-
لُوطٌ
- ـ لُوطٌ : من الأنبياءِ ، عليهمُ الصلاة والسلامُ ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه .
ـ لاطَ : عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه ، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ ،
ـ لاطَ الحَوْضَ ، ولاطَ به : طَيَّنَه ،
ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً : حُبِّبَ إليه ، وألْصِقَ ،
ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ : أصابَه به ،
ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ : ألْحَقَهُ به ،
ـ لاطَ الشيءَ : أخْفاهُ ،
ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً : ألَحَّ ،
ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً : لَعَنَه ، ومنه : شَيطانٌ لَيْطانٌ ، أو هو إِتْباعٌ .
ـ لَوْطُ : الرِّداءُ ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ ، والرِّبا ، كاللِّياطِ ، والشيءُ اللازِقُ ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به .
ـ التاطَهُ : ادَّعاهُ وَلَداً وليس له ، كاسْتَلاطَهُ ،
ـ التاطَ حَوْضاً : لاطَه لِنَفْسِه ،
ـ التاطَ بِقَلْبِي : لَصِقَ .
ـ لَوِيطَةُ : طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ .
ـ لِيطَةُ : قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ ، ج : لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ .
ـ لَيْطُ ولِيطُ : اللَّوْنُ ،
ـ لِيطُ : الجِلْدُ ، والسَّجِيَّةُ ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ .
ـ لِيَاطُ : الكِلْسُ ، والجِصُّ ، والسَّلْحُ .
ـ تَلْيِيطُ : الإِلْصاقُ .
ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ : ما يَليِقُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لوط
- لوط - تلويطا
1 - لوطه بالطيب : لطخه به
المعجم: الرائد
-
لاطَ 2
- لاطَ 2 يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط :-
• لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوَّطَ
- لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط :-
• لوَّطه بالطِّيب لطّخه به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لِواطة
- لِواطة :-
1 - مصدر لاطَ 2 .
2 - لِواط ؛ شذوذ جنسيّ بين رجلين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اللَّوِيطَةُ
- اللَّوِيطَةُ من الطَّعام : ما اختلط بعضُه ببعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لِواط
- لِواط :-
1 - مصدر لاطَ 2 .
2 - شذوذ جنسيّ بين رجلين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لواط
- لاط لواطا فهو لائط ، وهو إدخال الشخص قضيبه في دبر شخص ( ذكر ) آخر ، وسمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط عليه السلام .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لِواط
المعجم: الرائد
-
اللِّواطُ
- اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لوط
- ل و ط : اسْتَلاَطَهُ ألزقه بنفسه وفي الحديث { استلطتم دم هذا الرجل } أي استوجبتم و لُوطٌ اسم ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا نُوح ويلزم صرفهما لمُقاومة خفتهما أحد السببين بخلاف هِند ودَعد فإنك مُخير فيه بين الصرف وعدمه
المعجم: مختار الصحاح
-
لَوَّطَ
- [ ل و ط ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). لَوَّطْتُ ، أُلَوِّطُ ، لَوِّطْ ، مصدر تَلْوِيطٌ . :- لَوَّطَتِ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ :- : لَطَّخَتْهُ ، طَلَتْهُ . :- لَوَّطَهُ بِالطِّيبِ فَانْتَشَرَتْ رَوَائِحُهُ .
المعجم: الغني
-
لَوْطٌ
- [ ل و ط ]. ( مصدر لاَطَ ).
1 . :- اِرْتَدَى لَوْطَهُ :- : رِدَاءهُ .
2 . :- وَرَقٌ لَوْطٌ :- : لاَزِقٌ . :- إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً :-: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي .
3 . :- رَجُلٌ لَوْطٌ :- : ضَعِيفٌ .
المعجم: الغني
-
لَوْط
- لَوْط :-
مصدر لاطَ 1 / لاطَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لُوط
- لُوط :-
نبيٌّ ، من أنبياء الله ، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام ، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء ، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها :- { وَلُوطًا ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } :-
• آل لُوط : أتباعه أو ابنتاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوَّط
- لوط
1 - مصدر لاط . 2 - رداء . 3 - ربا ، فائدة الدين . 4 - شيء لازق . 5 - رجل خفيف نشيط .
المعجم: الرائد
-
لوّطه بالطّيب
المعجم: عربي عامة
-
اللَّوْطُ
- اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق .
[ مصدر يوصف به ] .
يقال : إِنِّي لأجد في قلبي لَوْطاً : حُبَّاً لازقاً بقلبي .
و اللَّوْطُ الرَّجلُ الخفيفُ المتصرِّف .
و اللَّوْطُ الرِّداء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَوَّطَهُ
- لَوَّطَهُ بالطِّيب : لطخه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لاط
- لاط - يلوط ، لوطا
1 - لاط الحوض : طلاه بالطين . 2 - لاط الشيء بالشيء : لصق به . 3 - لاط الشيء بالشيء الصقه به . 4 - لاطه به الحقه به ونسبه إليه . 5 - لاطه بعين أو بسهم : أصابه به . 6 - لاطه : ضربه . 7 - لاطه : طرده . 8 - لاط الشيء : أخفاه . 9 - لاط في الأمر الح . 11 - لاط : « لاط الشيء بقلبي » : أحببته
المعجم: الرائد
-
لاطَ 1
- لاطَ 1 / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط :-
• لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ طلاه بالطِّين والجصّ .
• لاطَ الشَّيءَ بالشّيء : ألصقه به .
• لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه : لصِق به وأحبَّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوط
- " لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً : طَيَّنه ، والتاطَه : لاطَه لنفسه خاصّة .
وقال اللحياني : لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به ، فعدّى لاط بالباء ؛ قال ابن سيده : وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به ؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله ؟ فقال : إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها ؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق ؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ : ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه ، وفي رواية : يَلِيطُ حوضَه .
وفي حديث قتادة : كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار .
وفي خُطبة علي ، رضي اللّه عنه : ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ .
واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم .
وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ : فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به .
وفي الحديث : مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ : شُغُلٍ لا يَنْقَضي ، وأَملٍ لا يُدْرَك ، وحِرصٍ لا ينْقَطِع .
وفي حديث العباس : أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف .
ومنه حديث علي بن الحسين ، رضي اللّه عنهما ، في المُسْتَلاط : أَنه لا يَرِثُ ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ .
ويقال : اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله « والطوه » كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب .) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً ، وكذلك أَعْذَروا .
وفي الحديث : أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ : بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل ؟، قال : أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن ، فقال الأَقرع : فسأَلكم رسولُ اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر ؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم ، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم .
ابن الأَعرابي : يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله « ودنوا » كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم .) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم .
ولَوَّطَه بالطِّيب : لطَّخه ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها ، ولوْ لَوَّطَتْه ، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها ، ويروى عند أَهلها ، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ .
ولاط الشيءَ لوطاً : أَخفاه وأَلصَقه .
وشيء لَوْط : لازق وصف بالمصدر ؛ أَنشد ثعلب : رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله « الاوالس » سيأتي في مضع الاوانس بالنون ، وهي التي في شرح القاموس .) الكسائي : لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ .
ويقال : هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً ، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب .
ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً : لَزِقَ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ ، ثم ، قال : اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ ؛ قال أَبو عبيد : قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب ، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء ، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً ، ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب ، والكلمة واوية ويائية .
وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً ؛ الضمّ عن كراع واللحياني ، ولِيطاً ، بالكسر ، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق .
وفي حديث أَبي البَخْتَريّ : ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه : ما يَلْتاطُ ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي ، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ .
ولاطَه بسهم وعين : أَصابه بهما ، والهمز لغة .
والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه : اسْتَلْحَقَه ؛
قال : فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ ، من الأَقوامِ ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة ، وروي فاسْتَلاطَها .
ولاط بحقه : ذهب به .
واللَّوْطُ : الرِّداء .
يقال : انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ .
ولَوْطُه رِداؤه ، ونَتْقُه بَسْطُه .
ويقال : لَبِسَ لَوْطَيْه .
واللَّوِيطةُ من الطعام : ما اختلط بعضه ببعض .
ولُوط : اسم النبي ، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم .
ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ .
قال الليث : لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه ، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف ، وكذلك نُوح :، قال الجوهري : وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين ، وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه .
واللِّياطُ : الرِّبا ، وجمعه لِيطٌ ، وهو مذكور في ليط ، وذكرناه ههنا لأَنهم ، قالوا إِنَّ أَصله لوط .
"
المعجم: لسان العرب