-
لَقْوَةُ
- ـ لَقْوَةُ : داءٌ في الوجهِ . لُقِيَ ، فهو مَلْقُوٌّ .
ـ لَقَوْتُه : أجْرَيْتُ عليه ذلك .
ـ لَقْوَةُ : المرأةُ السَّرِيعَةُ اللِّقاحِ كالناقةِ ، والعُقابُ الأنْثَى ، أو الخفيفةُ السَّريعَةُ ، ج : لِقاءٌ وألْقاءٌ .
ـ ذُو اللَّقْوَة : عُقابٌ الغُدانِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَقِيَهُ
- ـ لَقِيَهُ ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً : رآهُ ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ ، والاسمُ : التِّلْقاءُ ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ . وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ ، وتِلْقاءَ فلانِ ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا .
ـ يومُ التَّلاقِي : القيامَةُ .
ـ لَقِيُّ : المُلْتَقَى ، وهُما لَقيَّانِ ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ ، وهو أكْثَرُ ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً .
ـ ألاَقِيُّ : الشَّدائدُ .
ـ مَلاقِي : شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ .
ـ تَلَقَّتِ المرأة ، فهي مُتَلَقٍّ : عَلِقَتْ .
ـ لَقَّاهُ الشيءَ : ألْقاهُ إليه .
ـ { وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ }: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى .
ـ لَقَى : ما طُرِحَ ، ج : ألْقاءٌ .
ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ : وسَطُه .
ـ ألْقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي .
ـ مَلْقَى : مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ .
ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ : نامَ .
ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَقوة
- لقوة - ج ، لقاء وألقاء
1 - لقوة : عقاب أنثى . 2 - لقوة : عقاب سريعة .
المعجم: الرائد
-
لَقَا
- [ ل ق و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَقَا ، يَلْقُو ، مصدر لَقْوٌ . :- لَقَا الوَلَدَ :- : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً .
المعجم: الغني
-
لَقا
- لقا - يلقو ، لقوا
1 - لقاه : أصابه بـ « اللقوة »، وهي داء يشبه الشلل يصيب الوجه .
المعجم: الرائد
-
لِقْوَةٌ
- ( حيوان ). : أُنْثَى الْعُقَابِ ، عُقَابٌ سَرِيعٌ .
المعجم: الغني
-
لَقْوَةٌ
- [ ل ق و ]. ( طب ). :- أُصِيبَ بِاللَّقْوَةِ :- : دَاءٌ يُصِيبُ الْوَجْهَ فَيَعْوَجُّ مِنْهُ الشِّدْقُ إِلَى أَحَدِ جَانِبَيِ الْعُنُقِ .
المعجم: الغني
-
لِقوة
- لقوة
1 - لقوة : داء كالشلل يصيب الوجه فيعوج منه الشدق إلى أحد جانبي العنق . 2 - لقوة : عقاب أنثى . 3 - لقوة : عقاب سريعة .
المعجم: الرائد
-
اللَّقْوَةُ
- اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق .
و اللَّقْوَةُ العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف . والجمع : لِقَاءٌ ، وألقَاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لِقَاءٌ
- جمع : لِقَاءاتٌ . [ ل ق ي ]. ( مصدر لَقِيَ ).
1 . :- جَاءَ لِلِقَائِهِ :- : لِلاجْتِمَاعِ بِهِ ، لِمُقَابَلَتِهِ . :- تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ :- :- إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ . ( عتبة بن أبي سفيان ).
2 . :- لِقَاءٌ صَحَفِيٌّ :- : حِوَارٌ ، حَدِيثٌ .
3 . :- إِلَى اللِّقَاءِ غَداً :- : إِلَى غَايَةِ لُقْيَاكَ وَمُقَابَلَتِكَ غَداً . :- كَمْ هِيَ صَعْبَةٌ كَلِمَةُ إِلَى اللِّقَاءِ .
4 . قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً لِقَاءَ جَهْدِهِ وَلُطْفِهِ :- : كَافَأَهُ مُقَابِلَ ...
المعجم: الغني
-
لِقاء
- لِقاء :-
جمع لقاءات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر لاقى ولقِيَ
• إلى اللِّقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي ، - حرارة اللِّقاء : مشاعر الودّ الحار ، - لِقاء الله / لِقاء الآخرة : البعث .
2 - اجتماع ، ملتقى :- لِقاء أمنيّ موسّع ، - لِقاء الأجيال ، - لِقاء علميّ ، - { فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ }: مقابلته واستقباله .
3 - حوار وحديث :- لِقاء صحفيّ ، - لِقاءات إذاعيّة .
4 - مقابِل :- شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لِقَاء
- لقاء
1 - لقاء : مؤنث الألف . 2 - لقاء : فخذ ضخمة . 3 - لقاء : ضخمة الفخذين . 4 - لقاء : روضة ملتفة الأغصان والنبات .
المعجم: الرائد
-
لِقاء
- لقاء
1 - مصدر لقي . 2 - مقابلة ، مصادفة .
المعجم: الرائد
-
اللقاء
- هو التقاء الراوي مع شيخه مع التثبت من ذلك .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لاقى
- لاقى - ملاقاة ولقاء
1 - لاقىه : صادفه وقابله
المعجم: الرائد
-
لاقى
- لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى ( للمتعدِّي ) :-
• لاقى بين طَرَفي القضيب عطف طرفيه حتّى تلاقيا .
• لاقى الشَّخْصَ : قابله وصادفه :- لاقاه في الحديقة ، - { فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ } .
• لاقى الشَّيءَ أو الأمرَ :
1 - وجدَه :- لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير ، - لاقى الجنودُ حتفَهم في المعركة ،
• لاقى آذانًا صاغية .
2 - أصابه وناله :- { وَمَا يُلاَقِيهَا إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا } [ قرآن ] .
• لاقى اللهَ : تُوُفِّي ، صار إلى حسابه :- { الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاَقُو رَبِّهِمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَقي
- لقي - يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى
1 - لقيه : صادفه ورآه . 2 - لقيه . استقبله . 3 - لقي : ربه : مات .
المعجم: الرائد
-
لقِيَ
- لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
• لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :- لقِيه في الطَّريق ، - { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ } - { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا } .
• لقِيت أفكارُهُ رواجًا : قابلته أو وجدته :- لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج ، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا ، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة ، - { وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا } :-
• لقِي آذانًا صمَّاء : لم يَلْقَ استجابة ، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه : مات ، - لَقِي الصِّعابَ ، - لَقِي حتفَه / لَقِي مصرعَه : مات ، توفّي ، - لقِي منه الأمَرّين : أي : الشرّ والأمر العظيم ، - يَلْقَى جزاء فعلته : يُعاقَب .
• لقِي عدوَّه : قاتله وحاربه :- { إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لقا
- " اللَّقْوة : داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق ، وقد لُقِيَ فهو مَلْقُوٌّ .
ولَقَوْتُه أَنا : أَجْرَيْت عليه ذلك .
قال ابن بري :، قال المهلبي واللُّقاء ، بالضم والمد ، من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابته اللَّقْوة .
وفي حديث ابن عمر : أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة ، هو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه .
ابن الأَعرابي : اللُّقَى الطيُّور ، واللُّقَى الأَوْجاع ، واللُّقَى السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان .
واللَّقْوةُ واللِّقْوة : المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريعة اللقاح ؛
وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام : حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً ، فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُ وكذلك الفرسُ .
وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ : تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ .
قال الأَزهري : واللَّقْوة في المرأَة والناقة ، بفتح الام ، أَفصح من اللِّقوة ، وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما .
أَبو عبيد في باب سرعة اتفاق الأَخوين في التحابّ والمودَّة :، قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كانت لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً ؛ قال : اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل ، والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج ، يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب ، فلا يَلْبَثان أَن يتصاحبا ويتَصافَيا على ذلك ؛ قال ابن بري في هذا المثل : لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَبي عمرو الشيباني ، وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة ، بكسر اللام ، وكذ ؟
قال الليث لِقْوة ، بالكسر .
واللَّقْوة واللِّقْوة : العُقاب الخَفِيفة السَّريعةُ الاخْتِطاف .
قال أَبو عبيدة : سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها ، وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ ، كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس .
ودَلْو لَقْوةٌ : لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها ؛ عن الهَجَريّ ؛ وأَنشد : شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ والصحيح : الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ .
ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً ، بالمدّ ، ولُقِيّاً ولِقِيّاً ، بالتشديد ، ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيانة واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى ، بالضم والقصر ، ولَقاةً ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال : هي مولَّدة ليست من كلام العرب ؛ قال ابن بري : المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً ، تقول لَقِيته لِقاءً ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَةً ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى ، فيما حكاه ابن الأَعرابي ، ولَقاةً ؛
قال : وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح : فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها ، ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِيا وقال آخر : فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره ، وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي ، لرابِحُ وقال آخر : فلوْلا اتِّقاءُ الله ، ما قلتُ مَرْحَباً لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ ، ولا سَهْلا وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك ، فلم يَزِدْ ، بِحَمْدِ الذي أَعْطاك ، حِلْماً ولا عَقْلا وقال ابن سيده : ولَقاه طائية ؛
أَنشد اللحياني : لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَتْ مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ ، وسَيْرٍ مُسْأَدِ الليث : ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة ، وهي أَقبحها على جوازها ، قال ابن السكيت : ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة ، قال ابن السكيت : ولا يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية ، قال ابن بري : إِنما يقال لَقاة لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محركة العين .
وحكى ابن درستويه : لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ ، مصدر قَذِيت تَقْذَى .
واللِّقاء : نقيض الحِجاب ؛ ابن سيده : والاسم التِّلقاء ؛ قال سيبويه : وليس على الفعل ، إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء ؛ وقال كراع : هو مصدر نادر ولا نظير له إِلا التِّبْيان .
قال الجوهري : والتِّلقاء أَيضاً مصدر مثل اللقاء ؛ وقال الراعي : أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه ، فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَل ؟
قال ابن بري : صوابه أَمَّلت خيركِ ، بكسر الكاف ، لأَنه يخاطب محبوبته ، قال : وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب ؛ وقبله : وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً : لا ناقةٌ لي في هذا ، ولا جَملُ وفي الحديث : مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِه لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله ؛ قال ابن الأَثير : المراد بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله ، وليس الغرض به الموت لأَن كلاًّ يكرهه ، فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ ، ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِليه بالموت .
وقوله : والموتُ دون لقاء الله ، يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء ، ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب ، فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتمل مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء .
ابن سيده : وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا .
وقوله تعالى : ليُنذِر يوم التَّلاقِ ؛ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرضِ وأَهل السماء فيه .
والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى .
وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى ، نَعَمْ ، وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيانِ فسره فقال : أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكون هنالك ، وقيل : أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة ، يريد بملتقى نعم شفتيها ، وبأَلا لا تَكلُّمَها ، والمعنيان متجاوران .
واللَّقِيانِ (* قوله « اللقيان » كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء ، والذي في القاموس وتكملة الصاغاني بشدها وهو الاشبه ): المُلتَقِيانِ .
ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّى ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر ، وهو في الشر أَكثر .
الليث : رجل شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً ، وهو إِتباع له .
وتقول : لاقَيْتُ بين فلان وفلان .
ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقيا والتَقَيَا .
وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها .
واللَّقِيَّان : كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ، قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَب الغُسْلُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو لم يتَلامَسا ، يقال : التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا ، وتظهر فائدته فيما إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَسِ الخِتانُ الخِتانَ .
وفي حديث النخعي : إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمَّ الطُّهورُ ؛ قال ابن الأَثير : يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائك في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلاة ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم ، قل : وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب في الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَو اليسرى على اليمنى ، وهذا لم يشترطه أَحد .
والأُلْقِيَّةُ : واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر .
ورجل مُلَقًّى : لا يزالُ يلقاه مكروه .
ولَقِيتُ منه الأَلاقَي ؛ عن اللحياني ، أَي الشَّدائد ، كذلك حكاه بالتخفيف .
والمَلاقي : أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوعل يعتصم بها من الصياد ؛
وأَنشد : إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ سام ؟
قال أَبو منصور : الرواة رووا : إِذا سامت على المَلَقاتِ ساما واحدتها مَلَقةٌ ، وهي الصَّفاة المَلْساء ، والميم فيها أَصلية ، كذا روي عن ابن السكيت ، والذي رواه الليث ، إِن صح ، فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين .
والمَلاقي أَيضاً : شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك ، واحدها مَلْقًى ومَلْقاةٌ ، وقيل : هي أَدنى الرحم من موضع الولد ، وقيل : هي الإِسَكُ ؛ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ : وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى ، عند المَلاقي ، وافيَ الشَّافِرِ الأَصمعي : المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي ، وهو مَأْزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه .
وتلقَّت المرأَة ، وهي مُتَلَقٍّ : عَلِقَتْ ، وقلّ ما أَتى هذا البناء للمؤنث بغير هاء .
الأَصمعي : تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذا قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه .
والمَلاقي من الناقة : لحم باطن حيَائها ، ومن الفرس لحم باطن ظَبْيَتها .
وأَلقى الشيء : طَرَحَه .
وفي الحديث : إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة ما يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُه منها ، والبالُ : القَلبُ .
وفي حديث الأَحنف : أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فما أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به ؛ وقوله : يَمْتَسِكُونَ ، مِن حِذاِ الإِلْقاءِ ، بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصاء إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَهم في البحر ، ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه .
فسر الزجاج قوله تعالى : وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن ؛ أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله .
واللَّقى : الشيء المُلْقى ، والجمع أَلقاء ؛ قال الحرث بن حلزة : فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِن كلِّ حَيٍّ ، كأَنهم أَلْقاءُ وفي حديث أَبي ذر : ما لي أَراك لَقًى بَقًى ؟ هكذا جاءَا مخففين في رواية بوزن عَصاً .
واللَّقى : المُلْقى على الأَرض ، والبَقى إِتباع له .
وفي حديث حكيم بن حزام : وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً .
قال ابن الأَثير : قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَهم وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها ، فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذلك الثوب لَقًى ، فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحالها مُلْقاةً .
أَبو الهيثم : اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت في الجاهلية ، وجمعه أَلقاء .
واللَّقى : كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة .
والأُلْقِيَّةُ : ما أُلقِيَ .
وقد تَلاقَوْا بها : كتَحاجَوْا ؛ عن اللحياني .
أَبو زيد : أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت عليه أُحْجِيَّةً ، كل ذلك يقال ؛ قال الأَزهري : معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها عليه ليستخرجها .
ويقال : هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم .
ولَقاةُ الطريق : وسَطُه ؛ عن كراع .
ونهى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن تَلَقِّي الرُّكْبان ؛ وروى أَبو هريرة ، رضي الله عنه ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لا تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئاً فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ ؛ قال الشافعي : وبهذا آخذ إن كان ثابتاً ، قال : وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدوم السوق ، لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْنِ من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار ؛ وتَلَقِّي الرُّكبان : هو أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما معه كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل ، وذلك تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد ، ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيار للبائع ، وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف .
وفي الحديث : دخَل أَبو قارظٍ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدينا تَلتَقي مع يده وتجتمع ، وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم .
قال الأَزهري : والتَّلَقِّي هو الاستقبال ؛ ومنه قوله تعالى : وما يُلَقَّاها إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ ؛ قال الفراء : يريده ما يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم ، فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة ، وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمها ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر .
وتَلَقَّاه أَي استقبله .
وفلان يَتَلَقَّى فلاناً أَي يَسْتَقْبِله .
والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه .
وقوله تعالى : إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم ؛ أَي يأْخذ بعض عن بعض .
وأَما قوله تعالى : فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ ؛ فمعناه أَنه أَخذها عنه ، ومثله لَقِنَها وتَلَقَّنَها ، وقيل : فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ ، أَي تَعلَّمها ودعا بها .
وفي حديث أَشراط الساعة : ويُلْقى الشُّحُّ ؛ قال ابن الأَثير :، قال الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف ، قال : ويحتمل أَن يكون يُلَقَّى بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى : وما يُلَقَّاها إلا الصابرون ؛ أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها ، ولو قيل يُلْقَى ، مخففة القاف ، لكان أَبعد ، لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يكن موجوداً وكان يكون مدحاً ، والحديث مبني على الذم ، ولو قيل يُلْفى ، بالفاء ، بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً .
الليث : الاسْتِلْقاءُ على القفا ، وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء ، واسْتَلْقى على قفاه ؛ وقال في قول جرير : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو ، قال الأَزهري : كأَنه أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو .
الجوهري : واللَّقى ، بالفتح ، الشيء المُلْقى لهَوانه ، وجمعه أَلقاء ؛
قال : فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه ، وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِل ؟
قال ابن بري :، قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له ، وأَنشد هذا البيت ، وقال : السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل ؛
قال : ومثله : فإِنَّكَ ، يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ ، مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِرِ فالهَواجِرُ جمع هُجْر ؛ قال : ومثله : مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ فيمن جعله جمع جزاء ؛ قال :، قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً : تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ ، تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِر وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته .
تقول : أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك ، وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ .
"
المعجم: لسان العرب