وصف و معنى و تعريف كلمة يلبت:


يلبت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح يلبت في معاجم اللغة العربية:



يلبت

جذر [لبت]

  1. لبت
    • لبت - يلبت ، لبتا
      1 - يد فلان : لواها

    المعجم: الرائد

  2. لبت
    • " لَبَتَ يَدَه لَبْتاً : لَواها .
      واللَّبْتُ أَيضاً : ضَرْبُ الصَّدْرِ والبَطْنِ والأَقرابِ بالعَصا .
      الأَزهري في ترجمة بأَس : إِذا ، قال الرجل لِعَدُوِّه : لا بَأْسَ عليك ، فقد أَمَّنه ، لأَنه نَفى البأْس عنه ، وهو في لغة حِمْيَر ، لَباتِ أَي لا بأْسَ ؛ قال شاعرهم : شَرِبنا ، اليَومَ ، إِذ عَصَبَتْ غَلابِ ، بتَسْهِيدٍ ، وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ تَنادَوا ، عِنْدَ غَدْرِهمُ : لَباتِ ، وقد بَرَدَتْ مَعاذِرُ ذِي رُعَيْنِ ولَباتِ بلغتهم : لا بأْسَ ، قال : كذا وجدته في كتاب شمر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. يلبة
    • يلبة
      1 - واحدة « اليلب » للجلود


    المعجم: الرائد

  2. لَبَج
    • لبج - يلبج ، لبجا
      1 - لبج به الأرض : وصرعه ، ورماهارضا . 2 - لبجه بالعصا : ضربه بها .

    المعجم: الرائد

  3. لبح
    • لبح - يلبح ، لبحا
      1 - شاخ

    المعجم: الرائد

  4. لبَّبَ
    • لبَّبَ يلبِّب ، تلبيبًا ، فهو مُلبِّب ، والمفعول مُلبَّب :-
      لبَّب الشّخصَ أخذ بتلبيبه ، أي : جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لَبَب
    • لبب - يلبب ، لببا ولبا ولبا ولبابة
      1 - صار ذا لب

    المعجم: الرائد

  6. لبخ
    • لبخ - يلبخ ، لبخا
      1 - لبخه : ضربه . 2 - لبخه : قتله . 3 - لبخه : شتمه . 4 - لبخ : إحتال للأخذ . 5 - لبخ الشيء : أخذه .

    المعجم: الرائد

  7. لبَخ
    • لبخ - يلبخ ، لبوخا
      1 - جسده : كثر لحمه

    المعجم: الرائد

  8. ألبثَ
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث :-
      ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :- ألبثه على باب مكتبه طويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لبِثَ
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :-
      لبِث الشَّخْصُ بالمكان / لبِث الشَّخْصُ في المكان
      1 - مكَث فيه وأقام :- { فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } - { وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا } :-
      • ما لبِث أن فعَل كذا : لم يتأخَّر عن فعله .
      2 - أبطأ وتأخّر :- { فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لبَّثَ
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث ( للمتعدِّي ) :-
      لبَّث فلانٌ انتظر ، مكَث :- { لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً } [ قرآن ] .
      لبَّث فلانًا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لبَخَ
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ :-
      لبَخ الشَّخْصَ شتَمه أو ضربَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لبَّخَ
    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه :-
      لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ وضع عليه اللَّبْخَة .
      لبَّخ في الكلام : خلَّط فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لَبِث
    • لبث - يلبث ، لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة
      1 - لبث بالمكان : مكث وأقام به . 2 - لبث : « ما لبث أن فعل كذا » : أي ما أبطأ عن فعله .

    المعجم: الرائد



  14. لبد
    • لبد - يلبد ، لبدا
      1 - لبد بالمكان : أقام فيه . 2 - لبد الشيء : لصق .

    المعجم: الرائد

  15. لبَد
    • لبد - يلبد ، لبودا
      1 - لبد بالمكان : أقام فيه . 2 - لبد القوم به : لزموه وأحاطوا به . 3 - لبد الشيء بالشيء : ركب بعضه بعضه الآخر . 4 - لبد بالشيء : لزق به . 5 - لبد الثوب : رقعه .

    المعجم: الرائد

  16. ألبَدَ
    • ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد :-
      ألبد الشَّيءَ بالشَّيء ألصقه به .
      ألبد بالمكان : لبَد ؛ أقام به .
      ألبد الشَّيءُ بالشَّيء : لَبَد ؛ رَكِب بعضُه بعضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لبَدَ
    • لبَدَ يَلبِد ، لَبْدًا ، فهو لابد ، والمفعول مَلْبود :-
      لبَد الصُّوفَ ونحوَه نفَشه وبلَّله بالماء .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لبِدَ
    • لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به :-
      لبِد بالمكان لبَد به ؛ أقام به ، لصِق :- لبِد الطائرُ بالأرض : لزِمها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لبَّدَ
    • لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد :-
      لبَّد الشَّيءَ بالشَّيء ألبَدَ ؛ ألصقه به إلصاقًا شديدًا .
      لبَّد الشَّخْصُ شَعْرَه : حلَقه جميعًا أو ألزقه بشيء لزِج حتَّى صار كاللِّبْد .
      لبَّد المطرُ الأرضَ : رشَّها .
      لبَّد الصُّوفَ : لبَدَ ؛ نفَّشه وبلَّه ماءً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. لبَدَ
    • لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به :-
      لبَد الشَّخْصُ بالمكان أقام به ولزِمه ، قبع فيه :- لبَدت الأمُّ بالمنزل وقت البرد الشَّديد ، - ظلّ لابدًا في بيته أسبوعًا لا يخرج منه .
      لبَد الشَّيءُ بالشَّيء : ركِب بعضُه بعضًا :- لبَد الصُّوفُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ألب
    • " أَلَبَ إِليك القَوْمُ : أَتَوْكَ من كل جانب .
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      والأَلْبُ : الجمع الكثير من الناس .
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً : جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً .
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض .
      أَنشد ابن الأَعرابي .
      (* قوله « أنشد ابن الأعرابي » أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي .): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ ، * وبعدَ غَدٍ ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض .
      التهذيب : الأَلُوبُ : الذي يُسْرِعُ ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ .
      وأَنشد أَيضاً : يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ ، وفسره فقال : أَي يُسْرِعْن .
      ابن بُزُرْجَ .
      المِئْلَبُ : السَّرِيعُ ، قال العجاج : وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ : الطَّرْدُ .
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً ، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً .
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما : طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً .
      والتَّأْلَبُ : الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ .
      والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ ، والأُنثى تَأْلَبةٌ ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه .
      والتَّأْلَب ، مثال الثَّعْلبِ : شجَر .
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً : تَجَمَّعَ .
      وقوله : وحَلَّ بِقَلْبي ، مِنْ جَوَى الحُبِّ ، مِيتةٌ ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله : أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع .
      وتَأَلَّبَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      وأَلَّبَهُمْ : جَمَّعَهم .
      وهم عليه أَلْبٌ واحد ، وإِلْبٌ ، والأُولى أَعرف ، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ .
      وفي الحديث : إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً .
      الالب ، بالفتح والكسر : القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      قال رؤبة : قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا ، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا .
      (* قوله « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر .) عليه .
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ : مُجْتَمِعٌ كثير .
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ : بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو ، رضي اللّه عنهما ، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال : أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ : هي الـمَجاعةُ .
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً .
      وأَلَّبَ بينهم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْلِيبُ : التَّحْرِيضُ .
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ .
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ : بَيْنا هُمُ يَوْماً ، هُنالِكَ ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ ، لِباسُهُم القَتِيرُ ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ : الجَماعةُ يَغْزُونَ .
      والقَتِيرُ : مَسامِيرُ الدِّرْعِ ، وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها .
      وراعَهُم : أَفْزَعَهُم .
      والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ .
      ورِيحٌ أَلُوبٌ : بارِدةٌ تَسْفي التُّراب .
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ ، وهي أَلُوبٌ : دامَ مَطَرُها .
      والأَلْبُ : نَشاطُ السَّاقي .
      ورجل أَلُوبٌ : سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه ، غَضُوبِ وفي رواية : مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ : العَطَشُ .
      وأَلَبَ الرَّجلُ : حامَ حولَ الماء ، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه ، عن الفارسي .
      أَبو زيد : أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ .
      والأَلْبُ : مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى .
      ويقال : أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه .
      والأَلْبُ : ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل ، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما : بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ ، فانْتَقَضَ .
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ : فِراخُه ، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ .
      والأَلَبُ : لغة في اليَلَبِ .
      ابن المظفر : اليَلَبُ والأَلَبُ : البَيْضُ من جُلُود الإِبل .
      وقال بعضهم : هو الفُولاذُ من الحَديدِ .
      والإِلْبُ : الفِتْرُ ، عن ابن جني ؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ .
      والإِلْبُ : شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال ، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها ، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها ، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه ، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. يلب
    • " اليَلَبُ : الدُّرُوع ، يمانية .
      ابن سيده : اليَلَبُ التَّرِسَة ؛ وقيل : الدَّرَقُ ؛ وقيل : هي البَيْضُ ، تُصْنَع من جلود الإِبل ، وهي نُسُوعٌ كانت تُتَّخَذ وتُنْسَجُ ، وتُجْعَلُ على الرؤوس مكانَ البَيْض ؛ وقيل : جُلود يُخْرَزُ بعضُها إِلى بعض ، تُلْبس على الرؤوس خاصة ، وليست على الأَجساد ؛ وقيل : هي جُلودٌ تُلْبَس مثل الدُّروع ؛ وقيل : جُلودٌ تُعْمل منها دُروع ، وهو اسم جنس ، الواحدُ من كل ذلك : يَلَبةٌ .
      واليَلَبُ : الفُولاذُ من الحديد ؛

      قال : ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ والواحد كالواحد .
      قال : وأَما ابن دريد ، فحمله على الغَلطِ ، لأَنَّ اليَلَبَ ليس عنده الحديدَ .
      التهذيب ، ابن شميل : اليَلَبُ خالص الحديد ؛ قال عمرو بن كلثوم : علينا البَيْضُ ، واليَلَبُ اليماني ، * وأَسيافٌ يَقُمْنَ ، ويَنْحَنِـين ؟

      ‏ قال ابن السكيت : سمعه بعض الأَعراب ، فظنّ أَنّ اليَلَبَ أَجْوَدُ الحديد ؛ فقال : ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَب ؟

      ‏ قال : وهو خطأٌ ، إِنما ، قاله على التوهم .
      قال الجوهري : ويقال : اليَلَبُ كل ما كان من جُنَنِ الجُلودِ ، ولم يكن من الحديد .
      قال : ومنه قيل للدَّرَق : يَلَبٌ ؛

      وقال : عليهم كلُّ سابغةٍ دِلاصٍ ، * وفي أَيديهمُ اليَلَبُ الـمُدار ؟

      ‏ قال : واليَلَبُ ، في الأَصل ، اسم ذلك الجلد ؛ قال أَبو دِهْبِلٍ الجُمَحِـيُّ : دِرْعِي دِلاصٌ ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ، * وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ "

    المعجم: لسان العرب

  23. لبح
    • " الأَزهري :، قال ابن الأَعرابي : اللَّبَحُ الشجاعة وبه سمي الرجل لَبَحاً ؛ ومنه الخبر : تباعدَتْ شَعُوبُ من لَبَحٍ فعاش أَياماً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لبج
    • " لَبَجَه بالعصا : ضَرَبَه ؛ وقيل : هو الضَّرْبُ المتتابِعُ فيه رَخاوةٌ .
      ولَبَجَ البعيرُ بنفْسِه : وقع على الأَرض ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : لمَّا رأَى نَعْمانَ حَلَّ بكِرْفِئٍ عَكَرٍ ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ أَراد : نَزَلَ هذا السَّحابُ كما ضَرَبَ هؤلاءِ الأَرْكُبُ بأَنفسهم للنزول ، فالنُّزُولَ مفعول له .
      ولُبِجَ بالبعيرِ والرَّجُلِ ، فهو لَبيجٌ : رمى على الأَرض بنفسه من مَرَضٍ أَو إِعْياءٍ ؛ قال أَبو ذؤَيب : كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ ، بين تُضارُعٍ وشَابَةَ ، بَرْكٌ من جُذَامَ لَبِيجُ وبَرْكٌ لَبيجٌ : وهو إِبل الحيِّ كُلِّهم إِذا أَقامَتْ حَوْلَ البُيوت بارِكةً كالمَضْروب بالأَرض ، وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب .
      وقال أَبو حنيفة : اللَّبيجُ المُقِيمُ .
      ولَبَجَ بنفسِهِ الأَرضَ فنَامَ أَي ضَرَبها بها .
      أَبو عبيد : لُبِجَ بفلان إِذا صُرِعَ به لَبْجاً .
      ويقال : لَبَجَ به الأَرضَ أَي رماه .
      ولَبَجْتُ به الأَرضَ مثل لَبَطْتُ إِذا جَلَدْتَ به الأَرضَ .
      ولُبِجَ بالرجل ولُبِطَ به إِذا صُرِعَ وسَقَطَ من قِيامٍ .
      وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ : لما أَصابَه عامرُ بن ربيعةَ بعَيْنِهِ فَلُبِجَ به حتى ما يَعْقِلُ أَي صُرِعَ به .
      وفي الحديث : تَبَاعَدَتْ شَعُوبُ من لَبَجٍ فعاشَ أَياماً ؛ هو اسم رجل .
      واللَّبَجُ : الشجاعةُ ، حكاه الزمخشريّ .
      واللَّبَجَةُ واللُّبْجةُ : حديدة (* قوله « واللبجة واللبجة حديدة » زاد في القاموس : لبجة ، بضمتين .) ذاتُ شُعَبٍ كأَنها كف بأَصابعها ، تَتَفَرَّجُ فيوضع في وسطها لحم ، ثم تُشَدُّ إِلى وَتِدٍ فإِذا قبَضَ عليها الذئبُ التَبَجَتْ في خَطْمِهِ ، فقبضت عليه وصَرَعَتْهُ ، والجمع اللَّبَجُ واللُّبَجُ .
      والتَبَجَتِ اللُّبْجَةُ في خَطْمِه : دَخَلَتْ وعَلِقَتْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. لبخ
    • " اللبْخُ الاحتيال للأَخذ .
      واللبْخ : الضرب والقتل .
      واللبُّوخ : كثرة اللحم في الجسد .
      رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة : كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ .
      ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم : خرْباقٌ ولُباخيَّة .
      واللّباخ : اللّطام والضراب .
      واللبَخَة : شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم ، ورقها شبيه بورق الجوز ، ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش ، وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن ؛ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد : مَن يشرب الماءَ ، ويأْكل اللَّبخْ ، تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخ ؟

      ‏ قال : وهو من شجر الجبال ؛ قال : وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر ، وهي مدينة السحرة في الدور ، الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ ؛ قال : وهو بالفتح ؛ قال : وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً ، إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس ، وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره ؛ قال : وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً ، بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن ، وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً ، ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر ؛ وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر ، وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس ، فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر ، ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع .
      واللَّبيخة : نافجة المسك .
      وتَلبَّخ بالمسك : تطيب به ؛ كلاهما عن الهجري ؛

      وأَنشد : ‏ هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يلبت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" لَبَتَ يَدَهُ : لوَاها " أَهمله الجوهريّ والصاغانيّ وأَثبَتَه في اللسان . لَبَتَ فُلاناً لَبْتاً " : ضرَبَ صَدْرَهُ وبَطْنَهُ وأَقْرَابَهُ " أَي خَوَاصِرَه " بالعَصَا " . وفي التهذيب في ترجمة ب أ س : إِذا قالَ الرَّجُلُ لعَدُوِّه : لا بَأْسَ عليكَ فقد أَمَّنَهُ ؛ لأَنَّهُ نَفَى البَأْسَ عنه وهو في لغة حِمْيَرَ لَبَاتِ عليك أَي لا بَأْس قال شاعِرُهم :

شَرِبْنَا اليَوْمَ إِذْ عَصَبَتْ غَلابِ ... بتَسْهيدٍ وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ

تَنَادَوْا عِنْدَ غَدْرِهِمُ لَبَاتِ ... وقَد بَرَدَتْ مَعافِرُ ذِي رُعَيْنِ قال : كذا وَجَدْتُه في كِتَاب شَمِرٍ

لسان العرب
لَبَتَ يَدَه لَبْتاً لَواها واللَّبْتُ أَيضاً ضَرْبُ الصَّدْرِ والبَطْنِ والأَقرابِ بالعَصا الأَزهري في ترجمة بأَس إِذا قال الرجل لِعَدُوِّه لا بَأْسَ عليك فقد أَمَّنه لأَنه نَفى البأْس عنه وهو في لغة حِمْيَر لَباتِ أَي لا بأْسَ قال شاعرهم شَرِبنا اليَومَ إِذ عَصَبَتْ غَلابِ بتَسْهِيدٍ وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ تَنادَوا عِنْدَ غَدْرِهمُ لَباتِ وقد بَرَدَتْ مَعاذِرُ ذِي رُعَيْنِ ولَباتِ بلغتهم لا بأْسَ قال كذا وجدته في كتاب شمر
الرائد
* لبت يلبت: لبتا. يد فلان: لواها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: