وصف و معنى و تعريف كلمة يلبث:


يلبث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح يلبث في معاجم اللغة العربية:



يلبث

جذر [لبث]

  1. أَلَبَ: (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ : تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ : دام مطرها ، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ : أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ : بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه : أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم : جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ : حَرَّضهم
  2. أَلَبَّ: (فعل)
    • أَلَبَّ ، يُلِبُّ ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ : بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ : عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً ، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ : حاذتها وامتدَّت معها
  3. أَلُبّ: (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  4. أَلِبَ: (فعل)

    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  5. أَلْب: (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  6. أَلْبَثَ: (فعل)
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث
    • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر . ألبثه على باب مكتبه طويلاً
    • أَلْبِثْ عن فلان : انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ
  7. أَلْبُ: (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ : كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  8. أَلَّبَ: (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ


  9. لَبِثَ: (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان / لبِث الشَّخْصُ في المكان : مكَث فيه وأقام
  10. لَبَّثَ: (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  11. لُبَث: (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  12. مُلبَث: (اسم)
    • مُلبَث : اسم المفعول من أَلْبَثَ
  13. مُلبِث: (اسم)
    • مُلبِث : فاعل من أَلْبَثَ


  14. مُلبَّث: (اسم)
    • مُلبَّث : اسم المفعول من لَبَّثَ
  15. مُلبِّث: (اسم)
    • مُلبِّث : فاعل من لَبَّثَ
,
  1. ألبثَ
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث :-
      ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :- ألبثه على باب مكتبه طويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لبِثَ
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :-
      لبِث الشَّخْصُ بالمكان / لبِث الشَّخْصُ في المكان
      1 - مكَث فيه وأقام :- { فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } - { وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا } :-
      • ما لبِث أن فعَل كذا : لم يتأخَّر عن فعله .
      2 - أبطأ وتأخّر :- { فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لبَّثَ
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث ( للمتعدِّي ) :-
      لبَّث فلانٌ انتظر ، مكَث :- { لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً } [ قرآن ] .
      لبَّث فلانًا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لَبِث
    • لبث - يلبث ، لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة
      1 - لبث بالمكان : مكث وأقام به . 2 - لبث : « ما لبث أن فعل كذا » : أي ما أبطأ عن فعله .

    المعجم: الرائد

  5. ألب
    • " أَلَبَ إِليك القَوْمُ : أَتَوْكَ من كل جانب .
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      والأَلْبُ : الجمع الكثير من الناس .
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً : جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً .
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض .
      أَنشد ابن الأَعرابي .
      (* قوله « أنشد ابن الأعرابي » أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي .): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ ، * وبعدَ غَدٍ ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض .
      التهذيب : الأَلُوبُ : الذي يُسْرِعُ ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ .
      وأَنشد أَيضاً : يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ ، وفسره فقال : أَي يُسْرِعْن .
      ابن بُزُرْجَ .
      المِئْلَبُ : السَّرِيعُ ، قال العجاج : وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ : الطَّرْدُ .
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً ، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً .
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما : طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً .
      والتَّأْلَبُ : الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ .
      والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ ، والأُنثى تَأْلَبةٌ ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه .
      والتَّأْلَب ، مثال الثَّعْلبِ : شجَر .
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً : تَجَمَّعَ .
      وقوله : وحَلَّ بِقَلْبي ، مِنْ جَوَى الحُبِّ ، مِيتةٌ ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله : أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع .
      وتَأَلَّبَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      وأَلَّبَهُمْ : جَمَّعَهم .
      وهم عليه أَلْبٌ واحد ، وإِلْبٌ ، والأُولى أَعرف ، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ .
      وفي الحديث : إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً .
      الالب ، بالفتح والكسر : القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      قال رؤبة : قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا ، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا .
      (* قوله « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر .) عليه .
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ : مُجْتَمِعٌ كثير .
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ : بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو ، رضي اللّه عنهما ، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال : أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ : هي الـمَجاعةُ .
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً .
      وأَلَّبَ بينهم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْلِيبُ : التَّحْرِيضُ .
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ .
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ : بَيْنا هُمُ يَوْماً ، هُنالِكَ ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ ، لِباسُهُم القَتِيرُ ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ : الجَماعةُ يَغْزُونَ .
      والقَتِيرُ : مَسامِيرُ الدِّرْعِ ، وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها .
      وراعَهُم : أَفْزَعَهُم .
      والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ .
      ورِيحٌ أَلُوبٌ : بارِدةٌ تَسْفي التُّراب .
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ ، وهي أَلُوبٌ : دامَ مَطَرُها .
      والأَلْبُ : نَشاطُ السَّاقي .
      ورجل أَلُوبٌ : سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه ، غَضُوبِ وفي رواية : مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ : العَطَشُ .
      وأَلَبَ الرَّجلُ : حامَ حولَ الماء ، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه ، عن الفارسي .
      أَبو زيد : أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ .
      والأَلْبُ : مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى .
      ويقال : أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه .
      والأَلْبُ : ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل ، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما : بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ ، فانْتَقَضَ .
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ : فِراخُه ، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ .
      والأَلَبُ : لغة في اليَلَبِ .
      ابن المظفر : اليَلَبُ والأَلَبُ : البَيْضُ من جُلُود الإِبل .
      وقال بعضهم : هو الفُولاذُ من الحَديدِ .
      والإِلْبُ : الفِتْرُ ، عن ابن جني ؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ .
      والإِلْبُ : شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال ، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها ، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها ، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه ، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى يلبث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَّثَ** - [ل ب ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَّثْتُ**،** أُلَبِّثُ**،** لَبِّثْ**، مص. تَلْبِيثٌ. 1. "لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ. "لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ". 2. "لَبَّثَ السَّائِلُ" : اِنْتَظَرَ.
معجم الغني
**لَبِثَ** - [ل ب ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِثْتُ**،** أَلْبَثُ**،** اِلْبَثْ**، مص. لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ. 1. "لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً": مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.**![الكهف آية 19]قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ**! (قرآن).

2. "مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً" : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ. "لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبثة [ مفرد ] : ج لبثات ولبثات : توقف قصير يسير لي على هذا الأمر لبثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبث بـ / لبث في : مقيم بالمكان لبث بالمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث يلبث ، تلبيثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث ( للمتعدي ) • لبث فلان : انتظر ، مكث { لا يلبثون خلافك إلا قليلا } [ ق ] . • لبث فلانا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبث يلبث ، إلباثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث• ألبث الشخص : جعله ينتظر ألبثه على باب مكتبه طويلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبث بـ / تلبث في يتلبث ، تلبثا ، فهو متلبث ، والمفعول متلبث به• تلبث بالمكان : مطاوع لبث : توقف أو أقام تلبث القطار بالمحطة الفرعية - تلبث الباحث عند الآثار القديمة يدرسها - { ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا } . • تلبث في الأمر : تمكث فيه ، تريث وتمهل ، لم يعجل فيه تأن في اختيارك طويلا ، وتلبث في تغييره كثيرا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبَّثَ بـ/ تلبَّثَ في يتلبَّث، تلبُّثًا، فهو مُتلبِّث، والمفعول مُتلبَّث به • تلبَّث بالمكان: مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام "تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة- تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها- {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}". • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه "تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبثَ يُلبث، إلباثًا، فهو مُلبِث، والمفعول مُلبَث • ألبث الشَّخصَ: جعله ينتظر "ألبثه على باب مكتبه طويلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث بـ / لبث في يلبث ، لبثا ولبثا ، فهو لابث ولبث ، والمفعول ملبوث به• لبث الشخص بالمكان / لبث الشخص في المكان : 1 - مكث فيه وأقام { فلبث في السجن بضع سنين } - { ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا } ° ما لبث أن فعل كذا : لم يتأخر عن فعله . 2 - أبطأ وتأخر { فما لبث أن جاء بعجل حنيذ } .
المعجم الوسيط
بالمكان ـَ لَبْثاً، ولُبْثاً: مكث وأقام، وفي التنزيل العزيز: {فلبث في السجن بضع سنين}.فهو لابث، ولَبِث. ويقال: ما لبث أن فعل كذا: ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.( ألْبَثَه ): جعله يلبث. ويقال: ألْبِث عن فلان: انتظره حتى يُبْدِي انتظارك إيّاه خطأ رأيه.( لَبَّثَ ): انتظر. وفي المثل: ( لَبِّث قليلاً يدرك الهيجا حمل ). وـ فلاناً: ألبثه.( تَلَبَّثَ ) بالمكان: توقف وأقام.( اسْتَلْبَثَه ): استبطأه. وـ فلاناً: طلب منه اللَّبْث.( اللُّبْثَة ): التوقُّف. يقال: لي على هذا الأمر لُبْثة.( اللَّبِيثَة ) من الناس: الجماعة من قبائل شتّى.
المعجم الوسيط
Telepathy توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ب ث : لَبِثَ أي مكث وبابه فهم و لَبَاثاً أيضا بالفتح فهو لابِثٌ و لَبِثٌ أيضا بكسر الباء وقرئ { لَبِثِين فيها أحقابا }
الصحاح في اللغة
اللَبْثُ: واللَباثُ: المُكْثُ. وقد لَبِثَ يَلْبَثُ لَبْثاً على غير قياس، لأن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إذا لم يتعدّ، مثل تَعِبَ تَعَباً. وقد جاء الشِعر على القياس، قال جرير: وقد أكون على الحاجات ذا لَبَثٍ   وأَحْوَذِيًّا إذا انْضَمَّ الذَعـالـيبُ فهو لابثٌ ولَبِثٌ. وقُرِئ: "لَبِثينَ فيها أحقاباً". وأَلْبَثْتُهُ أنا، ولَبَّثْتُهُ تَلبيثاً.
تاج العروس

" اللَّبْثُ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " وهما غير مَقِيسَيْنِ " واللَّبَثُ مُحَرَّكَةَ " وهو المَقِيس " واللَّبَاثُ " كسَحَابٍ " واللُّبَاثُ " كغُرَاب " واللَّبَاثَةُ " كسَحَابَة " واللَّبِيثَةُ " كسَفِينَة وهؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة ومعنَى الكلّ " : المُكْثُ " . وقال ابنُ سِيدَه : " لَبِثَ " بالمكان " كسَمِعَ " يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً . فزاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ قال الجوهريّ : مصدر لَبِثَ لَبْثاً " وهو نادِرٌ " أَي مخالفٌ للقياس " لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه " أَن يكونَ " بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ " مثل تَعِبَ تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشِّعْرِ على القياس قال جرير :

وقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وفي عبارة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غيرها كما لا يَخْفَى . " وهو لابِثٌ ولَبِثٌ " أَيضاً قال الله تعالى " لابِثِينَ فيهَا أَحْقَاباً " قال الفراءُ : النّاس يقرءُونَ : لابِثِينَ ورُوِى عن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ : لَبِثينَ قال : وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ قال : واللَّبِثُ : البَطِئُ وهو جائزٌ كما يُقَال : طَامِعٌ وطَمِعٌ بمعنىً واحدٍ ولو قلت : هو طَمِعٌ فيما قِبَلَكَ كان جائزاً . قال ابن سيده : ولَبِث لَبْثاً " وأَلْبَثَهُ ولَبَّثَهُ " تَلْبِيثاً وتَلَبَّثَ : أَقامَ . لي علَى هذا الأَمرِ لُبْثَةٌ " اللُّبْثَةُ بالضَّمّ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ " . وقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ أَي تَوقَّفَ وأَقامَ . في الحديث : " فاسْتَلْبَثَ الوَحْىُ " . يقال : " اسْتَلْبَثَهُ " إِذا " اسْتَبْطَأَهُ " وهو استَفْعَلَ من اللَّبْثِ وهو الإِبطاءُ والتَّأَخُّر . " وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ " كلّ ذلك " إِتْبَاعٌ " وفي اللّسان : وقالوا : نَجِيثٌ لَبِيثٌ . وإِتْباع . " وفرس لَبَاثٌ كسَحَاب " هكذا في نسختنا وصوابه وقَوْسٌ بدل فَرَسٍ كما في نسخة أُخرى ففي اللسان : قَوْسٌ لَبَاثٌ " بَطِيئةٌ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً ... وطِرْفاً كَريماً رائعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْرِبِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لَباثِ إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ " لَبِيثَةً من النَّاسِ " أَي جَمَاعَةً إِذا كانُوا " من قَبَائِلَ شَتَّى " ليسوا من قَبيلةٍ واحدةٍ

ومما يستدرك عليه : أَلْبِثْ عن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حتى يُبْدِىَ انْتِظارُك إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ نقله الصاغَانيّ

لسان العرب
: اللَّبْث و اللَّبَاثُ : المُكْثُ . قال الله تعالى : { لابثين فيها أَحقاباً } الفرَّاء : الناس يقرأون لابثين وروي عن علقمة أَنه قرأَ لبثين قال : وأَجود الوجهين لابثين لأَن لابثين إِذا كانت في موضع ... . . فَتَنْصِبُ كانت بالأَلِف مثلَ الطامِعِ والباخل . قال : و اللَّبِثُ البطيءُ وهو جائز كما يقال : طامِعٌ وطمِعٌ بمعنى واحد . ولو قلت : هو طمِعٌ فيما قِبَلَك كان جائزاً . قال أَبو منصور : يقال لَبِثَ لُبْثاً و لَبْثاً ولُبَاثاً كل ذلك جائز . و تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ . قال الجوهري : مصدر لَبِثَ لَبْثاً على غير قياس لأَن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إِذا لم يتعدَّ مثل تَعِب تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشعر على القياس قال جرير : وقد أَكْونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثٍ وأَحوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذَّعاليبُ فهو لابث و لبثٌ أَيضاً . ابن سيده : لبِثَ بالمكان يَلْبَثُ لَبْثاً و لُبْثاً و لَبَثَاناً و لَباثَةً و لبِيثَةً و أَلبثتُهُ أَنا و لبَّثْتُهُ تلبيثاً و تَلَبَّثَ : أَقام وأَنشد ابن الأَعرابي : غرَّكِ منِّي شَعَثي ولَبَثي ولِمَمٌ حَوْلَك مِثلُ الحُرْبُثِ معناه : أَنه شيخ كبير فأَخبر أَنه إِذا مشى لم يَلْحَقْ من ضعفه فهو يتلبث وشبه لمم الشبان في سوادها بالحُرْبُث وهو نبت أَسود سهلي . و أَلبثه هو قال : لن يُلْبِثَ الجارَيْنِ أَنْ يَتَفَرَّقا لَيْلٌ يَكُرُّ عليهمُ ونهارُ قال أَبو حنيفة : الجبهة تسقط وقد دفِئَتِ الأَرضُ فإِذا حاذتها فإِن الدِّفْءَ والرِّيَّ لا يُلْبِثا أَن يُرْعيا هكذا حكاه يُلْبِثا كقولك يُكْرِما قال : ولا أَدري لِمَ جزمه . ولي على هذا الأَمر لُبْثَةٌ أَي تَوقُّفٌ . وشيءٌ لَبيث : لابث . وقالوا : نَجِيثٌ لبيثٌ إِتباع . وما لبثَ أَن فعل كذا وكذا . وفي التنزيل العزيز : { فما لبِثَ أَن جاءَ بعِجل حينذ } وفي الحديث : فاستلبثَ الوحْيُ وهو استفعل مِن اللبث الإِبطاءِ والتأَخرِ يقال لبِثَ لَبْثاً بسكون الباء وقد تفتح قليلاً على القياس وقيل : اللَّبْثُ الاسم و اللَّبْثُ بالضم المصدر . وقوسٌ لَباث : بطيئة حكاه أَبو حنيفة وأَنشد : يُكَلِّفُني الحجاجُ درعاً ومِغْفَراً وطِرْفاً كرِيماً رائعاً بِثَلاثِ وستِّين سهماً صِيغَةً يَثْرِبيةً وقوساً طَرُوحَ النَّبْل غيرَ لَباثِ وإِن المجلس ليجمع لَبيثة من الناس إِذا كانوا من قبائل شتَّى
الرائد
* لبث يلبث: لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة. 1-بالمكان: مكث وأقام به. 2-«ما لبث أن فعل كذا»: أي ما أبطأ عن فعله.
الرائد
* لبث تلبيثا. 1-ه بالمكان: جعله يمكث فيه ويقيم. 2-إنتظر.
الرائد
* لبث. بالمكان: مقيم فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: