وصف و معنى و تعريف كلمة يلاشى:


يلاشى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يلاشى في معاجم اللغة العربية:



يلاشى

جذر [لشى]

  1. لاشى: (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله : أفناه ، كأنه جعله كلاشيء
,
  1. لاشى
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      • لاشاه اللهُ أفناه :- لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لازقَ
    • لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق :-
      لازق بيتُه بيتي لاصَقَه :- جارٌ ملازِق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لاطفَ
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف :-
      لاطفَ الفقيرَ رفَق به وبارّه :- لاطف والدَه العجوز .
      لاطفَ خَصْمَه : ألان له القولَ :- لاطفتِ الأُمُّ طفلَها ، - لاطف تلاميذَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لازمَ
    • لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم :-
      لازم الصلاةَ داوم عليها وثبَت :- لازم العملَ .
      لازم أستاذَه : صاحَبَه ، تعلَّق به ولم يُفارقْه :- لازم شيخَه / الفراشَ ، - لازمه الخوفُ ، - لازم الدارَ : أطال القيام فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لاصقَ
    • لاصقَ يلاصق ، مُلاصَقةً ، فهو مُلاصِق ولَصيق ، والمفعول مُلاصَق :-
      • لاصقهُ لازقَهُ :- لاصق المنزلُ الحديقةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لذب
    • " لَذَبَ بالـمَكان لُذُوباً ، ولاذَبَ : أَقامَ ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما صِحَّتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. لوس
    • " اللَّوْسُ : الذَّوْق .
      رجل لَؤُوس ، على فَعول ؛ لاسَ يَلُوس لَوْساً وهو أَلْوَسُ : تَتَبَّع الحلاوات فأَكلها .
      واللَّوْسُ : الأَكل القليل .
      وما ذاق عنده لَوْساً ولا لَواساً ، بالفتح ، أَي ذَواقاً .
      ولا يَلُوسُ كذا أَي لا يَنالُه ، وهو من ذلك .
      وقال أَبو صاعد الكلابي : ما ذاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً ، وما لُسْنا عندهم لَواساً .
      واللُّواسَة ، بالضم : أَقلّ من اللُّقمة .
      واللُّوس : الأَشِدَّاء (* قوله واللوس الأشداء إلخ »، قال في شرح القاموس : هنا ذكره صاحب اللسان ومحل ذكره الياء .)، واحِدُهم أَلْيَس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لطس
    • " اللَّطْس : الضَّرْب للشيء بالشيء العَريض ؛ لَطَسه يَلْطُسُه لَطْساً .
      وحجرٌ لَطَّاس : تُكْسَر به الحجارة .
      والمِلْطَسُ والمِلْطاس : حَجَرٌ ضخْم يُدَقُّ به النَّوى مثل المِلْدَم والمِلْدام ، والجمع المَلاطِس .
      والمِلْطاس : مِعْوَل يكسَر به الصخر .
      قال ابن شميل : المَلاطِيس المَناقِير من حديد يُنْقَر بها الحجارة ، الواحدة مِلْطاس .
      والمِلْطاس ذو الخَلْفَين : الطويل الذي له عَنَزَة ، وعَنَزَتُه حدُّه الطويلُ ؛ قال أَبو خيرة : المِلْطَس ما نَقَرْتَ به الأَرجاء ؛ قال امرؤْ القيس : وتَرْدي على صُمٍّ صِلاب مَلاطِس ، شَديدات عَقْد ، لَيِّنات مِتان وقال الفرّاء : ضربه بِمِلْطاس ، وهي الصخرة العظيمة ، لَطَسَ بها أَي ضرَب بها ابن الأَعرابي : اللَّطْسُ اللَّطْمُ ؛ وقال الشماخ فجعل أَخفاف الإِبل مَلاطِس : تَهْوي على شَراجِعٍ عَلِيَّاتْ ، مَلاطِسِ الأَخْفافِ أَفْتَلِيَّات ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : أَراد أَنها تضرِب بأَخْفافِها تَلْطُسُ الأَرض أَي تَدُقُّها بها .
      واللَّطْس : الدَّقُّ والوَطءُ الشديد ؛ قال حاتم : وسُقِيتُ بالماءِ النَّميرِ ، ولم أَُترَكْ أُلاطِسُ حَمْأَة الحَفْر ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : معنى أُلاطِسُ أَتَلَطَّخ بها .
      ولَطَسه البعيرُ بخفِّه : ضرَبه أَو وَطِئَه .
      والمِلْطَس والمِلْطاس : الخُفُّ أَو الحافر الشديد الوطء .
      التهذيب : وربما سمي خُفُّ البعير مِلْطاساً .
      والمِلْطاس : الصخرة العظيمة ، والمِدَقُّ المِلْطاس ، والمِلْطاس : حجر عَريض فيه طُول .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. لوز
    • " اللَّوْزُ : معروف من الثمار ، عربي وهو في بلاد العرب كثير ، اسم للجنس ، الواحدة لَوْزَة .
      وأَرض مَلازَة : فيها أَشجار من اللَّوْزِ ، وقيل : هو صِنْفٌ من المِزْجِ ، والمِزْجُ : ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر ، وقيل : هو ما دَقَّ من المِزْجِ .
      قال أَبو عمرو : القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ .
      ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة .
      وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ : إِتباع له .
      واللَّوْزِيْنَجُ : من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ ، والله أَعلم "

    المعجم: لسان العرب

  10. لزق
    • " لَزِقَ الشيءُ بالشيء يَلْزَقُ لُزوقاً : كَلَصِقَ والتزَقَ التِزاقاً وقد لَصِق ولَزِق ولَسِق ، وأَلْزَقَهُ كأَلْصَقه ، وأَلْزقَهُ به غيرهُ ، ولازَقَهُ : كلاصقه .
      وهذا لِزْق هذا ولَزِيقُه وبِلِزْقِه أي لصيقه ، وقيل أَي بجانبه ، والأُنثى لَزِقَةٌ ولَزِيقَةٌ .
      واللَّزَقُ : هو الذي يُلْزِقُ الرِّئة بالجنب .
      ويقال : هذه الدار لَزيقةُ هذه وهذه بلِزْقِ هذه .
      وأُذن لَزْقاءُ : التَزَقَ طرفها بالرأس .
      واللَّزَقُ : كاللَوَى .
      واللَّزَاقُ : الجماع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : دَلْو فَرَتْها لك من عَنَاقِ لَمَّا رأَتْ أَنك بئس السّاقي ، ولَسْتَ بالمَحْمودِ في اللِّزاقِ وفي التهذيب : وجَرَّبت ضَعْفك في اللَّزاقِ أَي في مجامعته إياها ، قال : والعرب تكني باللِّزاقِ عن الجماع .
      واللَّزُوق واللاَّزوق : دواء للجرح يلزمه حتى يبرأ ؛ قال أَبو منصور : ويقال له اللَّصُوق واللَّزُوق .
      والمُلَزَّقُ : الشيء ليس بالمحكم .
      واللُّزَّيْقَى : نبتة تنبت بعد المطر بليلتين تَلْزَقُ بالطين الذي في أُصول الحجارة ، وهي خضراء كالعَرْمَض .
      وأَتتنا لُزَق من الناس أَي أَخلاط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. لصق
    • " لَصِقَ به يَلْصَق لُصُوقاً : وهي لغة تميم ، وقيس تقول لَسق بالسين ، وربيعة تقول لَزَق ، وهي أَقبحها إلا في أَشياء نصفها في حدودها .
      والتَصَقَ وأَلْصَقَ غيره ، وفي لِصْقُه ولَصِيقُه .
      واللَّصُوق : دواء يلصق بالجرح ، وقد ، قاله الشافعي .
      ويقال : أَلْصَقَ فلان بِعُرْقوب بعيره إذا عقره ، وربما ، قالوا أَلْصَقَ بساق بعيره ، وقيل لبعض العرب : كيف أنت عند القِرَى ؟ فقال : أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبَكْر والضَّرْع ؛ قال الراعي : فقلتُ له : أَلْصِقْ بأيْبَس ساقِها ، فإن نُحِرَ العُرْقُوبُ لا يَرقأ النَّسَا (* قوله « فان نحر » كذا بالأصل ، وفي الأساس فان يجبر ).
      أَراد أَلْصِق السيف بساقها واعقِرْها ، وهذا ذكره ابن الأَثير في النهاية عن قيس بن عاصم ، قال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فكيف أَنت عند القِرَى ؟، قال : أُلْصِقُ بالناب الفانية والضَّرْع الصغير الضعيف ؛ أراد أَنه يُلْصِقُ بها السيف فيعرقبها للضيافة .
      والمُلْصَقُ : الدعيّ .
      وفي حديث حاطب : إني كنت امرأً مُلْصَقاً في قريش ؛ المُلْصَقُ : هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب .
      ويقال : اشتر لي لحماً وأَلْصِقْ بالماعز أَي اجعل اعتمادك عليها ؛ قال ابن مقبل : وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ ، وقد رَغَتْ أَجِنَّتُها ، ولم تُنَضِّح لها حَمْلا وحرف الإلصاق : الباء ، سماها النحويون بذلك لأَنها تُلْصِقُ ما قبلها بما بعدها كقولك مررت بزيد ؛ قال ابن جني : إذا قلت أمسكت زيداً فقد يمكن أن تكون باشرته نفسه ، وقد يمكن أن تكون منعته من التصرف من غير مباشرة له ، فإذا قلت أَمسكت بزيد فقد أَعلمتَ أنك باشرته وأَلْصَقْت محلّ قدرك أو ما اتصل بمحل قدرك به ، فقد صح إذاً معنى الإلْصَاق .
      والملصقة من النساء : الضيقة .
      واللُّصَيْقَى ، مخففة الصاد : عُشْبة ؛ عن كراع لم يُحَلِّها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. لسن
    • " اللِّسانُ : جارحة الكلام ، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ ؛ قال أَعشى باهلة : إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر ؟

      ‏ قال ابن بري : اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة ؛ ومثله : أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ ، أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر ؟

      ‏ قال : وقد يُذَكَّر على معنى الكلام :، قال الحطيئة : نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي ، فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى : واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم ؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج : أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده : واللِّسانُ المِقْوَلُ ، يذكر ويؤنث ، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة ، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع ، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث ، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت .
      يقال : فلان يتكلم بلِسانِ قومه .
      قال اللحياني : اللسان في الكلام يذكر ويؤنث .
      يقال : إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم .
      قال ابن سيده : هذا نص قوله واللسان الثناء .
      وقوله عز وجل : واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين ؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر ؛ وقال كثير : نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ ، بعارفةٍ منه ، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ : أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ ، أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها .
      ويقولون : إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة .
      وقوله عز وجل : وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه ؛ أَي بلغة قومه ؛ ومنه قول الشاعر : أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم ، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها ؛ وقال أَعشى باهلة : إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره .
      ابن سيده : واللسان اللغة ، مؤنثة لا غير .
      واللِّسْنُ ، بكسر اللام : اللُّغة .
      واللِّسانُ : الرسالة .
      وحكى أَبو عمرو : لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها .
      ويقال : رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة .
      والإِلْسان : إِبلاغ الرسالة .
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه .
      وأَلْسَنَ عنه : بَلَّغ .
      ويقال : أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي ، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي ؛ وقال عديُّ بن زيد : بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني .
      واللِّسْنُ : الكلام واللُّغة .
      ولاسَنه : ناطَقه .
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً : كان أَجودَ لساناً منه .
      ولَسَنه لَسْناً : أَخذه بلسانه ؛ قال طرفة : وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها ، إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً : كلمه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، وذكَر امرأَةً فقال : إِن دخلت عليك (* قوله « ان دخلت عليك إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : إن دخلت عليها لسنتك ، وفي هامشها : وان غبت عنها لم تأمنها ).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها ، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ .
      واللَّسَنُ ، بالتحريك : الفصاحة .
      وقد لَسِنَ ، بالكسر ، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ ، وقوم لُسْنٌ .
      واللَّسنُ : جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه ، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ .
      وقوله عز وجل : وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً ؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة ، وعربيّاً منصوب على الحال ، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً ، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً ، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق ، المعنى مصدّق النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَي مصدق ذا لسان عربي .
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان .
      ولَسَّنَ النعلَ : خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها .
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان . غيره : والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان ؛ قال كثير : لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها ، بأَقدامِهم ، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين .
      وفي الحديث : إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان ، وقيل : هي التي جُعلَ لها لسانٌ ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها .
      ولسانُ القوم : المتكلم عنهم .
      وقوله في الحديث : لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ ؛ اليَدُ : اللُّزوم ، واللسانُ : التَّقاضي .
      ولسانُ الميزان : عَذَبَتُه ؛

      أَنشد ثعلب : ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به ، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان .
      ولسانُ النار : ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان .
      وأَلسَنه فَصيلاً : أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه ، فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله ؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ : فعَلَ به ذلك ؛ حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه : تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً ، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله « ربعاً » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في التكملة : عاماً ، قال : والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن ).
      قال ابن سيده :، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه .
      ابن الأَعرابي : الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة ، قال : والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها ، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها ، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد ، وهو التَّلسُّن .
      ويقال : لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل ، ويسمى ذلك التَّلسِينَ .
      ابن سيده : والمَلْْسُونُ الكذاب ؛ قال الأَزهري : لا أَعرفه .
      وتَلسَّنَ عليه : كذَبَ .
      ورجل مَلسون : حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال .
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر : نبات ، سمي بذلك تشبيهاً باللسان .
      واللُّسَّانُ : عُشْبة من الجَنْبةِ ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور ، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل ، والمِلْسَنُ : حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره ، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لطف
    • " اللَّطِيف : صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه ، وفي التنزيل العزيز : اللّه لطيف بعباده ، وفيه : وهو اللطيف الخبير ؛ ومعناه ، واللّه أَعلم ، الرفيق بعباده .
      قال أَبو عمرو : اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق ، واللُّطفُ من اللّه تعالى : التوفيق والعِصمة ، وقال ابن الأَثير في تفسيره : اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه .
      يقال : لَطف به وله ، بالفتح ، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به .
      فأَما لَطُف ، بالضم ، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ .
      ابن الأَعرابي : لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً ، ويقال : لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق .
      وفي حديث الإفك : ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر ، ويروى بفتح اللام والطاء ، لغة فيه .
      واللُّطْف واللَّطَف : البر والتَّكْرمة والتحَفِّي .
      لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته : أَتحَفْته .
      وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به ، والاسم اللَّطَفُ ، بالتحريك .
      يقال : جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية .
      وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد ، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد ، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد ، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف ، والاسم اللُّطف .
      وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق ، وقد لَطَف به .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع الأَلطف ، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق ، قال : ويروى الأَظالف ، بالظاء المعجمة .
      واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام : ما لا خَفاء فيه ، وقد لَطُفَ لَطافة ، بالضم ، أَي صغُر ، فهو لَطِيف .
      وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن .
      واللَّطِيفُ من الكلام : ما غَمُض معناه وخَفي .
      واللُّطْف في العمل : الرفق فيه .
      ولَطُف الشيءُ يَلْطُف : صغر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر ؛ وقول الفرزدق : ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً .
      ولَطُف عنه : كصغُر عنه .
      وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب .
      أَبو زيد : يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها : قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً ، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه .
      واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه ، وأَخلط غيره .
      أَبو صاعِد الكِلابيّ : يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني ؛

      وأَنشد : سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً ، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر : الترفُّق له ، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً .
      واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف : ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك .
      والمُلاطَفة : المُبارَّة .
      وأَبو لَطِيف : من كُناهم ؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة : فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف "

    المعجم: لسان العرب

  14. لزم
    • " اللُّزومُ : معروف .
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه .
      ورجل لُزَمَةٌ : يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه .
      واللِّزامُ : الفَيْصل جدّاً .
      وقوله عز وجل : قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم ؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام ، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً ؛ أَي عذاباً لازماً لكم ؛ قال الزجاج :، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً ، قال : وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه ، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ : فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ ، فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً ؛

      وأَنشد ابن بري : لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً ، حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً ، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة ، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب .
      واللِّزام : مصدر لازَم .
      واللَّزام ، بفتح اللام : مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ ، وقد قرئ بهما جميعاً ، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم ، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم .
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام ، وفسِّر بأَنه يوم بدر ، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه ، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية ، قال : فكأَنه من الأَضداد .
      واللِّزامُ : الموتُ والحسابُ .
      وقوله تعالى : ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً ؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة .
      واللَّزَمُ : فَصْلُ الشيء ، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً ، وقال غيره : هو من اللُّزومِ .
      الجوهري : لَزِمْت به ولازَمْتُه .
      واللِّزامُ : المُلازِمُ ؛ قال أَبو ذؤيب : فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً ، كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ : القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه ، واللَّقيفُ : المُتهوِّر من أَسفله .
      والالتِزامُ : الاعتِناقُ .
      قال الكسائي : تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ ، مثل قَطامِ أَي لازمة .
      وحكى ثعلب : لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً .
      والمِلْزَم ، بالكسر : خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً ، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين .
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ ، كلازِبٍ ، والباء أَعلى ؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير : سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه ، وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ ، ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ ، بحَمْدِ اللهِ ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ ، وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ ، وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ ، بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ : المُغالِقُ .
      ولازِم : فرس وُثَيل بن عوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يلاشى في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاشى يتلاشى، تَلاشَ، تلاشيًا، فهو مُتلاشٍ • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم "تلاشت أموالُه في البورصة- تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ- تلاشى اللّونُ بالغسيل- تلاشى الصوتُ"| تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: