وصف و معنى و تعريف كلمة يلجبن:


يلجبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و جيم (ج) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح يلجبن في معاجم اللغة العربية:



يلجبن

جذر [لجب]

  1. لَجِبَ: (فعل)
    • لَجِبَ لَجَبًا فهو لَجِبٌ
    • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا ، أَجْلَبُوا ، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
    • لَجِبَ القومُ : صَاحوا وأَجلبوا
    • لَجِبَ البحرُ : اضطرب موجُه
    • لَجِبَ الموجُ : اضطرب
,
  1. لجلجَ
    • لجلجَ يلجلج ، لجلجلةً ، فهو ملجلِج ولَجْلاج ، والمفعول مُلجْلَج ( للمتعدِّي ) :-
      لجلج الشَّخْصُ تردَّد في كلامه ولم يُوضِّحْه :- تلميذ يُلجلج ، - لجلج الخطيبُ .
      • لجلجه عن الشَّيءِ : أداره ليأخذَه منه ، صَرَفه عنه :- لجلجه عن شراء اللَّوحة الفنّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لَجَف
    • لجف - يلجف ، لجفا
      1 - لجفه : ضربه بشدة . 2 - لجف الغزال أو غيره في بيته : حفر في جنبه أو غيره .

    المعجم: الرائد

  3. لجب
    • لجب - يلجب ، لجبا
      1 - لجب البحر : هاجواضطربت أمواجه . 2 - لجب القوم : صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم .

    المعجم: الرائد

  4. لجف
    • لجف - يلجف ، لجفا
      1 - لجفت البئر : تحفرت جوانبها

    المعجم: الرائد

  5. لَجَب
    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1 - لجبت المعزى : قل لبنها . 2 - لجبت المعزى : غزر لبنها .

    المعجم: الرائد

  6. لجّأ
    • لجأ - يلجأ ، لجوءا ولجأ
      1 - لجأ إلى الحصن وغيره : استتر به واعتصم واحتمى .

    المعجم: الرائد

  7. لَجِذ
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1 - لجذ الكلب الإناء : لحسه من داخل

    المعجم: الرائد

  8. لجذ
    • لجذ - يلجذ ، لجذا
      1 - لجذ : أكل . 2 - لجذ الحمار : رعى أول رعي . 3 - لجذت الماشية العشب : أكلته بأطراف ألسنتها . 4 - لجذ من الشيء : : أخذ منه قليلا . 5 - لجذ : أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة . 6 - لجذه : حضه ، حثه .

    المعجم: الرائد



  9. لجذ
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1 - لجذ الكلب الأناء : لحسه من داخل

    المعجم: الرائد

  10. ألجأَ
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ :-
      ألجأ الشَّخصَ حمَاه من مكروه ، عصَمه وحصَّنه :- ألجأه من الأعداء / الجوع ، - ألجأه في الحصن .
      • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطرَّه إليه :- ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه ، - ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً .
      ألجأ أمرَه إلى الله : أسنده ، فوَّضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لجّأَ
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ :-
      • لَجَّأهُ إليه ألجأه ؛ أكرهه واضطرّه إلى اللّجوء إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. لجم
    • لجم - يلجم ، لجما
      1 - لجم الثوب : خاطه

    المعجم: الرائد

  13. لجَأَ
    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه :-
      لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره قصَده واحتمى به :- مُنِح حقّ اللّجوء السّياسيّ ، - لجَأ إلى السّلاح / الجبال / الخارج ، - اللّجوء إلى الله .
      لجَأ المظلومُ إلى القضاء : استند إليه واستعان به :- لجَأت قوّات الاحتلال إلى العنف ، - لجَأ إلى صديقه ليساعده ، - لجأ إلى والديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ألجمَ
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم :-
      ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها ؛ ألبسها اللِّجامَ ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :- ألجم حِصانَه .
      ألجم الشَّخْصَ عن حاجته : كفَّه ، منعه ، أسكته :- تكلَّم فألجمَه ، - ألجم مناقِشَه :-
      ألجم مشاعرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لجَمَ
    • لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم :-
      لجَم الفرسَ ألجمه ، أَلبسه اللِّجام .
      لجَم الأمرَ : أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته :- قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان ، - تمكَّنت مصر في سنوات معدودة من لَجْم الإرهاب ، - لجَم الصحافة : أسكتها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لجَّمَ
    • لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم :-
      لجَّم الشخصَ
      1 - كفّه وأسكته :- سعت الدَّولةُ لتلجيم نشاط المتطرفين .
      2 - قيَّد حريته أو حركته :- تلجيم الصحافة ، - تم تلجيم الدولار مؤخّرًا .
      لجَّم الدابَّةَ : ألجمها ؛ ألبسها اللِّجام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لجأ
    • " لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ، ولَجِئَ لَجَأً ، والْتَجَأَ ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه : أَسْنَدتُ .
      وفي حديث كَعْب ، رضي اللّه عنه : مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم ، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ .
      يقال : لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه ، والتَجَأْتُ ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به ، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره ، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين .
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ : اضْطَرَّه إِليه .
      وأَلْجَأَه : عَصَمه .
      والتَّلْجِئةُ : الإِكْراهُ .
      أَبو الهيثم : التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره ، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه .
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير : هذا تَلْجِئةٌ ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي .
      التَلْجِئة : تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره ، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه .
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه .
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ : الـمَعْقِلُ ، والجمع أَلْجاءٌ .
      ويقالُ : أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ، ولَجَإٍ ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً .
      ابن شميل : التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض ، كأَنه يتصدَّق به عليه ، وهو وارثه .
      قال : ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ .
      ويقال : أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ : الزوجةُ .
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لجذ
    • " لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً : أَكله .
      واللَّجْذُ : أَول الرعي .
      واللجذ : الأَكل بطرف اللسان .
      ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ : أَكلته ، وقيل : هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها .
      ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل ؛ قال الراجز : مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ

      ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ : لَجَذَتِ الكلأَ .
      وقال الأَصمعي : لَجَذَه مثل لَسَّه .
      ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً : سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر .
      قال أَبو زيد : إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت : لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً .
      الجوهري : لَجَذَني فلان يَلْجُذَ ، بالضم ، لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر .
      ولَجِذَ لَجَذاً : أَخَذ أَخذاً يسيراً .
      ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ ، بالكسر ، لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن .
      أَبو عمرو : لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. لجج
    • " الليث : لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ ، لغتان ؛ وقوله : وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج ؟

      ‏ قال : أَراد لَجَاجاً فَقَصَره ؛

      وأَنشد : وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ ، متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده : لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً ، واسْتَلْجَجْتُ : ضَحِكْتُ ؛

      قال : فإِنْ أَنا لم آمُرْ ، ولم أَنْهَ عَنْكُما ، تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر : تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه ، والآتي كالآتي ، والمصدر كالمصدر .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ .
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه ، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ ؛ وقيل : هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها ؛ وقد جاء في بعض الطرق : إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم ، بإِظهار الإِدغام ، وهي لغة قريش ، يظهرونه مع الجزم ؛ وقال شمر : معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق ؛ وقيل : هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها ، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة ، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ .
      وقال اللحياني في قوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر ؟، قال : وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه .
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ ، الهاء للمبالغة ، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ ، والأُنثى لَجُوجٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ ، فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد : دَمْعٌ لَجُوجٌ ، وقد يُستعمل في الخيل ؛

      قال : من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ : التمادي في الخُصومةِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال : لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي ، ويجوز عندي أَن يريد : ابْتُلِيتُ أَنا به ، فَقَلَب .
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ ؛ قال مليح : من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله « الحصيرين » كذا بالأصل .) ولُجَّةُ البَحْر : حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه .
      ولُجُّ الوادي : جانبُه .
      ولُجُّ البحرِ : عُرْضُه ؛ قال : ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث : من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه ؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ .
      ولُجَّةُ الأَمرِ : مُعْظَمُه .
      ولُجَّةُ الماءِ ، بالضم : مُعْظَمُه ، وخص بعضهم به معظم البحر ، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً ، ودُونَكمْ لِجاجٌ ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ ، وَبِيدُ ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل ، فقال : ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه .
      ولُجُّ اللَّيْلِ : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده :، قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى ، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه .
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ : واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ : السَّيْفُ ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر .
      وفي حديث طلحة بن عبيد : إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ ؛ قال ابن سيده : وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده .
      قال الأَصمعي : نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ ، كما ، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه ؛ قال : وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ؛

      ويقال : اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ ؛ وقال شمر :، قال بعضهم : اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن ؛ وقال ابن الكلبي : كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ ؛

      وأَنشد له : ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى : ‏ ما خانني اللُّجُّ .
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ ، على التشبيه بالبحر في سَعته .
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا : ركبوا اللُّجَّة .
      والتَجَّ المَوْجُ : عَظُمَ .
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة .
      قال الله تعالى : في بَحْرٍ لُجِّيٍّ ؛ قال الفراء : يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ، ويقال : هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر .
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر ، وهي اللُّجُّ .
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ ، والتجَّ البحر التِجاجاً ، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ : صار فيها منه كاللُّجِّ .
      والتجَّ الظلامُ : التَبَسَ واختلط .
      واللَّجّةُ : الصوت ؛

      وأَنشد لذي الرمّة : كأَنَّنا ، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم : الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ .
      وسمعت لَجَّةَ الناس ، بالفتح ، أَي أَصواتهم وصخَبهم ؛ قال أَبو النجم : في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم : أَصواتهم .
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ : اختِلاطُ الأَصواتِ .
      والتجَّت الأَصوات : ارتفعت فاختلطت .
      وفي حديث عِكَْرِمة : سمعت لهم لَجّة بآمِينَ ، يعني أَصوات المصلِّين .
      واللَّجّةُ : الجلَبَةُ .
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا ؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل ؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ : وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء ، ورواه بعضهم لَخَّتُها .
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا : اختلطت أَصواتهم .
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها .
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ :، قال سُهَيْلُ بن عمرو : قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ ؛ قال هكذا جاء مشروحاً ، قال : ولا أَعرف أَصله .
      والْتَجَّتِ الأَرضُ : اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ ، وقيل : الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ .
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ ، وعين مُلْتَجَّةٌ ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ ؛ وعين مُلتَجَّةٌ ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها .
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ : عودُ الطيبِ ، وقيل : هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به ؛ قال ابن جني : إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق ، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؛ قيل : قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر ، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ .
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ : كالأَلنجج .
      واليلنجج : عود يُتبخر به ، وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر : لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً ، قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني : عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك ، وهو عُودٌ طيّب الريح .
      واللَّجْلجةُ : ثِقَلُ اللِّسانِ ، ونَقْصُ الكلامِ ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض .
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ .
      وقيل الأَعرابي : ما أَشدُّ البردِ ؟، قال : إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان ؛ وقيل : اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه .
      التهذيب : اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه .
      الليث : اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ ؛

      وأَنشد : ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج : التَّرَدُّدُ في الكلام .
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ : أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ .
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ : أَدارَه .
      وتَلَجْلَجَ هو ، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع ؛ قال زهير : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي : أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها .
      الجوهري : يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ .
      ابن شميل : اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه .
      أَبو زيد ، يقال : الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ ، واللَّجْلَجُ : المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم ، والأَبْلَجُ : المُضِيءُ المُستقيمُ .
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى : الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله « حتى تخرج » هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج .) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها ؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً .
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ : بادَرَ .
      ولَجْلَجَه عن الشيء : أَداره ليأْخذه منه .
      وبَطْنُ لُجَّان : اسم موضع ؛ قال الراعي : فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم ، وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري "

    المعجم: لسان العرب

  20. لجب
    • " اللَّجَبُ : الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة ، تقول : لَجِبَ ، الكسر .
      واللَّجَبُ : ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها ؛ قال زهير : عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث : أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ ، هو ، بالتحريك ، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة .
      واللَّجَبُ : صوتُ العَسْكر .
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ : عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ .
      ورَعْدٌ لَجِبٌ ، وسحابٌ لَجِبٌ ، بالرَّعْد ، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد ، وكلُّه على النَّسَب .
      واللَّجَبُ : اضْطرابُ موج البحر .
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه ، ولَجَبُ الأَمْواج ، كذلك .
      وشاةٌ لَجْبَة .
      (* قوله « وشاة لجبة » أي بتثليث أوله ، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره .) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ ، الأَخيرتان عن ثعلب : مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى .
      الأَصمعي : إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ ، فهي لِجابٌ ؛ ويقال منه : لَجُبَت لُجُوبةً .
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ ، ويجوز لَجَّبَتْ .
      ابن السكيت : اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها ؛ قال : ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ ، على القياس ؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ ، بالتحريك ، وهو شاذّ ، لأَن حقه التسكين ، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به ، كما ، قالوا : امرأَة كَلْبة ، فجمع على الأَصل ، وقال بعضهم : لَجْبَة ولَجباتٌ نادر ، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة ، إِذا كانت صفة ، تسكين العين ، والتكسير لِجابٌ ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة : عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا ، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب ؟

      ‏ قال سيبويه : وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول : شاةٌ لَجَبة ، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا ؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب : فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت ، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر ؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد ، فتكون هنا الغزيرةَ ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً ، بالضم ، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً .
      وفي حديث الزكاة ، فقلتُ : ففِـيمَ حَقُّكَ ؟، قال : في الثَّنِـيَّة والجَذَعة .
      اللَّجْبة ، بفتح اللام وسكون الجيم : التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها ؛ وقيل : هي من العَنز خاصةً ؛ وقيل : في الضأْن خاصةً .
      وفي الحديث : يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب .
      قال ابن الأَثير :، قال الـحَربيُّ : أَظُنُّه وهَماً ، إِنما أَراد اللَّجَنَ ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة ؛ قال : وهذا ليس بشيءٍ ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب .
      قال وقال غيره : لعله أَمثالُ النُّجُب ، جمع النَّجيب من الإِبل ، فصحف الراوي .
      قال : والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم ، ولا مُصَحَّفٍ ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها ، أَو تكون ، بكسر اللام وفتح الجيم ، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ .
      وفي حديث شُرَيْح : أَنَّ رجلاً ، قال له : ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً ؛ فقال له شُرَيْح : لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ .
      قال ابن الأَثير ، قال أَبو موسى : كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل ؛ قال : ولا أَعرف وجهه ، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ ، وهو الضرب ، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه .
      وفي حديث الدَّجَّال : فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال : مَهْيَمْ ؛ قال أَبو موسى : هكذا رُوِيَ ، والصواب بالفاءِ .
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف : ويروى بالباءِ ، وهو وَهَمٌ .
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ : رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ ؛

      قال : ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ومِنْجابٌ أَكثر ، قال : وأُرى اللامَ بدلاً من النون .
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ .
      ( قوله « أقفر من أهله الخ » هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم ، وقال فيها :، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه .
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك .)"

    المعجم: لسان العرب

  21. لجف
    • " اللَّجَفُ مثل البُعْثُط : وهو سُرَّةُ الوادي .
      واللَّجَفُ : الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف ؛ قال أَبو كبير : مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف .
      واللَّجْفُ : الحَفْرُ في أَصل الكِناس ، وقيل : في جنب الكِناس ونحوه ، والاسم اللَّجَفُ .
      والمُلَجِّف : الذي يَحْفِر في ناحية من البئر .
      والتَّلَجُّف : التحفُّر في نواحي البئر .
      ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً : حفرت في جوانبها .
      وفي حديث الحجاج : أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها ؛ قال العجاج يصف ثوراً : بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا ، إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين .
      ويقال : بئر فلان مُتَلَجِّفة ؛

      وأَنشد : لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ ، لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل : أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها ، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف .
      وقال يونس : لجَف ، ويقال : اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار .
      الجوهري : اللَّجَف حَفْر في جانب البئر .
      ولَجِفَت البئر لَجَفاً ، وهي لَجْفاء ، وتَلَجَّفت ، كلاهما : تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها ؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي : يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي : تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة .
      واللجَف : مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه .
      واللِّجافُ : ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل ، وربما جعل ذلك فوق الباب .
      ابن سيده : اللَّجَفةُ الغار في الجبل ، والجمع لَجَفات ، قال : ولا أَعلمه كُسِّر .
      ولَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      والتلْجِيف : إدخال الذكر في جوانب الفرج ؛ قال البَوْلانيُّ : فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ ، ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث : أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته ، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف ، قال ابن الأَثير : ويروى بالباء ، قال : وهو وهَمٌ .
      واللَّجِيفُ من السِّهام : العريض ؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام ، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف ، وهو قول السكري ، وسيأْتي ذكره .
      وفي التهذيب : اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض ، شك أَبو عبيد في اللجيف .
      قال الأَزهري : وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف ، وهو من السهام العريض النصل ، وجمعه نُجُفٌ ، وسيأْتي ذكره .
      وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّجِيف .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم بالجيم ، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يلجبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَبٌ** - [ل ج ب]. (مص. لَجِبَ). 1. "أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ" : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ. 2. "بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ" : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
معجم الغني
**لَجِبَ** - [ل ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَجِبَ**،** يَلْجَبُ**، مص. لَجَبٌ. 1. "لَجِبَ البَحْرُ" : هَاجَ. 2. "لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ" : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
المعجم الوسيط
القومُ ـَ لَجَباً: صاحوا وأجلبوا. وـ البحرُ: اضطرب موجه. ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب فهو لجِب.( اللَّجَب ): ارتفاع أصوات الأبطال واختلاطها. وـ صهيل الخيل.
الصحاح في اللغة
اللَجَبُ: الصوت والجَلَبَةُ. تقول: لَجِبَ بالكسر. وجيش لَجِبٌ عَرَمْرَم، أي ذو جَلَبَةٍ وكثرةٍ. وبحرٌ ذو لَجَبٍ، إذا سمع اضطرابُ أمواجه. الأصمعيّ: اللَجْبَةُ: الشاة التي أتى عليها بعد نِتاجها أربعة أشهر فخفَّ لبنَها، وفيه ثلاث لغات: لَجْبَةٌ ولُجْبَةٌ ولِجْبَةٌ، والجمع اللِجابُ. قال الشاعر: عَجِبَتْ أبناؤنا من فِـعْـلِـنـا   إذ نبيعُ الخيلَ بالمِعْزى اللِجاب ولَجَباتٌ أيضاً بالتحريك، وهو شاذٌّ لأنَّ حقّه التسكين. وقال ابن السكيت: اللَجبة: التي قلَّ لبنها. قال: ولا يقال للعنز لَجْبة. تقول منه: لَجُبَتِ الشاة بالضم، وكذلك لَجَّبَتِ الشاةُ تَلْجيباً.
تاج العروس

اللَّجَبُ مُحَرَّكَةً : الغَلَبَةُ مع اختِلاط وكأَنّه مقلُوبُ الجَلَبَةِ والصِّيَاح : الصَّوْت واضْطِرَابُ مَوْجِ البَحْرِ . والفِعْلُ منه : لَجِبَ بالكَسْر كَفَرِحَ . واللَّجَبُ ارتفاعُ الأَصواتِ واختِلاطُهَا ؛ قال زُهَيْرٌ :

عَزِيزٌ إِذا حلَّ الحلَيفَانِ حَوْلَهُ ... بِذِي لَجَب لَجّاتُه وصَوَاهِلُهْ

وهذه المادّةُ كَيْفَمَا كانت حُرُوفُهَا لَهَا دَلاِلةٌ على الصَياح والاضطِرَابِ وهو مَختاُر ابْنِ جنِّي وشَيْخَهَ أبي عليٍّ ووافقهما الزَّمَخْشَرِيُّ في أَمثاله . وكذا قاله أَهلُ الاشتِقاق . اللَّجَبُ : صَوْتُ العَسْكَرِ وصَهِيلُ الخَيْلِ . وجَيْشٌ لَجِبٌ : عَرَمْرَم وذُو لَجَبٍ وكَثْرَةٍ . وكذا رَعْدٌ لَجِبٌ وسَحَابٌ لَجِب بالرَّعْدَ وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْدِ وكلُّه على النَّسَبِ وبَحْرُ ذُو لَجَب : إِذا سُمِعَ اضطرابُ أَمْوَاجِهِ . ولَجَبُ الأَمْوَاجِ كَذلِك . واللّجْبَة مُثَلَّثَةَ الأَولِ واللِّجَبَةُ مُحَرَّكَةً واللَّجِبَة . بكسر الجيم واللَّجَبَةُ كعنَبَة الأَخيرتانِ عن ثعلب : الشّاةُ قَلَّ لَبَنُهَا وهي مُوَلِّيةُ اللَّبنِ . وعن ابْنِ السِّكِّيت : اللَّجَبَةُ : النَّعْجَةُ التي قَلَّ لَبَنُها . قال : ولا يقَالُ للعَنْزِ لَجْبَةٌ . وفي حديث الزَّكَاةِ " فقُلْتُ : فَفِيمَ حَقُّكَ ؟ قال : في الثَّنيَّةِ والجَذَعَةِ " . اللَّجْبَةُ بفتح اللاّم وسُكون الجيم : الّتي أَتى عليها من الغَنَم بَعْدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُهَا . وقيل : هي من العَنْزِ خاصَّةً وقيلَ في الضَّأْنِ خاصّةً . قولُ عَمْروٍ ذِي الكَلْب :

فاجْتالَ مِنها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ ... حاشِكَةَ الدِّرَّةِ وَرْهاءِ الرَّخَمْ يَجُوزُ أَن تكونَ هذه الشّاةُ لَجْبَةً في وقتٍ ثُمَّ تكون حاشِكَةَ الدِّرَّةِ في وقتٍ آخَرَ . أَو الغَزِيرَةُ فهو ضِدّ أَو خاصٌّ بالمِعْزَي كما يدُلُّ له قولُ مُهْلهِل الآتي ذِكْرهُ ج : لِجابٌ بالكسر في التَّكسير قال مُهَلْهَلُ بْنُ رَبِيعَةَ :

عَجِبَتْ أَبناؤْنَا مِنْ فِعْلِنا ... إذْ نَبِيعُ الخَيْلَ بالمِعْزي اللِّجابْ وجِمعٍ لِجْبَة لَجْبَاٌت بالسُّكُون فيهما على القِياس . جمعُ لَجَبَة لَجَبات بالتَّحريك فيهما على القياس . وجمع لَجْبَةٍ لَجَبَات بالتحريك وهو شاذّ لأنّ حقَّه التّسكينُ إِلاّ إِنَّه كان الأَصل عندَهم إِنَّه اسمٌ وُصِفَ به كما قالوا : امرأَةٌ كَلْبَةٌ فجَمِعَ على الأَصل . وقال بعضُهم : لَجْبَةٌ بالسُّكون ؛ ولَجَبات بالتّحريك نادِرٌ لأِنّ القياسَ المُطَّرِد في جمع فَعْلَة إِذا كانت صِفَةً تسكينُ العينِ . قال سِيبَوَيْهِ : وقالُوا شِياهٌ لَجَبَاتٌ فحرَّكُوا الأَوْسَطَ لأِنَّ من العرب من يقولُ : شاةٌ لَجَبَةٌ فإنّما جاؤُو بالجمع على هذا . ومثله قال ابْنُ مالِكٍ في شرح التَّسهيل : أَجاز المُبَرِّدُ سُكون الجيم في لَجَبَات . وعن الأَصْمَعِيّ : إِذا أَتَى على الشّاة بعدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشهرٍ فجَفّ لَبَنُهَا وقَلَّ فهي لِجَابٌ . وقد لَجُبَت كَكَرُمَ لُجُوَبًة يجوز لَجَّبَت تَلْجيباً . وفي حديثِ شُرَيْح : " أنَّ رَجُلاً قال له : ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجِدْ لها لَبَناً فقال له شُرَيْحٌ : لَعَلَّها لَجَّبَتْ " أَي : صارت لَجْبَةً . والْملْجابُ . سَهْمٌ ريشَ ولَمْ يُنْصَلْ بَعْدُ الجمع والمَلاجِيبُ . نقله ابْنُ دُرَيْدٍ قال :

ماذَا تَقُولُ لأَقْوَامٍ أَولِى جُرُمٍ ... سُودِ الوُجُوهِ كَأَمْثَالِ المَلاجِيبِ قال ابْن سيدَهْ : ومِنْجَابٌ أَكْثَرُ قال : وأَرَى الَّلامَ بدلاً من النَّون . وفي الحَدِيث " فيَبْدُو لهم أَمْثَالُ اللَّجَبِ منَ الذَّهَب جمع لَجَبة أَو اللَّجَبِ كقَصْعَةٍ وقِصَعٍ نقلَه ابْن الأَثيرِ عن الحَرْبيَ . وقد وَهِمَ فيه بَعْضُهم . وفي حديثِ مُوسَى عليه السَّلام والحَجَرِ : " فلَجَبَهُ ثَلاثَ لُجُبُاٍت " قال ابْنُ الأَثيرِ : قال أَبو مُوسَى : كذا في مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحمد قال : ولا أَعْرفُ وَجْهَهُ إِلاّ أَنْ يكون بالحاءِ والتّاءِ . وفي حديث الدَّجّال : " فأَخَذ بِلَجَبَتَيِ البابِ فقال مَهْيَمْ " قال أَبو مُوسَى : هكذا رُوِىَ والصَّوابُ بالفاءِ . وقال ابْنُ الأَثِيرِ في ترجمة لَجَف : ويُرْوَي بالباءِ وهو وَهَمٌ

الرائد
* لجب يلجب: لجوبة. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها.
الرائد
* لجب يلجب: لجبا. 1-البحر: هاج واضطربت أمواجه. 2-القوم: صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
الرائد
* لجب تلجيبا. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها. 3-ه بالسيف: قطعه.
الرائد
* لجب. 1-مص. لجب. 2-صهيل الخيل. 3-إرتفاع أصوات المتقاتلين في الحرب. 4-«بحر ذو لجب»: يسمع اضطراب أمواجه.
الرائد
* لجب. 1-ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2-شديد اللجب. 3-«جيش لجب»: كثير ذو ضجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: