وصف و معنى و تعريف كلمة يلخن:


يلخن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح يلخن في معاجم اللغة العربية:



يلخن

جذر [لخن]

  1. لخِن: (اسم)
    • لخِن : فاعل من لخِن
  2. وَلَخَ: (فعل)
    • وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
  3. وَلْخ: (اسم)
    • وَلْخ : مصدر وَلَخَ
  4. أَولَخَ: (فعل)
    • أَوْلَخَ العُشبُ: طال وعظُم


  5. لَخَّ: (فعل)
    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا: لَطَمه
  6. لَخا: (فعل)
    • لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  7. لِخا: (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
  8. لخِن: (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
    • لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
  9. لَخيَ: (فعل)
    • لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
    • لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
    • لَخِيَ الشيء: اعوجّ
    • لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
    • لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
    • لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
    • لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
  10. أَلْخَنُ: (اسم)


    • أَلْخَنُ : فاعل من لخِن
  11. لَخ: (اسم)
    • لَخ : مصدر لَخيَ
  12. لَخّ: (اسم)
    • لَخّ : مصدر لَخَّ
  13. لَخن: (اسم)
    • اللَّخْنُ : البياضُ الذي في قلفَةِ الصبي قبل الختان
  14. لُخْن: (اسم)
    • لُخْن : جمع أَلْخَى
  15. لُخْن: (اسم)
    • لُخْن : جمع أَلْخَنُ
  16. لُخْن: (اسم)


    • لُخْن : جمع لَّخْنَاءُ
  17. لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة:
    • أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء.
  18. لَخِيَ البطن:
    • استرخى أسفلُه.
  19. لَخِيَ البعيرُ:
    • كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى.
  20. لَخِيَ الشيء:
    • اعوجّ.
  21. لَخِيَ العُقابُ:
    • كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل.
  22. لَخِيَ اللَّحْيُ:


    • مال أحَدُ شِقيه.
  23. لَخَّ الْخَبَرَ:
    • عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.
  24. لَخَّ فِي كَلاَمِهِ:
    • جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.
  25. لخِن الرجل:
    • قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ.
,
  1. ولخ (المعجم لسان العرب)
    • الوَلَخُ من العُشب: الطويل.
      وأَولَخَ العشبُ: طال وعظم.
      وأَرض ولِخَة ووليخة وورِخَة: مؤتَلخة من النبت.
      وولَخَه وَلْخاً: ضربه بباطن كفه.
      وائتَلخ الأَمرُ: اختلط.
  2. وَليخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَليخُ: ثوبٌ من كَتَّانٍ.
      ـ أرضٌ ولِخَةُ ووليخَةٌ ومُوْتَلِخَةٌ: ورِخَةٌ.
      ـ وَليخَةُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، والوَحَلُ.
      ـ اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ: ابْتَلَّتْ.
  3. لخا (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
      واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
      والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
      واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
      واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
      واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
      قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
      قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
      التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
      أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
      قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
      واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
      والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
      ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟

      ‏قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"
  4. لخن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ.
      ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ.
      ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد.
      واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء.
      ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ.
      وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة.
      واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب).
      على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ.
      أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام.
      "
  5. إستولخ (المعجم الرائد)
    • إستولخ - استيلاخا
      1-إستولخت الأرض : ابتلت
  6. أَولَخ (المعجم الرائد)
    • أولخ - إيلاخا
      1-أولخ العشب : طال وعظم


  7. لَخ (المعجم الرائد)
    • لخ - يلخ ، لخا
      1- لخه : لطمه. 2- لخه بالطيب : طلاه وطيبه به. 3- لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا. 4- لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه. 5- لخ في الجبل : اتبعه، صعد فيه.
  8. لخِن (المعجم الرائد)
    • لخن - يلخن ، لخنا
      1- لخن الوعاء أو نحوه : أنتن، فسدت رائحته. 2- لخن : تكلم بالقبيح. 3- لخن : كان منتن الجسد.
  9. وَلَخ (المعجم الرائد)
    • ولخ - يلخ ، ولخا
      1-ولخه : ضربه بباطن كفه
  10. فلخ (المعجم لسان العرب)
    • شمر: فَلَخْتُه وقَفَخْتُه إِذا أَوضَحتَه وسَلَعْته أَيضاً.
      والفَيْلَخ: أَحَدُ رَحَيَيِ الماءِ واليد السفلى منهما؛ ومنه قوله: ودُرْنا كما دارَتْ على القُطْبِ فَيْلَخُ.
  11. أَوْلَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْلَخَ العُشبُ: طال وعظُم.
  12. لخِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • لخِن السِّقَاء وغيره لخِن َ لَخنًا: أنتن.
      ويقال: لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما.
      فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء.
      و لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ.
      (ج) لخْنٌ.
      ويقال في السَّبِّ: يابنَ اللَّخناء.
  13. لَخِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَخِيَ لَخِيَ َ لَخًا: أكثر من الكلام في الباطل.
      و لَخِيَ الشيء: اعوجّ.
      يقال :لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه، ولخيَت العُلْبَة والجَفْنة.
      و لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه.
      و لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل، و لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى .
      فهو ألْخَى، وهي لخواء. والجمع : لُخْوٌ.
  14. لَخَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَخَّ في كلامه لَخَّ َ لَخًّا: جاءَ به ملتبسا مستعجما.
      و لَخَّ الخبرَ: عَلِمَهُ واستقصاه.
      وَ فلانا: لَطَمه.
  15. لَخَّ (المعجم الغني)
    • [ل خ خ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَخَخْتُ، أَلُخُّ، لُخَّ، مصدر لَخٌّ.
      1. :-لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :- :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.
      2. :-لَخَّهُ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ.
      3. :-لَخَّ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.
  16. لَخَا (المعجم الغني)
    • [ل خ و]. (فعل: ثلاثي متعد). لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ. :-لَخَا الْمَرِيضَ :- : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ.
  17. ألخَن (المعجم الرائد)
    • ألخن
      1-من كانت مطاوي جسده منتنة كريهة الرائحة، جمع : لخن، مؤنث لخناء
  18. فلخ (المعجم الرائد)
    • فلخ - تفليخا
      1-فلخه : ضربه
  19. فلخ (المعجم الرائد)
    • فلخ - يفلخ ، فلخا
      1- فلخ الشيء : شقه. 2- فلخ الأمر : أوضحه.
  20. فيلخ (المعجم الرائد)
    • فيلخ
      1-طاحون اليد، جمع : فيالخ
  21. لَخا (المعجم الرائد)
    • لخا - يلخو ، لخوا
      1-لخاه : جعل الدواء في أنفه
  22. لَخي (المعجم الرائد)
    • لخي - يلخى ، لخى
      1-كثر كلامه في الباطل
  23. لِخا (المعجم الرائد)
    • لخا
      1-آلة يدخل بها الدواء في الأنف
  24. لخ (المعجم الرائد)
    • لخ -
      1-جمل إحدى ركبتيهاضخم من الأخرى
  25. ألخ (المعجم لسان العرب)
    • "ائْتَلَخَ عليهم أَمرُهم ائْتِلاخاً: اختلط.
      ويقال: وقعوا في ائْتِلاخ أَي في اختلاط.
      الليث: ائْتَلَخَ العُشْبُ يأْتَلِخُ، وائْتِلاخُه: عِظمُه وطوله والتفافه.
      وأَرض مؤْتَلِخة: مُعْشِبة، ويقال: أَرض مُؤْتَلِخة ومُلْتَخَّة ومُعْتَلِجة وهادِرَةٌ.
      ويقال: ائْتَلَخَ ما في البطن إِذا تحرّك وسمعت له قَراقِر.
      "


معنى يلخن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
السِّقَاءُ وغيره ـَ لَخَناً: أنتن. ويقال: لخِن الرجلُ ولخنت المرأة: أنتنت أرفاغهما. فهو لخِن، وألخَن، وهي لخِنَة، ولخْنَاء. وـ الرجل: قبُح كلامه، فهو ألخن، وهي لخْناء. ( ج ) لُخْن. ويقال في السّبّ: يا ابن اللّخناء.( اللَّخن ): البياض الذي في قلفة الصبي قبل الختان.
Advertisements
الصحاح في اللغة
لَخِنَ السقاءُ بالكسر لَخَناً، أي أنْتَنَ. ومنه قولهم: أَمَةٌ لخناءُ. ويقال: اللَخْناءُ التي لم تُخْتَن. والرجل ألْخَنُ.
لسان العرب
اللَّخَنُ نتْنُ الريح عامّةً وقيل اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان وأَكثر ما يكون في السُّودان وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ ولَخِنَ السقاء لَخَناً فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ تغير طعمه ورائحته وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح قال رؤبة والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث لَخِنَ السقاء بالكسر يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ وفي التهذيب إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً تغيرت رائحته وفسد واللَّخَنُ قُبْح ريح الفرج وامرأَة لَخْناء ويقال اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ وفي حديث ابن عمر يا ابن اللَّخْناء هي التي لم تُخْنَن وقيل اللَّخَنُ النَّتْنُ والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن وقيل هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة واللَّخْنُ البياضُ الذي ( * قوله « البياض الذي إلخ » وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب ) على جُرْدان الحمار وهو الحَلَقُ أَبو عمرو اللَّخَنُ القبيح من الكلام
الرائد
* لخن يلخن: لخنا. 1-الوعاء أو نحوه: أنتن، فسدت رائحته. 2-تكلم بالقبيح. 3-كان منتن الجسد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: