وصف و معنى و تعريف كلمة يلبي:


يلبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح يلبي في معاجم اللغة العربية:



يلبي

جذر [لبي]

  1. لَبْي: (اسم)
    • لَبْي : مصدر لَبيَ
  2. لَبَّى: (فعل)
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ / لبَّى بالحجّ / لبَّى في الحجّ قال : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ / لَبَّى النِّداءَ : استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ : قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه / لبَّى نداء ربّه : مات ، تُوُفِّي
  3. لَبيَ: (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  4. مُلَبّي: (اسم)

    • مُلَبّي : فاعل من لَبَّى
,
  1. لبَّى
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى ( للمتعدِّي ) :-
      لبَّى الرجلُ / لبَّى بالحجّ / لبَّى في الحجّ قال : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :- لبَّى الحجيجُ .
      لبَّى الشَّخْصَ / لَبَّى النِّداءَ : استجاب له :- لبَّى طلبَه / دعوته / رغباته ، - لبّى الأذواق كلّها / الاحتياجات ، - صدّ عن تلبية النداء :-
      لبَّى داعيَ ربّه / لبَّى نداء ربّه : مات ، تُوُفِّي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لبي
    • " اللُّبايةُ : البَقِيَّةُ من النبت عامة ، وقيل : البَقِيَّةُ من الحَمض ، وقيل : هو رقيق الحَمْض ، والمَعْنَيان متقاربان .
      ابن الأَعرابي : اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ ؛ قال الفراء وأَنشد : لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ : نبت .
      والعَيْشُوم : اليابس .
      والأُمْطِيُّ : الذي يعمل منه العلك .
      وحكى أَبو ليلى : لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها .
      ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية .
      قال الجوهري : وربما ، قالوا لبَّأْت ، بالهمز ، وأَصله غير الهمز .
      ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك .
      قال يونس بن حبيب الضبي : لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك ، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان ، يقال : أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به ، قال : ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم ؟

      ‏ قالوا تَظَنَّيْت ، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت .
      قال : وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء ؛

      وأَنشد للأَسدي : دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى ، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر ؟

      ‏ قال : ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم ، وإِذا لم تظهر تقول عليه ، كما ، قال الأَسدي أَيضاً : دَعَوْتُ فَتًى ، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ ؟

      ‏ قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ : يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني .
      الأَحمر : يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً ، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب ، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره .
      واللَّبْوُ : قبيلة من العرب ، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس ، وقد تقدم في الهمز .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَبِيَ
    • ـ لَبِيَ من الطَّعامِ ، كَرَضِيَ لَبْياً : أكثرَ منه .
      ـ لُبَايَةُ : شَجَرُ الأمْطِيِّ .
      ـ لُبَيٌّ : ابنُ لَبَى ، كَعَلَى ،
      ـ لاَبِي بنُ ثَوْرٍ : صَحابيَّان .
      ـ لَبَّى ولِبَّى ولُبَّى : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ : أقامَ ، كَلَبَّ ، ومنه : لَبَّيْكَ ، أي : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ لَبَّيْكَ : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ : تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ : مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ : خالِصٌ .
      ـ لَبُّ : اللاَّزِمُ المُقيمُ ،
      ـ لُبُّ : السَّمُّ ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ ، والعَقْلُ ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها : قَلْبُها ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ ، تَلَبُّ لَبابَةً ، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ ، تَلَبُّ .
      ـ لَبَبُ : المَنْحَرُ ، كاللَّبَّةِ ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ ، الجمع : ألْبابٌ ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ .
      ـ لَبْلابُ : نَبْتٌ .
      ـ لَبْلَبَةُ : الرِّقَّةُ على الوَلَدِ .
      ـ لَبِيبَةُ : ثَوْبٌ كالبقيرَةِ .
      ـ لَبابُ : الكَلأَ القَليلُ .
      ـ لُبَابٌ : جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ .
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً : جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ ، ثم جَرَّهُ .
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ : صارَ لهُ لُبٌّ .
      ـ لَبَّةُ : المرأةُ اللَّطيفَةُ .
      ـ لَبَّهُ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ .
      ـ تَلَبَّبَ : تَشَمَّرَ .
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ : البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ .
      ـ لَبْلَبَةُ : التَّفَرُّقُ ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ ، وتَلْحَسَها .
      ـ أُلْبوبُ : حَبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      ـ تَلْبيبُ : التَّرَدُّدُ ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ .
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ : عَرَضَ .
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ : عُروقٌ في القَلْبِ ، تكونُ منها الرِّقَّةُ .
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ : جَلَبَتُها وصَوْتُهَا .
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ : لازِمٌ للأَمْرِ .
      ـ مَلْبوبٌ : مَوْصوفٌ بالعَقْلِ .
      ـ لَبيبُ : العاقِلُ ، الجمع : ألِبَّاءُ .
      ـ لَبَابِ لَبابِ : لا بأسَ .
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى : موضع بالمَوْصِلِ .
      ـ لَببٌ : موضع .
      ـ لَوْلَبٌ : يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَبْكُ
    • ـ لَبْكُ : الخَلْطُ ، كالتَّلْبيكِ ، والشيءُ المَخْلوطُ ، كاللبْكَةِ ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ .
      ـ أمرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ .
      ـ التَبَكَ الأمرُ : اخْتَلَطَ .
      ـ لَبيكَةُ : البَكيلَةُ ، والجَماعةُ ، كاللُّباكَةِ ، وأقِطٌ ودَقيقٌ ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ .
      ـ لَبَكَةُ : اللُّقْمَةُ ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ .
      ـ إِلْباكُ : الإِخْناءُ ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ .
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ : تَلَبَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الِّبَأُ
    • ـ الِّبَأُ : أوَّلُ اللَّبَنِ .
      ـ لَبَأَها : احْتَلَبَ لَبَنَها ،
      ـ لَبَأَ القومَ : أطْعَمَهم إيَّاه ، كأَلْبَأَهُمْ .
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ : طَبَخَهُ ، كأَلْبَأَهُ .
      ـ ألْبَأَتْ : أنْزَلَتِ اللِّبَأَ ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ : أَرْضَعَتْه إيَّاهُ ، كَلَبَأَتْهُ ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً : زَوَّدَهُ به ،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ : شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ .
      ـ الْتَبَأَها : رَضِعَها ، كاسْتَلْبَأَها ، وحَلَبَها .
      ـ لَبَّأَتْ ، وهي مُلَبِّئٌ : وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها ،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ : كَلَبَّى .
      ـ لَبْءُ : أوَّلُ السَّقْيِ ، وحَيٌّ ،.
      ـ لَبْأَةُ : الأسَدَةُ ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة ، الجمع : لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ .
      ـ لَبُوءُ : رَجُلٌ معروف .
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ : دَنَا نِتاجُها .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. لبَّى
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى ( للمتعدِّي ) :-
      لبَّى الرجلُ / لبَّى بالحجّ / لبَّى في الحجّ قال : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :- لبَّى الحجيجُ .
      لبَّى الشَّخْصَ / لَبَّى النِّداءَ : استجاب له :- لبَّى طلبَه / دعوته / رغباته ، - لبّى الأذواق كلّها / الاحتياجات ، - صدّ عن تلبية النداء :-
      لبَّى داعيَ ربّه / لبَّى نداء ربّه : مات ، تُوُفِّي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَبَّى
    • لبى - تلبية
      1 - لباه : أجابه وقال له « لبيك ». 2 - لبى بالحج : قال « لبيك اللهم لبيك ». 3 - لبى النداء أو نحوه : استجاب له .

    المعجم: الرائد

  7. لَبِيَ
    • لَبِيَ من الطَّعام لَبِيَ َ لَبْيًا : أَكثر منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. مُلَبٍّ
    • [ ل ب ي ]. ( فاعل من لَبَّى ). :- جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ :- : مُسْتَجِيباً .

    المعجم: الغني

  9. لَبي
    • لبي - يلبى ، لبيا
      1 - اللبي من الطعام : أكثر منه

    المعجم: الرائد

  10. لبّى الرجل / لبّى بالحجّ / لبّى في الحجّ
    • قال

    المعجم: عربي عامة

  11. لبّى الشّخْص / لبّى النّداء


    • استجاب له :- لبَّى طلبَه / دعوته / رغباته - لبّى الأذواق كلّها / الاحتياجات - صدّ عن تلبية النداء :- ° لبَّى داعيَ ربّه / لبَّى نداء ربّه

    المعجم: عربي عامة

  12. لبى
    • ل ب ى : لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَبَّى
    • لَبَّى بالحج : قال : لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ .
      و لَبَّى الرجلَ : قال له لَبَّيْكَ .
      ( وانظر : لبب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَبَّى
    • [ ل ب ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). لَبَّيْتُ ، أُلَبِّي ، لَبِّ ، مصدر تَلْبِيَةٌ .
      1 . :- لَبَّى دَعْوَتَهُ :- : اِسْتَجَابَ لَهَا . :- يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ :- :- لَبَّى نِدَاءَ الوَطَنِ .
      2 . :- لَبَّى الْحَاجُّ بِالْحَجِّ :- : قَالَ : :- لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ .



    المعجم: الغني

  15. تلبية طلب
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي العملية المسئولة عن إدارة دورة حياة جميع طلبات الخدمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  16. تَلْبيَةٌ
    • [ ل ب ي ]. ( مصدر لَبَّى ). :- حَضَرَ تَلْبِيَةً لِرَغْبَتِهِ :- : اِسْتِجابَةً لَها . :- لاَبُدَّ مِنْ تَلْبِيَةِ دَعْوَتِهِ .

    المعجم: الغني

  17. تلبية
    • تلبية :-
      مصدر لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تلبية
    • لبي يلبي تلبية ، ولغة التلبية هي الإجابة ، وأيضا التلبية هي أن يقول " لبيك ".

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ التلبية ‏
    • ‏ هي ذكر الله بصوت مرتفع في الحج ويقول " لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك " ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. تلبية الأذان ‏
    • ‏ استجابة المصلين للنداء وذهابهم للصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ مواطن التلبية ‏
    • ‏ أماكن التلبية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ أهل بالتلبية ‏
    • ‏ رفع صوته بالتلبية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ التلبية وراء المؤذن ‏
    • ‏ ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. تلبية الرجال عن النساء ‏
    • ‏ إنابة الرجال عن النساء في التلبية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ التلبية حتى جمرة العقبة ‏
    • ‏ الاستمرار في التلبية إلى حين رمي جمرة العقبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى يلبي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبية [مفرد]: مصدر لبَّى/ لبَّى بـ/ لبَّى في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبى / لبى بـ / لبى في يلبي ، لب ، تلبية ، فهو ملب ، والمفعول ملبى ( للمتعدي ) • لبى الرجل / لبى بالحج / لبى في الحج : قال : لبيك اللهم لبيك لبى الحجيج . • لبى الشخص / لبى النداء : استجاب له لبى طلبه / دعوته / رغباته - لبى الأذواق كلها / الاحتياجات - صد عن تلبية النداء ° لبى داعي ربه / لبى نداء ربه : مات ، توفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبية [ مفرد ] : مصدر لبى / لبى بـ / لبى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيك [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ل ب ب ي ك - لبيك ) .
المعجم الوسيط
من الطَّعام ـَ لَبْياً: أكثر منه.( لَبَّى ) بالحج: قال لَبَّيْك اللهمّ لَبَّيْك. وـ الرجلَ: قال له لَبَّيْك. ( وانظر: لبب ).
لسان العرب
اللُّبايةُ البَقِيَّةُ من النبت عامة وقيل البَقِيَّةُ من الحَمض وقيل هو رقيق الحَمْض والمَعْنَيان متقاربان ابن الأَعرابي اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ قال الفراء وأَنشد لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ نبت والعَيْشُوم اليابس والأُمْطِيُّ الذي يعمل منه العلك وحكى أَبو ليلى لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية قال الجوهري وربما قالوا لبَّأْت بالهمز وأَصله غير الهمز ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك قال يونس بن حبيب الضبي لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان يقال أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به قال ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كما قالوا تَظَنَّيْت وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت قال وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء وأَنشد للأَسدي دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ قال ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم وإِذا لم تظهر تقول عليه كما قال الأَسدي أَيضاً دَعَوْتُ فَتًى أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيُّ قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني الأَحمر يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره واللَّبْوُ قبيلة من العرب النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس وقد تقدم في الهمز
الرائد
* لبي يلبى: لبيا. من الطعام: أكثر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: