وصف و معنى و تعريف كلمة يلج:


يلج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح يلج في معاجم اللغة العربية:



يلج

جذر [يلج]

  1. الإلجاج: (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  2. إِلْجَاج: (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  3. أَلَجَّ: (فعل)
    • أَلْجَجْتُ ، أُلِجُّ ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  4. أَمْلاج: (اسم)

    • أَمْلاج : جمع مُلج
  5. لَجَّ: (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ ، ولَجُوجَة ، وهي لَجُوجٌ ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ : صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر : تمادى فيه معاندًا ، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة : ألحَّ
  6. مَلْج: (اسم)
    • مَلْج : مصدر مَلَجَ
  7. مُلُج: (اسم)
    • مُلُج : جمع مَليج
  8. مُلْج: (اسم)
    • مُلْج : جمع أَمْلَجُ


  9. مُلج: (اسم)
    • الجمع : أَمْلاجٌ
    • المُلْجُ : الأَملوجُ
  10. وَلَج: (اسم)
    • وَلَج : جمع وَلَجة
  11. وَلَجَ: (فعل)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والِجٌ ، وهي والجةٌ ، والمفعول مَوْلوج
    • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
    • ولَج الشَّيءُ في غيره : دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  12. وَلَّجَ: (فعل)
    • وَلَّجْتُ ، أُوَلِّجُ ، وَلِّجْ ، مصدر تَوْلِيجٌ
    • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
    • وَلَّجَ مَالَهُ : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ
  13. وُلُج: (اسم)
    • وُلُج : جمع وِلاَج


  14. وُلِجَ: (فعل)
    • وُلِجَ فهو مَوْلُوجٌ ، وهي مَوْلُوجةٌ
    • وُلِجَ فلانٌ : أُصيب بالوالجة
,
  1. ما يلج
    • ما يدخل من مطر و غيره
      سورة : الحديد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. يلج الجمل
    • يدخل الجمل
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران

  3. ما يلِج في الأرض


    • ما يدخل فيها من مطر و غيره
      سورة : سبأ ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  4. وَلَج
    • ولج - يلج ، ولوجا ولجة
      1 - ولج الشيء في غيره : دخل فيه . 2 - ولج البيت : دخله .

    المعجم: الرائد

  5. لَجّ
    • لج - يلج ويلج ، لججا ولجاجا ولجاجة
      1 - لج : كان عنيدا في الخصومة شديدا فيها . 2 - لج في الأمر : لازمه وأبى أن ينصرف عنه . 3 - لج عليه في الأمر الح وطلب السرعة في قضائه . 4 - لج به الشيء الح عليه « لج به الهم ، أو الشوق ».

    المعجم: الرائد

  6. ولَجَ
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه / ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :- بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا .
      ولَج الشَّيءُ في غيره : دخَل فيه :- { وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ } - { يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا }: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لَجَّ
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوج ، والمفعول مَلْجُوج فيه :-
      لَجّ القومُ صاحوا واختلطت أصواتُهم .
      لجَّ في الأمر : تمادى فيه معاندًا ، لازمه وأبى أن ينصرف عنه :- لجَّ في عصيان والده ، - لجَّ في الخصومَةِ ، - { وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } .
      لجَّ عليه في المسألة : ألحَّ :- لجَّ عليه في تعيينه موظَّفًا بالشَّركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ولج
    • " ابن سيده : الوُلُوجُ الدخولُ ‏ .
      ‏ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً ، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط ؛ وقد أَولَجَه ‏ .
      ‏ والمَوْلَجُ : المَدْخَلُ ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الباب ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الغامض من الأَرض والوادي ، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول ، وهي الوَلَجَةُ ، والجمع وَلَجٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : وِلاجُ الوادي (* قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو ، وقوله واحدتها ولجة ، أي بالتحريك ، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج ، بالكسر : ولج بضمتين ، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً .) معاطفه ، واحدتها وَلَجَةٌ ، والجمع الوُلُجُ ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ : دَعْ طَريقَكَ ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ ، عنكَ ، مُنْعَرَجُ وقال : الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : النَّواحي ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : مَغارِفُ العسلِ ‏ .
      ‏ والوَلَجَةُ ، بالتحريك : موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره ، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ ، يعني السباع والحيات ، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏ .
      ‏ والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم ، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏ .
      ‏ ووِلاجَا الخَلِيَّة : طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : هو بابها ، وكله من الدخول ‏ .
      ‏ ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ ؛

      قال : قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ ، مثل هُمَزَة ، أَي كثير الدخول والخروج ‏ .
      ‏ ووَلِيجةُ الرجل : بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه ؛ وفي التنزيل : ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة ؛ قال أَبو عبيدة : الوَلِيجَة البِطانَةُ ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ ؛ وقال أَيضاً : ولِيجةً ‏ .
      ‏ كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه ، فهو وَلِيجَة ؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم ، فهو وَلِيجَة فيهم ، يقول : ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ؛ ومنه قوله : فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء : الوَليجَة البطانة من المشركين ، قال سيبويه : إِنما جاء مصدره وُلُوجاً ، وهو من مصادر غير المتعدي ، على معنى وَلَجْتُ فيه ، وأَولَجَه : أَدخله ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ ؛ وَلِيجة الرجلِ : بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏ .
      ‏ واتَّلَجَ مَوالِجَ ، على افْتَعَل ، أَي دخل مَداخل ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن ، وهو صغير ، ولا يحتجبن منه ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي نوادرهم : وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده ، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏ .
      ‏ والوالِجةُ : وجع يأْخذ الإِنسان ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل : أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ زَرْع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه ، تصفه بالكرم وحسن الصحبة ، وقيل : إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله ‏ .
      ‏ والوُلوجُ : الدخول ‏ .
      ‏ وفي الحديث : عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه ، بفتح اللام ، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏ .
      ‏ والتَّوْلَجُ : كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه ، التاء فيه مبدلة من الواو ، والدَّولَجُ لغة فيه ، داله عند سيبويه بدل من تاء ، فهو على هذا بدل من بدل ، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ؛

      وأَنشد يعقوب : وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري :، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو ، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً ، وفَوعَل كثير ؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه ، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ : قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا ، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا ، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا ، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا ، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت : بقيت ‏ .
      ‏ والسَّوايا : جمع سَوِيَّة ، وهو كساء يجعل على ظهر البعير ، وهو من مراكب الإِماء ‏ .
      ‏ وقوله : ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه ‏ .
      ‏ والذِّيخُ : ذَكَر الضِّباع ‏ .
      ‏ والأَعْثى : الكثير الشعر ‏ .
      ‏ والعُنْبُجُ : الثقيل الوَخِمُ ‏ .
      ‏ ومَعَجَ : نفش شعره ‏ .
      ‏ والضَّعَواتُ : جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏ .
      ‏ وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏ .
      ‏ وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ ؛ الليث : جاء في بعض الرُّقَى : أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يلج في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الشَّحْم يُعالج به الوَشْم حتّى يخضرّ. وـ صِباغ أزرق يُستخرج من ورق نبات النِّيل. ( مع ). وهو المعروف في مصر بالنيلة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: