وصف و معنى و تعريف كلمة يلاوم:


يلاوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح يلاوم في معاجم اللغة العربية:



يلاوم

جذر [لام]

  1. لَوْم: (اسم)
    • لَوْم : مصدر لامَ
  2. لَوَّمَ: (فعل)
    • لوَّمَ يلوّم ، تلويمًا ، فهو مُلوِّم ، والمفعول مُلوَّم
    • لوَّمه أبوه : عذَله ، وبّخه
    • لَوَّمَهُ لاَماً : كتبها
  3. لَوم: (اسم)
    • مصدر لاَمَ
    • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ ، عَذْلُهُ
    • اللَّوْمُ : الهَوْلُ
    • مصدر لامَ
  4. لُوَّم: (اسم)

    • لُوَّم : جمع لائم
  5. لاومَ: (فعل)
    • لاومَ يلاوم ، مُلاومَةً ، فهو مُلاوِم ، والمفعول مُلاوَم
    • لاوم الشَّخصُ زميلَه : لام أحدُهما الآخرَ ، عاتب أحدُهما الآخرَ
,
  1. لاومَ
    • لاومَ يلاوم ، مُلاومَةً ، فهو مُلاوِم ، والمفعول مُلاوَم :-
      لاوم الشَّخصُ زميلَه لام أحدُهما الآخرَ ، عاتب أحدُهما الآخرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لوم
    • " اللَّومُ واللّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمة : العَدْلُ .
      لامَه على كذا يَلومُه لَوْماً ومَلاماً وملامةً ولوْمةً ، فهو مَلُوم ومَلِيمٌ : استحقَّ اللَّوْمَ ؛ حكاها سيبويه ، قال : وإنما عدلوا إلى الياء والكسرة استثقالاً للواو مع الضَّمَّة .
      وألامَه ولَوَّمه وألَمْتُه : بمعنى لُمْتُه ؛ قال مَعْقِل بن خُوَيلد الهذليّ : حَمِدْتُ اللهَ أن أَمسَى رَبِيعٌ ، بدارِ الهُونِ ، مَلْحِيّاً مُلامَ ؟

      ‏ قال أبو عبيدة : لُمْتُ الرجلَ وأَلَمْتُه بمعنى واحد ، وأنشد بيت مَعْقِل أيضاً ؛ وقال عنترة : ربِذٍ يَداه بالقِداح إذا شَتَا ، هتّاكِ غاياتِ التِّجارِ مُلَوِّمِ أي يُكْرَم كَرَماً يُلامُ من أَجله ، ولَوّمَه شدّد للمبالغة .
      واللُّوَّمُ : جمع اللائم مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ .
      وقوم لُوّامٌ ولُوّمٌ ولُيَّمٌ : غُيِّرت الواوُ لقربها من الطرف .
      وأَلامَ الرجلُ : أَتى ما يُلامُ عليه .
      قال سيبويه : ألامَ صارَ ذا لائمة .
      ولامه : أخبر بأمره .
      واسْتلامَ الرجلُ إلى الناس أي استَذَمَّ .
      واستَلامَ إليهم : أَتى إليهم ما يَلُومُونه عليه ؛ قال القطامي : فمنْ يكن اسْتلامَ إلى نَوِيٍّ ، فقد أَكْرَمْتَ ، يا زُفَر ، المتاعا التهذيب : أَلامَ الرجلُ ، فهو مُليم إذا أَتى ذَنْباً يُلامُ عليه ، قال الله تعالى : فالْتَقَمه الحوتُ وهو مُليمٌ .
      وفي النوادر : لامَني فلانٌ فالْتَمْتُ ، ومَعّضَني فامْتَعَضْت ، وعَذَلَني فاعْتَذَلْتُ ، وحَضَّني فاحْتَضَضت ، وأَمَرني فأْتَمَرْت إذا قَبِلَ قولَه منه .
      ورجل لُومة : يَلُومُه الناس .
      ولُوَمَة : يَلُومُ الناس مثل هُزْأَة وهُزَأَة .
      ورجل لُوَمَة : لَوّام ، يطرّد عليه بابٌ (* قوله « يحلفون لكم لترضوا عنهم ؛ المعنى لاعراصكم إلخ » هكذا في الأصل ).
      عنهم وهم لم يَحْلِفوا لكي تُعْرِضوا ، وإنما حلفوا لإعراضِهم عنهم ؛ وأنشد : سَمَوْتَ ، ولم تَكُن أَهلاً لتَسْمو ، ولكِنَّ المُضَيَّعَ قد يُصابُ أَراد : ما كنتَ أَهلا للسُمُوِّ .
      وقال أبو حاتم في قوله تعالى : لِيَجّزِيَهم الله أَحسنَ ما كانوا يَعْملون ؛ اللام في لِيَجْزيَهم لامُ اليمين كأنه ، قال لَيَجْزِيَنّهم الله ، فحذف النون ، وكسروا اللام وكانت مفتوحة ، فأَشبهت في اللفظ لامَ كي فنصبوا بها كما نصبوا بلام كي ، وكذلك ، قال في قوله تعالى : لِيَغْفِرَ لك اللهُ ما تقدَّم من ذنبك وما تأَخر ؛ المعنى لَيَغْفِرنَّ اللهُ لك ؛ قال ابن الأَنباري : هذا الذي ، قاله أبو حاتم غلط لأنَّ لامَ القسم لا تُكسَر ولا ينصب بها ، ولو جاز أن يكون معنى لِيَجزيَهم الله لَيَجْزيَنَّهم الله لقُلْنا : والله ليقومَ زيد ، بتأْويل والله لَيَقُومَنَّ زيد ، وهذا معدوم في كلام العرب ، واحتج بأن العرب تقول في التعجب : أَظْرِفْ بزَيْدٍ ، فيجزومونه لشبَهِه بلفظ الأَمر ، وليس هذا بمنزلة ذلك لأن التعجب عدل إلى لفظ الأَمر ، ولام اليمين لم توجد مكسورة قط في حال ظهور اليمين ولا في حال إضمارها ؛ واحتج مَن احتج لأبي حاتم بقوله : إذا هو آلى حِلْفةً قلتُ مِثْلَها ، لِتُغْنِيَ عنِّي ذا أَتى بِك أَجْمَع ؟

      ‏ قال : أَراد هو آلى حِلْفةً قلتُ مِثْلَها ، لِتُغْنِيَ عنّي ذا أَتى بِكَ أَجْمَع ؟

      ‏ قال : أَراد لَتُغْنِيَنَّ ، فأَسقط النون وكسر اللام ؛ قال أَبو بكر : وهذه رواية غير معروفة وإنما رواه الرواة : إذا هو آلى حِلْفَةً قلتُ مِثلَها ، لِتُغْنِنَّ عنِّي ذا أَتى بِك أَجمَع ؟

      ‏ قال : الفراء : أصله لِتُغْنِيَنّ فأسكن الياء على لغة الذين يقولون رأيت قاضٍ ورامٍ ، فلما سكنت سقطت لسكونها وسكون النون الأولى ، قال : ومن العرب من يقول اقْضِنٍَّ يا رجل ، وابْكِنَّ يا رجل ، والكلام الجيد : اقْضِيَنَّ وابْكِيَنَّ ؛

      وأَنشد : يا عَمْرُو ، أَحْسِنْ نَوالَ الله بالرَّشَدِ ، واقْرَأ سلاماً على الأنقاءِ والثَّمدِ وابْكِنَّ عَيْشاً تَوَلَّى بعد جِدَّتِه ، طابَتْ أَصائلُه في ذلك البَلد ؟

      ‏ قال أبو منصور : والقول ما ، قال ابن الأَنباري .
      قال أبو بكر : سأَلت أبا العباس عن اللام في قوله عز وجل : لِيَغْفِرَ لك اللهُ ، قال : هي لام كَيْ ، معناها إنا فتَحْنا لك فَتْحاً مُبِيناً لكي يجتمع لك مع المغفرة تمام النعمة في الفتح ، فلما انضم إلى المغفرة شيءٌ حادثٌ واقعٌ حسُنَ معنى كي ، وكذلك قوله : ليَجْزِيَ الذين آمنوا وعمِلوا الصالحاتِ ، هي لامُ كي تتصل بقوله : لا يعزُبُ عنه مثقال ذرّة ، إلى قوله : في كتاب مبين أَحصاه عليهم لكيْ يَجْزِيَ المُحْسِنَ بإحسانه والمُسِيءَ بإساءَته .
      (* قوله « لخراب الدور » الذي في القاموس والجوهري : لخراب الدهر ).
      أي عاقبته ذلك ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : أموالُنا لِذَوِي المِيراثِ نَجْمَعُها ، ودُورُنا لِخَرابِ الدَّهْر نَبْنِيها وهم لم يَبْنُوها للخراب ولكن مآلُها إلى ذلك ؛ قال : ومثلُه ما ، قاله شُتَيْم بن خُوَيْلِد الفَزاريّ يرثي أَولاد خالِدَة الفَزارِيَّةِ ، وهم كُرْدم وكُرَيْدِم ومُعَرِّض : لا يُبْعِد اللّهُ رَبُّ البِلا دِ والمِلْح ما ولَدَتْ خالِدَهْ (* قوله « رب البلاد » تقدم في مادة ملح : رب العباد ).
      فأُقْسِمُ لو قَتَلوا خالدا ، لكُنْتُ لهم حَيَّةً راصِدَهْ فإن يَكُنِ الموْتُ أفْناهُمُ ، فلِلْمَوْتِ ما تَلِدُ الوالِدَهْ ولم تَلِدْهم أمُّهم للموت ، وإنما مآلُهم وعاقبتُهم الموتُ ؛ قال ابن بري : وقيل إن هذا الشعر لِسِمَاك أَخي مالك بن عمرو العامليّ ، وكان مُعْتَقَلا هو وأخوه مالك عند بعض ملوك غسّان فقال : فأبْلِغْ قُضاعةَ ، إن جِئْتَهم ، وخُصَّ سَراةَ بَني ساعِدَهْ وأبْلِغْ نِزاراً على نأْيِها ، بأَنَّ الرِّماحَ هي الهائدَهْ فأُقسِمُ لو قَتَلوا مالِكاً ، لكنتُ لهم حَيَّةً راصِدَهْ برَأسِ سَبيلٍ على مَرْقَبٍ ، ويوْماً على طُرُقٍ وارِدَهْ فأُمَّ سِمَاكٍ فلا تَجْزَعِي ، فلِلْمَوتِ ما تَلِدُ الوالِدَهْ ثم قُتِل سِماكٌ فقالت أمُّ سماك لأخيه مالِكٍ : قبَّح الله الحياة بعد سماك فاخْرُج في الطلب بأخيك ، فخرج فلَقِيَ قاتِلَ أَخيه في نَفَرٍ يَسيرٍ فقتله .
      قال وفي التنزيل العزيز : فالتَقَطَه آلُ فرعَون ليكونَ لهم عَدُوّاً وحَزَناً ؛ ولم يلتقطوه لذلك وإنما مآله العداوَة ، وفيه : ربَّنا لِيَضِلُّوا عن سَبيلِك ؛ ولم يُؤْتِهم الزِّينةَ والأَموالَ للضلال وإِنما مآله الضلال ، قال : ومثله : إِني أَراني أعْصِرُ خَمْراً ؛ ومعلوم أَنه لم يَعْصِر الخمرَ ، فسماه خَمراً لأنَّ مآله إلى ذلك ، قال : ومنها لام الجَحْد بعد ما كان ولم يكن ولا تَصْحَب إلا النفي كقوله تعالى : وما كان اللهُ لِيُعذِّبَهم ، أي لأن يُعذِّبهم ، ومنها لامُ التاريخ كقولهم : كَتَبْتُ لِثلاث خَلَوْن أي بَعْد ثلاث ؛ قال الراعي : حتّى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائِصٍ جُدّاً ، تَعَاوَره الرِّياحُ ، وَبِيلا البائصُ : البعيد الشاقُّ ، والجُدّ : البئرْ وأَرادَ ماءَ جُدٍّ ، قال : ومنها اللامات التي تؤكِّد بها حروفُ المجازة ويُجاب بلام أُخرى توكيداً كقولك : لئنْ فَعَلْتَ كذا لَتَنْدَمَنَّ ، ولئن صَبَرْتَ لَترْبحنَّ .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذ أَخذَ اللّهُ ميثاق النبييّن لَمَا آتَيْتُكُم من كِتابٍ وحِكمة ثم جاءكم رسول مَصدِّقٌ لِما معكم لَتُؤمِنُنَّ به ولَتَنْصُرُنَّه « الآية »؛ روى المنذري عن أبي طالب النحوي أَنه ، قال : المعنى في قوله لَمَا آتَيْتكم لَمَهْما آتيتكم أَي أَيُّ كِتابٍ آتيتُكم لتُؤمنُنَّ به ولَتَنْصُرُنَّه ، قال : وقال أحمد بن يحيى ، قال الأخفش : اللام التي في لَمَا اسم (* قوله « اللام التي في لما اسم إلخ » هكذا بالأصل ، ولعل فيه سقطاً ، والأصل اللام التي في لما موطئة وما اسم موصول والذي بعدها إلخ ).
      والذي بعدها صلةٌ لها ، واللام التي في لتؤمِنُنّ به ولتنصرنَّه لامُ القسم كأَنه ، قال واللّه لتؤْمنن ، يُؤَكّدُ في أَول الكلام وفي آخره ، وتكون من زائدة ؛ وقال أَبو العباس : هذا كله غلط ، اللام التي تدخل في أَوائل الخبر تُجاب بجوابات الأَيمان ، تقول : لَمَنْ قامَ لآتِينَّه ، وإذا وقع في جوابها ما ولا عُلِم أَن اللام ليست بتوكيد ، لأنك تضَع مكانها ما ولا وليست كالأُولى وهي جواب للأُولى ، قال : وأَما قوله من كتاب فأَسْقط من ، فهذا غلطٌ لأنّ من التي تدخل وتخرج لا تقع إِلاَّ مواقع الأَسماء ، وهذا خبرٌ ، ولا تقع في الخبر إِنما تقع في الجَحْد والاستفهام والجزاء ، وهو جعل لَمَا بمنزلة لَعَبْدُ اللّهِ واللّهِ لَقائمٌ فلم يجعله جزاء ، قال : ومن اللامات التي تصحب إنْ : فمرّةً تكون بمعنى إِلاَّ ، ومرةً تكون صلة وتوكيداً كقول اللّه عز وجل : إِن كان وَعْدُ ربّنا لَمَفْعولاً ؛ فمَنْ جعل إنْ جحداً جعل اللام بمنزلة إلاّ ، المعنى ما كان وعدُ ربِّنا إِلا مفعولاً ، ومن جعل إن بمعنى قد جعل اللام تأكيداً ، المعنى قد كان وعدُ ربنا لمفعولاً ؛ ومثله قوله تعالى : إن كِدْتع لَتُرْدِين ، يجوز فيها المعنيان ؛ التهذيب : « لامُ التعجب ولام الاستغاثة » روى المنذري عن المبرد أنه ، قال : إذا اسْتُغِيث بواحدٍ أو بجماعة فاللام مفتوحة ، تقول : يا لَلرجالِ يا لَلْقوم يا لزيد ، قال : وكذلك إذا كنت تدعوهم ، فأَما لام المدعوِّ إليه فإِنها تُكسَر ، تقول : يا لَلرِّجال لِلْعجب ؛ قال الشاعر : تَكَنَّفَني الوُشاةُ فأزْعَجوني ، فيا لَلنّاسِ لِلْواشي المُطاعِ وتقول : يا للعجب إذا دعوت إليه كأَنك قلت يا لَلنَّاس لِلعجب ، ولا يجوز أَن تقول يا لَزيدٍ وهو مُقْبل عليك ، إِنما تقول ذلك للبعيد ، كما لا يجوز أَن تقول يا قَوْماه وهم مُقبِلون ، قال : فإن قلت يا لَزيدٍ ولِعَمْرو كسرْتَ اللام في عَمْرو ، وهو مدعوٌ ، لأَنك إِنما فتحت اللام في زيد للفصل بين المدعوّ والمدعوّ إليه ، فلما عطفت على زيد استَغْنَيْتَ عن الفصل لأَن المعطوف عليه مثل حاله ؛ وقد تقدم قوله : يا لَلكهولِ ولِلشُّبّانِ لِلعجب والعرب تقول : يا لَلْعَضِيهةِ ويا لَلأَفيكة ويا لَلبَهيتة ، وفي اللام التي فيها وجهان : فإِن أردت الاستغاثة نصبتها ، وإِن أَردت أَن تدعو إليها بمعنى التعجب منه كسرتها ، كأَنك أَردت : يا أَيها الرجلُ عْجَبْ لِلْعَضيهة ، ويا أيها الناس اعْجَبوا للأَفيكة .
      وقال ابن الأَنباري : لامُ الاستغاثة مفتوحة ، وهي في الأَصل لام خفْضٍ إِلا أَن الاستعمال فيها قد كثر مع يا ، فجُعِلا حرفاً واحداً ؛

      وأَنشد : يا لَبَكرٍ أنشِروا لي كُلَيبا ؟

      ‏ قال : والدليل على أَنهم جعلوا اللام مع يا حرفاً واحداً قول الفرزدق : فخَيرٌ نَحْنُ عند الناس منكمْ ، إذا الداعي المُثَوِّبُ ، قال : يالا وقولهم : لِم فعلتَ ، معناه لأيِّ شيء فعلته ؟ والأصل فيه لِما فعلت فجعلوا ما في الاستفهام مع الخافض حرفاً واحداً واكتفَوْا بفتحة الميم من اإلف فأسْقطوها ، وكذلك ، قالوا : عَلامَ تركتَ وعَمَّ تُعْرِض وإلامَ تنظر وحَتَّمَ عَناؤُك ؟ وأنشد : فحَتَّامَ حَتَّام العَناءُ المُطَوَّل وفي التنزيل العزيز : فلِمَ قتَلْتُموهم ؛ أراد لأي علَّة وبأيِّ حُجّة ، وفيه لغات : يقال لِمَ فعلتَ ، ولِمْ فعلتَ ، ولِما فعلت ، ولِمَهْ فعلت ، بإدخال الهاء للسكت ؛ وأنشد : يا فَقْعَسِيُّ ، لِمْ أَكَلْتَه لِمَهْ ؟ لو خافَك اللهُ عليه حَرَّمَه ؟

      ‏ قال : ومن اللامات لامُ التعقيب للإضافة وهي تدخل مع الفعل الذي معناه الاسم كقولك : فلانٌ عابرُ الرُّؤْيا وعابرٌ لِلرؤْيا ، وفلان راهِبُ رَبِّه وراهبٌ لرَبِّه .
      وفي التنزيل العزيز : والذين هم لربهم يَرهبون ، وفيه : إن كنتم للرؤْيا تَعْبُرون ؛ قال أبو العباس ثعلب : إنما دخلت اللام تَعْقِيباً للإضافة ، المعنى هُمْ راهبون لربهم وراهِبُو ربِّهم ، ثم أَدخلوا اللام على هذا ، والمعنى لأنها عَقَّبت للإضافة ، قال : وتجيء اللام بمعنى إلى وبمعنى أَجْل ، قال الله تعالى : بأن رَبَّكَ أَوْحى لها ؛ أي أَوحى إليها ، وقال تعالى : وهم لها سابقون ؛ أي وهم إليها سابقون ، وقيل في قوله تعالى : وخَرُّوا له سُجَّداً ؛ أي خَرُّوا من أَجلِه سُجَّداً كقولك أَكرمت فلاناً لك أي من أَجْلِك .
      وقوله تعالى : فلذلك فادْعُ واسْتَقِمْ كما أُمِرْتَ ؛ معناه فإلى ذلك فادْعُ ؛ قاله الزجاج وغيره .
      وروى المنذري عن أبي العباس أنه سئل عن قوله عز وجل : إن أحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنفُسكم وإن أَسأْتُمْ فلها ؛ أي عليها (* قوله « فلها أي عليها » هكذا بالأصل ، ولعل فيه سقطاً ، والأصل : فقال أي عليها ).
      جعل اللام بمعنى على ؛ وقال ابن السكيت في قوله : فلما تَفَرَّقْنا ، كأنِّي ومالِكاً لطولِ اجْتماعٍ لم نَبِتْ لَيْلةً مَع ؟

      ‏ قال : معنى لطول اجتماع أي مع طول اجتماع ، تقول : إذا مضى شيء فكأنه لم يكن ، قال : وتجيء اللام بمعنى بَعْد ؛ ومنه قوله : حتى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائِص أي بعْد خِمْسٍ ؛ ومنه قولهم : لثلاث خَلَوْن من الشهر أي بعد ثلاث ، قال : ومن اللامات لام التعريف التي تصحبها الألف كقولك : القومُ خارجون والناس طاعنون الحمارَ والفرس وما أشبهها ، ومنها اللام الأصلية كقولك : لَحْمٌ لَعِسٌ لَوْمٌ وما أَشبهها ، ومنها اللام الزائدة في الأَسماء وفي الأفعال كقولك : فَعْمَلٌ لِلْفَعْم ، وهو الممتلئ ، وناقة عَنْسَل للعَنْس الصُّلبة ، وفي الأَفعال كقولك قَصْمَله أي كسره ، والأصل قَصَمه ، وقد زادوها في ذاك فقالوا ذلك ، وفي أُولاك فقالوا أُولالِك ، وأما اللام التي في لَقعد فإنها دخلت تأْكيداً لِقَدْ فاتصلت بها كأَنها منها ، وكذلك اللام التي في لَما مخفّفة .
      قال الأزهري : ومن اللاَّماتِ ما رَوى ابنُ هانِئٍ عن أبي زيد ‏

      يقال : ‏ اليَضْرِبُك ورأَيت اليَضْرِبُك ، يُريد الذي يضرِبُك ، وهذا الوَضَع الشعرَ ، يريد الذي وضَع الشعر ؛ قال : وأَنشدني المُفضَّل : يقولُ الخَنا وابْغَضُ العْجْمِ ناطِقاً ، إلى ربِّنا ، صَوتُ الحمارِ اليُجَدَّعُ يريد الذي يُجدَّع ؛ وقال أيضاً : أَخِفْنَ اطِّنائي إن سَكَتُّ ، وإنَّني لَفي شُغُلٍ عن ذَحْلِا اليُتَتَبَّعُ (* قوله « أخفن اطنائي إلخ » هكذا في الأصل هنا ، وفيه في مادة تبع : اطناني ان شكين ، وذحلي بدل ذحلها ).
      يريد : الذي يُتتبَّع ؛ وقال أبو عبيد في قول مُتمِّم : وعَمْراً وحوناً بالمُشَقَّرِ ألْمَعا (* قوله « وحوناً » كذا بالأصل ).
      قال : يعني اللَّذَيْنِ معاً فأَدْخل عليه الألف واللام صِلةً ، والعرب تقول : هو الحِصْنُ أن يُرامَ ، وهو العَزيز أن يُضَامَ ، والكريمُ أن يُشتَمَ ؛ معناه هو أَحْصَنُ من أن يُرامَ ، وأعزُّ من أن يُضامَ ، وأَكرمُ من أن يُشْتَم ، وكذلك هو البَخِيلُ أن يُرْغَبَ إليه أي هو أَبْخلُ من أَن يُرْغَبَ إليه ، وهو الشُّجاع أن يَثْبُتَ له قِرْنٌ .
      ويقال : هو صَدْقُ المُبْتَذَلِ أي صَدْقٌ عند الابتِذال ، وهو فَطِنُ الغَفْلةِ فَظِعُ المُشاهدة .
      وقال ابن الأنباري : العرب تُدْخِل الألف واللام على الفِعْل المستقبل على جهة الاختصاص والحكاية ؛ وأنشد للفرزدق : ما أَنتَ بالحَكَمِ التُّرْضَى حْكُومَتُه ، ولا الأَصِيلِ ، ولا ذِي الرَّأْي والجَدَلِ وأَنشد أَيضاً : أَخفِنَ اطِّنائي إن سكتُّ ، وإنني لفي شغل عن ذحلها اليُتَتَبَّع فأَدخل الأَلف واللام على يُتتبّع ، وهو فعلٌ مستقبل لِما وَصَفْنا ، قال : ويدخلون الألف واللام على أَمْسِ وأُلى ، قال : ودخولها على المَحْكِيَّات لا يُقاس عليه ؛

      وأَنشد : وإنِّي جَلَسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه بِبابِك ، حتى كادت الشمسُ تَغْرُبُ فأََدخلهما على أََمْسِ وتركها على كسرها ، وأَصل أَمْسِ أَمرٌ من الإمْساء ، وسمي الوقتُ بالأمرِ ولم يُغيَّر لفظُه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لَمَّه
    • ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
      ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
      ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
      ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
      ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
      ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
      ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
      ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
      ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
      ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
      ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
      ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
      ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
      ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
      ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
      ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
      ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
      ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
      ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
      ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
      ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
      ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
      ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
      ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
      ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
      ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
      ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
      ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
      ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
      ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
      ـ الْتَمَّ : زارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَا
    • ـ لَمَا لَمْواً : أَخَذَ الشيءَ بأَجْمَعِهِ .
      ـ لُمَةُ : الجماعةُ من الثلاثةِ إلى العَشرةِ ، وتِرْبُ الرجُلِ ، وشَكْلُه ، والإِسوةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَّوْمُ
    • ـ اللَّوْمُ واللَّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمةُ : العَذْلُ . ولامَ لَوْماً ومَلاماً ومَلامةً ، فهو مَليمٌ ومَلومٌ وألامَه ، ولَوَّمَه للمُبالغةِ ، فالْتَامَ هو . وقَوْمٌ لُوَّامٌ ولُوَّمٌ ولُيَّمٌ .
      ـ اللَّوَمُ : كثْرَةُ العَذْلِ .
      ـ لاوَمْتُه : لُمْتُهُ ولامَني ، وتَلاوَمْنا كذلك .
      ـ ألامَ : أتَى ما يُلامُ عليه ، أو صارَ ذا لائمَةٍ .
      ـ اسْتَلامَ إليهم : أتاهُم بما يَلومونَهُ .
      ـ رجلٌ لُومَةٌ : مَلومٌ .
      ـ لُوَمَةٌ : لَوَّامٌ .
      ـ جاءَ بِلَوْمَةٍ ، ولامَةٍ : ما يُلامُ عليه .
      ـ تَلَوَّمَ في الأَمْرِ : تَمَكَّثَ ، وانْتَظَرَ .
      ـ لي فيه لُومَةٌ : تَلَوُّمٌ .
      ـ لِيمَ به : قُطِعَ .
      ـ اللَّوْمَةُ : الشَّهْدَةُ .
      ـ اللامُ : الهَوْلُ ، كاللامَةِ واللَّوْمِ ، وشَخْصُ الإِنْسانِ ، والقُرْبُ ، والشديدُ من كُلِّ شيءٍ ، وحَرْفُ هجاءٍ .
      ـ لَوَّمَ لامَاً : كَتَبها .
      ـ اللامُ : تَرِدُ لثَلاثينَ مَعْنىً ، منها العامِلَةُ للجَرِّ ، وتَرِدُ لاثْنَيْن وعشْرينَ معنىً : الاستحْقاقُ ، نحو : الحَمْدُ لله . الاخْتِصاصُ : المِنْبَرُ للخَطيبِ . التَّمْليكُ : وَهَبْتُ لزَيْدٍ . شِبْهُ التَّمْليكِ : { جَعَلَ لَكُمْ من أنْفُسِكُمْ أزْواجاً }. التَّعْليلُ : { لتَكونوا شُهَداءَ على الناس } ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّتيِ . تَوْكيدُ النَّفْيِ { ما كان اللُّه ليُطْلِعَكُم }. موافَقَةُ إلى : { بأنَّ رَبَّكَ أوْحَى لها }. مُوافَقَةُ على : { ويَخِرُّونَ للْأَذْقانِ }، { وإِنْ أسَأتُمْ فلها }. موافَقَةُ في : { ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ليومِ القيامَة }. بِمَعْنَى عندَ : كَتَبْتُهُ لخَمْسٍ خَلَوْنَ ، وتُسَمَّى : لامَ التاريخ . مُوافَقَةُ بَعْد : { أقِمِ الصَّلاةَ لدُلوكِ الشَّمْسِ }. مُوافَقَةُ مَعْ : فلَمَّا تَفَرَّقْنَا كأَنِّي ومالِكاً **** لطولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعا , مُوافَقَةُ من : سَمِعْتُ صُراخاً . التَّبْليغُ : قُلْتُ له . مُوافَقَةُ عن : { وقال الذينَ كَفَروا للَّذينَ آمَنوا لوَ كان خَيْراً ما سَبَقونا إليه }. الصَّيْرورَةُ ، وهي لامُ العاقِبَةِ ، ولامُ المَآل : { فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ليَكونَ لهُمْ عَدُوّاً وحَزَناً }. فلِلْمَوْتِ تَغْذو الوالِداتُ سِخالَها **** كما لِخَرابِ الدَّهْرِ تُبْنَى المَساكِنُ , القَسَمُ والتَّعَجُّبُ معاً ، ويَخْتَصُّ باسمِ اللهِ تعالى : لله يَبْقَى على الأَيَّامِ ذو حَيَدٍ , التَّعَجُّبُ المُجَرَّدُ عن القَسَمِ ، وتُسْتَعْمَلُ في : لله دَرُّهُ ، وفي النِّداءِ ، نحو : يا لِلْماء ، وأما قولُه : يا لَلرجالِ لِيومِ الأربعاءِ أما **** يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لي بعدَ النُّهَى طَرَباً , فاللامانِ جميعاً للجَرِّ ، لكنهم فَتَحُوا الأولى فَرْقاً بين المُسْتَغاثِ به والمُسْتَغاثِ له . والتَّعْدِيَةُ : ما أضْرَبَ زَيْداً لِعَمْرٍو . والتَّوْكيدُ ، وهي اللامُ الزائدَة : { نَزَّاعَة للشَّوَى } { يُريدُ الله ليُبَيِّنَ لَكُمْ }. التَّبْيينُ : سَقْياً لزَيْدٍ ، { وقالَتْ : هَيْتَ لَكَ }. وأما العامِلَةُ للجَزْمِ ، فنحوُ : { فَلْيَسْتَجيبوا }، وأما غيرُ العاملةِ ، فسَبْعٌ : لامُ الاِبْتداءِ : { وإنَّ ربَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ }. الزائدَةُ ، نحو : أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجوزٌ شَهْرَبَهْ , لامُ الجوابِ : { لو تَزَيَّلوا لَعَذَّبْنا }، { لولا دَفْعُ اللهِ الناس بعضَهم ببعضٍ لَفَسَدتِ الأرضُ } { تاللهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللُّه علينا }. الداخِلَةُ على أداةِ شَرْطٍ للإِيذانِ : { ولَئنْ قُوتِلوا لا يَنْصُرُونَهُم }. لامُ ألْ ، نحوُ الرجلِ . اللامُ اللاحقةُ لأَسْماءٍ الإِشارةِ ، كما في تلْكَ . لامُ التَّعَجُّبِ غيرُ الجارَّةِ ، نحو : لَظَرُفَ زَيْدٌ .
      ـ اللامِيَّةُ : قرية باليمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. لَمة
    • لمة - ج ، لمم ولمام
      1 - لمة : شعر يتجاوز شحمة الأذن . 2 - لمة : ما تفرق من الشعر .

    المعجم: الرائد

  5. لامَ
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلوم :-
      • لامَه عذَله ، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين ، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه :- لامه على عدم احترام المواعيد ، - لا تأخذه لَوْمَةُ لائمٍ في الحقّ ، - لا تَلُمْ كفِّي إذا السَّيف نبا ... صحَّ منّي العزمُ والدّهرُ أبى ، - { قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لِمَامٌ
    • جمع لَمَّة . [ ل م م ]. :- يُحَدِّثُنِي لِمَاماً :- : يُحَدِّثُنِي مِنْ حِينٍ لآِخَرَ . :- يَحْضُرُ الدَّرْسَ لِمَاماً .

    المعجم: الغني

  7. لِمام


    • لمام
      1 -« هو يزورني لماما » : أي يوما بعد يوم ، أو في الأحايين

    المعجم: الرائد

  8. اللِّمَامُ
    • اللِّمَامُ : اللِّقاءُ اليسير .
      يقال : هو يزورنا لِمَاماً : في الأحايين .
      وهو جمع لَمَّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لمم
    • ل م م : لَمّ الله شعثه أي أصلح وجمع ما تفرق من أموره وبابه رد و الإلْمَامُ النزول يقال أَلَمَّ به أي نزل به وغلام مُلِمٌّ أي قارب البلوغ وفي الحديث { وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم } أي يقرب من ذلك و أَلَمَّ الرجل من اللَّمَم وهو صغائر الذنوب وقال إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا أَلَمَّا وقيل الإلْمَامُ المقاربة من المعصية من غير مواقعة وقال الأخفش اللَّمَم المتقارب من الذنوب قلت قال الأزهري قال الفراء إلا اللَّمَم معناه إلا المتقارب من الذنوب الصغيرة واللَّمم أيضا طرف من الجنون ورجل مَلْمُوم أي به لمم ويقال أصابت فلان من الجن لَمَّة وهو المس والشيء القليل و المُلِمَّة النازلة من نوازل الدنيا والعين اللاّمّة التي تصيب بسوء يقال أُعيذه من كل هامة ولامة و اللِّمَّةُ بالكسر الشعر الذي يجاوز شحمة الأذن فإذا بلغ المنكبين فهي جمة والجمع لِمَمٌ و لِمَامٌ وفلان يزورنا لِماما أي في الأحايين وكتيبة مُلَمْلَمَمٌ و مَلْمُومَة أي مستديرة صلبة و يَلَمْلَمُ و أَلَمْلَمُ موضع وهو ميقات أهل اليمن وقوله تعالى { وتأكلون التراث أكلا لمَّا } أي نصيبه ونصيب صاحبه وأما قوله تعالى { وإن كلا لمّا ليوفينهم ربك } بالتشديد قال الفراء أصله لمن ما فلما كثرت فيه الميمات حذفت منها واحدة وقرأ الزهري لما بالتنوين أي جميعا ويحتمل أن يكون أصله لمن من فحذفت منها إحدى الميمات وقول من قال لَمَّا بمعنى إلا لا يعرف في اللغة و لَمْ حرف حرف نفي لِما مضى وهي جازمة وحروف الجزم لَمْ ولَمَّا وأَلَمْ وأَلَّمَا وتمام الكلام عليها في الأصل و لِمَ بالكسر حرف يُستفهم به تقول لِمَ ذهبت وأصله لِمَا فحُذفت الألف تخفيفا قال الله تعالى { عفا الله عنك لِمَ أذِنْت لهم } ولك أن تُدخل عليه الهاء في الوقف فتقول لِمَهْ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. لَمَّمَ
    • لَمَّمَ الشعرَ : دَهَنَه .
      فهو مُلَمَّم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَمَم
    • لَمَم :-
      1 - صغيرُ الذُّنوبِ ، نحو القُبْلةِ والنَّظرةِ وما أشبهها :- { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إلاَّ اللَّمَمَ } .
      2 - مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له .
      3 - جنون خفيف أو طرف منه يُلمّ بالإنسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لَمَم
    • لمم
      1 - لمم : طرف خفيف من الجنون . 2 - لمم : صغار الذنوب والأخطاء . 3 - لمم : مقاربة الذنب من غير أن يقع .

    المعجم: الرائد

  13. اللَّمَمُ
    • اللَّمَمُ : الصغيرُ من الذنوب ، نحوُ القُبلة والنظرة وما أشبهها .
      و اللَّمَمُ مقارَبةُ الذنب .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 32 الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ ) ) .
      و اللَّمَمُ الجنونُ ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه .
      ويقال : كان ذلك منذ شهرٍ أَو لَمَمِه : قُرابِ شهر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ‏ اللمم ‏
    • ‏ صغائر الذنوب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. لُمَّةٌ
    • [ ل م م ]. :- هُوَ لُمَّتُهُ فِي سَفَرِهِ :- : صَاحِبُهُ أَوْ أَصْحَابُهُ ، رُفْقَتُهُ ، مُؤْنِسُهُ . :- لاَ تُسَافِرُوا حَتَّى تُصِيبُوا لُمَّةً .

    المعجم: الغني

  16. لَمَّةٌ
    • جمع : لِمَامٌ .
      1 . :- أُعِيذُهُ مِنْ حَادِثَاتِ اللَّمَّةِ :- : الشِّدَّةُ ، الدَّهْرُ .
      2 . :- أَصَابَتْهُ مِنَ الْجِنِّ لَمَّةٌ :- : مَسٌّ أَوْ شَيْءٌ قَلِيلٌ .
      3 . :- حَضَرَتْ لَمَّةٌ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .
      4 . : اللِّقَاءُ السَّرِيعُ الْيَسِيرُ .

    المعجم: الغني

  17. لِمَّةٌ
    • جمع : لِمَمٌ ، لِمَامٌ . : شَعْرُ الرَّأْسِ الَّذِي يَتَجَاوَزُ شَحْمَةَ الأُذُنِ .

    المعجم: الغني

  18. لَمَّة 1
    • لَمَّة 1 :-
      جمع لمَّات :
      1 - اسم مرَّة من لَمَّ .
      2 - شدَّة أو دهر :- أُعيذك من حادثات اللَّمَّة .
      3 - ناسٌ مجتمعون :- رأيت لَمَّة في الشَّارع حول الحادث .
      4 - طائفٌ من الجنّ ، أو مسٌّ منه :- أصابته لَمَّة من الجنّ : مَسٌّ أو شيءٌ قليلٌ :-
      • للشَّيطان لمَّةٌ : أي خطرة في القلب أو دُنُوٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لَمَّة 2
    • لَمَّة 2 :-
      جمع لِمام : لقاء من حين إلى آخر :- هو يزورنا لِمامًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. لِمَّة
    • لِمَّة :-
      جمع لِمام ولِمَم : شَعَرُ الرَّأس المُجاوز شَحْمَة الأُذُن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لمة
    • لمة
      1 - 1 - المرة من لم . 2 - شدة ، مصيبة . 3 - دهر . 4 - شيء مجتمع . 5 - ناس مجتمعون . 6 - خطوة .

    المعجم: الرائد

  22. اللَّمَةُ
    • اللَّمَةُ : الجماعة من الرِّجال أَو النِّساء ، من الثلاثة إلى العشرة .
      وفي حديث فاطمة : حديث شريف أَنَّها خَرَجَت في لُمّةٍ من نِسائها تَتَوَطَّأَ ذيلَها حتَّى دخلت على أَبي بكر الصِّدِّيق // .
      و اللَّمَةُ التَّربُ ، والمِثلُ ، والشِّكلُ .
      يقال : لِيتزوّجْ كلُّ إِنْسانٍ لُمَتَهُ .
      و اللَّمَةُ الأُسوةُ .
      يقال : لكَ فيه لُمَةٌ . والجمع : لُمَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اللَّمَّةُ
    • اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ، أو الدَّهرُ .
      يقال : أُعيذُهُ من حادثات اللَّمَّة .
      وَالطائفُ من الجنّ .
      يقال : أَصَابته من الجنّ لَمَّةٌ : مَسٌّ أَو شيءٌ قليل .
      ويقال : للشيطان لَمَّةٌ ، أَي هَمَّةٌ وخَطْرَةٌ في القلب ، أو دُنُوٌّ .
      و اللَّمَّةُ الناسُ المجتمعون .
      و اللَّمَّةُ الشيءُ المجتمِع .
      و اللَّمَّةُ اللَّقاءُ اليسير . والجمع : لِمَامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اللَّمَّةُ
    • اللَّمَّةُ : شَعرُ الرَّأْسِ المجاوزُ شحمةَ الأُذن . والجمع : لِمَمٌ ، ولِمَامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اللُّمَةُ
    • اللُّمَةُ : الشَّكل ، والمِثْل ، والتِّرب ، أَصله : لُؤْم .
      و اللُّمَةُ الجماعةُ من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة . والجمع : لُمَات .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يلاوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَمٌ**،** لاَمَةٌ** - ج: ـات. [ل و م]. 1. "أَمْرٌ لاَمٌ" : شَدِيدٌ. 2. "أَفْزَعَهُ اللاَّمُ أَوِ اللاَّمَةُ" : الْهَوْلُ. "وَيَكَادُ مِنْ لاَمٍ يَطِيرُ فُؤَادُهَا". 3. "رَأَيْتُ لاَمَهُ" : شَخْصَهُ. 4. "أَتَى اللاَّمَةَ" : مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ. 5. "اللاَّمُ" : حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ. ن.. ل.
معجم الغني
**لاَمَ** - [ل و م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لُمْتُ**،** أَلُومُ**،** لُمْ**، مص. لَوْمٌ. "لاَمَهُ عَلَى سُلُوكِهِ الْمَشِينِ" : وَبَّخَهُ، عَاذَلَهُ، عَاتَبَهُ بِكَلامٍ. "يَلُومُهُ فِي حُبِّهِ".
المعجم الوسيط
هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرّباعِيَات قريباً من مخرج النون.
المعجم الوسيط
تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة:1 – فـ ( العَامِلَة للجرّ ): مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيد ولِعمرو، إلاَّ مع المستغاث المباشر ( يا )، فمفتوحة نحو: يا لله. وهي مفتوحة مع كلِّ مضمر، نحو: لنا ولكم ولهم، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة. وتأتي اللام الجارّة للمعاني الآتية:( 1 ) الاستحقاق، وهي الواقعة بين معنى وذات، نحو: الحمد لله، والعزة لله، و الملك لله، والأمر لله.( 2 ) الاختصاص، نحو الجنة للمؤمنين.( 3 ) المِلْك، نحو: {له ما في السَّموات وما في الأرض}، أو التمليك نحو: وهبت لزيد ديناراً، أو شبه التمليك نحو: {جعل لكم من أنفسكم أزواجاً}.( 4 ) التعليل، كما في التنزيل العزيز: {لإيلاف قُرَيْش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف}. ومنها اللام الثانية في نحو: يا لَزَيد لِعَمْرو، واللام الداخلة على المضارع لتنصبه بنفسها أو بإضمار أن، نحو: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس}.( 5 ) توكيد النَّفْي، وهي الداخلة في اللفظ على الفعل مسبوقة بما كان، أو بلم يكن، مسندين إلى ما أسند إليه الفعل المقرون باللام، نحو: {وما كان الله ليطلعكم على الغيب}، و: {لم يكن الله ليغفر لهم}. ويسمِّيها أكثرهم: لام الجحود، لملازمتها للجحد ( النفي ).( 6 ) موافقة ( إلى )، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {بأنّ ربّك أوحى لها}.( 7 ) موافقة ( على ) في الاستعلاء الحقيقي، نحو: {يَخِرُّون للأذقان}، أو المجازيّ، نحو: {وإن أسأتم فلها}.( 8 ) موافقة ( في )، نحو قوله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.( 9 ) موافقة ( عن )، كقوله تعالى: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ما سبقونا إليه}.( 10 ) الصَّيْرورة، وتسمَّى لام العاقبة ولام المآل، نحو: {فالتقطه آل فِرْعَوْن ليكون لهم عدوًّا وحزناً}.( 11 ) القَسَم والتعجُّب معاً، وتختصّ باسم الله تعالى، كقوله: لله يبقى على الأيام ذو حِيَدٍ.( 12 ) التعجُّب المجرَّد عن القسم، ويستعمل في النداء، كقول امرئ القيس: فيا لَكَ من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبلِ. وفي غيره، كقول ميمون الأعشى: شبابٌ وشيبٌ وافتقار وثروة فللهِ هذا الدهر كيف ترددا .( 13 ) التعدية، نحو: ما أضرب زيداً لعمرو، وما أحبَّه لبكر.( 14 ) التوكيد، وهي اللام الزائدة، وهي أنواع منها:أ - اللام الزائدة بعد فعل الإرادة والأمر داخلة على المضارع المنصوب بأن المضمرة، نحو: {إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس}، ونحو: {وأمرت لأعدل بينكم}.ب - اللام المسَمَّاة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف إمّا بتأخُّره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون}، أو بكونه فرعاً في العمل، نحو: {مصدِّقاً لما معهم}.2 - ( العاملة للجزم ): وهي اللام الموضوعة للطلب، وحركتها الكسر، وإسكانها بعد الفاء والواو أكثر من تحريكها. نحو: {فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي}. وقد تسكّن بعد ثم، نحو: {ثم ليقضوا}.3 - ( وغير العاملة سبع ):( 1 ) لام الابتداء، وفائدتها أمران: توكيد مضمون الجملة، وتخليص المضارع للحال. وتدخل في موضعين:أ – المبتدأ، نحو: {لأنتم أشد رهبة}.ب - خبر ( إن )، وتدخل في هذا الباب على ثلاثة:1 – الاسم، نحو: {إنّ ربِّي لسميع الدُّعاء}.2 - المضارع لشبهه به، نحو: {وإنّ ربّك ليحكم بينهم}.3 - الظرف، نحو: {وإنك لعلى خلق عظيم}.( 2 ) اللام الزائدة: وهي الداخلة في خبر المبتدأ في نحو قوله: أُمّ الحُلَيْس لعجوزٌ شهربهْ.وفي خبر أنّ كقراءة من قرأ: {إلاَّ أنَّهم ليأكلون الطّعام}. وفي خبر لكنّ كقوله: ولكنّني من حبها لعميدُ. وفي المفعول الثاني لأرى في قول بعضهم: ( أراك لشاتمي ).( 3 ) لام الجواب، وهي ثلاثة أقسام:1 - لام جواب ( لو ) نحو: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}.ب - لام جواب ( لولا ) نحو: {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض}.ج - لام جواب القسم، نحو: {تالله لقد آثرك الله علينا}.( 4 ) اللام الداخلة على أداة شرط للإيذان بأنّ الجواب بعدها مبنيّ على قسم قبلها لا على الشّرط، ومن ثم تسمّى اللام المؤذنة واللام الموطئة أيضاً، نحو: {لئن أخرجوا لا يخرجون معهم}.( 5 ) لام ( أل ): كالرجل والحارث.( 6 ) اللام اللاحقة لأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده، على خلاف في ذلك. وأصلها السكون كما في ( تلك )، وإنما كسرت في ( ذلك ) لالتقاء الساكنين.( 7 ) لام التعجب غير الجارّة، نحو: لَظَرُف زيد، ولكرم عمرو، أي ما أظرفه وما أكرمه.
الرائد
* لام يلأم: لأما. 1-الجرح أو نحوه: شده وجمعه وضمه. 2-ه أو الشيء: أصلحه. 3-ه: نسبه إلى اللؤم. 4-السهم: جعل عليه ريشا يلائم بعضه بعضه الآخر.
الرائد
* لام يلوم: لوما وملاما وملامة. (لوم) ه في كذا أو عليه: وبخه وعذله.
الرائد
* لام. ج لامات. 1-هول. 2-شخص الإنسان وغيره. 3-من كل شيء: الشديد. 4-قرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: