال المُعْطِي واكتال الآخذ.
      وفي التنزيل العزيز: المصطفين آية 1 اكْتَالَ 3وَيْلٌ للْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الكيلُو
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما: يقال: كيلو متر، وكيلو جرام.
      ويقال: عشرون كيلو مترًا، وثلاثة كيلو مترات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَايَلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَايَلْتُ، أُكَايِلُ، كَايِلْ، مصدر مُكَايَلَةٌ.
      1. :-كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ :-: شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ.
      2. :-كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ :- : كَافَأْنَاهُمْ.
      3. :-كَايَلَ الفَرَسُ الفَرَسَ فِي الجَرْيِ :- : عَارَضَهُ وبَاراهُ.

    المعجم: الغني

  18. وَكِيلٌ
    • جمع: وُكَلاَءُ. [و ك ل].
      1. :-هُوَ وَكِيلُهُ فيِ كُلِّ أَمْرٍ :- : مَنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِي تَدْبِيرِ أَمْرٍ أَوْ شَأْنٍ.
      2. :-الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ :- : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ.
      3. :-وَكِيلُ الْوِزَارَةِ :- : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ.
      4. :-وَكِيلُ الْمَلِكِ :- : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ.
      5. :-وَكِيلُ الْمُدِيرِ :- : نَائِبُهُ. :-وَكِيلُ رَئِيسٍ.
      6.آل عمران آية 173قَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْكَفِيلُ بِأَرْزَاقِ الْعِبَادِ.

    المعجم: الغني

  19. مِكيال
    • مِكيال :-
      جمع مَكاييلُ: اسم آلة من كالَ: ما يُكال به وهو وعاء ذو سعة معيَّنة من حديد أو خشب ونَحْوهما يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة :-مِكيال حبوب، - {وَلاَ تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. كيل
    • كيل - تكييلا
      1- كيل الحب أو نحوه : كاله. 2- كيل : كان جبانا.

    المعجم: الرائد

  21. الكَيْلُ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما.
      و الكَيْلُ ما يتناثر من الزَّنْد. والجمع : أَكْيالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كايَلْتُ
    • كايَلْتُ فلانًا: كال لي وكِلْتُ له.
      و كايَلْتُ الرجلُ صَاحبَه: قال له مِثْل مقاله أو فَعَلَ كفِعْله، أو شاتمه.
      فأرْبى عليه.
      و كايَلْتُ الفرسُ الفرسَ: عارَضَه وباراه.
      و كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع: كافأه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكايَلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَلْتُ، أَتَكايَلُ، مصدر تَكايُلٌ.
      1. :-تَكايَلَ الرَّجُلانِ :- : كالَ أَحَدُهُما لِلآخَرِ.
      2. :-تَكايَلَ العَدُوَّانِ :- : تَعارَضا بِالشَّتْمِ أَوِ الانْتِقامِ أوِ الثَّأْرِ.

    المعجم: الغني

  24. كَيْلٌ
    • جمع: أَكْيَال[ك ي ل]. (مصدر كَالَ). :-يُكَالُ القَمْحُ بِالكَيْلِ :- : الوِعَاءُ الَّذِي يُكَالُ بِهِ (يُوزَنُ) القَمْحُ وَغَيْرُهُ مِنَ الْحُبُوبِ. :-إِذَا امْتَلأَ الكَيْلُ طَفَحَ.

    المعجم: الغني

  25. كَيْلَة
    • كَيْلَة :-
      جمع كَيْلات وكَيَلات:
      1 - اسم مرَّة من كالَ.
      2 - (التجارة) وعاءٌ تُكال به الحبوبُ والسَّوائِلُ، ومقْدارُه يختلف باختلاف البُلْدان، وهو الآن ثمانية أقداح
      • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة [مثل]: تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين، أو لمن يظلم من جهتين وتعني: أتجمع بين فساد السِّلعة والنقص في الكيْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى يكيل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

مِيكائِيلُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وقال يعقوبُ : هو ومِيكائِينُ على البدَلِ بكسرِهما : اسمُ ملَكٍ من الملائكةِ م معروفٌ مُوَكَّلٌ بالأرزاقِ وبهذا الوزنِ من غيرِ هَمْزٍ بياءَيْنِ عن الأعمَش وقرأ : " مِيكئِلَ " على وزنِ مِيكَعِل ابنُ هُرْمُزَ الأعرجُ وابنُ مُحَيْصِن فأمّا جِبْرايِيل ومِيكايِيل بياءَيْن بعد الألِفِ والمَدِّ فَيَقْوى في نفسي أنّها همزةٌ مُخَفّفةٌ وهي مَكْسُورةٌ فَخَفِيَتْ وقَرُبَتْ من الياءِ فعبَّرَ القُرّاءُ عنها بالياءِ كما قالوا في قولِه سُبحانَه : " آلاء " عندَ تخفيفِ الهمزةِ آلاي بالياء انتهى . وقد يقال : إنْ كانتْ الكلمةُ سُرْيانِيّةً فَمَحَلُّ ذِكرِها آخِرُ هذا الحرف كما فَعَلَه صاحبُ اللِّسان وغيرُه فإنّ الحروفَ كلَّها أصليّة وإنْ كانتْ مُرَكّبةً من مِيكا وإيل كتركيبِ جِبْرائِيلَ وغيرِهما من أسماءِ الملائكةِ فالأنسَبُ حينَئِذٍ ذِكرُها في ميك كما فَعَلَه المُصَنِّف في جِبْرائيلَ فإنّه ذَكَرَه في جبر وتركيب ميك ساقطٌ عند المُصَنِّف وغيرِه فاعرِفْ ذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مِيكالُ بن عَبْدِ الواحدِ بن حَرْمَك بنِ القاسِمِ بن بَكْرِ بن دِيْواشْتِي وهو : شَوْرُ المَلِكُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بن شَوْرِ أَرْبَعةٌ من الملوكِ الذين ذَكَرَهم المُصَنِّف في حَرْفِ الراء وهو ابنُ فَيْرُوزَ بنِ يَزْدَجَرْدَ بنِ بَهْرَامَ وهو جَدُّ أهلِ البيتِ المِيكاليِّ بنَيْسابور وهم أُمراءُ فُضَلاء منهم أبو العبّاسِ إسماعيلُ بن عَبْد الله بن محمد بن مِيكالَ الأديبُ شيخُ خُراسانَ وَوَجْهُها سَمِعَ بنَيْسابورَ محمد بن إسحاقَ بن خُزَيْمةَ والعبّاسَ بن السَّرّاج وبالأهوازِ عَبْدَانَ الحافظَ وعنه أبو عليٍّ النَّيْسابوريُّ والحاكمُ أبو عَبْد الله وهو الذي أدَّبَه أبو بَكْرِ بنِ دُرَيْدٍ وَمَدَحَ أباه بمَقْصورَتِه المشهورة تُوفيّ سنة 362 ، وقرأتُ في الرسالةِ البغداديّةِ للحاكمِ أبي عَبْد الله وهي عندي ما نصُّه : أبو محمد عَبْد الله بن إسماعيلَ المِيكالِيُّ أَوْجَهُ الوُجوهِ بخُراسانَ وآدَبُهم وأَكْفَأُ الرُؤَساء وهو صَدُوقٌ كبيرُ المَحَلِّ انتهى . ومِيكائيلُ الخُراسانيّ : تابِعيٌّ روى عن عمرَ رَضِيَ الله تَعالى عنه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: