وصف و معنى و تعريف كلمة يلاع:


يلاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح يلاع في معاجم اللغة العربية:



يلاع

جذر [يلع]

  1. لَوْع: (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  2. لَوع: (اسم)
    • مصدر لاعَ
  3. لاعَ: (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة ، لَيْعَةً فهو لائعٌ ، ولاعٌ وهي لائعةٌ ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً : ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا ، ولَيَعانًا : جَزِع
    • لاعته الشّمسُ : غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ : أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ / لاعه الشَّوْقُ / لاعه الهَمُّ / لاعه الغرامُ : أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً : أَحرقه
  4. لوَّعَ: (فعل)

    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ : أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ : أحرقه
,
  1. لوع
    • " اللَّوْعةُ : وجع القلب من المرض والحب والحزن ، وقيل : هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد .
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ .
      ولَوْعةُ الحُبِّ : حُرْقَتُه ، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك .
      يقال : أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها ، قال الأَصمعي : أَي لائعةُ الفواد ، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ ؛

      وأَنشد الأَعشى : مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها ، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود : إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي ؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ : ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ .
      ورجل لاعٌ ولاعٍ : حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره ، وقيل : هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه ، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ .
      وامرأَة لاعةٌ ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً ؛ حكاها سيبويه .
      وقال مرة : لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ ، فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ : فهاعٌ جَزُوع ، ولاعٌ موجَعٌ ؛ هذه حكاية أَهل اللغة ، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل ، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع ، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ ؛ قال ابن بري : الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ ، فهو لاعٌ ولائِعٌ ، ولاعٌ عنده أَكثر ؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين : ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ، ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل : رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ ، وقد لاعَ يَلِيعُ ؛ وحكى ابن السكيت : لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ ؛ وقال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثْلَ ما ، قالوا ولا تَتَرَنَّك ؟

      ‏ قال ابن بزرج : يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ .
      ابن الأَعرابي : لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً ، وقد ‏

      يقال : ‏ لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ، ويقال : لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ ؛ قال الأَزهري : قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ .
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ : تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك ، وقيل : مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها ، وقيل : مليحة بعيدة من الريبة ، وقيل : اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ .
      قال الأَزهري : اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة ، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر .
      ابن الأَعرابي : أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ ، قال الأزهري : هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ ، وهما لغتان ؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ : كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ ، كأَنفِ الكلبِ ، دمّاعِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَوْعَةُ
    • ـ لَوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ .
      ـ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرَضَه .
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها : لائِعَتُه ، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً .
      ـ عَدَنُ لاعَةَ : قرية باليمنِ ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ لاعَةُ : بلد في جَبَلِ صيرٍ ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها . ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ ،
      ـ لَوْعَةً : جَزِعَ ، أو مَرِضَ ، وهو لاعٌ ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ ، جَزوعٌ ، كهائعٍ لائعٍ ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ ، وقد لاعَ لَوْعاً ، ولُوُوعاً .
      ـ لاعَةُ : التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ .
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ : غَيَّرَتْ لونَهُ .
      ـ اللَّوْعَةُ : اللَّعْوَةُ ، كاللَّوْلَعِ .
      ـ ألاعَ ثَدْيُها : تَغَيَّرَ .
      ـ الالْتِياعُ : الاحْتِراقُ من الهَمِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلاَع
    • ألاع - إلاعة
      1 - ألاعته الشمس : غيرت لونه ، جعلتهاسمر . 2 - ألاع الثدي : اسود . 3 - ألاع : ضجر .



    المعجم: الرائد

  3. التاعَ
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
      التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه ، - التاعت لفراق زوجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِلْتِياعٌ
    • [ ل و ع ]. ( مصدر اِلْتاعَ ). :- اِلْتِيَاعُ القَلْبِ :-: اِحْتِرَاقُهُ مِنَ الهَمِّ أَوِ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني

  5. إِلتاع
    • إلتاع - التياعا
      1 - قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة



    المعجم: الرائد

  6. ألاَعَ
    • ألاَعَ الثديُ : اسودَّ وتغيَّر .
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ : غيَّرت لونَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلاَعَ
    • أَلاَعَ : ضَجِرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِلْتاعَ
    • [ ل و ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَعْتُ ، أَلْتَاعُ ، مصدر اِلْتياعٌ . :- اِلْتَاعَ قَلْبُهُ :- : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني



  9. أَلاَعَ
    • [ ل و ع ، ل ي ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلَاعَ ، يُلِيعُ ، مصدر إِلاَعَةٌ .
      1 . :- أَلاَعَتْهُ الشَّمْسُ :- : أَحْرَقَتْهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ .
      2 . :- أَلاَعَ الثَّدْيُ :- : اِسْوَدَّ .
      3 . :- أَلاَعَ الوَلَدُ :- : ضَجِرَ .

    المعجم: الغني

  10. التاع قلبه
    • احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَاعَ
    • الْتَاعَ فؤادُه : احترق من الشوق أَوالهمِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لوع


    • " اللَّوْعةُ : وجع القلب من المرض والحب والحزن ، وقيل : هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد .
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ .
      ولَوْعةُ الحُبِّ : حُرْقَتُه ، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك .
      يقال : أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها ، قال الأَصمعي : أَي لائعةُ الفواد ، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ ؛

      وأَنشد الأَعشى : مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها ، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود : إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي ؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ : ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ .
      ورجل لاعٌ ولاعٍ : حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره ، وقيل : هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه ، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ .
      وامرأَة لاعةٌ ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً ؛ حكاها سيبويه .
      وقال مرة : لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ ، فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ : فهاعٌ جَزُوع ، ولاعٌ موجَعٌ ؛ هذه حكاية أَهل اللغة ، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل ، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع ، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ ؛ قال ابن بري : الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ ، فهو لاعٌ ولائِعٌ ، ولاعٌ عنده أَكثر ؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين : ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ، ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل : رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ ، وقد لاعَ يَلِيعُ ؛ وحكى ابن السكيت : لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ ؛ وقال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثْلَ ما ، قالوا ولا تَتَرَنَّك ؟

      ‏ قال ابن بزرج : يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ .
      ابن الأَعرابي : لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً ، وقد ‏

      يقال : ‏ لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ، ويقال : لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ ؛ قال الأَزهري : قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ .
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ : تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك ، وقيل : مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها ، وقيل : مليحة بعيدة من الريبة ، وقيل : اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ .
      قال الأَزهري : اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة ، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر .
      ابن الأَعرابي : أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ ، قال الأزهري : هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ ، وهما لغتان ؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ : كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ ، كأَنفِ الكلبِ ، دمّاعِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: